منتدى شموع
مراجعة على نصوص الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى 616698752
منتدى شموع
مراجعة على نصوص الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة على نصوص الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مراجعة على نصوص الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة على نصوص الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى   مراجعة على نصوص الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2013 2:01 am

سفينة نوح قرآن كريم
وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِــسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِيــــــنَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ  حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ
معانى الكلمات :
أوحى الى نوح : اخبر عن طريق الوحى
فلا تبتءس : لا تحزن
الفلك : السفن او السفينة مفرد وجمع
بأعيننا : بحفظنا ومرأى منا
وحينا : ارشاد وحينا والوحى : هو ما يحيه الله لانبيائه ج: وحى
لا تخاطبنى : لا تراجعنى ولاتحاورنى
الذين ظلموا : الذين كفروا حيث ظلموا انفسهم بكفرهم
مغرقون : هالكون ≠ ناجون
ملأ : جماعة ج: أملاء سخروا من : استهزءوا به ≠ احترموه
يخزيه : يذله ويهينه ≠ يعزه ويكرمه
تحل عليه : يجب عليه او ينزل به
غذاب مقيم : دائم لا انقطاع له وعذاب≠ نعيم ومقيم ≠ منقطع
جاء أمرنا: نزل عذابنا
فار التنور : نبع منه الماء بقوة وكان علامة على بدء الطوفان
التنور : الفرن يخبز فيه ج: تنانير
من كل : من كل نوع من أنواع المخلوقات
زوجين : مثنى زوج والمراد الذكر والانثى من كل نوع سبق عليه القول : سبق عليه الحكم والقضاء من الله بالاغراق والمراد زوجته وابنه
اركبوا فيها : اى السفينة ≠ انزلوا
باسم الله : قائلين باسم الله مستعينين به
مجريها : سيرها فى الماء
مرساها : وقوفها على الشط
غفور : واسع المغفرة يستر الذنوب
رحيم : واسع الرحمة
معزل : معزول بعيدا ≠ مجتمع
مواطن الجمال :
• أوحى إلى نوح : بنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله عز وجل
• أنه : أفادت التوكيد
• لن يؤمن قومك إلا من قد آمن : أسلوب قصر بالنفى والاستثناء أفاد التوكيد والتخصيص
• فلا تبتئس : أسلوب نهى للنصح والارشاد وفيه تسلية لنوح عليه السلام .
• اصنع الفلك : امر للنصح والارشاد والتوجيه
• ولا تخاطبنى : أسلوب نهى للوجوب والالزام وفيه تحذير.
• إنهم مغرقون : أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبلها .
• ويصنع : مضارع يفيد استحضار الصورة .
• وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ : اسلوب شرط أداته كلما افادت تكرار فعل السخرية
• فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ: أسلوب مؤكد بإن .
• فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ : يدل على شدة العذاب فى الدنيا وفيه تهديد ووعيد للكفار
• يأتيه ـ يخزيه ـ يحل : افعال مضارعة لاستحضار صورة العذاب .
• عذاب : نكرة للتهويل .
• وصف العذاب بيخزيه : للدلالة على الذل والاهانة . • ووصف العذاب بالمقيم : للدلالة على خلودة فى الاخرة ودوامه .
• احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ: امر للنصح والارشاد .
• وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ : أسلوب قصر بالنفى والاستثناء أفاد التوكيد والتخصيص .
• ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ :تعبير يدل على ضرورة الاستعانة بالله عز وجل فى كل سئوننا .
• مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه .
• إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ : أسلوب مؤكد بإن واللام وتعليل لما قبلها .
• وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ :تبير يدل على مدى ارتفاع الموج وفيه تشبيه للموج بالجبال ويدل علىقوة الموج وعلوه .
• يَا بُنَيَّ : نداء يدل على مدى حب سيدنا نوح لابنه واستخدام بنى بدلا من ابنى لاظهار الحنو والحرص على منفعته .
• ارْكَب مَّعَنَا : امر للنصح والارشاد .
• وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ: اسلوب نهى للتحذير من الكفر وسوء عاقبته .
الشرح :
نوح بن لامك بن متوشلح بن إدريس عليه السلام ....آدم عليه السلام الجد الثامن له ( بينهما 10قرون )
أخبر الله تعالي نوحا عليه السلام أنه لن يؤمن معه من قومه ( بنو راسب ) إلا هؤلاء الذين آمنوا فقد انتهي الأمر وخصوصا لأن نوحا دعا علي قومه دعوة فغضب الله عليهم بها وعليه ألا يحزن وأمره بصنع السفينة علي ثلاثة طوابق تحت عنايته ووحيه ولا يسأل عن الذين سيهلكون وفي أثناء صنع السفينة كان الكفار يسخرون منه لأنه لا توجد أنهار قريبة منهم ولا بحار فكيف ستجري السفينة ولا يوجد الماء أو البحر فأمره الله بأن يسخر منهم كما يسخرون حيث لا يجدي دعوتهم إلي الإيمان بالله ويهددهم باليوم الذي سينزل فيه عذاب الله عليهم وهو عذاب دائم مقيم
حتى إذا جاء أمر الله واشتد الأمر وخرج الماء من عيون الأرض وتلك الحفر التي يوقد فيها النار ( يفيض الماء من باطن الأرض ) أمره الله أن يحمل في السفينة من كل زوج اثنين ومن آمن معه من أهله ويقال أن المؤمنين كانوا حوالي 72 : 80 نفسا وأمرهم أن يركبوا السفينة والله هو من سيسيرها في البحر وهو من سيوقفها عندما يشاء وقد جرت السفينة فوق موج مرتفع كالجبال ونادي نوح عليه السلام ابنه شفقة ورحمة أن يركب لكنه رفض ظنا منه أن الجبل سيحميه

- قال تعالى " وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ*وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ "
ا- أكمل : هاتان الآيتان من سورة ............. وتتحدثان عن قصة ........ ...............مع قومه.
ب- الضمير في ( اركبوا ) بعود على .............. ، بين ( مجراها – مرساها) .............. فائدته ...........
ج- في الآية الأولى أسلوب توكيد، أداته ................... وفي الآية الثانية تعبير يوضح مدى.............
د- هات مرادف ( مرساها – اركبوا ) ومضاد ( معزِل – غفور ) وجمع ( موج – مرسى )هـ - من الآمر في الآية الأولى؟ وإلى من يوجه أمره؟ و- لا ينسى الإنسان دائمًا عاطفة الأبوة. وضح من خلال فهمك للنص.
ز- ما موقف ابن نوح من دعوة والده الركوب مع المؤمنين؟ وعلام يدل هذا الموقف؟

2-قال تعالى " حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ "
ا- ما معنى : (فار التنور) ( إلا من سبق عليه القول ) (احمل فيها من كل زوجين).ب- كيف عرف نوح بحدوث الطوفان؟
ج- من الذين سبق القول عليهم؟ وما مصيرهم؟ د- ماذا يحدث لو لم يأخذ نوح معه غير البشر؟هـ- مَن الذين أخذهم نوح؟ومن الذين استثناهم؟
ز- تخير الصواب فيما يأتي:
1- معنى ( أمرنا) ............ [ استعدادنا – قضاؤنا - نهينا ]
2- (تنور ) جمعها ...... [ أتانير – تنانير – توانير]

3- قال تعالى :" وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ * فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ "
ا- من الذي يصنع الفلك ؟ ولماذا؟ب- كيف سخر أكابر قوم نوح منه؟ وبم رد عليهم؟ج- ( فإنا نسخر منكم) ما علاقتها بما قبلها؟
د- مم حذر نوح قومه؟ وهل خافوا من تحذيره؟هـ - كيف وصفت الآية الثانية العذاب ؟

4- قال تعالى :" وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِــسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ * وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِيــــــنَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ "
ا – بم أمر الله نوحًا ؟ وعم نهاه؟ - كم سنة دعا فيها نوح قومه؟ وما موقفهم من دعوت؟
ج- (اصنع الفلك) ما الجمال في هذا التعبير؟د- من الظالمون ؟ وكيف ارتكبوا ظلمهم؟
هـ) أكمل: ما معنى ( أوحي) ..........(لا تبتئس) ..........(ولا تخاطبني) ....... وما مضاد (مُغرقون) ......


الخلال الكريمة
التعريف بالشاعر :
حافظ إبراهيم : ولد فى ديروط بأسيوط 1871 وتوفى سنة 1932 لقب بشاعر النيل والشعب والوطنية ، له ديوان حافظ .
النص
1- إني لتطربني الخلال كريمة طرب الغريب بأوبة وتلاقى
2- وتهزني ذكرى المروءة والندى بين الشمائل هزة المشتاق
3- فـــإذا رزقت خليــقة محمـــــودة فقد اصطفاك مقســم الأرزاق
4- فالناس هـــذا حظــــــه مـــــــال وذا علم وذاك مكارم الأخلاق
5- والمال ان لم تدخره محصنا بالعلم كان نهاية الاملاق
6- والعلـــــــم ان لم تكتنفـه شمائل تعليه كان مطية الاخفــــاق
7- لا تحســـــــــبن العلـم ينفع وحده ما لــم يتــــــــوج ربه بخلاق
معانى الكلمات :
• تطربنى : تسعدنى و تسرنى × تحزنني
• الخلال : الصفات .
• م : الخلة
• كريمة : عزيزة . ج : كرائم
• الغريب : المسافر
• . ج : غرباء
• أوبة : عودة إلى الوطن
• التلاقى : لقاء الأهل والأحباب
• تهزنى : تسعدنى وتؤثر في شعورى
• المروءة : الشهامة والرجولة
• الندى : الكرم .
• ج : أنداء وأندية
• الشمائل : الصفات والأخلاق .م : شمال • خليقة : خصلة وخلقاً .
• ج : خلائق
• محمودة : حسنة × قبيحة
• اصطفاك : اختارك
• مقسم الأرزاق : الله عزوجل
• حظه : نصيبه . ج : حظوظ
• ذا : هذا ، ذاك : ذلك
• مكارم : محاسن .
• م : مكرمة
• تدخره : توفره وتحفظه × تبذره وتهمله
• محصناً : محفوظاً ومحمياً
• نهاية : غاية • الإملاق : الفقر الشديد × الغنى والثراء
• تكتنفه : تحوطه وتصونه
• تعليه : تسمو به وتبعد عنه الشر × تقلل وتحط من شأنه
• مطية : وسيلة ،
• والمطية هى الركوبة .
• ج : مطايا
• الإخفاق : الفشل × النجاح
• لا تحسبن : لا تظنن
• يتوج : يزين ويتجمل بالخير
• ربه : صاحبه .
• ج : أرباب
• خلاق : نصيب من الخير
الشرح (1) إننى أسعد بالصفات الطبية كسعادة المسافر عندما يرجع إلى وطنه ويلتقى بأهله وأحبابه .
(2) ويسعدنى مجرد الحديث عن الشهامة والكرم وأخصهما من باقى الصفات التى يسعدنى سماع أخبارها كما سعد المشتاق عندما يسمع أخبار أحبابه (3) إذا رزقك الله خلقا كريما فقد فضلك وميزك على الناس 4) الدنيا حظوظ فمن الناس من رزق بالمال ومنهم من رزق بالعلم وأعظمهم من رزق بمكارم الأخلاقة (5) والمال لابد أن نوفره ونستثمره بالعلم وإلا سيكون الفقر هو النهاية .
(6) إن العلم إذا لم تحفظه الأخلاق فسوف يكون وسيلة للفشل فهو سلاح ذو حدن .
(7) فلا تظن أن العلم وحده سينفعك فلابد لصاحب العلم من أن يتزين بالخلق الكريم أولاً
مواطن الجمال :
* إنى لتطربنى الخلال كريمة طرب الغريب بأوبة وتلاقى:أسلوب مؤكد بإن واللام ، وتصوير السعادة بالأخلاق بسعادة الغريب الذى يعود لوطنه ويلقى أهله وأحبابه .
*كريمة : تدل على دقة الشاعر بتحديد نوع الأخلاق المطلوبة التى تسعده ، ونكرة للتعظيم .
* الخلال : جمع يفيد كثرة الصفات الكريمة .
* تهزنى ذكرى المروءة والندى ...هزة المشتاق: شبه سعادته وارتياحه بأخبار المروءة ، والندى بسعادة وارتياح المشتاق عندما يسمع أخبار أحبابه .
* تطربنى وتهزنى : مضارع للتجدد والاستمرار ، وترادف يؤكد شدة السعادة .
* فإذا رزقت خليقة محمودة : تصوير للصفات الحسنة بالرزق الكثير والكنز الثمين
*فقد اصطفاك مقسم الأرزاق : مؤكد بقد ويدل على حب الله لك ونتيجة لما قبلها
* البيت الرابع " الناس هذا حظه مال - وذا علم - وذاك مكارم الأخلاق : حسن تقسيم لحظوظ الناس بين المال والعلم والأخلاق وله أثر جميل فى الأسلوب .
* محصناً بالعلم : تصوير للعلم بصورة حصن يحمى المال ويحفظه .* المال × الإملاق : تضاد يوضح المعنى .
*يكتنفه شمائل : تصوير للعلم بكنز والأخلاق بسور يحوطه .
* كان مطية الإخفاق : تصوير للعلم بالمطية التى تؤدى للضياع : مثل "الأسلحة النووية".
* لا تحسبن : نهى للنصح والارشاد ومؤكد بالنون لتقوية المعني .
*يتوج ربه بخلاق : تصوير للخلق بصورة التاج الذى يتحلى به صاحبه .
وهو يؤكد أن العلم بدون أخلاق يضر ولا ينفع .





بنى :
أولُ ما أُحبُّ أن أفتحَ عينك عليه حقيقةٌ مُهمَّةٌ وأساسيةٌ، ألا وهي تغيُّر الزمانِ، وتطوُّر العمر، والحقُّ أن الزمانَ كان دائمَ التغيُّر، أبديَّ التَّطور، لكنِّي أُريدك أن تلاحظَ أن تطورَ زمانِنا غَيْرَ تَطوُّرِ الأزمنةِ السابقة، وأن تغيّر عصرنا متسارعٌ بشكلٍ يكادُ يدير الرأس، ويضِيعُ التوَّازن.
إننا في هذه الأيام، نستقبلُ مع شروق كل شمس تغييراً جديداً، لا في معارفنا عنِ الحياة حولنا، ولا في المخترعات والمكتشفات والتطبيقاتِ العلمية التي نعيش في نعمائِها، ولا في الحقائقِ التى نعرفها عن ذواتنا فحسب، ولكن وبالإضافة إلى ذلك كله فى المواقفِ الاجتماعيةِ والمفاهيمِ الإنسانية والعَلاقات البشريَّة، وهى أمورٌ – لو علمت – بالغةُ الخطورة. ومن هنا كانت الحقيقةُ البارزة التي تقول: إن العلمَ والتعلمَ والتعليم هي المفاتيحُ الأساسية للحياة الإنسانية المتطلعة أبداً إلى ما هو أحسن.
أى بنى : لقد منحك الخالقُ – عزَّ وجلَّ – عقلا وأعطاك حريةً، ثم قال لك خُضْ معركةَ الحياة، فلماذا تتخلَّى عن هذين السلاحَيْن الماضيين؟ ! لماذا تُعَطِّل عقلَكَ، وتتنازلُ عن حريتك؟ وتتركُ نفسك ريشةً تتقاذفُها عواصف الحياة ورياح الصُّدَف؟ أفِدْ من عقلِك، فى صياغة أهدافِك فى الحياة، واحرصْ على حريتك فى اختيار طريقك فيها واجتهد في سبيل ذلك ودافع عنه.
اختيارك لعملك على أساسٍ من قدراتك وميولك وقيمة هذا العمل لمجتمعك، ومن واجبي أن أفتح بصيرتَك على حقيقةٍ مُهِمَّةٍ جدًّا فيما يخصّ عملك، وهي أن عصرَك الذى تعيشُ فيه عصرُ علمٍ وثقافةٍ وتخصّصٍ؛ إذن فلا غنى لك في عملك وإتقانك إيَّاه عن هذا التخصّصِ الدّقيقِ القائمِ على أساسٍ واسع من ثقافةٍ صحيحةِ، وهنا دَعْنِى أكشفْ لك سرًّا خطيرا، وأعني به سر السعادة، السعادة أيها الحبيبُ فى القيامِ بالعملِ الذي تحبُّ على الوجهِ الأكمل وبالجُهدِ الازم. حَذَارِ أن تظنَّ أن السعادةَ تطرقُ بابَ الكسلانِ، أو تأتي عن طريقِ الأعمال السَّهلةِ، أو تنبعُ من الأعمالِ الروتينية، وما كانت الأخلاقُ - ولا يمكنُ أن تكون - مجردَ قواعدَ وأوامرَ وزواجرَ، وإنما هي - قبل كل شيء - عقيدةٌ وإيمانٌ، ونيَّةٌ وموقفٌ. ولا تفهمْ من كلامي أبداً أن تستهينَ بالقواعدِ والأوامرِ والنواهي، ولكن افهم أن الأعمالَ بالنيّات، وأن الخُلُقَ الحسن فى سلامةِ النيةِ وحُسْن الطَّوِيَّةِ، وطيبِ المعاملة. حاسبْ نفَسك، وانظرْ فى أعمالِك وأقوالِك، دِّققْ فى مواقِفِك ودوافعك، وقِفْ من هذا كلِّه موقفًا موضوعيًّا لا يقبلُ التبرير، ولا يلتزمُ التزمتَ. إنَّ من صميم الأخلاق الفاضلة أن يتطابقَ قولُك وعملُك فى حدودِ الاستطاعةِ البشريةِ، وأن يتوازنَ عدلُكَ ورحمتُكَ، وأن يتعاونَ حقُّك وواجبُك، وأن تتناسقَ حريتُك وحريةُ الآخرين وهكذا.
ولدى العزيز : صحتُك - يا بنيَّ - شرطٌ رئيس لتحقيقِ جميعِ ما حدّثتُك عنه، ودعوتُك إليه. وطلبُ العلمِ جُهْدٌ ومشقَّةٌ، والتزامُ أوامرِ الأخلاقِ ونواهيها يُكَلِّفُ الجسد أَعباءً جِساماً. وخدمةُ الوطنِ والإنسانيَّةِ تقتضي من الجسم عرقاً وكدًّا؛ فاحرصْ على التَّمتُّع بالصَّحة الجيدة، ولو سألتَني عن سرِّ الصِّحة الطيبة لقلتُ لك: إنه الاعتدالُ والقَصْد. اِلْعَبْ يا بنى، اِلعبْ فى كلِّ عُمْرٍ، وجدِّد قُواك بالرياضة، وإلا فإنَّ هذه الآلةَ الرائعةَ المسمَّاة جسدك ستفنَى وتَخْتَل.أما الهوايات فأنا أعرفُ أن لك بعضَها، من مثِل: القراءةِ،وجمعِ الطوابع، ولا تنسَ أن تكونَ مَرِحاً متفائلا .
وبعدُ أيُّها الولدُ الحبيبُ: لقد أَطَلْتُ عليك، ولكننى أحببتُ أن أُحدِّثكَ عن كلِّ ما اعتقدتُ أنَّ من واجبي أن أبسطَه لك، وأن أبصِّرَك به، وإني لأعلمَ علمَ اليقين أن حياتَك ملكُكَ وأنَّكَ أنت الذي ستحياها وبطريقتك؛ ولذلك فما أردتُ فقط أن أفرضَ عليك مفاهيمي وطريقةَ تفكيرى ونمطَ حياتي، معاذَ الله، متَّعَكَ الله بالسَّعادة، وجنَّبك مزالقَ الحياةِ، وعصمك من الزَّلل، وجعلك عضواً نافعاً لمجتمعك، لائقاً بإنسانيتك.
معانى الكلمات :
الزمان : الوقت قليله وكثيره
ج) أزمنه وأزمن والمراد : بتغير الزمان تطور الحياة فيه
تطور العمر : التقدم فى السن
أبدى : دائم مستمر
متسارع ك سريع
يدير الرأس : المراد يقلق العقل
التوازن : الاعتدال
شروق: طلوع
نعمائها ك المراد خيرها ج: أنعم ذواتنا : أنفسنا
المفاهيم : الامور المفهومة
بالغة الخطورة : شديدة الخطر
البارزة : الواضحة
المتطلعة : الراغبة المتمنية
أبدا : دائما
خض : ادخل واقتحم
الماضيين : الحادين
الريشة : واحدة اليش وهو كسوة الطير
تتقاذفها : المراد تعبث بها عواصف الحياة : شدائدها
الصدف : المصادفات
صياغة : صنع
فى سبيل : من اجل ج: سبل وأسبلة
أساس : قاعدة واصل ج: اسس
ميولك : رغباتك
بصيرتك : المراد عقلك ج: بصائر
الثقافة : العلوم والمعارف والفنون يطلب العلم بها
تابع معانى الكلمات :
التخصص: الانفراد
غنى : بد
دعنى : اتركنى
أعنى : أقصد
حذار : احذر
تطرق : تقرع وتدق
تنبع : تخرج والمراد تتحقق
الأخلاق : طبائع الناس وتصرفاتهم
زواجر : نواهى م : زاجر
عقيدة : اعتقاد صادق
نية : قصد
تستهين : تستخف
الطوية : الضمير ج: الطوايا
دقق : كن دقيقا وتأمل
مواقفك ودوافعك : أحوالك وأمورك موضوعيا : المراد محايدا
التبرير : التزكية والاباحة
التزمت : التشدد
صميم : اصل واساس
يتطابق : يتوافق
الاستطاعة : القدرة و الطاقة
تتناسق : تنتظم
مشقة : عناء ج: مشاق
أعباء ك أحمال م: عبء
جساما : عظيمة م: جسيم
تقتضى : تتطلب وتحتاج
كدا : ارهاقا
القصد : الاستقامة
وإلا : أى إن لم تلعب
تختل :تضطرب وتضعف
متفائلا : مستبشرا
اعتقدت : تأكدت وأيقنت
أبسطة : أنشره واوضحه
أبصرك : أعرفك
مفاهيمى : صفاتى وخصائصى
نمط : طريقة واسلوب
معاذ الله : أعوذ بالله
جنبك : ابعدك
مزالق : المواضع التى لا يثبت عليها القدم والمراد : مساوئ م: مزلق
عصمك : حماك وحفظك ووقاك
الزللك الخطأ
لائقا : ملائما
مواطن الجمال :
• بنى : اسلب نداء يظهر الحب وحاجة الابن إلى النصيحة.
• أن تغير عصرنا متسارعٌ بشكلٍ يكادُ يدير الرأس، ويضِيعُ التوَّازن :تعبير يدل أ عصرنا هو عصر السرعة المدهشة واسلوب مؤكد بأن .
• نستقبلُ مع شروق كل شمس تغييراً جديداً:تعبير يوضح استمرار التغير ووجود الجديد دائما .
• إن العلمَ والتعلمَ والتعليم هي المفاتيحُ الأساسية للحياة :تعبير جميل يشبه العلم والتعلم والتعليم بالمفاتيح ويؤكد قيمة العلم ووجوب السعى فى اكتسابه وتحصيله ومؤكد بإن .
• خُضْ معركةَ الحياة :تشبيه للحياة بميدان المعركة .
• وتتركُ نفسك ريشةً تتقاذفُها عواصف الحياة :تعبير جميل يشبه النفس بالريشة التى تلقيها العواصف .
• أفِدْ من عقلِك.. واحرصْ على حريتك...واجتهد ودافع عنه : اساليب امر للنصح والارشاد .
• أفتح بصيرتَك : تعبير جميل شبه العقل بشىء يفتح .
• فلا غنى لك عن هذا التخصّصِ :تعبير يوضح اهمية التخصص والثقافة الصحيحة فى اصلاح المجتمع والفرد .
• هذا التخصّصِ الدّقيقِ القائمِ على أساسٍ واسع : تصوير للتخصص بالبناء القائم على اساس .
• ايها الحبيب : نداء للتنبيه والاشفاق وحذفت الاداة للقرب .
• أن السعادةَ تطرقُ بابَ الكسلانِ : تصوير للسعادة بشخص يطرق بابا .
• أو تنبعُ من الأعمالِ الروتينية : تصوير للسعادة بماء ينبع والاعمال الروتينية بنبع الماء .
• وإنما هي - قبل كل شيء – عقيدةٌ : اسلوب قصر اداته انما للتوكيد والتخصيص .
• ولا تفهمْ : نهى للاحتراس .
• وأن الخُلُقَ الحسن فى سلامةِ النيةِ: تعبير يوضح ان سلامة النية شرط لقبول العمل .
• سلامةِ النيةِ وحُسْن الطَّوِيَّةِ : ايقاع موسيقى يلفت الانتباه ويجذب الاسماع .
• حاسب ـ انظر ـ دقق ـ قف : اوامر للنصح والارشاد . • لايقبل ـ لا يلتزم : تكرار النفى لتأكيد الفكرة .
• حق ≠ واجب : تضاد يوضح المعنى ويؤكده ومثلهما أوامره ≠ نواه .
• يتعاون حقك وواجبك : تصوير للحق والواجب بشخصان يتعاونان .
• صحتك شرط اساسى : تعبير يدل على اهمية المحافظة على الصحة لتحقيق النجاح و الرخاء .
• يا بنى : نداء يدل على مدى حب سيدنا نوح لابنه واستخدام بنى بدلا من ابنى لاظهار الحنو والحرص على منفعته ومدى حاجته للرعاية والنصح .
• فاحرص على التمتع بالصحة الجيدة : أمر للنصح والارشاد وأجمل من احرص على الصحة لأن فيه تصوير للصخحة بمتعة من متع الحياة .
• العب يابنى : امر للنصح والارشاد وتكراره للتأكيد والترغيب .
• لا تنسى أن تكون مرحا متفائلا : أسلوب نهى غرضه النصح والارشاد.
• جدد قواك بالرياضة : أسلوب امر للنصح والارشاد .
• فإنَّ هذه الآلةَ الرائعةَ المسمَّاة جسدك : أسلوب مؤكد بان وفيه تصوير للجسم بالالة ويؤخذ على الشاعر تصوير الجسم الذى كرمه الله بالالة التىت لا تحس .
• وعطف تختل على سيفنى : يضعف المعنى فليس بعد الفناء خلل .
• لقد اطلت عليك : اسلوب مؤكد بلقد
• أن من واجبى : تاكيد على دور الاب وواجبه نحو ابنائه .
• إنى لاعلم علم اليقين : اسلوب مؤكد بإن واللام .
• وأنك انت الذى ستحياها : اسلوب مؤكد .
• فما أردتُ فقط أن أفرضَ عليك مفاهيمي: اسلوب نفى يوضح ضرورة تربية الابناء على الحرية الفكرية .
• معاذَ الله : تعبير يدل على تأثر الكاتب بأسلوب القرآن الكريم فىقوله تعالى : معذ الله انه ربى أحسن مثواى .
• متَّعَكَ الله بالسَّعادة.... وجنَّبك ..عصمك ....جعلك : أساليب إنشائية غرضها الدعاء وفيه حسن ختام للرسالة .



الشرح :
يبين الكاتب لابنه أن الله أعطاه العقل و الحرية ، ليدخل معركة الحرية ولا يجب عليه أن يتخلى عن هذا العقل و عن هذه الحرية ، ولا بد أن يستفيد من عقله للتفكيرفى صنع أهدافه فى الحياة ، ويحرص على حريته فى اختيار طريقه فيها و يجتهد فى سبيل ذلك و يدافع عنه .
يبين الكاتب لابنه أن الله أعطاه العقل و الحرية ، ليدخل معركة الحرية ولا يجب عليه أن يتخلى عن هذا العقل و عن هذه الحرية ، ولا بد أن يستفيد من عقله للتفكيرفى صنع أهدافه فى الحياة ، ويحرص على حريته فى اختيار طريقه فيها و يجتهد فى سبيل ذلك و يدافع عنه .
يبين الكاتب لابنه أن اختيارالعمل يكون على أساس القدرة و الميول و فائدته للمجتمع ، ويوجهه إلى حقيقة هامة أن عصره عصر علم وثقافة و علم و تخصص ، فلابد أن يتقن عمله على أساس واسع من الثقافة الصحيحة ، كما يكشف له سر السعادة بالقيام بالعمل على أكمل وجه ، ويحذره من الكسل و الإهمال و يحثه على سلامة النية و التحلى بالأخلاق الفاضلة و حسن المعاملة ، كما يدعوه لمحاسبة نفسه و اعتداله و البعد عن التطرف ، ولابد أن يتطابق قوله مع عمله قدر استطاعته ، وأن يتوازن عدله و رحمته كما يتعاون حقه وواجبه و تتناسق حريته مع حرية الآخرين .
ثم يقوم الكاتب بتوجيه ابنه إلى صحته ، وأنها شرط لتحقيق كل دعاه إليه ، وطلب العلم يحتاج إلى الجهد و التعب و أن يلتزم الإنسان بالأوامر و النواهى التى تفرضها الأخلاق ، وهذا يكلف الجسد أعباء ثقيلة ، كما أن خدمة الوطن و الإنسانية تحتاج إلى عرق و تعب ، فاحرص على صحتك بالاعتدال وممارسة الرياضة ليقوى الجسد ولا يضعف كما أن هناك الهوايات ومنها القراءة و جمع الطوابع ، وكن دائماً متفائلاً ولا تيأس . لقد أكثرت عليك فى حديثى ولكنى أردت أن أقدم لك ما يجب على أن أقدمه وأعلمك به ،
وأنا أعلم أنك ستعيش حياتك بطريقتك ، وما أردت أن أفرض عليك طريقة تفكيرى و سلوك حياتى أعوذ بالله من ذلك ، أدعو الله أت يمتعك بالصحة الجيدة ويبعدك عن مشاكل الحياة ويحميك من الخطأ ، ويجعلك عضواً تافعاً لمجتمعك .
تدريبات :
" بنى :أولُ ما أُحبُّ أن أفتحَ عينك عليه حقيقةٌ مُهمَّةٌ وأساسيةٌ، ألا وهي تغيُّر الزمانِ، وتطوُّر العمر، والحقُّ أن الزمانَ كان دائمَ التغيُّر، أبديَّ التَّطور، لكنِّي أُريدك أن تلاحظَ أن تطورَ زمانِنا غَيْرَ تَطوُّرِ الأزمنةِ السابقة، وأن تغيّر عصرنا متسارعٌ بشكلٍ يكادُ يدير الرأس، ويضِيعُ التوَّازن. "
أ )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف " أبدى " ( منقطع – مستمر – متناقص – زائد )
- مضاد " أساسية " ( محدودة – ثابتة – أصلية – فرعية )
- جمع " حقيقة " ( حقق – حقائق – أحقاق – أحقة )
- مفرد " أزمنة " ( مزمن – زامن – زمن – زمان )
ب ) ما الذى أراد الكاتب أن يفتح عين ابنه عليه ؟
ج ) ما قيمة العطف فى " دائم التغير - أبدى التطور " ؟
د ) ما قيمة العلم و التعلم و التعليم للحياة الإنسانية ؟
" ولدى العزيز : صحتُك - يا بنيَّ - شرطٌ رئيس لتحقيقِ جميعِ ما حدّثتُك عنه، ودعوتُك إليه. وطلبُ العلمِ جُهْدٌ ومشقَّةٌ، والتزامُ أوامرِ الأخلاقِ ونواهيها يُكَلِّفُ الجسد أَعباءً جِساماً. وخدمةُ الوطنِ والإنسانيَّةِ تقتضي من الجسم عرقاً وكدًّا؛ فاحرصْ على التَّمتُّع بالصَّحة الجيدة، ولو سألتَني عن سرِّ الصِّحة الطيبة لقلتُ لك: إنه الاعتدالُ والقَصْد. اِلْعَبْ يا بنى، اِلعبْ فى كلِّ عُمْرٍ، وجدِّد قُواك بالرياضة، وإلا فإنَّ هذه الآلةَ الرائعةَ المسمَّاة جسدك ستفنَى وتَخْتَل.أما الهوايات فأنا أعرفُ أن لك بعضَها، من مثِل: القراءةِ،وجمعِ الطوابع، ولا تنسَ أن تكونَ مَرِحاً متفائلا . "
أ ) هات من النص المطلوب فيما يلى :
مرادف " تعب " وجمع " عبء " ومقابل " تخلد " ومفرد " جسوم " فى جملة من تعبيرك .
ب ) ما قيمة الصحة بالنسبة للإنسان ؟
ج ) ما الذى تقتضيه خدمة الوطن و الإنسانية ؟
د ) " وإلا فإنَّ هذه الآلةَ الرائعةَ المسمَّاة جسدك ستفنَى وتَخْتَل " بين الجمال فى هذا التعبير .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مراجعة على نصوص الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على نصوص الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى   مراجعة على نصوص الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2013 2:02 am

وادى الكنــــــــــــــــــــــــانــــــــــــة
الشاعر: الهراوي.
نبذة عنه: هو شاعر مصري معاصر من رواد أدب الأطفال وعاصر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم .
جو النص : لماذا كتب الشاعر النص؟
اعترافا منه بفضل مصر عليه وعلى أهلها وبخيرها الكثير فكتب يحث الشباب على بذل الغالي والنفيس والجد والاجتهاد لرفعة بلادهم.
النص :
دعت مصر فلبينا كراما ومصر لنا فلا ندع الزماما
قيامآ تحت رايتها ، قياما أمامكم العلا ، فامضوا أماما
هناك المجد يدعوكم ، فهبوا وليس يروعكم فى المجد خطب
لعمر المجد ما فى المجد صعب تردى الذل من يخشى الحماما
لنا ذكر ، مع الماضى مجيد لنا أمــــل ، يجـــد بنــا بعــيد
كذلك مثلما ســـــــدنا نسود ونرفع فوق هام النجم هاما
فيا وادى الكنانة لن تزولا وفيك النيل يجرى سلسبيلآ
يطوف بمائه عرضآ وطولآ ويبســـط فيضه عامآ فعاما
بساطك سندس ، وثراك تبر وجوك مشرق ، وشذاك عطر
ونهرك كوثر ، وبنوك غر أبوا فى الله والوطن انقساما
معانى الكلمات :
دعت : نادت
لبينا : استجبنا
كراما : م: كريم وهو الذى يعطى عن طيب خاطر
ندع : نترك
الزماما : الحبل الذى تقادبه الدابة والمراد : تملك الامر والشأن ج: أزمة
رايتها : لواؤها
قياما : نهوضا
أمامكم العلا : اطلبوا الرفعة والاعمال العظيمة
امضوا : تقدموا لتحقيق الرفعة
المجد : النبل والشرف والعظمة
هبوا: استيقظوا
يروعكم : يخوفكم ≠ يؤمنكم خطب : الامر الشديد ج: خطوب
لعمر : يقال فى القسم اى وحياتك
تردى : لبس واكتسى ≠ تعرى
الذل : الضعف والهوان ≠ العزة
يخشى : يخاف ≠ يأمن
ذكر : صيت والمراد سيرة عظيمة ج : اذكار
مجيد : عظيم
يجد : يمضى بنا ويدفعنا
سدنا : اصبحنا سادة العالم
هام : الرءوس م: هامة
الكنانة : جعبة السهام والمراد مصر ج: كنائن
سلسبيلا : الماء العذب ج : سلاسب وسلاسيب يطوف : يدور
يبسط : ينشر
فيضه : ماؤه المتدفق ج : فيوض
بساطك : فراشك والمراد الخضرة ج: بسط
سندس : الحرير الاخضر
ثراك : ترابك
تبر : تراب الذهب والمراد الذهب
جوك : الفضاء بين الارض والسماء ج : اجواء وجواء
مشرق : منير بإشراق الشمس
شذاك : رائحتك
كوثر : نهر فى الجنة والمراد عذب الماء
غر : كرام الأفعال والصفات م: أغر
أبوا : رفضوا
الشرح :
1 - تنادي مصر أبنائها للعمل من أجلها فلبوا لأن مصر تستحق لكل مجد وعظمة فالشباب قادتها ولن يتركوها ليد تعبث بها.
2- أتوا واقفين محيين لرايتها في قوة واتخذوا طريق الرفعة والتقدم سبيلا لهم ولبلادهم وسعوا فيه.
3- فالمجد بين أيديكم فهيا إليه اسعوا ولا تخشوا شيئًا في سبيله مهما عظم هذا الأمر وشق عليكم لا تستسلموا له.
4- يقسم الشاعر على لسان مصر بأن المجد والتقدم والرقي ليس فيه مشقة ولا صعوبة فمن خاف الموت في سبيل رقي بلاده كان لباسه الذل والهوان
5- فمصر المجيدة بتاريخها وعراقتها معروفة وبماضيها العظيم وبغناها وكرمها وبمستقبلها المشرق على يد أبنائها.
6- فمثلما كنا في الماضي أسياد هذه الدنيا بحضارتنا وعلمنا فلابد أن نعيد هذه السيادة مرة أخرى ونجعل رأسنا مرفوعة أعلى من رؤوس النجوم.
7- وينادي الشاعر على النيل قائلا: يا أرض الحياة والخير لن تغيب شمسك ولن تزولي أبدًا وتضعفي طالما بك نيلك الذي يفيض بالخير الكثير على أهلك.
8- فيوزع ماؤه على ترابك فتخضر أرضك وينعم به أهلك في كل بقعة منك ويزداد خيره سنة بعد سنة.
9- فأرضك حرير ناعم بما فيها من خضرة وخصوبة وترابك مثل الذهب فهو ثروتك وجوك دافئ جميل لا تنقطع عنك شمسك ورائحتك مسك جميل وكل هذا بسواعد أبنائك يا مصر الأقوياء محمي.
10- أما نهرك فيفيض علينا بخيره الكثير وأبنائك الأنقياء الغر يقفون في وجه أي محاولة لتفريقهم فهم يحافظون على وحدتك على اختلاف دينهم مسلم ومسيحي.
مواطن الجمال :
• دعت مصر فلبينا كراما : تصوير مصر بإنسان ينادى على ابنائه فيلبون النداء كراما .
• فلبينا كراما :تعبير يدل على حبهم لمصر الفاء تدل على سرعة الاستجابة .
• فلا ندع الزماما :اسلوب نفى غرضه الحرص على استقلال البلاد .
• ندع الزماما :تصوير يدل على ان مصير مصر ومستقبلها بيد ابنائها فعليهم صنع مستقبل مصر العظيم .
• كراماوالزماما: ايقاع موسيقى يجذب الانتباه ويحرك الذهن .
• قيامآ تحت رايتها ، قياما : أمر للحث والنصح والارشاد وتكرار قياما للتوكيد .
• تحت رايتها : تعبير يؤكد على اهمية الانتماء للوطن .
• أمامكم العلا : تصوير للعلا بمكان يسعى إليه أبناء مصر .
• فامضوا أماما : أمر للحث والنصح والارشاد .
• هناك المجد : تصوير للمجد بمكان بعيد .
• المجد يدعوكم : تصوير المجد بإنسان يدعوهم ويدل على أهمية تحقيق المجد .فالمجد يناديهم ويشتاق إليهم لأن أبناء مصر جديرون بكل رفعة .
• فهبوا : أمر للحث والحض على الاقدام .
• وليس يروعكم .... خطب : اسلوب نفى ينث الطمأنينة فى نفوس المصريين .
• خطب : نكرة للتقليل والتحقير .
• لعمر المجد : قسم يدل عل أهمية المجد .
• تردى الذل منيخشى الحماما : تصوير للذل برداء يلبس وسر الجمال التجسيم .
• لنا ذكر ، مع الماضى مجيد : تعبير يدل على الصيت والسيرة العظيمة للمصريين فى الماضى ووصف الذكر بمجيد يدل على عظمة امتنا ومجدها .
• لنا أمــــل ، يجـــد بنــا بعــيد : تصوير للأمل بشىء مادى يمضى بنا للمستقبل . • لنا ذكر ..... لنا أمــــل : بين العبارتين تجانس موسيقى .
• بعــيد....مجيد : ايقاع موسيقى يجذب الانتباه ويحرك الذهن .
• نسود ... نرفع : مضارع يدل على الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة .
• ونرفع فوق هام النجم هاما : تصوير للنجم بإنسان له رأس ويدل على الفخر والاعتزاز بما قدمناه للحضارة وبما سنقدمه .
• هاما : نكرة للتعظيم .
• فيا وادى الكنانة لن تزولا : يصور وادى النيل بإنسان عزيز ويطمئنه بأنه خالد وصور مصر بجعبة السهام .
• النيل يجرى سلسبيلآ : وصف النيل بأن ماءه عذب ينشر الحياة فى ربوع الوادى ويبدو متأثرا بالقرآن الكريم فى قوله تعالى : عينا فيها تسمى سلسبيلا .
• وفيك النيل : اسلوب قصر بتقديم الجر والمجرور الخبر على المبتدأ النيل يفيد التوكيد ويقوى المعنى .
• يطوف بمائه : تصوير النيل بإنسان يطوف بمائه ويدل على فضل النيل فى نشر النماء والخضرة .
• عرضآ وطولآ : تضاد يوضح المعنى ويؤكده ويبرزه .
• ويبســـط فيضه عامآ فعاما : يدل على فضل النيل على شعبه .
• بساطك سندس : صور الخضرة بالسندس ويدل على جمال ما يصنعه النيل بمصر فيه تأثر بالقرآن الكريم .
• وثراك تبر : تصوير تراب النيل بالذهب وتدل عظيم قيمة تراب النيل .
• وجوك مشرق : يدل على جمال وصفاء جوالنيل.
• وشذاك عطر : يدل على رقة جوالنيل وطره ونسيمه .
• نهرك كوثر : تعبير يوضح عذوبة ماء النيل .
• بنوك غر: يدل ان ابناء مصر كرام الافعال والصفات .
• أبوا فى الله والوطن انقساما : يوضح حب المصريين لوطنهم ودينهم ورفضهم لكل ما يفرقهم .





استــــعــــنْ باللَّــــهِ
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : كنت خلف النبي (صلى الله عليه وسلم) يوما فقال:
يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله .
و اعلم أن الأمة لو اجتمعت علي أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا علي أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام و جفت الصحف.
معانى الكلمات :
ابن عباس : هو عبدالله بن عباس – ابن عم النبى
كنت خلف النبى : كنت أركب خلف النبى
خلف : وراء
يوما : فى يوم من الأيام
الغلام : الصبى ج) غلمان- غلمة- وأغلمة
كلمات : م) كلمة وتطلق على المفرد والجمع
والمقصود بكلمات : مبادئ وقيم
احفظ الله : احفظ حقوق الله عليك
يحفظك : يكن لك حافظاً وواعياً
تجاهك : أمامك ومعك أينما كنت ج) تجاهات
سألت : طلبت المساعدة ≠ أجبت
استعنت : طلبت العون والمساعدة الأمة : الناس ج) أمم
اجتمعت : اتفقت ≠ اختلفت
كتبه الله لك : قدره لك
يضروك : يؤذوك ≠ ينفعوك
كتبه الله عليك : قدره عليك
رفعت الأقلام وجفت الصحف : كتب المقدر لكل إنسان وانتهى الأمر
الصحف : مفردها صحيفة وتجمع " صحاف"
مواطن الجمال :
*" يا غلام " : نداء للتنبيه.
* إنى أعلمك كلمات : أسلوب مؤكد بإن " وكلمات" نكرة للتعظيم فى القيمة"
احفظ الله يحفظك" أسلوب أمر فيه نصح وتقويه للصلة بين إلانسان وربه " ويحفظك" نتيجة لما قبلها
" احفظ الله تجده تجاهك" أسلوب أمر بتقوى الله فتجده معك ولا يتركك أبداً
" إذا سألت فسأل الله " أسلوب شرط وأمر للنصح و الإرشاد وحفظ المفعول للفعل سألت يفيد الشمول والعموم
"وإذا استعنت فأستعن بالله " :
أسلوب شرط وأمر للنصح والإرشاد وحذف المفعول للفعل استعنت يفيد الشمول والعموم ، فالأمور كلها بيد الله. * اعلم : أسلوب أمر فيه لفت الانتباه إلى ما سيلقى لأهميته.
" الأمة " تفيد الشمول والعموم
" لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك"
أسلوب مؤكد بالنفى والاستثناء ليستقر المعنى فى النفس.
" لم يضروك إلا بشئ " أسلوب مؤكد بالنفى والاستثناء ليستقر المعنى فى النفس.
* " ينفعوك ≠ يضروك " :
تضاد يوضح المعنى ويقويه
* كتبه الله لك ≠ كتبه الله عليك : بينهما مقابلة.
* رفعت الأقلام وجفت الصحف:
* يدل على التسليم بقضاء الله وقدره وذلك فيه راحة للنفس.
تدريبات
عن ابن عباس رضى الله عنهما قال "كنت خلف النبى يوما فقال يا غلام انى أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله و إذا استعنت فاستعن بالله و أعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك ......
أ- أكمل الحديث إلى آخره ؟
ب- هات مرادف (غلام – احفظ الله ــ يحفظك – تجده تجاهك – سألت –استعنت) جمع (غلام) و مضاد (احفظ – ينفعوك) جـ- من ألقاب ابن عباس .........و........... د- أين تلقى ابن عباس هذا الدرس؟ و علام يدل ذلك؟
هـ- كيف تحفظ الله؟ و ما النتيجة المترتبة على ذلك ؟ و- ماذا تعلمت من هذا الحديث؟
ز- علل. طلب المساعدة ن الله و ليس من الناس؟ ح- "يا غلام" أسلوب ............ غرضه ...........
ط- "إني أعلمك" الجملة مؤكدة عن طريق ..........ى- كلمات " نكرة لـ ...............
ك- هات من الحديث أسلوبا و حدد غرضه؟ ل- علاقة يحفظك بما قبلها (توكيد – تعليل – تفصيل – نتيجة)

ســمــــــــــكـة تنصــــــــــــح أبنائها
التعريف بالشاعر :
ابراهيم العرب شاعر مصرى معاصر اشتهر بكتابة أدب الاطفال وصدر له اكثر من ديوان .
النص :
نصـــــــــائح الآباء للأبناء ***** مثل دواء مــــبرئ للـــــداء
قد أخذت ســـــــمكة كبيرة *****تنصح أولادا لها صــــغيرة
قالت بناتى كن وسط النهر ***** واسبحن ولا تجئن نحو البر
وكان هذا القول فى الشتاء ***** والماء يهمى من فم الســماء
وعم هذا الماء كل الارض ***** منتشرا فى طولها والعرض
وعند ذاك فارق النهر السمك*** وعام فيما حـــــوله من برك
حتــى إذا مــا قلــت الميــاه***** ورجع النـــهر الى مـــجراه
لم تستطع ان ترجع الاسماك**** وعــم فيها الــويل والــهلاك
وهالك من ســـار فى هواه ***** مخالفا فى ســـــــــــيره اباه
معانى الكلمات :
نصائح :م: نصيحة وهى قول فيه دعوة صلاح ونهى عن الفساد
مبرئ : شاف ≠ ممرض
الداء : المرض ج : أدواء
أخذت : بدأت
تجئن : تأتين
نحو :تجاه ج: انحاء البر : الشاطئ ج :برور
يهمى : ينزل بغزارة
القوا : الحديث ج: أقوال
عم : غطى وانتشر
فارق : غادر وتترك
البرك : مستنقعات الماء م: بركة
مجراه : مكان جريان الماء عم : انتشر
الويل : العذاب وحلول الشر
الهلاك : الموت والفناء ≠ النجاة
هالك : صارإلى الهلاك والموت
هواه :حبه ورغبته وميوله ج: اهواء
سيره : خطواته ومشيه
الشرح :
1- نصائح الآباء مفيدة للأبناء وهي مثل علاج شاف يفيد طيلة الحياة مادامت ليس فيها أمر بمعصية.
2- فيحكى أن سمكة كبيرة نصحت أبنائها الصغار .
3- قالت لبناتها أن يسرن وسط النهر ولا يقتربن من الشاطئ .
4- وكانت تلك النصيحة في فصل الشتاء حيث سقوط المطر الشديد .
5- وانتشر الماء في كل أرجاء الأرض بسبب غزارة هذى الأمطار .
6- وهنا عام السمك الصغير ناسيا نصح السمكة الأم وغادر مجرى النهر وتفرق في البرك الصغيرة.
7- ولما توقف المطر وعاد النهر إلي مجراه .
8- لم تقدر الأسماك على العودة إلي النهر وإما ماتت في البرك الضحلة أو تم صيدها .
9- وتنتهي الأبيات بنصيحة أن من يسير على هواه مخالفا نصائح والديه مادامت في إطار طاعة الله يهلك.
مواطن الجمال :
• مثل دواء مبرئ للداء : تصوير لنصائح الأباء للأبناء بالدواء الناجع .
• نصائح : جمع تدل على كثرة ما يقدمه الأباء من نصائح لأبنائهم .
• دواءـ داء : بينهما تجانس موسيقى وتضاد يبرز المعنى .
• للأبناء ــ داء : بينهما إيقاع موسيقى .
• قد أخذت سمكة كبيرة تنصح أولادها : تصوير للسمكة بإنسان ينصح أولاده وقد تفيد التوكيد .
• كبيرة ـ صغيرة : تضاد يبرز المعنى ويؤكده .
• بناتى : نداء حذفت الأداة لقربهن من الأم .
• قالت بناتى : تصوير للسمكة بإنسان يتحدث عن بناته
• قلت المياه ـ رجع النهر إلى مجراه : علاقة الأولى بالثانية نتيجة لها .
• رجع النهر إلى مجراه : تصوير للنهر بإنسان يعود إلى مكانه ويدل على تأثر النهر بماء المطر .
• المياه ـ مجراه : بينهما تجانس موسيقى .
• عم فيها الويل والهلاك : تصوير للويل والهلاك بشىء مادى منتشر وتدل على كثرة المشاق التى تعرض لها السمك الصغير نتيجة مغادرته النهر إلى البرك الصغيرة ويدل على عوافب مخالفة النصيحة • كن ـ إسبحن ـ لاتجئن : أمران ونهى للنصح والإرشاد
• الماء يهمى : تدل على غزارة المطر وكثرته .
• فم السماء : تصوير للسماء بإنسان له فم ويدل على شدة إنهمار المطر .
• الشتاء ـ السماء : بينهما تجانس موسيقى .
• عم هذا الماء كل الأرض : يدل على شدة غمر الماء للأرض .
• طولها ـ العرض : تضاد يبرز المعنى ويؤكده .
• عند ذلك فارق النهر السمك : يدل على مخالفة النصيحة وتقديم المفعول النهر على الفاعل السمك يفيد التوكيد .
• السمك ـ البرك : بينهما تجانس موسيقى .
• الويل والهلاك : العطف يفيد التوكيد .
• هالك من سار على هواه : تعبير فيه حكمة لبيان عواقب من يمشى وراء ميوله ورغباته مخالفا نصائح أبائه فيكون مصيره الهلاك .
• هواه ـ أباه : بينهما تجانس موسيقى .
• مخالفا فى سيره أباه : تقديم الجار والمجرور فى سيره على أباه يفيد التوكيد .

حـــــــب الوطـــــــــــــــــــن
التعريف بالشاعر :
ولد عام 1880 ببهتيم احدى قرى القليوبية من أسرة سورية الاصل وكان أبوه قاضيا شرعياً ونبغ الكثير من عائلته فى العلم والادب مثل عبدالرحمن الرافعى وأمين الرافعى ، حفظ القرآن الكريم فى صغره وأصيب بمرض فى أذنه فأصبح أصم ولم يمنعه ذلك من مواصلة القراءة والأدب والشعر وتوفى 1937 وله مؤلفات منها وحى القلم ، وإعجاز القرآن .
النص :
بلادى هواها فى لسانى وفى دمــى يمجدها قلبى ويدعو لها فمـــى
ولا خير فيمن لا يحب بــــــــــلاده ولا فى حليف الحب إن لم يتيــم
ومن تؤوه دار فيجـــــحد بفضلـــها يكن حيوانا فوقه كل أعجـــــم
ألم تر أن الطير إن جـــاء عشـــــه فـآواه فى أكنافه يتــــــــــرنم
ومن يظلم الأوطان أو ينس حقــــها تجئه فنون الحادثات بأظـــلم
وما يرفع الأوطان الا رجالـــــها وهل يترقى الناس إلا بسلـم ؟
ومن يتقلب فى النعيم شقى بـــــــه اذا كان من أخاه غير منعم
معانى الكلمات :
هواها : حبها ج) أهواء ≠ كره
يمجدها : يعظمها ≠ يحقرها
فمى : لسانى ج) أفمام
حليف : ملازم ج) حلفاء وأحلاف
حليف الحب : المحب الذى لاينقطع حبه والذى يعذبه الحب
يتيم : يشغله حبه دائماً ويعذبه
تؤوه : تضمه إليها ≠ تطرده
دار : منزل ج) ديار ودور
يجحد : ينكر ≠ يعترف ويقر
فضلها: خيرها ج) أفضال وفضول الأعجم : الذى لا يتكلم
ج) أعاجم ، ألم تر : اعلم
العش : ما يجمعه الطائر من العيدان ج) أعشاش
فآواه : فضمه
أكنافه : جوانبه م) كنف
يترنم : يغنى ≠ ينوح
فنون : أنواع مختلفة م) فن
الحادثات : المصائب م) حادثة
بأظلم : بأشد ظلماً ≠ اعدل يترقى : يصعد ويتقدم ≠ يهبط ويتأخر
السلم : ما يصعد عليه
ج) سلالم وسلاليم
والمراد : العلم والعمل
يتقلب فى النعيم : يحيا فى النعيم والنعيم : طيب العيش
شقى به: عاش فى شقاء وتعاسة ≠ سعد
آخاه: صادقه وصاحبه ≠عاداه


مواطن الجمال :
بلادى : الإضافة إلى ياء المتكلم تدل على تقديره وإظهار حبه لبلاده.
" هواها فى لسانى وفى دمى " تعبير يدل على تعلقه ببلاده وتكرار" فى" لتأكيد هذا الحب لأنه مستقر فى دمه.
" يمجدها قلبى ويدعو لها فمى" توضيح لمعنى الشطر الأول واستعمال فمى بدلاً من لسانى ليوحى بكثرة الدعاء ، "
يمجدها ويدعو " : الفعل المضارع يدل على الاستمرار والتجدد واستحضار صورة التمجيد والدعاء.
* خير : نكرة للعموم والشمول ،
" ولا خير فى من لا يحب بلاده" توحى بالتنفير من الذى لا يحب وطنه وأنه لا يفوز أبداً.
" حليف الحب" تصوير للحب بأنه إنسان يلازمه ويوحى بشدة الإخلاص والحب.
يحب ≠ لا حب : تضاد يوضح المعنى.
* " من تؤوه دار" تصوير للدار والوطن بأم تحتضن ابنها ويوحى بالراحة والأمان .
دار : نكرة للعموم والشمول.
يجحد فضلها: يدل على الجحود ونكران الجميل.
" يكن حيوانا " تشبيه له بالحيوان ويوحى بالتحقير.
" فوقه كل أعجم" يدل على زيادة الانحطاط.
ألم تر : استفهام للتقرير لتأكيد معنى البيت السابق.
" أكنافه" جاءت جمعاً لتدل على أن الجوانب
. كلها أسهمت فى توفيق الأمن والاستقرار.
يترنم : يدل على الأمن والسعادة فى ظل الوطن.
" تجئه فنون الحادثات بأظلم " تعبير يدل على مختلف أنواع الشقاء التى يتعرض لها من يظلم وطنه.
" أظلم" تدل على أن العقاب قاسياً.
" وما يرفع الأوطان إلا رجالها " أسلوب قصر لتأكيد المعنى وعبر بالرجال لتغليب الرجال على النساء.
" وهل يترقى الناس إلا بسلم" استفهام الغرض منه النفى وهو تشبيه ضمنى شبه الوطن بمن يرتقى السلم ليصعد إلى مكان أعلى والشطر الثانى دليل على الشطر الأول.
" من يتقلب فى النعيم" يدل على كثرة أنواع النعيم.
النعيم : معرفة لتحديد أنه النعيم الذى يتمناه .
شقى به : يدل على عدم الاستمتاع لأنه لم يسعد الآخرين
يتقلب : فعل مضارع يدل على الاستمرار واستحضار الصورة.
" النعيم ≠ شقى : تضاد.
" من آخاه " يوحى بأنه يجب تحقيق الأخوة والمحبة بين أبناء الوطن.
" غير منعم " تدل على الفروق بين الأخوة
والبيت تعليل لما قبله..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبى دائما

حبيبى دائما


عدد المساهمات : 1074
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

مراجعة على نصوص الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على نصوص الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى   مراجعة على نصوص الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى Emptyالخميس مايو 09, 2013 7:40 pm

كل الشكر والتقدير لمجهودك الكبير أخى أشرف جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة على نصوص الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل أقوى مذكرة مراجعة نصوص الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى+امتحانات وتدريبات مجاب عنها
» أقوى مراجعة على قصة كفاح شعب مصر الصف الثانى الإعدادى الترم الثانى
» مراجعة سريعة جداً على منهج الحاسب الآلى الصف الثالث الإعدادى الفصل الدراسى الثانى مراجعة ليلة الامتحان
» مراجعة عامة على المنهج كاملاً لمادة الحاسب الآلى الصف الثالث الإعدادى الترم الأول
» توزيع منهج الدراسات الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثالث الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: