منتدى شموع
مراجعة على الوحدة الأولى والفصلان التاسع والعاشر من قصة طموح جارية الثالث الإعدادى 616698752
منتدى شموع
مراجعة على الوحدة الأولى والفصلان التاسع والعاشر من قصة طموح جارية الثالث الإعدادى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة على الوحدة الأولى والفصلان التاسع والعاشر من قصة طموح جارية الثالث الإعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مراجعة على الوحدة الأولى والفصلان التاسع والعاشر من قصة طموح جارية الثالث الإعدادى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة على الوحدة الأولى والفصلان التاسع والعاشر من قصة طموح جارية الثالث الإعدادى   مراجعة على الوحدة الأولى والفصلان التاسع والعاشر من قصة طموح جارية الثالث الإعدادى Emptyالإثنين أبريل 29, 2013 9:47 pm

أ) هات مرادف " الفلك ، تبتئس " مضاد " نسخر " مفرد " أعين " في جمل من عندك
ب ) لماذا كان نوح عليه السلام يصنع الفلك ؟
ج) ما عاقبة قوم نوح عندما كذبوه ؟
د) استخرج تعبيرا جميلا ووضح قيمته
س2: أ ) " ملأ - عذاب – يخزيه " هات المراد بالأولى وجمع الثانية ومضاد الثالثة
ب) علام يدل التعبير بالفعل " يصنع الفلك " ؟
ج) في الآيتين الكريمتين السابقتين ما يدل على شدة العذاب الذي ينتظر هؤلاء الكفار وضح
د) " إن الغفران والرحمة من شأن الله سبحانه وتعالى " اكتب الآية الكريمة التي تتضمن ذلك
هـ ) في الآية الأولى أسلوب نهى حدده ثم وضح فائدته .
س2 :
أ ) بين معنى ما يأتي : " الفلك – يخزيه " مفرد " مغرقون " مضاد " ظلموا "
ب ) دلل على ما يأتي في ضوء فهمك الآيات الكريمة :
1- كان نوح  مثالا في الطاعة والمثابرة .
2- واجه نوح  قومه الساخرين منه بنديه ويقين .
جـ ) اكتب الآية التي تدل على حب سيدنا نوح  لابنه .
د) بين الجمال فيما يأتي : " إنهم مغرقون – عذاب يخزيه "
س3:
أ ) أكمل الفراغات التالية بالإجابة الصحيحة :
1- معنى " يخزيه " ........... 2- المراد بـ " الملأ " ....... 3- مضاد " مقيم " .......
ب) كيف تصرف قوم نوح  أثناء صنعه للسفينة ؟ وبم رد عليهم ؟
جـ ) " من يأتيه عذاب يخزيه " هذا التعبير يدل على ...............
د) اكتب مما حفظت من الآيات الكريمة ما يتضمن معنى أمر الله لنوح بحمل اثنين من كل نوع وركوبهم الفينة
س4:
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- المراد " بالملأ " : ( جماعة من قومه –كبراء قومه – الرجال والنساء )
2- المقصود بقوله " لا تخاطبني " : ( لا تحدثني – لا تشفع في – لا تجادلني )
ب ) ما سبب سخرية قوم نوح منه ؟ وما الفرق بين سخرية قومه منه وسخريته منهم ؟
جـ ) ما الجمال في قوله : " فسوف تعلمون " ؟
د) " دعا نوح قومه إلى ملك طيب يفعلونه عند ابتداء كل شيء كما دعا ابنه ليسلم من عذاب الله "
اكتب مما حفظت من النص ما يؤدي هذا المعنى
س5:
أ ) هات مضاد " سخروا " مرادف " مقيم "
ب ) بم رد سيدنا نوح على سخرية قومه ؟ وعلام يدل ؟
ج) " فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه " وضح الجمال فيما سبق
د) أمر سيدنا نوح  قومه عند ركوبهم السفينة بدعاء . اكتب الآية التي تتضمن هذا الدعاء
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى " تبتئس " : ( تيئس –تحزن – تتشدد – تشقى )
2- مضاد " يخزيه " : ( يعزه – يحميه – يهديه – ينصره )
3- المراد بقوله " سخروا " : ( احترموا – استهزءوا – اغتروا )
4- مضاد " يؤمن " : ( يرفض – يكفر – يسخر )
ب) أجب عن الأسئلة التالية ؟
1- بم أوحى الله إلى نبيه نوح ؟ وبماذا أمره ؟
2- ما سبب سخرية قوم نوح منه وهو يصنع السفينة ؟
3- بم رد نوح على سخرية منه ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج) ما قيمة التعبير بالفعل المضارع في الآيات ؟
د) " ولا تخاطبني " أسلوب ......... غرضه ............
هـ ) استخرج من الآية أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده
س2: أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى " أوحى " : ( ألهم – أرسل – كلم )
2- مضاد " أعيننا " : ( رعايتنا – إهمالنا – حفظنا )
3- مضاد " مغرقون " : ( هالكون – سابحون – ناجون )
4- كانت عقوبة الكافرين : ( ريحا شديدة – طوفانا مغرقا – زلزالا مدمرا )
ب) ما الغرض من الأمر في قوله : " اصنع " ؟ وعلام يدل ؟
ج) بين جمال التعبير في قوله تعالى : " ولا تخاطبني " " لا تبتئس "
د) عندما جاء أمر الله بالطوفان حمل نوح إلى الفينة من كل زوجين اثنين وصعد إلى السفينة من آمن
مع نوح متيمنين بذكر الله . اكتب مما حفظت ما يدل على هذا المعنى
س3:
أ ) هات معنى كلمة " تبتئس ، يحل به " مفرد كلمة " مغرقون " مضاد " آمن "
ب ) لماذا صنع سيدنا نوح عليه السلام الفلك ؟
جـ ) في الآية الثانية أمر الله سيدنا نوحا بصنع الفينة وعدم التحدث في شأن الظالمين –لماذا ؟
د) " واصنع الفلك " ما نوع الأسلوب ؟ وماذا أفاد ؟ وما قيمة تنكير كلمة " عذاب "
هـ)( كان قوم نوح يسخرون منه وقد توعدهم بأنهم موضع السخرية وأن عذاب الله لشديد ) اكتب الآية الدالة
س4:
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى " تبتئس " : ( تشقى – تيأس – تنعم )
2- مضاد " يخزيه " : ( يذله – يعزه – ينصره )
3- معنى " مقيم " : " جالس – دائم – عادل "
ب ) لماذا سخر قوم نوح منه وهو يصنع السفينة ؟ وبم رد نوح عليهم ؟
جـ ) ما الجمال في قوله تعالى : " فلا تبتئس " ؟
د) علام يدل قوله تعالى : " فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه "
هـ ) اكتب آيتين بعد هذه الآيات التي وردت أمامك .

س5:
أ ) ما معنى " تخاطبني " وما مقابل " تبتئس "
ب ) بم أخبر الله – سبحانه وتعالى – نوحا عليه السلام ؟ وما سبب سخرية قوم نوح منه ؟
جـ ) ما قيمة العطف في " أعيننا ووحينا " ؟
د) علام يدل قول يدنا نوح عليه السلام :" يا بني اركب معنا " ؟
هـ ) ما القيمة الفنية لقوله : " يأتيه عذاب يخزيه " ؟
س6:
أ ) هات المطلوب لما يأتي :
- معنى " نخر " - جمع " ملأ " - مضاد " مغرقون "
ب ) من الذي أوحى إلى نوح  ببناء الفينة ؟ وكيف تصرف قومه معه أثناء صنعه للسفينة ؟
جـ ) " ولا تخاطبني في الذين ظلموا " أسلوب ............ غرضه ...................
د) أمر سيدنا نوح ركاب السفينة بذكر الله – عز وجل – في أثناء الصعود للسفينة . اكتب الآية
س7:
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى " تبتئس " : ( تحزن – تغبط – تفرح )
2- " أعيننا ووحينا " تدل على : ( إشراف الناس – مشاركة الكافرين – عناية الله )
ب ) في الآيتين الكريمتين سلوى وعلاج :
1-ما أسباب السلوى 2- ما طريق العلاج ؟
جـ ) اكتب ما حفظت ما يدل على : سخرية قوم نوح منه والرد عليهم
د) " لن يؤمن من قومك إلا من قد ءامن " ما وسيلة التوكيد في الآية

أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى " التنور " : ( الورد – البحر – الفرن )
2 - جمع " أمرنا " : ( أوامرنا – أمورنا – أمارات )
3- مضاد " فار " : ( قل – نقص – هدأ )
ب) لماذا صنع سيدنا نوح الفلك ؟ وبماذا أمره الله تعالى ؟
ج) ما الجمال في قوله تعالى : " وما آمن معه إلا قليل "
د ) اكتب الآيات الدالة على " خوف يدنا نوح على ابنه من الهلاك "
هـ ) ماذا يحدث لو : آمن قوم سيدنا نوح  كلهم ؟
س2:
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- جمع " أهلك " : ( أهالي – أهلون – الاثنان معا )
2- " يا بني " نداء غرضه : ( التنبيه – الإشفاق – هما معا )
ب) ماذا طلب الله – سبحانه وتعالى – من سيدنا نوح عليه السلام في الآيات ؟
جـ ) وضح الجمال في قوله تعالى : " وهي تجري بهم في موج كالجبال " وبم يوحي ؟
د ) اكتب مما حفظت ما يشير إلى : مثابرة نوح  في تنفيذ أمر الله بصناعة الفلك رغم سخرية قومه منه
س3:
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى التنور : ( إناء يغلي فيه الماء – إناء يصهر فيه المعدن – إناء يخبز فيه )
2- عكس قليل : ( كثير – كبير – عظيم )
ب ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- حمل سيدنا نوح  في فينته بشرا فقط ( )
2- لم يركب السفينة مع يدنا نوح إلا عدد قليل ( )
جـ ) ما الجمال في قوله : " بسم الله مجراها ومراها ) ؟
د) اكتب من قوله " وهي تجري بهم " إلى قوله " مع الكافرين "
) هات من النص السابق ما يأتي :
1- كلمة مفردها " الجبل " 2- كلمة مضادها " مجراها "
ب- في الآية الكريمة ما يدل على حب سيدنا نوح عليه السلام لابنه وخوفه عليه . وضح ذلك
جـ- في قوله تعالى : " وهي تجري بهم في موج كالجبال " تعبير جميل . علام يدل ؟
د ـ هات من الآيتين تضادا وبين أثره .
س2:
أ ) استخرج من الآيتين :
1- تضادا مبينا أثره 2- اسمين من أسماء الله الحسنى
3- مرادف " معزول بعيدا "
ب ) بم أمر نوح أتباعه ؟
ج) ما الجمال في قوله تعالى " ولا تكن مع الكافرين "
د) " يا بني " أسلوب ........... غرضه ............
س3:
أ ) أكمل ما يلي :
1- بين مجراها ومراسا ............. وأثره ............
2- مرادف " معزل " .............. مضاد " الكافرين " ............
ب) بم وصف الله السفينة ؟ وماذا طلب نوح من ابنه ؟
د) استخرج من الآيتين أسلوبا مؤكدا وبين أداة التوكيد
هـ ) " ولاتكن من الكافرين " أسلوب .......... غرضه ............
أ- استخرج من الآيتين :
1- مرادف جملة " استهزءوا " 2- كلمة تستخدم للمفرد والجمع
3- تعبيرا يدل على شدة العذاب
ب ) بم هدد نوح قومه ؟
جـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- المضارع " يصنع " أفاد استحضار الصورة ( )
2- تنكير " عذاب " أفاد التهويل ( )
3- وصف " العذاب " بأنه مقيم يدل على فنائه ( )

أ- هات مرادف " أروع " مفرد " الأمثلة " جمع " ساعة " في جمل من تعبيرك .
ب ) ما الذي يرشد إليه الحديث الوارد في الموضوع ؟
ج) اضرب مثلا يوضح أهمية التفكر في الكون
س2: أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى " دقائق المعرفة " : ( أكثرها – أنفعها – عمقها )
2- مضاد " أروع " : ( أسهل – أردأ – أعظم )
3- مرادف " ضرب " : ( قدم – اعتدى – فكر )
4- مضاد " الإفادة " : ( النفع – العطاء – الإضرار )
ب) في ضوء فهمك للموضوع دلل على أثر استثمار وقت الفراغ
جـ ) في الحديث الشريف ما يدل على روعة التعبير ومتعة الإيجاز وإعلاء قدر التفكر . وضح ذلك
د) كيف استفاد العلماء من أوقات فراغهم ؟
س3:
أ ) هات من العبارة ما يلي :
1- كلمة مرادفها " التدبر " 2- كلمة مضادها " شر "
ب ) بم تفسر : تفضيل الحديث الشريف التفكر على عبادة ألف عام ؟
جـ ) اذكر ما اكتشفه الإنسان بعد تخطيه حاجز الفضاء الخارجي .
س4:
أ ) ضع الجواب الصحيح مكان النقط فيما يأتي :
1- معنى " التفكر " ......... 2- مضاد " الفراغ " ..........
ب ) وضح كيف يكون تفكر ساعة خيرا من عبادة ألف عام
جـ ) قارن بين زميلين أحدهما مترع في إجابته والآخر لا يجيب إلا بعد تفكير عميق
أ- هات معنى " التفكر " جمع " النظام " في جملتين من عندك
ب – لماذا يحثنا الكاتب على التفكر ؟
ج) ما أثر الاستفادة من أوقات فراغنا ؟
أ )هات في جمل من تعبيرك مفرد " وسائل " مرادف " يدرون "
ب) بأي شيء يقاس عمر الإنسان ؟
ج) أفادت نظرية الجاذبية الأرضية الإنسان عامة . وضح ذلك
س2:
أ ) هات من العبارة كلمة المراد منها " الاستجمام والراحة " وكلمة مضادها " الجدية " وكلمة جمعها " الأزمن"
ب) عم يبحث بعض الناس ؟ ولماذا ؟
جـ ) ما رأيك في تصرف هؤلاء الناس ؟ ولماذا ؟
د) بم تقاس حياة الإنسان ؟ وما الجمال في " يقتلوا بها أوقاتهم "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف " طليعة " : ( ظهور – تنافس – أوائل )
2- جمع " عمر " : ( أعمار – عمرات – عمار )
ب) بم تميز أحمد شوقي كما فهمت من الفقرة السابقة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج) أفادت نظرية الجاذبية الأرضية الإنسان عامة . وضح ذلك
د) أعرب ما تحته خط .
أ ) أكمل : مرادف " خلد " ........... مضاد " عميق " ........... مفرد " النابهين " ...........
