منتدى شموع
ملخص الباب السادس فى علم الأحياء للصف الأول الثانوى 616698752
منتدى شموع
ملخص الباب السادس فى علم الأحياء للصف الأول الثانوى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص الباب السادس فى علم الأحياء للصف الأول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ا.سامى سعيد




عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

ملخص الباب السادس فى علم الأحياء للصف الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الباب السادس فى علم الأحياء للصف الأول الثانوى   ملخص الباب السادس فى علم الأحياء للصف الأول الثانوى Emptyالسبت مايو 04, 2013 12:51 pm

س1عرف الغلاف الحيوى
س2قارن بين : الآراء التى وضعت لتفسير نشأة الحياة 0
فكرة الخلق الخاص فكرة التطور
1- افترضت إن كل نوع من الأحياء خلق خلقا خاص 0
2- الخليقة تمت فى وقت واحد 0
3- عدد الأنواع ثابت لايتغير 0 1-افترض إن كل نوع من الإحياء نشأ من نوع أخر كان موجود قبلة وابسط منه فى التركيب 0
3-الأنواع لم تظهر مرة واحدة ولكن ظهرت بالتدريج 0
4-عدد الأنواع غير ثابت ويتغير وينشأ أنواع جديدة0
س3ماهو تاريخ فكرة التطور ؟
1. طاليس :أعلن أن الماء هى المادة التى نشأت من الكائنات الحية 0
2. الكسيماندر: أصل الحياة الماء والشمس 0
3. أرسطو : الحياة بدأت من البسيط الى المعقد أو من غير الكامل الى الكامل 0
4. ابن رشد وإخوان الصفا ظهرت لهم مؤلفات عن التطور 0
س4قارن بين
1. التطور تغير تدريجى مستمر خلال فترات زمنية طويلة 0
2. الرقى تغير يؤدى الى إن يصبح العضو أكثر قدرة على أداء وظيفته
س5 عرف نظرية لامارك 1- الاستعمال والإهمال 2- الصفات المكتسبة تورث؟
العضو الذى يستعمل يقوى والذى لايستعمل يضمر ويختفى وهذا التغير المكتسب يورث 0
مثال
1. استطالة عنق الزرافة كانت قصيرة وكانت تمد هذه الرقبة لذلك استطالت عنق الزرافة ووثت تلك الصفة 0
2. اختفاء الطرفين الخلفيين فى الحوت بسبب إهمال الاستعمال بعد إن أصبح الذيل هو عضو الحركة الرئيسى 0
3. اختفاء أطراف الثعابين نتيجة الهرب إلى الجحور فأهملت الأطراف لانها تحركت زاحفة فاختفت الأطراف وتورث تلك الصفة0
س ماهو النقد الموجة للعا لم لامارك ؟ الصفة المكتسبة لاتورث
مثال :الحداد والرياضى لايوث صفة عضلاته إلى أبناء 0
الصفة تورث من الآباء إلى الأبناء عن طريق الخلايا الجنسية وليست الخلايا الجسدية :
الدليل فى تجربة فايزمان
الذى قام بقطع ذيول الفئران عند ولادتها الى مدة 19 جيل وفى كل مرة كانت الفئران تولد بأذيال 0
س ماهى فكرة نظرية دارون الاتفاق مع العالم والاس0
التطور يحدث بفعل الانتخاب الطبيعى0
اى يحدث التغير فى الأنواع بانقراض الأنواع الضعيفة وتبقى الأنواع التى زودت بصفات تلائم ظروف البيئة وتورث صفاتها لنسلها 0
ماهى العناصر التى اعتمد عليها دارون
1- الإنتاج المتزايد : ( كفاح فى سبيل البقاء ) 0
معظم الكائنات تنتج نسلا وفير- وان أعداد أفراد كل نوع يظل ثابتا لفترة طويلة بسبب التنافس على موارد الغذاء – والمأوى
2- التباين والاختلاف : (البقاء للا صلح)0
لايوجد فردان متشابهان تماما حتى التوائم هذا الاختلافات تكسب بعض الأفراد ميزة فى معركة البقاء 0
3- الوراثة: الأفراد التى تفوز فى معركة البقاء تورث صفاتها إلى نسلها 0
4- الانتخاب الطبيعى
س ماهو تفسير طول عنق الزرافة على أساس الانتخاب الطبيعة لدارون ؟
نشأت أنواع من الزرافة ذات عنق طويلة ساعدت فى الحصول على الغذاء وهلكت الأفراد قصير العنق 0
5- ماهو النقد الموجة للعالم دارون ؟
1- أغلب التغيرات جسمية ولا تورث0
2- تنازع البقاء ليس عاما وغير كاف لزوال الأنواع 0
مثال ( لوان حيوان يتغذى بحيوان يؤدى إلى ندرته وليس إلى هلاكه) 0
3- تنازع البقاء لايفسر الاختفاء الفجانى لبعض الأنواع مثال ( الديناصورات )0
4- لاتفسر النظرية الظهور الفجائى لبعض الصفات 0
3-النظرية التركيبية الحديثة اشترك فيها ( سمبسون و هاكسلى )
الملخص يرجع ظهور الأنواع الجديدة إلى التغير الذى يحدث فى الجماعة وليس الأفراد ) 0
س ماالسبب فى ظهور النظرية التركيبية الحديثة ؟
1- نظرية لامارك لقيت معارضة شديدة لان التغيرات المكتسبة لاتورث 0
2-وضع دارون نظريته دون فهم الأسس الوراثية التى اكتشفها مندل فيا بعد 0
س ماهى العوامل التى تؤثر فى تفسير النظرية التركيبية الحديثة للتطور ؟
أولا- الوراثة فى الجماعة
1- تعريف الجماعة
( مجموعة من الأفراد من نوع ما- تعيش فى موقع بيئى محدد- وتتزواج فيما بينها تزواجا حرا ( غير مقيد ) عشوائيا) 0
المعين الجينى المشترك (جميع الجينات الموجود فى جميع أفراد الجماعة) 0
قانون الاتزان الوراثى (هاردى وواينبرج)
يظل معدل انتشار اى جين ثابت فى الجماعة من جيل إلى جيل – وكذلك الطرز الظاهرية والجينية المتعلقة بذلك الجين 0
اى إن هناك ميلا إلى الاتزان الوراثى فى الجماعة ويعمل على بقاء وثبات خصائصها الوراثية 0
س ماهى شروط حفظ الاتزان الوراثى فى الجماعة ؟
1- أن يكون حجم الجماعة كبير ويسمح بتحقيق قوانين الاحتمالات الرياضية 0
2- أن يكون التزواج بين الأفراد الجماعة عشوائيا دون انجذاب لصفة أو انحياز ضد صفة0
3- ألا يحدث انتخاب طبيعى 0
4- ألا يهاجر منها أو إليها 0
5- ألا تحدث طفرات
وإذا اختل شرط من هذه الشروط تتعرض الجماعة إلى الانجراف الوراثى الذى يعمل على تطور الجماعة 0
ثانيا : تباين أفراد النوع الواحد:
التباين : هو جملة الاختلافات الظاهرية والوراثية لأفراد النوع0 (تؤدى التطور) 0
ماهى أسباب التباين ؟
1- حدوث الطفرات0
2- تأثير العوامل البيئية 0
3- العبور الذى يكسر قاعدة الارتباط التام0
4- الشذوذ الكروموسومى بالنقص أو الزيادة أو التضاعف 0
5- التزواج بين أفراد لهم طرز جينية مختلفة مما يؤدى إلى إنتاج طرز مظهرية جديدة0
6- التقاء الجينات التى قد تؤثر فى بعضها فينعكس ذلك على المظهر0
التباين جعل الأفراد أكثر قدرة على التكيف مع ظروف البيئة0
اى أن التباين يقدم المادة الخام للتطور 0
ثالثا الانتخاب الطبيعى والتكيف
الأمثلة : فراشة بستون بتيولاريا ( ظاهرة كتلويل ) 0
1- لاحظ كتلويل إن اللون الفاتح يغلب على تلك الفراشات وقد ظهر منها سلالة سوداء بسبب طفرة سائدة 0
2- قبل الثورة الصناعية كان الانتخاب الطبيعى فى صالح الفراشات البيضاء حيث كانت الفراشات السوداء تظهر للطيور التى تتغذى علليها فكانت نادرة 0
3-بعد الثورة الصناعية حدث العكس بعد إن غطى السناج ( الهباب ) جذوع الأشجار وموت الاشن فانتشرت الفراشات السوداء 0
مثال أخر قواقع سيبيا نيموراليس
1- الأفراد التى تشبة الأرض تختفى من اعد ئها الطيور فيزداد عددها أما القواقع ذات ألوان التقطتها الطيور فأصبحت نادرة0
رابعا : الانعزال:
هو انفصال مجموعة صغيرة من الأفراد عن الجماعة الأصلية وبذلك تبتعد عن المعين الجينى المشترك فيحدث انجراف وراثى ( تطور )
( مثال عصافير دارون )
نوع واحد خرج منه 14 نوع تطورت تطور منفصلا 0
الأدلة على حدوث التطور
أولا- الحفريات دليل مادى على التطور
س عرف الحفريات ؟ هى بقايا أو أثار الكائنات الحية التى عاشت فى الأزمنة القديمة0
س ماهى شروط عملية التحفر ؟
1. وجود هيكل صلب للكائن الحى0
2. الدفن السريع للكائن بعد موته فى رواسب تحميه من التحلل 0
3. وجود الوسط المناسب لحدوث عملية أحلال المادة المعدنية محل المادة العضوية 0
س ماهى أنواع الحفريات
1- حفرية لكائن كامل ( مثال حفرية الماموث ) 0
2- الجزء الصلب من الكائن : مثال صدفة أو عظما أو سنا لكائن حى بعد موته 0
3-البقايا المتحجرة
التحجر :هو إحلال المادة المعدنية محل المادة العضوية 0
مثال : الأشجار المتحجرة توجد فى جبل المقطم وعلى طريق مصر السويس0
فيها تحل المادة المعدنية للصخور وهى السيليكا محل المادة الحية للأشجار ويبقى الشكل الاصلى للأشجار0
4-القوالب الفارغة والمصمتة
1. قوالب مصمتة : قالب صخريا يحمل التفاصيل الداخلية 0
2. قوالب فارغة : قالب صخريا يحمل التفاصيل الخارجية 0
5-آ ثار الكائنات الحية مثال آثار أقدام الزواحف القديمة
2- السجل الحفرى والتطور
س عرف السجل الحفرى ؟ و هو سجل يحكى قصة الحياة القديمة فى الماضى البعيد 0
س ماهى أهمية السجل الحفرى ؟
1- تدل على أن الحياة ظهرت أول ماظهرت فى الماء 0
2- الحفريات النباتية تدل على أن الطحالب سبقت الحزازيات والسراخس ومعراة البذور سبقت كاسيات البذور 0
3-الحفريات الحيوانية تدل على أن اللافقاريات سبقت الفقاريات وان الأسماك هى أول الفقاريات فى صورة اسماك ذات دروع ثم ظهرت البرمائيات ثم الزواحف ثم الطيور و الثدييات 0

س ماهى الحفريات الانتقالية ( المتوسطة )
1- الطائر العتيق ( الاركيوبتركس ) حلقة متوسطة بين الزواحف والطيور
يشبة الطيور ( لأنه به ريش + أجنحة + منقار )
يشبة الزواحف ( وجود أسنان فى المنقار+ فقرات عظمية فى ذيله + مخالب فى الأجنحة )
2- التصنيف والتطور
يلاحظ تدرج من البسيط إلى المعقد وتسلسلا فى الرقى فى كل من مملكتى النبات والحيوان 0
• شجرة النبات : شجرة كثيرة الفروع أصلها الطحالب وحيدة الخلية ويتوج قمتها النباتات الزهرية 0
• شجرة الحيوان : أصلها الحيوانات الأولية وعند قمتها توجد الثدييات 0
• الحلقات المتوسطة
• أمثلة الأسماك الرئوية ( كائن معاصر يجمع بين خواص الأسماك والبرمائيات) 0
أ - تشبه الأسماك فى أنها تتنفس بالخياشيم فى الحالات العادية 0
ب- تشبه البرمائيات حيث تتحور المثانة الغازية إلى رئة لتنفس الهواء الجوى مع جفاف وغياب الماء0
ثالثا التشريح المقارن والتطور
تصنيف الحيوانات على أساس ما بينها من تشابه أو اختلاف إلى :
1- حيوانات وحيدة الخلية 0
2- حيوانات عديدة الخلايا وهذه تصنف إلى : أ) لافقاريات ب) فقاريات 0
3- يلاحظ إن الأطراف فى الفقاريات تتشابه تشابه كبيرا 0
4- مثال الأطراف الأمامية ذات الخمس أصابع اشتقت منه الأطراف فى جميع الفقاريات طرا عليها بعض التحورات لتلاءم الوظيفة
1- فى الطيور والخفاش تحورت الأطراف الأمامية إلى أجنحة 0
2- فى الحيوانات الحافرية اختزلت الأصابع إلى أصبع واحد 0
3- فى سبع البحر والحوت قصرت العظام واندمجت لتكوين مجاديف 0
والتفسير الطبيعى أنها مشتقة من أصل واحد مشترك 0
4 - التركيب الأثرية والتطور 0
4-التراكيب الأثرية هى
أعضاء كانت تقوم بوظائف فى الأسلاف القديمة وأصبحت الحاجة لاتدعو إلى وجودها فى الظروف الجديدة
فضمرت أو اختفت وفى الغالب تكون عديمة الفائدة 0
أمثلة التراكيب الأثرية:
1- فى الإنسان : الزوائد الودية فى أكلات الأعشاب مثل الأرانب تكون كبيرة( تقوم بهضم السليلوز)فى الإنسان الحالى فهى ضئيلة- وفى أكلات اللحوم تكون معدومة0
ويعتقد أنها كانت نامية فى الإنسان القديم 0
2- فى النبات : وجود أوراق حرشفية فى النباتات المتطفلة وبعض النباتات الصحراوية 0
يمكن القول إنها آثار أوراق خضراء كانت على النبات القديم ثم فقدت وظيفتها الأصلية بتغير ظروف النبات وأسلوب معيشته
3- وجود الأنسجة الوعائية المختزلة فى النباتات المائية0
وهناك العديد من الأمثلة التى يمكن منها اعتبار أجسام الكائنات المعاصرة متحفا للأعضاء والتراكيب الأثرية0
5-التشابه الفسيولوجي والتطور
تتشابه الكائنات الحية فى الوظائف الحيوية الأمثلة :
1- تشترك جميع الكائنات الحية فى تكونها من مادة البروتوبلازم 0
2- تتخلص الفقاريات من الفضلات النيتروجينية فى صور متماثلة ألا أنها تختلف حسب بيئة الحيوان 0
3- الأسماك وابوذنيبة :تتخلص منها فى صورة نشادر يذوب فى الماء0
4- الضفادع و الثدييات: تتحول النشادر إلى بولينا تخرج مع البول 0
5- فى الطيور والزواحف: تخرج فى صورة بللورات من حمض البوليك مع البراز وبذلك لايفقد الحيوان كميات كبيرة من الماء 0
6- سادسا : الأجنة والتطور
1. نظرية الاستعادة أو الارتقاء للعالم ( ارنست هيكل ) كل كائن حى يستعيد تاريخ أسلافه أثناء مراحل تكوينه الجينى0
2. جميع أنواع النبات والحيوان تبدأ حياتها بخلية واحدة هى اللافحة ( الزيجوت ) التى تنقسم وتتشكل إلى أنسجة وأعضاء
3. تمر جميع الحيوانات البعدية ( عديدة الخلايا ) فى مراحل التكوين الجينى بمرحلة ( طبقتين من الخلايا ثم ثلاث طبقات ) 0
4. تمر أجنة الحبليات ( أسماك – البرمائيات – زواحف – طيور – ثدييات ) بمرحلة يكون للجنين فتحات خيشومية – والقلب أذين واحد وبطين واحد كما فى الأسماك اليافعة 0
5. ثم تختفى الخياشيم ويتحول القلب مفرد الحجرات إلى مزدوج الحجرات
6. نفس النمو والتطور وينطبق على المخ وأعضاء الإخراج والتناسل والجمجمة 0
سابعا : التوزيع الجغرافى والتطور
يتوقف انتشار اى مجموعة من الكائنات على قدرتها على
1- مواجهة الحواجز المناخية ( حرارة – رياح – أمطار)
2- مواجهة الحواجز الجغرافية (بحار – جبال – صحراء )
3- منافسة الكائنات الحية الأخرى0
4- يؤدى الانتخاب الطبيعى وتكيف الكائنات لعدد كبير من العوامل يؤدى ذلك إلى حدوث التطور 0
س علل اختلاف أمريكا الجنوبية عن حيوانات أفريقيا بالرغم تشابه القارتين فى المناخ
لان القارتين أنفصل من زمن بعيد- فتطورت الحيوانات تطور منفصلا 0
س علل تشابه حيوانات الجزر البريطانية مع حيوانات أوروبا برغم انفصالها0
ويرجع هذا التشابه إلى انفصال بريطانيا عن أوروبا حديث العهد بالنسبة لعمر الأرض 0
أسئلة مراجعه على الباب السادس
س1 عرف كل من :
[الغلاف الحيوى – الحفريات – التحجر – النوع –الحلقات المتوسطة- التراكيب الأثرية – التطور – الرقى – الجماعة – المعين الجينى المشترك – الانعزال – نظرية الاستعادة ]0
س2علل لماياتى
1- انتشرت فراشات (بستون بتيولايا ) السوداء عقب الثورة الصناعية فى انجلترا 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

ملخص الباب السادس فى علم الأحياء للصف الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص الباب السادس فى علم الأحياء للصف الأول الثانوى   ملخص الباب السادس فى علم الأحياء للصف الأول الثانوى Emptyالأحد مايو 05, 2013 1:56 pm

درس مهم وشرح أكثر من رائع بارك الله فيك أستاذ سامى وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص الباب السادس فى علم الأحياء للصف الأول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: الأحياء-
انتقل الى: