السـؤال الأول :
ضع علامة (v) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارة الخطأ مما يلي:
1- البيانات التي يتم ادخالها للبرنامج تخزن في متغيرات بذاكرة الجهاز الداخلية. ( )
2- تتكون الذاكرة الداخلية للكمبيوتر من مجموعة خلايا تسمي Disks. ( )
3- إذا كانت القيم المخزنة تتغير أثناء تشغيل البرنامج فإنه يطلق على مخازنها بأنها متغيرات. ( )
4- إذا كانت القيم لا تتغير أثناء تشغيل البرنامج فإنه يطلق على مخازنها بأنها ثوابت. ( )
5- المتغيرات من أنواع (Integer & Long & Short) تستخدم لتخزين الأعداد الصحيحة فقط
وليست الأعداد التي تحتوى على كسور. ( )
6- يسمح أن يحتوى اسم المتغير على أي رموز أو علامات خاصة كالمسافة والنقطة وعلامة الاستفهام
وعلامة التعجب. ( )
7- لا يسمح بأن يكون اسم المتغير من الكلمات المحجوزة (reserved words) في Visual Basic
مثل (dim , double, integer,const). ( )
8- يتم الإعلان عن المتغيرات باستخدام جملة Dim. ( )
9- الثوابت المسماة هي ثوابت يقوم المبرمج بتعريفها طبقاً لاحتياجات البرنامج. ( )
10- يتم الإعلان عن الثوابت باستخدام جملة Const. ( )
إجـابـة السـؤال الأول :
1- 2- 3- 4- 5-
6- 7- 8- 9- 10-
السـؤال الثـانـي:
إذا كانت قيمة المتغير A تساوي 20 وقيمة المتغير B تساوي 15
ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارة الخطأ مما يلي:
1- ناتـج تنفيذ الشرط A>B يساوي True. ( )
2- ناتـج تنفيذ الشرط A>=B يساوي False. ( )
3- ناتـج تنفيذ الشرط B<A يساوي True. ( )
4- ناتـج تنفيذ الشرط B<=A يساوي False. ( )
5- ناتـج تنفيذ الشرط A<>B يساوي False. ( )
6- ناتـج تنفيذ الشرط A-B>B يساوي True. ( )
7- ناتـج تنفيذ الشرط A-5<=B يكون True. ( )
8- ناتـج تنفيذ الشرط A<A يكون True. ( )
9- ناتـج تنفيذ الشرط B>B يكون True. ( )
10- ناتـج تنفيذ الشرط A-5>=B يكون True. ( )
إجـابـة السـؤال الثـانـي :
1- 2- 3- 4- 5-
6- 7- 8- 9- 10-
السـؤال الثالث :
ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة و علامة (×) أمام العبارة الخطأ للعبارات الآتية:
1- في الأمر Do While ….Loop عندما يكون ناتج الشرط False تنفذ الأوامر التي تلي Loop. ( )
2- في الأمر Do While ….Loop عندما يكون ناتج الشرط True يتم تنفيذ الأوامر التي تلي الشرط. ( )
3- في الأمر Do While ….Loop يستمر تكرار تنفيذ الأوامر طالما الشرط نتيجته False. ( )
4- في الأمر Do While ….Loop يتوقف تكرار تنفيذ الأوامر عندما يصبح الشرط True. ( )
5- في الأمر Do While ….Loop يتم تقييم الشرط في بداية كل تكرار. ( )
6- الأمر For…..Next غير معروف عدد مرات التكرار التي سوف تتم. ( )
7- الأمر For…..Next يتم تحديد القيمة التي يبدأ عندها عملية التكرار والقيمة التي ينتهي عندها
التكرار وقيمة الخطوة. ( )
8- عدد التكرار 5 مرات في الجملة Next...... For I=2 To 10 Step 2. ( )
9- يمكنك من خلال خصائص الأداة ListBox عمل فرز للعناصر المعروضة. ( )
10 – أثناء التشغيل لا يمكن حذف عنصر من العناصر المعروضة لدى الأداة ListBox. ( )
11- يمكنك إضافة عنصر للأداة ListBox عند ترتيب معين. ( )
إجـابـة السـؤال الثالث :
1- 2- 3- 4- 5-
6- 7- 8- 9- 10-
11-
السـؤال الرابع :
ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعبارة () أمام العبارة الخطأ فيما يلي:
1- جميع الكائنات تتأثر فقط بالأحداث التي يتم وقوعها بتدخل من المستخدم. ( )
2- الكائن الناتج من رسم الأداة Timer هو توقيت غير مرئي يتيح للمستخدم التعامل مع ساعة النظام. ( )
3- باستخدام الكائن Timer يمكنك أن تجعل بعض الأحداث تقع بعد فترة زمنية معينة. ( )
4- تمثل قيمة الخاصية Interval الفترات الزمنية المتساوية للكائن Timer. ( )
5- الحدث Click هو الحدث الإفتراضى للـ Timer ويقع كنتيجة لنشاط الـ Timer. ( )
6- تقاس الفترة الزمنية المحددة بواسطة الخاصية Interval بالميكروثانية. ( )
7- لايمكن للـ Timer أن ينشط إذا كانت قيمة خاصيته Enabled تساوى False. ( )
8- يمكن تغيير قيمة الخاصية Enabled لبعض الكائنات فقط أثناء تصميم البرنامج. ( )
9- عندما نقوم بالإعلان عن متغير من النوع Date فإنه يصبح بالإمكان استعمال التكوين DateTime. ( )
10- القيمة الناتجة من Now هي التاريخ والوقت الحاليان بالنظام. ( )
إجـابـة السـؤال الرابع :
1- 2- 3- 4- 5-
6- 7- 8- 9- 10-