منتدى شموع
القواعد النحوية الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
القواعد النحوية الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القواعد النحوية الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

القواعد النحوية الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: القواعد النحوية الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى   القواعد النحوية الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى Emptyالجمعة مايو 03, 2013 2:19 am

القواعد النحوية الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى
1 ) الممنوع من الصرف
هناك بعض الأسماء المعربة يلحق بآخر ها التنوين " وهو عبارة عن نون ساكنة فى آخر الاسم تنطق ولا تكتب التنوين مثل قولك : فاطمة مخلصة وعلى ذلك فالنوع الأول يسمى " مصروفاً " والثاني يسمى " ممنوعاً من الصرف "
فالممنوع من الصرف"إذن "هو الممنوع من التنوين ويمنع من الصرف بعض الأعلام وبعض الأسماء وبعض الصفات 0
الممنوع من الصرف

العلم
1 - إذا كان علماً مؤنثاً لفظاً ومعنى0 مثل : فاطمة ، رقية ، فوزية 0
 وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً 0 مثل : معاوية ، حمزة ، 0
 إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر لفظاً . مثل : زينب وسعاد
 إلا إذا كان ثلاثياً ساكن الوسط جاز منعه وجاز صرفه 0مثل : هند فتقول : نجحت هند أو هند ،
2 - إذا كان علماً أعجمياً 0 إبراهيم ، يعقوب ، إسماعيل ، شارون ، بوش ، إسرائيل ، فلسطين .
 أما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً ساكن الوسط يصرف . نوح / هود / لوط .
فائدة : جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة)
مثل : صالح / نوح / شعيب / محمد / لوط / هود .
3 – إذا كان علماً على وزن الفعل : " بمعنى أنه يستخدم علم وفعل "
فكلمة " أحمد " مثلاً تستخدم علماً وفعلاً في مثل قولك : " أحمد الله "
وهذه الأفعال منها : أشرف ، يزيد ، ينبع ، تدمر ، يشكر ، أمجد ، أكرم .
4 – إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً 0
مثل : حضرموت ، بور سعيد ، بور توفيق ، ، بعلبك
5 – إذا كان علماً على وزن " فُعَلْ " مثل : عمر ، قزح ، جحا ، عمر .
6 – إذا كان علما مختوماً بألف ونون زائدتين مثل : رمضان – شعبان – عمران – حمدان .
الصفة
1 – إذا كانت صفة على وزن " فَعلان " والتي مؤنثها على وزن " فعلى " 0
مثل : عطشان : مؤنثها عطشى 0 جوعان : مؤنثها جوعي 0
2 – وإذا كانت الصفة على وزن " أفعل " 0 مثل : أحسن ، أجمل ، أفضل 0
3 – وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد من 1 إلى 10
مثل : آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر 0
4 – أي صفة على وزن " فُعل " مثل كلمة " أخر " وهى جمع كلمة " أخرى " والمذكر منها " آخر " 0
الاسم
1 – إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة مثل : بشرى ، سلمى 0
2 – إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة مثل : صحراء ، شعراء ، أطباء 0
3 – إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسير حرفان أو ثلاثة 0
وتأتى على وزن : (فواعل) ظواهر - عواطف - خواطر – زواحف – روائع - فوائد
(مفاعل) مبادئ – مخاطر – مشاهد – مناظر – مشاعر – مواهب .
(فواعيل) طوابير – قوانين – تقاليد – قراطيس – تراكيب.
(مفاعيل) مساكين – مصابيح – مشاريع – مقادير – مزامير .
 إعراب الممنوع من الصرف :
1 – يرفع بالضمة : مثل : حكم عمر بالعدل
طبعاً كلمة " عمر " ممنوعة من الصرف لأنها على وزن فعل 0 فما إعرابها فى المثال السابق 0
الإجابة : فاعل مرفوع بالضمة 0
2 – ينصب بالفتحة :
مثل : زرت دمشق .
كلمة " دمشق " ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمي أو لأنها علم مؤنث فما إعرابها فى المثال السابق ؟ مفعول به منصوب بالفتحة 0
3 – يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة إذا كان مجرد من ( الـ ) والإضافة .
مثل : صرت فى حدائق غناء 0
كلمة " حدائق " ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع فهى جمع تكسير به ألف وبعد الألف حرفين ولكن ما إعرابها ؟
اسم مجرور بـ فى وعلامة جره الفتحة لأنها هنا لا معرفة ولا مضافة 0
4 – أما إذا كان معرفاً بـ ( ألـ ) أو مضافاً فإنه يجر بالكسرة :
مثل : سرت فى الحدائق القريبة 0 سرت فى حدائق القاهرة 0
كلمة " الحدائق فى المثال الأول : تعرب اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه هنا معرفة بألـ ، ونفس الكلمة فى المثال الثاني تعرب اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها هنا مضافة .
5 – نموذج للإعراب :
1 – يرتكز المبنى على دعائم قوية 0 اسم مجرور بعلي وعلامة جره الفتحة 0
2 – سرت في صحراء واسعة : اسم مجرور بـ على وعلامة جره الفتحة 0
3 – يرتكز المبنى على الدعائم القوية : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة 0
4 – سرت في صحراء مصر 0 : اسم مجرور بـ فى وعلامة جره الكسرة 0
2 ) المثنى وما يلحق به
المثنى : هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على مفرده 0
ويرفع بالألف وينصب ويجر بالياء وتحذف نونه عند الإضافة 0
مثال : مسلم : مسلمان – مسلمين طالب : طالبان – طالبين 0
طفل : طفلان – طفلين 0 رجل : رجلان – رجلين 0
الملحق بالمثنى : هي ألفاظ تدل على المثنى ولا مفرد لها من لفظها ولهذا تسمى ملحقة بالمثنى وتعرب إعرابه 0
كلا : اثنان للمثنى المذكر
كلتا : اثنتان للمثنى المؤنث 0
س : متى تعرب " كلا – كلتا . توكيداً معنوياً ؟
جـ : إذا سبقت بمؤكد وأضيفت إلى ضمير 0
مثال : إن الرجلين كليهما ناجحان 0
كليهما : توكيد معنوي منصوب الياء لأنه ملحق بالمثنى 0 هما : ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه 0
مثال : كان فى المدينة رجلان اثنان 0 اثنان : نعت مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى 0
س : متى تعربان إعراب المثنى ؟
جـ ) إذا لم تسبق بمؤكد وأضيفت إلى ضمير . مثل : حضر كلاهما – ورأيت كليهما
س : متى تعربان إعراب المقصور ؟
جـ ) إذا لم تسبقا بمؤكد وأضيفت إلى اسم مقترن بـ ( ألـ ) مثل : حضر كلا الطالبين .
مثال : كلا الطالبين صادقان ، شاهدت كلتا التلميذتين 0
كلا : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة 0 كلتا : مفعول به منصوب الفتحة المقدرة 0
مثال : العلم والأدب كلاهما أساس النجاح 0 كلاهما : توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى 0
مثال : جاء كلاهما 0 كلاهما : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى 0
تدريبات
1 ) أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
أ ) سقط طائرتان اثنتان من طائرات العدو 0
ب ) إن الرجلين السابقين كليهما محبوبان 0
جـ ) مررت بمعابد عديدة وأعجبني أبو سمبل والكرنك كلاهما 0
د ) أصبحت كلتا الدولتين صديقتين 0 و ) فى الفصل طالبان اثنان ، وكلاهما متفوق 0
2 ) " الطالبان كلاهما متفوقان " – " الطالبان كلاهما متفوق " أعرب ما تحته خط .
3 ) جمع المذكر السالم وما يلحق به
جمع المذكر السالم هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على مفرده 0
ويرفع بالواو وينصب ويجر بالياء وتحذف نونه عند الإضافة 0
مثال : مسلم : مسلمون – مسلمين 0 مجاهد : مجاهدون – مجاهدين 0
ويلحق بجمع المذكر السالم فى إعرابه الألفاظ الآتية : " ذوو – أولو – أهلون – سنون – بنون – عالمون "
وألفاظ العقود فى العدد هى " عشرون - ثلاثون – أربعون – إلى تسعين "
مثال :
1 ) مضت السنون تلو السنين 0 السنون : فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم 0
السنين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحف بجمع المذكر السالم 0
2 ) الحمد لله رب العالمين 0 العالمين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحف بجمع المذكر السالم 0
3 ) معى ثلاثون جنيهاً 0 ثلاثون : مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو لأنه ملحف بجمع المذكر السالم 0
ملحوظة : عند الإضافة تحذف نونها كما تحذف نون جمع المذكر السالم فى حالة الإضافة فتقول :
" يا بنى آدم " بنى : منادى منصوب الياء وحذفت النون للإضافة 0
مثال : مرت سنو الحرب 0 سنو : فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم 0
تدريبات
س1 : " إن المصريين أولو عزم خاضوا العديد من الحروب والمظاهرات ولا ننسى مظاهرة أحمد عرابي فى ميدان عابدين حيث استعد ذوو العزيمة مضحين بالبنين والمال وكل عزيز يساندهم أهلوهم الأقوياء حتى جالوا فى الارضين بعزمهم وربما بعد مرور ثلاثين عاماً أو أقل على حرب أكتوبر ما زال العالمون يتذكرون عظمة المحارب المصري رغم هذه السنين العديدة فالمصريون بناة حضارة تضئ كل العوالم ومؤرخو التاريخ يشيدون بذلك ".
أ - أعرب ما تحته خط.
ب - هات من القطعة :
جمع مذكر سالم مرفوعاً وآخر منصوباً وآخر مجروراً مع بيان السبب – ملحقاً بجمع المذكر السالم وآخر منصوباً وآخر مجروراً – جمعاً مذكراً حذفت نونه للإضافة – خبراً لناسخ .
جـ ) بين جمع المذكر السالم والملحق به فيما يلي :
1 - نحن أولو عزم وقوة 0 2 - شرحت عشرين قصيدة 0
3 - جاء الناجحون إلى المدرسة 0 4 - ما ضاع حق لم يهمله بنوه 0
5 - يا بنو أدم خذوا زينتكم 0 6 - الحمد لله رب العالمين 0
7 - أنتم الأعلون قدراً 0 8 - كرمت المدرسة الأعظمين علماً
د ) أعرب ما يلي : 1 - معلموا العلم حريصون على الطلاب 0 2 - إن فاعلى الخير منكرون 0
3 - فلبث فى السجن بضع سنين 0 3 - شغلتنا أموالنا وأهلونا 0
4 ) جمع المؤنث السالم وما يلحق به
تعريفه : اسم يدل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده 0
ما يجمع جمع مؤنث سالم :
1 ) أعلام الإناث وصفاتها المختوم بالتاء . 2 ) المختوم بألف بالتاء .
3 ) المختوم بألف تأنيث مقصورة . 4 ) المختوم بألف تأنيث ممدودة .
أمثلة : عاملة : عاملات حمراء : حمراوات صغرى : صغراوات
إعراب جمع المؤنث السالم :
يرفع بالضمة : مثال : نبذت الطالبات الإهمال 0 الطالبات : فاعل مرفوع بالضمة .
ينصب بالكسرة : مثال : شاهدت العاملات فى المصنع 0 العاملات : مفعول به منصوب بالكسرة .
يجر بالكسرة : مثال : يتعاطف المعلم مع الطالبات 0 الطالبات : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
ما يلحق بجمع المؤنث السالم : يلحق بجمع المؤنث السالم من الأسماء .
أ – ما هو وصف للمؤنث وما مفرد له من لفظه ومنه " أولات "
مثال : الأمهات المؤمنات أولات عزة وقوة . أولات : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم .
ب – ما هو اسم للمفرد المؤنث وفيه (ألف و تاء) مثل : " سعادات – هدايات – نعمات – عنايات " .
مثال : أحترم الطالبة عنايات " عنايات : بدل منصوب بالكسرة لأنه ملحق بالجمع المؤنث السالم .
جـ – ما هو علم للمذكر وفيه (ألف وتاء ) ومنه " السادات – عرفات – بركات – عطيات " .
مثال : زار الرئيس عرفات فلسطين عرفات : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة .
ملحوظة : ما يلحق بجمع المؤنث السالم يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة.
تدريبات
1 ) " أولو – بنون – أولات – عرفات " اجعل كل كلمة من الكلمات السابقة في جمل من عندك بحيث تكون كل كلمة مرفوعة مرة ومنصوبة مرة ثانية ومجرورة مرة ثالثة مع ذكر علامة الإعراب.
2 ) أعر ب الجمل الآتية إعراباً كاملاً :
 معى ستون جنيهاً .  ربت نعمات البنين والبنات على البر والتقوى كليهما .
 اشتريت اثنين وثلاثين كتاباً من المعرض .  إن سعادات تعمل بجد ونشاط .
 يا أولى الأمر والنهى تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان .
5 ) الاسم المقصور
تعريفه : اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها 0
إعرابه : يرفع وينصب ويجر بالحركات المقدرة 0
جاء مصطفى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة 0
احترم هدى : مفعول منصوب بفتحة مقدرة 0
زرت المريض فى المستشفى : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة 0
 تثنيته وجمعه جمع مؤنث سالم 0
أ ) ننظر إلى الألف إذا كانت الألف ثالثة وتكتب (ألفاً ) تقلب ( واواً ) .
مثل : " عصا " مثناها " عصوان أو عصوين " وجمعها للمؤنث السالم " عصوات "
" رضا " مثناها : " رضوان أو رضوين " وجمعها للمؤنث السالم " رضوات "
وإذا كانت الألف تكتب ( ياءاً ) تظل كما هي ( ياء ) .
" هدى " مثناها " هديان أو هديين " وجمعها للمؤنث السالم " هديات "
" فتى " مثناها " فتيان أو فتيين " وجمعها للمؤنث السالم " فتيات "
ب ) أما إذا كانت الألف رابعة فأكثر قلبت ( ياءً ) عند التثنية أو جمع المؤنث السالم
مثل : "كبرى " مثناها " كبريان أو كبريين " وجمعها للمؤنث السالم " كبريات " 0
" مصطفى " مثناها " مصطفيان أو مصطفيين " وجمعها للمؤنث السالم " مصطفيات "
" مستشفى " مثناها " مستشفيان أو مستشفيين " وجمعها للمؤنث السالم " مستشفيات "
 عند جمع المقصور جمع مذكر سالماً تحذف ( ألفه ) مثل :
" مصطفى " جمعها للمذكر السالم " مصطفون أو مصطفين "
" مرتجى " جمعها للمذكر السالم " مرتجون أو مرتجين "
" الأعلى " جمعها للمذكر السالم " الأعلون أو الأعلين "
سؤال : أنت الأدنى والأعلى قدراً 0 اجعل الضمير للمفردة والمثنى والجمع بنوعيه 0
6 ) المنقوص
تعريفه : اسم معرب آخرة ياء لازمة مكسور ما قبلها غير مشددة 0
إعرابه : يرفع ويجر بالحركات المقدرة وينصب بالحركة الظاهرة 0
وصل القاضي : فاعل مرفوع بضمة مقدرة 0
وقفت أمام القاضي : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة 0
صافحت القاضي : مفعول به منصوب بفتحة ظاهرة 0
 تثنيه وجمعه للمؤنث السالم :
لا يتغير الاسم 0 عليك فقط إضافة علامة التثنية أو علامة الجمع 0
مثل : " الساعي " : مثناها " الساعيان أو الساعين " وجمعها للمؤنث السلم : " الساعيات " 0
" الرامي " : مثناها " الراميان أو الراميين " وجمعها للمؤنث السالم " الراميات "
 أما عند جمعه جمع مذكر سالم تحذف ( ياؤه ) .
مثل : " الداعي" جمعها للمذكر السلم " الداعون " " المعتدى " جمعها للمذكر السلم " المعتدون "
 المنقوص إن لم يكن معرفاً بـ الـ أو غير مضاف تحذف( ياؤه ) .
مثل : " الداع " تكتب " داعٍ " " المحامى " تكتب " محامٍ 0
سؤال : " أنت الداعي إلى الخير " اجعل الضمير للمفردة المؤنثة وجمع المؤنث وجمع المذكر .
7 ) الممدود
تعريفه : هو اسم معرب آخرة همزة قبلها ألف زائدة مثل " سماء ، قضاء ، صحراء " 0
أما همزة ( ماء ) فلا تعتبر زائدة 0
أنواع همزته :
1 - أصلية : تعرفها بأنها تظهر فى المصدر والفعل 0 مثل : هذا رجل قراء 0 فعلها قرأ ومثلها : ابتداء ، إنشاء
2 - منقلبة :تعرفها بأنها فى المضارع واو أو ياء 0
مثل : كساء مضارعها يكسو فهي منقلبة عن واو 0
قضاء مضارعها يقضى فهي منقلبة عن ياء 0
3 – زائدة للتأنيث : وهى تلحق بالاسم كعلامة تأنيث مثل : صحراء ، شقراء ، خضراء.
 تثنيته وجمعه : أ ) إذا كانت همزته أصلية فإنها تبقى كما هى .
" قراء " مثناها " قراءان " أو قرائين " جمعها للمذكر السلم " قراءون ، قرائين " جمعها للمؤنث السلم " قراءات 0
المهم أن الهمزة الأصلية تبقى كما هى .
ب ) وإن كانت منقلبة عن أصل 0 " واو أو ياء " . بقيت همزة أو قلبت واواً
سماء : سماءان أو سماوان / سماءات أو سماوات . عداء :عداءان ، عدا وان ، عداءون ، وعداوون
الخلاصة : طالما أن الهمزة منقلبة فيجوز الأمران إما تبقى أو تقلب واواً.
جـ ) وإن كانت الهمزة زائدة للتأنيث قلبت واواً . صحراء صحراوان صحراوين صحراوات

تدريبات
1 ) " هدى – نجوى – علا – منى – مصطفى" . ثن واجمع الكلمات السابقة فى جملة مفيدة من تعبيرك .
2 ) استخرج الأسماء المقصورة فيما يأتي وبين ما حدث فيها من تغيير عند الجمع أو التثنية .
 أقاربك الأدنون أولى بالمعروف . الرضوان يحبون اللغة العربية .
 تهتم الدولة ببناء المدارس والمستشفيات .  قال تعالى : " ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون "
 اللهم اجعلنا من المصطفين الأخيار .
8 ) أسماء الأفعال
اسم الفعل : كلمة تدل على معنى الفعل ولكنها لا تتصرف تصرفه ولا تقبل علامته وأغلبها سماعية عن العرب وهى مبينة دائماً .
وتنقسم هذه الأسماء من حيث الزمن إلى ثلاثة أقسام :
اسم فعل ماض : هيهات : بمعنى بعد شتان : بمعنى افترق سرعان : بمعنى أسرع
اسم فعل مضارع : آه : بمعنى أتوجع أف : أتضجر وى : بمعنى أتعجب .
واها : بمعنى أتعجب قط : بمعنى يكفى بخ : بمعنى أتعجب .
اسم فعل أمر : هاك : يعنى خذ إليك كذا : بمعنى خذ لديك : بمعنى خذ .
صه : بمعنى أسكت آمين : بمعنى استجب رويدك : تمهل
بله : بمعنى أترك مه : بمعنى أكفف حي : بمعنى أقبل
هلم إلى : بمعنى تعالى إليك : بمعنى ابتعد . عليك : بمعنى إلزم
هيك : بمعنى أسرع مكانك : بمعنى إثبت . أمامك : بمعنى تقدم .
ملحوظة هامة جداً : تستعمل أسماء الأفعال بصيغة واحدة للمفرد والمثنى والمذكر إلا إذا كانت متصلة بكاف الخطاب فإنها تتصرف بما يناسب المخاطب .
أسماء الأفعال كالفعل لابد لها من فاعل ، وإذا كانت فى معنى الفعل المتعدى فإنها تنصب مفعولاً به .
نموذج للإعراب : " يا أيها اللذين آمنوا عليكم أنفسكم "
عليكم : اسم فعل أمر مبنى والفاعل ضمير مستتر . أنفسكم : مفعول به منصوب بالفتحة .
اسم الفعل القياسي:ويأتي دائماً على وزن"فعال"وهى صيغة قياسية شروطها أن يصاغ من الفعل الثلاثي التام المتصرف 0
مثال : حذر : حذار 0 قتل : قتال 0 نهض : نهاض سمع : سماع 0
تدريبات
1 ) استعمل كل اسم فعل مما يأتى فى جملة تامة من إنشائك
0 " صه – سرعان – هيهات – حى – دونك" .
2 ) استخرج أسماء الأفعال من الجمل الآتية وبين نوعها ومعناها .
 حى على الصلاة حى على الفلاح .  شتان بين الشجاع والجبان .
 هلم إلى أيها الطالب  بخ لك أيها الأستاذ .  حذار أن تترك الصلاة .
9 ) النداء التعجبي
ويتكون هذا الأسلوب من (يا) وهى حرف نداء وتعجب .
ويعرب المنادى المتعجب منه إعراب المنادى وقد يجر بلام مفتوحة .
مثال : يا جمال الزهور فى الربيع . يا لجمال الزهور فى الربيع .
ملحوظة : لا يستخدم من حروف النداء فى التعجب غير الياء .
نموذج للإعراب . يا عظمة الرسول . يا : حرف نداء وتعجب
عظمة : منادى متعجب منه منصوب بالفتحة . الرسول : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
يا لعظمة الرسول . يا : حرف نداء وتعجب . لعظمة : اللام حرف جر ، عظمة : متعجب منه مجرور بالكسرة
الرسول : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
تدريبات
أعرب الحمل الآتية إعراباً كاملاً :
 يا لروعة الخشوع فى الصلاة .  يا حلاوة الموت فى سبيل الله .
 يا لحياء المسلمة .  يا نبوغ الطفل  يا عظمة المصريين .
10 ) التذكير والتأنيث
الاسم المذكر ما دل على مذكر وتصح الإشارة إليه بهذا . والمؤنث ما يدل على مؤنث .
علامة التأنيث فى الاسم ثلاث :
أ ) التاء المربوطة . مثال : فاطمة – شجرة – زجاجة .
ب ) ألف التأنيث المقصورة . مثال : سلمى – ر ضوى – رشا .
جـ ) ألف التأنيث الممدودة . مثال : حسناء – نجلاء – سماء .
علامة التأنيث في الفعل :
أ ) التاء الساكنة فى آخر الفعل الماضي . مثال : شربت فاطمة اللبن .
ب ) التاء في أول الفعل المضارع . مثال: تشرب فاطمة اللبن .
أنواع المؤنث
 من حيث المعنى : مؤنث حقيقي . مؤنث مجازى .
 من حيث وجود علامة التأنيث . مؤنث معنوي مؤنث لفظي مؤنث لفظي ومعنوي
المؤنث الحقيقي : ويطلق على كل اسم يلد أو يبيض . مثال : فاطمة – دجاجة .
مؤنث مجازى : ويطلق على كل اسم لمؤنث لا يلد ولا يبيض . مثال : مسطرة – حقيبة – سيارة – دراجة – غسالة .
المؤنث اللفظي : ويطلق على كل اسم اشتمل على علامة التأنيث ودل على مذكر .
مثال : أسامة – طلحة – معاوية – عنترة – زكريا .
المؤنث المعنوي : ويطلق على كل اسم يدل على مؤنث مع خلوه من إحدى علامات التأنيث .
مثال : أمل – سعاد – زينب – هند – دعد .
المؤنث للفظي والمعنوي . ويطلق على كل اسم دل على مؤنث وفيه علامة التأنيث .
مثال : هالة – نجوى – رجاء – حسناء – سلمى .
تدريبات
تخير الصحيح لما تحته خط مما بين القوسين فيما يأتي مع التعليل .
 سلمى طالبة متفوقة : مؤنثة (لفظي – معنوي – لفظى ومعنوي) .
 رضا تقرأ القرآن : (به علامة تأنيث – خالي منها – ليس مؤنثاً) .
 جعل الله الشمس ضياء : ( مؤنث حقيقي – مؤنث مجازى – مذكر) .
 أسامة يلعب الكرة : ( مؤنث لفظي – مؤنث معنوي – مؤنث لفظي ومعنوي) .
 نحن نعمر الصحراء : مؤنث (لفظي – معنوي – لفظي ومعنوي) .
مع أطيب التمنيات
أ / على العربي محمد خليفة

المدرس الأول للغة العربية بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القواعد النحوية الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  منهج النحو كاملاً بوربوينت الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى الجزء الثانى
» النصوص الحفظ والدراسة فى منهج الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى
» الحق بسرعة حمل منهج القواعد النحوية الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الأول 2015
»  منهج النحو كاملاً بوربوينت الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى الجزء الثالث
» منهج النحو كاملاً بوربوينت الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى الجزء الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم ثانى-
انتقل الى: