1- الممنوع من الصرف : الاسم الذي لا ينون ومنه :-
- العلم الأعجمي الزائد على ثلاثة أحرف مثل :
( رمسيس - إسحاق – يعقوب – إبراهيم ) .
فإن كان ثلاثياً ساكن الوسط صُرف مثل ( نوح – هود – لوط )0
- العلم الذي لحقته علامة التأنيث مذكراً أو مؤنثاً مثل : ( فاطمة – حمزة – أسامة ) .
أو علم لمؤنث لم تلحقه علامة التأنيث وزاد على ثلاثة أحرف مثل : ( سعاد – زينب – سهير )
فإن كان ثلاثياً ساكن الوسط جاز صرفه أو منعه مثل : ( هنْد – فوْز – نوْر ) .
إن كان ثلاثياً متحرك الوسط منع من الصرف مثل ( سقر – لظى – سحر )0
- العلم المختوم بألف ونون زائدتين مثل ( عثمان – شعبان ) .
- العلم المركب تركيباً مزجياً مثل ( بعلبك – بور فؤاد – حضرموت ) .
- علم على وزن الفعل مثل ( يزيد – أحمد – أشرف – يحيى )
- علم على وزن فًعل مثل ( عًمر – زًحل – زًفر ) .
- الاسم المنتهى بألف تأنيث ممدودة مثل ( شعراء – بيضاء – صحراء – خلفاء ) .
- الاسم المنتهى بألف تأنيث مقصورة مثل ( سلمى – كبرى – عليا – جرحى – كندا ) .
- الصفة التي على وزن ( أفعل ) مثل ( أبعد – أكثر – أتقى – أكرم ) .
- وصف الأعداد على وزن ( مفعل وفًعال ) مثل ( ثلاث – رباع ) .
- لفظ ( أًخر ) الذي مؤنثه ( أخرى ) .
- صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطهما ساكن
مثل ( مدارس – موادٍّ – مضارٍ – ليالٍ – تلاميذ – مصابيح )
وإذا كان أوسطهما متحرك صُرف مثل ( عباقرة – قياصرة – قساوسة ) .
= =( إعراب الممنوع من الصرف ) ==
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة وينصب بالفتحة
يجر بالكسرة إذا كان مقترناً بال أو مضافاً مثل ( أنت فى أحسنِ صورة – أنت في المكان الأحسنِ )
يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة إذ لم يكن مضافاً أو مقترناً بال مثل ( التحقت بمدارسَ عظيمة )
2- المثنى وما يلحق به :-
يعرب إعراب المثنى وليس له مفرد من لفظه يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء مثل :
( اثنان – اثنتان – كلاهما – كلتاهما ) في حالة الرفع
( اثنين – اثنتين – كلتيهما – كليهما ) في حالة النصب والجر
= تحذف نون المثني وما يلحق به عند الإضافة مثل: ( زميلا الدراسة متفوقان )
( حضر اثنا عشر طالباً السباق)
( كلا ) تستخدم للمثنى مذكر و ( كلتا ) للمثنى المؤنث ولا تعرب إعراب المثنى إلا إذا أضيفتا
إلى ضمير ( الطالبان كلاهما مهذبان – الطالبتان كلتاهما مهذبتان )
8- أسماء الأفعال :
أ- اسم فعل ماضي مثل :( هيهات – سرعان – شتان )
ب- اسم فعل مضارع مثل :- (أُفٍ - بخٍٍٍ- وى – آهٍ ) .
جـ- اسم فعل أمر مثل :- (هـلُم – حى - هـيَّا- صـه- دونك - إليك - عليـكم
-أمين – حزار – مكانك )
9- النداء التعجبي :
- من أساليب التعجب النداء التعجبى .
- يتكون هذا الأسلوب من :- " ياء "وهى حرف نداء وتعجب وبعدها المنادى المتعجب منه
- يُعرب المنادى المتعجب منه إعراب المنادى المضاف فينصب وقد يجر بلام مفتوحة .
- حروف النداء هى :- ( يا – هيا – أى – الهمزة )
ولا يستخدم من حروف النداء فى التعجب غير " ياء "
مثال :- يا جمالَ القمر يا لجمال ِ القمر
متعجب منه منصوب بالفتحة متعجب منه مجرور بالكسرة
10- التذكير والتأنيث :
• الاسم المذكر : - ما دل على مذكر وتصح الإشارة إليه بهذا .
• الاسم المؤنث :- ما دل على مؤنث وتصح إليه الإشارة بهذه .
• علامات التأنيث في الاسم :-
1 - التاء المربوطة ( ة ) مثل :- فاطمة – نادية – ميادة
2 - ألف التأنيث المقصورة ( ى ، ا ) مثل :- سلوى – نجور - رضا
3 - ألف التأنيث الممدودة ( ء ) مثل :- شيماء – حسناء – إسراء
* الاسم المؤنث ينقسم من حيث النوع إلى :-
1 - مؤنث حقيقى :- يطلق على كل اسم مؤنث يلد ويبيض ( فاطمة – قطة – دجاجة – بقرة )
2 - مؤنث مجازى :- يطلق على كل اسم مؤنث لا يلد ولا يبيض
( كراسة – زهرة – شجرة – حمزة)
* الاسم المؤنث ينقسم من حيث الشكل إلى :-
1 - مؤنث لفظى :- ويطلق على كل اسم اشتمل على تاء تأنيث ودل على مذكر .
مثل :- ( معاوية – أسامة – عطية – عنترة )
2 - مؤنث معنوى : ويطلق على كل اسم يدل على مؤنث مع خلوه من علامة التأنيث .
مثل :- ( هند - زينب – أمل – سعاد – وئام )
3 - مؤنث لفظى معنوى :- ويطلق على كل اسم يدل على مؤنث وفيه علامة تأنيث .
مثل :- ( خديجة - سلمى – عائشة – إسراء )
( كلا وكلتا ) تعرب إعراب الاسم المقصور إذا أضيفتا إلي اسم ظاهر
كلا الطالبين مجتهد كلتا الطالبتين مجتهدة
مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة لأن كل منهم اسم مقصور
3 - الملحق بجمع المذكر السالم : ألفاظ تعرب إعراب جمع المذكر السالم وهى
ليست جمع لأنها لا تستوف شروط جمع المذكر - مثل : ( أولو-سنون – أهلون – بنون
أرضون – أجمعون – عالمون – وألفاظ العقود من ( عشرون ) إلى ( تسعون ) .
تحذف نون جمع المذكر السالم وما يلحق به عند الإضافة مثل ( مسلمو العالم متحدون ) 0
4- الملحق بجمع المؤنث السالم :
( أولات- عرفات – بركات – نعمات – عنايات – اذر عات )0
يرفع جمع المؤنث السالم وما يلحق به بالضمة وينصب ويجر بالكسرة 0
5- الأسم المقصور :
اسم معرب ينتهى بألف لازمة مفتوح ما قبلها مثل ( هدى – عصا – فضلى – عظمى – أعلى )
* عند تثنية الاسم المقصور وجمعه جمعاً مؤنثاً سالماً ترد ألفه الثالثة إلي أصلها
( الواو أو الياء ) مثل : ( عصا – عصوان – عصوات ) أو ( هدى – هديان – هديات )
إذا كانت الألف رابعة تقلب ياء مثل ( عليا – علييان – علييات ) 0
وعند جمعه جمعاً مذكراً سالماً تحذف الأبف ونضع الواو والنون أو الياء والنون مثل :
( أعلى – أعلون – أعلين ) ( مصطفى – مصطفون – مصطفين ) 0
6- الاسم المنقوص :
اسم معرب ينتهى بياء لازمة مقصور ما قبلها مثل :( القاضى – المحامى – الداعى )
يرفع بالضمة المقدرة ويجر بالكسرة المقدرة للثـقل وينصب بالفتحة الظاهرة 0
عند تثنية الاسم المنقوص وجمعه جمعاً مؤنثاً نأتي بعلامة التثنية أو الجمع مثل :
( المحامى – المحاميان – المحاميات ) – ( ساع – ساعيان – ساعيات ) 0
وإذا جمعناه جمعاً مذكراً سالماً تحذف الياء ونأتى بالواو والنون أو الياء والنون مثل :
( المحامى – المحامون – المحامين ) ( الساعى – الساعون – الساعين )0
7- الاسم الممدود :
ينتهي بهمزة قبلها ألف زائدة مسبوقة بحرفين
* الهمزة ثلاثة أنواع :- أصلية مثل :( إنشاء – إبتداء ) عند التثنية والجمع تبقى
الهمزة فنقول ( إنشاءان – إنشاءات ) ( إبتداءان – إبتداءات )
- همزة منقلبة مثل : ( سماء وبناء ) عند التثنية والجمع تبقى الهمزة أو تقلب الهمزة واواً
فنقول : ( سماءان أو سماوان ) – ( سماوات أو سماءات ) ( بناءان – بنوان )
- همزة مزيدة للتأنيث مثل :( حمراء – صحراء ) عند التثنية والجمع تقلب الهمزة واو
فنقول ( حمروان – حمروات ) أو ( صحروان- صحروات ) 0
الإعرابات الثابتة
* أي اسم يأتي بعد كلمة ( كل/ جميع / بعد/ بعض/ اغلب / كلا / كلتا / معظم / ضد)
يعرب مضاف إليه .
* أي اسم يأتي بعد الظرف يعرب مضاف إليه .
* إذا كان الخبر شبه جملة " ظرف /جار ومجرور " والمبتدأ نكرة يقدم الخبر على المبتدأ
فيكون الخبر مقدم والمبتدأ مؤخر مثل - من المؤمنين رجال .
* كل اسم معرف بـ ال بعد اسم من أسماء الإشارة يعرب بدل مطابق .
* الاسم المعرف بـ ال و الواقع بعد " أيها/أيتها " يعرب نعتا .
* كل اسم إشارة تسبقه أداة نداء ...الاسم المعرف بعده بـ ال يعرب نعتا .
* كل اسم نكرة بعد اسم الإشارة يعرب خبرا .
* كل اسم إشارة يأتي بعد معرفة يعرب نعتا .
* الاسم الواقع بعد " أيها أو أيتها " يعرب نعت مرفوع .
* الاسم الواقع بعد" ماعدا – ما خلا " يعرب مفعول به والفاعل محذوف .
* الاسم الواقع بعد اسم المفعول يعرب نائب فاعل دائما .
* أي " اسم فاعل / اسم مفعول / صيغة مبالغة " في منتصف الجملة تعرب حالا منصوبا .
* الاسم الواقع بعد " إنما " يعرب مبتدأ دائما .
* أي اسم نكرة في بداية الجملة يعرب خبر لمبتدأ محذوف .
* الاسم النكرة الواقع بعد" افعل التفضيل " يعرب تمييز منصوب .
* إذا توالى معرفتان فان الثانية نعت للأولي .
* إذا توالى نكرتان فان الثانية نعت للأولي .
* إذا توالت نكرة وبعدها معرفة تعرب المعرفة مضاف إليه .
* الاسم الواقع بعد صيغة التعجب " افعل بـــ .." يعرب فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا .
* الاسم المعرف بـ ال و الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدل .
* الاسم النكرة الواقع بعد اسم الإشارة يعرب خبر .
* مع تعرب ظرف مكان / زمان حسب السياق .
* " معا ً / جميعا ً / سويا ً / أجمعين / خاصة / عامة / عمداً / سهواً / وحده / وحدك /
من ( أولاً : عاشراً ) تعرب حال منصوب .
* الاسم الموصول بعد الاسم المعرفة يعرب اسم مبني في محل نعت.
* "خصوصا "تعرب مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره اخص ، وما بعدها مفعول به .
* " بخاصة " تعرب شبه جملة في محل رفع خبر مقدم ، وما بعدها يعرب مبتدأ مؤخر .
* " أهلا / سهلا / مرحبا / ويلك / ويحك " تعرب مفعول به لفعل محذوف .
* " سبحان / خصوصا / عموما / مثلاً / أيضاً / حقاً / شكراً / عفواً / رويداً / مهلاً / خلافاً / مكابرةً / عناداً / بعداً / لبيك / حنانيك / دواليك / سعديك / تعرب مفعول مطلق لفعل محذوف .
* الاسم الواقع بعد" لولا " يعرب مبتدأ مؤخر وخبره محذوف وجوبا تقديره موجود .