تعريف البلاغة
هي مطابقة الكلام لمقتضي الحال أي تعبير الأديب عن المعاني الرفيعة التي يشعر بها من فرح وحزن وألم وحسرة بما يناسبها من ألفاظ وعبارات.
عوامل تكوين الأديب البليغ:
1- الاستعداد الفطري والموهبة الطبيعية والذوق الجميل.
2- دراسة قواعد اللغة ضماناً لسلامة التعبير وبعده عن الأخطاء.
3- الإطلاع علي التراث ( نثراً وشعراً) وحفظ الكثير منه.
4- القدرة علي النقد أي قدرته علي تمييز الجيد من الردئ في الأساليب.
5- مراعاة مقاييس الجمال التي وضعها العلماء للأسلوب الجيد من حسن اختيار الألفاظ وبناء العبارة وملائمة الكلام للموضوع.
رسالة الأديب في الحياة:
1- يعبر الأديب عن الحياة كما يحسها من خلال وجدانه.
2- يعرض المبادئ والمثل ليقتدي بها المجتمع ويتأثر بها.
3- ينفل التراث بأسلوب يناسب العصر الذي يعيش فيه مما يساعد علي استمرار التواصل بين الأجيال والثقافات.
تدريبات علي الأسلوب ( الخيال)
* عين نوع الخيال فيما يلي:
(1) عين فيما يأتي التعبير الحقيقي والتعبير المجازي :
1- رأيت اللاعب في النادي. 2- رأيت عالماً سابحاً في علمه.
3- انتحر الظلم علي صخرة الحق. 4- أشرق فجر الحرية. 5- انقشع ليل الظلم.
6- ركبت طائرة عملاقة. 7- شاهدت البدر مكتملاً. 8- حطم المصري غرور الأعداء
9- انتهي موسم الحصاد. 10- بدأ موسم الفرح.
(2) استخدم الكلمات الآتية في أسلوب حقيقي مرة ومجازي مرة أخري :
( العلم – الظلم – الجهل – البدر – الكرم).
التشبيـه
هو عقد مشاركة ومماثلة بين شيئين ( المشبه والمشبه به) في صفة أو عدة صفات بينهما تسمي ( وجه الشبه) وذلك بواسطة أداة تسمي ( أداة التشبيه).
مثال : يقول الأعشي في وصف محبوبته
كأن مشيتها من بيت جارتها مر السحاب لا ريث ولا عجل
1- المشبه هي محبوبته في مشيتها.
2- المشبه به السحابة.
3- وجه الشبه ( لا ريث ولا عجل).
4- أداة التشبيه ( كأن).
يسمي هذا النوع من التشبيه بالمفصل لأنه أتي بجميع أركان التشبيه.
أركان التشبيه: المشبه + أداة التشبيه + المشبه به + وجه الشبه
ويسمي (المشبه والمشبه به) طرفي التشبيه
أمثلـــــة :
1- الجندي كالأسد في الشجاعة.
2- المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً.
3- قال تعالي " إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوصاً.
4- قال الشاعر : وليل كموج البحر أرخي سدوله*** علي بأنواع الهموم وليبتلي.
5- قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير ".
أنواع التشبيه :
للتشبيه أربعة أنواع وهي.... (مفصل – مجمل – بليغ – تمثيلي – ضمني)
أولاً :التشبيه المفصل: (هو ما ذكر فيه أركان التشبيه الأربعة )
مثل : الحضارة تنير الطريق كالشمس
الحضارة ( مشبه) وتنير ( وجه الشبه) والأداة ( الكاف) والشمس ( المشبه به).
ثانياً : التشبيه المجمل: (وهو علي طريقتين إما حذف أداة التشبيه أو حذف وجه الشبه)
1- حذف أداة التشبيه : المؤمن أسد في القوة الإسلام شمس في الهداية
( الإسلام) مشبه به و(شمس) مشبه به و(الهداية) وجه الشبه.
2- حذف وجه الشبه : المصري كالأسد
العلم كالنور (العلم) مشبه و(الكاف) الأداة و( النور) مشبه به.
ثالثاً : التشبيه البليغ
هو التعبير الذي حذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه معاً ويأتي علي عدة صور:
1- صورة المبتدأ والخبر : العلم نور- الجهل والظلم ظلام
( العلم ) مشبه و(نور) مشبه به
2- صورة الحال وصاحبها : وقف الجندي صخرة أمام العدو
(الجندي) مشبه و (صخرة) مشبه به
3- صورة المفعول المطلق : أسرع اللاعب إسراع الفهد.
(أسرع) مشبه , (إسراع) مشبه به
4- إضافة المشبه به إلي المشبه : يهدي الضال بنور العلم
(بنور) مشبه به , ( العلم) مشبه
رابعاً : التشبيه التمثيلي
هو تشبيه موقف كامل بموقف كامل أو تشبيه حالة بحالة أو صورة منتزعة من عدة صفات أو أجزاء .
مثل : انقض اللاعب علي الكرة كما ينقض الوحش علي الفريسة
قال تعالي " مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف " وهنا صور أعمال الكافر الباطلة في عدم فائدتها وأنها لا أثر لها ولا يمكن الاعتماد عليها يوم القيامة بحال الرماد الذي يتطاير في يوم شديد الهواء فوجه الشبه هنا صورة مركبة من عدة أشياء.
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالحمي والسهر "
خامساً: التشبيه الضمني
هو تشبيه غير صريح فلا يصرح فيه بالمشبه والمشبه به بل يفهم من مضمون الكلام لذلك سمي ( تشبيه ضمني) ويأتي بعد فكرة تحتاج لدليل ليوضحها ويقويها.
* هو مثل التشبيه التمثيلي في إنه تصوير حالة بحالة أو هيئة بهيئة.
قال المتنبي :
من يهن يسهل الهوان عليه وما يجرح بميت إيلام
وهنا يشبه الإنسان الذي يقبل الذل وتهون عليه كرامته ولا يتألم لها بالميت الذي يجرح جثمانه فلا يشعر بالجرح. ( فالشطر الثاني دليل علي صحة الشطر الأول).
وقال أيضا:
فإن تفق الأنام وأنت منهم فإن المسك بعض دم الغزال
شبه الممدوح في تفوقه علي الناس بالمسك الذي يتفوق علي الدم والممدوح من الناس, وكذلك المسك من الدم, فالشاعر يقوي حجته بالدليل, وذلك أن المسك جزء من دم الغزال ولكن أفضل منه وكذلك ممدوحه من الناس ولكنه أفضل منهم.
تدريبات علي المشبه
1- عين أركان التشبيه ونوعه وسر جماله فيما يأتي :
* قال تعالي " إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص".
* قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً".
* قال الشاعر " وليل كموج البحر أرخي سدوله *** علي بأنواع الهموم وليبتلي.
* جنودنا أسود في المعارك.
* قال الشاعر : يهون علينا في المعال نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
* قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم".
تدريبــــات عامــــــة
س1: وضح أركان التشبيه في الأمثلة الآتية :
(أ) أغر ابلج تأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار
(ب) العمر مثل الضيف أو كالطيف ليس له إقامة
(ج) كم وجوه مثل النجوم ضياء لنفوس كالليل في الإظلام
(د) فيها فوارس محمود لقاؤهم مثل الأسنة لا ميل ولا كشف
(هـ) أنت كالنجم رفعة وضياء تجتليك العيون شرقاً وغرباً
(و) قال كعب بن زهير يمدح الرسول صلي الله عليه وسلم :
إن الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول
(ح) قال البارودي يصف القصور المشرفة علي شاطئ النيل
قد أحاطت بشاطئيه قصور مشرقات يلحن مثل القباب
س2: عين نوع التشبيه فيما يأتي مع التعليل :
أ- قال تعالي [ وتري الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب].
ب- قال النبي صلي الله عليه وسلم " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ".
ج- مالت علي الماء الغصون وقد جري هدب تحف بمقلة زرقاء.
والريح تعبث بالغصون وقد جري ذهب الأصيل علي لجين الماء
د- رب ليل كأنه الصبح في الحسن وإن كان أسود الطيلسان.
هـ- فتعلموا فالعلم مفتاح العلا لم يبق باباً للسعادة مغلقاً.
و- قال المتنبي يهدد أعداءه :
وجاهل مده في جهله ضحكي حتى أتته يد فراسة وفم
س3 : وضح نوع التشبيه وسر جماله فيما يأتي:
(أ) وكأن الهلال نون لجين غرقت في صحيفة زرقاء.
(ب) قال ابن المعتز يصف الهلال وسط الظلام :
أنظر إليه كزورق من فضة قد أثقلته حمولة من عنبر.
(ج) وقال عنترة العبسي :
يدعون عنتر والرماح كأنها أشطان بئر في لبان الأدهم.
(د) العلم نور للحياة بفضله يغزو الفضاء الشاسع العلماء
(هـ) قال الفزدق يفخر :
أحلامنا تزن الجبال رزانة وتخالنا جنا إذا ما نجهل.
(و) الدنيا إنسان مخادع فاحفظ نفسك من خداعها.
(ز) قال البارودي يصف تعاقب الأيام
نهار وليل يدأبان وأنجم تغيب إلي ميقاتها ثم تشرق
ترف كزهر طوحته عواصف بلجة ماء فهو يطفو ويغرق
س4 : امدح فصل الشتاء في سطرين مضمنا عبارتك تشبيهين ثم ذمه في سطرين كذلك مضمنا عبارتك تشبيهين وبين أثر التشبيه في إبراز المحاسن والمساوي.
تدريبات على التشبيه
(1) قال الشاعر
لك يا مصر خاطري وجناني إن تمنيت كنت أغلي الأماني
أنت رمز الخلود في كل عصر أنت قد كنت معقل الشجعان
أنت يا مصر درة الشرق باهي بك في الغرب أعرق التيجان
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ؟
2) وضح الصورة البيانية في البيت الثالث (أنت درة ) وبين نوعها؟
3) ما قيمة تكرار (أنت ) في البيتين الأخيرين ؟
(2) يقول الشاعر :
ما لي أحدق في المرآة أسألها بأي ثوب من الأثواب ألقاه
أأدعي أنتي أصبحت أكرهه وكيف أكره من في الجفن سكناه
وكيف أهرب منه ؟ إنه قدري هل يملك النهر تغييراً لمجراه ؟
1) الشعر مرآة لعاطفة الشاعر . اشرح هذا القول من خلال الأبيات .
2) * (( مالي .... ) تعبير يقصد منه : ( الاستفهام – الحيرة – التعجب – النفي ) .
(إنه قدري ) صورة خيالية غرضها ( نقل الفكر – نقل الشعور – نقل الفكر والشعور)
3) عين في الأبيات تشبيهاً ضمنياً ووضحه بالتفصيل.
(3) يقول الشاعر
سأضحك يا سماء فلا تغيمي سأهزأ بالمتاعب والهموم
فؤادي جنه حفلت رباها بمختلف المشاهد والرسوم
منضرة الأزاهر ساحرات معطرة الجداول والنسيم
حماها أن يلم بها خريف ربيع من فراديس النعيم
1) ما نوع الإحساس المسيطر علي الشاعر في هذه الأبيات؟ وما دوره في إبراز الأفكار ، بصورة مؤثرة ؟
2) تنطق هذه الأبيات بالأمل والتفاؤل وحب الحياة . عبري عن ذلك بأسلوبك .
3) استخرجي من البيت الثاني صورة بيانية ، وبين أثرها وإيحاءها.
4) من الغرض من النهي في البيت الأول؟ وعلام يدل قوله (( سأهزأ بالمتاعب))؟
(4) قال الشاعر
تقدموا عبر ليل الموت ضاحكة وجوههم وخطوط النار تستعر
وأشعلوا في الدجى أعمارهم لهبا للنصر ، واحترقوا فيه لينتصروا
عبورهم أذهل الدنيا وموقفهم تسمرت عنده الأقلام والسير
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في هذه الأبيات ؟
2) بماذا توحي : ( ليل الموت ) ، ( ضاحكة وجوههم ) ، ( تسمرت الأقلام والسير)؟
3) في الأبيات السابقة تشبيه – عينيه وبيني نوعه .
(5) قال الشاعر :
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراته فرائد عقدي
أنا إن قدر الإله مماتي لا تري الشرق يرفع الرأس بعدي
كم بغت دوله علي وجارت تم زالت وتلك عقبي التعدي
1) صور الشاعر مكانة مصر بين شقيقاتها ، وضح ذلك .
2) استخرج من البيت الأول تشبيها وبين نوعه وحدد طرفيه ووضح أثره في المعني .
3) علل لتكرار الضمير ( أنا ) .
(6) قال الشاعر :
إن هنا فلا تلمن إلا النفس وإن توحلنا فلن ينفع اليأس
وكم باسم القدر جرائم ترتكب والضعف سقاط فأين البأس ؟
يا نفس متي تكونين حليباً شافيا فإن العكر لن تسلمي منه يا نفس
1) في البيت الأخير لون بياني وضحيه وبيني قيمته الفنية .
2) تنوعت الأساليب بين الخبري والإنشائي . وضحي ذلك .
(7) قال الشاعر
إني لأعمل للسلام ولغرس أزهار الوئام
الله يشهد ما بذر ت بذور شرفي الظلام
هذي يدي فيها الإخا ء وفي يدي الأخري سهام
1) تدعو الأبيات إلي السلام .. بم يتميز هذا السلام ؟
2) ما نوع الصورة وسر جمالها في قوله : " غرس أزهار الوئام – هذي يدي فيها الإخاء" ؟
(8) قال الشاعر عن الوطن :
انهض إلي سبل العلا وانفض عن الجفن الوسن
ودس الصعاب ولا تخف جيش النوائب والمحن
ترب البلاد وديعة وعليك أنت المؤتمن
1) ما العاطفة التي تسيطر علي الشاعر ؟
2) إلام يدعونا في الأبيات ؟
3) استخرج من الأبيات تشبيها وبين نوعه .
(9) يقول الشاعر كم المعاصر مخاطباً الشهيد ( محمد الدرة):
وجهك المذعور محفور مصور في شغاف القلب يدميها ويعصر
والأب الراسي جبال من صمود أعزل لكنه هول مدمر
قيدته لهفة الآباء حرصا حين ضم الابن يخفيه ويستر
1) تجمع الأبيات بين مشاعر الثبات أمام الأعداء وبين الشفقة علي الابن .هات من الأبيات لكل عاطفة منهما من الألفاظ ما يعبر عنها
2) تخير الصواب : " الأب شجاع " ( تعبير حقيقي – تعبير مجازي – تصوير خيالي )
3) عين في الأبيات تشبيهاً واذكر نوعه وضحه مبيناً قيمته الفنية .
(10) قال إيليا أبو ماضي في وصف التينة الحمقاء :
وتينة غضة الأفنان باسقة قالت لأترابها والصيف يحتضر
لأحبس علي نفس عوارفها فلا يبين لها في غيرها أثر
إني مفصلة طلي علي جسدي فلا يكون به طول ولا قصر
1) لماذا وصف الشاعر التينة بأنها حمقاء ؟
2) استخرج من الأبيات – لوناً بيانياً ووضحه وبين سر جماله – لوناً بديعياً وبين نوعه .
(11) صرخة من أجل فلسطين
اصرخ فنحن نئن من زمن لم تستجب لأنيننا الأم
اصرخ أخي فدماؤنا مسفوحة وننام فوق الذل نختصم
العالم الهمجي منقاد كما تنقاد خلف كباشها الغنم
فتصير أرض الله تحت نعالهم جثثا تداس فتصرخ الذم
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر وما أثرها في الألفاظ والصور؟
2) استخرج من الأبيات صورتين خياليتين .
3) ما نوع الأسلوب في البيت الأول والثاني؟ وما غرضه البلاغي؟
(12) قال الشاعر :
يا داعي السلم لبي صوتك القدر يكفك السلم أن سالمت والخطر
فمصر لو شئت نار الله الموقدة ومصر لو شئت غصن وارف نضر
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر؟
2) بم صور الشاعر مصر في البيت الثاني؟ وهل تري في ذلك تناقضا؟ وضح
(13) قال شاعر:
رفرف القلب بجنبي كاذبيح وأنا أهتف يا قلب اتئد
فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا؟ ليت أنا لم نعد
1) في البيت الأول تشبيه . وضحيه وبيني نوعه.
2) عن أي إحساس صدر هذا التشبيه.
3) ما رأيك فيه من الناحية البلاغية ؟ بيني سبب ما تقولين .
ثانيا الاستعارة
هي التشبيه البليغ ولكن حذفنا أحد طرفيه, وكما نعلم أنه لابد للتشبيه من ركنين لا يمكن الاستغناء عنهما, وهما (المشبه والمشبه به) فإذا تم الاستغناء عن أحد الركنين تحول التشبيه إلى لون بياني آخر وهو الاستعارة , وللاستعارة أنواع تتحدد من خلال المحذوف من ركني التشبيه, فلو حذفنا المشبه سمينا اللون الجديد (استعارة تصريحية) لأنها صرحت بالمشبه به, ولو حذفنا المشبه به خرج لنا نوعا جديدا من الاستعارة وهو (الاستعارة المكنية), وهناك نوع ثالث من الاستعارة وهو (الاستعارة التمثيلية) يعتمد أيضا على التشبيه, ولكن ليس التشبيه البليغ بل يعتمد على الشبيه التمثيلي, وفيه حذفنا المشبه به, وفيما يلي نفصل المقصود بكل نوع من الأنواع الثلاث السابقة.
أنـواع الاستعـارة :
أولا : الاستعارة مكنية : هي تشبيه حذف منه المشبه به, مع الإبقاء على صفة من صفاته المميزة له والتي تعرفنا به.
مثال: تحدثت الأرض بأمجادنا, وفرحت السماء بشهدائنا .
انظر إلى ذلك المثال تجد أن الأرض لا تتحدث ولكن الذي يتحدث هو الإنسان, وكذلك السماء لا تفرح ولكن الذي يفرح هو الإنسان أيضا, والأصل في المثال (تحدثت الأرض كالإنسان بأمجادنا, وفرحت السماء مثلما يفرح الإنسان بشهدائنا) ولكننا لم نذكر الإنسان وحذفناه وتركنا ما يدل عليه ويميزه عن غيره وهو الكلام والفرح, كما أن الأرض والسماء لا تتحدث ولا تفرح.
مثال: قال عنترة : ومن لبن المعامع قد سقيت...
المعامع المقصود بها المعارك الشديدة القاسية, ولكن المعارك لا تُدِرُ لبنا ليشربه عنترة, ولكنه شبه المعركة بالأم التي يرضع منها, وقد حذف المشبه به وأتي بما يميزه وهو الرضاعة, وبذلك أصبحت استعارة مكنية, فالمعارك لا تُرضع وإنما هذه من صفات الأم أو منصفات الحيوان إن لم تريد أن تصفها بالأم.
ثانيا: الاستعارة التصريحية : كما قلنا في المقدمة هي تشبيه حذف منه المشبه(الركن الأول) وصرحنا بالمشبه به (الركن الثاني).
مثال : قال ربنا عز وجل :(الله وليُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور )
في الآية الكريمة تجد أن الله عز وجل شبه الإيمان بالنور وشبه الكفر بالظلمات, وقد صرح الله عز وجل بالمشبه به (الظلمات والنور) وحذف المشبه (الكفر والإيمان).
مثال : سمعت في الحفل بلبلا.
في المثال السابق شبهنا المغني بأنه بلبل, وحذفنا المشبه (المغني) وصرحنا بالمشبه به (بلبل).
مثال : قاد المعركة أسد شجاع.
وهنا شبهنا القائد في المعركة بالأسد, وحذفنا المشبه وصرحنا بالمشبه به.
ثالثا: الاستعارة التمثيلية : أصلها تشبيه تمثيلي حفنا منه المشبه وهو (الحالة والهيئة الحاضرة) وصرح بالمشبه به وهو (الحالة والهيئة السابقة) مع المحافظة على كلماتها وشكلها وتكثر غالباً في الأمثال عندما تشبه الموقف الجديد بالموقف الذي قيلت فيه .
مثل : لكل جواد كبوة - رجع بخفي حنين - سبق السيف العذل - فمن يزرعِ الشوك يجنِ الجراح .
وشرح ذلك (رجع بخفي حنين)
المقصود به (رجع خائب كأنه رجع بخفي حنين) وقد حذف الحالة التي نتحدث عنها حاليا وهو فشل من نتحدث عنه, واكتفينا بالمثال المشهور الذي يعبر عن هذا الفشل (رجع بخفي حنين) وهو المشبه به.
الكناية
هي : تعبير نستعمله في غير معناه الأصلي الذي وضع له, مع جواز إرادة المعنى الأصلي
ومثال ذلك قول العرب قديما ( هذا الرجل لسانه طويل)
والمقصود بذلك أنه يتلفظ بألفاظ نابية وغير سوية لا يجوز التلفظ بها, وهي كناية عن سوء الخلق وقبح الكلام, وقد يكون المراد بها المعنى الأصلي وهو أن الرجل لسانه طويل حقا.
مثال: وجه الفتاة احمر .
المقصود من ذلك هو الخجل والحياء, وقد يكون المقصود منه أن وجهها يميل للحمرة فعلا.
مثال: المسلم يده نظيفة .
المعنى المقصود من هذا التعبير هو العفة والطهارة, وليس غسل اليد, وقد يكون المعنى الأصلي للعبارة والألفاظ هو المقصود من الكلام
أنواع الكناية
1 – كناية عن صفة :
معناها أن نقصد من التعبير الذي نتحدث به صفة معينة مثل (الطهارة والكرم والحياء والندم والخوف والفرح و.......)
مثال : قال الله تعالى (ويوم يعض الظالم على يديه.....)
التعبير القرآني كناية عن صفة وهي الندم, فالمقصود من عض الظالم على يديه أنه يندم ندما شديدا على عدم إتباعه لرسول الله.
مثال: حضرت ورقة الامتحان فاصفر وجهي .
والتعبير هنا كناية عن صفة وهي الخوف والقلق
2 – كناية عن موصوف :
وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (العرب – اللغة – السفينة) ونفهمها من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .
قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل.....
كناية عن موصوف وهو السفينة فمن المعروف أن اليم هو البحر والسفينة مثل ابنته لأنها هي التي تسير فيه.
مثال: يتقاتل البشر حرصا على السيطرة على الذهب الأسود.
الذهب الأسود كناية عن موصوف وهو النفط, وعرفنا ذلك من خلال صفته التي وصفه الناس بها وعرف من خلالها.
3– كناية عن نسبة :
وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شيء متصل بالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة – البلاغة – الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .
مثال : قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر :
فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير
فقد نسب الجود والكرم إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه الممدوح
مثال: العفاف بين عينيه.
وهنا كناية عن نسبة وهي العفاف وقد نسبناه إلى عينيه لإظهار مدى حيائه وعفته فلا ينظر إلا لما أحل الله له
كيف أفرق بين الكناية والاستعارة ؟
للتفريق بين الكناية والاستعارة لابد لك أن تعلم أن الاستعارة لا يمكن أن نريد بها المعنى الأصلي مطلقا, فلو قلنا (حكا النيل أمجادنا) هل يمكن أن نستعمل العبارة بمعناها اللفظي الحقيقي؟ بالطبع لا بل, ولذلك لابد أن نعرف أن النيل استعارة.
أما الكناية فيمكن أن نريد بها المعنى الأصلي لعبارتها, كقولك (زيد أصفر الوجه) وهنا يمكن أن يكون المعنى الأصلي هو المقصود وأن زيد في الحقيقة وجهه أصفر من أثر المرض, وقد نريد بها الكناية عن الخوف
بين الكناية فيما يأتي :
1 - يقول الشابي مخاطباً المستعمر : سخرت بأنّات شعب ضعيف .
2 - قالت الخنساء في أخيها صخر : طويلُ النِّجادِ رفيعُ العِمَادِ
3- للبارودي وهو يتحدث عن الخديو إسماعيل :
يَوَدُّ الفتَى أنْ يجمعَ الأرضَ كُلَّها إليه ولمَّا يَدْرِ ما اللهُ صانِعُ
4 - قال النبي (صلى الله عليه وسلم) : الخيل معقود بنواصيها الخير .
5 - قال الله تعالى : (وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ) (القمر:13) .
6 - لعنترة : وفي الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد سقيت
7 - اليُمْن يتبع ظله والمجد يمشي في ركابه
8 - لعمرو بن كلثوم في معلقته : بِيَوْمِ كَرِيهَةٍ ضَرْباً وَطَعْناً ..
9 - لحسان بن ثابت في الإشادة بصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم :
لا يفخرون إذا نالوا عدوهم وإن أصيبوا فلا خور ولا جُزُعُ
10 - للمتنبي : فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ
11 - قال الشاعر : الجود بين ثيابه والفضل بين ركابه
12 – لشوقي في غربته : يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَبْسِ ؟
13 - للأعشى في وصف محبوبته : .. ولا تَرَاها لسِرِّ الجار تَخْتَتِل
المجاز المرسل
هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ . سمي المجاز مرسل؛ لكثرة علاقاته فهو غير مقيد بعلاقة واحدة.
مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ "عين " هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس ، و القرينة التي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقية جسد الجاسوس.
علاقات المجاز المرسل:
1 - الجزئية : عندما نعبر بالجزء ونريد الكل .
يقول جل شأنه (إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير.....)
(لحم الخنزير) مجاز مرسل عن الخنزير علاقته الجزئية, فقد ذكر الله تعالى لحم الخنزير وأراد كامل جسده من لحم ودم ودهن وغير ذلك.
وقال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة)
( رقبة ) مجاز مرسل عن الإنسان كله وعلاقتها الجزئية؛ فقد ذكر الجزء (رقبة) وأراد الكل (الإنسان).
2 – الكلية : عندما نعبر بالكل ونريد الجزء .
قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم)
( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية؛ لأنه عبر بالكل ( أصابعهم ) وأراد الجزء الأنامل فقط.
وقال تعالى (ويوم يعض الظالم على يديه......)
(يديه) مجاز مرسل علاقته الكلية, فقد عبر بالكل اليدين, وأراد الجزء وهو الأصابع.
3 – المحلّية : عندما نعبر بالمكان ونريد الموجود فيه .
قال عز وجل على لسان أبناء يعقوب عليه السلام (واسأل القرية....).
(القرية) مجاز مرسل عم أهلها, علاقته المحليه, فقد ذكر المحل وأراد أهله.
4 – الحاليّة : عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه.
قال الله تعالى: (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ)
(نعيم) مجاز مرسل عن الجنة، فقد عبر بالحال (النعيم) , وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة.
الشهداء في رحمة الله.
( رحمة ) مجاز مرسل عن الجنة, فقد عبر بالحال وهو الرحمة وأراد المكان وهو الجنة.
5 – السببية : وهي التعبير بالسبب ونريد المسبب.
أمطرت السماء خيرا.
(خيرا) مجاز مرسل عن السحاب والمطر لأنه سبب الخير, فأتى بالسبب وهو الخير وأراد مسببه
وهو السحاب.
6 – المسبَّبِيّة : وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه.
قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..)
المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق، وعبر بالرزق عن المطر؛ لأن الأول (الرزق) متسبب عن الثاني(المطر) .
7 - اعتبار ما كان : وهو التعبير بالحاضر عما كان في الماضي.
قال تعالى : ( وآتوا اليتامى أموالهم ..)
(اليتامى) مجاز مرسل عن الرشيد الذي له الحق في استلام ماله, ومن المعروف أن اليتيم هو الصغير الذي لم يبلغ سن الرشد, وهو تعبير أراد منه الذين كانوا يتامى.
8 - اعتبار ما سيكون : هو تعبير بمستقبل عما سيكون في الحاضر.
زرعت اليوم نخيلا:
(نخيلا) مجاز ورسل عن البذور, فالمقصود أنني زرعت بذورا للنخيل وليس النخل ولكن استخدمت كلمة نخلا باعتبار أن البذور ستصبح نخيلا في المستقبل.
المناقشة :
بين كل مجاز مرسل وعلاقته فيما يأتي :
& قال تعالى : ( .. فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ ..)(إبراهيم: من الآية37) .
& سأوقد نارا. & سكن الكثير من العظماء مصر. & له أيادٍ عليّ سابغةٌ
& شربت ماء النيل. & سرق اللص المنزل. & تفرقت كلمة العرب .
& وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام:
&(إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِراً كَفَّاراً) (نوح:27)
& قال السموءل: تسيل على حد السيوف نفوسنا وليس على غير السيوف تسيل
& وما من يد إلا يد الله فوقها ولا ظالم إلا سيبلى بأظلم
&( .. فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)(آل عمران: من الآية107)
&(.. فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ .. )(طـه: من الآية40)
المحسنات البديعية
المحسنات البديعية تنقسم إلى ثلاثة أنواع بعضها يختص بالنثر فقط مثل السجع والازدواج ,بعضها يختص بالشعر فقط مثل التصريع وحسن التقسيم, ويوجد محسنات بديعية مشترك بين الشعر والنثر, ( الطباق والمقابلة والجناس والتورية) ونفصل كل نوع فيما يلي....
أولا المحسنات الخاصة بالنثر
وهما : (السجع و الازدواج) ومن الملاحظ أنهما يتلازمان في غالب الأمر, فتجدهما معا في أكثر الجمل .
1- السجع : هو اتفاق الحرف الأخير بين جملتين أو أكثر.
مثل : إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت.....
الأثر وسر الجمال: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
2- الازدواج : هو تساوي عدد الكلمات بين جملتين أو أكثر
مثل : إن في السماء لخبرا وإن في الأرض لعبرا (سجع وازدواج)
الأثر وسر الجمال: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
ثانيا المحسنات بديعية الخاصة بالشعر
أولا التصريع :ويقابل السجع في النثر وهو اتفاق الحرف الأخير بين شطري البيت الأول
مثال: سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
مثال: أعينيَّ جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
حسن التقسيم :ويقابل الازدواج في النثر وهو تساوي وتوازي عدد الكلمات بين شطري البيت الشعري أو في شطر واحد فقط.
مثل : الخيل والليل والبيد أو تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
مثل: طويلُ النجادِ رفيعُ العمادِ ســـاد عشــيرتِــهِ أمْـردا
مثل : علماء إن ساءلتهم كشفوا العمى بفقاهــة وفصـاحــة وبيـان
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
ثالثا المحسنات البديعية المشتركة في الشعر والنثر معا
(1) الطباق : وهو التضاد بين كلمتين وقد يكون :
أ- طباق بالإيجاب : (أبيض - أسود) (طويل - قصير)
ب- طباق بالسلب : (المعايب تنمى, والمعاذير لا تنمى) (وقد بلي الحديد وما بليت)
أثره: توضيح المعنى وتوكيد الفكرة عن طريق ذكر الشيء وضده
(2) المقابلة : هي التضاد بين جملتين تامتين :
مثال: (المعايب تنمى - المعاذير لا تنمى) (بلي الحديد – ما بليت)
مثل : لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها وأخلفت الآمال ما كان من وعد
أثره: توضيح المعنى وتوكيد الفكرة عن طريق ذكر الشيء وضده
(3) الجناس : معناه اتفاق الكلمتين في :
أصل الحروف وعددها وشكلها وترتيبها مع ضرورة اختلاف المعني
1- جناس تام : *الوقت من ذهب وقد ذهب. * سميته يحيي ليحيا.
2- جناس ناقص : (بحار تزخر ونجوم تزهر)- (من مات فات)
بيض الصفائح لأسود الصحائف.
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه
(4) التورية : معناها أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له معنيان معني قريب ظاهر يفهم من سياق الكلام غير مقصود والآخر بعيد وهو المقصود.
مثل : ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام ولكن الحظوظ تقسم
القريب: يوسف النبي البعيد : يوسف صلاح الدين
يقول حافظ إبراهيم مداعباً شوقي :
يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح بارداً
فيرد شوقي : نثرت شعري في البلاد فما وجدت إلا الكلب حافظاً
أثره:إثارة الذهن ومفاجأة القارئ بالمعني البعيد
الأساليب
الأسلوب الخبري
هو ما يحتمل الصدق أو الكذب ونستثني من ذلك (القرآن والحديث والحقائق العلمية)
الأسلوب الإنشائي: و ينقسم إلى قسمين
أولا: الأسلوب الإنشائي الطلبي وهو خمسة أنواع وهم (الأمر والنهي والنداء والاستفهام والتمني)
ثانيا: الأسلوب الإنشائي الغير طلبي وهو (وهو التعجب والقسم والمدح والذم)
ملاحظة هامة
الأساليب الخبرية والإنشائية يأتي الغرض منها حسب الواقع النفسي للشاعر أو الأديب من خلال الألفاظ والتعبيرات مثل ( الفرح والحزن والنصح والإرشاد – الضيف والغضب – الدعاء – التمني – التعجب والإنكار – التحذير – الرجاء...... الالتماس .... الخ)
ملحوظة هامة :
هناك أسلوب ثالث يجمع بين الخبري ولكنه يأخذ غرض الأسلوب الإنشائي .
وعند الإجابة نقول :
الأسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرض الدعاء .
( رحمك الله ) ( عافاك الله ) ( جزاك ربك خيرا ) ( فلا صلى الإله عليهم ) ( فلا تزل القطر )
س : ما الغرض من الأسلوب الخبري في الأبيات؟
دائما غرضه التقرير+ العاطفة المسيطرة على الشاعر .
طواه الردى عني فأضحي مزاره بعيدا على قرب قريبا على بعد
الأسلوب خبري غرضه ( تقرير الخزن والأسى لفقد الابن )
كم كان فيها من كرام سادة بيض الوجود شوامخ الإيمان
الأسلوب خبري غرضه تقرير الإعجاب بالقيروان ممتزجة بالحرن .
س : لم آثر ( فضل ) الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
لأنه يذكر حقائق مجردة لا تقبل الشك أو الجدال .
س . لم نوع الشاعر بين الأسلوب الخبري والإنشائي ؟
لإثارة الذهن وجذب الانتباه وحتى لا يصاب القارئ بالملل من تتبع أسلوب واحد .
س : لم أكثر الشاعر من استخدام الأسلوب الإنشائي في الأبيات ؟
لإثارة الذهن وجذب الانتباه ولأنه يذكر أفكارا مثيرة يود الإقناع بها .
س : لم أكثر الشاعر من استخدام الأسلوب الإنشائي الاستفهامي ؟
لأنه اقدر الأساليب الإنشائية على مشاركة القارئ إحساس وفكر الشاعر .
س : ما الغرض من الأسلوب الإنشائي في البيت ...............؟
يجب فهم الأبيات ومعرفة إحساس الشاعر فقد يكون غرضه :
( النصح والإرشاد – الضيق والغضب – الدعاء – التمني – التعجب والإنكار – التحذير – الرجاء...... الالتماس .... الخ ) .
أسلوب القصر
هو أحد أساليب التوكيد التي يستخدمها الكاتب من أجل توكيد أفكاره ومعانيه, حيث يخصص شيء بشيء وسر جماله التخصيص والتوكيد والمبالغة المقبولة , وله أدوات كثيرة منها...
1- (إنما).....
قال الله عز وجل : (إنما المؤمنون إخوة.......) وقال " إنما يخشى الله من عباده العلماء"
يقول الشاعر .... إنما الصحة عنوان الحياة فانشروها نضرة فوق الجباه
2- (النفي والاستثناء).....
نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ما الحب إلا للحبيب الأول
لا تنظر إلا لما أحل الله. وقال تعالى " وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل"
3- حروف العطف (بل - لا - لكن)
قال جل شأنه "ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أمواتا بل أحياءا عند ربهم يرزقون.."
اللاعب يهاجم لا يدافع. ** لم أحضر المحاضرة لكن المؤتمر .
يقول الشاعر:
عمر الفتى ذكره لا طول مدّته وموته خزيه لا يومه الدانـي .
4- التقديم والتأخير :
أ- تقديم الخبر (الجار والمجرور) على المبتدأ
قال المتنبي:
يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
ب- تقديم الجار والمجرور على الفعل :
قال تعالي (إياك نعبد وإياك نستعين)
ت- تقديم المفعول به على الفاعل:
قال المتنبي :
مالي أكتم حبا قد برى جسدي وتدعي حب سيف الدولة الأمم
ث- تقديم الجار والمجرور على نائب الفاعل :
تعطى للفائز الجائزة
ج- تعريف المبتدأ والخبر
قال المصطفى () "الدين المعاملة"
تدريبات
1 - بك وثقت . 2 - فذكر إنما أنت مذكر . 3 - ما أنا مدرس بل تلميذ .
4 - قال شوقي: - إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
5 - ما المتنبي كاتب بل شاعر. 6 - لا كريم إلا علي .
7 - ما أنا خامل لكن مجد. 8 - ما شوقي إلا شاعر 9 - لله الأمر .
الإيجاز والإطناب
أولا الإيجاز,
هو التعبير عن المعنى الغزير باللفظ القليل وهو نوعان :
الإيجاز بالحذف : ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع تمام المعنى .
وجاهدوا في الله حق جهاده . (أي في سبيل الله) (حذف المجرور)
واسأل القرية. (أي أهل القرية) (حذف المفعول به.)
خلقت طليقاً . (أي خلقك الله طليقاً) (حذف الفاعل.)
الإيجاز بالقصر :
وهو أن نعبر بعبارات قصيرة تحمل معانٍ كثيرة, ولا يحذف من العبارة شيء, ويظهر ذلك الإيجاز القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وفي أبيات الشعر, فأنت تقرأ البيت الشعري أو الآية القرآنية أو الحديث القصير ثم تفسره بمعان كثيرة.
مثل :
قال عز وجل "ولكم في القصاص حياة " العبارة توضح معاني كثيرة من تخويف للقاتل و حقن للدماء و شعور بالأمن والأمان ...إلخ .
قال صلى الله عليه وسلم "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت"
انظر إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف عبر عن خطورة الكلمة وأثرها في الناس سواء كانت كلمة خير أو شر, فمن لم يستطع أن يقل خيرا فعليه بالصمت,لأن الكلمة في غير
معناها قد تؤدي إلى ضياع الحق.
هام جداً :
الفرق بين نوعي الإيجاز، هو أن إيجاز القصر يُقدَّر فيه معان كثيرة ، أما إيجاز الحذف فغايته هي اختصار الكلام وقلة الألفاظ.
سر جمال الإيجاز : إثارة العقل وتحريك الذهن ، وإمتاع النفس .
ثانيا: الإطناب :
هو التعبير عن المعنى بعبارة أو كلمة زائدة شرط أن تؤدى غرضا بلاغيا...
ومن صور الإطناب....
1- الإطناب بالتكرار:
قال عز وجل (فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا) غرضه
وقال أيضا (كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون) غرضه التهديد والوعيد.
2- الإطناب بالترادف :
أكره المكر والخديعة, وأحب الأمانة والإخلاص.
الطريق إلى الله واضحا غير مبهم.
3- الإطناب بالاعتراض :
وهو عبارة عن جملة توضع بين شرطتين تعترض السياق لإزالة توهم أو التباس على القارئ, مثال ذلك....
قوله تعالى: (إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ) (المنافقون:1) .
فقوله تعالى { وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ }إطناب بالاعتراض للاحتراس وإزالة الالتباس إطناب عن طريق التذييل : و يأتي بعد تمام المعنى وهو ما يشبه الحكمة أو الموعظة
مثل : حكمنا على ببراءة المتهم، والعدل أساس الملك.
قال بن زيدون:
ويحفظون عهودا لا أضيعها إن الكرام بحفظ العهد تمتحن
4- إطناب بالشكر والدعاء:
اعلم –رحمك الله- أن الحياة سبيل الآخرة. لقد صل –والحمد لله- كتابك.
5- إطناب بالتعليل :
قال تعالى "واصبر على ما أصابك, إن ذلك من عزم الأمور"
6- إطناب عن طريق التفصيل بعد الإجمال :
كقول الرسول : { بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ : شَهَادَةُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ , وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ , وَإِقَامُ الصَّلَاةِ , وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ , وَحَجُّ الْبَيْتِ , وَصَوْمُ رَمَضَانَ } .
7- إطناب عن طريق ذكر الخاص بعد العام : للتنبيه على فضل الخاص
(تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ) (القدر:4) .
فقد خص الله - سبحانه وتعالى - الروح بالذكر ، وهو جبريل مع أنه داخل في عموم الملائكة تكريماً و تشريفاً له .
أسئلة الامتحانات الهامة
س : هات من الأبيات لونا بيانيًا و محسنا بديعيا و فصّلهما .
اللون البياني هو : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز فقط .. وتفصيل الصورة يكون بذكر نوعها ، وسر جمالها والإيحاء فيها إن وجد .
المحسن البديعي هو : (الطباق - المقابلة - السجع -الجناس -التورية -التصريع ... ) .
س : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
1- الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه لأنه يعرض حقائق واقعية لا مجال للشك فيها.
2 – الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب و تشويقه.
و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .
3 – أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً)
س : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري .
س : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟
لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه ودفع الملل عن نفس السامع.
س : ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات ؟
ضع عنواناً للأبيات من خلال فهمك لما تتحدث عنه .
س : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
العاطفة هي المشاعر و الأحاسيس التي سيطرت على الشاعر تجاه الفكرة و تتضح من خلال ألفاظه وصوره المعبرة . وهي إما : فرحة - حزن - فخر - حب - دعوة إلى الكفاح ... إلخ .
س : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟
سيطرت علي الشاعر عاطفة قوية هي ------------ حيث يقول الشاعر -----(شرح موجز للنص)---- وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :----
س : من أين تنبع الموسيقى ؟
أو اعتمد الشاعر على الموسيقى لإظهار فكرته . وضح مصدر الموسيقى .
الموسيقى نوعان : ظاهرة وخفية .
الموسيقى الظاهرة تنقسم إلى :
داخلية و تأتي من المحسنات البديعية . خارجية وتأتي من الوزن والقافية
أما الموسيقى الخفية :
فتنبع من ترابط الأفكار وتسلسلها - جمال الألفاظ وقوة إيحائها - جمال الخيال و روعته .
س : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر غالباً واحدة وهي :
1 - وضوح الأفكار وترابطها . 2 - صدق العاطفة .
3 - العناية باختيار الألفاظ . 4 - روعة التصوير .
س: اعتمد الشاعر على التصوير الجزئي . وضح ذلك من الأبيات .
استخرج (لون بياني - صورة خيالية - لون بلاغي) ، وبين قيمته الفنية .
للإجابة عن هذا السؤال استخرج من النص (تشبيه - استعارة - كناية – مجاز)
س هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟
إذا كانت الأبيات تدور حول موضوع واحد (فكرة واحدة) نقول في الإجابة تحققت الوحدة
العضوية فيما يلي :
1 - وحدة الموضوع : فالموضوع واحد و يدور حول .......
2 - وحدة الجو النفسي : حيث يسيطر على الشاعر جو نفسي واحد هو (العاطفة).........
3 - ترابط الأفكار : حيث جاءت الأفكار مترابطة بحيث لا نستطيع تقديم بيت على بيت أو فكرة على فكرة .
س : رسم الشاعر لنا صورة كلية وضح عناصرها الرئيسية من الأبيات ؟
رسم الشاعر لنا في هذه الأبيات لوحة فنية أو صور كلية عناصرها .......... ، وأطرافها في : الصوت و نسمعه في ........ ، واللون نراه في ........ ، والحركة نحسها في ................
أثر الصورة الكلية : تعبر عن تجربة الشاعر الكاملة وتبرز الإطار الفني لها .
س ارتبطت الأبيات بخيط فكري واحد أو خيط شعوري واحد أو امتزج الفكر بالوجدان
1- بالنسبة للجانب الفكري المطلوب لابد من شرح الأبيات شرحا وافيا عاما, بقلا تطويل ولا إسهاب.
2- بالنسبة لجانب العاطفة في الأبيات لابد أن تحدد عاطفة الشاعر وهي(الفرح والسرور والحزن والألم والحسرة و.....)
3- بالنسبة لمزج العاطفة بالوجدان(الشعور), لابد من توضيح العاطفة المسيطرة على الشاعر ثم الفكرة التي تدور حولها الأبيات ثم تبين أثر هذا الامتزاج في اختيار الألفاظ والصور, وذلك عن طريق استخراج بعض الألفاظ والصور المعبرة عن العاطفة والفكرة, وإظهار ما فيها من جماليات.
وقد وفق الشاعر غاية التوفيق في اختيار ألفاظه، فحينما عبر عن ........ كانت هناك كلمة (......)، وحينما عبر عن ....... كانت هناك كلمة (......).
س: في الأبيات ترابط فكري . وضحه .
الأبيات تدور حول فكرة واحدة هي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدة) قد التقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه في بناء عضوي رائع يصعب فيه تقديم بيت على بيت آخر.
* عيّن المحسن البديعي واللون البياني فيما يلي:....
1 - خير أموالك ما كفاك ، وخير إخوانك من واساك
2 - المروءة الظاهرة في الثياب الطاهرة 3 - وجوه يؤمئذ ناضرة إلى ربها ناظرة
4 - قال الحسن البصري التوبة النصوح أن تبغض الذنب كما أحبـبته ، وتستغفر منه إذا ذكرته
5 - الدمع دماً يسيل من أجفاني * إن عشت مع البكا فما أجفاني
6 - قال علي رضي الله عنه إن أعظم الذنوب ما صغر عند صاحبه
7 - قال البحتري : مِنِّيَ وَصلٌ وَمِنكَ هَجرٌ وَفِيَّ ذُلٌّ وَفيكَ كِبرُ
8 - طرقت الباب حتى كل متني ... فلما كل متني كلمتني
9 - فلم تُضع الأعادي قدر شاني ... ولا قالوا فلان قد رشاني
10 - سميته يحيى ليحيا ، ولم يكن ... إلى رد أمر الله فيه سبيل
11 - سل سبيلا إلى النجاة ودع دمـ ... ــع عيوني يجري لهم سلسبيلا
12 - لا يليق بالمحسن أن يعطي البعيد ويمنع القريب
13 - لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
14 - الإنسان بآدابه ، لا بزيه وثيابه
15 - سُئِلَ حكيم عن أحق الناس بالكُره قال: "الفقير المختال ، والضعيف الصوَّال ، والغنِّى القوال"
16 - فإنْ أكُ فى شِرارِكُم قليلاً فإنى فى خِيارِكُم كثير
17 - من أطاع غضبه ، أضاع أدبه
18 - والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق
19 - وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا
20 - لعيني كل يوم عَبرة تصيرني لأهل العشق عِبرة
21 - من طابت سريرته حُمدت سيرته 22 - سلاح اللئام قُبح الكلام
23 - كلُّ شيء يبدأ صغيراً ثم يكبر ؛ إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر
24 - كل شيء إذا كثُر رخُص ؛ إلا الأدب إذا كثُر غــــــلا
25 - مَن أطاع هواه أعطى عدوَّه مُناه 26 - خير النوال ما وصل قبل السؤال
27 - مَن كبُرت همّته كثُرت قيمته 28 - الجار للجار وإن جار
29 - اعلم أنّ كفر النعمة لؤم ، وصحبة الجاهل شؤم
30 - العلم دواء القلوب العليلة ، وشحذ للأذهان الكليلة
31 - من طلب الدنيا بعمل الآخرة فقد خسرهما ، ومن طلب الآخرة بعمل الدنيا فقد ربحهما
32 - أربعة تؤدّي إلى أربعة : الصمت إلى السلامة ، والبر إلـــى الكرامة ، والجود إلى السيادة ، والشكر إلى الزيادة
33 - عجبت لمن يشتري العبيد بماله ولا يشتري الأحرار بفعاله
34 - من ردّ النصيحة رأى الفضيحة
35 - من لم تنفعك صداقته ما ضرتك عداوته
36 - لا تعمل في السر ما تستحي أن يذكر في العلانية
37 - إذا أردت أن تطاع. فسل بما يستطاع
38 - لولا مرارة البلاء لما وجدت حلاوة الرخاء
39 - من جاد ساد. ومن ساد قاد. ومن قاد بلغ المراد
40 - من لانت كلمته وجبت محبته 41 - اللهم اغفر شهوات الجنان وهفوات اللسان
42 - اللهم اغفر زلات الألحاظ. وسقطات الألفاظ
43 - الإحسان يقطع اللسان
44 - كثرة الوفاق نفاق. وكثرة الخلاف شقاق
45 - من عذب لسانه كثر إخوانه
46 - من أقوال الصاحب بن عباد : بغداد هي في البلاد كأستاذ في العباد
47 - قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه صولة الباطل ساعة وصولة الحق إلى الساعة
48 - خياركم سمحاؤكم ، وشراركم بخلاؤكم
49 - الإيمان معرفة بالقلب ، وإقرار باللسان ، وعمل بالأركان
50 - العدو يظهر السيئة ويخفي الحسنة
51 - اللهم أن كنت قد أبليت ، فإنك طالما قد عافيت
52 - سئل حكيم : ما الأصدقاء ؟ قال : نفس واحدة في أجساد متفرقة
53 - ليسَ للّسانِ عِظامُ لكنّهُ يكسرُ العظامَ
54 - أسعد أيّامك تنفيذ كلامك
55 - زينة الثوب كمّه، وزينة الإنسان فمه
56 - طعن اللسان كوخز السنان 57 - لكلّ مقامٍ مقال
58 - مَن يقُلْ ما يَرضيهِ يسمعْ ما لا يَرضيه
59 - هنالك كلمات تصعد مثل ألسنة النار؛ وكلمات تسقط مثل حبيبات المطر
60 - علاماتُ السَّوطِ تزول، وآثارُ الشتائمِ لا تزول
61 - لا تطمعْ في كُلِّ ما تسمع 62 - مَن لانَتْ كلمتُهُ وَجَبَتْ محبَّتُهُ
63 - طولُ اللِّسانِ يُقصِّرُ الأَجَل
64 - صلاح الإنسان في حفظ اللسان
65 - فضل الحلم أن تصل من قطعك .. وتعطي من حرمك .. وتعفو عمن ظلمك
66 - الفضل بالعقل والأدب .. لا بالأصل والحسب
67 - لا تقنع بالشرف التالد ، فذلك الشرف للوالد 68 - من تأنى نال ما تمنى
69 - قال الحريري: ارتفاع الأخطار ، باقتحام الأخطار
70 - حب الـظُّـهـور يـقـصم الـظُّـهـور
71 - الرجال يغزون في الحروب والنساء يغزون في القلوب
72 - على قدر النّعمة تكون النقمة
73 - اللهم اجعل خير عملي ما قارب أجلي
74 - قال رجل لإبراهيم بن أدهم: عِظني ، فقال : اتخذ الله صاحباً وذر الناس جانباً
75 - إذا رغبت في المكارم فاجتنب المحارم
76 - قال بعض الحكماء: من أدب ولده صغيراً سر به كبيراً
77 - من أقوال الصاحب بن عباد : وعد الكريم ألزم من دين الغريم
78 - من أقوال الصاحب بن عباد : الضمائر الصحاح أبلغ من الألسن الفصاح
79 - من أقوال الصاحب بن عباد : دارنا هذه خان يدخلها من وفى ومن خان
80 - يقول الشاعر :
لا تعرضن على الرواة قصيدة ما لم تبالغ قبل في تهذيبها
فمتى عرضت الشعر غير مهذب عدوه منك وساوساً تهذي بها
81 - قالت الخنساء :
حامي الحقيقة محمود الخليقة مهـ دي الطريقة نفاع وضرار
82 - قال الشاعر :
إذا ما نازعتك النفس حرصاً فأمسكها عن الشهوات أمسك
ولا تحرص ليوم أنت فيه وعد فرزق يومك رزق أمسك
83 - قال الشاعر في الثقة بالله :
ثق بالذي خلق الورى ودع البرية عن كمل
إن الصديق إذا اكتفى