منتدى شموع
فى مدح الخليفة عمربن عبدالعزيز لجرير الصف الاول الثانوى ترم2 616698752
منتدى شموع
فى مدح الخليفة عمربن عبدالعزيز لجرير الصف الاول الثانوى ترم2 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فى مدح الخليفة عمربن عبدالعزيز لجرير الصف الاول الثانوى ترم2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

فى مدح الخليفة عمربن عبدالعزيز لجرير الصف الاول الثانوى ترم2 Empty
مُساهمةموضوع: فى مدح الخليفة عمربن عبدالعزيز لجرير الصف الاول الثانوى ترم2   فى مدح الخليفة عمربن عبدالعزيز لجرير الصف الاول الثانوى ترم2 Emptyالإثنين مايو 06, 2013 5:46 pm

فى مدح الخليفة عمربن عبدالعزيز (جرير)
*التعريف بالشاعر: جرير بن عطية الخطفى
مولده: فى خلافة عثمان بن عفان 653م
نشأته: فقيرا يرعى الأغنام لأبيه
شعره:كان موهوبافيه وبخاصة غرض(الهجاء)وقدمدح بنى أمية ونال جوائزهم
*جوالنص: عمربن عبدالعزيزخامس الراشدين نال إعجاب الشعراء فمدحوه إعجابا بسياسته وتقديراً
لعدله وهذا جرير يمدحه مدحاً صادقا بعيداً عن النفاق
*النص
1- يعودالفضل منك على قريش وتُفرج عنهم الكُرب الشِّدادا
*المفردات:يعود: يرجع/*الفضل: الإحسان ج الأفضال الفضول/*تفرج: تزيل وتكشف ×تُضيق
الكرب: جمع كُربة : الشِّدة المصائب ×النعمة السرّاء/الشداد: الصعبة م الشديدة ×الرخاء
*الشرح:يشيدجرير بعمروبصفاته السامية فيقول: فضل عمر على قومه دائم ومستمرفهو يقضى حاجة
المتاجين ويخفف مصائبهم ويكشفها عنهم
*الجمال:حرف الجر: على يدل على أنّ فضل عمرشمل وغمرقريشا وفاض عليها
* يعود: مضارع يفيد التجدد والاستمرار
*وصُف الكُرب بالشداد: يوحى بحاجتهم لعمر ومدى فضله فى تفريجها والتخفيف منها
*بين تفرج الكرب (طباق) يبرز المعنى ويوضحه
*يعود الفضل منك على قريش: كناية عن تفوق عمر على قومه
2- وقد أمنت وحشتهم برفق ويعيى الناس وحشك أن يٌُصاد
*المفردات:أمنت: طمأنت/*وحشتهم: خوفهم×أمنهم أنسهم/برفق: لين×قسوة/يعيى: يعجز×يقدر
وحشك:مالايستأنس من دواب البر(المقصود قوتك وبأسك) ج وحوش×أنيسك ضعيفك
*الشرح: عمرصاحب القلب الحانى والطبع الرقيق والعزيمة القوية والإرادة الصُلبة فبرفقه طمأن رعيته
وسكن من خوفها وبهيبته ملأت قلوبها فلم تتجاوز حدودها
*الجمال: أمنت وحشتهم برفق: كناية عن حكمة عمر فى سياسته
أمنت: فعل ماضى يفيد التحقق واستقرار الأمن
يعيى : مضارع يفيد التجدد والاستمرار
وحشك: تشبيه عمربالوحش وسر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لهاوتوحى بهيبته وصلابته
فى الحق (يجوز أن تكون الصورة استعارة تصريحية)
( وحشتهم وحش): بينهما جناس ناقص له تأثيرموسيقى
3- وتبنى المجد ياعمربن ليلى وتكفى الممحل السنة الجمادا
*المفردات: المجد : انبل والشرف× الضعة /ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب ونسبته لها تشريف
تكفى: تغنى×تحوج/الممحل: الفقير×الغنى/السنة الجمادا:العام الذى لامطرفيه×الممطر/
جاد: ج جُمُد
*الشرح: يعمل عمر على رفعة الأمة الإسلامية فيبنى مجدها ويسعد مجتمعها ويعيش الفقير فى كنفه
سعيداً هانئ البال حتى فى سنوات الجفاف وفترات القحط التى يمتنع فيها المطر
*الجمال: تبنى المجد: استعارة مكنية صوّرالمجد ببناء يُبنى وسرجمالها التجسيم وتوحى برسوخ المجد
ياعمربن ليلى:نداء للتعظيم وتشريف وتعظيم لعُمربانتسابع لعمربن الخطاب
تكفى الممحل السنة الجمادا: كناية عن كرم عُمروتفريجه للأزمات
(تكفى الممحل): بينهما طباق يبرزالمعنى ويوضحه

4- وتدعوالله مجتهداليرضى وتذكر فى رعيتك المعــــادا
*المفردات:مجتهدا× كسولا/تذكر×تنسى/رعيتك : شعبك ج رعايا/المعاد: المراد يوم القيامة ×الدنيا
*الشرح: عمربن عبدالعزيزأكثرالناس خشية وطاعة لله فهو يحاول إرضاءالله فى عمله ويظهرذلك فى
عدله مع الرعية ورفقه بها
*الجمال: مجتهدا: كناية عن تقوى عمروورعه وصلاحه
ليرضى: تعليل لما قبله
تذكرفى رعيتك المعاد: كناية عن تقوى عمروحُسن معاملته للرعية
إيجاز بالحذف فى معاملة رعيتك
5- وماكعب بن مامة وابن سُعدى بأجود منك ياعمرالجوادا
*المفردات:ما: نافية حجازية تعمل عمل ليس/بأجود: خبرليس منصوب بالفتحة المقدرة
(كعب بن مامة ابن سعدى) يُضري بهماالمثل فى الكرم /أجود:أكرم×أبخل ج أجاويد
*الشرح:كرم عمر لاحدود فأشهركرماء العرب لم يبلغا مبلغه فى هذاالمجال فلاأسخى منه فى العطاء
ولاأسبق منه فى الجُود
*الجمال: بأجود : حرف جرزائد للتوكيد
ياعمر: نداء للتعظيم
البيت كله كناية عن كرم عُمروشهرته فى هذاالمجال
6- تعوّد صالح الأخلاق إنى رأيت المرء يلزم مااستعادا
*المفردات:تعوّد: اعتد على ذلك/صالح ج صوالح×فاسد/الإنسان ج الرجال/يلزم: يتبع ×يتجنب
*الشرح:يطلب الشاعرمن الخليفة عمر أن يستمرعلى هذاالمنهج من الخُلق الكريم والسلوك القويم
*الجمال:تعوّد: أسلوب أمر غرضه النصح والحث
إنى رأيت: أسلوب توكيد وتعليل لماقبله وحِكمة
(التعليق على النص)
*الغرض:المدح الإسلامى الذى يتسم بالصدق وعدم المبالغة ويتشبع بالروح الدينية وليس هدفه الغرض
المادى
*العاطفة: الحب والإعجاب والاعتزاز
*الأفكار:الصفات التى ذكرهاالشاعرمستمدة من مبادئ الإسلام (العطف على الفقير-تفريج الكروب
والمصائب –الرفق مع مع الشدة فى إقامة الحدود- العمل على رضاالله- الخوف من يوم الحساب
التمسك بالأخلاق الكريمة وكلها صفات معنوية تُعلى شأن من يتصف بها)
*سمات أسلوب جرير: 1-ألفاظ موحية 2-شيوع الأسلوب الخبرى للتقرير
3- الخيال المؤثر 4-قوة العاطفة
5- التشبع بالروح الدينية
*علل: جرير يغرف من بحر ج- لأنّ عباراته مُحكمة متماسكة مُنطلقة فى تدفق وجمال
*ملامح شخصية جرير: 1- بارع فى المدح
2- متأثربمبادئ الإسلام
*أثرالبيئة فى النص: 1- شهرة الخليفة عمربالعدل والزهد
2 – من كرماءالعرب : ابن مامة وابن سُعدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فى مدح الخليفة عمربن عبدالعزيز لجرير الصف الاول الثانوى ترم2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز الصف الاول الثانوى شرح فيديو فلاش رائع
» مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز الاول الثانوى ترم ثانى
» شرح جديد لنص في مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز لجريرالصف الاول الثانوى
» مراجعة نهائية لغة فرنسية الصف الاول ثانوى ترم2
» تحميل ملخص الادب الصف الاول الثانوى الفصل الدراسى الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم ثانى-
انتقل الى: