ماذا فعل الملك زهير بن جذيمة عندما علم بهجوم (طيئ) على حلة عبس ؟
كان لهذا النبأ وقع الصاعقة على زهير وجيشه ، فأسرع عائدا يعترض الطريق ولكنه لم يلق جيش طيئ فتعجب وظن أنهم خدعوه تلك المرة أيضاً.
" لئن كانت لنا بقية فالفضل فيها لعنترة بن شداد " من المتحدث ؟ وما المناسبة ؟ وعلام يدل كلامه ؟
المتحدث شداد ، عندما عاد الملك زهير ورأى القوم فى عيد يستقبلونه بالبشرى ، وكان هذا اعتراف صريح من شداد لأول مرة ببنوة عنترة ، فهتف الشباب ومد السادة أيديهم يصافحون عنترة اعترافاً بفضله.
كيف كرمت عبس عنترة ؟
أصبح عنترة واسطة العقد (الجوهرة الغالية) فى الأسمار والولائم .
كان شعره على كل لسان .
كانت الفتيات تغنى باسم عنترة .
ما أثر اعتراف شداد بعنترة على مالك- عمرو- عمارة ؟
لم يستطع مالك ولا ابنه عمرو أن يتعرضا له إذا تحدث لعبلة ، ولم يستطع عمارة أن يظهر غضباً ، وكانت الناس تهمس أما آن لعمارة أن يترك الفتاة لمن أحبها إن عبلة لولاه لأصبحت أمة سبية فى طيئ.
دار حديث بين عنترة وعبلة أغضبهما وسرهما- وضح ذلك.
سر عبلة - وصف عنترة لمعاركه ونوادر شيبوب.
وسر عنترة - قولها له يا ابن العم .
أغضب عبلة - عندما ذكر عمارة وهل هى موافقة على خطبتها.
أغضب عنترة - عندما لم تعط له رداً.
" هذا هو شعرك يا عنترة إنه ينزل على قلبى كما يقع الندى على أوراق الشجر " ما المناسبة ؟ وبما أجاب عنترة ؟
المتحدثة عبلة عندما كان يصف عنترة مشاعره ، قال عنترة ألا يعجبك منى غير شعرى ، قالت وماذا يرضيك أن أقول؟ فقال قولى حقيقة ما تحسينه نحوى.
لماذا أصر عنترة أن يعرف شعور عبلة ؟ ولم غضبت عبلة ؟
كان مصراً أن يعرف مكانته عندها ، وهل موافقتها على خطبة عمارة نابعة منها ، وغضبت عبلة لأنه من الواجب أن يحس بها دون أن تتكلم ، فإن الحياء والخجل يمنعها من ذلك.
ما موقف كل من عبلة وعنترة من أحاديث الناس ؟
كل منهما يكره هذه الأحاديث وثرثرة الناس بها ، ولكن عنترة يهتم إن كان الحديث عن عبلة.
"عفوا يا عبلة فإن شقائى هو الذى حرك لسانى أأقول لك الويل وإن دمعة من عينيك أفتديها بحياتى" ما المناسبة ؟
عندما قال لها: الويل لعمارة ثم الويل لك ، فدمعت عيناها وقالت إنك تلقى على من الذنوب ما لا ذنب لى فيه فأسرع عنترة يعتذر لها قائلاً ذلك.
" وما رضائى الذى تسأل عنه وهل أنا إلا فتاة فى بيت أبيها " بم رد عنترة على قول عبلة ؟
قال فى وحشية أتذهبين إلى بيت ابن زياد كما تذهب الأمة إلى سيدها ، فقالت عبلة لست أمة إنما الأمة غيرى فقال عنترة فى غيظ نعم الأمة غيرك إنها زبيبة أمى.
بم توعد عنترة عبلة ؟
قال اعلمى يا عبلة أن ابن زياد لن يقترب منك فأنت لى أنا ابن زبيبة الذى اشتريت نفسى من أجلك بسيفى ، وسوف أبعث لك برأس هذا الفتى الوسيم ليكون هدية عرسك.
ما موقف عبلة ؟ وماذا فعل عنترة ؟
مد إليها يده كأنه مستغفر واللفظ الحانق يكذب استغفاره ( أى كان شديد القسوة فى كلامه مما يجعلها تشك فى حقيقة طلبه أن تغفر له ) ومضت عبلة باكية إلى خبائها .
اللغــــــــويــــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا الكلمة تفسيرهــا
سرحها إبلها وغنمها ينتصف يستوفى حقه كاملا يسبر يكشف أسراره وما بداخله
تنم تكشف يضمرون يخفون × يظهرون بلقعا جرداء لا ماء فيها ولا نبات
علالتى أملى الغدران الأنهار الصغيرة / م غدير النَّدى مجلس القوم ( النادى )
حنق غيظ برح الخفاء وضح الأمر الآباد على مر الدهور والأزمان
ذرينى اتركينى المزاهر آلة موسيقية ( العود ) لجة موج البحر/ ج لُجج ، لجاج
يساورنى يصارعنى البرة المحسنة ج برات المذكر بَرُّ
الواجب المنزلى
" مضت الأيام حافلة كانت فيها الأعياد متصلة وكان عنترة فيها واسطة العقد فى الأسمار والولائم ، فلم يدع العبسيون وسيلة يعبرون بها عن شكرهم لعنترة إلا توسلوا بها ".
1. المراد من / واسطة العقد ( أغلى شئ – محل الاهتمام – يلفت الأنظار )
2. الجمع بين / الأسمار والولائم – يدل على ( ذيوع الشهرة – كثرة الكلام – زيادة التكريم )
3. ماضى / يدع – ودع ( لا يستعمل – ستعمل بقلة – يستعمل )
4. ما مظاهر تكريم عنترة ؟
5. ما موقف كل من عنترة وعبلة من أحاديث الناس ؟
قالت عبلة فى كبرياء " لست أمة وما ينبغى أن يقال لى ذلك إنما الأمة غيرى "
1. متى قالت عبلة هذه العبارة ؟ ولماذا ؟
2. ماالذى فهمه عنترة منها ؟ وما أثر ذلك فى نفسه ؟
3. هات مرادف / أمة ، وجمعها فى جملتين من عندك 00
4. كان عنترة قاسيا فى حديثه مع عبلة – فما سر ذلك وما رأيك فى هذه القسوة ؟