منتدى شموع
الباب الخامس التفاعل بين الكائنات الحية احياء الاول الثانوى 616698752
منتدى شموع
الباب الخامس التفاعل بين الكائنات الحية احياء الاول الثانوى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الباب الخامس التفاعل بين الكائنات الحية احياء الاول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ا.سامى سعيد




عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

الباب الخامس التفاعل بين الكائنات الحية احياء الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: الباب الخامس التفاعل بين الكائنات الحية احياء الاول الثانوى   الباب الخامس التفاعل بين الكائنات الحية احياء الاول الثانوى Emptyالسبت مايو 04, 2013 12:46 pm

الباب الخامس التفاعل بين الكائنات الحية
دور الكائنات الحية فى استمرار الحياة :
1- يعتمد الإنسان على متقد مة له البيئة من ( غذاء وكساء ومأوى ) 0
2- النباتات الخضراء تقوم بعملية البناء الضوئى لتوفير ( الغذاء والأكسجين )0
3- الكائنات المحللة حارسة للطبيعة 0
كائنات مجهريه تحلل أجسام الكائنات الحية بعد موتها وتعيد العناصر الى التربة اللازمة لنمو النبات واستمرار الحياة 0
العلاقات الغذائية بين الكائنات
تنقسم الكائنات من حيث طريقة حصولها على الغذاء إلى :
1- كائنات ذاتية التغذية :
وهى الكائنات التى تستطيع تكوين غذائها بنفسه من مواد أولية بسيطة مثل الماء وثانى أكسيد الكربون والأملاح فى وجود الطاقة 0
1- ذاتية ضوئية مثال النباتات الخضراء والطحالب 0
2- ذاتية كيميائية مثال بكتريا نيتروزوموناس ونيترو باكتر 0
2- كائنات غير ذاتية التغذية( تعتمد على غيرها فى الحصول على الغذاء )
1-آكلات العشب 2- آكلات اللحوم 3 - مترممات 4 - متطفلات
الأنماط الرئيسية للعلاقات بين الأحياء

1- الافتراس 2- المعايشة 3 - تبادل النفع 4 - التطفل 5- الترمم
1- الافتراس هى علاقة مؤقتة سطحية بين المفترس والفريسة تنتهى باستهلاك الفريسة أو جزء منها

أمثلة فى عالم الحيوان : افتراس مثال ( القط و الفأر- الأسد و الوعل - الذئب والشاة )0
الحشرات تفترس الحشرات 0
عرف المقاومة بيولوجية هى مقاومة الحشرات بالحشرات0
1- فى عالم النبات
1- النباتات آكلات الحشرات مثال (النبنثس- الدروسيرا – ديونيا – حامول الماء )
مثال : 1- نبات النبنثس
تحورات الأوراق إلى مايشبة الجرة التى تمتلئ عادة بماء المطر - تسقط الحشرة فى الجرة ولا تستطيع الخروج علل
لان السطح الداخلى للورقة يتميز باحتواء على زوائد التى تتجه إلى الداخل تمنع خروج الحشرة ثم تفرز النبات عصارته الهاضمة التى تعمل على تحليل جسم الحشرة إلى المواد بسيطة يسهل امتصاصها خلال جدار الجرة0
س علل النباتات آكلات الحشرات ذاتية التغذية الضوئية وغير ذاتية التغذية النتيروجينية ؟
جـ­­­­ النباتات آكلات الحشرات ذاتية التغذية الضوئية لأنها تقوم ببناء المواد والكربوهيدراتية أثناء عملية البناء الضوئى
النباتات آكلات الحشرات غير ذاتية التغذية النتيروجينية لانها تحصل على النيتروجين من جسم الحشرات 0
س ماهو اوجة الشبة والاختلاف بين النباتات الخضراء والنباتات أكلة الحشرات ؟
1- اوجة الشبة كلاهما ذاتى التغذية الضوئية يقوم بعملية البناء الضوئى لبناء المواد الكربوهيدراتية 0
2-اوجة الاختلاف إن النباتات الخضراء تحصل علي النيتروجين من التربة فى صورة غير عضوية
بينما النباتات أكلات الحشرات تحصل على النيتروجين من المركبات العضوية الناتجة من تحلل فريستها 0
2- المعايشة ( الإفادة ) علاقة بين المتعايش والمضيف 0

يعود النفع على المتعايش بينما المضيف لايعود عليه اى فائدة أو اى ضرر 0
أمثلة :
1- البكتريا مع الانسان والحيوان0
تملأ البكتريا تجويف الفم والأمعاء حيث تتغذى على بقايا الغذاء وفضلات الهضم دون إن يتسبب عن وجودها ضرر يذكر 0
2- الأحياء المائية الدقيقة مع الأسفنج
الأحياء المائية الدقيقة التى تأوى إلى ثقوب وقنوات الأسفنج للحماية والحصول على الغذاء من تيار الماء 0
3- سمكة الريمورا( قملة القرش) وسمكة القرش 0
تحورن احد الزعانف الظهرية فيها إلى ممص تستخدم فى الالتصاق بجسم سمكة القرش فى مأمن من الأعداء وتتغذى على بقايا طعام القرش 0
4- المرجان الرخو ( شقائق النعمان أو الانيمون ) مع السرطان الناسك0
يثبت المرجان الرخو نفسه على أصداف القواقع التى يسكنها السرطان الناسك ليتجول معه وتتسع دائرة غذائه 0
5- طائر الزقزاق مع التمساح (طائر الزقزاق يلتقط الطعام التى توجد بين أسنان التماسيح )0
6- الطائر المصاحب للفيل والخرتيت ويلتقط الحشرات من بين ثنايا جلده دون إن يضار الفيل أو يستفيد 0

3- تبادل المنفعة ( التكافل) علاقة بين كائنين حيين يعيشيان معا ويتبادلان المنفعة

أمثلة :
1- تبادل المنفعة بين البكتريا العقدية والنباتات البقولية (تسمى السماد الأخضر )
البكتريا العقدية تمتص النيتروجين من الهواء فى التربة وتحوله إلى مركبات نيتروجينية
وتعطى للنباتات البقولية والنباتات البقولية تعطى العقد البكترية المواد والكربوهيدراتية )0
س علل تسمى النباتات البقولية ( بالسماد الأخضر )
لان بعد زراعتها تتحلل جذورها بما تحويه من بكتريا عقدية مما يؤدى إلى زيادة نسبة المركبات النتيروجينية
فى التربة وبالتالي زيادة خصوبتها 0
2- تبادل النفع بين الهيدرا أو المرجان والطحالب الخضراء (تسمى الحيوانات الخضراء)0
يطلق العلماء على للهيدراالخضراء والمرجان الأخضر اسم الحيوانات الخضراء السبب وجود طحالب خضراء وحيدة الخلية تعيش فى أنسجتها حيث تقوم الطحالب بعملية البناء الضوئى وتصنيع المواد والكربوهيدراتية التى تستفيد منها الهيدرا وفى المقابل تحصل الطحالب على المركبات النتيروجينية التى يلفظها الحيوان مع فضلاته 0
س لا تنمو ولاتزدهر الشعاب المرجانية ألا فى المياه الضحلة الشفافة0
لان الضوء ينفذ إلى الطحالب التى تعيش فى أنسجة المرجان وهى تقوم بعملية البناء الضوئى لتكوين مواد كربوهيدراتية التى يستفيد منها المرجان تحصل الطحالب على المركبات النتيروجينية التى يلفظها الحيوان مع فضلاته
3- تبادل النفع بين النمل الأبيض ونوع من الحيوانات الأولية ذات الاسواط 0
س علل يتتغذى النمل الأبيض على الخشب رغم انه لايهضم السليلوز 0
وذلك لأنه داخل أمعاء النمل الأبيض حيوانات أولية سوطيه تهضم السليلوز الذى يدخل فى تركيب الخشب وتحوله إلى مواد سكريه بسيطة يستفيد منا الشريكان 0
4- التطفل :علاقة بين كائنين أحدهما ( الطفيل ) والأخر ( العائل ) يستفيد العائل ويضر الطفيل

أمثلة
1- الفيروسات تصيب البكتريا( لاقمات البكتريا)0
2- شعبة الأوليات الحيوانية
1. الانتاميبا هستوليتكا المسبب لمرض الزحار الاميبى للإنسان والحيوان 0
2. بلاذموديوم الملاريا المسبب لمرض الملاريا للإنسان0
3. طفيل التريبانسوما المسبب لمرض النوم للإنسان0
4. طفيل الليشمانيا المسبب لمرض القرحة الشرقية للإنسان فى سوريا والعراق0 0
3- الديدان المتطفلة:
1- ديدان مفلطحة مثال الديدان الكبدية ( الفاشيولا ) تصيب الماشية 0 ديدان البلهارسيا تصيب الانسان
2- ديدان شريطية تصيب الانسان والأسماك والقط والكلاب 0
3- ديدان خيطية مثال الإسكارس وانكلستوما وديدان دبوسيه وديدان الفلاريا تسبب مرض الفيل0
4- ديدان حلقية وهى أرقى فى الرتبة من الديدان السابقة مثال
العلق الطبى تعيش فى الماء العذب وتلتصق بجسم الحيوانات وتمتص دمائها 0
5-الحشرات مثال القمل – والبق – والبعوض – البراغيث( تطفل خارجى على الثدييات)0
6- العناكب مثل ( القراد والفاش – الجرب )( تطفل خارجى على الثدييات)
7 الفقاريات 1- حيوان اللامبيرى وهو من دائريات الفم الشبيهة بالأسماك 0
2-الخفاش مصاص الدماء من الثدييات 0
ثانيا -التطفل فى عالم النبات
1- نبات الهالوك يتطفل على جذور الفول 0
2-نبات الحامل يتطفل على ساق البرسيم 0
3- نبات الدبق يتطفل على الصنوبر 0
س علل التطفل فى عالم النبات أقل شيوعا من عالم الحيوان 0
1- النباتات الخضراء تعتمد على نفسها فى صنع الغذاء 0
2- فى الحيوان ( موارد الغذاء محدودة بسبب التنافس )0
اذكر أنواع الطفيليات :
1- اجبارى التطفل ( لايستطيع الطفيل العيش فى غياب العائل ) مثال الفيروسات وفطر صدأ القمح 0
2- اختيارية التطفل ( تعيش مترممة فى أحد أطوارها)وعندما تجد العائل تعيش تطفلية مثال الحشرات والديدان 0
أنواع التطفل :
1- تطفل داخلى مثال ديدان الإسكارس الموجود فى الأمعاء0
2- - تطفل خارجى مثال البرغوث – العلق الطبى – القمل
طرق دخول الطفيل جسم العائل الانسان والحيوان :
1- الفم مع الطعام مثل الإسكارس 0
2- عن طريق الجلد مثال البلهارسيا والانكلستوما 0
3- عن طريق الجهاز التنفسى مثال الفيروسات والبكتريا 0
4- عن طريق الجهاز التناسلى مثل طفيل الزهرى والسيلان (بسبب بكتريا) 0
5- أنسجة النبات عن طريق ( الثغور و-الجروح – والعديسات) 0
نتائج تفاعلات العائل والطفيل0

1. موت العائل بواسطة الطفيل 0
2. موت الطفيل بواسطة وسائل دفاع العائل 0
3. تحمل العائل للطفيل لأجل غير مسمى 0
5-الترمم :فيها يحصل الكائن الحى ( المترمم )على غذائه من بقايا غير حيه مثال جثث الحيوانات وبقايا النبات 0

أمثلة
1- الرميات الحيوانية مثال الديدان 0
2- الرميات النباتية مثال :
الغليون الهندى: نبات بذرى يترمم على أجسام الكائنات الميتة النباتية والحيوانية 0
1- الفطريات مثال ( فطر عيش الغراب وعفن الخبز) 0
س ماهى أهمية المترممات ؟
1- تزيد من خصوبة التربة0
2- التخلص من الفضلات والجثث0
3- تعيد للتربة عناصرها ( N2 - P- C- O2 )
4- تقوم عليها بعض الصناعات مثل دباغة الجلود والزبادي والورق 0
سريان الطاقة بين الكائنات الحية
1- تعتبر الشمس هى المصدر الرئيسي للطاقة على سطح الأرض 0
2- يصل إلى الأرض 40% فقط من طاقة الشمس وبعضها ينعكس والبعض تمتصه الأرض فيسبب الدفء
3- وتستفيد النباتات الخضراء من ـــــــــــــ من الطاقة الواصلة للأرض لتقوم بالبناء الضوئى 0
تحولات الطاقة الشمسية
1- دور المنتج : النباتات الخضراء تحول الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية 0
2- دور المستهلك: تتغذى أكلات العشب على النباتات ثم تتغذى أكلات اللحوم لتستفيد من الطاقة الخزنة 0
3- دور الكائنات المحللة: تقوم البكتريا والفطريات بتحليل بقايا النبات وجثث الحيوانات وتستفيد مابقى بها من طاقة
س ماهو الاختلاف بين المادة والطاقة ؟
1- المادة لها دورة
2- الطاقة ليس لها دورة لذلك نحن فى حاجة دائمة إلى طاقة شمسية والتى تتحول إلى طاقة كيميائية ( مدخرة فى الغذاء ) إلى طاقة حركية وطاقة حرارية لايمكن تعويضها 0
3- فكل كائن يحصل على مقدار 10% فقط من الطاقة من الكائن السابق له0
سلاسل الغذاء
هى المسارات المختلفة التى تسلكها الطاقة فى الكائنات الحية فى النظام البيئى 0
عناصر السلسلة الغذائية ( المنتج – المستهلك – المحلل )
مثال 1: (سلسلة مائية)] طحالب – حيوان أولى – حشرة مائية – سمكة صغيرة – سمكة كبيرة – بكتريا محللة [0
مثال 2: (سلسلة برية ) ]حشائش – حشرات– ضفادع أو فئران – ثعابين- صقور – بكتريا محللة [0
أنواع الكائنات ذاتية التغذية ؟
1- كائنات ذاتية التغذية الضوئية كالنباتات الخضراء الراقية والطحالب ( تقوم بعملية البناء الضوئى) 0
2- كائنات ذاتية التغذية الكيميائية الأمثلة:
1- بكتريا النيتروزوموناس التى تؤكسد النوشادر إلى حمض نيتروز وتنطلق طاقة مقدارها ( 197سعر / جزيء نشادر )
نيتروجين+ الأكسجين حمض نيتروز+ماء + طاقة 197سعر
2- بكتريا نيتروباكتر التى تؤكسد حمض نيتروزإلى ­حمض نيتريك وتنطلق طاقة مقدراها
( 18 سعر / 2جزىء حمض نيتروز ) 0
حمض النيتروز حمض النيتريك+ طاقة 18 سعر 0
بكتريا نيتروزموناس نيتروباكتر
نشادر حمض النيتروز حمض النيتريك
شبكة الغذاء ( شبكة الحياة )

شبكة تضم العديد من الحلقات الغذائية المتجاورة والمتشابكة من السلاسل الغذائية0
س كيفية تحديد حلقات السلاسل الغذائية وشبكة الحياة
1- يستخدم العلماء المواد المشعة فى دراسة الحلقات الغذائية طبقا للخطوات التالية0
2- تحضير محلول من مواد فسفورية مشعة ينثرون القليل منه على الحشائش 0
3- بعد عدة أسابيع يجمعون الحيوانات الصغيرة ( كالحشرات ) لفحصها 0
4- بعد عدة أسابيع أخرى يفحصون الحيوانات الكبيرة بواسطة أجهزة حساسة للمواد المشعة 0
5- وبذلك يتم تحديد حلقات السلاسل الغذائية وشبكة الحياة 0
أهرامات الغذاء

رسم تخطيطي ووسيلة للتعبير عن سريان الطاقة فى النظام البيئى0
أنواع أهرام الغذاء
1- هرم العدد ( يوضح العلاقة بين أعداد الكائنات الحية فى سلسلة الغذاء )0

يلزم 5000نبات عشبى لتوفير الطاقة لـــ 500حشرة وهذه الحشرات تلزم طائر واحد 0
وبذلك يتكون هرم العدد قاعدته النباتات العشبية وقمته طائر واحد 0عيوبه
قد يكون عدد المستهلك أكبر من المنتج عندما يكون المنتج شجرة 0
اى إن أعدد الكائنات ليس لها أهمية بقدر إنتاج الطاقة 0
2- هرم الكتلة هرم وضح العلاقة بين كتل الكائنات المكونة للسلسة الغذائية

وفيه تترتب الكائنات حسب كتلتها بحيث يكون المنتج أكبرها كتلة ويشغل قاعدة الهرم 0
ويلاحظ إن هناك علاقة عكسية بين أعداد الكائنات وكتلتها 0
3- هرم الطاقة أفضل نوع لأنه يعطى صورة أفضل لمسار الطاقة حيث :

1- يأخذ فى الاعتبار معدل إنتاج الغذاء ومقدار الكلى 0
2- لايتأثر بأعداد الكائنات الحية 0
3- لايتأثر بسرعة الكائنات فى استخدام الطاقة التى تحصل عليها
الكيلو كالورى(السعر الكبير )هو وحدة قياس الطاقة ويعرف :
بأنه مقدار الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة لتر واحد من الماء درجة واحدة مئوية
تقاس إنتاجية النبات أو المسطحات الخضراء بـــــــ سعر كبير / متر مربع / عام 0
التوازن البيئى
النظام البيئى
( اى مساحة من الطبيعة بما تحتويه من مكونات حية وغير حية وما يدور بينهما من تفاعلات وعلاقات متشابكة )0
أمثلة : ( الغابة – البحر – المدينة – القرية – العالم )
هو التوازن الطبيعى البيولوجى الذى ينشأ بين الأحياء فى النظام البيئى وفيه يحتفظ كل نوع بتوزيع عددى ثابت تقريبا
كما يظل رصيد الناصر الكيميائية فى هذا النظام ثابتا تقريبا بفضل دورات العناصر وما تقوم به المحللات 0
ومن العوامل التى تحد من التزايد اللانهائي لأفراد اى نوع فى النظام البيئى مايلى :
1- وجود أعداء طبيعية تتنافس على موارد الغذاء المحدود 0
2- نقص الموارد والمساحات المتاحة للتكاثر والانتشار 0
3- الظروف الطبيعية التى تؤثر على عدد وتوزيع ونشاط الأفراد مثل
( الجفاف وكمية الأمطار والحرارة والضوء والرياح)






عوامل الإخلال بالتوازن البيئى

1- إدخال كائن حى جديد إلى بيئة متوازنة لايوجد فيها أعداد طبيعية :
مثال:
1- إدخال الأرنب إلى جزيرة ليان( أحدى جزر هاواى ) حيث يتوفر العشب – ومع تكاثر الأرنب نفذ العشب وهلكت الأرانب جوعا بجانب ماحدث من تلوث 0
2- إدخال ورد النيل إلى مصر كنبات زينة ولكن النبات تكاثر وانتشر وسبب تلوث الماء فأدى إلى انتشار قواقع البلهارسيا وفقدان ماء النيل فى عملية النتح 0
2-- أخراج كائن حى جديد إلى بيئة متوازنة: مثال :
1- قطع الغابات واقتلاع الحشائش من الأرض لكى يزرع مكانها بعض المحاصيل أدى إلى اختلال التوازن البيئة حيث قلت الأمطار وتوقف نمو المحاصيل 0
2- قتل الفلاحين الأميركيون الصقور التى كانت تقنص صغار الدجاج أدى ذلك إلى انتشار الفئران فسبب خسائر فادحة فى المحاصيل والدجاج 0
3- تغير العوامل الطبيعية الأمثلة :
1. عند ردم البرك والمستنقعات يختل التوازن وتهلك النباتات والحيوانات المائية التى تعيش فيها
وتظهر بدل منها حيوانات ونباتات أرضية 0
2. قديما فى حقبة السينوزويك ( منذ 75مليون سنة ) حدث التواء فى القشرة الأرضية فى مصر حيث ارتفع قاع البحر فى بعض المناطق فوق سطح الماء وتكونت تلال المقطم وتحولت من بيئة مائية إلى بيئة أرضية فأختل التوازن وهلكت الحيوانات المائية وظهر بدل منها حيوانات ونباتات أرضية 0
س علل الاتزان البيئة هو اتزان ديناميكى؟
1- لان النظام البيئى فى حالة اتزان طالما استقرت الأمور0
2- وإذا تغيرت الظروف اختل التوازن البيئى ومضت فترة طويلة أو قصيرة حسب شدته ثم يعود للاتزان مرة أخرى 0
أسئلة المراجعة

1- تخير الإجابة الصحيحة
1- اى ممايأتى يقلل نسبة ثانى أكسيد الكربون فى الهواء الجوى ؟
(1- زيادة عدد النباتات 2- نقص عدد النباتات 3- احتراق الوقود 4- زيادة عدد الحيوانات )0
2- من أفضل الأهرامات التى توضح مسار الطاقة فى الكائنات الحية
( 1- هرم الأعداد 2 - هرم الكتلة 3- هرم الطاقة 4- هرم السكان ) 0
3- من الطفيليات اختيارية التطفل :
(1- الإسكارس 2- صدا القمح 3- البلهارسيا 4- البلاناريا )0
4- الشبكات الغذائية تمثل تدخلا للعلاقات فى :
( 1- السلاسل الغذائية – البيئات 3- المستهلكات الأولية 4- الكائنات المنتجة
2) تكلم عن علاقة الافتراس مع ذكر مثال ، موضحا كيف يمكن إن يستغل الانسان هذه الظاهرة فى مقاومة الآفات ؟
3) ماالمقصود بكل ممايأتى مع ذكر مثال فى كل حالة
1. سلسة غذائية 0
2. شبكة الغذاء 0
3. هرم الطاقة 0
4) مالفرق بين كل اثنين ممايأتى :
1. التطفل والترمم 0
2. اجباريات التطفل واختياريات التطفل
5) اذكر مثال واحد لكل من العلاقات التالية ، ثم اشرح الفرق بينها 0
المعايشة – التطفل – التكافل – الافتراس
6) صف كيف تحصل النباتات آكلة الحشرات على المواد النيتروجينية اللازمة لها؟
7) اشرح العبارة التالية:
يلعب الانسان أحيانا دورا رئيسيا فى الإخلال بالتوازن البيئى 0
8) أذكر ماترتب على كل ممايأتى :
1- إدخال نبات ورد النيل إلى مصر
2- قطع الجائر لأشجار الغابات 0
مراجعة الباب الثانى

س 1 وضح برسم تخطيطى المرحلة الاستوائية فى كل من الانقسام الميتوزى الميوزى 0
س 2ماذا يحدث إذا :
1. تعرضت أوراق الكرنب الداخلية للضوء 0
2. فقدت الخلية جميع ريبوسوماتها0
3. أغلقت ثقوب الصفيحة الغربالية فى الخلايا الغربالية فى نبات ما0
4. لم يحدث التصالب والعبور فى الانقسام الميوزى الأول 0
س 3 اذكر مكان ووظيفة كل من
1. السنتروسوم0
2. الكروموبلاست0
3. الخلية المرافقة 0
4. الخلايا البارانشيمية 0
5. الغضروف 0
6. الأقراص البينية 0
س 4 ماهى العضيات التى توجد بكثرة فى كل من :
1. الخلايا العضلية والكبد 0
2. الخلايا الغدية 0
3. الخلايا الخضراء فى الورقة النباتية 0
4. خلايا الدم البيضاء 0
س5 اكتب المصطلح العلمى الدال على العبارات الآتية :
1. نقطة ارتباط نصفى الكروموسوم 0
2. غدة يجمع نسيجها بين الغدد الخارجية والغدد الداخلية 0
3. طور تنتظم فيه أزواج الكروماتيدات فى وسط الخلية ومثبتة بواسطة خيوط المغزل المتصلة بالسنتروميرات 0
4. انقسام الغرض منه إنتاج الأمشاج 0
5. صبغيات متناظرة تنتظم فى أزواج كل زوج منها يظهر مكونا من أربعة كروماتيدات 0
6. عالم نبات المانى يعتبر مؤسس النظرية الخلوية 0
7. بلاستيدات تكثر فى بتلات الأزهار والثمار وقليل من الأوراق 0
8. احد الأطوار يتم خلاله تضاعف مادة الصبغيات
س 6 اذكر ثلاث خصائص لكل من الأنسجة التالية :
1. الطلائى(
2. الضام (
3. العضلى (
س 7 علل لما يأتي تعليلا علميا سليما :
1. يقوم النسيج الكلورنشيمى بعملية البناء الضوئى0
2. نسيج العظم صلب 0
3. يعتبر نسيج اللحاء نسيج مركب 0
4. تكون الشبكة الاندوبلازمية محببة أحيانا
5. الخلايا الناتجة من الانقسام الميوزى تحتوى نواتها على نسخة كاملة من صبغيات الخلية الأصلية 0
6. تعرف العضلات الهيكلية باسم العضلات المخططة والإرادية
7. بالرغم إن العضلات القلبية مخططة إلا أنها غير ارادية0
8. ينبض القلب بصورة متزنة كوحدة وظيفية واحدة0
9. توجد الميتوكوندريا فى الخلايا الكبد والكلية والأمعاء الدقيقة 0
10. يكثر وجود الليسوسومات فى خلايا الكبد والكلية والأمعاء الدقيقة 0
11. تنتشر أجهزة جولجى بصورة كبيرة فى سيتوبلازم الخلايا الغدية 0
س 8 وضح برسم تخطيطى المرحلة الانفصالى فى كل من الانقسام الميتوزى الميوزى 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

الباب الخامس التفاعل بين الكائنات الحية احياء الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الخامس التفاعل بين الكائنات الحية احياء الاول الثانوى   الباب الخامس التفاعل بين الكائنات الحية احياء الاول الثانوى Emptyالأحد مايو 05, 2013 1:57 pm

درس مهم وشرح أكثر من رائع بارك الله فيك أستاذ سامى وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الخامس التفاعل بين الكائنات الحية احياء الاول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة متوقعة فى الاحياء للصف الاول الثانوى على الباب الثانى
» مراجعة على الباب الاول والثانى فى الاحياء الاول الثانوى
» اختبار احياء للمتوسطين الصف الاول الثانوى لتحديد مستواك
» نموذج لتحضيردرس احياء للاول الثانوى خاص بالمعلمين
» أسئلة جديدة على الباب الثانى احياء اولى ثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: الأحياء-
انتقل الى: