فى مدح الخليفة عمربن عبدالعزيز (جرير)
*التعريف بالشاعر: جرير بن عطية الخطفى
مولده: فى خلافة عثمان بن عفان 653م
نشأته: فقيرا يرعى الأغنام لأبيه
شعره:كان موهوبافيه وبخاصة غرض(الهجاء)وقدمدح بنى أمية ونال جوائزهم
*جوالنص: عمربن عبدالعزيزخامس الراشدين نال إعجاب الشعراء فمدحوه إعجابا بسياسته وتقديراً
لعدله وهذا جرير يمدحه مدحاً صادقا بعيداً عن النفاق
*النص
1- يعودالفضل منك على قريش وتُفرج عنهم الكُرب الشِّدادا
*المفردات:يعود: يرجع/*الفضل: الإحسان ج الأفضال الفضول/*تفرج: تزيل وتكشف ×تُضيق
الكرب: جمع كُربة : الشِّدة المصائب ×النعمة السرّاء/الشداد: الصعبة م الشديدة ×الرخاء
*الشرح:يشيدجرير بعمروبصفاته السامية فيقول: فضل عمر على قومه دائم ومستمرفهو يقضى حاجة
المتاجين ويخفف مصائبهم ويكشفها عنهم
*الجمال:حرف الجر: على يدل على أنّ فضل عمرشمل وغمرقريشا وفاض عليها
* يعود: مضارع يفيد التجدد والاستمرار
*وصُف الكُرب بالشداد: يوحى بحاجتهم لعمر ومدى فضله فى تفريجها والتخفيف منها
*بين تفرج الكرب (طباق) يبرز المعنى ويوضحه
*يعود الفضل منك على قريش: كناية عن تفوق عمر على قومه
2- وقد أمنت وحشتهم برفق ويعيى الناس وحشك أن يٌُصاد
*المفردات:أمنت: طمأنت/*وحشتهم: خوفهم×أمنهم أنسهم/برفق: لين×قسوة/يعيى: يعجز×يقدر
وحشك:مالايستأنس من دواب البر(المقصود قوتك وبأسك) ج وحوش×أنيسك ضعيفك
*الشرح: عمرصاحب القلب الحانى والطبع الرقيق والعزيمة القوية والإرادة الصُلبة فبرفقه طمأن رعيته
وسكن من خوفها وبهيبته ملأت قلوبها فلم تتجاوز حدودها
*الجمال: أمنت وحشتهم برفق: كناية عن حكمة عمر فى سياسته
أمنت: فعل ماضى يفيد التحقق واستقرار الأمن
يعيى : مضارع يفيد التجدد والاستمرار
وحشك: تشبيه عمربالوحش وسر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لهاوتوحى بهيبته وصلابته
فى الحق (يجوز أن تكون الصورة استعارة تصريحية)
( وحشتهم وحش): بينهما جناس ناقص له تأثيرموسيقى
3- وتبنى المجد ياعمربن ليلى وتكفى الممحل السنة الجمادا
*المفردات: المجد : انبل والشرف× الضعة /ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب ونسبته لها تشريف
تكفى: تغنى×تحوج/الممحل: الفقير×الغنى/السنة الجمادا:العام الذى لامطرفيه×الممطر/
جاد: ج جُمُد
*الشرح: يعمل عمر على رفعة الأمة الإسلامية فيبنى مجدها ويسعد مجتمعها ويعيش الفقير فى كنفه
سعيداً هانئ البال حتى فى سنوات الجفاف وفترات القحط التى يمتنع فيها المطر
*الجمال: تبنى المجد: استعارة مكنية صوّرالمجد ببناء يُبنى وسرجمالها التجسيم وتوحى برسوخ المجد
ياعمربن ليلى:نداء للتعظيم وتشريف وتعظيم لعُمربانتسابع لعمربن الخطاب
تكفى الممحل السنة الجمادا: كناية عن كرم عُمروتفريجه للأزمات
(تكفى الممحل): بينهما طباق يبرزالمعنى ويوضحه
4- وتدعوالله مجتهداليرضى وتذكر فى رعيتك المعــــادا
*المفردات:مجتهدا× كسولا/تذكر×تنسى/رعيتك : شعبك ج رعايا/المعاد: المراد يوم القيامة ×الدنيا
*الشرح: عمربن عبدالعزيزأكثرالناس خشية وطاعة لله فهو يحاول إرضاءالله فى عمله ويظهرذلك فى
عدله مع الرعية ورفقه بها
*الجمال: مجتهدا: كناية عن تقوى عمروورعه وصلاحه
ليرضى: تعليل لما قبله
تذكرفى رعيتك المعاد: كناية عن تقوى عمروحُسن معاملته للرعية
إيجاز بالحذف فى معاملة رعيتك
5- وماكعب بن مامة وابن سُعدى بأجود منك ياعمرالجوادا
*المفردات:ما: نافية حجازية تعمل عمل ليس/بأجود: خبرليس منصوب بالفتحة المقدرة
(كعب بن مامة ابن سعدى) يُضري بهماالمثل فى الكرم /أجود:أكرم×أبخل ج أجاويد
*الشرح:كرم عمر لاحدود فأشهركرماء العرب لم يبلغا مبلغه فى هذاالمجال فلاأسخى منه فى العطاء
ولاأسبق منه فى الجُود
*الجمال: بأجود : حرف جرزائد للتوكيد
ياعمر: نداء للتعظيم
البيت كله كناية عن كرم عُمروشهرته فى هذاالمجال
6- تعوّد صالح الأخلاق إنى رأيت المرء يلزم مااستعادا
*المفردات:تعوّد: اعتد على ذلك/صالح ج صوالح×فاسد/الإنسان ج الرجال/يلزم: يتبع ×يتجنب
*الشرح:يطلب الشاعرمن الخليفة عمر أن يستمرعلى هذاالمنهج من الخُلق الكريم والسلوك القويم
*الجمال:تعوّد: أسلوب أمر غرضه النصح والحث
إنى رأيت: أسلوب توكيد وتعليل لماقبله وحِكمة
(التعليق على النص)
*الغرض:المدح الإسلامى الذى يتسم بالصدق وعدم المبالغة ويتشبع بالروح الدينية وليس هدفه الغرض
المادى
*العاطفة: الحب والإعجاب والاعتزاز
*الأفكار:الصفات التى ذكرهاالشاعرمستمدة من مبادئ الإسلام (العطف على الفقير-تفريج الكروب
والمصائب –الرفق مع مع الشدة فى إقامة الحدود- العمل على رضاالله- الخوف من يوم الحساب
التمسك بالأخلاق الكريمة وكلها صفات معنوية تُعلى شأن من يتصف بها)
*سمات أسلوب جرير: 1-ألفاظ موحية 2-شيوع الأسلوب الخبرى للتقرير
3- الخيال المؤثر 4-قوة العاطفة
5- التشبع بالروح الدينية
*علل: جرير يغرف من بحر ج- لأنّ عباراته مُحكمة متماسكة مُنطلقة فى تدفق وجمال
*ملامح شخصية جرير: 1- بارع فى المدح
2- متأثربمبادئ الإسلام
*أثرالبيئة فى النص: 1- شهرة الخليفة عمربالعدل والزهد
2 – من كرماءالعرب : ابن مامة وابن سُعدى