مدح عمر بن عبد العزيز
يعـــودُ الفضـلُ منك عـلى قريشٍ وتُفْرِجُ عـنهم الكُـــرَبَ الشــِدادا
وقد أمَّنـــت وحــــشهم برفــــق ويُعْيي الناس وَحْشُـك أن يُصادا
وتبني المجد يا عــمرُ بن لـيلى وتكفي الممْحـِلَ السَّنَةَ الجمــــادا
وتدعــــو الله مجتهداً ليــرضى وتذكر في رعـــيـــتك المعـــــادا
وما كعب بن مامة وابن سُعْدَى بأجـــودَ منك ياعــــــمر الجوادا
تعوَّّّّّّّّّّّّّّّدْ صالـــح الأخـــــــلاق إني رأيت المرء يلزم مـــــا اسـتعادا
الكلمة معناها
يعود يرجع صالح ج / صوالح × فاسد
الفضل الإحسان ( ج) الفضول الكرب المصائب( م) الكربة× الفرج
تفرج تزيل وتكشف × تضيق تكفى تغنى × تحوج
الممحل الفقير المصاب الجمادا العام الذى لا مطر فيه
أمنت طمأنت × خوفت المرء الإنسان (ج) الرجال
المعادا يوم القيامة × الدنيا وحشتهم خوفهم× أنسهم
يعيى يعجز × يقدر أجود أكرم ( ج ) أجواد / جُوُدُ
الشرح خيرك وفضلك على قريش يجعلك أفضل الناس فأنت الذى تزيل المصائب وتفرج الهموم وتعاملهم بالرفق واللين فابتعد الخوف عنهم ومع ذلك هيبتك تعجز الطامعين عن تجاوز الحدود.وأنت صانع المجد والعظمة لأمتك وإن نسبك عظيم يمتد إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وخير عون لكل إنسان عندما يشتد القحط والجفاف فتوفر لهم ما يحتاجون. وأنت الذى تخشى الله وتحرص على رضاه راجيا النجاة من عذاب يوم القيامة. وإنك سباق إلى الكرم تفوق المشهورين من العرب بالجود مثل كعب بن مامة وابن سعدى.
أولا الصور البيانية
التعبير الخيال فيه
يعود الفضل منك كناية عن صفة( تفوقه على قومه )
تفرج عنهم الكرب .. كناية عن مساعدته لهم فى الأزمات
وحشك تشبيه بليغ من إضافة المشبه به وهو وحش للمشبه وهو الخليفة ويوحى بهيبته
تبنى المجد استعارة مكنية صور المجد ببناء يبنى وسر جمالها التجسيم وتوحى بالسمو
تكفى الممحل .... كناية عن كرمه وتفريجه الأزمات
تذكر فى رعيتك ... كناية عن خوفه من الله وحسن معاملته للرعية
وما كعب بن... كناية عن شهرة عمر وتفوقه فى الكرم
ثانيا المحسنات البديعية
التعبير البديع فيه
تفرق × الكرب/ أمنت × وحشتهم طباق يوضح المعنى ويؤكده
البيت الثاني مقابلة تؤكد المعنى
وحشتهم ، وحش جناس ناقص له جرس موسيقى
ثالثا الأساليب
الأسلوب نوعه وغرضه
قد أمنت وحشتهم أسلوب مؤكد بقد
يا عمر بن ليلى أسلوب إنشائى نداء للتعظيم ، ونسبته إلى أمه (ليلى) تشريف له بنسبه إلى عمر بن الخطاب
تذكر فى رعيتك الميعادا أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
تعود أسلوب إنشائى أمر غرضه التذكير
بأجود أسلوب مؤكد بحرف الجر الباء الزائد
الألفاظ والتعابير
التعبير الجمال فيه
يعود مضارع يوحى بتكرار عطائه
الفضل يدل على الزيادة فى العطاء
على يفيد العلو والتفوق ، لذلك هو أفضل من (يعود إلى)
الكرب الشداد وصف الكرب بالشداد يؤكد حاجتهم للمعونة
أمنت وحشتهم برفق يوحى بحسن المعاملة ، و متأثر بقوله تعالى (أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف).
أن تصادا الفعل مبنى للمجهول ليفيد العموم والشمول
تدعو الله مجتهدا يوحى بإخلاصه فى التقوى
تذكر فى رعيتك المعادا إيجاز بالحذف وأصله (فى معاملة رعيتك) يفيد إثارة الانتباه
س1 : لماذا يمدح جرير الخليفة عمر بن عبد العزيز في هذه الأبيات ؟
مدحه تقدير للخليفة كحاكم عظيم أعاد عهد الخلفاء الراشدين الأوائل .
س2: بمَ مدح الشاعر الخليفة عمر بن عبد العزيز ؟ وما قيمة الصفات التي امتدحها فيه ؟
مدحه بعطفه الدائم على الفقير ، وتفريجه الكرب عن الناس ، ورحمته و لينه بالضعفاء ، وبقوته وحزمه في نصرة الحق ، وخوفه الدائم من الله .
قيمة الصفات التي امتدحها فيه كلها صفات تعلي من شأنه كحاكم عادل يريد لنفسه ولأمته الخير .
س3: لماذا قال يا عمر بن ليلى ؟
ليعظم من شأنه فنسبته إلى أمه (ليلى) التي ينتهي نسبها إلى عمر بن الخطاب فيه تكريم وتشريف له .
س4: بم يتميز المدح الإسلامي الذي ينتمي إليه هذا النص ؟
يتميز المدح الإسلامي الذي ينتمي إليه هذا النص بـ :
1 – صدق المدح بلا مبالغة .
2 – بعده عن النفاق ، فلا تكسُّب بهذا المدح وخاصة أن عمر بن عبد العزيز قد حَرَمَ الشعراء من العطاء .
3 – تشيع في ألفاظه الروح الإسلامية
س5: علل كان المدح أقوى فنون الشعر الأموي .
المدح أقوى فنون الشعر الأموي ؛ لأن الخلفاء استخدموه لتحسين صورتهم أمام الناس ، علاوة على رغبة الشعراء في نيل عطاء الخلفاء .
2- جرير يهجو الفرزدق
أَعـدَّ الله للشُّــعــراء منــي صَواعِقَ يَخْضَعُون لها الرِّقابا
قَرَنْت العبدَ عـبدَ بني نمـيرٍ مع القينين إذ غُلِبا وخـــــــابا
فلا صـلى الإله على نمــير ولا سقيت قبورهــم الســحابا
ولو وزنت حلوم بني نمير على المــيزان ما وزنـت ذبابا
الكلمة معناها الكلمة معناها
أعد أتاح /هيأ × سلب نمير أهل الفرزدق من بني تميم
للشعراء الفرزدق والأخطل والبعيث السحاب السحب ، والمراد الرحمة
غلبا هزما × فازا خابا خسرا وفشلا
قرنت ربطت × فرقت وقطعت القينين العبدين الأخطل والبعيث (م) قَيْن (ج) قِيان
يخضعون يذلون × يعزون صواعق نار حارقة ( قصائده)
العبد الفرزدق حلوم عقول ( م) حِلم
الشرح لقد وهبنى الله موهبة تجعل قصائدى مثل الصواعق الحارقة تجعل الآخرين عاجزين و ينحنون ذلا وحسرة. لقد جمعت وربطت الفرزدق كالعبد الذليل مع العبدين الآخرين الأخطل والبعيث الذين فشلا فى مواجهتى. وإنى أدعو الله أن يحرم قبيلة الفرزدق بنى نمير من الرحمة فى الدنيا والآخرة. فإن بنى نمير قوم سفهاء ضعاف العقول لا تساوى عقولهم وزن ذبابة حقيرة.
أولا الصور البيانية
التعبير الخيال فيه
صواعق استعارة تصريحية شبه شعره بالصواعق يوحى بأثره المدمر على أعدائه وسر جمالها التجسيم
يخضعون لها الرقابا كناية عن صفة/ الذل وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل
العبد ، القينين كناية عن موصوف/ جرير ، والأخطل والبعيث
فلا صلى الإله على كناية عن فساد أعمالهم فهم مبعدون عن رحمة الله
قبورهم مجاز مرسل عن الموتى علاقته المحلية
السحابا مجاز مرسل عن المطر علاقته السببية ، وسر جماله الإيجاز
وزنت حلوم استعارة مكنية صور الحلوم بشئ مادى يوزن ، وسر جمالها التجسيم
ما وزنت ذبابا كناية عن تفاهة تفكيرهم
ثانيا المحسنات البديعية
التعبير البديع فيه
وزنت × ما وزنت طباق بالسلب يبرز تفاهة نمير العقلية
ثالثا الأساليب
الأسلوب نوعه وغرضه
أعد الله للشعراء منى .. أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
فلا صلى الإله على نمير أسلوب خبرى لفظاً إنشائى معنى غرضه الدعاء
بقية الأساليب للتوكيد والتقرير على أن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك
الألفاظ والتعابير
التعبير الجمال فيه
أعد الله إسناد الفعل للفظ الجلالة يوحى بتفوقه الأكيد اقتباس من قوله تعالى ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )
الشعراء ، الرقابا معرفة وجمع توحى بقدرة الشاعر على هزيمتهم مهما كان عددهم وقوتهم
غلبا وخابا غلبا مبنى للمجهول لأن الفاعل معلوم وهو جرير ، وعَطَفَ (خابا على غلبا ) لأنه جاء نتيجة له .
ذبـــــــــــابــــــــــــــــــــا نكرة للتحقير وتوحى بالاشمئزاز والغباء.
نمـــــــــــــــــــــــير تكراراها فى الأبيات للذم والهجاء
وزنت- الميزان- وزنت يعاب على الشاعر تكرارها فى البيت الأخير مما نتج عنه ثقل لفظى
س1 : بمَ يفخر الشاعر في البيت الأول ؟
يفتخر بقوة شعره واعتزازه بنفسه .
س2 : لماذا كان هجاء جرير للفرزدق بعيداً عن نسبه ؟
لأن الفرزدق كان ذا أصل عريق .
س3 : بمَ هجا جرير الفرزدق وقومه ؟
هجاهم بالسفاهة والحماقة والطيش وضعف العقول .
س4 : في الأبيات فخر وهجاء ودعاء . وضح .
في الأبيات فخر بقوة شعره ؛ فهو يمتلك موهبة شعرية جعلت أبيات شعره كالصاعقة التي تنزل على الشعراء المنافسين فتقهرهم وتذلهم . وفيها هجاء للفرزدق فهو ذليل كالعبد ويقرنه ( يجمعه ) بالأخطل و البعيث فهم جميعاً لا يستطيعون الثبات أمامه . وفيها دعاء على قبيلة الفرزدق {نمير} بالحرمان من رحمة الله في الدنيا والآخرة .
س 5 علل- لم يفخر جرير بنفسه ؟ ولم يتعرض لأنساب منافسيه ؟
كان جرير يفخر بشعره وليس بقبيلته لأنه نشأ فى أسرة فقيرة , وكان يتهم منافسيه بضعف العقل والفشل ولم يتعرض لأنسابهم لأنهم كانوا من قبائل قوية.
3- الفرزدق يرد على جرير
أنا ابن العاصـمـــين بني تميم إذا ما أعـــظم الحـــدثان نابا
فإنك مــــن هـــجاء بني نمـير كأهل النار إذ وجدوا العـذابا
رجوا من حرها أن يستريحوا وقد كان الصديد لهـم شـرابا
فإن تك عـــامـر أثرت وطابت فما أثرى أبوك ومـــا أطـــابا
ولم ترث الفـوارس من نمير ولا كعـــــــباً ورثت ولا كلابا
الكلمة معناها
العاصمين الحافظين× المهلكين عامر أهل جرير
الحدثان الليل والنهار والمقصود (المصائب) أثرت عظمت وكثر مالها × افتقرت
رجوا أملوا وتمنوا× يئسوا الفوارس الأبطال ( م ) فارس
نابا ظهرت أنيابهما (ج) أنْيُب نُيوب طابت حسن حالها × ساءت
هجاء ذم وسب × مدح وثناء كعب وكلاب من القبائل العظيمة
الشرح : فخرى كبير بأهلى العظماء بنى تميم الذين يحمون الناس من غدر الزمان عندما يكشر عن أنيابه كالوحش . وإن هجاءك يا جرير لأهلى لن يريحك بل سيزيد غيظك مثل أهل النار عندما يتمنون الراحة من العذاب . فلا يجدون إلا الصديد شرابا يهرى بطونهم ويزيد عذابهم . وإن كنت تفخر أنك من بنى عامر التى كثر مالها وحسن حالها ، فإن أباك لا نصيب له من كل ذلك . وأنا أفخر بأنى من نمير كثيرة الأبطال أما أنت لم تبلغ المجد ولم تتصل بأشراف العرب .
أولا الصور البيانية
التعبير الخيال فيه
أعظم الحدثان نابا استعارة مكنية صور الليل والنهار بوحش مفترس وسر جمالها التجسيم وتوحى بشدة المصائب وكثرة الشرور
البيتان الثانى والثالث تشبيه تمثيلى صور حالة جرير وهو يذم بنى نمير ليخفف نار حقده بحال أهل النار حين أرادوا أن يستريحوا فلم يجدوا إلا الصديد يزيد عذابهم ، وقد تأثر الشاعر بقوله (وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه)
عامر ، كعب ، كلاب مجاز مرسل عن رجالها علاقته السببية ، وسر جماله الإيجاز
الفوارس الفوارس مجاز مرسل عن المجد علاقته السببية ، وسر جماله الإيجاز
لم ترث الفوارس استعارة مكنية صور المجد ثروة ، وسر جمالها التجسيم ، وتوحى بأصالة القبيلة
ثالثا الأساليب
التعبير البديع فيه
رجوا من حرها أن يستريحوا قصر بتقديم الجار والمجرور ( من حرها ) على الفعل يستريحوا
قد كان الصديد لهم شرابا أسلوب مؤكد بقد ، وقصر بتقديم الجار والمجرور (لهم) يفيد التخصيص
ولا كعبا ورثت ولا كلابا قصر بتقديم (كعبا) على (ورثت) للتوكيد والتخصيص والاهتمام ، وتكرار النفى يفيد التوكيد
إن تك عامر أثرت فما أثرى أبوك أسلوب شرط إن أداة ، تك فعل ، فما أثرى جواب شرط
جميع الأساليب أساليب خبرية للتقرير والتوكيد على أن ما يقول حقائق لا تقبل الشك .
الألفاظ والتعابير
التعبير الجمال فيه
أنا ابن العاصمتن أسلوب خبرى للفخر والاعتزاز ، العاصمين جمع للكثرة وكأن العصمة صفة لهم وحدهم
بنى تميم ذكرهم يوحى بفخره بالانتماء إليهم
إن تك عامر إن شرطية تفيد الشك فى ثراء بنى عامر
أثرت وطابت عطف (طابت) على (أثرت) لأنها نتيجة لها
ما أثرى أبوك وما أطابا تكرار النفى يوحى بتأكيد حقارة جرير وأبوه
ولا كلابا إيجاز بحذف الفعل ورثت ، أى ولا كلابا ورثت
س2 : ما أسباب تفوق الفَرَزْدق في الفخر ؟
الفَرَزْدق في الفخر لا يُشَقٌّ له غبار ؛ وذلك لأنه ينتمي إلى قبيلة ذات شرف وأصل ونسب .
س3 : ماذا رأي علماء اللغة في شعر الفَرَزْدق ؟
رأيهم : " أنه لولا شعرُ الفرزدقِ لذهبَ ثلثُ لغةِ العرب " ، كما أن شعره مصدرًا تاريَخيًا لكثرة حديثه عن أيام العرب ومناقب القبائل ومثالبها ، حتى قال بعض مؤرخي الأدب : " لولا شعر الفرزدق لذهب نصف أخبار الناس " .
س4 : جرير تفوق في الهجاء وقل شعره في الفخر . علل .
وذلك لأنه كان ماهراً في تسقُّط العيوب ، ومعانيه فيه مفحشة لاذعة .
س5علل: يقول النقاد:إن جرير يغرف من بحر ، و الفرزدق ينحت من صخر ؟
لأن جرير كانت المعانى لديه قريبة واضحة مترابطة ممتزجة بالعاطفة ، والفرزدق تميز بالعبارات الجزلة المحكمة التى تقرع الآذان .
س6 علل- تفوق الفرزدق على جرير فى الفخر ، وتفوق جرير على الفرزدق فى الهجاء ؟
لأن الفرزدق كان يستند إلى أمجاد قبيلته ونسبه ، و جرير يستند على قوة شعره لضعف قبيلته .
س7ما ملامح البيئة فى القصيدة ؟
1- العودة إلى العصبية القبلية.
2- التأثر بالقرآن فى الأسلوب مع البعد عن تعاليمه.
3- العلم بالقبائل والأنساب.
4- رغبة حكام بنى أمية فى إلهاء الناس.