أ) هات مرادف " الفلك ، تبتئس " مضاد " نسخر " مفرد " أعين " في جمل من عندك
ب ) لماذا كان نوح عليه السلام يصنع الفلك ؟
ج) ما عاقبة قوم نوح عندما كذبوه ؟
د) استخرج تعبيرا جميلا ووضح قيمته
س2: أ ) " ملأ - عذاب – يخزيه " هات المراد بالأولى وجمع الثانية ومضاد الثالثة
ب) علام يدل التعبير بالفعل " يصنع الفلك " ؟
ج) في الآيتين الكريمتين السابقتين ما يدل على شدة العذاب الذي ينتظر هؤلاء الكفار وضح
د) " إن الغفران والرحمة من شأن الله سبحانه وتعالى " اكتب الآية الكريمة التي تتضمن ذلك
هـ ) في الآية الأولى أسلوب نهى حدده ثم وضح فائدته .
س2 :
أ ) بين معنى ما يأتي : " الفلك – يخزيه " مفرد " مغرقون " مضاد " ظلموا "
ب ) دلل على ما يأتي في ضوء فهمك الآيات الكريمة :
1- كان نوح مثالا في الطاعة والمثابرة .
2- واجه نوح قومه الساخرين منه بنديه ويقين .
جـ ) اكتب الآية التي تدل على حب سيدنا نوح لابنه .
د) بين الجمال فيما يأتي : " إنهم مغرقون – عذاب يخزيه "
س3:
أ ) أكمل الفراغات التالية بالإجابة الصحيحة :
1- معنى " يخزيه " ........... 2- المراد بـ " الملأ " ....... 3- مضاد " مقيم " .......
ب) كيف تصرف قوم نوح أثناء صنعه للسفينة ؟ وبم رد عليهم ؟
جـ ) " من يأتيه عذاب يخزيه " هذا التعبير يدل على ...............
د) اكتب مما حفظت من الآيات الكريمة ما يتضمن معنى أمر الله لنوح بحمل اثنين من كل نوع وركوبهم الفينة
س4:
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- المراد " بالملأ " : ( جماعة من قومه –كبراء قومه – الرجال والنساء )
2- المقصود بقوله " لا تخاطبني " : ( لا تحدثني – لا تشفع في – لا تجادلني )
ب ) ما سبب سخرية قوم نوح منه ؟ وما الفرق بين سخرية قومه منه وسخريته منهم ؟
جـ ) ما الجمال في قوله : " فسوف تعلمون " ؟
د) " دعا نوح قومه إلى ملك طيب يفعلونه عند ابتداء كل شيء كما دعا ابنه ليسلم من عذاب الله "
اكتب مما حفظت من النص ما يؤدي هذا المعنى
س5:
أ ) هات مضاد " سخروا " مرادف " مقيم "
ب ) بم رد سيدنا نوح على سخرية قومه ؟ وعلام يدل ؟
ج) " فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه " وضح الجمال فيما سبق
د) أمر سيدنا نوح قومه عند ركوبهم السفينة بدعاء . اكتب الآية التي تتضمن هذا الدعاء
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى " تبتئس " : ( تيئس –تحزن – تتشدد – تشقى )
2- مضاد " يخزيه " : ( يعزه – يحميه – يهديه – ينصره )
3- المراد بقوله " سخروا " : ( احترموا – استهزءوا – اغتروا )
4- مضاد " يؤمن " : ( يرفض – يكفر – يسخر )
ب) أجب عن الأسئلة التالية ؟
1- بم أوحى الله إلى نبيه نوح ؟ وبماذا أمره ؟
2- ما سبب سخرية قوم نوح منه وهو يصنع السفينة ؟
3- بم رد نوح على سخرية منه ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج) ما قيمة التعبير بالفعل المضارع في الآيات ؟
د) " ولا تخاطبني " أسلوب ......... غرضه ............
هـ ) استخرج من الآية أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده
س2: أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى " أوحى " : ( ألهم – أرسل – كلم )
2- مضاد " أعيننا " : ( رعايتنا – إهمالنا – حفظنا )
3- مضاد " مغرقون " : ( هالكون – سابحون – ناجون )
4- كانت عقوبة الكافرين : ( ريحا شديدة – طوفانا مغرقا – زلزالا مدمرا )
ب) ما الغرض من الأمر في قوله : " اصنع " ؟ وعلام يدل ؟
ج) بين جمال التعبير في قوله تعالى : " ولا تخاطبني " " لا تبتئس "
د) عندما جاء أمر الله بالطوفان حمل نوح إلى الفينة من كل زوجين اثنين وصعد إلى السفينة من آمن
مع نوح متيمنين بذكر الله . اكتب مما حفظت ما يدل على هذا المعنى
س3:
أ ) هات معنى كلمة " تبتئس ، يحل به " مفرد كلمة " مغرقون " مضاد " آمن "
ب ) لماذا صنع سيدنا نوح عليه السلام الفلك ؟
جـ ) في الآية الثانية أمر الله سيدنا نوحا بصنع الفينة وعدم التحدث في شأن الظالمين –لماذا ؟
د) " واصنع الفلك " ما نوع الأسلوب ؟ وماذا أفاد ؟ وما قيمة تنكير كلمة " عذاب "
هـ)( كان قوم نوح يسخرون منه وقد توعدهم بأنهم موضع السخرية وأن عذاب الله لشديد ) اكتب الآية الدالة
س4:
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى " تبتئس " : ( تشقى – تيأس – تنعم )
2- مضاد " يخزيه " : ( يذله – يعزه – ينصره )
3- معنى " مقيم " : " جالس – دائم – عادل "
ب ) لماذا سخر قوم نوح منه وهو يصنع السفينة ؟ وبم رد نوح عليهم ؟
جـ ) ما الجمال في قوله تعالى : " فلا تبتئس " ؟
د) علام يدل قوله تعالى : " فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه "
هـ ) اكتب آيتين بعد هذه الآيات التي وردت أمامك .
س5:
أ ) ما معنى " تخاطبني " وما مقابل " تبتئس "
ب ) بم أخبر الله – سبحانه وتعالى – نوحا عليه السلام ؟ وما سبب سخرية قوم نوح منه ؟
جـ ) ما قيمة العطف في " أعيننا ووحينا " ؟
د) علام يدل قول يدنا نوح عليه السلام :" يا بني اركب معنا " ؟
هـ ) ما القيمة الفنية لقوله : " يأتيه عذاب يخزيه " ؟
س6:
أ ) هات المطلوب لما يأتي :
- معنى " نخر " - جمع " ملأ " - مضاد " مغرقون "
ب ) من الذي أوحى إلى نوح ببناء الفينة ؟ وكيف تصرف قومه معه أثناء صنعه للسفينة ؟
جـ ) " ولا تخاطبني في الذين ظلموا " أسلوب ............ غرضه ...................
د) أمر سيدنا نوح ركاب السفينة بذكر الله – عز وجل – في أثناء الصعود للسفينة . اكتب الآية
س7:
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى " تبتئس " : ( تحزن – تغبط – تفرح )
2- " أعيننا ووحينا " تدل على : ( إشراف الناس – مشاركة الكافرين – عناية الله )
ب ) في الآيتين الكريمتين سلوى وعلاج :
1-ما أسباب السلوى 2- ما طريق العلاج ؟
جـ ) اكتب ما حفظت ما يدل على : سخرية قوم نوح منه والرد عليهم
د) " لن يؤمن من قومك إلا من قد ءامن " ما وسيلة التوكيد في الآية
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى " التنور " : ( الورد – البحر – الفرن )
2 - جمع " أمرنا " : ( أوامرنا – أمورنا – أمارات )
3- مضاد " فار " : ( قل – نقص – هدأ )
ب) لماذا صنع سيدنا نوح الفلك ؟ وبماذا أمره الله تعالى ؟
ج) ما الجمال في قوله تعالى : " وما آمن معه إلا قليل "
د ) اكتب الآيات الدالة على " خوف يدنا نوح على ابنه من الهلاك "
هـ ) ماذا يحدث لو : آمن قوم سيدنا نوح كلهم ؟
س2:
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- جمع " أهلك " : ( أهالي – أهلون – الاثنان معا )
2- " يا بني " نداء غرضه : ( التنبيه – الإشفاق – هما معا )
ب) ماذا طلب الله – سبحانه وتعالى – من سيدنا نوح عليه السلام في الآيات ؟
جـ ) وضح الجمال في قوله تعالى : " وهي تجري بهم في موج كالجبال " وبم يوحي ؟
د ) اكتب مما حفظت ما يشير إلى : مثابرة نوح في تنفيذ أمر الله بصناعة الفلك رغم سخرية قومه منه
س3:
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى التنور : ( إناء يغلي فيه الماء – إناء يصهر فيه المعدن – إناء يخبز فيه )
2- عكس قليل : ( كثير – كبير – عظيم )
ب ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- حمل سيدنا نوح في فينته بشرا فقط ( )
2- لم يركب السفينة مع يدنا نوح إلا عدد قليل ( )
جـ ) ما الجمال في قوله : " بسم الله مجراها ومراها ) ؟
د) اكتب من قوله " وهي تجري بهم " إلى قوله " مع الكافرين "
) هات من النص السابق ما يأتي :
1- كلمة مفردها " الجبل " 2- كلمة مضادها " مجراها "
ب- في الآية الكريمة ما يدل على حب سيدنا نوح عليه السلام لابنه وخوفه عليه . وضح ذلك
جـ- في قوله تعالى : " وهي تجري بهم في موج كالجبال " تعبير جميل . علام يدل ؟
د ـ هات من الآيتين تضادا وبين أثره .
س2:
أ ) استخرج من الآيتين :
1- تضادا مبينا أثره 2- اسمين من أسماء الله الحسنى
3- مرادف " معزول بعيدا "
ب ) بم أمر نوح أتباعه ؟
ج) ما الجمال في قوله تعالى " ولا تكن مع الكافرين "
د) " يا بني " أسلوب ........... غرضه ............
س3:
أ ) أكمل ما يلي :
1- بين مجراها ومراسا ............. وأثره ............
2- مرادف " معزل " .............. مضاد " الكافرين " ............
ب) بم وصف الله السفينة ؟ وماذا طلب نوح من ابنه ؟
د) استخرج من الآيتين أسلوبا مؤكدا وبين أداة التوكيد
هـ ) " ولاتكن من الكافرين " أسلوب .......... غرضه ............
أ- استخرج من الآيتين :
1- مرادف جملة " استهزءوا " 2- كلمة تستخدم للمفرد والجمع
3- تعبيرا يدل على شدة العذاب
ب ) بم هدد نوح قومه ؟
جـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- المضارع " يصنع " أفاد استحضار الصورة ( )
2- تنكير " عذاب " أفاد التهويل ( )
3- وصف " العذاب " بأنه مقيم يدل على فنائه ( )
أ- هات مرادف " أروع " مفرد " الأمثلة " جمع " ساعة " في جمل من تعبيرك .
ب ) ما الذي يرشد إليه الحديث الوارد في الموضوع ؟
ج) اضرب مثلا يوضح أهمية التفكر في الكون
س2: أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى " دقائق المعرفة " : ( أكثرها – أنفعها – عمقها )
2- مضاد " أروع " : ( أسهل – أردأ – أعظم )
3- مرادف " ضرب " : ( قدم – اعتدى – فكر )
4- مضاد " الإفادة " : ( النفع – العطاء – الإضرار )
ب) في ضوء فهمك للموضوع دلل على أثر استثمار وقت الفراغ
جـ ) في الحديث الشريف ما يدل على روعة التعبير ومتعة الإيجاز وإعلاء قدر التفكر . وضح ذلك
د) كيف استفاد العلماء من أوقات فراغهم ؟
س3:
أ ) هات من العبارة ما يلي :
1- كلمة مرادفها " التدبر " 2- كلمة مضادها " شر "
ب ) بم تفسر : تفضيل الحديث الشريف التفكر على عبادة ألف عام ؟
جـ ) اذكر ما اكتشفه الإنسان بعد تخطيه حاجز الفضاء الخارجي .
س4:
أ ) ضع الجواب الصحيح مكان النقط فيما يأتي :
1- معنى " التفكر " ......... 2- مضاد " الفراغ " ..........
ب ) وضح كيف يكون تفكر ساعة خيرا من عبادة ألف عام
جـ ) قارن بين زميلين أحدهما مترع في إجابته والآخر لا يجيب إلا بعد تفكير عميق
أ- هات معنى " التفكر " جمع " النظام " في جملتين من عندك
ب – لماذا يحثنا الكاتب على التفكر ؟
ج) ما أثر الاستفادة من أوقات فراغنا ؟
أ )هات في جمل من تعبيرك مفرد " وسائل " مرادف " يدرون "
ب) بأي شيء يقاس عمر الإنسان ؟
ج) أفادت نظرية الجاذبية الأرضية الإنسان عامة . وضح ذلك
س2:
أ ) هات من العبارة كلمة المراد منها " الاستجمام والراحة " وكلمة مضادها " الجدية " وكلمة جمعها " الأزمن"
ب) عم يبحث بعض الناس ؟ ولماذا ؟
جـ ) ما رأيك في تصرف هؤلاء الناس ؟ ولماذا ؟
د) بم تقاس حياة الإنسان ؟ وما الجمال في " يقتلوا بها أوقاتهم "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف " طليعة " : ( ظهور – تنافس – أوائل )
2- جمع " عمر " : ( أعمار – عمرات – عمار )
ب) بم تميز أحمد شوقي كما فهمت من الفقرة السابقة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج) أفادت نظرية الجاذبية الأرضية الإنسان عامة . وضح ذلك
د) أعرب ما تحته خط .
أ ) أكمل : مرادف " خلد " ........... مضاد " عميق " ........... مفرد " النابهين " ...........
ب) ما المقصود بعبارة ( كل ذلك )
ج) من العالم الذي تتحدث عنه الفقرة ؟ وماذا تستفيد من دراسة شخصيته ؟
2: أ ) اختر الإجابة الصحيحة
1- مضاد " انتباه " ( نيان – غفلة – انحراف )
2- جمع " النظام " ( الأنظمة – النظم – هما معا ) 3- مرادف " عمودي " : ( رأسي – منحرف – أفقي )
ب) ما الذي استرعى انتباه العالم ( اسحق نيوتن )
جـ )وجه نيوتن أربعة أسئلة لنفه اذكر اثنين منها د) إلام توصل ذلك العالم ؟
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " المرء " : ( المرأة – الرجل والمرأة – الإنسان – المرآي )
2- مضاد " الذكر " : ( التذكر – الشهرة – النسيان – الفقدان )
3- جمع " علم " : ( علماء – عولم – عالمون – علوم )
ب ) بم لقب شوقي ؟ ولماذا ؟
جـ ) اشرح البيتين بأسلوبك
د) بم يقاس العمر للإنسان ؟
هـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- يقاس عمر الإنسان بالأيام والشهور ( )
2- ضرب العلماء أروع الأمثلة في الإفادة من الوقت ( )
أ) هات مرادف " المروءة " جمع " الندى " مفرد " الشمائل " في جمل من إنشائك
ب) قرأنا هذه الأبيات للشاعر : ( حافظ إبراهيم - إبراهيم العرب – أحمد شوقي )
ج) عبر عن مضمون الأبيات بأسلوبك ثم ضع لها عنوانا
د) في البيت الأول جمال وضحه .
هـ ) أي الناس أوفر حظا عن الآخرة في الحياة ؟
س2:
أ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- " الخلال " معناها الصفات ( ).
2- " تطربني " عكسها تفرحني ( )
ب ) اشرح الأبيات السابقة بأسلوبك
جـ ) " فإذا رزقت خليقة محمودة " " فإذا رزقت خليقة عظيمة " أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
د) ما أشهر حظوظ الناس في الحياة كما فهمت من النص ؟
س3:
أ ) ما معنى " الشمائل " وما مضاد " محمودة " وضع كلمة واحدة بدلا من " مقسم الأرزاق "
ب ) ما الشمائل التي تهز مشاعر الشاعر كما فهمت من الأبيات ؟
جـ ) " فقد اصطفاك " ما سر الجمال في العبارة ؟
د ) علل : بناء الفعل " رزقت " للمجهول ؟
أ) تخير المناسب مما بين القوسين :
- مضاد " تطربني " : ( تؤلمني – تحزنني – تشغلني )
- مفرد " الخلال " : ( الخلة – الخال – الخالة )
ب ) اشرح البيات شرحا مفيدا موضحا عاطفة الشاعر فيها
ج) " إذا رزقت خليقة محمودة " في هذا التعبير جمال . وضحه
د) أيهما أجمل؟ ولماذا : ( بأوبة وتلاقي – بالعودة )
هـ ) هات من الأبيات أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده
س2:
أ ) تخير المناسب مما بين القوسين :
1- مرادف " أوبة " : ( نقلة – حركة – عودة )
2- مضاد " محمودة " : ( محفوظة – مذمومة – منثورة )
3- جمع " خليقة " : ( خلق – أخلاق – خلائق )
ب ) ما الذي يسعد الشاعر ؟ وما الذي يحرك مشاعره ؟
ج) استخرج من الأبيات مظهرين للجمال ووضح أثرهما في المعنى .
د) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ ( إني لتطربني ) ( تطربني الخلال )
هـ) إذا لم يتحصن العلم بالخلق الجميل كان وسيلة للضياع . اكتب البيت الدال على ذلك
س3:
أ ) تخير المناسب مما بين القوسين :
1- معنى " كريمة " : ( محمودة – مكروهة – منبوذة )
2- مفرد " الأرزاق " : ( الرازق – الرزق – الرزوق )
ب ) تشير البيات إلى حب الشاعر للصفات الكريمة . وضح ذلك
جـ ) ما الذي يطرب الشاعر ؟ وما الذي يهزه ؟
د ) وضح الجمال في قول الشاعر : " تطربني ... طرب الغريب " ، " وتهزني ذكرى المروءة والندى "
(أ) هات مرادف " الشمائل " وجمع " خليقة " ومفرد " مكارم " في جمل من إنشائك
ب) اشرحي البيتين السابقين بأسلوبك وضع لهما عنوانا مناسبا
ج) في البيت الثاني جرس موسيقي . فما مصدره
د) متى يكون العلم وبالا وهلاكا وفشلا ؟ ومتى يكون رقيا ونجاحا وتفوقا ؟
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف " معمورة " : ( مسكونة – مكسورة – محمولة )
2- جمع " قرية " : ( قري – قروي – قريات )
3- مقابل " نضب " : (هبط – فاض – جف )
ب) يبرز البيتان القرية في حالتين مختلفتين وضح ذلك
ج) " بالغني مغمورة " ما الجمال في العبارة ؟
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- مرادف كلمة " محصنا " : ( محتميا – ملاصقا – مجاورا )
2- مضاد كلمة " الإملاق " : ( الراحة – الغنى – السعادة )
ب ) إلام يقسم الشاعر حظوظ الناس ؟
جـ ) ما مصير بالمال بدون علم والعلم بلا إخلاق ؟
د) ما الجمال في قوله : " المال محصنا بالعلم " ؟
هـ ) " تكتنفه شمائل " بم يوحي هذا التعبير ؟ وما رأيك فيه ؟
س2:
أ ) ضع معنى " تكتنفه " مضاد " الإخفاق " مفرد " شمائل " في جملتين من تعبيرك
ب ) وضح من خلال الأبيات تنوع عطاء الله للبشر .
جـ ) في البيت الثاني جمال وضحه
د) لماذا لا ينفع العلم وحده ؟
س3:
أ ) تخير الصواب لما يلي :
1- " حظه " مرادفها : ( جهده – نصيبه – هدفه )
2- " الإملاق " هــــو : ( الغنى – الفقر – الحاجة )
ب ) كيف نحصن المال ؟ وكيف نحمي العلم ؟
جـ ) ما موقف الشاعر من الصفات الكريمة ؟
د ) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟ ( فقد اصطفاك – فقد يصطفيك )
هـ ) وضح الجمال في قوله : " كان مطية الإخفاق "
و ) 1- ما رأيك فيمن يرى أن قيمة الإنسان في مقدار ما يمتلكه من ثروة ؟
2- لو أردت بناء ملك لك ، فما الأسس التي تبنيه عليها ؟
س4 :
أ ) تخير الصواب :
1- معنى " الشمائل " : ( الضمائر – الدوافع – الخلاق )
2- كلمة " ذا " نوعها : ( اسم إشارة – اسم موصول – اسم شرط )
3- جمع " مطية " : ( أمطية – مطايا – مطاوي )
ب ) إلام قسم الشاعر حظوظ الناس ؟ وما أفضلهم ؟
جـ ) ما الشروط التي اشترطها الشاعر لنفع المال والعلم ؟
د) اكتب مما حفظته من أبيات القصيدة ما يدل على ضرورة تزيين الخلق الرفيع للعلم .
هـ ) " محصنا بالعلم – مزودا بالعلم " أي التعبيرين السابقين أجمل ؟ ولماذا ؟
س5:
أ ) هات مفرد " مكارم " ومضاد " تعليه " جمع " العلم "
ب ) " ترتبط قيمة العلم والمال بالأخلاق الحميدة " اشرح ذلك من خلال فهمك للأبيات
جـ ) ما الجمال في قول الشاعر : " والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم "
د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- العلم سلاح ذو حدين يستخدم في الخير أو الشر ( )
2- الغني الجاهل خير من الفقير العالم ( )
س6:
أ ) تخير الإجابة الصحيحة
1- مرادف " تعليه " ( ترفعه – تحطه – تضعه )
2- مضاد " نهاية " ( أخـــر – بداية – عمل )
ب ) في ضوء فهمك للأبيات بين مدى احتياج المال للعلم واحتياج العلم للأخلاق .
جـ ) " كان نهاية الإملاق " ما الجمال في العبارة ؟
د) اذكر بعض الخلال الكريمة الأخرى التي لم يذكرها النص
أ ) هات معنى " الإخفاق " جمع " ربه " مضاد " تعليه "
ب ) 1- للشاعر رؤية واضحة في العلم والأخلاق . وضح
2- علام يؤكد الشاعر في البيت الأخير ؟
جـ ) ماذا أفاد الحرف " إن " في البيت الأول ؟ وما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت نفسه أيضا ؟
د ) ما رأيك لو وضعنا كلمة " يزين " بدلا من " يتوج " ؟ ولماذا ؟
هـ ) " لا تحسبن العلم – لا تحسب العلم " أيهما ولماذا
و ) أكمل . لا تحسبن العلم : أسلوب .......... غرضه ...............
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " تستحوذ " : ( تستولي – تأخذ – تترك )
2- مضاد " السليم " : ( المعتدل – المستقيم – الخاطئ )
ب ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية .
1- أخذت الحيوانات الموضوع بجدية فنجت ( )
2- سخرت الحيوانات من الفأر لأنه المقصود بالمصيدة ( )
ج) كيف يكون التعامل مع المشكلات التي تواجهننا في حياتنا كما فهمت من الفقرة ؟
د) ما الدرس المستفاد من هذا الموضوع ؟ ولماذا ؟
س2:
أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- مفرد " التجارب " : ( التجريب – التجربة – المجاربة )
2- مضاد " نغض الطرف " : ( نحس ونشعر – نبالي ونهتم – لا نفعل شيئا
ب) التعامل مع المشكلات يقتضي منطقا ليما ما هو ؟ ولماذا ؟
ج) ما نتائج الاستخفاف بأي مشكلة ؟ وهل لك دور في مساعدة الآخرين ؟
س3:
أ ) اختر الإجابة الصحيحة لكل ما يأتي :
1- المراد بقوله " نغض الطرف عنها " : ( نغلق العين – لا نبالي بها – نفكر فيها )
2- مضاد " طموحنا " : يأسنا - قهرنا – ظلمنا )
ب ) ما المشكلة التي واجهها الفأر ؟ وكيف تصرف معها ؟
جـ ) أكمل مكان النقط :
1- إذا أهملنا التعامل مع المشكلات بالمنطق السليم وتركنا فسوف يؤدي إلى ........
2- الدرس الذي أتعلمه من الموضوع أن أكون إيجابيا لا ...........
س4:
أ ) صوب ما يلي :
1- مرادف " نغض " : نحب 2- مضاد " نستخف " : نحمل
ب ) ماذا يتوجب على المرء منا ليجابه مشكلاته بحلول مثلى ؟ وماذا يحدث لو لم يفعل ؟
جـ ) 1- أخذ الفأر الحيطة فوقع في المصيدة ( ) ضع علامة √ أو ×
2- نقلت زوجة صاحب المزرعة إلى المستشفى . ( علل )
3- أنفق صاحب المزرعة على زوجته المريضة عندما :
-.................... - ................... أكمل
س5:
أ ) " المشكلات – يقتضي " هات مفرد الأولى ومرادف الثانية
ب ) ما الذي يترتب على عدم الاهتمام بالمشكلات التي تواجهنا ؟
جـ ) ماذا يجب علينا نحو مشكلات الآخرين التي تحدث قريبا منا ؟ ولماذا ؟
د) " الحذر الحذر " ما الجمال في هذه العبارة ؟
أ) تخير الصواب مما بين الأقواس :
1- مضاد " رغيدة " : ( هانئة – حزينة – قاسية )
2- المقصود بـ " ضائقة " : ( محنة شديدة – تعب شديد – ألم خفيف )
ب ) كيف كانت حياة الفأر في المزرعة ؟
ج) بم ردت حيوانات المزرعة على الفأر ؟
د) علام أطبقت المصيدة ؟
هـ ) ما السر في نجاة الفأر وهلاك باقي الحيوانات ؟
س2:
أ ) اختر الصواب مما بين القوسين
1- مرادف " هبت " : ( هاجت – صاحت – انتفضت – انتقمت )
2- مفرد " أرجاء " : ( رجاء – مرجو – رجا – مرجى )
3- مضاد " اطمئنان " : ( سكينة – هدوء – راحة – قلق )
ب ) ما الضائقة المشار إليها في الفقرة ؟
جـ ) ما الدليل على شدة المحنة التي تعرض لها الفأر ؟
د) بم كان يهذي الفأر ؟
أ ) تخير الصواب :
1- المراد بـ " توجه إلى " : ( هرب – انسحب – ذهب إلى – فرمن )
2- جمع " الفأر " : ( الفئران – الفيران – الفأرات – الأولى والثانية )
3- مضاد " ابتسم " : ( ضحك – قهقه – عبس – سخر )
ب ) متى توجه الفأر إلى الخروف ؟ جـ ) علام يدل ابتسام الخروف ؟
د) ما رأيك في تصرف الخروف ؟ هـ ) " فلا تقلقنا " علام يدل هذا التعبير
أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- معنى " فجأة " : ( بغتة – على غير توقع – على توقع – الأولى والثانية )
2- جمع " نفس " : ( أنفاس – نفائس – نفوس – نفايس )
3- مضاد " كون " : ( صخب – ضوضاء – حركة – هدوء )
ب) لم قرر الفأر أن يتدبر الأمر بنفسه ؟
جـ ) ماذا فعل حتى ينام قرير العين ؟
د) ما الذي شق كون الليل فجأة ؟
هـ ) كيف أصيبت زوجة صاحب المزرعة ؟
أ) تخير الصحيح مما بين القوسين :
- معنى " أخذت " : (فعلت – شرعت – قامت – تنازلت )
- مضاد "الأخرى " : ( الأول – الأولى – المتقدمة – السابقة )
- مضاد " توحيد " : ( تظليل – تكثير – تفريق )
- مذكر " إحدى " : ( واحد – حادي – أحد )
ب) ما المبررات التي أدت إلى تكوين جمعيتين سريتين ؟
جـ ) اذكر اثنين من البارزين في هاتين الجمعيتين
د ) تضمنت الفقرة أهم عوامل النصر بين ذلك
هـ ) علل :
1- توران شاه يلقي بنفسه في النيل
2- اختيار شجرة الدر لعز الدين أيبك ليكون رسولا بينها وبين الناس
س2:
أ ) هات من الفقرة السابقة مقابل " تفريق " ومرادف " نشر "
ب) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
1- غضب الشعب العربي للفرقة والخلاف الناشب ( )
2- الوحدة من أهم عوامل النصر ( )
3- تكونت جمعيتان سريتان إحداهما بالقاهرة والأخرى بالسودان ( )
4- شجرة الدر كانت ترعى المحتاجين وتعطف على البائسين ( )
5- اتفق الصالح إسماعيل مع الفرنج على مساعدته ضد نجم الدين ( )
ج) كان يتزعم جمعية القاهرة ............... وكان ........ يتزعم جمعية دمشق
د) ماذا كان هدف الجمعيتين السريتين في القاهرة ودمشق ؟
هـ ) " بث الكراهية للفرنج " ما الجمال في العبارة
س3: أ) تخير الصحيح مما بين القوسين :
1- مضاد " الكراهية " : (التعاون – الحب – التفاهم )
2- مفرد " الصفوف " : ( الصفة – الصاف – الصف )
ب) ما دور نجم الدين وشجرة الدر في دعم هاتين الجمعيتين ؟
ج) لم يكن نجم الدين غافلا عن الحاقدين . فلماذا ؟ وما مصيرهم ؟
د) كيف خفف نجم الدين الأحزان عن شجرة الدر بفقد ابنها ؟
س4:
أ ) تخير الصواب
1- " هؤلاء " اسم إشارة : ( للمفرد – للمثنى – للجمع )
2- مضاد " بث" : ( منع – حفظ – ربط )
3- مفرد " المخلصين " : ( الخالص – المخلص – الخلاص )
ب) لماذا كانت هاتان الجمعيتان سريتين ؟
جـ) اذكر اسم زعيم كل منهما وما قام به ؟
أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين :
- معنى " الناشب " : ( الوافر – القائم – القليل )
- مقابل " الانقسام " : (الاتحاد – التفرقة – التكبر )
- مفرد " الأمراء " : ( الإمارة – الأمر – الأمير )
- مرادف " المهدرة " : ( المفقودة – القائمة – المتفرقة )
ب ) ماذا تمنى المخلصون من الشعب العربي ؟
جـ ) ماذا تمنى المصلحون في الوطن العربي؟
د ) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
1- ساعدت شجرة الدر الجمعيتين بالمال والرعاية ( )
2- عندما وصل نجم الدين إلى مصر اتجه إلى أشمون طناح ( )
س2:
أ) تخير الصحيح مما بين القوسين :
1- مرادف " غضب " : ( حزن – رضي – سخط )
2- مضاد " المهدرة " : ( المعروفة – المصونة – الموحدة )
3- نكشف في المعجم عن " اتحدوا " في مادة : ( وحد – أحد – تحد )
4- مفرد " حروب " : ( محراب – حرب – محارب)
5- جمع " الشعب " : ( الشعاب – الشُّعب – الشعوب )
ب ) لماذا غضب الشعب العربي ؟ وعلام كان الصراع ؟
جـ ) ماذا تمنى المخلصون من أبناء الشعب العربي ؟ وماذا فعلوا لجمع الشمل ومحاربة العدو ؟
د) علل . دمشق غلت مراجلها من شدة الغضب .
أ ) اختر الإجابة الصحيحة :
1- مرادف " العجيب " : ( النادر – الجميل – الغريب)
2- مفرد " الأنفس " : ( النفيسة – النَّفْس – النَفَس )
ب ) من أطراف هذا الاتفاق العجيب ؟ ولم كان عجيبا ؟
جـ ) ما موقف المخلصين لوطنهم من هذا الاتفاق ؟
أ ) تخير الصواب :
1- مرادف " حبور " ( نجاح – سرور – أمل )
2- مضاد " دنا " : ( عاد – ذهب – بعد )
3- جمع " مولى " : ( موالٍ – ولاة – أولياء )
4- مضاد " الأمل " : ( اليأس - التفاؤل – التشاؤم )
ب ) ما النصر المشار إليه في العبارة ؟ وكيف تحقق ؟
جـ ) ما مضمون الاتفاق بين إسماعيل والفرنج ؟
د) في غمرة أفراح نجم الدين وشجرة الدر حدث ما يؤلمهما . وضح ذلك ؟ وماذا فعل ليخفف حزنها ؟
هـ) ماذا قالت شجرة الدر للسلطان نجم الدين كما فهمت من الفقرة ؟
و ) ما الرأي الذي إشارت به على الملك ؟ و ما موقفه منه ؟
أ ) اختر الصواب :
1- فتح صدره للموت . تعبير يدل على : ( كره الحياة – حب الموت – الشجاعة )
2- " أنصار " مفردها : ( ناصر – نصير – نصار )
3- " اضطروه " معناها : ( أخافوه – هددوه – ألزموه )
ب ) لماذا أمر الصالح إسماعيل باعتقال ابن عبد السلام ؟
جـ ) ماذا تعرف عن أبي بكر القماش ، عز الدين بن عبد السلام ؟
د) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
1- عقد السلطان نجم الدين صلحا مع الملك لوي التاسع ( )
2- استطاع توران شاه أن ينجو بنفسه ويهرب إلى دمشق ( )
أ ) تخير الصواب :
1- مفرد " المظالم " : ( الظلم – الظلمة – المظلمة )
2- مضاد " تعمير " : ( تخريب – تغيير – تطوير )
3- جمع " المملكة " : ( الملائكة – الممالك – الأملاك )
ب ) كان نجم الدين نموذجا طيبا للحاكم المسئول عن رعيته . وضح ذلك
د) كيف استطاع السلطان كشف هؤلاء الحاقدين ؟ وما تصرفه إزائهم ؟
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- مرادف " وطدت " : ( دعمت وقوت – أكدت وزعمت – شجعت وحثت )
2- مفرد " البائسين " : ( بائس – بؤس – بئوس )
3- مضاد " وعت " : ( هيأت – ضيقت – سهلت )
ب ) للمرأة دور مهم في الحياة الاجتماعية والسياسية . وضح ذلك من خلال سلوك شجرة الدر
جـ ) ما الجمعية التي ورد ذكرها في العبارة ؟ وما دور نجم الدين وشجرة الدر تجاهها ؟
س2:
أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- معنى " ضائقة " : ( أزمة – عزمة – عصمة )
2- مضاد " رعاية " : ( إعمال – إكمال – إهمال )
3- جمع " العطاء " : ( العطية – العطايا – الأعطيات )
ب) متى بدأت علاقة شجرة الدر بهذه الجمعية ؟ وكيف كانت تدعمها ؟
جـ ) ماذا كان موقف العلماء من سماح إسماعيل للفرنج بشراء السلاح ؟
أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
مرادف " مخدعه " : ( حجرته – خداعه – مكره )
جمع " الحاجب " : ( حجاب – حجبه – كلاهما صحيح )
" برحت به العلة " : ( أصابه المرض – شفي من المرض – أجهدته )
ب ) لماذا رفض التاجر أن يصرح بما جاء من أجله ؟
جـ ) صف الحالة الصحية لنجم الدين عندما دخل عليه الحاجب في مخدعه
د ) جاء التاجر برسالة تحمل خبرا مهما ، فما الخبر ؟
هـ ) كيف انتقل نجم الدين من دمشق إلى أشموم طناح ؟
و ) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
كان التاجر يحمل الكثير من البضائع معه ( )
فسرت شجرة الدر مجيء التاجر لأمر خطير ( )
س2:
أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
1- مرادف " العلة " : ( المرض – الشفاء – التعب )
2- " جزيرة " جمعها : ( جزائر – جزر – كلاهما صحيح )
ب) ما مضمون الرسالة التي جاء بها التاجر ؟
جـ ) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
استقبلت شجرة الدر التاجر الكبير وقرأت الرسالة ( )
اتجه الملك نجم الدين إلى أشمون طناح ليكون قريبا من دمياط ( )
عقد الملك نجم الدين صلحا مع الملك لويس التاسع في الحرب ( )
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
معنى " يجز " : ( يضرب – يقطع – يرفع )
مضاد " عزمي " : ( ضعفي – قوتي – إرادتي )
جمع " روح " : (أرواح – رياح – روائح )
ب) لم قرر الملك الخروج مع جيشه رغم شدة معاناته ؟
جـ ) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
كانت أمنية نجم الدين أن يموت شهيدا بين الأسنة ( )
اتجه نجم الدين إلى المنصورة ليكون قريبا من دمياط ( )
س2:
أ) هات معنى " يجز " مضاد " يحرمني" في جملتين من عندك
ب) في كلام نجم الدين أمل عظيم ودعاء صادق بين ذلك
جـ) لماذا حرص نجم الدين على أن يشهد المعركة مع جيشه ؟
د) لم تهلل وجه شجرة الدر بالفرح ؟
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- جمع " سرير " : ( أسرَّة – سراري – أسرار ) 2- معنى " القتاد " : ( الحصى – الصوف – الشوك ) 3- مضاد " يذلل" : ( يؤجل – يعسر – يبعد ) 4- جمع " سلسبيل " : ( سلاسب – سلاسيب – كلاهما صواب )
5- مرادف " يبرأ " ( يبدو – يخلص – يشفي )
ب) ما أهمية الإيمان ؟ وكيف قرر نجم الدين العودة إلى مصر ؟
ج) بم أوصى نجم الدين فخر الدين ؟ ومم حذره ؟
د) الإيمان القوي يذلل الصعاب " تعبير جميل وضحه
هـ ) ما الصفات التي امتاز بها نجم الدين ؟ وما الدليل على ذلك ؟
س2:
أ) اختر الصواب مما بين القوسين :
1- معنى " يذلل " : ( يسهل – يهدئ- يصوب )
2- جمع " محفة " : ( حفاف – محاف – حواف)
4- مضاد " خائفة " : ( قوية – آمنة – شديدة )
ب) ما الذي قرره نجم الدين ؟ وما السبب الذي دفعه لاتخاذ هذا القرار ؟
جـ ) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
1- قدم نجم الدين القائد فخر الدين إلى محكمة من العلماء بسبب فراره من القتال ( )
2- يئست شجرة الدر من الانتصار على الفرنجة واستسلمت ( )
3- تم أسر الملك لويس التاسع في قرية منية أبي عبد الله وسجن في دار بن لقمان ( )
أ) " تغذي – الهائلة – مواردها ) ما مرادف الأولى ، مضاد الثانية ، مفرد الثالثة
ب) ما الجهة السابقة التي كان يقصدها لويس قبل غزو مصر ؟
ج) علل . اعتبر لويس أن مصر أحق بالغزو
د) كيف عرف الملك نجم الدين هجوم الفرنجة على مصر ؟
أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- " يتململ " مضادها : ( يثبت ويطمئن – يفرح – يبطئ )
2- " هـم " معناها : ( حزن – احتال – عزم على القيام )
3- مرادف " يهزه " : ( يجره – يتملكه – يعينه )
ب) ماذا طلب لويس التاسع من ملك صقلية ؟ وكيف قابل ملك صقلية طلبه ؟
ج) ما الذي أثار غضب الملك الصالح وتعجبه في الرسالة ؟ وماذا قرر ؟
د) كيف أكرم نجم الدين الرسول الصقلي ؟ وعلام يدل ؟
هـ) أكمل : أردت أن أموت شهيدا فطعم الموت بين ........... أحلى من طعمه ..............