بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل الأول
( ويحتوي الفصل الأول علي الموضوعات التالية )
• ملامح الفكر الشرقي القديم ونشأة الفلسفة عند قدماء اليونان .
• تعريف الفلسفة .
• أهمية الفلسفة في الارتقاء بالإنسان والمجتمع .
• مقارنة بين كل من الأسلوبين الفلسفي والعلمي .
• أهمية تعلم الفلسفة والتفلسف .
أولاً : ........ نشأة الفلسفة : -
1- ملامح الفكر الشرقي القديم :
إن بداية وجود حضارات مزدهرة كانت في الشرق القديم ، وقد كان أهم ما يميزها أنها :
1- جمعت بين فكر عملي قائم علي المشاهدات التجريبية ، وتفكير ديني يستند إلي النظر العقلي .
2- استحدثت صناعات كصنع أدوات الزراعة ، وابتدعت فنون كفن النحت كما نراه في المعابد وعلوم متعددة كالرياضيات والميكانيكا والفلك والكيمياء وغيرها .
3- كانت لها وجهات نظر في الكون كمن خالق هذا الكون وكذلك اصل الموجودات ومصيرها والتي تعد موضوعا كبيرا في مجال البحث الفلسفي .
4- تواجد عدد كبير من الحكماء والمفكرين عبر تاريخ تلك الحضارات وعلي سبيل المثال :
اخناتون في مصر .
بوذا في الهنـد .
كونفوشيوس في الصين .
زرادشت في فارس .
لمعلوماتك
2- نشأة الفلسفة عند قدماء اليونان :
يعود ظهور الفكر الفلسفي باليونان إلي القرن ال6 ق م وال 4 ق م ويرجع الفضل إلي الحكيم طاليس كأول فيلسوف يوناني ، ومن بعده سقراط وأفلاطون وأرسطو ليعملـــوا معاً علي ازدهار الفلسفة وتبلغ معهم قمة مجدها ، وقد بحث الفلاسفة اليونانيـــــون نفس القضايا التي قامت ببحثها الحضارة الشرقية القديمة .. ولكن مع اختلاف فـــــــي وجهات النظر وطرق التفكير حيث كان هدفهم التوصل إلي متعة عقلية في البحث من خلال تفكير يعتمد علي النظر العقلي الخالص والمنطق والاستدلال ، وليس لإرضاء الحياة الدينية كما رأينا سابقاً
( عن بحثهم في العلوم )
حاولوا و ضع قوانين لتوضح ظهورها واختفائها وحركة سيرها في السماء .
( عن بحثهم في الوجود )
حاولوا معرفة مبدأ صدور الوجود ونهايته .
وقد وجهت الفلسفات المعاصرة إتجاه البحث العقلي إلي أكثر الحقائق أهمية في حياة الإنسان الروحية والأخلاقية والاجتماعية لتخدم الإنسان وتعلمه الحياة وبذلك الفلسفة تحاول تنظيم الحياة الإنسانية .
من خلال ما سبق حاول أن تجيب عزيزي الطالب عن السؤال التالي :
ســــــ كيف تعلمنا الفلسفة الحياة ؟
ثانياً : ........ تعريف الفلسفة : -
1- التعريف اللغوي :
هي كلمة يونانية قديمة تتكون من مقطعين { فيلو ..... صوفيا } ....... فيلو وتعني حب وصوفيا الحكمـــــة أي أنها حب الحكمة ، ويعتبر (فيثاغورث .. القرن الـ 5ق م) هو أول من وضع معني محدد لتلك الكلمة فيلو صوفيا ، لأنه كان يرفض بشدة أن نطلق كلمة حكيم علي كل متفلسف أو مفكر لأن الله هو وحده من يجب أن نطلق عليه حكيم .. فأطلق كلمة فيلسوف علي الإنسان الساعي إلي الحكمة وقد ظل هذا التعريف سائد إلي وقتنا هذا .
2- التعريف العام للفلسفة :
اختلف الفلاسفة في تحديد تعريف عام للفلسفة ولذلك لم نجد تعريف واحد تلتقي فيه وجهات النظر بشكل واضح .
ســــ لماذا ؟
جـــــ ............... في التالي : ملحوظة : الشرح التالي للقراءة فقط ولست مطالب به
1- لا يمكن الموازنة بين فيلسوف عاش في القرون الوسطي مع أخر يعيش في القرون الحديثة .
2- اختلاف الرؤية العامة للفلسفة من مجتمع لأخر وثقافة إلي أخري فنجد مثلاً أن الحضارة الشرقية تختلف عن الحضارة اليونانية .
3- الفلسفة عبارة عن حلقة متصلة لا يمكن الفصل فيما بينها .. فمثلاً لا يمكننا معرفة تاريخ الفلسفة الغربية دون معرفة تاريخ الفلسفة في العصور الوسطي .
ومن أهم التعريفات :
• { الفلسفة هي العلم الكلي الذي يبحث في أصول وغايات الكــــــــون والطبيعة والإنسان وغايته النهائية كشف الحقيقة لذاتها }
التحليل
1- الفلسفة هنا علم العلوم لأنها تبحث في الموجودات التي تحيط بنا علي أنها مكون واحد يتصل بعضه ببعض .
2- موضوع الفلسفة هنا هو البحث في الطبيعة ومحاولة معرفة العلل البعيدة والمبادئ الأولي لها .
3- مفهوم الفلسفة هنا (مطلق) حيث يدرس كل ظواهر الوجود حسب قواعد العقل والمنطق .
• {الفلسفة هي وجهة نظر أو رؤية فكرية شاملة إزاء الحياة والإنسان والعالم }
التحليل
1- الفلسفة هنا تهتم بالبحث عن معني الحياة وتهتم بمشكلات الإنسان وتوجيه سلوكه .
2- النظرة من خلال هذا التعريف هي نظرة شخصية في الحياة ومواجهة المشكلات .
3- مفهوم الفلسفة هنا (نسبي) لأن لكل إنسان له طريقته الخاصة في التفكير وتوجيه سلوكه .
ســـ أي التعريفين تؤيد ولماذا ؟
ثالثاً : ........ أهمية الفلسفة في الارتقاء بالإنسان والمجتمع : -
(1) أهمية الفلسفة للإنسان : -
• إشباع الرغبة الطبيعية لدي الإنسان للمعرفة :
أن الحاجة إلي المعرفة وحب الاستطلاع هي حاجة طبيعية لدي الإنسان ولا يمكن بأي حال فصلها عنه .. فهو دائماً ما يبحث عن إجابات لأسئلة تلح علي عقله والفلسفة هنا تثير مشكلات تتصل بالإنسان ووجوده وحريته ...
مشكلة الإدمان 1 ...... لماذا ندمن ؟ ( علماء النفس يتساءلون)
كيف نكون ناجحين في حياتنا ؟ (الإنسان العادي يتساءل )
في هذه الأمثلة يحاول الإنسان اكتشاف مبادئ عامة تفسر الموضوعات التي تحيط بنا والمشكلات التي تصادفنا ،وبالتالي إن نهم هذه الحاجة الطبيعية لدينا للمعرفة سيؤدي بالطبع إلي توسيع مدارك الإنسان وتوجيهه .
• تنمية قدرات التفكير وحل المشكلات :
تعمل الفلسفة علي .. توسيع أفاق العقل .. وتنمي فيه القدرة علي التأمل .. تحـــــفزه علي اتخاذ القرار الأخلاقي
الحر .. تخلق لديه الروح النقدية .. تقوي إحساس الإنسان بالمسؤولية عند مواجهة المشكلات بل وبحث تلك
المشكلات وتنظيمها للتوصل إلي حلول لها .
• تكوين وجهة نظر شخصية عن الحياة والإنسان :
( للإنسان حرية كاملة في التفكير بنفسه لا أن يفكر له الآخرون )
لاحظ في المنزل اختلاف تفكير والدك عن والدتك عن أخيك وبالتالي عن تفكيرك
من أهم أهداف الفلسفة أن تخلص دارسها من حالة الجمود العقلي التي قد تصيبه لدي تعرضه لموقف ما ، يعتبره البعض مقبول ومن ثم جعلوه كمسلمات ومعتقدات لا يمكن تغييـــــــــــــرها .
خوف الإنسان الخروج من المنزل ليلاً .
ولاكتساب الاتجاه النقدي العقلي الصحيح هو أن تصبح علي ألفة مع الفلســفة وموضوعاتها وتاريخها ومع مرور الوقت سيتمكن الإنسان من تكوين وجهة نظر شاملة وكلية ومتجانســــــة خاصة به عن الحياة والإنسان والعالم .
• تنمية وعي الإنسان وفهمه لذاته وعالمه :
إن وجودنا في هذه الحياة يفرض علينا البحث في الوجود الذي يحيط بـــــــــــنا كفهم الإنسان لذاته ومن ثم تحديد مكانه في المجتمع ووضع أهدافه وغاياته في الحياة ، وبالطبع كل ما سبق لمن الصعوبة علي الإنسان تحقيقه دون فلسفـــة تساعد علي حل المشكلات في حياته فالفلسفة تزيد من وعينا بالعالم ونحن نحاول معها فهم مبادئه وغاياته ومن ثم تساعدنا الفلسفة علي تحديد مكاننا فــــي العالم .......... وبعد ذلك يستطيع الإنسان أن يحدد غايات المجتمع الذي ينتمي إليه .
• إقامة الإيمان الديني علي أساس عقلي :
هناك رابط قوي يجمع بين الفلسفة والدين نوضحه فيما يلي ........
الفلسفة تساعد علي تنمية الوعي الديني بل وتبرهن علي أن المبادئ التي أوحي الله بها إلي الإنسان تتفق مع مبادئ العقل ، بل وتعبر عنه تعبيراً جيداً ... فلا يوجدا تناقض بين إخلاص الفيلسوف لتأملاته العقلية وولائه لعقيدته الدينية التي يدين بها
والدين الإسلامي الحنيف يحث الإنسان علي حرية التفكير والتعبير عن رأيه ، كما أباح للإنسان أن يفكر في ملكوت السماء .... وجعل النظر العقلي الصحيح أساس الاعتقاد الصحيح فيقول الله عز وجل : -
{ إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب ( 190) الذين يذكرون الله قياماً وقعوداُ وعلي جنوبهم يتفكرون خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاُ سبحانك فقنا عذاب النار (191) } صدق الله العظيم من سورة ال عمران
القرآن هنا يناشد العقل ويطلب الاحتكام كما يوجهه إلي التأمل ويحفزه علي البحث ليستدل الإنسان ببديع صنعه علي عظمة الصانع .
(2) أهمية الفلسفة للمجتمع : -
• تحليل ونقد الواقع الاجتماعي وكشف مشكلاته :
تسعي الفلسفة إلي تحليل مشكلات الواقع الثقافية والاجتماعية من خلال النقد البناء لموضوعات المجتمع المختلفة ، وهذا النقد هو جهد مبذول للتوفيق بين جوانب الحياة الاجتماعية والأفكار والأهداف العامة للعصر وكذلك كمدخل للبحث في أصول المشكلات الاجتماعية وجذورها وهنا تبرز العلاقة قوية يبن حياة الناس والمجتمع ككل .
• تقديم حلول مقترحة للمشكلات الاجتماعية :
إن النقد (كسلاح) تجاهد به الفلسفة في سعيها لحل المشكلات ، فلا يمكن أن نعتبره كما يقول البعض أنه أداه هدم 0000 بل هو أداه بناءه يسعى بها الإنسان منذ اكتشاف المشكلة إلي نقدها وتحليلها ومن ثم تقديم الحلول المناسبة لها .
والإنسان اليوم يواجه العديد من المشاكل المنوعة ......... :-
{ الحرية – الحياة – العدالة – الحروب- العولمة - ...... الخ }
والآن هل تقف الفلسفة مكتوفة الأيدي .. ، بالطبع لا فهي ستقوم ببحث المشكلات ونقدها وتقديم الحلول اللازمة بل
ستوجه المجتمع إلي ما يجب أن يقوم به لكي يحقق الأهداف العليا كــــــ .. :-
{ الحرية – التقدم – العدالة – الرفاهية- الأمن - ...... الخ }
وبهذا تكون الفلسفة قد حققت أهدافها السامية بالمحافظة علي قيم المجتمع مبادئه .
• تحقيق ارتقاء المجتمع ونهضته :-
ألا نتفق الآن في أن الفلسفة من أهم دعائم الحضارة الإنسانية ، بل ونذهب إلي مقولة (( بغير الفلسفة لا تكون الحضارة )) فالفيلسوف كانط يقول { إن الفلسفة تميزنا عن الأقوام المتوحشين والهمجيين ، وحضارة أي أمة تقاس بمقدار شيوع التفلسف الصحيح بها وأن أجمل نعمة ينعم الله بها علي أي مجتمع هي أن يمنحه فلاسفة حقيقيين )
ســـ ما موقفك النقدي من هذه المقولة ؟
التكامل بين الفلسفة والعلم
لا يمكن أن يكون هناك فصل بين الفلسفة والعلم وذلك :-
1. لمصلحة العلم والفلسفة . 2- لمصلحة التقدم البشري .
وما يراه البعض من اختلاف بين الفلسفة والعلم لا يمكن أن نعتبره معارضة وعداء ، فالفلسفة وجميع العلوم الاخري متصلة إلا أن ظهور مبدأ التخصص في كثير من العلوم { انقسام علم الرياضيات إلي استاتسكا ،ديناميكا بحتة. } أدي ذلك إلي انقسام بعض العلوم عن الفلسفة ولكن من زاوية النظر ومنهج البحث (الآن ألا تتفق معي أنه انقسام جزئي )
فالفلسفة والعلم يسعون جاهدين إلي كشف حقائق الوجود المادية والمجردة .. ولكن في مجال تخصص كل منهما. (أي أنهما متفقان في كشف المناطق المجهولة في العالم وظواهره )
وما يراه البعض أن اختلاف العلم في بحثه لظواهر الكون الذي يسعى فيه إلي كشف العلل القريبة ويعتمد علي المشاهدات التجريبية لإثباتها والفلسفة في بحثها عن العلل البعيدة والمبادئ الأولي لظواهر الكون معتمدة علي النظر العقلي التأملي { فلا يمكننا أن نري أن هناك اختلاف فالفلسفة هنا تفيد العلم والعلم يفيد الفلسفة }
ولنضرب مثال علي ذلك :
الفيلسوف طاليس (( الماء هو أصل الموجودات ))
أكد الفيلسوف طاليس (القرن الــ 6 والــ 4 ق م ) أن أصل الأشياء هو الماء ..، ونحن من مكاننا هذا وبعد 25 قرناُ من الزمان يكتشف علماء الفيزياء أن الماء هو جزء أساسي يشترك في مكون الأجسام العنصرية لكل الموجودات .
أهمية تعلم الفلسفة
1. تكسب الفلسفة دارسها النظرة الكلية الشاملة والمتعمقة في الأمــــــــور .
2. هي أكثر إيقاظا للعقل فهي تضع دارسها في موضع من يسأل فالفلسفة هنا هي الشك الذي يولد اليقين .
3. تكسب دارسها فضيلتي التواضع والتسامح وذلك من خلال أنها تعلمه أن الحقيقة اكبر من أن يدركها عقل واحد وبالتالي يبتعد عن التعصب .
4. تزرع في دارسها محكمة عادلة تفصل في صحة أحكام الانا والأخر .وهي هنا تعتبر الامتحان النقدي للعقل النظري .
أهمية التفلسف
التفلسف يعني استخدام المنهج العقلي التأملي التحليلي النقدي في كل ما يدور في حياتنا الشخصية وفهم مجتمعاتنا وواقعنا ......... ومن هذا المنطلق يكون الهدف الرئيسي من تعلم الفلسفة هو .. ( اكتساب مهارات التفكير الفلسفي ) بمعني أن تعلم كيف نفكر ونحسن استخدام عقولنا ....... وتلك المهارات تساعدنا خاصة ونحن نعيش في عصر المعلوماتية والعولمة والغزو الثقافي والاكتشافات العلمية الحديثة .
مقارنة بين الأسلوب الفلسفي والعلمي من حيث الموضوع والهدف
وجه المقارنة الأسلــــــــــــوب الفلسفي
الأسلوب العلــــــــــــــــــمي
الموضـــوع المنــــهج `الهـــدف
طبيعة الحكم الأهمـــية
.
ســـ الأسلوب الفلسفي ذاتي ؟ وضح
س1 : ضع أو أمام التالي :
1- كان كونفوشيوس من أعظم حكماء فارس . ( )
2- ليس هناك تكامل ببين الفلسفة والعلم . ( )
3- سقراط فيلسوف هندي قام بنقل الفكر الفلسفي اليوناني إلي الفكر الأوروبي ( )
4- نشأت الفلسفة بمعناها التقليدي بين القرن الــ 4 ، 6 ق. م 0 ( )
5- الأسلوب العلمي يتناول الموضوعات الجزئية الواقعية المادية 0 ( )
6- الأسلوب الفلسفي موضوعي . ( )
7- الفلسفة تسعي إلي إشباع الرغبة الطبيعية لدي الإنسان للمعرفة . ( )
8- الترجمة اللغوية لكلمة فيلو صوفيا هي محب الحكمة . ( )
9- ليس هناك تعارض بين الفلسفة والدين . ( )
10- الفلسفة لا تعمل علي تحليل ونقد الواقع الاجتماعي وكشف مشكلاته . ( )
5
س2: أكمل العبارات التالية :
1- يعتبر الفيلسوف ...................... أول من استخدم كلمة الفلسفة 0
2- الفلسفة لا تعلمنا كيف نفكر بل تعلمنا كيف .......................... 0
3- من الفلاسفة الذين لعبوا دورا كبيرا في نهضة مجتمعاتهم وحياتهم الفيلسوف .................. ،...........................
4- يمكننا أن نقارن بين الأسلوب الفلسفي والعلمي من خلال .......،.......،........،........،.......
5
5- الفيلسوف ........... أول من اكتشف أن الماء هو أصل الأشياء .
س3: اختر مما بين القوسين : -
1- نشأت الفلسفة علي يد بعض حكماء { اليونان – الإغريق – الشرق القديم }.
2- الفلسفة تتسم بـــــــــــــــــــــــــــــــــ { الموضوعية – الذاتية – كلاهمــــــا }.
3- الفلسفة أكثر .................. . للعقل { راحــــــة – تعــــــــب – إيقاظـــــــا }.
5
4- منهج الأسلوب الفلسفـــــــــــــــــي {عقـــــلي – تجـــــريبي – دينــــــــي }.
5- تصد سقراط في مجتمعه للــ .......... { اليونانيون – الاغريقين – السوفسطائين }
س4: وضح ما يلي :
1- الفلسفة هي وجهة نظر أو رؤية فكرية شاملة اتجاه الحياة الإنسانية والعالم .... ؟
تساعد الفلسفة علي إقامة الأيمان الديني علي أساس عقلي ....؟
3- يمكن اعتبار أن كل إنسان فيلسوف.... ؟
4- الفلسفة تعمل علي تنمية قدرات التفكير وحل المشكلات .... ؟
5- تتسم الفلسفة بالذاتية أما العلم بالموضوعية ...؟
س5: حلل الكلمات التالية ؟
1- المبادئ الأولي 2- الموضوعية 3- فيلو صوفيا 4- الحكمة 5- سفسطائي
س6 :
1- اذكر أهم سمات الفلسفة في الشرق القديم ؟
2- أصبح التفلسف جهدا عقليا ًعلي أيدي فلاسفة اليونان القدماء
فكان هدف هذا التفلسف هو.... وكان باعث هذا التفلسف هو ...وكان غاية هذا التفلسف هو ..... وكان منهج هذا التفلسف هو
تلاحظ عزيزي الطالب أن هناك 5 درجات منقوصة ، وقد جعلتها ميزاناُ لأدائك في تلك الأسئلة :
الفصل الثاني مفاهيم فلسفية
المفاهيم الفلسفية هي الاسس التي يقوم عليها التفكير الفلسفي .. ومن خلال تلك المفاهيم يمكننا فهم الفلسفة ومناهجها ومباحثها .
أولاً العدالة :-
.. العدالة من أهم القيم الأخلاقية في حياة الإنسان الاجتماعية ، وذلك لأنها تساعد علي تحضــــــر المجتمع ورفاهيته ......... فالإنسان في حياته البدائية لم يشعر بالاطمئنان أبدا فقد كان في حروب شبه دائمة مع غيره من الأفراد في منافسة علي الموارد والثروات ، ثم أراد بعدها السلام فاتفقت الأفراد جميعا علي وجود ميزانا للعدالة .... ولذلك نجد اهتمام ملحوظ لدي الفلاسفة والمفكرين المصريين واليونانيين القدماء بمفهوم العدالة .
• العدالة في الفكر المصري واليوناني القديم :-
1- العدالة في الفكر المصري القديم :
تمثل العدالة لدي المصريين ما يلي :
o هي رمزاً أخلاقياً هاماً في حياة المصريين القدماء .. في الدنيا والآخرة سواء .
o تتضمن العدالة المساواة في المعاملات الإنسانية اليومية .... وأمام القانون ..... والحياة الآخرة ... والحكم العادل والسياسات الحكومية العادلة .
o المصريون القدماء أول من وضعوا فكرة المقارنة بين العدالة وبين الموازيين لأول مرة في تاريخ الأخلاق ..... وصور العدالة بامرأة معصوبة العينيين تحمل في يدها ميزاناً .
2- العدالة في الفكر اليوناني القديم :
اختلف مفهوم العدالة لدي اليونانيين اختلافاً كبيراً .وخاصة لدي السوفسطائين وأفلاطون .
أولاً السوفسطائين :
كان مفهوم العدالة لدي السوفسطائين يعني .. مصلحة القوي .... وذلك لأن القوانين الأساسية في دولة دائماً ما يضعها الأقوى لمصلحته .
ســـ العدالة من وجهة نظر السوفسطائين تعد نسبية وليست مطلقة ؟
ثانياً أفلاطون :
إن العدالة لدي أفلاطون خالدة وثابتة .. وهي أساس قيام الحياة الاجتماعية للفرد والمجتمع .. وتعني إعطاء الفرد
ماله وان يقوم الفرد بما عليه .. وعلي الدولة أن تحافظ له علي طبقته وفي المقابل علي الفرد إتقان وظيفته .
• معني العدالة: -
معني شكلي : هي العمل طبقاً للقوانين والقواعد الاجتماعية المقررة .
معني جوهري : هي مثلاً أخلاقياً أعلي .
أولاً : بالنسبة إلي المعني الشكلي :
العدالة هنا تحددها قواعد خاصة بالسلوك والعلاقات الإنسانية .. وهنا الإنسان العادي هو من يمتثل لهذا الواجب وهو أن يكون عادلاً وفقاً للقواعد المقررة ونضرب مثالاً علي ذلك ......... القاضي الذي يطبق القوانين بدقة .
الفلاح الذي يكون عادلاً في خدمة أرضه ومحصوله فيعطيهم ما يستحقانه وفقاً لإرشادات وزارة الزراعة .
ثانياً : بالنسبة إلي المعني الجوهري : -
هي القاعدة التي يجب أن تتبعها جميع القواعد والأسس لكي تكون أخلاقية .. بمعني أن العدالة الجوهرية هنا هي من تفرض الشروط علي القواعد والأسس لكي تكون أخلاقية ... بمعني المقولات الشائعة والمثل العليا للعدالة الجوهرية كالقول بأن العدالة هي ........ الميزان .... المساواة .
توضيــح أخـــر في شكل مقارنة
العدالة الشكلية العدالة الجوهرية
1- هي العمل طبقاً للقوانين والقواعد الاجتماعية المقررة .
2- تضمن مراعاة القواعد المقررة في جماعة ما أياً كانت هذه القواعد .
3- مهمة العدالة الشكلية هي المحافظة علي النظام المقرر .
4- العدالة القانونية تعني المساواة في المعاملة دون تمييز بين غني أو فقير أو قوي وضعيف
1- هي مراعاة قاعدة أخلاقية أو اجتماعية مقررة مهما كانت تلك القاعدة ما دامت تضمن وجود الجماعة الإنسانية .
2- تعتبر العدالة الجوهرية معيار أخلاقية القواعد وهي التي تفرض الشــروط علي القواعد لكي تكون ذات طابع أخلاقي .
3- مهمة العدالة الجوهرية هي تأسيس القواعد الأخلاقية .
4- العدالة الجوهرية هي دعوة إلي مثل أعلي للعدالة يتصوره دعاة التغييــر الاجتماعي الأخلاقي وأهم التصورات الشائعة للمثل الأعلى لها هو أن العدالة هي المساواة .
• العدالة والقانون: -
1- هناك تداخل كبير بين القانون والأخلاق { العدالة } ويرتبط القانون لدي كثير من الناس بفكرة العدالة .. والأحكام العادلة تعني تنفيذ أحكام القانون .
2- إن غاية القانون الأخيرة تتمثل في تحقيق العدالة ولذلك ارتبطت فكرة القانون بالعدالة حتى أن العدالة القانونية
تعني ( المساواة في المعاملة ) ........
3- أن تطبيق القانون يجب أن يكون وفقاً لمبدأ المساواة في كل الحالات لا فرق بين غني وفقير وبين قوي وضعيف
• العدالة الاجتماعية : -
تهدف العدالة الاجتماعية إلي التوفيق بين حاجات الإنسان وقدراته وبين ما يحتاج إليه وما يستطيع هو أن يقدمه إلي المجتمع . .................... وحتى تتحقق العدالة الاجتماعية يجب تحقيق ما يلي :-
1- تحقيق تكافؤ الفرص عند تساوي القدرات والمواهب .
2- تيسير الأسباب المؤدية إلي المساواة كـ ( التعليم – الصحة – الثقافة - . الخ ).
3- تحقيق ظروف عامة لحياة متشابهة بكل المواطنين .
لاحظ معي أن :-
1- العدالة الاجتماعية لا تهدف إلي القضاء علي الفوارق الطبيعية بين الناس فهي كل ما تستطيع فعله أن تحد من استخدام هذه الفوارق ....فالفـــوارق الاجتماعية لا يمكن القضاء عليها كـ (الجمال والذكاء والقوة والقدرات الفردية و.... الخ ) لا يمكن القضاء عليها .
2- العدالة الاجتماعية الحقيقية تسعي إلي تعويض البشر عن الضعف والهزيمة تجاه القوة الغالبة والسلطة .
3- تساعد العدالة الاجتماعية علي تحقيق الاستقرار الاجتماعي وتقدم البشر اقتصادياً واجتماعياً .
العدالة في الإسلام : -
1- العدل صفة من صفات الله عز وجل وإن دل ذلك فيدل علي المكانة الرفيعة لها في الفكر الإسلامي .
2- العدالة في الإسلام فريضة واجبة علي أولي الأمر (الحاكم ) تجاه رعيتهم وشعبهم .. فيقول الله سبحانه وتعالي ..{ وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل } النساء (58) ، وأيضاً { إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذو القربى } النمل (90) .. صدق الله العظيم .
3- العدالة في الفكر الإسلامي تعني المساواة وإعطاء كل ذي حق حقه فيقول الله سبحانه وتعالي { من يعمل سوءاً يجزي به ولا يجد له من دون الله ولياُ ولا نصيراً } النساء (123) .
4- من المواقف الشاهدة علي عدالة الحكام المسلمين
عندما وقف إلي جوار المصري المظلوم ضد عمرو بن العاص وقال قولته
المشهورة { متي استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا } .
وهنا سيدنا عمر يحق الحق ويدحض الباطل رغم أنف خليفة مصر .
ثالثاً العولمة :-
مقدمة : -
1- العولمة حلم قديم يدغدغ عقول الفلاسفة والحكماء والأنبياء ، فقد كـــــــــانوا يلتمسونها مبدأ وعقيدة تحرر البشر من الحدود المحلية والقومية البحتة وتبقي متاحة لكل البشر.... من خلال ذلك نقول الفلاسفة ابتكروا الصلة بين ضمير الفرد والإنسانية كلها .
2- اتخذت العولمة قديماً أشكالا متعددة كانت تمثلها الإمبراطوريات القديمة ..الديانة المسيحية ..الديانة الإسلامية ..ثورة التصنيع .
3- في الوقت الحالي اتخذت العولمة منحني جديد وخاصة في نهاية الثمانينات بعد تحول العالم يعمق إلي تطور غير مسبوق .
• تعريف العولمة : -
لا يوجد تعريف معين يحدد مفهوم العولمة .... ولكن التعريف الأكثر انتشاراً هو .....................
(( حرية انتقال وتدفق المعلومات ورؤوس الأموال والسلع والتكنولوجيا والأفكار والمنتجات الإعلامية والثقافية والبشر أنفسهم بين جميع المجتمعات الإنسانية ))
لاحظ
1- الثقافات أصبحت ذات تأثير وتأثر .
2- المسافات الجغرافية يتقلص حجمها .
3- العالم الآن يتقلص حجمه .
• قوي العولمة : -
المقصود بقوي العولمة هنا
هي تلك العوامل التي ساعدت علي ظهور بداية عصر العولمة وشاركت علي إزالة الحدود بين المجتمعات .
ومن أهم هذه العوامل :-
1- ظهور العديد من المخترعات ( كالهاتف – التليفزيون – الانترنــــــت – الكمبيوتر – الطائرة ) التي ألغت الفواصل الزمنية والحواجز المكانية بين البشر... فالآن يستطيع رجل الأعمال عقد اجتماعه من خلال الانترنت .. كما يستطيع أن يجوب قارات العالم بالطائرة في أيام معدودة لينهي أعماله بصفة مباشرة .
2- سيولة المعلومات وتدفقها المذهل عبر شبكات الانترنت بين قارات العالم ، جعل بامكان الفرد أن يصبح عالمياً في كل شيء بل ويمكنه التسوق عبر أسواق العالم وهو يجلس علي أريكة مريحة في منزله .
3- أكدت الاتفاقيات الدولية هذا المعني واتجهت إلي تقنينه ونري ذلك من خلال عدة اتفاقيات ومؤسسات ( إنشاء الأمم المتحدة – صندوق النقد الدولي – اتفاقية الجات ) .
• مظاهر العولمة : -
أولاً العولمة الاقتصادية :-
هي الأكثر اكتمالاً حيث أصبحت اقتصاديات العالم أكثر تقارب وتداخل من أي وقت أخر .. وأصبح العالم حراً في تداول رأس المال والسلع والخدمات .
ثانياً العولمة الثقافية :-
وهي تشير إلي الانفتاح الكبير للثقافات علي بعضها لبعض ووصول الحرية إلي مرحلة الحرية الكاملة وذلك نظراً لــ انتقال الأفكار والاتجاهات القيمية والسلوكية والمعلومات والبيانات والأذواق وانتشارها بين الثقافات بل وبأقل قدر من القيود السياسية والجغرافية التقليدية.
ثالثاً العولمة السياسية :-
الانتشار السريع الحر للأخبار والأحداث والقرارات والتشريعات والسياسات علي المستوي العالمي ، وهذا يشير إلي انحسار السيادة القومية وسقوط الحـــــــدود الجغرافية أدي كل ذلك بالتتابع إلي ظهور قوي إقليمية عالمية أصبحت تنافس الدولة وتسعي لإدارة شئون العالم مستقبلاً .
• ايجابيات وسلبيات العولمة : -
أولاً الايجابيات :
1- استطاعت دول العالم الاستفادة من الإنجازات العلمية التي حققتها البشرية حتى الآن ، والأخذ بنتائج الثورة
العلمية والتكنولوجية التي تحدث اليوم .
2- استفادة المجتمعات من التدفق الحر للسلع والخدمات عبـــر الاقتصاديات المفتوحة علي بعضها ، وهـــــــــذا
التدفق يؤدي إلي زيادة فرص النمو والرفاهية في كل أرجاء العالم .
3- يمكن لكل ثقافات العالم أن تستثمر التدفق الحر للبيانات والمعلومات والأفكار والمفاهيم لتتعرف علي الاختلافات
وتحترم الخصوصيات الثقافية وتعزز من التنوع الثقافي العالمي .
4- النظام العالمي الجديد أصبح أكثر اهتماما بقضايا البيئة وحقوق الإنسان ، ويتصدى بشكل جماعي لقضايا الانفجار السكاني وتزايد الفقر في العالم وبذلك يكون النظام العالمي أكثر استقرارا وأقل توترا من النظام العالمي القديم الذي انتهي بانتهاء صراع الشرق والغرب .
ثانياُ سلبيات العولمة :
1- أصبحت القيم الإنسانية مهددة في ظل غياب القيود الأخلاقية علي المستجدات في تكنولوجيا الهندسة الوراثية وهندسة الجينات ...
2- قيام الشركات الاحتكارية باستغلال ثروات الشعوب والبلدان النامية عن طريق اختراق اقتصادياتهم .
3- زيادة الفجوة الاقتصادية والحضارية القائمة حالياً في العالم بين الدول الغنية التي تزداد غني والدول الفقيرة
التي تزداد فقرا .
4- قد تهيمن ثقافة واحدة علي العالم .. وبالتالي تهمش باقي الثقافات الأخرى مما يهدد الخصوصيات الثقافية
للمجتمعات النامية .
5- تتضمن العولمة احتمال كبير لصراع الحضارات وصراع المناطق الحضارية المختلفة ودخولها في حروب
داخلية .
6- العولمة مقلقة إذا كانت تعني إحساس الإنسان المعاصر بالغربة عن عالمه وواقعه وحياته .. فالإنسان الآن بدأ
يفقد السيطرة علي التحولات الحياتية والفكرية السريعة .
ســــ كيف تتعامل المجتمعات النامية مع العولمة ؟
جـــــ فيما يلي :
1- اهتمام المجتمعات النامية في التعامل مع العولمة وفقاً لمصالحها الوطنية ، فمن الضروري القيام بالإصلاحات التي تقوي النظم الاقتصادية وتزيد من الإنتاج لخدمة الاقتصاد والمجتمع حتى تستطيع هذه الدول التطور العلمي .
2- علي المجتمعات النامية إعادة النظر في مناهج التعليم والثقافة والإعلام وذلك لتحصين مواطنيها من هيمنة
وسائل الإعلام العالمية .
3- علي الدول النامية الأخذ بوسائل التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي القادرة علي استثمار الطاقات البشرية
والاقتصادية والتقدم خطوات سريعة إلي الأمام.
4- المساهمة في بناء الحضارة العالمية .
س1 : ضع أو أمام التالي :
1- العدالة عند السوفسطائين ثابتة ومطلقة ( )
2- العدالة القانونية تعني المساواة في المعاملة ( )
3- العدالة الاجتماعية تهدف إلي القضاء علي الفوارق الطبيعية بين الناس ( )
4- المعني الشكلي للعدالة يختلف عن المعني الجوهري لها ( )
5- يري سقراط أن العدالة ثابتة ومطلقة وهي أساس قيام الحياة الاجتماعية ( )
6- العولمة الاقتصادية أكثر مجالات العولمة اكتمالاً ( )
7- للعدالة معنيان المعني الشكلي والمعني الجوهري ( )
8- للضمير ثلاث وظائف ( )
9- العدالة تعني تخلف المجتمع الإنساني ( )
10- الضمير قوة مكتسبة داخل الإنسان تلزمه بضبط نزواته ( )
س2: أكمل العبارات التالية :
6- يحدد بطلر للضمير وظيفتين هما .................... ، ............ 0
7- العدالة في الفكر الإنساني هي .............. في الحقوق والواجبات 0
8- تعني العدالة عند قدماء المصريين
9- من مظاهر العولمة العولمة ......... ،
والعولمة .............. ، والعولمة ............ 0
10- تداخل ايجابيات وسلبيات العولمة أدي إلي اختلاف ..... اتجاه العولمة
س3 وضح ما يلي باختصار :
2- العالم عبارة عن قرية كونية صغيرة .... ؟
2- تتعدد مظاهر العولمة وعلي الدول النامية أن تستعد للتعامل معها ....؟
3- قد يضطر الإنسان إلي الكذب ومع ذلك فهو يدين الكذب كسلوك إنساني .... ؟
4- العلاقة بين العدالة والقانون ........ ؟
5- أقسام النفس عند أفلاطون واذكر علاقتها بالعدالة ...؟
س4 حلل الكلمات التالية ؟
2- العولمة الثقافية 0
3- الضمير 0
4- المفاهيم الفلسفية 0
5- العدالة 0
6- قوي العولمة
س5 قارن بين سلبيات وايجابيات العولمة ..... ؟
سلبيات العولمة ايجابيات العولمة
س6 : سؤال للمتفوقين...
1- تزداد أهمية التفكير النقدي في عصر العولمة ..... وضح هذه الأهمية ؟
2- قارن بين العدالة الفردية والعدالة الجماعية لدي أفلاطون ؟
العدالة الفردية العدالة الجماعية
تلاحظ عزيزي الطالب أن هناك 5 درجات منقوصة ، وقد جعلتها ميزاناُ لأدائك في تلك الأسئلة :
المنطق وعملية التفكير
نشأته :
1- نشأ المنطق علي يد الفيلسوف أرسطو وقال إنه من الواجب علي الإنسان أن يتعلم المنطق قبل أي علم أخر .
2- وصف العالم العربي المسلم الفارابي المنطق بأنه (رئيس العلوم) .
معناه :
في اللغة العربية :
كلمة منطق في اللغة العربية مشتقة من كلمة نطق وهي تعني الكلام .
معناه في اللغة الإنجليزية :
( Logic ) وهي تعني العقل أو الفكر أو البرهان .
معناه العلمي :
العلم الذي يبحث عن المبادئ العامة التي تحكم التفكير الإنساني السليم وذلك بصرف النظر عن موضوع هذا التفكير
معناه بالنسبة إلي الإنسان العادي :
يستخدم الإنسان كلمة منطق في حياته اليومية .. ولكن بمعاني متفاوتة ، بل علي حسب المواقف التي تستخدم تلك الكلمات فيها وعلي سبيل المثال ......عندما نتحدث عن منطق شركاتنا الوطنية في جودة المنتج ورخص الثمن .. المنطق هنا سياسة .
الآن ألا تتفق معي علي أن المنطق يشير إلي التفكير المنظم وحسن الاستدلال
المنطق في جوهره هو علم الاستدلال لأنه يضع القواعد التي يتم عن طريقها الانتقال من أمور نسلم بصحتها إلي
أمور أخري تلزم عنها .
عوامل الوقوع في خطأ التفكير
يعد النقص والشعور بالعجز من طبيعة البشر .. وبالطبع فإن الكمال لله وحده فالله سبحانه وتعالي يقول {وخلق الإنسان ضعيفاً } النساء (28) ، { كان الإنسان عجولا } الإسراء (11)
الآن منطقياً نستنتج أن الخطأ في التفكير هي ظاهرة تجمع بين البشر جميعاً .
ألا تتفق الآن معي عزيزي الطالب أن الخطأ في التفكير يسبب مشكلة ضخمـــــــة بالنسبة لكم بالذات وخاصة عند دخول الاختبارات النهائية ومن ثم يؤدي ذلك إلي استنزاف درجاتكم دون وعي أو شعور ... ولكي نتغلب علي تلك المشكلة سنتعرف الآن علي العوامل التي تؤدي إلي خطأ التفكير حتى نستطيع مستقبلاً تلافيها ....
عوامل الوقوع في خطأ التفكير
عوامل ذاتية عوامل موضوعية
1- تغليب العاطفة علي العقل . 1- عدم الدقة في استخدام اللغة.
2- القابلية للاستهواء . 2- نقص المعلومات .
3- التعميم والتسرع في الحكم . 3- السلطة .
4- التعصب والتطرف 4- صعوبة المشكلة .
أولاًُ العوامل الذاتية :
وهي ذاتية لأنها تسيطر علي العقل الإنساني وتجره جراً إلي الوقوع في الخطأ .
1 – تغليب العاطفة علي العقل :
* العاطفة في اللغة تطلق علي الحب بجميع مظاهره من ( شفقة – حنو – إعجاب – تقدير – سخاء - .. إلخ ) .
* العاطفة في اللغة تطلق علي الكراهية بجميع مظاهرها من ( بغض – مقت – غضب – حسد – عداوة ..الخ ) .
فالعاطفة منشطة للسلوك وموجهة لأحكامنا علي الأشخاص والجماعات والأفكار عند سيطرتها علي مشاعر
الشخص من خلال نقطة جاذبية ( استحســــان ) أو نقطة نفور (استهجان ) ولذا يمكن هنا أن نقول ما يلي :
أ- العاطفة هنا تسيطر وتتغلب علي العقل فيختل حكمنا علي المواقف وعلي من نحب ومن نكره .. فنخلط بين الوهمي والحقيقي ، والممكن والمستحيل .
ب- يبرر صاحب العاطفة موقفه بتبريرات تبدو معقولة من وجهة نظرة ..وهي غير معقولة وغير واقعية .. علي سبيل المثال ’’ حكم الآباء علي الأبناء ,, .
2- القابلية للاستهواء :
الاستهواء وهو سرعة تصديق أفكار ومعلومات الغير دون نقد أو تفنيد مما يؤدي ذلك إلي انتشار الشائعات والفتن والخرافات .
تستغل قابلية الإنسان إلي الاستهواء عن طريق الدعاية والإعلان السياسي .
تصديق كلام الدجالين .
3- التعميم والتسرع في الحكم :
هو الوصول إلي نتائج دون وجود مقدمات تؤيدها ... فصاحبها يأخذ بالشواهد التي تؤيد وجهة نظرة فقط ولا
يطلع علي الشواهد التي تعارض وجهة نظره .
خوف بعض الناس من الكلاب لأنها تشبه الذئاب .
4- التعصب والتطرف :
* التعصب هو الانحياز بشدة إلي موقف وعين أو فكرة أو رأي واحد قد يؤدي ذلك إلي الأضرار بصاحبه أو
بالآخرين بحيث لا يدع مجالاً للتسامح وسيصاحبه ضيق أفق وبعد عن التعقل .
• التطرف هو ضد التوسطية أو شدة المبالغة .
• التعصب والتطرف مناهضان للأديان السماوية التي تدعو إلي السلام والأمن فيقول الله سبحانه وتعالي (( وكذلك جعلناكم أمة وسطاً )) البقرة (143) .
التطرف والتعصب الديني والذي تمثله بعض المؤسسات والدول في العالم .
ثانياً العوامل الموضوعية :
وهي موضوعية لأنها لها وجود خارجي ولا دخل للذات الإنسانية التحكم بها .
1- عدم الدقة في استخدام اللغة :
إن اللغة التي نعبر بها عن أفكارنا تحوي الكثير من الألفاظ المؤدية إلي الخطأ في التفكير وقد نبه الفيلسوف
(فرنسيس بيكون) إلي ضرورة استخدام اللغة بدقة ويمكن أن نشاهد فيما يلي
عدم الدقة في استخدام اللغة :
أ- هناك ألفاظ لها أكثر من معني مثل (عين) فقد نقصد بها عين الماء أو عين الإنسان
ب- هناك ألفاظ لا يوجد لها دلالة في الواقع مثل كلمة (غول،العنقاء،عروس البحر) .
ت- هناك أشياء يعبر عنها بأكثر من لفظ (أسد- ليث – غضنفر) كلها نفس الشئ .
2- نقص المعلومات:
قبل أن نوضح عامل نقص في الوقوع في خطأ التفكير يجب عزيزي الطالب توضيح المفاهيم التالية :
أ – البيانات data .. هي المادة الأولية أو الخام التي ندركها بحواسنا سواء كانت تعبيرات وجه أو إشارات
باليد ..... أو ما تظهره أدوات القياس والفحص أو ما تقدمه الإحصاءات .
ب- المعلومات information .... هي نتاج ومعالجة البيانات إما * بتحليلها إلي مفرداتها وعناصرها ومقارنتها
ببعضها . * أو بإعادة تركيبها لاستخلاص ما تشير إليه من دلالات وعلاقات .
ت- المعرفة knowledge.... وهي أعم وأشمل من البيانات والمعلومات وذلك لأنها نتاج التفاعل بين
المعلومات والخبرات المتراكمة وأساليب الحكم علي الظواهــــــر والأحداث والاستدلال المنطقي . ...
والمعرف بتلك التركيبية الفريدة هي الموصـــل الجيد إلي المفاهيم فائقة الجودة والنتائج المنطقية والتنبؤ
الدقيق والقــــــــــرارات الصائبة ويجب أن تكون المعلومات قوية حتى تكون المعرفة قوية وذات ثقة .
قلة المعلومات في وقت الحرب يؤدي إلي الخطأ في التفكير بل والارتباك عند إعداد خطة الحرب .
3- السلطة :
هي المصدر الذي تقبل رأيه دون مناقشة .
أ – سيطرت أفكار (أرسطو) مدة لا تقل عن ألفي سنة بما كتبه عن الإلهيات والطبيعيات والانسانيات والفنون .. حتى
أنه لقب بالمعلم الأول وأصبح تلاميذة خاضعين لأفكاره خضوع كامل ووصل هذا الخضوع إلي درجة التقديس ،
ففي القرن الخامس عشر أعد باحث يدعي (بطرس ريموس) رسالة ماجستير هاجم فيها الفكر الارسطي .. فتم
قتله علي يد أتباع أرسطو لأنه أدلي بوجهة نظره .
ب – حجة الإسلام (الإمام الغزالي) نبه إلي خطورة تسلط بعض الأفكار علي العقول ..وقال (اطلب الحق بطريق النظر
لتكون صاحب مذهب ولا تكن فــــي صورة أعمي مقلد) .
ت – يقول سيدنا(علي كرم الله وجهه) لا تعرف الحق بالرجال ، من عرف الحق بالرجل حار في متاهات الضلال ،
اعرف الحق تعرفه أهله) .
ث – يقول (الإمام الشافعي) رأي صواب يحتمل الخطأ ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب .
ســــــ ما الذي تستنتجه من تلك المقولة للإمام الشافعي ؟
4 – صعوبة المشكلة :
تستمد المشكلة صعوبتها من أن المشكلة تفوق المستوي العقلي والمعرفي بالنسبة لشخص ما أو جماعة معينة .
الطبيب المبتدئ الذي يقع في خطأ التشخيص نظراً إلي قلة الخبرة اتجاه بعـــــض الأمراض .
تعريف علم المنطق
التعريف العلمي :
هو العلم الذي يضع القواعد العامة للفكر الصحيح ، وهو الصناعة التي فيها نطبق هذه القواعد علي أنواع التفكير .
أراء متنوعة :
• يسمي علم الميزان .
• يسميه ابن سينا خادم العلوم .
• هو علم بقوانين تفيد معرفة طرق الانتقال من المعلوم إلي المجهول ، وشروطها حتي لا يحـــــــــدث خطأ في التفكير .
• الهدف من المنطق التمييز بين الصدق والكذب في الأقوال ، والخير والشر في الأفعال والحق ، والباطل في المعتقدات .
أهمية علم المنطق
1- يحصن العقل ضد عوامل خطا التفكير و يبين الطريقة التي يجب أن يتبعها العقل ليصل إلي الأحكام الصحيحة .
2 - يخرج دارسه من حالة الحوار بالعنف إلي حالة الحوار بالفكر والحجة المنطقية .
3 - يدرب دارسه علي النظرة الكلية الشاملة و فهم سياق الموضوع في إطار متكامل .
4- يساعد دارسه علي صياغة الأفكار بصورة واضحة و منطقية .
5 - يمكن دارسه من التمييز بين كل من :
* الأدلة الكافية و الأدلة الغير كافية .
* الموضوعي و الذاتي .
* ما هو حقيقي و ما هو أفكار و أراء شخصية .
* الأسباب والنتائج .
* الأدلة الكافية والغير كافية .
* الأمر اليقيني والأمر الاحتمالي.
موضوع علم المنطق
الهدف من علم المنطق هو ضبط عملية التفكير وتمكين الإنسان من حسن استخدام عقله وصولاً إلي نتائج صحيحة .
موضوعات علم المنطق :
1 - وضع القواعد العامة التي ينبغي علي الفكر أن يعمل معها .
2 - توضيح أماكن الخطأ في التفكير وأنواع هذا الخطأ وأسبابه .
3 -توضيح الطرق المؤدية إلي الاستدلال الصحيح .
4 - تطبيق هذه القواعد والطرق علي مختلف أنواع التفكير .