ب) ما المقصود بعبارة ( كل ذلك )
ج) من العالم الذي تتحدث عنه الفقرة ؟ وماذا تستفيد من دراسة شخصيته ؟
2: أ ) اختر الإجابة الصحيحة
1- مضاد " انتباه " ( نيان – غفلة – انحراف )
2- جمع " النظام " ( الأنظمة – النظم – هما معا ) 3- مرادف " عمودي " : ( رأسي – منحرف – أفقي )
ب) ما الذي استرعى انتباه العالم ( اسحق نيوتن )
جـ )وجه نيوتن أربعة أسئلة لنفه اذكر اثنين منها د) إلام توصل ذلك العالم ؟
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " المرء " : ( المرأة – الرجل والمرأة – الإنسان – المرآي )
2- مضاد " الذكر " : ( التذكر – الشهرة – النسيان – الفقدان )
3- جمع " علم " : ( علماء – عولم – عالمون – علوم )
ب ) بم لقب شوقي ؟ ولماذا ؟
جـ ) اشرح البيتين بأسلوبك
د) بم يقاس العمر للإنسان ؟
هـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- يقاس عمر الإنسان بالأيام والشهور ( )
2- ضرب العلماء أروع الأمثلة في الإفادة من الوقت ( )

أ) هات مرادف " المروءة " جمع " الندى " مفرد " الشمائل " في جمل من إنشائك
ب) قرأنا هذه الأبيات للشاعر : ( حافظ إبراهيم - إبراهيم العرب – أحمد شوقي )
ج) عبر عن مضمون الأبيات بأسلوبك ثم ضع لها عنوانا
د) في البيت الأول جمال وضحه .
هـ ) أي الناس أوفر حظا عن الآخرة في الحياة ؟
س2:
أ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- " الخلال " معناها الصفات ( ).
2- " تطربني " عكسها تفرحني ( )
ب ) اشرح الأبيات السابقة بأسلوبك
جـ ) " فإذا رزقت خليقة محمودة " " فإذا رزقت خليقة عظيمة " أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
د) ما أشهر حظوظ الناس في الحياة كما فهمت من النص ؟
س3:
أ ) ما معنى " الشمائل " وما مضاد " محمودة " وضع كلمة واحدة بدلا من " مقسم الأرزاق "
ب ) ما الشمائل التي تهز مشاعر الشاعر كما فهمت من الأبيات ؟
جـ ) " فقد اصطفاك " ما سر الجمال في العبارة ؟
د ) علل : بناء الفعل " رزقت " للمجهول ؟
أ) تخير المناسب مما بين القوسين :
- مضاد " تطربني " : ( تؤلمني – تحزنني – تشغلني )
- مفرد " الخلال " : ( الخلة – الخال – الخالة )
ب ) اشرح البيات شرحا مفيدا موضحا عاطفة الشاعر فيها
ج) " إذا رزقت خليقة محمودة " في هذا التعبير جمال . وضحه
د) أيهما أجمل؟ ولماذا : ( بأوبة وتلاقي – بالعودة )
هـ ) هات من الأبيات أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده
س2:
أ ) تخير المناسب مما بين القوسين :
1- مرادف " أوبة " : ( نقلة – حركة – عودة )
2- مضاد " محمودة " : ( محفوظة – مذمومة – منثورة )
3- جمع " خليقة " : ( خلق – أخلاق – خلائق )
ب ) ما الذي يسعد الشاعر ؟ وما الذي يحرك مشاعره ؟
ج) استخرج من الأبيات مظهرين للجمال ووضح أثرهما في المعنى .
د) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ ( إني لتطربني ) ( تطربني الخلال )
هـ) إذا لم يتحصن العلم بالخلق الجميل كان وسيلة للضياع . اكتب البيت الدال على ذلك
س3:
أ ) تخير المناسب مما بين القوسين :
1- معنى " كريمة " : ( محمودة – مكروهة – منبوذة )
2- مفرد " الأرزاق " : ( الرازق – الرزق – الرزوق )
ب ) تشير البيات إلى حب الشاعر للصفات الكريمة . وضح ذلك
جـ ) ما الذي يطرب الشاعر ؟ وما الذي يهزه ؟
د ) وضح الجمال في قول الشاعر : " تطربني ... طرب الغريب " ، " وتهزني ذكرى المروءة والندى "

(أ) هات مرادف " الشمائل " وجمع " خليقة " ومفرد " مكارم " في جمل من إنشائك
ب) اشرحي البيتين السابقين بأسلوبك وضع لهما عنوانا مناسبا
ج) في البيت الثاني جرس موسيقي . فما مصدره
د) متى يكون العلم وبالا وهلاكا وفشلا ؟ ومتى يكون رقيا ونجاحا وتفوقا ؟
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف " معمورة " : ( مسكونة – مكسورة – محمولة )
2- جمع " قرية " : ( قري – قروي – قريات )
3- مقابل " نضب " : (هبط – فاض – جف )
ب) يبرز البيتان القرية في حالتين مختلفتين وضح ذلك
ج) " بالغني مغمورة " ما الجمال في العبارة ؟
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- مرادف كلمة " محصنا " : ( محتميا – ملاصقا – مجاورا )
2- مضاد كلمة " الإملاق " : ( الراحة – الغنى – السعادة )
ب ) إلام يقسم الشاعر حظوظ الناس ؟
جـ ) ما مصير بالمال بدون علم والعلم بلا إخلاق ؟
د) ما الجمال في قوله : " المال محصنا بالعلم " ؟
هـ ) " تكتنفه شمائل " بم يوحي هذا التعبير ؟ وما رأيك فيه ؟
س2:
أ ) ضع معنى " تكتنفه " مضاد " الإخفاق " مفرد " شمائل " في جملتين من تعبيرك
ب ) وضح من خلال الأبيات تنوع عطاء الله للبشر .
جـ ) في البيت الثاني جمال وضحه
د) لماذا لا ينفع العلم وحده ؟
س3:
أ ) تخير الصواب لما يلي :
1- " حظه " مرادفها : ( جهده – نصيبه – هدفه )
2- " الإملاق " هــــو : ( الغنى – الفقر – الحاجة )
ب ) كيف نحصن المال ؟ وكيف نحمي العلم ؟
جـ ) ما موقف الشاعر من الصفات الكريمة ؟
د ) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟ ( فقد اصطفاك – فقد يصطفيك )
هـ ) وضح الجمال في قوله : " كان مطية الإخفاق "
و ) 1- ما رأيك فيمن يرى أن قيمة الإنسان في مقدار ما يمتلكه من ثروة ؟
2- لو أردت بناء ملك لك ، فما الأسس التي تبنيه عليها ؟
س4 :
أ ) تخير الصواب :
1- معنى " الشمائل " : ( الضمائر – الدوافع – الخلاق )
2- كلمة " ذا " نوعها : ( اسم إشارة – اسم موصول – اسم شرط )
3- جمع " مطية " : ( أمطية – مطايا – مطاوي )
ب ) إلام قسم الشاعر حظوظ الناس ؟ وما أفضلهم ؟
جـ ) ما الشروط التي اشترطها الشاعر لنفع المال والعلم ؟
د) اكتب مما حفظته من أبيات القصيدة ما يدل على ضرورة تزيين الخلق الرفيع للعلم .
هـ ) " محصنا بالعلم – مزودا بالعلم " أي التعبيرين السابقين أجمل ؟ ولماذا ؟
س5:
أ ) هات مفرد " مكارم " ومضاد " تعليه " جمع " العلم "
ب ) " ترتبط قيمة العلم والمال بالأخلاق الحميدة " اشرح ذلك من خلال فهمك للأبيات
جـ ) ما الجمال في قول الشاعر : " والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم "
د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- العلم سلاح ذو حدين يستخدم في الخير أو الشر ( )
2- الغني الجاهل خير من الفقير العالم ( )
س6:
أ ) تخير الإجابة الصحيحة
1- مرادف " تعليه " ( ترفعه – تحطه – تضعه )
2- مضاد " نهاية " ( أخـــر – بداية – عمل )
ب ) في ضوء فهمك للأبيات بين مدى احتياج المال للعلم واحتياج العلم للأخلاق .
جـ ) " كان نهاية الإملاق " ما الجمال في العبارة ؟
د) اذكر بعض الخلال الكريمة الأخرى التي لم يذكرها النص
أ ) هات معنى " الإخفاق " جمع " ربه " مضاد " تعليه "
ب ) 1- للشاعر رؤية واضحة في العلم والأخلاق . وضح
2- علام يؤكد الشاعر في البيت الأخير ؟
جـ ) ماذا أفاد الحرف " إن " في البيت الأول ؟ وما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت نفسه أيضا ؟
د ) ما رأيك لو وضعنا كلمة " يزين " بدلا من " يتوج " ؟ ولماذا ؟
هـ ) " لا تحسبن العلم – لا تحسب العلم " أيهما ولماذا
و ) أكمل . لا تحسبن العلم : أسلوب .......... غرضه ...............
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " تستحوذ " : ( تستولي – تأخذ – تترك )
2- مضاد " السليم " : ( المعتدل – المستقيم – الخاطئ )
ب ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- أخذت الحيوانات الموضوع بجدية فنجت ( )
2- سخرت الحيوانات من الفأر لأنه المقصود بالمصيدة ( )
ج) كيف يكون التعامل مع المشكلات التي تواجهننا في حياتنا كما فهمت من الفقرة ؟
د) ما الدرس المستفاد من هذا الموضوع ؟ ولماذا ؟
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- مفرد " التجارب " : ( التجريب – التجربة – المجاربة )
2- مضاد " نغض الطرف " : ( نحس ونشعر – نبالي ونهتم – لا نفعل شيئا
ب) التعامل مع المشكلات يقتضي منطقا ليما ما هو ؟ ولماذا ؟
ج) ما نتائج الاستخفاف بأي مشكلة ؟ وهل لك دور في مساعدة الآخرين ؟
س3:
أ ) اختر الإجابة الصحيحة لكل ما يأتي :
1- المراد بقوله " نغض الطرف عنها " : ( نغلق العين – لا نبالي بها – نفكر فيها )
2- مضاد " طموحنا " : يأسنا - قهرنا – ظلمنا )
ب ) ما المشكلة التي واجهها الفأر ؟ وكيف تصرف معها ؟
جـ ) أكمل مكان النقط :
1- إذا أهملنا التعامل مع المشكلات بالمنطق السليم وتركنا فسوف يؤدي إلى ........
2- الدرس الذي أتعلمه من الموضوع أن أكون إيجابيا لا ...........
س4:
أ ) صوب ما يلي :
1- مرادف " نغض " : نحب 2- مضاد " نستخف " : نحمل
ب ) ماذا يتوجب على المرء منا ليجابه مشكلاته بحلول مثلى ؟ وماذا يحدث لو لم يفعل ؟
جـ ) 1- أخذ الفأر الحيطة فوقع في المصيدة ( ) ضع علامة √ أو ×
2- نقلت زوجة صاحب المزرعة إلى المستشفى . ( علل )
3- أنفق صاحب المزرعة على زوجته المريضة عندما :
-.................... - ................... أكمل
س5:
أ ) " المشكلات – يقتضي " هات مفرد الأولى ومرادف الثانية
ب ) ما الذي يترتب على عدم الاهتمام بالمشكلات التي تواجهنا ؟
جـ ) ماذا يجب علينا نحو مشكلات الآخرين التي تحدث قريبا منا ؟ ولماذا ؟
د) " الحذر الحذر " ما الجمال في هذه العبارة ؟
أ) تخير الصواب مما بين الأقواس :
1- مضاد " رغيدة " : ( هانئة – حزينة – قاسية )
2- المقصود بـ " ضائقة " : ( محنة شديدة – تعب شديد – ألم خفيف )
ب ) كيف كانت حياة الفأر في المزرعة ؟
ج) بم ردت حيوانات المزرعة على الفأر ؟
د) علام أطبقت المصيدة ؟
هـ ) ما السر في نجاة الفأر وهلاك باقي الحيوانات ؟
س2:
أ ) اختر الصواب مما بين القوسين
1- مرادف " هبت " : ( هاجت – صاحت – انتفضت – انتقمت )
2- مفرد " أرجاء " : ( رجاء – مرجو – رجا – مرجى )
3- مضاد " اطمئنان " : ( سكينة – هدوء – راحة – قلق )
ب ) ما الضائقة المشار إليها في الفقرة ؟
جـ ) ما الدليل على شدة المحنة التي تعرض لها الفأر ؟
د) بم كان يهذي الفأر ؟
أ ) تخير الصواب :
1- المراد بـ " توجه إلى " : ( هرب – انسحب – ذهب إلى – فرمن )
2- جمع " الفأر " : ( الفئران – الفيران – الفأرات – الأولى والثانية )
3- مضاد " ابتسم " : ( ضحك – قهقه – عبس – سخر )
ب ) متى توجه الفأر إلى الخروف ؟ جـ ) علام يدل ابتسام الخروف ؟
د) ما رأيك في تصرف الخروف ؟ هـ ) " فلا تقلقنا " علام يدل هذا التعبير
أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- معنى " فجأة " : ( بغتة – على غير توقع – على توقع – الأولى والثانية )
2- جمع " نفس " : ( أنفاس – نفائس – نفوس – نفايس )
3- مضاد " كون " : ( صخب – ضوضاء – حركة – هدوء )
ب) لم قرر الفأر أن يتدبر الأمر بنفسه ؟
جـ ) ماذا فعل حتى ينام قرير العين ؟
د) ما الذي شق كون الليل فجأة ؟
هـ ) كيف أصيبت زوجة صاحب المزرعة ؟

أ) تخير الصحيح مما بين القوسين :
- معنى " أخذت " : (فعلت – شرعت – قامت – تنازلت )
- مضاد "الأخرى " : ( الأول – الأولى – المتقدمة – السابقة )
- مضاد " توحيد " : ( تظليل – تكثير – تفريق )
- مذكر " إحدى " : ( واحد – حادي – أحد )
ب) ما المبررات التي أدت إلى تكوين جمعيتين سريتين ؟
جـ ) اذكر اثنين من البارزين في هاتين الجمعيتين
د ) تضمنت الفقرة أهم عوامل النصر بين ذلك
هـ ) علل :
1- توران شاه يلقي بنفسه في النيل
2- اختيار شجرة الدر لعز الدين أيبك ليكون رسولا بينها وبين الناس
س2:
أ ) هات من الفقرة السابقة مقابل " تفريق " ومرادف " نشر "
ب) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
1- غضب الشعب العربي للفرقة والخلاف الناشب ( )
2- الوحدة من أهم عوامل النصر ( )
3- تكونت جمعيتان سريتان إحداهما بالقاهرة والأخرى بالسودان ( )
4- شجرة الدر كانت ترعى المحتاجين وتعطف على البائسين ( )
5- اتفق الصالح إسماعيل مع الفرنج على مساعدته ضد نجم الدين ( )
ج) كان يتزعم جمعية القاهرة ............... وكان ........ يتزعم جمعية دمشق
د) ماذا كان هدف الجمعيتين السريتين في القاهرة ودمشق ؟
هـ ) " بث الكراهية للفرنج " ما الجمال في العبارة
س3: أ) تخير الصحيح مما بين القوسين :
1- مضاد " الكراهية " : (التعاون – الحب – التفاهم )
2- مفرد " الصفوف " : ( الصفة – الصاف – الصف )
ب) ما دور نجم الدين وشجرة الدر في دعم هاتين الجمعيتين ؟
ج) لم يكن نجم الدين غافلا عن الحاقدين . فلماذا ؟ وما مصيرهم ؟
د) كيف خفف نجم الدين الأحزان عن شجرة الدر بفقد ابنها ؟
س4:
أ ) تخير الصواب
1- " هؤلاء " اسم إشارة : ( للمفرد – للمثنى – للجمع )
2- مضاد " بث" : ( منع – حفظ – ربط )
3- مفرد " المخلصين " : ( الخالص – المخلص – الخلاص )
ب) لماذا كانت هاتان الجمعيتان سريتين ؟
جـ) اذكر اسم زعيم كل منهما وما قام به ؟
أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين :
- معنى " الناشب " : ( الوافر – القائم – القليل )
- مقابل " الانقسام " : (الاتحاد – التفرقة – التكبر )
- مفرد " الأمراء " : ( الإمارة – الأمر – الأمير )
- مرادف " المهدرة " : ( المفقودة – القائمة – المتفرقة )
ب ) ماذا تمنى المخلصون من الشعب العربي ؟
جـ ) ماذا تمنى المصلحون في الوطن العربي؟
د ) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
1- ساعدت شجرة الدر الجمعيتين بالمال والرعاية ( )
2- عندما وصل نجم الدين إلى مصر اتجه إلى أشمون طناح ( )
س2:
أ) تخير الصحيح مما بين القوسين :
1- مرادف " غضب " : ( حزن – رضي – سخط )
2- مضاد " المهدرة " : ( المعروفة – المصونة – الموحدة )
3- نكشف في المعجم عن " اتحدوا " في مادة : ( وحد – أحد – تحد )
4- مفرد " حروب " : ( محراب – حرب – محارب)
5- جمع " الشعب " : ( الشعاب – الشُّعب – الشعوب )
ب ) لماذا غضب الشعب العربي ؟ وعلام كان الصراع ؟
جـ ) ماذا تمنى المخلصون من أبناء الشعب العربي ؟ وماذا فعلوا لجمع الشمل ومحاربة العدو ؟
د) علل . دمشق غلت مراجلها من شدة الغضب .

أ ) اختر الإجابة الصحيحة :
1- مرادف " العجيب " : ( النادر – الجميل – الغريب)
2- مفرد " الأنفس " : ( النفيسة – النَّفْس – النَفَس )
ب ) من أطراف هذا الاتفاق العجيب ؟ ولم كان عجيبا ؟
جـ ) ما موقف المخلصين لوطنهم من هذا الاتفاق ؟
أ ) تخير الصواب :
1- مرادف " حبور " ( نجاح – سرور – أمل )
2- مضاد " دنا " : ( عاد – ذهب – بعد )
3- جمع " مولى " : ( موالٍ – ولاة – أولياء )
4- مضاد " الأمل " : ( اليأس - التفاؤل – التشاؤم )
ب ) ما النصر المشار إليه في العبارة ؟ وكيف تحقق ؟
جـ ) ما مضمون الاتفاق بين إسماعيل والفرنج ؟
د) في غمرة أفراح نجم الدين وشجرة الدر حدث ما يؤلمهما . وضح ذلك ؟ وماذا فعل ليخفف حزنها ؟
هـ) ماذا قالت شجرة الدر للسلطان نجم الدين كما فهمت من الفقرة ؟
و ) ما الرأي الذي إشارت به على الملك ؟ و ما موقفه منه ؟
أ ) اختر الصواب :
1- فتح صدره للموت . تعبير يدل على : ( كره الحياة – حب الموت – الشجاعة )
2- " أنصار " مفردها : ( ناصر – نصير – نصار )
3- " اضطروه " معناها : ( أخافوه – هددوه – ألزموه )
ب ) لماذا أمر الصالح إسماعيل باعتقال ابن عبد السلام ؟
جـ ) ماذا تعرف عن أبي بكر القماش ، عز الدين بن عبد السلام ؟
د) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
1- عقد السلطان نجم الدين صلحا مع الملك لوي التاسع ( )
2- استطاع توران شاه أن ينجو بنفسه ويهرب إلى دمشق ( )
أ ) تخير الصواب :
1- مفرد " المظالم " : ( الظلم – الظلمة – المظلمة )
2- مضاد " تعمير " : ( تخريب – تغيير – تطوير )
3- جمع " المملكة " : ( الملائكة – الممالك – الأملاك )
ب ) كان نجم الدين نموذجا طيبا للحاكم المسئول عن رعيته . وضح ذلك
د) كيف استطاع السلطان كشف هؤلاء الحاقدين ؟ وما تصرفه إزائهم ؟
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- مرادف " وطدت " : ( دعمت وقوت – أكدت وزعمت – شجعت وحثت )
2- مفرد " البائسين " : ( بائس – بؤس – بئوس )
3- مضاد " وعت " : ( هيأت – ضيقت – سهلت )
ب ) للمرأة دور مهم في الحياة الاجتماعية والسياسية . وضح ذلك من خلال سلوك شجرة الدر
جـ ) ما الجمعية التي ورد ذكرها في العبارة ؟ وما دور نجم الدين وشجرة الدر تجاهها ؟
س2:
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " ضائقة " : ( أزمة – عزمة – عصمة )
2- مضاد " رعاية " : ( إعمال – إكمال – إهمال )
3- جمع " العطاء " : ( العطية – العطايا – الأعطيات )
ب) متى بدأت علاقة شجرة الدر بهذه الجمعية ؟ وكيف كانت تدعمها ؟
جـ ) ماذا كان موقف العلماء من سماح إسماعيل للفرنج بشراء السلاح ؟
أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
 مرادف " مخدعه " : ( حجرته – خداعه – مكره )
 جمع " الحاجب " : ( حجاب – حجبه – كلاهما صحيح )
 " برحت به العلة " : ( أصابه المرض – شفي من المرض – أجهدته )
ب ) لماذا رفض التاجر أن يصرح بما جاء من أجله ؟
جـ ) صف الحالة الصحية لنجم الدين عندما دخل عليه الحاجب في مخدعه
د ) جاء التاجر برسالة تحمل خبرا مهما ، فما الخبر ؟
هـ ) كيف انتقل نجم الدين من دمشق إلى أشموم طناح ؟
و ) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
 كان التاجر يحمل الكثير من البضائع معه ( )
 فسرت شجرة الدر مجيء التاجر لأمر خطير ( )
س2:
أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
1- مرادف " العلة " : ( المرض – الشفاء – التعب )
2- " جزيرة " جمعها : ( جزائر – جزر – كلاهما صحيح )
ب) ما مضمون الرسالة التي جاء بها التاجر ؟
جـ ) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
 استقبلت شجرة الدر التاجر الكبير وقرأت الرسالة ( )
 اتجه الملك نجم الدين إلى أشمون طناح ليكون قريبا من دمياط ( )
 عقد الملك نجم الدين صلحا مع الملك لويس التاسع في الحرب ( )
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
 معنى " يجز " : ( يضرب – يقطع – يرفع )
 مضاد " عزمي " : ( ضعفي – قوتي – إرادتي )
 جمع " روح " : (أرواح – رياح – روائح )
ب) لم قرر الملك الخروج مع جيشه رغم شدة معاناته ؟
جـ ) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
 كانت أمنية نجم الدين أن يموت شهيدا بين الأسنة ( )
 اتجه نجم الدين إلى المنصورة ليكون قريبا من دمياط ( )
س2:
أ) هات معنى " يجز " مضاد " يحرمني" في جملتين من عندك
ب) في كلام نجم الدين أمل عظيم ودعاء صادق بين ذلك
جـ) لماذا حرص نجم الدين على أن يشهد المعركة مع جيشه ؟
د) لم تهلل وجه شجرة الدر بالفرح ؟
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- جمع " سرير " : ( أسرَّة – سراري – أسرار ) 2- معنى " القتاد " : ( الحصى – الصوف – الشوك ) 3- مضاد " يذلل" : ( يؤجل – يعسر – يبعد ) 4- جمع " سلسبيل " : ( سلاسب – سلاسيب – كلاهما صواب )
5- مرادف " يبرأ " ( يبدو – يخلص – يشفي )
ب) ما أهمية الإيمان ؟ وكيف قرر نجم الدين العودة إلى مصر ؟
ج) بم أوصى نجم الدين فخر الدين ؟ ومم حذره ؟
د) الإيمان القوي يذلل الصعاب " تعبير جميل وضحه
هـ ) ما الصفات التي امتاز بها نجم الدين ؟ وما الدليل على ذلك ؟
س2:
أ) اختر الصواب مما بين القوسين :
1- معنى " يذلل " : ( يسهل – يهدئ- يصوب )
2- جمع " محفة " : ( حفاف – محاف – حواف)
4- مضاد " خائفة " : ( قوية – آمنة – شديدة )
ب) ما الذي قرره نجم الدين ؟ وما السبب الذي دفعه لاتخاذ هذا القرار ؟
جـ ) ضع علامة  أو علامة  أمام العبارات الآتية:
1- قدم نجم الدين القائد فخر الدين إلى محكمة من العلماء بسبب فراره من القتال ( )
2- يئست شجرة الدر من الانتصار على الفرنجة واستسلمت ( )
3- تم أسر الملك لويس التاسع في قرية منية أبي عبد الله وسجن في دار بن لقمان ( )

أ) " تغذي – الهائلة – مواردها ) ما مرادف الأولى ، مضاد الثانية ، مفرد الثالثة
ب) ما الجهة السابقة التي كان يقصدها لويس قبل غزو مصر ؟
ج) علل . اعتبر لويس أن مصر أحق بالغزو
د) كيف عرف الملك نجم الدين هجوم الفرنجة على مصر ؟
أ‌) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- " يتململ " مضادها : ( يثبت ويطمئن – يفرح – يبطئ )
2- " هـم " معناها : ( حزن – احتال – عزم على القيام )
3- مرادف " يهزه " : ( يجره – يتملكه – يعينه )
ب‌) ماذا طلب لويس التاسع من ملك صقلية ؟ وكيف قابل ملك صقلية طلبه ؟
ج) ما الذي أثار غضب الملك الصالح وتعجبه في الرسالة ؟ وماذا قرر ؟
د) كيف أكرم نجم الدين الرسول الصقلي ؟ وعلام يدل ؟
هـ) أكمل : أردت أن أموت شهيدا فطعم الموت بين ........... أحلى من طعمه ..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة على الوحدة الأولى والفصلان التاسع والعاشر من قصة طموح جارية الثالث الإعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة عامة وأسئلة شاملة لقصة طموح جارية الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى
» مراجعة على قصة طموح جارية من الفصل التاسع إلى الخامس عشر سؤال وإجابة نموذجية
» س&ج فى قصة طموح جارية الثالث الاعدادى من الفصل التاسع إلى الخامس عشر
» مراجعة قصة طموح جارية فصل دراسى أول الصف الثالث الاعدادى جااااامدة
» مراجعة قبل الامتحان بساعات لقصة طموح جارية الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثالث الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: