مذكرة المبرمج للحاسب الآلى الصف الثالث الاعدادى فصل دراسى ثانى
- إن أي بيانات يتم التعامل معها في أي برنامج تكون مخزنة في ذاكرة الجهاز الداخلية (RAM) .
- وتتكون ذاكرة الجهاز الداخلية RAM من ملايين الخلايا ( الأماكن ) المتساوية ، وتسمى كل خلية من هذه الخلايا Byte .
وتسمح كل لغات البرمجة عالية المستوى بما فيها لغة Visual Basic بإعطاء أسماء للخلايا التي سيتم تخزين بيانات بها ، حتى يسهل تتبعها والتعامل معها داخل البرنامج .
10
15
• ويجب ملاحظة الآتي :
1- إذا كانت القيم المخزنة في الخلية تتغير أثناء تشغيل البرنامج ، فإن أسماء الخلايا يطلق عليها (متغيرات) .
2- أما إذا كانت القيم لا تتغير أثناء تشغيل البرنامج ، فإن أسماء الخلايا يطلق عليها (الثوابت)
س) هل يمكن أن نقوم بتسمية المخازن (الخلايا ) بأي اسم ؟؟؟
ج) لا ، لا يمكن أن نطلق على المخازن أية أسماء ، ولكن هناك قواعد لتكوين الأسماء في Visual Basic .
* قواعد تكوين الأسماء (المخازن) في Visual Basic :
1- يجب أن يبدأ اسم المخزن ( الخلية ) بحرف من حروف الهجاء الإنجليزية (A…Z) / (a … z) .
2- بعد الحرف الأول يمكن أن يأتي أي عدد من الحروف أو الأرقام أو الرمز Underscore( _ ) بأي ترتيب .
3- لا يسمح أن يحتوي الاسم على أي رموز أو علامات خاصة ، المسافة والنقطة وعلامة الاستفهام وعلامة التعجب .
4- لا يسمح بأن يكون الاسم من الكلمات المحجوزة في Visual Basic مثل كلمة Dim / Const / Double / Integer . ......... إلخ .
* ملاحظات على تكوين الأسماء :
1- يفضل اختيار أسم ذات معنى مناسب للمخزن ليسهل عليك تذكر وظيفتة . ( فمثلاً : لتخزين متوسط مجموعة من الأرقام فلا تطلق على المخزن اسم Ali ولكن من الأفضل أن تسميه Average "بمعنى متوسط" حتى تتذكره بسهوله) .
2- إذا اضطررت لتكوين اسم من مقطعين ، فيمكن أن تبدأ كل مقطع بحرف كبير(Capital) مثل (StudentName) و (TeacherSalary) .
* أنواع البيانات :
- يمكن أن نخزن داخل المخازن (الخلايا) أنواع عديدة من البيانات كما يلي :
نوع البيان
(نوع المخزن) عدد الخلايا في الذاكرة المــــــــــــــدى
أرقـــــــــــــام صحيحة Byte 1 يخزن الأرقام من 0 إلى 255 فقط
Short 2 يخزن حتى 5 خانات (مثل الرقم 99987)
Integer 4 يخزن حتى 10 خانات
Long 8 يخزن حتى 19 خانة
Decimal 16 يخزن حتى 29 خانة
عشرية Single 4 يخزن حتى 7 خانات
Double 8 يخزن حتى 15 خانة
حـــــــــروف حرف واحد Char
مجموعة أحرف (سلسلة حرفية) String
تاريخ Date
صواب /خطأ Boolean
* الثوابت والمتغيرات :
وجه المقارنة الثوابت المتغيرات
- التعريف : تمثل الثوابت أسماء المخازن التي لا تتغير قيمتها أثناء تشغيل البرنامج . تمثل أسماء المخازن التي تتغير قيمتها أثناء تشغيل البرنامج .
- أمر فتح المخزن : Const Dim
- صيغة الأمر : Const اسم المخزن As نوع البيان = قيمة
مثال :
Const A As Single = 3.14 Dim اسم المخزن As نوع البيان
مثال :
Dim F As double
- أنواعها : 1- ثوابت جوهرية :
وهي ثوابت موجودة في بناء وجوهر الفيجول بيسك ، ونستطيع أن نستعملها مباشرة دون إعلان عنها .
مثل :
TextBox1.Forecolor=Color.Red
هذا الأمر يجعل لون خط الكتابة داخل صندوق النص TextBox1 يكون باللون الأحمر .
2- الثوابت المسماه :
وهي الثوابت التي يقوم المبرمج بتعريفها والإعلان عنها بنفسه باستخدام الأمرConst .
مثل :
Const Salary As Single=1234
* ملاحظة : عند الإعلان عن أكثر من متغير أو أكثر من ثابت داخل البرنامج ، فليس هناك ضرورة أن يكتب كل متغير أو كل ثابت في سطر مستقل ، ولكن يمكن جمع الأنواع المتشابهة في سطر واحد شرط أن يفصل بينهم فاصلة Comma ( , ) ، كما يلي :
Dim A , B As Integer
- صورة أخرى لجمع المتغيرات أو الثوابت في سطر واحد :
Const R as decimal = 123 , G as String ="102,Salah Salem, Cairo"
- نلاحظ من المثال السابق ما يلي :
- تم الإعلان عن مخزنين متغيرين في سطر واحد هما المخزن A والمخزن B باستخدام الأمر Dim وسيتم تخزين بيانات من النوع Integer فيهما (أي أعداد صحيحة) .
- تم الإعلان عن مخزنين ثابتين في سطر واحد باستخدام الأمر Const ، وهذين المخزنين هما R و سيخزن القيمة 123، والمخزن الآخر G وسيخزن السلسلة الحرفية 102,Salah Salem,Cairo .
* أمر التخصيص :
يستخدم أمر التخصيص في إسناد (إعطاء) قيمة معينة للمخزن (سواء ثابت أو متغير) .
وهنا نفرق بين :
1) أمر التخصيص بالنسبة للمتغيرات العددية :
Variable Name = Value
قيمة المتغير معامل التخصيص اسم المتغير
مثال : X = 10
قيمة المتغير معامل التخصيص اسم المتغير
- تم هنا إسناد (تخزين) القيمة 10 في المخزن X .
2) أمر التخصيص بالنسبة للمتغيرات الحرفية :
تأخذ نفس الشكل السابق – المكتوب في المتغيرات العددية – إلا أن قيمة المتغير الحرفي هنا يجب أن توضع بين علامتي تنصيص ، كما في المثال التالي :
- مثال 1) :
Message = "Welcome Sarrah"
تم هنا إسناد (تخزين) السلسلة الحرفية Welcome Sarrah إلى المخزن Message .
- مثال 2) :
A_1=" "
هنا يجب ملاحظة أنه لم يتم كتابة أي شيء بين علامتي التنصيص ، لذلك فإنه سيتم تخزين سلسلة حرفية فارغة داخل المخزن A_1 .
* أمر Try/Catch :
يستخدم الأمر Try / Catch في اكتشاف الأخطاء التي تحدث أثناء تشغيل البرنامج والتعامل معها .
* العمليات الحسابية وأولوياتها :
علامة الجمع + علامة الطرح - علامة الضرب *
علامة القسمة / علامة الأس ^ باقي القسمة Mod
- وتكون أولوية العمليات الحسابية كما يلي :
1) فك الأقواس 2) الأسس 3) الضرب والقسمة 4) الجمع والطرح
• ملحوظة :
1- يتم تنفيذ العمليات الحسابية من اليسار إلى اليمين .
2- إذا تداخلت الأقواس (إذا كان هناك أقواس داخل أقواس) فإن الأقواس الداخلية يتم تنفيذ ما بداخلها أولاً .
- مثال :
3^((2+6)/4)*5
سنبدأ الحل من جهة اليسار ن ويجب ملاحظة أن هناك قوسين داخل بعضهما ، فيتم الترتيب كما يلي :
1- فك الأقواس الداخلية (2+6) = 8
2- فك القوس الثاني (8/4) = 2
3- الأس 3^2 = 9
4- الضرب 9*5 = 45
إذن ناتج العملية الحسابية هو 45
الفصل الثاني
الشروط والقرارت
* معاملات المقارنة :
أكبر من > أصغر من < يساوي =
لا يساوي < > أكبر من أو يساوي >= أصغر من أو يساوي<=
* التعبير الشرطي :
هو عبارة عن صياغة للعلاقة بين كميتين ، مثل : Score > 90
- ويجب ملاحظة أنه إذا كانت العلاقة صحيحة فتكون قيمة التعبير الشرطي True ، أما إذا كانت العلاقة غير صحيحة فتكون قيمة التعبير الشرطي False .
- مثال :
بفرض أن : A=50 B=60
فإن ناتج العلاقة A>B يكون False لأن قيمة الـA ليست أكبر من قيمة الـB .
* الأمر IF…Then البسيط :
- استخدامه : يستخدم هذا الأمر إذا كان لدينا بديلاً واحداً فقط (أ) ، ولا شيء .
- الصيغة العامة :
If Condition Then
Statement
End If
- مثال :
If Age > 16 Then
MsgBox(“You can get an ID card”)
End If
في هذا المثال يقوم البرنامج باختبار الشرط (Age > 16) ، فإذا تحقق الشرط وكان عمر الشخص أكبر من 16 ، فستظهر رسالة على الشاشة تفيد بأنه (يمكنك استخراج بطاقة شخصية) ، أما إذا لم يتحقق الشرط وكان عمر الشخص أقل من أو يساوي 16 ، فإن البرنامج لن يقوم بتنفيذ أي شيء .
* الأمر IF…Then…Else :
- استخدامه : يستخدم هذا الأمر في حالة ما إذا كان هناك بديلين / شرطين ، فإذا تحقق الشرط الأول يتم تنفيذ مجموعة من الأوامر ، أما إذا لم يتحقق الشرط الأول وتحقق الشرط الثاني فيتم تنفيذ مجموعة أوامر أخرى مختلفة عن الأولى .
- الصيغة العامة :
If Condition1 Then
Statement1
Else
Statement2 End If
- مثال :
If degree >= 50 Then
MsgBox(“ناجح”)
Else
MsgBox(“راسب”)
End If
في هذا المثال يقوم البرنامج باختبار الشرط (degree >= 50) ، أي درجة الطالب ، فإذا كانت درجة الطالب أكبر من أو تساوي 50 ، فستظهر رسالة على الشاشة تفيد بأن الطالب "ناجح" ، أما إذا لم يتحقق الشرط الأول ، فيتم تنفيذ الأمر التالي وهو إظهار رسالة على الشاشة تفيد بأن الطالب "راسب" .
* المعاملات المنطقية :
أولاً : المعامل Or :
- يكون الشرط المركب صحيحاً إذا تحقق أحد الشرطين فقط .
- مثال : بفرض أن A=50 B=60 ماهو ناتج البرنامج التالي :
If A>20 Or B<50 Then
MsgBox(“مرحباً بكم”)
End If
في هذا المثال يتم اختبار الشرط الأول (A>20) ، فنجد أنه تحقق ، ثم يتم اختبار الشرط الثاني (B<50) فنجد أنه لم يتحقق ، وبما أن المعامل المنطقي Or موجود بين الشرطين فإن الشرط المركب صحيحاً ، وسيتم إظهار رسالة على الشاشة محتواها (مرحباً بكم) .
ثانياً : المعامل And :
- يكون الشرط المركب صحيحاً إذا تحقق الشرطين معاً .
- مثال : بفرض أن A=50 B=60 ماهو ناتج البرنامج التالي :
If A>20 And B<50 Then
MsgBox(“مرحباً بكم”)
End If
في هذا المثال يتم اختبار الشرط الأول (A>20) ، فنجد أنه تحقق ، ثم يتم اختبار الشرط الثاني (B<50) فنجد أنه لم يتحقق ، وبما أن المعامل المنطقي And موجود بين الشرطين فإن الشرط المركب False أي خطأ ، وعليه فلن يتم إظهار أي رسالة على الشاشة .
ثالثاً : المعامل Not :
- يقوم هذا المعامل بعكس ناتج الشرط ، فإذا كان ناتج الشرط صحيحاً True ، فإن الناتج يكون خطأFalse بعد إدخال المعامل Not عليه .
* الأداة RadioButton :
- وظيفتها : تتيح للمستخدم مجموعة من البدائل لاختيار واحدة منها فقط . ( لا أكثر ولا أقل ) .
- شكل الأداة :
- مثال : عند اختيار الديانة (مسلم – مسيحي) أو النوع (ذكر – أنثى) فإنه ينبغي على المستخدم اختيار بديل واحد فقط ، ولا يجوز اختيار بديلين ، كما لا يجوز ترك البدائل كلها دون اختيار.
- خصائص الأداة RadioButton :
الوظيفة الخاصية
- لتحديد اسم الأداة - Name
- لتحديد الكتابة التي ستظهر على الأداة - Text
- لتحديد لون خلفية الأداة - BackColor
- لتحديد لون الكتابة على الأداة - ForeColor
- لتحديد ارتفاع الأداة - Height
- لتحديد عرض الأداة - Width
- لتحديد شكل الزر (تقليدي – عادي ) وتأخذ إحدى قيمتين True أو False - Appearance
- لتحديد ما إذا كانت الأداة قد تم اختيارها أم لا - Checked
- لتحديد ما إذا كان المستخدم يستطيع التعامل مع الأداة أم لا - Enabled
- لتحديد الصورة التي ستظهر على الأداة - Image
- لتحديد ما إذا كانت الأداة مرئية أم غير مرئية - Visible
* الأداة CheckBox :
- وظيفتها : تتيح للمستخدم مجموعة من البدائل لاختيار أي عدد منها في نفس الوقت ، كما يمكنه ألا يختار أي واحدة من تلك الاختيارات .
- شكل الأداة :
- مثال : في حالة اختيار المستخدم للغات التي يجيدها (إنجليزي – فرنسي – ألماني / ......) حيث يمكن أن يتقن المستخدم اللغة الإنجليزية فقط ، أو اللغة الإنجليزية والفرنسية فقط ، أو اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية كما يمكن ألا يتقن أي لغة من تلك اللغات .
- وكذلك عند اختيار الهوايات التي يفضلها ( السباحة – كرة القدم – القراءة / ....... ) .
- خصائص الأداة CheckBox :
- نفس خصائص الأداة RadioButton المذكورة في الجدول السابق .
* الأداة GroupBox :
- وظيفتها : تظهر الآداة GroupBox على شكل مستطيل يحيط بمجموعة من الأدوات ، وذلك لتنظيم وضع الأدوات على النموذج .
- شكل الأداة :
- خصائص الأداة GroupBox :
الوظيفة الخاصية
- لتحديد اسم الأداة - Name
- لتحديد ما إذا كان المستخدم يستطيع التعامل مع الأداة أم لا - Enabled
- لتحديد شكل الأداة ، ويوجد أربع اختيارات System وهي الافتراضية / Flat / PopUp / Standard . - Flatstyle
- لتحديد ما إذا كانت الأداة مرئية أم غير مرئية - Visible
الفصل الثالث
أوامر التكرار
أوامر التكرار : هي أوامر تتحكم في إعادة تنفيذ عمل معين أو مجموعة من الأوامر حتى يتحقق شرط معين .
فمثلاً : أنت تكرر عملية الذهاب إلى المدرسة طبقاً لشرط معين ألا وهو "نهاية الامتحانات" ...
أولاً : الأمر Do While … Loop
الصيغة العامة :
Do While condition
Statement1
Statement2
……
……
Loop
في كل مرة يصل البرنامج إلى كلمة Do While يقوم بتقييم الشرط :
فإذا كان الشرط True أي صواب ، فإن الحاسب يقوم بتنفيذ الأوامر ابتداءاً من الأمر الذي يلي الشرط وحتى آخر أمر قبل كلمة Loop ، ثم يرجع مره أخرى إلى الأمر Do While ليختبر الشرط .
أما إذا كان الشرط False أي خطأ ، فإن التنفيذ يبدأ عند أول أمر بعد كلمة Loop .
مثال :
Dim S As Integer
S = 0
Do while S<5
MsgBox(“Welcome”)
S=S+1
Loop
ثانياً : الأمر For…Next
يستخدم الأمر For…Next أيضاً مثل الأمر Do…While في تكرار مجموعة من الأوامر عدد من المرات حتى يتحقق شرط معين .
ولكن الاختلاف بين الأمرين هو أن For…Next يستعمل في حالة المعرفة المسبقة لعدد مرات التكرار .
* الصيغة العامة للأمر For … Next :
For Counter=start To End [Step]
Statement1
Statement2
……
……
Next
مثال (1) :
ما هو ناتج تنفيذ البرنامج التالي :
For A = 1 To 10
MsgBox (A)
Next
الناتج هو إظهار الأعداد من 1 إلى 10 في عشرة صناديق رسائل متتالية .
مثال (2) :
ما هو ناتج تنفيذ البرنامج التالي :
For A = 1 To 10 step 2
MsgBox (A)
Next
الناتج هو إظهار الأعداد الفردية من 1 إلى 9 في خمسة صناديق رسائل متتالية .
مثال (3) :
ما هو ناتج تنفيذ البرنامج التالي :
For A = 2 To 10 step 2
MsgBox (A)
Next
الناتج هو إظهار الأعداد الزوجية من 2 إلى 10 في خمسة صناديق رسائل متتالية .
مثال (4) :
ما هو ناتج تنفيذ البرنامج التالي :
For A =49 To 21 step -7
MsgBox (A)
Next
الناتج هو إظهار الأعداد 49 ، 42 ، 35 ، 28 ، 21 في صناديق رسائل متتالية .
الأداة ListBox
استخدامها : تسمح هذه الأداة بإنشاء قائمة من العناصر ، وتتيح أيضاً إمكانية الاختيار من بين هذة العناصر .
شكل الأداة : تظهر الأداة على هيئة مستطيل يعرض بداخله صفوفاً من الكلام ، كل صف من هذة الصفوف يعتبر عنصراً يمكن لمستخدم البرنامج أن يختارة .
في حالة ما إذا كان عدد الصفوف أكبر من أن يعرض بأكمله داخل المساحة المتاحة للمستطيل ، فإن برنامج V.B يقوم تلقائياً بإضافة شريط منزلق (Scroll Bar) إلى يمين الأداة ListBox كما بالشكل :
• خصائص الأداة ListBox :
العمل الخاصيةProperty
- لمعرفة أو تحديد اسم الأداة . - Name
- تبين ما إذا كان هناك شريط منزلق (scroll Bar) أفقي معروض مع الأداة أم لا . - HorizontalScrollbar
- لمعرفة العناصر الموجودة داخل الأداة . - Items
- لمعرفة أو تحديد العنصر الواقع عليه الاختيار - SelectedItems
- تبين ما إذا كانت العناصر داخل الأداة مرتبة أبجدياً أم لا بصرف النظر عن ترتيب إدخالها . - Sorted
• بعض طرق / وسائل Method الخاصية Items للأداة ListBox :
الوظيفة الطريقة Method
- إضافة ما بين القوسين “Text” في آخر عناصر القائمة . - Add(text)
- لمعرفة عدد العناصر في القائمة . - Count
- إضافة العنصر “Text” في المكان المحدد بـ Index ، ومن الجدير بالملاحظة أن “Index” يأخذ الأرقام من صفر إلى Count-1 . - Insert (Index,text)
يبحث في عناصر القائمة عن العنصر الذي يساوي text تماماً وفي حالة وجوده تتم إزالته، وتتحرك كل العناصر الموجودة تحته خطوة للأعلى ، أما إذا لم يوجد عنصر يساوي text فلا يحدث شيء . -Remove(text)
- إزالة العنصر المحدد مكانه بالرقم Index مع تحريك كل العناصر الموجودة تحته خطوة للأعلى . - RemoveAt(Index)
- لإفراغ الأداة ListBox من كل العناصر - Clear( )
س/ ماذا يعني الأمر VbCrLf ؟
ج) هذه الكلمة تعني إذهب إلى سطر جديد ، أي أن ما قبل هذه الكلمة سيتم عرضه في سطر ، وما بعد هذه الكلمة سيتم عرضه في السطر التالي .
الفصل الرابع
الميقاتي
- مقدمة :
تقع الأحداث Events عندما يقوم مستعمل البرنامج بعمل ما ، مثل الضغط على زر الـ Button. ولكن في بعض الأحيان نكون في حاجة لأن نجعل بعض الأحداث تقع بعد فترة زمنية معينة وبدون تدخل مستعمل البرنامج ، وهذا نستطيع عمله باستعمال الكائن Timer والحدث Tick .
والكائن Timer هو ساعة توقيت غير مرئية تتيح لك التعامل مع ساعة الحاسب . وعندما نضيف الكائن Timer إلى النموذج فإنه يذهب إلى علبة المكونات Component Tray .
- استعمال الكائن Timer :
- يمكن التحكم في الفترات الزمنية لنشاط الـ Timer عن طريق الخاصية Interval ، هذه الفترة الزمنية تتراوح بين صفر و 65535 مللي ثانية ، حيث الثانية الواحدة تساوي 1000 مللي ثانية .
- ولكن لكي ينشط الـ Timer بعد كل فترة زمنية طبقاً لما تم تحديده بالخاصية Interval فإن هناك خاصية أخرى تسمى خاصية التمكين Enable يجب أن تأخذ القيمة True ، حيث أن القيمة الافتراضية للخاصية Enable هي False .
- التكوين DateTime :
- عندما نقوم بإعلان متغير من النوع Date في فيجوال بيسك ، كأن نكتب مثلاً :
Dim X As Date
- فإنه يصبح بإمكانك استعمال التكوين DateTime ، وهذا التكوين له مجموعة من الخصائص كما هو موضح بالجدول التالي :
Property الخاصية الغرض منها مثال النتيجة
- Now إظهار التاريخ والوقت الحالي المخزن بالجهاز x.Now 12/2/2012 10:06:27PM
- Date إظهار التاريخ الحالي x.Date 12/2/2012
- Day إظهار رقم اليوم الحالي خلال الشهر (1-31) x.Day 12
- DayOfYrear إظهار رقم اليوم خلال السنة (1-366) x.DayOfYear 43
- Hour إظهار الساعة الحالية x.Hour 22
- Minute إظهار الدقيقة الحالية x.Minute 6
- Second إظهار الثانية الحالية x.Second 27
- Month إظهار رقم الشهر (حيث 1 يعني شهر يناير) x.Month 2
- بالإضافة إلى الخصائص السابقة يمكنك استخدام بعض الطرق (الوسائل) لتعديل الوقت أو التاريخ ، وذلك لأنه من المستحيل تغيير الوقت أو التاريخ لكائن من النوعية Date بعملية جمع أو طرح عادية . وهذه الطرق (الوسائل) موضحة بالجدول التالي :
Methodالطريقة الغرض مثال النتيجة
AddDays إنشاء تاريخ جديد متقدم (أو متأخر) عدد من الأيام x.AddDays(1)
x.AddDays(-2) تقديم يوم واحد
تأخير يومان
AddHours إنشاء تاريخ جديد متقدم (أو متأخر) عدد من الساعات x.AddHours(5)
x.AddHours(-3) تقديم 5 ساعات
تأخير 3 ساعات
AddMinutes إنشاء تاريخ جديد متقدم (أو متأخر) عدد من الدقائق x.AddMinutes(30)
x.AddMinutes(-15) تقديم 30 دقيقة
تأخير 15 دقيقة
الفصل الخامس
التعدي الإلكتروني
- تعريفات هامة :
1) متصفح الإنترنت : يمكنك من خلاله استعراض صفحات الويب المختلفة .
2) URL : يمكنك من استعراض صفحات الويب من خلال استخدام عناوين المواقع .
3) البريد الإلكتروني : يمكنك من إرسال واستقبال الرسائل مع إمكانية إرفاق الملفات بها .
4) المحادثة الفورية : يمكنك من محادثة الآخرين كتابة أو صوت أو رؤية بشكل فوري باستخدام أحد برامج المحادثة .
5) الفيروسات : عبارة عن برامج تقوم بتعطيل نظام الكمبيوتر (حذف – تدمير – تغيير بيانات النظام – تعطيل البرامج - ........ ) .
6) الاختراق : يعني وجود أشخاص يقومون باستغلال نقاط ضعف نظام الكمبيوتر ويقومون باختراق جهازك .
7) انتحال الهوية : يقصد بها انتحال شخص لشخصية شخص آخر على الإنترنت .
* تعريف التعدي الإلكتروني :
عبارة عن سلوك عدواني متعمد يستخدم الوسائط الإلكترونية لـ :
1) التحرش 2) المضايقة 3) إحراج وتخويف أو تهديد الآخرين .
* الوسائط الإلكترونية للتعدي :
1- البريد الإلكتروني 2- المنتديات الإلكترونية 3- الرسائل الفورية
4- الهاتف المحمول 5- التدوين الإلكتروني 6- مواقع الإنترنت
7- المواقع الاجتماعية كالفيسبوك .
* أشكال التعدي الإلكتروني :
1) التخفي الإلكتروني : ويعني استخدام أسماء مستعارة لنشر تعليقات تهديد على المنتديات الإلكترونية ، والبريد الإلكتروني ، أو على المواقع الإلكترونية .
2) المضايقات الإلكترونية : وتعني إرسال رسائل عدائية موجهة ضد شخص أو أكثر من المراهقين .
3) الملاحقة الإلكترونية : وتعني إرسال العديد من الرسائل لأحد المراهقين بهدف التهديد أو التخويف أو إرسال تعليقات عدائية بشكل متكرر .
4) السب أو القذف الإلكتروني : ويعني نشر كلمات عدائية ومبتذلة ضد شخص أو أكثر من المراهقين على صفحات الأخبار الإلكترونية للمجموعات ، والمنتديات ، والبريد الإلكتروني ، وعلى مواقع أخرى " .
5) التشهير الإلكتروني : ويعني عرض عام أو نشر مشاركة للمراسلات الشخصية أو الصور الخاصة لشخص آخر ، خاصة المراسلات التي تحتوي على معلومات شخصية حساسة .
6) الاستثناء الإلكتروني : ويعني ضم بعض المراهقين إلى مجموعة معينة ونبذ الآخرين .
* كيف تحمي نفسك من التعدي الإلكتروني :
1- لا تشارك أحد بكلمة السر الخاصة بك .
2- تأكد من تكوين كلمة سر يصعب على غيرك تخمينها .
3- لا تنشر معلومات خاصة على الإنترنت .
4- لا تحذف الرسائل الإلكترونية المرسلة من المتعدي .
5- لا ترد على المتعدي .
6- لا ترضى أبداً أن تقابل أحداً قد تعرفت عليه عن طريق الإنترنت .
7- لا تتسرع بإرسال رسالة إلكترونية عند الغضب .
8- لا تخفي مشاعرك عن أهلك إذا تلقيت رسالة إلكترونية تجعلك تشعر بعدم الراحة .
9- لا تقم بإنزال برامج على جهازك دون استشارة والديك أو أحد مدرسيك .
10- احترم الآخرين على شبكة الإنترنت .
11- قم بالإبلاغ عن التعدي الإلكتروني للسلطات المختصة .