منتدى شموع
س & ج على الفصل الأول منهج التاريخ الاول الثانوى مراجعة 2013 616698752
منتدى شموع
س & ج على الفصل الأول منهج التاريخ الاول الثانوى مراجعة 2013 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 س & ج على الفصل الأول منهج التاريخ الاول الثانوى مراجعة 2013

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
استاذ احمد سلامة




ذكر تاريخ الميلاد : 04/05/1975
عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 23/04/2013
العمر : 49

س & ج على الفصل الأول منهج التاريخ الاول الثانوى مراجعة 2013 Empty
مُساهمةموضوع: س & ج على الفصل الأول منهج التاريخ الاول الثانوى مراجعة 2013   س & ج على الفصل الأول منهج التاريخ الاول الثانوى مراجعة 2013 Emptyالسبت مايو 04, 2013 5:34 pm

س: ما العوامل التي تجمع بين شعوب الوطن العربي :
عوامل الطبيعة التي تربط بين أجزائه .
وحدة الأصل – التاريخ – اللغة – الدين – الأماني القومية .
التكامل الاقتصادي
س: ما الحضارات التي ظهرت في الوطن العربي ؟
جـ : الفرعونية ( مصر ) . بابل ، سومر ، آشور ( العراق – أو بلاد الرافدين ) .
العمورية والآرامية والفينقية في الشام . وحضارات اليمن .

س: بم تفسر : الوطن العربي منبع الحضارات :
أول مكان ظهر فيه الإنسان المتمدن .
استطاعت شعوبه أن تقيم حضارات راقية .
برعت شعوبه في الفنون والآداب والعلوم وتقدمت في الزراعة – الصناعة – التجارة .
تتلمذ على أيديهم الإغريق ونقلوا حضارات الوطن العربي إلى أوربا عن طريق الرومان .
س : بم تفسر:كان الوطن العربي مهد الديانات السماوية الثلاث :
في سيناء ( موسى عليه السلام ) .
في فلسطين ( عيسى عليه السلام ) .
في مكة ( محمد صلى الله عليه وسلم )
س: بم تفسر : سقوط سومر :
عدم وجود وحدة سياسية . التنازع والتطاحن .
س: بم تفسر أهمية سرجون فى تاريخ العراق القدييم :
وحد العراق لأول مرة عام 2350 ق. م . أسس عاصمة سماها أكاد .
وسع مملكته وضم إليها الأقطار المجاورة .
س: بم تفسر : سقوط دولة بابل الأولى :
خلف حمورابي ملوك ضعفاء . عمت الفوضى وتعرضت البلاد للغزو الخارجي .
استولى الآشوريون ( ساميين ) على بابل .
س :: بم تفسر أهمية الزراعة :
كونت الزراعة وتربية الماشية الجزء الأكبر من ثروة العراق .
س: بم تفسر : يعتبر عصره حمورابى من أزهى العصور في تاريخ العراق القديم لأنه :
سجل القوانين على لوح من الحجر تلك القوانين التي تلقاها من الإله الشمس .
س : بم تفسر : سقوط دولة الآشوريين :
سياسة العنف والتدمير ضد الشعوب . إهمال الثروات القيام بثورات .
لذلك لم تستطع الوقوف أمام ضربات الفرس الذين ظهروا في الشرق 617 ق.م .
س: بم تفسر: كراهية اليهود لنبوخذ نصر الثاني
قاموا ضده بثورة . دمر عاصمتهم أورشليم ( القدس ) وأخذ الأسرى .
ثورة أخرى 586 ق.م فخرب عاصمتهم تماماً وأخذ أربعين ألق يهودي كعبيد .
س :بم تفسر ازدهار الزراعة في العراق :
خصوبة أرضها ووفرة الماء .
اهتمام أهلها بتنظيم الري وإقامة السدود .
تسخير قوى الطبيعة لخير الإنسان .
س : بم تفس :أهمية وظيفة الكاتب في العراق :
لأنهم يقومون بكتابة السجلات وغيرها لمن لا يكتب .
تعلم الكتابة المسمارية أمر صعب وشاق ( 1 )
س : بم تفسر : أهمية المعبد في العراق القديم :
عليه مدار الحياة الاجتماعية . تقام الشعائر . تودع فيه السجلات والوثائق .
يتوج الملوك . يتعلم فيه الناس
س : بم تفسر : تعدد الألهة والمعبودات في العراق القديم :
مستوحاة من الطبيعة واهتمامات البشر ( القمر – الشمس – الحرب ) .
عدم تفكير البابليين في التوحيد بين الآلهة .
وضح : فضل حضارات الوطن العربي القديم على العالم : علمت الدنيا
اصول الزراعة ( نشأت القرى والمدن والأسواق والحكومات ) .
استخراج المعادن وسبكها .
صناعة الآلات والأدوات ( آلات زراعية – صناعية وفي التجارة ) . المحراث – السفن – المركبات ذات العجلات – المغزل
أصول الكتابة ( أول أبجدية اخترعها الفينيقيون ونقلها الإغريق ).
اصول التمدين .
س: وضح :أوجه التشابه بين حضارات العراق والحضارة المصرية القديمة :
يهما أودية خصبة وأنهار جارية ( الاستقرار وقيام الزراعة ) .
تشابه الصناعات والفنون ( الاتصال عن طريق سوريا ) .
كلاهما اشتهر بما قدمه للإنسانية من خدمات .
س : وضح :خصائص الحضارة السومرية :
القدم والابتكار .
أساس الحضارات التالية في العراق .
لم تعرف الوحدة السياسية ( وحدات سياسية صغيرة مستقلة ) .
س: وضح مصادر ( اسس ) حضارة الدولة البابلية الأولى :
1. الحضارة السومرية . 2. الحضارة الأكادية .
بنوا حضارة راقية امتد أثرها من العراق إلى غيره من البلاد .
س : وضح جهود السومريين في الزراعة :
1. تجفيف المستنقعات . 2. إقامة الجسور .
3. اختراع الآلات الزراعية ( المحراث – الشادوف – آلة بذر البذور ) .
س: عرف السومريون :
سبب التسمية نسبة إلى منطقة سومر ( تمتد جنوب العراق من شط العرب حتى بغداد الحالية ) .
أول الشعوب التاريخية التي سكنت بلاد الرافدين حوالي 4000 ق .م .
لا يعرف أصلهم ولا من أين أتوا .
س: عرف : الأكاديون :
سبب هذه التسمية نسبة إلى عاصمتهم أكاد .
شعوب سامية آتية من سبه الجزيرة العربية هاجرت من بلاد العرب إلى العراق .
أتمت هذه الشعوب سيطرتها على سومر في عهد سرجون
( عرف :حدائق بابل المعلقةزراعة الأشجار على مدرجات إحدى عجائب الدنيا القديمة ) .
عرف : الآشوريون :
من اصل سامي . سكنوا أولاً في شمال العراق ( مرتفعات )
س : عرف : الكتابة السومرية :
اخترعها السومريون ودونوا بها سجلاتهم ووثائقهم على ألواح من الطين
اذكر : أشهر المدن السومرية :
أور : نشأت فيها أقدم الأسر الحاكمة في بلاد الرافدين . ( 2 )
لجش ( لاغاش ) : ذكر أحد ملوكها أنه أخضع أور لسلطانه وغيرها
س :مالنتائج المترتبة الطبيعة على الأشوريين : ( الجبال والمرتفعات ) .
لجأوا إلى الصيد . مهاجمة جيرانهم للاستيلاء على ما لديهم من خيرات .
أتقنوا الفنون العسكرية وقامت دولتهم على القوة والتي استمرت عدة قرون .
كونوا الجيوش .
س : ما النتائج: وجود الجيش عند الآشوريين :
كثر الجند والقادة وقل الزراع وأصحاب الحرف .
توسيع حدود دولتهم :
أ) الاستيلاء على العراق كله عام 1100 ق.م .
ب) ضموا سورا ومصر .
ج) سيطر أسرحادون على مصر لفترة قصيرة .
س : ما النتائج المترتبة على : غزو الملك الفارسي قورش للعراق 538 ق.م .
سقوط دولة بابل الأخيرة :
انتهى بذلك الحكم الوطني في العراق القديم .
أصبح العراق جزءاً من إمبراطورية الفرس .
س : أيد صحة العبارات الآتية تاريخياً الأدب البابلي والآشوري :
تنوع فشمل :
نقوش تاريخية . نصوص دينية . قصص وأساطير دينية أبحاث علمية .
نصوص قانونية . عقود ومعاملات مراسلات وقوائم جغرافية ... فلكية ... طبية .
س : وضح : العلاقة بين مصر والعراق في :
1- عهد الدولة الحديثة : قيام علاقات واتصالات سياسية بين مصر وبابل وآشور .
زواج ملوك مصر من بنات ملوك بابل .
1. في العصر المتأخر :
نتائج ضعف وتفكك مصر عقب الدولة الحديثة :
استيلاء أسرحادون على مصر لفترة قصيرة .
نجح ابسمتيك ( مؤسس الأسرة 26 ) في طرد الآشوريين 664 ق.م
اصطدام نخاو في إعادة النفوذ المصري إلى فلسطين وسوريا .
س : أيد صحة العبارات الآتية تاريخياً : للكلدانيين فضل كبير على حضارة العراق والعالم
أ) أضاعوا الكثير من العلوم والفنون والصناعات .
ب) تقدموا في الفلك :
1. رصدوا النجوم والكواكب . 2. رسموا الخرائط للسماء .
3. قسموا السنة إلى شهور ثم اسابيع ( التقسيم الأسبوعي البابلي ) .
4. أخذ الأوربيون أسماء ألأيام عن البابليين من خلال الرومان .
س :قارن بين : ملكية الأرض :
في العراق – للأفراد .
في مصر – لفرعون .
كان للمعابد وقصور الأمراء حقولها ( اراضيها ) الخاصة .
س :قارن بين
الصادرات : الحبوب – التمر – مصنوعات معدنية – الصوفية .
الواردات : الأخشاب الثمينة – الأحجار الكريمة .
ما النتائج المترتبة على : الاتصال بين مصر والعراق :
تأثر مصر منذ فجر تاريخها بتأثيرات فنية عراقية .
عثر بين مخلفات قدماء المصريين على آثار وصناعات عراقية .
ظهرت في فنون العراق تأثيرات مصرية .
تأثر الدين والأدب في كلا البلدين بالبلد الأخر :
( اعتقاد البابليين مثل المصريين في البعث والخلود وتزويد المتوفى بما يحتاج ) .
رغم ذلك احتفظت كل حضارة بطابعها المميز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

س & ج على الفصل الأول منهج التاريخ الاول الثانوى مراجعة 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: س & ج على الفصل الأول منهج التاريخ الاول الثانوى مراجعة 2013   س & ج على الفصل الأول منهج التاريخ الاول الثانوى مراجعة 2013 Emptyالأحد مايو 05, 2013 2:11 pm

شرح أكثر من رائع وجهد يستحق الشكر والتقدير جزاك الله عنا خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
س & ج على الفصل الأول منهج التاريخ الاول الثانوى مراجعة 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة سريعة على منهج التاريخ الاول الثانوى قبل الامتحان
» تذكر أن فى مادة التاريخ للصف الأول الثانوى مراجعة ليلة الامتحان
» توزيع منهج التاريخ الصف الأول الثانوى الترم الأول
» س & ج فى منهج التاريخ الاول الثانوى رووووعه
» منهج التاريخ كاملاً للصف الأول الثانوى شرح رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: التاريخ-
انتقل الى: