أولا: فى القواعد النحوية
إن العمل الحقيقى الموصل إلى التقدم ، بل مفتاح الرخاء هو المؤسس على على علم ينفع وإيمان حقيقيى بالله ، فيا شباب مصر عليكم بالإيمان والعمل كليهما لتصل مصر إلى مكانتها الحقيقية بين الدول المتقدمة ، فهما المخرج لما نحن فيه ،وأحذركم البعد عن طريق الله ،وعدم إتقان العمل ، فإن ذلك يدمر الأعمال كلها
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من القعة ما يلى :
1- اسمن فاعل واذكر فعله
2-اسم مفعول وحدد فعله
3- اسم آلة واذكر وزنه
4- اسم مكان وزنه واذكر سبب مجيئة على هذا الوزن
5- توكيد بين نوعه
6- خبرا لناسخ وبين نوعه
(ج) اكشف فى معجمك عن ( الرخاء)
من نص وادى الكنانة
يقوال الشاعر
فيا وادى الكنانة لن تزولا وفيك النيل يجرى سلسبيلا
يطوف بمائه عرضا وطولا ويبسط فيضه عاما فعاما
[أ] تخير الإجابة الصحيحة
1- المراد بقوله :" وادى الكنانة ": [ جعبة السهام - أرض البطولات - أبناء مصر -أرض مصر ]
2- "يطوف بمائه عرضا وطولا " تعبير يدل على : ( الفخر والخيلاء - الزهو والغرور- عظمة التأثير- انبساط أرض مصر ]
3- معنى " سلسبيلا ": [ مسرعا فى خطاه - عين فى الجنة - الماء العذب - سلسلا متحررا ]
[ب] العنوان المناسب للأبيات
1- مصر باقية عبر الأزمان
2- نهر النيل وأثره العظيم
3- أرض مصر الواسعة
تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس
(ج) من قائل النص ؟ وماذا تعرف عنه؟
(د) أكمل
"يا وادى الكنانة " أسلوب ..............غرضه.............
"فيك النيل" أسلوب ....................غرضه ...............
استخدام الفعل المضارع فى الأبيات يفيد ......................
(هـ) يبسط فيضه عاما فعاما - يبسط خيره فىكل آن " أى التعبيرين أدق فى التعبير عن المعنى ولماذا ؟
(أ) أعرب ما تحته خط
من نص:" سمكة تنصح أبناءها "
قالت بناتى كن وسط النهر واسبحن لا تجئن نحو البر
وكان هذا القول فى الشتاء والماء يهمى من فم السماء
وعند ذلك فارق النهر السمك وعام فيما حوله من البرك
[أ] تخير الإجابة الصحيحة
1- مفرد " بناتى ": : [ ابنتى - بنتى - كلاهما صحيح - بنية ]
2- مرادف " يهمى ": [ يتحرك - ينزل - يغيض - يشرق ]
3-مضاد [ عام ] [ خاص - غرق - غاص -وقف ]
[ب] ما دور الآباء نحو الأبناء ؟ وما واجب الأبناء تجاه الآباء ؟
[ج] ما عاقبة من يخالف الآباء ؟ وهل نصائح الآباء ملزمة دائما ؟
[د] أكمل
1- "بناتى" أسلوب ................غرضه ...............
2- "لا تجئن " أسلوب .................غرضه ............
3- "فارق النهر السمك " أسلوب ...............وسيلته .................
4- قائل النص ..................
رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة
من نص" خلال كريمة "
إنى لتطرنى الخلال كريمة طرب الغريب بأوبة وتلاقى
وتهزنى ذكرى المروءة والندى بين الشمائل هزة المشتاق
فإذا رزقت خليقة محمودة فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- "الخلال " معناها [ الطبائع - السرائر - الصفات - الأخلاق ]
2-جمع " الغريب : [ الأغراب- الغرباء - كلاهما صحيح - الغربان ]
3- مضاد" المروءة ": [ الفقر- الضعف - الخسة - الخوف ]
4-مفرد " شمائل" : [ شمال- شملة - شميلة - شامل ]
[ب] إلام يدعو الشاعر فى الأبيات ؟
[ج] أكمل
1- علاقة البيت الأخير بما قبله ...................
2- "إنى لتطربنى " أسلوب مؤكد بـ ..............و..............
3- معنى " الندى ...................ومفرد" الخلال"....................ومضاد" محمود"..............
4- "طرب الغريب بأوبة وتلاقى" تعبير يوحى بـ...........................
[د] ما رأيك فى ذكر "محمودة" بعد قوله " رزقت خليقة " ؟
العمل الخلاق المثمر يبرز طاقات الإنسان الكامنة واضحة جلية ، فهو يسمو بالمرء خلقه وجسمه كليهما ؛لأنه مقياس التحضر والرقى فى عالم تسوده الصراعات والتقلبات ،فحبذا العمل الجاد للأمم النامية
[أ] أعرب ما تحته خط
[ب] استخرج
1- اسم فاعل لفعل ثلاثى مضعف
2-اسم فاعل لفعل ثلاثى ناقص
3-اسم فاعل لفعل رباعى
4-اسم آلة واذكر فعلها
5- صيغة مبالغة وزنها
6-خبرا وبين نوعه
7- نعتا جملة
[ج] اكشف فى معجمك عن :" مقياس "
ما أعجب ذاكرة الإنسان ! فهى تتذكر أشياء غريبة قد مرت عليها سنوات عديدة ، وتنسى أشياء أخرى لم تمض عليها فترات طويلة ، فسبحان القادر المنزه عن النسيان ، الذى وسع علمه كل شيء فلا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ،
(أ)أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج :
1- اسم فاعل وبين فعله
2- اسم مفعول واضبط فعله الماضى
(ج) هات اسم التفضيل من " ازدحمت " فى أسلوب تفضيل من عندك
(د) هات اسم الآلة من الفعل " راى " فى جملة
(هـ) هات ضيغة المبالغة من الفعل " أضاع " فى جملة من تعبيرك
موضوع " كن إيجابياً "
تعلمنا التجارب الحياتية أن المنطق السليم فى التعامل مع المشكلات يقتضى ألا نغض الطرف عنها ، وألا نتركها تستحوذ على حياتنا ،ثم تؤدى إلى القضاء علىنا وعلى طموحنا وألا نستخف بالمشكلة التى تحدث قريبا منا "
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- معنى " نغض الطرف" ( نعمى - نهمل - نجهل - نغمض )
2-مضاد"نستخف" ( نستثقل- نهتم - نهمل - نعانى )
3-ت"ستحوذ على حياتنا" : ( المرد : ( تستولى - تسيطر - كلاهما صحيح - تستمر )
(أ) ما ا لطريقة المثلى للتعامل مع المشكلات ؟
(ج) علل:
1- فزع الفأر وذهاب اطمئنانه
2-باع الفلاح البقرة والخروف
"وقد تكونت من هؤلاء المخلصين جمعيتان سريتان ، إحدهما بالقاهرة ،والأخرى بدمشق ،واخذت كل منهما تعمل على بث الكراهية للفرنج ومن يلوذ بهم ،وعلى توحيد الصفوف ،وتعبئة القلوب ليوم الفصل "
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- (الأخرى) مضادها : ( الأول - الأولى -المتقدمة )
2- معنى (أخذت ) : ( فعلت- شرعت- قامت )
3- مضاد (توحيد) : ( تضليل - تفريق- تكثير )
(ب) هات معنى (يلوذ) ومضاد (الكراهية ) والمراد بقوله " يوم الفصل "
(ج) ما المبررات التى أدت لتكوين هاتين الجمعيتين ؟
(ج) تضمنت الفقرة عوامل النصر وضح ذلك
(د) اذكر اثنين من البارزين فى هاتين الجمعيتن
(هـ) علل
1-توران شاه يلقى بنفسه فى النيل
2-اختيار شجرة الدر لعز الدين أيبك ليكون رسولا بينها وبين الناس