الصف الأول الثانوي العام الدرس الأول من منهج الكمبيوتر لشهر أكتوبر
النموذج Form
تعتبر نافذة النموذج واجهة التطبيق أو المشروع الذي تقوم بتصميمه وهي الوعاء الذي تضع عليه أدوات التحكم الموجودة في صندوق الأدوات Toolbox وهي النافذة التي تظهر للمستخدم بعد التشغيل
يمكن الانتقال إلى نافذة النموذج Form Or Designer Window بإحدى الطرق التالية :
1- من خلال قائمة View اختر الأمر “ Designer “
2- من لوحة المفاتيح اضغط مفتاحي Shift + F7
من خصائص النموذج :-
Name التعرف على اسم الكائن المستخدم كما يمكن تغييره (اسم الكائن المستخدم داخل نافذة البرمجة)
Text التعرف على عنوان الكائن المستخدم كما يمكن تغييره
BackColor التعرف على لون خلفية الكائن المستخدم كما يمكن تغييرها
Control Box إظهار زر التحكم في نافذة النموذج أو إخفاؤه
Form BorderStyle التعرف على نمط إطار نافذة النموذج كما يمكن تغييره
Background Image إدراج صورة كخلفية لنافذة النموذج
Right To Left تغيير إتجاه نافذة النموذج من اليمين إلى اليسار أو العكس
من وسائل النموذج :-
Left بعد الأداة عن نافذة البرنامج من ناحية اليسار (لتحديد مكان الأداة أفقيا ( يمين – يسار ) بزيادتها تتجه ناحية اليمين )
Top بعد الأداة عن نافذة البرنامج من الناحية العليا ( لتحديد مكان الأداة رأسيا ( أعلى – أسفل ) بزيادتها تتجه لأسفل )
من أحداث النموذج :-
Keypress النقر على أي مفتاح من لوحة المفاتيح
Load تحميل نافذة النموذج
Paint رسم نافذة النموذج على الشاشة أو بعد رسم جزء مختفي منه
Activated تنشيط نافذة النموذج
Click النقر مرة واحدة بمؤشر الفارة داخل نافذة النموذج
Double click النقر المزدوج بمؤشر الفارة داخل نافذة النموذج