التعريف بعمر بن الخطاب :
الخليفة الثانى بعد أبى بكر ، لقب بالفاروق لأنه بإسلامه فرق بين الحق والباطل ، أسس الدولة الإسلامية وأكمل فتح فارس والروم ، تولى الخلافة سنة 13هـ واستشهد على يد أبى لؤلؤة المجوسى سنة 23هـ.
التعريف بأبى موسى ، ومناسبة النص :
أبو موسى الأشعرى من صحابة الرسول (ص) تولى القضاء فى عهد عمر ، فأرسل إليه عمر هذا الرسالة التى توضح قواعد القضاء والحكم بين الناس.
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد الله (عمر) أمير المؤمنين ، إلى (عبد الله بن قيس) : سلام عليك.. أما بعد ، فإن القضاء فريضة محكمة , وسنة متبعة ، فافهم إذا أولى إليك ، فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له .
آس بين الناس فى وجهك وعدلك ومجلسك ؛ حتى لا يطمع شريف فى حيفك ، ولا ييئس ضعيف من عدلك. البينة على من ادعى واليمين على من أنكر ، و الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا أحل حراما ، أو حرم حلالا .
اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــا
عبد ج/ عَبيد- عُبُد- أعبُد- عِبدان القضاء الحكم والفصل بين الناس ج أقضية محكمة متقنة
فريضة حق واجب الأداء آس سو بينهم× فرق ، مضارع يؤاسى أولى إليك أسند إليك
سنة طريقة ومنهج ، ج سنن ضعيف ج/ ضٌعفاء- ضِعاف- ضَعَفَة ادعى اشتكى الخصم
يطمع يأمل ويشتهى× يقنع وجهك المقصود نظرتك لهم أنكر جحد × أقر
البينة الدليل الواضح ج بينات حيفك ظلمك× عدل وإنصاف أحل أباح × حرم
اليمين القسم ج أيمان- أيمٌن- أيامين
الأساليب
افهم ، آس بين الناس أسلوب إنشائى أمر للنصح والإرشاد.
إنه لا ينفع تكلم أسلوب خبرى مؤكد بإن تعليل لما قبله.
الصلح جائز إلا صلحا أسلوب قصر عن طريق النفى والاستثناء يفيد جواز الصلح إلا فيما يخالف الدين.
إيحاء التعبير
بسم الله الرحمن الرحيم بداية توحى بروح الإسلام ، وفيها إيجاز بحذف الفعل ( نبدأ ).
عبد الله عمر توحى بالتواضع.
حتى لا يطمع شريف .... تعليل لما قبله.
سلام عليك سلام نكرة للعموم ، وفيه إيجاز بحذف المبتدأ وتقديره (هذا سلام).
فريضة محكمة وسنة متبعة العطف يؤكد أهمية القضاء فى بناء المجتمع السليم.
وجهك وعدلك ومجلسك الجمع بينهما ليشمل كل جوانب التمييز بين الخصمين.
المحسنات البديعية
فريضة محكمة ، وسنة متبعة سجع وازدواج يعطى جرسا موسيقيا .
حتى لا يطمع شريف فى حيفك ، ولا ييئس ضعيف من عدلك سجع ، ومقابلة توضح المعنى .
أحل × حرم طباق يوضح المعنى ويؤكده .
ألوان الخيال
صلحا أحل حراما ، أو حرم حلالا استعارة مكنية صور الصلح قاضيا ظالما وسر جمالها التشخيص .
لا يمنعك قضاء قضيته اليوم فراجعت نفسك فيه ، وهديت فيه لرشدك أن ترجع إلى الحق ، فإن الحق قديم ، ومراجعة الحق خير من التمادى فى الباطل .
الفهم الفهم فيما يتلجلج فى صدرك مما ليس فى كتاب ولا سنة ، ثم اعرف الأشباه والأمثال فقس الأمور عند ذلك ، واعمد إلى أقربها إلى الله ، وأشبهها بالحق .
اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــا
قضيته حكمت وفصلت فيه رشدك صوابك × غيك وضلالك يتلجلج يدور ويتردد
سنة أقوال وأفعا النبى ( ص ) الأشباه الأمور المتشابهة ، النظائر كتاب القرآن الكريم
الأمثال الأمور المتماثلة م مثيل اعمد اقصد و خذ
الأسا ليب
لا يمنعك أسلوب إنشائى نوعه نهى غرضه التحذير .
فإن الحق قديم أسلوب مؤكد بإن تعليل لما قبله .
الفهم الفهم أسلوب إغراء فيه إيجاز بحذف الفعل ( الزم الفهم) وتكرار الفهم للتوكيد اللفظى .
اعرف- قس- اعمد إنشائى أمر غرضه النصح والحث .
إيحاء التعبير
لا يمنعك قضاء فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
قضاء نكرة للتعظيم .
الأمور جمع للشمول والعموم .
أقربها إلى الله إيجاز بحذف كلمة ( حدود أو شريعة ) .
المحسنات البديعية
مراجعة الحق × التمادى فى الباطل مقابلة توضح المعنى وتؤكده .
ألوان الخيال
ما يتلجلج فى صدرك استعارة مكنية صور المعانى التى تخطر فى باله بشئ مادى وسر جمالها التجسيم .
صدرك مجاز مرسل عن القلب علاقته المحلية، وسر جماله الإيجاز .
التحليل النقدى
علل- قلة الصور الخيالية فى هذا النص ؟
جاءت الصورة قليلة لأن الهدف الإقناع العقلى بالمبادئ والأحكام التى توضح دستور القضاء فى الإسلام .
ما الغرض من النص ؟
فن الرسالة العامة التى تكتب لقضاء مصلحة لا لتصوير عاطفة كما فى الرسالة الخاصة .
ما أجزاء الرسالة العامة ؟
المقدمة تشتمل على اسم المرسل واسم المرسل إليه وتوجيه التحية إليه .
الموضوع المبادئ التى أوصاه بها .
الخاتمة الحث على القياس وموازنة الأمور .
ما أثر البيئة فى النص ؟
الدقة فى اختيار القاضى .
سمو المبادئ الإسلامية فى حفظ الحقوق .
اعتبار القياس المبدأ الثالث من مبادئ التشريع بعد القرآن والسنة .
الواجب المنزلى
" آس بين الناس فى وجهك وعدلك ومجلسك حتى لا يطمع شريف فى حيفك ولا ييئس ضعيف من عدلك ، البينة على من ادعى واليمين على من أنكر والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا أحل حراما أو حرم حلالاً ".
1) مصدر / آس ( أسياً – أسوأ – مؤاساة )
2) مرادف / البينة ( الفراق – الدليل – المقطوع )
3) تعريف / الناس ( للشمول – للتعظيم – للعهد )
4) جمع / اليمين ( أيمان – أيمُن – كلاهما صحيح )
5) وضح المبادئ التى اشتملت عليها الفقرة مبينا أسبابها 0
6) عين فى الفقرة السابقة / أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه 0
7) عين فيها / محسنا بديعيا / ولونا خياليا / وبين سر الجمال فيهما 0