أولاُ: الأدب والترجمة :
س1: وضح اتجاهات الشعراء في عصر صدر الإسلام.
س2: ما أهم سمات الخطابة في عصر صدر الإسلام؟
س3: ما أثر الحديث النبوي الشريف في اللغة والأدب؟
س4: ما النقائض؟ وما دواعي انتشارها؟
س5: علل: قوة غرض المدح في العصر الأموي.
س6: ما أهم اتجاهات خطب الإمام عليَّ كرم الله وجهه؟
س7: ما أهم مؤلفاته؟ ومن الذي جمع مادة الكتاب؟
ثانياً: النصوص : ــ (1) من نص (الإشادة بخصال الصحابة] أجب عما يلي: ــ
إنَّ الذوائب من فهر وأخوتهم قد بينــوا سنناً للنــــاس تتبـــــع
يرضي بها كل من كانت سريرته تقوي الإله وبالأمر الذي شرعوا
قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا
(أ) هات مفرد(الذوائب) وجمع(سريرة) وما المراد بــ (أخوتهم) في البيت الأول.
(ب) بمن يفتخر الشاعر في الأبيات؟ وما الصفات التي أثبتها لهم؟
(ج) استخرج منها: صورة خيالية، وبين نوعها، وسر جمالها.
(د) ما الغرض الشعري لهذه القصيدة؟ وإلام تعود أهميتها؟
(2) من نص( رسالة عمر بن الخطاب إلي أبي موسي الأشعري): ــ
(الفهمَ الفهمَ فيما يتلجلج في صدرك مما ليس في كتاب لا سُنة، ثم اعرف الأشباه والأمثال، فقس الأمور عند ذلك، واعمد إلي أقربها إلي الله، وأشبهها بالحق).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس: ــ
1ــ مفرد(الأشباه) (شِبه ــ شبيه ــ كلاهما صحيح).
2ــ مرادف(يتلجلج) (يهتز ــ يتردد ــ يسهل).
3ــ مادة (قس) (ق ي س ــ ق و س ــ ق ا س).
(ب) ما وصية عمر للقاضي في الفقرة السابقة؟
(ج) استخرج من الفقرة: صورة بيانية، وبين سر الجمال فيها، إيجازاً بالحذف، وقدّر المحذوف.
(د) (إذا قضي القاضي بحكم، وثبت خطأه فيه، فعليه أن يرجع عنه). اكتب من النص الفقرة التي تدل علي ذلك.
(3) من نص(جرير يهجو الفرزدق) أجب عما يأتي: ــ
أعدَّ الله للشعراء مني صواعق يخضعون لها الرقابا
قرنت العبد عبد بني نمير مــــع القينين إذ غلبا وخـــابا
فلا صلي الإله علي نمير ولا سقيت قبورهم السحــــابا
(أ) هات مفرد(صواعق) ومضاد(قرنت) في جملتين من أسلوبك.
(ب) الشاعر معتز بنفسه، بين ذلك من خلال الأبيات.
(ج) ما الفن الشعري الذي تنتمي إليه الأبيات؟ وما رأيك فيه؟
(د) ما نوع الأسلوب في البيت الثالث؟ وما الخيال في قوله(السحابا)؟
(هـ) ما أثر البيئة في النص؟
تمنياتي بالنجاح والتفوق