منتدى شموع
مراجعة عامة ونهائية لمادة اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
مراجعة عامة ونهائية لمادة اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة عامة ونهائية لمادة اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مراجعة عامة ونهائية لمادة اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة عامة ونهائية لمادة اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   مراجعة عامة ونهائية لمادة اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالسبت أبريل 27, 2013 11:06 am


أولا القصة من كفاح شعب مصر
(لا حق لكم فى كل هذه المطالب ولقد ورثت هذه البلاد عن آبائى وأجدادى وما أنتم إلا عبيد إحساناتنا )
1 ـ تراث مرادفها (أملاك ـــ ميراث ــ هبة ) / مضاد ــ عبيد ( سادة ــ أحرار ــ طلقاء ) / جمع عقار ( عقارات ــ عقاقير ــ عاقرات )
2ـ القائل هو ...........والمناسبة هى .................
3 ــ علام اتفق الخديو والإنجليز.......................
4 ــ (ما أنتم إلا عبيد إحساناتنا) .تعبير يدل على .......................................................
5ــ علام بنى مصطفى كامل أسلوبه الوطنىفى الدفاع عن قضية بلاده ؟...........................
.......... 6 ــ كيف استغل مصطفى كامل قضية دنشواى ؟ وما نتائجها........................................
( لم يظفر هؤلاء الزعماء الثلاثةمن المندوب السامى بجواب يحقق آمالهم )
1 ــ معنى يظفر ............................ الزعماءهم ...................................................
2ــ ماذا قرر سعد بعد مقابلة المندوب السامى؟ ..........................................................
3ــ نفى سعد فى المرة الأولى إلى ......................... وذلك لـ ........................... ولكن الشعب المصرى قام بـــ .........................
جعلت الاحتلال يعيد سعد إلى مصر ثم بعد ذلك تمّ نفيه إلى ............................................

( وابتليت مصر بانحراف الأحزاب فقد طغت على زعمائهم الأهواء والمطامع الشخصية فأصبحت البلاد فى مهب الريح)
1ــ معنى أبتليت ................. مضاد انحراف .,..................... المقصود بالمطامع .........................معنى طغت ......................
2 ــ فساد الحكم فى مصر كانت له نتائج وخيمة ... وضح ذلك ......................................
( جاءت الثورة وهى تؤمن أن الحرية فى أمة فقيرة تستجدى أقواتها ولا يجد أبناؤها ما يمسك الرمق وما يستر العورة)
1 ــ يمسك الرمق .................. تستجدى ................ مفرد أقواتها ................... معنى العورة .................جمع رمق.............
2 ــ ما العهد الذى أخذه الرئيس جمال عبد الناصر على نفسه بعد خروج الاحتلال من مصر ؟.....................................................
...........
3 ــ ما أثر خبر تأميم القناة على مصر والخارج؟ ......................................................
4 ــ فشل المستعمر أمام منطق الحق والعدل ... فماذا كانت سياسته بعد ذلك......................
5 ــ ظهرت معدن المصريين الأصيلة نحو وطنهم .. استدل بشواهد عرفتها من خلال أحداث القصة...............................................
......................
( بدأت مصر تعيد بناء جيشها بعد هزيمة يونيو وراحت تسلحه بأحدث الأسلحة وراحت تدخل فيه العناصر المتعلمة )
1 ــ متى كانت النكسة؟....................... وماذا حدث فيها؟ ....................
2 ــ ظهرت بوادر العزم والصمود فى مظهرين هما إغراق المدمرة إيلات وموقعة المدافع
3 ــ أعدت إسرائيل اللعينة موانع كثيرة لتمنع الجيش المصرى من مجرد التفكير فى عبور القناة.. اذكرها ......................
وبين كيف استطاعت مصر القضاء على تلك الأسطورة الإسرائيلية؟................................
...........
4 ــ وضح دور سلاح المهندسين فى تحقيق النصر............................
كان لإجابة الطبيب المصرى الأسير فى إسرائيل ما يدل على ذكائه وبلاهة العدو .. وضح ذلك
.......................................
ماذا تعرف عن : ــ
1 ــ ماسبيرو .....................
2 ــ كتلى...........................
3 ــ جلال الدسوقى ...............
4 ــ الشاويش محمد .............
5 ـــ الطالب جوّاد حسنى......................... ...................................

[إن هذه الأمّة المصرية العريقة دون سائر الأمم تدل طبائع أبنائها كما تدل آثارها على البقاء والخلود, فكم من مرة اجتاحها الغاصبون الأقوياء وظنوا أنهم حولوا أرضها رمادا تذروه الرياح]
1ـــ قائل العبارة[ مصطفى كامل ـ أحمد عرابى ـ ماسبيرو] / مفرد ( طبائع ) [طبع ـ طابع ـ طبيعة] / البقاء والخلود كلمتان [ متضادتان ــ مترادفتان ـ مختلفتان ]
2 ــ بدأ مصطفى كامل جهاده بوسيلتين هما...........
3 ــ ما العوامل التى أدت لقيام عرابى بثورته؟.......
2 ــ,[أى نجم غبر مصطفى كامل ؟ هذا الشاب الذى صمم على أن يجعل حياته كلها جهادا فى سبيل بلاده وأن يكون المحامى الأول عن قضية بلاده]
1 ــ جمع نجم [نجوم ــ أنجم ــ كلاهما صواب] / حمل راية الكفاح بعد مصطفى كامل مباشرة [ جمال عبد الناصر ــ سعد زغلول ــ محمد فريد]
2 ــ ماذا تعرف عن حادثة دنشواى؟....................
3 ــ أنشأ مصطفى كامل جريدة ............................. لكى تكون سبيلالـ..............................
3 ــ [وقد لبّى الشعب المصرى بجميع طوائفه وأديانه النداء حتى تبادل رجال الدين الزيارة والخطبة فى الكنائس والمساجد وأصبح الشعب كتلة واحدة]
1 ــ هات من العبارة مرادف أجاب................. عناصره ..................... دور العبادة........................ مضاد مفككا ...........................
2 ــ ما النداء الذى وجهه سعد زغلول إلى الشعب ؟.........................................................
3 ــ (الشعب كتلة متراصّة) تعبير يفيد..............................لم عمت الخطب كل مكان؟.............
4 ــ [ أضطرت بريطانيا أن تعلن إلغاء إلغاء الحماية على مصر وأن تعلن أن مصر دولة مستقلة ذات سيادة ولكنها احتفظت بأربعة شروط ]
1 ـ معنى( أضطرّت)....................مضاد( مستقلة).................. يقصد بـ ( الحماية)........................ مقابل (تعلن) ...........................
2 ـ ما الذى حمل بريطانيا على إلغاء الحماية على مصر؟..................................................
3 ـ وضّح النقاط الأربع التى احتفظت بها بريطانيا.........................................................

 5 ـ ( أمام هذا الفجر الجديد لم تجد بريطانيا مفرا من أن تعقد مع مصر معاهدة الجلاء لترحل عن البلاد بعد 72 عاما قضتها فى تدخل معيب فى شئون البلاد)
1 ـ مرادف ( مفرا) ............... مضاد ( الجلاء )................. مضاد ( معيب)............ معنى( قضتها ).................معنى ( شئون )...............
2 ـ تم جلاء الإنجليز عن مصر سنة 1956 بناء على : [ توقيع معاهدة بين مصر وانجلتراــ قرار الأمم المتحدة ــ حرب بين الدولتين] اختر المناسب
3ـ المقصود بالفجر الجديد :[ ثورة 23 يوليو ــ بداية التصنيع ــ افتتاح السد العالى ] اختر المناسب
4 ــ فى مسيرة التعمير تحققت إنجازات عظمى . اذكر مثالين من تلك الإنجازات........................................./.....................................
6 ـ ( كما سرى سرّ المجد والخلود فى دمّ الشاويش محمد ، سرى فى قلب فتيات مكتب البرق ببور سعيد فاذا هن شعلة من الحماسة وتيار متدفق من الوطنية )
1- مرادف (البرق) ............. مفرد (فتيات) .............. مضاد(الصادقة) .............. جمع ( برق)................. مضاد (حماسة)...................
2ــ موقف الانجليز من مكتب البرف فى بور سعيد ؟ معللا ؟............................................
3ــ لفتيات مكتب البرق فى بورسعيد موقف مشرف فى مقاومة العدو ؟ وضح؟.............................
........................................................
 7ــ ( لما فشل المستعمر امام منطق الحق لجأ الى منطق الحديد فاذا بثلاث دول تغزو بكل أساطيلها مصرنا الحبيبة )
1ــ مفرد(أساطيل)....................مرادف (لجأ) ...............................معنى( منطق)................مقابل ( فشل)..........................
2ــ ما الاسباب الحقيقية لغزو هذه الدول لمصرنا الحبيبة ؟ ................................................. -(مصرنا الحبيبة ) ــ ( مصر الحبيبة ) اى التعبيران أجمل؟ ولماذا ؟........................................

8ـ ( بهذا الاستعداد الكبير أصبحت قناة السويس فى نظر رجال الحرب والسياسة أصعب الموانع المائية وأصبح عبورها أمراَ صعب المنال وقد نسى الناس جميعاَ أن روح مصر الثائرة تأبى الذل ّوالهوان والهزيمة)
1 ـ مضاد(أصعب ).................. مرادف ( تأبى )..................... معنى (الموانع)...............,........مقابل ( الثائرة)....................
2 ــ كيف أصبحت قناة السويس أعظم مانع مائى فى تاريخ الحروب؟...........................
..........................................................
3ــ ما أهم عوامل النصر كما فهمت من العبارة؟....................................................
9ـ ( هى سرّ عبور هذا المانع المائى وتحطيم خط بارليف وسرّ هزيمة مصر لإسرائيل تلك الهزيمة الساحقة التى حطّمت إسرائيل)
1 ــ ما المانع المائى؟........................معنى الساحقة............... مقابل حطمت................يقصد بخط بارليف.........................
2 ــ ما السر الذى تحدثت عنه العبارة؟ ............................................... .................
3 ــ ما الآثار العديدة التى ترتبت على هزيمة مصر لإسرائيل؟.....................................
..........
10ــ ضع علامة(  )أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  ) أمام العبارة الخطأ فيما يلى :
* ــ مات الضابط الإنجليزى فى دنشواى بأيدى الفلاحين . [ ]
* ــ سافر مصطفى كامل إلى فرنسا يدعو لقضية بلاده . [ ]
* ــ حاكم الإنجليز الفلاحين فى دنشواى محاكمة عادلة . [ ]
* ــ أنشأ مصطفى كامل جريدة الأخبار . [ ]
* ــ حارب الجيش المصرى فى فلسطين لطرد اليهود منها. [ ]
* ــ استسلمت القوة المصرية فى حصار الفالوجا. [ ]
* ــ جلا الإنجليز عن مصر بعد 72 سنة . [ ]
* ـ لم يكن لمصطفى كامل ولمحمد فريد أثر يذكر فى نفوس المصريين. [ ]
* ــ تم النصر لمصر فى أكتوبر عام 73 . [ ]
11 ــ( إننى أسرح بخواطرى فى هذه اللحظة المجيدة عبر أسوار الحياة إلى الذين جاهدوا من أجدل هذا اليوم ولم يمتد بهم العمر ليعيشوه إننى اتجه بقلب شعب واتّجه بوفاء جيل إلى الزعماء الذين كافحوا وإلى الشباب الذين باعوا أرواحهم للفداء أتجه إليهم وأقول لهم سوف نمضى على الطريق لن بضعف ولن نخذل)
1ــ مفرد ( خواطر ) ................معنى ( عبر ) .................مضاد ( المجيدة) ......................... معنى ( الفداء).........................
2ــالقائل هو.......................... المناسبة هى ................................ الذين جاهدوا هم........................../....................../......
...................../......................................./........................... المشروع العملاق الذى نفذته الثورة..................................
11ـ ( سرى سرّ المجد والخلود فى قلب فتيات مكتب البرق ببور سعيد فإذا هن شعلة من الحماسة الخالصة وتيار متدفّق من الوطنية الصادقة أقبل الإنجليز نحو هذا المكتب ليستولواعليه ولكن الفتيات ومن معهن أصروا على عدم التسليم)
1ــ سرى سر المجد والخلود تعبير يدل على .........................................................
2 ــ تيار متدفق من الوطنية تصوير جميل حيث......................................................
3 ــ لم رغب الإنجليز فى الاستيلاء على هذا المكتب ؟...............................................
4ـ ما البطولة التى قامت بها الفتيات؟..............
5 ــ ما الخديعة التى لجأ إليها الإنجليز ؟..........
6 ــ ما موقف الفتيات منها ؟.........................
7 ـ اختر المناسب مما بين الأقواس:
* ـ الذى أغرق طرادة العدو ( على صالح ــ جواد حسنى ــ الشاويش محمد)
* ـ (سأضرب مصر بلا هوادة ) عبارة قالها ( كليبر ـــ خورشيد ــ كتلى )
* ـ الطبيب المصرى تمّ أسره فى حرب ( 1956 ـــ 1967ــ 1973)

أولا : القراءة : من" موضوع " الكنز قبل أن يضيع"
فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا ما كان بإمكاننا وضعها أبدا ثم قال :" قد يتساءل البعض : وما الصخور الكبيرة ؟ " .
أ/ أكمل مكان النقط :
- مضاد " نضع....... ومرادف " أبدا " ...... ومفرد " الصخور " ...........
ب/ ما المقصود بالمثال ؟ وماذا يعلمنا ؟
ج/ إلام ترمز " الصخور الكبيرة " ؟ وما المراد" بالإناء" ؟

ب- من " قصة " كفاح شعب مصر"
" إن من يتسامح في حقوق بلاده ولو مرة واحدة يبقي أبد الدهر مزعزع العقيدة"
أ‌- ( مزعزع- يتسامح) هات مرادف الأولي ومضاد الثانية
ب‌- من صاحب هذا الشعار؟
ت‌- لم كان عزل اللورد كرومر انتصارا للحركة الوطنية؟
2" ورأي الإنجليز خطر هذه الحركة فعزموا علي إخمادها..........."
أ‌- تخير الصواب:-
- مضاد " عزموا".................( ثبتوا- شكوا – تراجعوا)
- مرادف " إخمادها"..............( القضاء عليها- إشعالها- ظهورها)
ب‌- ما الحركة المشار إليها؟...........................................
ت‌- لم أفرجت بريطانيا عن سعد وصحبه ؟ وإلي أين اتجه ؟
........................
ثانيا : النصوص :- من نص " الخلق"
" الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما حتى يبكى قلبه ........"
أ‌- أكمل:- االمقصود بـ " المرء".............. / مضاد " مسئول"................. / جمع" المرء".........
ب‌- من الكريم عند المنفلوطي؟................................................
ت‌- ما الجمال في" يبكي قلبه"؟........................................
ث‌- ماذا أفاد الجمع بين " السر والعلانية"؟...................................
2- من نص " الفلاح"
1- أنا الفلاح في مصــــــــرا أرد ترابـــــها تبــــــــــرا
2- فــلا تبقـى يـدي قفــــرا بـواديهـا , ولا فقــــــــرا
أ- أكمل :
- جمع" فقراَ".................... / مضاد " قفراَ ".............. / معني " أرد"..............
ب- بم يفتخر الفلاح في البيتين؟ .....................................
ج- ما الجمال في " أرد ترابها تبراَ"؟..................................
د- في الأبيات موسيقي وضح ذلك مبينا فائدتها...............................
 ثالثا: القواعد:-
" حصلت مصر علي " 3" بطولات إفريقية متتالية ومازال منتخبنا القومي الأول إفريقيا فكن – يابني- فخوراَ بمنتخب بلادك . فمنتخب الساجدين تكون من 23 لاعباَ وعاد منتصراَ من أنجولا "
أ‌- أعرب ما تحنه خط
ب‌- استخرج :- - تمييزا واعربه ..................... - نعتا................... - حالا ......... - فعلا مبنيا
ج- اكتب الأرقام الواردة بالقطعة بالحروف وغير ما يلزم..............
د- تخير الصواب:-
- زرنا .............. محافظة ( اثنتا عشر – اثني عشرة- اثنتي عشرة)
- معنا .............. كراسةِ ( مائتان - مائتي – مائتا )
- شاهدتُ...............فيلماَ (ثمانِ وعشرين - ثماني وعشرين- ثماني وعشرون)
ه- أكمل بعدد مناسب وأعربه " أحرز محمد أبو تريكه .......... هدفاَ في ..................... مباراةَ

 أولا: القراءة: 1 - أجب عن السؤال التالي إجباري من قصة كفاح شعب مصر :
 " أممت مصر شركة قناة السويس، فكان ذلك حدثًا عظيمًا وعيدًا مجيدًا، فإذا البهجة في كل مكان والفرحة على كل لسان وإذا الابتسامة تغمر كل وجه، لقد عمت الفرحة الكبرى أرجاء البلاد؛ فقد ردت إلينا بعد غياب "
ا اختر الصواب مما بين القوسين:
 مرادف «البهجة»: ( الراحة - الفرحة - الأمل )
 مفرد «أرجاء»: ( رجا - راجية - رجية )
 جمع «لسان»: ( ألسن - لسن - ألسنة )
ب ما المقصود بـ أممت مصر شركة قناة السويس ؟
- ..............................
جـ ما أثر تأميم شركة قناة السويس على شعب مصر؟
......................................
 - من موضوع اختراعات مستقبلية :
تهتم بعض الشركات الآن بإنتاج كاميرا صغيرة الحجم على شكل سوار يمكن طيه حول معصم اليد لتصور كل الأحداث التي تقع لك طوال اليوم وبالتالي تساعد في الحفاظ على أمنك وسلامتك .
ا هات من الفقرة. - مرادف أسفل الكف:.............. - مضاد نشره: ............ - مفرد اسورة: ...................
ب ما فائدة الكاميرا كما أوضحت الفقرة؟
....................................
جـ أذكر بعض تطبيقات الليزر كما فهمت من الدرس.
.....................................
ثانيا: النصوص:
1 - من نص على منابر من نور .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن المقسطين عند الله على منابر من نور على يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا."
ا هات مرادف ولوا .................... ومفرد المقسطين ................. وجمع عرش . ............................
ب - ما الفضل العظيم الذي أعده الله للعادلين من عباده؟
- ...............................
جـ - ما الجمال في عبارة منابر من نور ؟
...................................
 - من نص الفلاح :
فمن نَخْلي لكم رطب ومن كَرْمي لكم عنب
ومن حَقْلي لكم قَصَب وقطني يجلب اليُسرا
ومن غنمي لكم عِهْن ومن بقري لكم سَمْن
وفي طيري ولا مَنٌّ منافعُ جَمةٌ أخرى
هات من الأبيات مرادف صوف.............. ومضاد قليلة .................وجمع منفعة . .........................
ب - عدد الفلاح خيراته في الأبيات؟ فما هي؟
.................................
................................
جـ - ما قيمة وصف المنافع بأنها جمة؟ ................................
د ما قيمة تكرار العطف: في الأبيات؟ ...............................
 ثالثا: النحو:
«مصر هي منارة العالم فهى صاحبة أعظم حضارة على مر التاريخ، امتلأت علمًا وأدبًا من أرادها بسوء عاد يجر أذيال الخزي ومنع خيراتها ولم تكس أبناءها إلا حياء منهم أبٌ أبىٌّ، وأخ عاقل، يُصان فيها ذو عفة عن الدَّنَايا..»
ا اعرب ما تحت خط
- أعظم: ....................................................- خيراتها: .....
- أبِىٌّ : .....................................................ـ ذو.................
ب استخرج من العبارة ما يلي: - فعلاً لازمًا.............. وآخر مزيدًا .............- حالاً .........واذكر نوعها ........... تمييزًا ..................... - اسمًا معربًا ...............وآخر مبنيًّا. ....................................
جـ ـ «أنتم متحدون» أدخل على الجملة فعلاً ينصب مفعولين وغير ما يلزم. ..................................................
د ـ « فكم من جهود تُبذل لتطوير التعليم ».. بين نوع كم واعرب تمييزها. ................................................
هـ في المكتبة 35 كتاب و 5 مجلد. .....................................
 أولا: القراءة: من قصة كفاح شعب مصر :
«إن هذه الأمة المصرية العتيقة ، دون سائر الأمم والشعوب، تدل طبائع أبنائها، كما تدل آثارُها على البقاء والخلود، فكم من مرة اجتاحها الغاصبون الأقوياء، وظنوا أنهم حوَّلوا أرضها رمادًا تذروه الرياح».
تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
ا - قائل العبارة السابقة: ( مصطفى كامل - محمد فريد - ماسبيرو .)
ب - مفرد «طبائع»: ( طبيعة - طبع - طابع )
جـ - مضاد «الخلود»: ( النوم - الفناء - السير )
د - حمل لواء الكفاح بعد مصطفى كامل مباشرة: ( جمال عبد الناصر - سعد زغلول - محمد فريد )
من موضوع الكنز قبل أن يضيع :
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها العقول بحسب أهداف كل جيل.
ا - هات من الفقرة كلمة مرادفها مختلفة ................ وكلمة جمعها الأوقات .......... وكلمة مضادها قليلة . ...
ب لماذا اختلفت العقول في تفسير مفهوم الوقت؟ .........................
جـ علام اتفقت الأجيال بخصوص الوقت؟ ..................................
ثالثًا النصوص: - اقرأ ثم أجب من نص تبارك الله أحسن الخالقين .
إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون .
ا - هات من الآية ما يلى:
مرادف: يصرفون عن العبادة ......................... جمع النواة . ...................... مقابل تصدقون ..................
ب - ما الدليل على على قدره الله كما فهمت من الآية؟
...................................
جـ - ما الجمال فى الحي - الميت ؟ ............................................
من نص أنا البحر .
أرى كل يوم بالجرائد مزلقــًا من القبر يدنيني بغير أنــاة
إلى معشر الكُتَّاب والجمع حافل بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
ا هات من الأبيات مرادف: خطأ ............... ومضاد: يبعدني ..................... ومفرد: معاشر . ....................
ب ما شكوى اللغة كما فهمت من البيت الأول؟
.................................
جـ ما قيمة الفعل المضارع يدنيني ؟
.....................................
رابعًا القواعد:
إن مصر خالدة على مر الزمن، حاول الغزاة الطامعون احتلالها فعادوا بخيبة سطَّرها التاريخ والمعتدون أنفسهم في كتبهم أكدوا هذه الحقيقة والآن أصبحت حدود مصر وترابها آمنين.
ا - أعرب ما تحته خط:
الغزاة: ..... بخيبة: ............
حدود: ..... التاريخ ......
ب هات من الفقرة ما يلي:
1 - نعتًا مفردًا .................وعين المنعوت........................ نعتًا جملة........................
3 - اسمًا معربا ..................وآخر مبنيًّا. ..................همزة وصل ...........وهمزة قطع. ..........................
جـ - اكتب الأرقام بالحروف مع مراعاة الموقع الإعرابي وضبط التمييز.
1 - حضر الحفل 25 ............................. تلميذا.
2 - في المدرسة 40 ............................. فصلا. و في الشارع 100 ............................ أشجار ............
أولا : القراءة: أجب عن السؤال الآتي من قصة كفاح شعب مصر
" ولما فشل المستعمر أمام منطق الحق والعدل لجأ إلى منطق الحديد والنار فإذا ثلاث دول تغزو بأساطيلها ومدمراتها وطائراتها وغواصاتها مصرنا الحبيبة وقدروا لهذا الغزو ستة أيام يقبضون بعدها على زمام الأمور "
ا تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين لما يأتي:
- مضاد «الحق»: ( الظلم - الباطل - الكذب .)
- جمع «زمام»: ( زموم - زمم - أزمة )
ب ما الدول التي غزت مصر في عام 1956؟ ........
جـ ما مصير هؤلاء الغادرين؟ .................................
 من موضوع: الكلمة :
" كان العرب يحتفون احتفاء عظيمًا بنبوغ شاعر أو بزوغ خطيب بينهم بل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه حين أراد أن يشير إلى بلاغة لسانه وفصاحة منطقة قال مشيرًا أهمية الكلمة وفهمها وإدراكها: أوتيت جوامع الكلم ."
ا - هات من الفقرة مرادف كلمة احتفال ............... وكلمة مضادها اختفاء............ وكلمة جمعها ألسن .........
ب - ما الدليل على تقدير العرب لقيمة الكلمة؟ ...............................
جـ - ما المقصود بـ: أوتيت جوامع الكلم؟ ....................................
ثانيا: النصوص:من نص تبارك الله أحسن الخالقين
قال تعالى: وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون . 
ا - هات مرادف فصلنا ........................... ومضاد تهتدوا ................... ومفرد ظلمات ......................
ب - ما الحكمة من خلق النجوم كما فهمت من الآية؟ ...................
جـ - ما الجمال في البر والبحر . وما قيمة كلمة قد ؟ ...................

 من نص الملك العادل : اقرأ ثم أجب:
ياملك السؤدد والسعادة اسطع بجيد كالقلادة
وانظر فتلك روضة المعاني ودوحة المنطق والبيان
ا - هات من الأبيات مرادف شجرة ...............ومفرد القلائد .................ومضاد أطفئ . ..........................
ب - بم وصف الشاعر نصائحه للملك؟ ........................................
جـ - ما الجمال في روضة المعاني - دوحة المنطق؟ ......................

ثالثا: القواعد النحوية:
" عاش الفلاح المصري زمنا طويلاً يزرع بآلات استخدمها أجداده، لكن التكنولوجيا الحديثة شقَّت طريقها إليه فأصبح يسأل المزيد منها بل ينتظر أحداثها باستمرار " .
ا أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.
- الفلاح: ... يزرع: ........
- طريقها: ...................................................... زمناً ........
ب هات من الفقرة السابقة ما يلي:
1 - فعلاً مزيدًا بثلاثة أحرف................... نعتًا وبين نوعه. ................................... فعلاً مهموزًا...........
2 ـ ضميرًا في محل جر. .......................... اسمًا معربًا بعلامة إعراب أصلية.......................................
3ـ فعلاً مجردًا وبين نوعه............................... فعلا ناسخاً ..................وحدد اسمه وخبره .......................
جـ ما أحرف الزيادة في الفعلين: أكْرم - يُكرِّم . ...................................................
د - يجري النيل - يزداد الرخاء اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم. ...................................
هـ - كم من عظيم أنجبت مصر .. اجعل كم استفهامية وغير ما يلزم. ......................................................
من كتاب كفاح شعب مصر :
" وإلى الشباب الذين باعوا أرواحهم للفداء وعلى كل بقعة من ثرى الوطن أتجه إليهم وأقول لهم: سوف نمضي على الطريق، لن نضعف ولن نخذل، ولن ننسى الأمانة التي حملناها "
ا تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
- قائل العبارة السابقة الزعيم : ( سعد زغلول - مصطفى كامل - جمال عبد الناصر .)
- مرادف «الثَّرى» : ( الغني - التراب الندي - المطر .)
- جمع «بقعة» : ( بقاع - أبقع - بقعات ) .
ب - ما الأمانة التي حملها زعماء الثورة؟ وهل تم تحقيقها؟ ..........
جـ - باعوا أرواحهم للفداء - حاربوا في سبيل الوطن أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meme saeed12




انثى تاريخ الميلاد : 03/11/1997
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
العمر : 27

مراجعة عامة ونهائية لمادة اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة عامة ونهائية لمادة اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   مراجعة عامة ونهائية لمادة اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالسبت مايو 11, 2013 6:58 am

:face: :) :lol: 4okran GeDan el2s2la Gamda 74D :lol:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة عامة ونهائية لمادة اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  منهج اللغة العربية كاملاً بوربوينت بالصوت الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» تحميل أقوى ملزمة مراجعة لمادة اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الترم الاول
» أقوى وأخطر مذكرة مراجعة لمنهج اللغة العربية الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى أسئلة متوقعة فى الامتحان
» حمل اسطوانة اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: