منتدى شموع
تذكر أن فى مادة الفلسفة والمنطق الصف الأول الثانوى 616698752
منتدى شموع
تذكر أن فى مادة الفلسفة والمنطق الصف الأول الثانوى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تذكر أن فى مادة الفلسفة والمنطق الصف الأول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
استاذ مجدى غانم




عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

تذكر أن فى مادة الفلسفة والمنطق الصف الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: تذكر أن فى مادة الفلسفة والمنطق الصف الأول الثانوى   تذكر أن فى مادة الفلسفة والمنطق الصف الأول الثانوى Emptyالإثنين مايو 06, 2013 5:41 am

سبق الشرق القديم الجميع فى اقامة حضارة تجمع بين علم عملى وتفكير دينى واستحدث حكماء الشرق صناعات جديدة وابتدعوا فنونا ومن حكماء الشرق القديم " اخناتون – بوذا - كونفوشيوس – زرادشت "
نشأة الفلسفة عند اليونان :
ظهر الفكر الفلسفى فى اليونان على يد طاليس فى الفترة ما بين القرن 6 ,4ق م وكان هدف فلاسفة اليونان كشف الحقيقة بواسطة النظر العقلى الخالص
( أ ) التعريف اللغوى
الفلسفة كلمة يونانية قديمة تتكون من جزئين " فيلو " بمعنى حب و " سوفيا " بمعنى الحكمة وبذلك تكون الفلسفة هى " حب الحكمة " ويكون الفيلسوف هو " محب الحكمة " وليس حكيم . ويعتبر " فيثاغورث " أول من استخدم كلمة الفلسفة. ( ب ) التعريف العام
التعريف الاول التعريف الثانى

الفلسفة هى العلم الكلى الذى يبحث فى أصول وغايات الكون والطبيعة والإنسان وغايته النهائية كشف الحقيقة لذاتها 0 هى وجهة نظر شاملة نحو الحياة والإنسان لذلك .الفلسفة تهتم بالبحث عن معنى الحياة والاهتمام بمشكلات الانسان ويمكن اعتبار أن كل إنسان له وجهة نظرخاصة
أهمية الفلسفة للانسان
( 1 ) إشباع الرغبة الطبيعية لدى الإنسان للمعرفة:
تثير الفلسفة مشكلات تتناول موضوعات تتصل بالإنسان ووجوده وحريته وهذا يرجع إلى الإنسان لديه حب استطلاع ومعرفة لكل ما حوله وهذا يشبع رغبة الإنسان فى المعرفة .
( 2 ) تكوين وجهة نظر شخصية عن الحياة والانسان :
دراسة الفلسفة تساعد الفرد على تكوين وجهة نظر خاصة به كما تساعده على التخلص من الجمود العقلى والتمسك باراء الاخرين فلابد من فحص الاراء على نحو عقلى ولذلك يكون الانسان له وجهة نظر شاملة0
( 3 ) إقامة الايمان الدينى على أساس عقلى :
تساعد الفلسفة على تنمية الوعى الدينى لدى الافراد كما تبرهن على ان الحقائق الموحى بها من الله تتفق مع مبادىء العقل ونجد ان الاسلام اطلق للناس حرية التفكيرواباح التفكير فى ملكوت السموات والارض
أهمية الفلسفة للمجتمع
تحقيق ارتقاء المجتمع ونهضته :
سقراط ابن رشد راسل
تصدى للفسادالسوفسطائى فى اليونان وساعد شباب أثينا فى رفض العادات السيئة نقل أفكار فلاسفة اليونان الى الفكر الأوروبى التى مهدت لحركة التنوير فى أوروبا لقد عارض فكرةالأستعمار ودعا إلى استقلال الشعوب وأقام محكمة لمحاكمة رؤساء الدول الذين يهددون السلام
التكامل بين الفلسفة والعلم
* رغم الاختلاف بين الفلسفة والعلم الا ان التكامل بينهما قائم وذلك :
* ان الفلسفة تهتم بالبحث عن العلل البعيدة والمبادىء الاولى لكل ظواهر الوجود والعلم يكتفى بالوصول الى العلل القريبة اى ان العلم والفلسفة يتعاونان فى كشف حقائق الوجود المادية والمعنوية كل منهما فى مجال تخصصه. أهمية تعلم الفلسفة
1- تكسب دراسها النظرة الكلية 2- تكسب دراسها فضيلتى التسامح والتواضع
3- الفلسفة اكثر ايقاظا للعقل 4- تعتبر الامتحان النقدى للعقل

أهمية التفلسف
ان التفلسف يعنى استخدام المنهج العقلى التأملى التحليلى وبذلك يكون الهدف الاساسى من تعلم الفلسفة هو اكتساب مهارات التفكير الفلسفى اى نتعلم كيف نفكر ونحسن استخدام عقولنا الاستخدام الصحيح.
مقارنة بين خصائص كل من الاسلوبين الفسفى والعلمى
المقارنة الأسلوب الفلسفى الأسلوب العلمي
الموضوع يتناول الموضوعات الكلية المجردة من المادة بنظرة كلية مثل اصل الكون –طبيعة المعرفة يتناول الموضوعات الجزئية الواقعية المادية مثل النبات – الضوء يعتمد على التجارب
المنهج تأملى : رؤية شخصية
عقلى : يعتمد على العقل
تحليلى : ينفذ للمجهول
نقدى : ينقد أراء السابقين الشعور بالمشكلة ـ تحديد المشكلة
جمع المعلومات -فرض الفروض
تجربة للتحقق من صحة الفروض
التوصل لقانون عام يحل المشكلة

الهدف السعى لمعرفة العلل البعيد مثال :لايكتفى بوجود الجاذبية بل يريد معرفة سبب الجاذبية السعى لمعرفة الأسباب القريبة مثال: فالعالم يكتفى بوجود الجاذبية
طبيعة الحكم أسلوب ذاتى لأنه رؤية شخصية متأثرة بالتجارب الشخصية أسلوب موضوعى يدرس الظواهر بعيداعن الخبرات الشخصية والأهواء
أهمية كل منهما هذه الوسيلة الوحيدة لفهم الظواهر المعنوية بالبحث عن الأسباب البعيدة هو الوسيلة الوحيدة لفهم الظواهر المادية بالبحث عن الأسباب القريبة
اولا : العدالة
العدالة في الفكر اليوناني القديم
العدالة في رأي السوفسطائيين العدالة عند أفلاطون
هي مصلحة الأقوي لأن القوانين يضعها دائما الأقوى والعدالة نسبية أي متغيرة لأنها تختلف من نظام إلي آخر وبذلك فالعدالة ليس لها معني واحد ثابت هي فضيلة فردية واجتماعية معا وتعني إعطاء الفرد ماله وأن يقوم بما عليه وللفرد علي الدولة أن تحافظ له علي طبقته وعلي الفرد أن يتقن أداء وظيفته .ويعتقد افلاطون أن العدالة ثابتة وخالدة وأنها أساس قيام الحياة الاجتماعية للفرد والمجتمع
العدالة في الفكر المصري القديم :
العدالة في رأي قدماء المصريين تتضمن المساواة في المعاملات الإنسانية اليومية وأمام القانون وفي الحياة الآخرة . وكانت تعني أيضا الحكم العادل والسياسات الحكومية العادلة أي إقامة العدل بين الناس 0
العدالة والقانون
هدف القانون في كل مكان هي تحقيق العدالة ولذلك ارتبطت فكرة القانون بفكرة العدالة , والعدالة القانونية تعني " المساواة في المعاملة " وهذا معناه أنه يجب تطبيق القانون وفقا لمبدأ المساواة في جميع الحالات دون تمييز والقانون المطبق هو تجسيد للعدالة القانونية .
العدالة الاجتماعية
ويساعد في تحقيق العدالة الاجتماعية الآتى: 1- تحقيق تكافؤ الفرص 2ـ تيسير الأسباب المؤدية إلي المساواة 3ـ تحقيق ظروف عامة لحياة متشابهة بالنسبة لجميع المواطنين .
العدالة فى الاسلام
- العدل صفة من صفات الله فنحن نقول ( الله العادل )
- والعدل فريضة واجبة على الحكام تجاه الرعية )( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل )

ثانيا : الضمير
الضمير قوة فطرية كامنة داخل الإنسان تلزمه بضبط نزواته والحد من جموح أهوائه وشهواته وتوجهه إلي حيث ينبغي أن يسير والإنسان يتميز عن الحيوان به
وظائف الضمير
الوظيفة العقلية النظرية الوظيفة الآمرة الناهية
إن الضمير ينظر إلي الأفعال من ناحية الصواب والخطأ فنحن نستطيع أن نميز بين الخير والشر والضمير يدين الأذي المتعمد والفعل الخطأ . للضمير جانب آخر هو سلطة داخلية قوية إذ أننا لا ننظر إلي العبارات التي يقولها الضمير علي أنها عبارات استحسان أو استهجان بل هي عبارات ملزمة أولها قوة الإلزام فهي تأمر بعمل الفعل الذي تستحسنه وترك الفعل الذي تستهجنه 0
وبالرغم من سمو مذهب " بطلر " الخلقي إلا أن سهام النقد:
1ـ لم يذكر ما السمة المشتركة بين الأفعال الخيرة 0
2ـ الضمير قوة عامة مشتركة بين الناس وهو ليس واحدا في الناس جميعا 0
ثالثا : العولمة والهوية الثقافية
تعريف العولمةالأكثر انتشارا وهو " حرية انتقال وتدفق المعلومات ورؤوس الأموال والسلع والتكنولوجيا والأفكار والمنتجات الإعلامية والثقافية والبشر أنفسهم بين جميع المجتمعات الإنسانية " .
قوى العولمة
يقصد بقوى العولمة العوامل التي ساعدت علي ظهور بداية عصر العولمة :
1ـ ظهور المخترعات 2ـ سيولة المعلومات وتدفقها عبر شبكات الانترنت بين قارات العالم
3ـ الاتفاقات الدولية مثل اتفاقية إنشاء الأمم المتحدة وصندوق البنك الدولي والنقد الدولي 0
مظاهر العولمة
العولمة الاقتصادية وهي أكثر مجالات العولمة اكتمالا وتشير إلي أن اقتصاديات العالم اليوم أكثر تداخلا من أي وقت آخر والعالم قد بلغ مرحلة الانتقال الحر لرأس المال والسلع وبأقل قدر من التدخل 0
العولمة الثقافية وتشير إلي الانفتاح غير المسبوق للثقافات علي بعضها البعض وبلوغ البشرية مرحلة الحرية الكاملة لانتقال الأفكار وإن النتيجة النهائية هي ربط العالم بقيم وعادات مشتركة تتجاوز الحدود
العولمة السياسية وهي الانتشار الحر السريع للأخبار والأحداث والقرارات والتشريعات والسياسات علي المستوي العالمي وهذا يعني سقوط الحدود الجغرافية وانحسار السيادة القومية
إيجابيات العولمة
1ـ الاستفادة من الإنجازات العلمية 2ـ زيادة فرص النمو والرفاهية 0
3ـ التعرف علي اختلاف الثقافات 0 4ـ الاهتمام بقضايا البيئة وحقوق الإنسان
سلبيات العولمة
1ـ تهديد القيم الإنسانية 0 2ـ زيادة توظيف الشركات الاحتكارية من أجل استغلال ثروات الشعوب 0
3ـ زيادة الفجوة الاقتصادية والحضارية. 4ـ هيمنة ثقافة واحدة وتهميش الثقافات الأخري 0
التعامل مع العولمة
العولمة ظاهرة غير مكتملة الملامح وهي عملية مستمرة تكشف كل يوم عن وجه جديد من وجوهها المتعددة . س : كيف تتعامل المجتمعات النامية مع العولمة ؟
1ـ التعامل مع العولمة وفقا لمصالحها الوطنية 0 2ـ المساهمة في بناء الحضارة العالمية .
3ـ الأخذ بوسائل التطور والتقدم العلمي التكنولوجيا الحديثة0
4-الاهتمام بإعادة النظر في مناهج التعليم والثقافة والإعلام
اولا العوامل الذاتية للوقوع في خطأ التفكير
1ـ تغليب العاطفة علي العقل : تصطدم العاطفة مع العقل وتنتصر علية وتكون أحكامنا مختلة فنفسر ما نلاحظه علي هوانا فنضيف صفات ليست فيه ونحذف منه صفات ونخلط بين الوهم والحقيقة 0
2ـ القابلية للاستهواء : يقصد بالاستهواء هو سرعة تصديق آراء وأفكار ومعلومات الغير دون نقد أو فحص ويؤدي ذلك إلي انتشار الموضات والإشاعات والخرافات وتستغل أساليب الدعاية 0
3ـ التعميم والتسرع في الحكم :ويقصد به الوصول إلي نتائج دون وجود مقدمات تبررها مثال :التسرع فى حل سؤال فى الامتحان0
4ـ التعصب والتطرف : يقصد بالتعصب الانحياز بشدة لفكرة واحدة أو رأي واحد وقد يؤدي إلي الاضرار بصاحبه أو بالآخرين ويقصد بالتطرف هو ضد التوسط أي شدة المبالغة . وأخطر صور التعصب أو التطرف التعصب التطرف الديني الذي يؤدي إلي الخوف والقلق والفزع 0
ثانيا العوامل الموضوعية للوقوع في خطأ التفكير
1ـ عدم الدقة في استخدام اللغة : لقد نبهنا الفيلسوف " بيكون " إلي ضرورة استخدام اللغة بدقة لان هناك
أ ـ هناك ألفاظ لها أكثر من معني مثل كلمة جبن ب ـ هناك ألفاظ لا يوجد لها دلالة مثل الغول والعنقاء
2ـ نقص المعلومات : تختلف البيانات عن المعلومات وعن المعرفة :
* البيانات هي المادة الأولية التي تدرك مباشرة بالحواس * المعلومات هي نتائج معالجة البيانات إما : بتحليلها إلي مفرداتها أو بإعادة تركيبها * المعرفة نتاج التفاعل بين المعلومات والخبرات0
3ـ السلطة : يقصد بالسلطة المصدر الذي نقبل رأيه دون مناقشة . مثال: سيطر الفيلسوف ارسطو علي الفكر البشري الذي بلغ درجة التقديس حتى أن أحد الدارسين هاجم أرسطو فتم قتله ليلا .
4ـ صعوبة المشكلة : تستمد المشكلة صعوبتها من كونها تفوق المستوي العقلي والمعرفي بالنسبة لشخص ما ومن ذلك أخطاء التشخيص التي يقع فيها بعض الإطباء المبتدئين بسبب قلة خبرتهم تجاه الأمراض .
تعريف علم المنطق
هو العلم الذي يضع القواعد العامة للتفكير الصحيح وهو الصناعة التي فيها نطبق هذه القواعد علي جميع أنواع التفكيرويسمي علم الميزان إذ به توزن الحج والبراهين
أهمية علم المنطق
1ـ تحصين العقل ضد عوامل الوقوع في خطأ التفكير 0 2- يدرب دارسه علي النظرة الكلية الشاملة .
3ـ يميز بين الأدلة الكافيةوالغير الكافية 40 ـ يخرج دارسه من حالة رفض الآخر إلي قبول الآخر0
5ـ يساعد دارسه علي صياغة أفكاره بصورة واضحة ومنطقية .
موضوع علم المنطق
1ـ وضع القواعد التي يجب أن يعمل الفكر بمقتضاها . 2ـ توضيح جوانب وأسباب الخطأ في التفكير .
3ـ توضيح الطرق التي تؤدي إلي الاستدلال الصحيح .4ـ تطبيق هذه القواعد علي مختلف أنواع التفكير
الاستدلال
الاستدلال هو الانتقال من المعلوم ( مقدمة او اكثر ) الى المجهول ( نتيجة )
مثال ذلك : كل الفواكهة لذيذة الطعم كل مسكر حرام
البرتقال فاكهة نبيذ العنب مسكر
البرتقال لذيذ الطعم نبيذ العنب حرام
مكونات الاستدلال:
1ـ مقدمة أو أكثر 2ـ نتيجة لازمة عن المقدمات 3ـ علاقة منطقية بين المقدمات والنتيجة .
مقارنة بين نوعي الاستدلال غير المباشر
المقارنة الأستدلال الاستقرائى التجريبى الاستدلال الرياضى الأستنباطى
تعريفها عملية عقلية نتقل فيها من بحث حالات جزئية بحثا تجريبيا إلي حكم عام ينطبق علي هذه الحالات عملية عقلية نستدل بواسطتها علي صحة نتيجة من مقدمة أو أكثر نسلم بها فرضا دون الرجوع إلي الواقع0
مجال استخدام يستخدم في مجموعة علوم الواقع وهي العلوم الطبيعية والبيولوجية يستخدم في الرياضيات و لا يعتمد علي معطيات العالم الحسي
بناء كل منهما 1ـ الملاحظة العلمية للظاهرة
2ـ الفرض : وهو تفسير مؤقت
3ـ تحقيق الفرض : بالتجربة
4ـ القانون : فرض تحقق بالتجربة يتكون من مقدمات افتراضية وينتهي إلي نتائج تلزم عن هذه المقدمات وتتوقف صحتها علي صحة هذه المقدمات .
مبدأ أو قاعدة كل منهما يقوم الاستقراء علي مبدأ السببية أو العلية أي كل ظاهرة تحدث لابد أن يكون وراءها سبب هدف الاستقراء كشف هذا السبب يقو الاستدلال الرياضي الاستنباطي علي قاعدتين 1ـ قاعدة اللزوم الشطرالثانى يلزم عن الشطر الاول لزوما منطقيا02ـ قاعدة الاثبات : وتعني إذا ثبت صدق المقدم ثبت صدق التالي .
علاقة المنطق بالعلوم الأخرى
هناك علاقة وثيقة بين المنطق والعلوم الأخرى وتبدو في جانبين هما :
1ـ إن العلم طريقه في التفكير والبحث فالعالم يكون عالما من خلال الطريقة العلمية التي يسير عليها في دراسته " المنهج " وليس من خلال الموضوع فالذي يبحث في العلوم الطبيعية والإنسانية يستخدم الاستدلال الاستقرائي والذي يبحث في العلوم الرياضية فهو يستخدم الاستدلال الرياضي الاستنباطي
2ـ إن كل العلوم تستعين بقواعد المنطق وأما علم المنطق فإنه لا يأخذ أي شئ من أي علم ولذلك يكون علم المنطق هو الذي يضع ويحدد القواعد العامة للتفكير الإنساني أيا كان موضوع هذا التفكير 0
أولا : قوانين الفكر الأرسطية
قانون الهوية قانون عدم التناقض قانون الوسط الممتنع
" الشئ هو نفسه "
أ هو أ الإنسان هو الإنسان 0 " الشئ لا يمكن وصفه بصفة وتقيض الصفة في نفس الوقت " لا يمكن وصف السيارة بأنها سريعة وغير سريعة في وقت واحد الشئ إما أن يوصف بالصفة أو بنقيض الصفة مثل :الشجرة إما أن تكون مثمرة أو غير مثمرة
العلاقة بين قوانين الفكر ترد قوانين الفكر الارسطية الى قانون واحد لان قانون الثالث المرفوع صورة شرطية لقانون عدم التناقض وعدم التناقض صورة سالبة للهوية والهوية هو الاصل 0
ثانيا : الاستدلال القياسي الاستنباطي الأرسطي
ينسب إلي أرسطو ويعرف بأنه " استنتاج نتيجة من مقدمتين إحداهما قاعدة عامة مسلم بها ( موجبة أو سالبة ) والأخرى حالة خاصة موجبة تدخل تحت هذه القاعدة العامة .
القياس يقوم علي قاعدة أساسية هي " ما نحكم به علي الكل نحكم به أيضا علي الجزء الداخل تحت هذا الكل " كالآتي : مثال ( 1 ) كل الطلبة ناجحون أحمد طالب أحمد ناجح
ثالثا : نقد المنطق الأرسطي
1ـ بالنسبة لقوانين الفكر الأرسطي :
أ ـ ركزت علي ذاتية الأشياء وأهملت العلاقات بينها ب ـ تتسم هذه القوانين بالثبات والجمود 0
2ـ بالنسبة للقياس الأرسطي :
أ ـ استدلال عقيم ب ـ يسلم بالمقدمات دون التحقق من صدقها .
ج ـ صدق نتائجه صدق صوري د ـ لا يحقق مطالب العلم الحديث.
المنطق الهيجلي
يعرف المنطق الهيجلي بالمنطق الجدلي أو الديالكتيك ومعنى الديالكتيك في الأصل اليوناني الجدل أو الحوار والهدف منها هو الإقناع . يعتمد الجدل علي مبدأين هما " التناقض والتغيير "
وتشير العملية الديالكتيكية إلي ثلاث مكونات :
1ـ الموضوع أو الفكرة 2ـ نقيض الموضوع أو نقيض الفكرة .
3ـ المركب من الموضوع ونقيضه أو من الفكرة ونقيضها
منطق الاحتمالات
1ـ معني كلمة احتمال : الاحتمال هو وسط متغير بين اليقين والاستحالة . قد يقترب الاحتمال من درجة اليقين لكنه لا يبلغها حينئذ تكون درجة الصدق عالية 0 وقد يقترب الاحتمال من درجة الاستحالة لكنه لا يبلغها حينئذ تكون درجة الصدق منخفضة .
2ـ الاحتمال والصدفة :
الصدفة هي حدوث الشئ دون توقع حدوثه فحدوث الشئ وعدم حدوثه أمران محتملان .
وقد ظهر من المنطق الرياضي أو الرمزي ما يسمي حساب الصدفة وحساب الاحتمالات .
احتمالية قوانين العلم : 1- الاستقراء قديما كانت قوانينه سببية وحتمية– صدقها ضروري(علة ومعلول)
2-ومع تقدم علم الفيزياء تغيرت القوانين وأصبحت احتمالية ترجيحية تكشف عن تغير الواقع فى المستقبل
3- ويترتب على ذلك سقوط اليقين والتعصب وكذب التنجيم والطالع والسحر. وان الواقع متغير وليس من الضروري أن ما نعرفه عن العالم اليوم هو ما نعرفه في المستقبل.
المنطق الرمزي أو الرياضي :
هو أحدث تطوير لعلم المنطق لأنه يستبدل اللغة برموز كتلك التي تستخدم في الحساب والجبر مثل س و ص والعلاقات المنطقية مثل يساوي وأكبر من وأصغر من مما يكسب التعبير عن الأفكار مزيدا من الدقة والإيجاز .
خصائص مميزة للمنطق الرمزي منها :
أولا : يتميز باستخدام الرموز العقلية مثل الضرب ( × ) أو علامة الاستفهام ( ؟ ) وغيرها0
ثانيا : يتميز المنطق الرمزي أيضا بالمنهج الاستنباطي ( الاستدلال )0
معني المنظومة هي " مجموعة الكيانات المادية أو المعنوية التي تسعي لتحقيق هدف مشترك متأثرة بالبيئة المحيطة وتؤثر فيها " . بأي منطق نسير ؟
إذا كانت المشكلة المطروحة تقع في دائرة علوم الواقع يكون القائم علي حلها منطق الاستقراء التجريبي .
وإذا كانت المشكلة المطروحة تقع في دائرة العلم الرياضي يكون القائم علي حلها منطق الاستنباط الرياضي .
وإذا كنا بصدد تطبيق قاعدة عامة علي مثال من أمثلتها يجب اتباع الاستدلال القياسي الاستنباطي .
وإذا كنا بصدد متناقضات وأضداد تتعايش معا وتحيط بنا نتبع المنطق الهيجلي .
وفي جميع الأحوال وعند حل أي مشكلة يجب إتباع منطق المنظومات .
هناك ثوابت
لا تتغير تقودنا عند حل المشكلة وهي مجموعة المبادئ أو القيم التي وضعتها الأديان السماوية وفي مقدمتها قيمة العقل وقيمة العلم وقيمة الحق وقيمة الخير وقيمة الجمال وقيمة العدالة الخ ولا تعارض بين هذه الثوابت وبين الظروف المتغيرة لأن الثوابت تكون بمثابة الاستراتيجية " خطة القتال " التي نضعها لحل المشكلة .
معني التفكير : " هو مجموعة العمليات العقلية الراقية التي يستخدمها الإنسان لحل مشكلة أو تفسير موقف غامض أو مواجهة ظروف الحياة بوجه عام " .
أهمية التفكير في حياتنا : " عن طريق التفكير :
1ـ يتعلم الإنسان حلولا جديدة لمشكلاته 2ـ اكتشاف علاقات بين الأشياء والأحداث
3ـ استنباط مبادئ ونظريات جديدة 4ـ الاهتداء إلي ابتكارات واختراعات جديدة .
* وقد دعا القرآن الكريم إلي التفكير المنطقي لان القرآن والسنة أكدا قيمة ومكانة العقل وضرورة استخدامه وعدم اهماله وأن العقل هو أساس التكليف .
أنماط التفكير : التفكير الاستدلالي
أ ـ الاستقراء : وهو عملية ننتقل فيها من الخاص إلي العام أو نتقل من حالات جزئية الى حكم عام0
ب ـ الاستنباط :وهو عملية ننتقل فيها من العام إلي الخاص أو هو تطبيق قاعدة عامة علي حالات جزئية
التفكير الناقد
ويقصد به قبول أو رفض فكرة معينة بعد ردها إلي مصادرها وتحليلها إلي عناصرها والكشف عن مدي دقتها وشمولها والتمييز بين ما تنطوي عليه من حقائق وآراء شخصية والتأكد منها0
التفكير الإبداعي
ويقصد به التفكير الذي يكشف عن علاقات جديدة ويحقق حلولا لمشكلات جديدة ويبتكر طرقا وتصميمات جديدة ويستحدث موضوعات وصورا فنية جديدة 0
أبرز الاستعدادات " المكونات " الابداعية التي تضمنها نموذج جيلفورد لبناء العقل :
1ـ الأصالة : ومعناها القدرة علي إنتاج أفكار أكبر أو أشكال أو صور فريدة وملائمة
2ـ الطلاقة : القدرة علي إنتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار والصور وحدة زمنية محددة
3ـ المرونة : ومعناها القدرة علي الانتقال الملائم من موضوع إلي آخر في سرعة وعدم التشبث 0
مرحل العملية الإبداعية
1ـ الإعداد : وهي مرحلة بحث المشكلة من جميع الاتجاهات عن طريق الملاحظة.
2ـ الحضانة : وهي المرحلة التي تتضمن عملا ذهنيا شعوريا أو نشاطات أخري 0
3ـ الإشراق : وتظهر فيها الأفكار بطريقة مفاجئة وغير متوقعة .
4ـ التعبير : وهي المرحلة التي يعبر فيها الفرد عن فكرته .
سمات المبدع
1ـ السمات العقلية ارتفاع مستوي الذكاء والاصالة والمرونة والحساسية للمشكلات 0
2ـ السمات الشخصية الاستقلالية والثقة بالنفس والاعتماد علي الذات والخيال العلمي 0
3ـ الدافعية وتتمثل في الميل إلي الأشياء المركبة والمعقدة وقبول التحديات 0
تنمية القدرة علي الإبداع
1ـ تكوين العقل المتسائل 2ـ تنشيط القدرة علي التحليل والتركيب. 3ـ كفالة حرية العقل في التفكير . 4ـ تنمية دافع الإنجاز 0 5ـ توفير المواقف المثيرة6 ـالقدرة علي التفكير العلمي . 7ـ التقويم المستمر
هل يمكن تحويل عقل الإنسان إلي كمبيوتر ؟
إن التغيرات المتوقعة نتيجة الثورة العلمية التكنولوجية علي العقل الإنساني هي :
1ـ انتشار وضع الجنين في بيئة خاصة . 2ـ تطور الأرحام الصناعية 3ـ تطعيم المخ لدي الوليد 4ـ تطور الأساليب التربوية . 5ـ استخدام الكمبيوتر في الطب البشري والنفسي .
6ـ تطور الآلات وتعقدها وتعقد العقل البشري . 8ـ قيام آلات الكمبيوتر بدور في الصناعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

تذكر أن فى مادة الفلسفة والمنطق الصف الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تذكر أن فى مادة الفلسفة والمنطق الصف الأول الثانوى   تذكر أن فى مادة الفلسفة والمنطق الصف الأول الثانوى Emptyالإثنين مايو 06, 2013 12:37 pm

جزاك الله خيراً أخى الغالى أستاذ مجدى وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تذكر أن فى مادة الفلسفة والمنطق الصف الأول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة عامة وشاملة ومميزة على مادة الفلسفة والمنطق الصف الأول الثانوى
» مراجعة مختصرة لمادتى الفلسفة والمنطق للصف الأول الثانوى
» مراجعة عامة على مادة الفلسفة الصف الأول الثانوى سؤال وجواب روووعه
» أقوى مراجعة لمنهج الفلسفة والمنطق للصف الأول الثانوى مع تدريبات ونماذج امتحانات مجاب عنها
» منهج الفلسفة للصف الأول الثانوى الجزء الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: الفلسفة والمنطق-
انتقل الى: