منتدى شموع
س & ج فى قصة أبو الفوارس عنترة للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى رووووعة 616698752
منتدى شموع
س & ج فى قصة أبو الفوارس عنترة للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى رووووعة 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 س & ج فى قصة أبو الفوارس عنترة للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى رووووعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

س & ج فى قصة أبو الفوارس عنترة للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى رووووعة Empty
مُساهمةموضوع: س & ج فى قصة أبو الفوارس عنترة للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى رووووعة   س & ج فى قصة أبو الفوارس عنترة للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى رووووعة Emptyالجمعة مايو 17, 2013 1:06 pm

س1 : لماذا كان زهير بن جذيمة في طريقه إلى طيء ؟
لأنه قاد جيشاً ليغزوها ولكنها سبقته فغزت بلاده .
س2 : ما أثر الأنباء التي بلغت زهير بن جذيمة في نفسه ؟ ولماذا ؟
وقعت تلك الأنباء على سمعه وقوع الصاعقة وذلك لأنه كان قد أعد جيشاً وقاده لغزو طيء إلا أن طيءاً تسللت إلى عبس وسبقت بغزوها .
س3 : ما الذي فعله زهير بن جذيمة بعد سماع غزو الطائيين لعبس ؟
أسرع عائداً يعترض الطريق لعله يلقى فيها جيش طيء فينتصف منه (يهزمه) لكنه لم يلق أحداً منه .
س4 : كيف وجد زهير بن جذيمة الحلة عندما بلغ أرض الشربة والعلم السعدي ؟
وجد زهير قومه بخلاف ما كان يتوقع حيث وجد الحلة في عيد صاخب ، ووجد قومه يستقبلونه بالتهنئة والبشرى بالنصر العظيم.
س5 : بم أخبر شداد زهير بن جذيمة عندما خرج لاستقباله ؟
أخبر شداد زهيراً بأن الفضل في الانتصار على طيء بعد الهزيمة يرجع إلى عنترة بن شداد الذي لولاه لوقعت الحلة بأسرها في يد الطائيين .
س6 : متى اعترف شداد ببنوة عنترة ؟
عندما خرج لاستقبال زهير الذي كان عائداً بجيش من غزو طيء .
س7 : لماذا اهتم العبسيون بعنترة ؟
لاعتراف شداد ببنوته وذلك بعد أن أنقذ قومه من هزيمتهم المحققة أمام الطائيين .
س8 : ما مظاهر اهتمام العبسيين بعنترة ؟
أصبح عنترة واسطة العقد في الأسمار والولائم كما أن شعره كان على كل لسان والفتيات كان غناؤهن باسم عنترة .
س9 : ما موقف الناس من مسايرة عنترة لعبلة ؟
تمنوا أن يتم الله عليه نعمته وأن يتزوج عنترة من عبلة التي هي كل شيء في حياته كما أنه هو صاحب الفضل في تخليصها من الأسر بعد أن اختطفها الطائيون .
س10 : اذكر موقف كل من مالك بن قراد وابنه عمرو وعمارة بن زياد عندما كانوا يرون عنترة وهو يتحدث إلى عبلة .
لم يعترض مالك ولا ابنه أما عمارة فلم يستطع أن يظهر غضباً إذا هو رآها تجلس إلى جواره وتسايره .
س11 : جرى الحديث بين عنترة لعبلة فما الذي أسعد كلاً منها من الآخر ؟
الحديث الذي أسعد عنترة من عبلة هي أنها قالت له : وماذا يقولون يابن العم ، حيث وقعت كلمتها تلك على نفسه وقع أنغام المزاهر - والحديث الذي أسعد عبلة من عنترة هو ما كان يصفه لها عنترة من مغازيه ومن نوادر شيبوب وكذلك من قوله الشعر فيها .
س12 : شيع عنترة عبلة إلى منزلها وكان مخموراً بخمرين فما هما ؟ وأي الخمرين كان أكثر تأثيراً في عنترة ؟ ولِمَ ؟
الخمران هما : ( أ ) - الكئوس التي دارت عليه في مجلس الملك .
(ب) - حديث ابنة عمه (عبلة)- كان خمر الحديث الممتع من الحبيبة أقوى الخمرين وأكثر تأثيراً ؛ لأنه صوت الحب الذي كان كل شيء في حياة الفارس العظيم عنترة .

س13 : دار الحوار بين عنترة وعبلة فكان له أثر كبير في نفس كل منها . وضح .
 أنه آثار نجواهما وأثر في حياتهما فحول سرورهما حزناً حيث لم يكن لعبلة أن تصرح لعنترة بعدم رضائها عن الزواج من عمارة لأنهـا تعرف لأبيها قدره وإن كانت في قراره نفسها غير راضية عن الزواج منه تاركه ذلك الإحساس لتقدير عنترة ؛ لأنها تعرف مدى حبه لها ولكن تقاليد البيئة تمنعها من ذلك التصريح . كما أن عنترة يلح عليها في السؤال عما يتحدث به الناس من خطبتها لعمارة ذلك الحديث الذي كان ينغص عليه حياته فكان يريد أن يسمع منها موقفها من عمارة .

س14: لمَ لم تفصح عبلة عن حبها ؟ وما مظاهر ذلك؟
 لم تفصح عبلة عن حبها حياء وخجلا .- ومن مظاهر ذلك غضبها عندما يذكر عنترة اسم عمارة كثيرًا .

س15 : ما موقف عنترة وعبلة من أحاديث الناس؟
 كان كل منهما يكره هذه الأحاديث وثرثرة الناس بها .

س16 اكتشف عنترة بعض الخفايا في علاقته بعبلة أثناء حديثه معها . وضح .
 كشف حقيقة هذا الإحساس أنها لا تعجب به ، وإنما تعجب فقط بشعره وبطولاته وهى تعطف عليه وعلى خدماته لها فقط .

س17: ما الذي كان يحرص عليه عنترة من عبلة حينما كان يحدثها بعد أن انفض السامر ؟
 كان يحرص على أن ينتزع منها عبارة : أنها تحبه .

س18 : " قالت عبلة في كبرياء : لست أمة ولا ينبغي أن يقال لي ذلك " إنما الأمة غيري " - متى قالت عبلة هذه العبارة ؟ وما الذي فهمه عنترة منها؟ وما أثر ذلك في نفسه؟
 قالت عبلة هذه العبارة عندما قال لها عنترة أتقبلين الزواج من عمارة وتذهبين إلى بيته كما تذهب الأمة إلى بيت سيدها . وقد فهم عنترة أنها تقصد بالأمة زبيبة أمه .- و أثر ذلك في نفسه جعله شقياً ثائراً بعد أن اكتشف حقيقة حبها .

س19: ما الهدية التي توعد بها عنترة عبلة في ليلة عرسها ؟
 توعدها برأس عمارة بن زياد إذا تزوجته .

س20: تهديد عنترة بقتل عمارة دليل على حب عنترة لعبلة أم كرهها ؟ أجب مع التعليل .
 إن تهديد عنترة بقتل عمارة دليل على شدة حبه لعبلة لأنه حاول بعد ذلك استرضاءها وندم على ذلك التهديد .

س21: في حوار عنترة مع عبلة هل كان عنترة صادقاً فيما قال ؟ أجب مع التعليل .
 لا لم يكن صادقا فيما قال لأنه بعد أن أوصلها إلى بيتها مدّ إليها يديه كأنه يستغفرها عما قال ، ولكنها مضت نافرة باكية إلى خيامها لا تصدق ما قاله عنترة لها.

س22 من قائل العبارات التالية ؟ ولمن قالها ؟ وما مناسبتها ؟
لئن كانت لنا بقية فالفضل فيها لعنترة بن شداد "
  شداد لزهير، عندما عاد الملك زهير ورأى القوم في عيد يستقبلونه بالبشرى ،

"هذا هو شعرك يا عنترة إنه ينزل على قلبي كما يقع الندى على أوراق الشجر "
 المتحدثة عبلة لعنترة عندما كان يصف لها مشاعره

عفوا يا عبلة فإن شقائي هو الذي حرك لساني أأقول لك الويل وإن دمعة من عينيك أفتديها بحياتي"
 عندما قال لها: الويل لعمارة ثم الويل لك ، فدمعت عيناها وقالت إنك تلقى على من الذنوب ما لا ذنب لي فيه فأسرع عنترة يعتذر لها قائلاً ذلك.

وما رضائي الذي تسأل عنه وهل أنا إلا فتاة في بيت أبيها "
 عبلة لعنترة عندما بينت له أن أمر زواجها بيد أبيها .

 اعلمي يا عبلة أن ابن زياد لن يقترب منك فأنت لي أنا ابن زبيبة الذي اشتريت نفسي من أجلك بسيفي ، وسوف أبعث لك برأس هذا الفتى الوسيم ليكون هدية عرسك.
 عنترة لعبلة عندما بينت له أنها ليس لها قرار في أمر زواجها .

معجم الإبـــــــداع اللغوي
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
بلغت
أطبقوا
سرحها
معرة
ضجة
ينتصف منه
الهتاف
تنم
يضمرون
الآباد
يدع
ليت شعري
أمة
النادِىّ
ذريني
ينطوي ..
حنق
هيهات
سبيـة وصلـت
هجموا عليها
ماشيتها
ذل وعار × عزة وكرامة
جلبة وصوت عال
يستوفي حقه منه
الصياح
تعبر وتدل وتكشف
يخفون × يظهرون
الدهور والأزمان م الأبد
يترك
ليتني أعلم
جارية (ج إماء
مجلس القوم
اتركيني
يتضمنها أو يشتمل عليها
غيظ
اسم فعل بمعنى بَعُد
أسيرة (ج) سبايا المزاهر

نجوى قلبه
تكابرنى
سورة الخمر
واجمة
الثرثرة
أعـرج
يسبر غورك
لجاجتي
لجـة

يساورني
برح الخفاء
علالتـى
بلقعاً
الغدران

تبرم م المزهر وهو (العود) أحد آلات الطرب
حديث فؤاده
تعاندني
شدتها وحدتها
حزينـة
كلام لا فائدة منه
أترقـى
يكشف أسراره
إلحاحي
معظم البحر وتردد أمواجه (ج) لجج ولجاج
يصارعني
ضح الأمر
أملى وأنيسي
جرداء
م الغدير وهو ما اجتمع من الماء
ضيق
تدريبات
مضت الأيام حافلة كانت فيها الأعياد متصلة وكان عنترة فيها واسطة العقد في الأسمار والولائم ، فلم يدع العبسيون وسيلة يعبرون بها عن شكرهم لعنترة إلا توسلوا بها ".
1. المراد من / واسطة العقد ( أغلى شيء – محل الاهتمام – يلفت الأنظار )
2. الجمع بين / الأسمار والولائم – يدل على ( ذيوع الشهرة – كثرة الكلام – زيادة التكريم )
3. ما مظاهر تكريم عنترة ؟
4. ما موقف كل من عنترة وعبلة من أحاديث الناس ؟

قالت عبلة في كبرياء " لست أمة وما ينبغي أن يقال لي ذلك إنما الأمة غيري "
1. متى قالت عبلة هذه العبارة ؟ ولماذا ؟
2. ما الذي فهمه عنترة منها ؟ وما أثر ذلك في نفسه ؟
3. هات مرادف / أمة ، وجمعها في جملتين من عندك 00
كان عنترة قاسيا في حديثه مع عبلة – فما سر ذلك وما رأيك في هذه القسوة ؟
إن هذا الشيطان لم يستطع يوما أن يسير غور قلبك انه لا يسبر إلا غوري ولا يكتب إلا عن قلبي أما أنت فإني أجلس معك وأسير إلى جانب وأعرج إلى السماء إلى حيث أحيا في عوالم سحرية من السعادة تلهيني عن كل هذه الأرض ثم انصرف عنك وقلبي في حيرة
2-من المتحدث ؟ وأي شيطان قصد بحديثه ؟
ما السر الحقيقي وراء سعادة المتحدث ؟ وما سبب حيرته ؟
3-تخير الصحيح من بين الأقواس فيما يلي :
أ - نقيض تلهيني ( تنبهني – تسعدني – تذهلني )
ب- جمع غور ( غيران – أغوار – كلاهما صحيح )
ج-معنى أعرج ( ارتقى – أتطلع – أدعو )
4-انصرف عنك – انصرف إليك ضع كلا منهما في جملة تبين المعنى




1-المتحدث هو عنترة بن شداد والشيطان هو شيطان الشعر الذي يلهمه .
2-وتكمن سعادة عنترة في أن يكون مصاحبا لعبلة أينما حلت يعشقها ويكره فراقها . وسبب حيرته هو تأرجحه بين الأمل الذي يلوح له والقلق الذي يشقيه ويتعبه .
3- تنبهني - كلاهما صحيح - ارتقى .
4-فسوتك تجعلني انصرف عنك . انصرف إليك حبا فيك .






س1 : لماذا رحل مالك بن قراد بأهله إلى بني شيبان ؟
 لأن الحياة ضاقت به في قومه منذ أن جهر عنترة بما ينطوي عليه قلبه عن حب عبلة والتعلق بها .

س2 : ما الذي اعتزمه عنترة ؟
 اعتزم العداوة ضد كل من يجرؤ على طلب الزواج من عبلة .

س3 : ما الذي كان يضمره مالك بن قراد في نفسه نحو عنترة ؟
 كان يضمر في قرارة نفسه إحساساً بالمعرَّة من أن يزوج ابنته لعنترة وذلك بسبب أنه ابن زبيبه الأمة و أن يمزج دمه بدم عبد حتى وإن كان ابن شداد .

س4 : لماذا كان عمرو بن مالك يفضل عمارة على عنترة ؟
 لأن عمارة سيد وهَّاب منحدر من سلسلة الأمجاد من الآباء والحرائر من الأمهات والجدات

س5 : لماذا لم تكن عبلة أقل ضيقاً بالإقامة في عبس من أخيها وأبيها ؟
 لأنها وجدت نفسها محور الأحاديث في أندية قومها وهدف الحسد من صاحباتها ، وسبباً من أسباب القتال في الحي.

س6 : ما مظاهر ضيق عبلة ؟
 انطوت على نفسها كئيبة لا ترضى بزيارة أحد ولا تخرج للقاء من يأتي لزيارتها ، كما كانت تقضى أكثر الوقت في فراشها باكية حتى تغير لونها وذبلت نضارتها وجمالها .

س7 صف شعور عمرو بن مالك عندما كان يمر على قوم يتغنون بشعر عنترة في حب عبلة .
 كان يسرع إليهم بالسب ويهم بقتالهم لأنه لا يقدر أن يمسك نفسه .

س8 : ما الذي أعلنه مالك بن قراد في القوم ؟
 أنه لن يزوج ابنته لعمارة ولا غير عمارة .

س9 : لماذا لم يطق عنترة البقاء في عبس ؟
 السبب : رحيل عبلة عنها .

س10 : صف حال عنترة بعد رحيل عبلة عن الحلة .
 لم يطق المقام حيث اتجه إلى الصحراء هائماً على وجهه وقد غارت عيناه وبرزت وجنتاه واصفر لونه الأسمر .

س11 ماذا تذكر عنترة عندما ذهب إلى وادي الجواء ؟ وماذا أراد أن يفعل بمنازل قومه ؟
 تذكر عندما سمع بمرض عبلة فأراد أن يراها فلم يأذن له أبوها ، فأرسل أمه ولم تجد من عبلة سوى البكاء ، وتمنى أن يهدم تلك المنازل على من فيها فلا قيمة لهم بعد رحيل عبلة.

س12 ماذا تمنى عنترة عندما رأى الطير ؟
 تمنى أن يكون له جناح ليطير وينظر إلى عبلة ، ثم قال غاضبا" بل ليتني صاعقة فأقذف الموت على هذه الأرض فلا أبقى إلا عبلة".

س13كيف تغيرت نظرة عنترة إلى الرق ؟
 ليس الرق هو سبب الشقاء بل الكبرياء و الوهم الذي يرضى الضعفاء به أنفسهم للتقليل من شأن أمثال عنترة ليظهروا عظمتهم في أعين الناس.

س14: دار حوار بين شيبوب وعنترة بعدما وجد آلام الفراق على عنترة ظاهرة . وضح ذلك .
 كان شيبوب يشفق على عنترة من الفراق والوجد ( اللوعة ) و الحب فيقول شيبوب : إنك تسفك الدماء وتخوض الحروب وتفرق الجيوش ولا تقوى على الحب ولا تستطيع أن تفك قيود الحب التي تقيدك بها هذه الفتاة . فرد عنترة على شيبوب أنه لا يلومه لأنه لا قلب له ولم يحب مثله .

س15:بم َأشار شيبوب على عنترة حتى يتخلص من الكآبة التي يحسها؟
 بأن يذهب إلى شيبان وينزع عبلة من بينهم كما يخرج الأسد بفريسته .

س16من العبد في نظر شيبوب ؟ وما نظرة شيبوب للحياة ؟
 العبد من يستمد من الناس حريته ، نظرة شيبوب في الحياة أن يعيش لنفسه ولا يرى من الناس سوى عنترة وأمه وإخوته ، وأما مشاعره ناحية عبس فهو يكرههم ويتمنى لهم الهلاك.

س17ماذا قرر عنترة بعد حواره مع شيبوب ؟ وما موقف شيبوب ؟
 قرر أن يذهب لعبلة و يتملق (مالك) ويرضى غرور (عمرو) ويخدم بني شيبان كي يرضوا بمقامه قريبا من عبلة / قال شيبوب : "أحمق ورب الكعبة إنهم لا يريدون إلا بعدك وهلاكك ، ولكنى سوف أذهب معك" .
معجم الإبـــــــداع اللغوي
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
نزح
يصهر
قطب أحاديث
تهدهد
نفرة
أنفة
طلل

حال لونه
مبهوتاً
الوغى
الحنـق
الثريـد
أذرف
البريـة انتقل
يزوجه ابنته
محور الأحاديث
تخفف
المراد الخروج للقتال
كبرياء وعزة
ما تبقى من أثار الديار ج أطلال
تغيـر
مدهوشاً ومذهولاً
الحـرب
الغضب والغيظ
المراد الفتة ج ثَرائِد
أسيل دمعي
الصحراء ج البَرارِي يغمغم
صداقاً
أغوار
أرنو
أدفق
هوجاء
الرق
يجرع
الغُل
أسخو
علالة
يجشمك
أهدهد غروره
أقارفه
اللجـج يتحدث بكلام غير مفهوم
مهراً
مكان منخفض (م) غور
أنظر
أصب
شديدة (ج) هوج
العبودية × الحرية
يشرب
القيد (ج) أغلال
أجـود
سبباً تتلهى به
يكلِّفك
أليَّن كبرياءه حتى يهدأ
أرتكبه وأفعله
م لجة وهى الأمواج

س7- أنكم تعذبون الفتاة وما لكم تريدون أن تكرهوها على زواج من لا ترضى ؟ لقد آليت على نفسي أن أجعل أمرها لنفسها . ألا تذكر يوم أن عرضت عليه عمارة بن زياد
1-من المتحدث ؟ لمن وجه حديثه ؟ ما مناسبة الحديث ؟
2-ماذا كان رأى كل منهما في هذه المسالة ؟ وما حجج كل منهما ؟
3- " تكرهوها " هات من الفعل السابق : اسم فاعل واسم مفعول والمصدر في جملة .

المتحدث هو مالك بن قرد . وجه حديثه لابنه عمرو ، وكان ذلك بسبب طلب بسطام بن قيس الزواج من عبلة .
1- كان مالك يرى أن من حق الفتاة الزواج بمن ترغب خاصة انه كان يرى ابنته أعقل فتاة .
2- أما عمرو فكان يؤيد ذلك الزواج لما كان بينه وبين بسطام من مودة بل لقد وعده أن يبذل كل ما بوسعه ليحمل أباه وأخته على الرضا خاصة أن الخلاص من عنترة كان شغله الشاغل . وقد كان الأب يرى في ذلك عارا أي عار ومذلة عظيمة فقد يتهم بالعجز من عنترة ، وبيع ابنته لبسطام حتى ينتقم من عنترة .
-أرجح رأى مالك لأنه أكثر خبرة واتزانا كما أن للفتاة الحق في الزواج بمن ترغب دون إكراه .
اسم الفاعل : مكره اسم المفعول : مكره المصدر : إكراه
لا تكن مكرها لي على مالا احتمل - هل أنت مكره على فعل ذلك ؟
-لا اكراه في الدين .







س1 : كيف كان مقام مالك بن قراد وأهله في بني شيبان ؟
 كان مقامه كريماً حيث وجد في جوار قيس بن مسعود العز والمنعة والمروءة الكاملة .

س2 : لماذا لم يكن مالك بن قراد سعيداً ولا راضياً بالمقام في بني شيبان ؟
 لأنه لم ينس أنه رجل من عبس ضاق به المقام في قومه فاضطر إلى أن يهاجر بأهله ويحل ضيفاً على أصهاره (في بني شيبان) .

س3 : كان مالك بن قراد يتلهف على إخوته وأصحابه في عبس وهو مقيم في بني شيبان وضح ذلك .
 كان يتنسم الأنباء عن عبس وذلك من كل قافلة آتيه من الحجاز إلى العراق .

س4:لماذا امتلأ صدر مالك بشعور يشبه الندم وهو مقيم في شيبان؟
 لأنه ترك وطنه وأهله من أجل عارض عرض له كان أولى به لو صبر عليه أو فسح له من صدره .

س5 : لماذا رفض عمرو بن مالك العودة إلى أرض الشربة عندما طلب أبوه مالك منه ذلك ؟
 لأنه كان يريد أن يحل العقدة التي بينه وبين عنترة قبل العودة .

س6 : كيف نشأ بسطام بن قيس ؟
 نشأ منعماً جميلاً يقضى حياته في صيد أو لهو ، فإذا عزم قومه على غزوة سارع إليها حتى يمهد لنفسه السيادة في شيبان .

س7 : ماذا طلب بسطام بن قيس من عمرو بن مالك ؟
 طلب منه الزواج من أخته عبلة .

س8 : ما موقف مالك من بسطام ؟ولماذا لم يوافق على زواجه من عبلة ؟
 كان يراه جديرا أن تزف إليه عبلة لشبابه وجماله وغناه وشجاعته لكنه رفض زواجه من عبلة لأنهم ضيوف عند بني شيبان ولا بد أن يأتي الخطاب إلى ديارهم ، وحتى لا يقـول العـرب أن بسطام تقدم لخطبة عبلة فلم يستطع مالك رده لاستضافته لهم .

س9كيف حاول عمرو أن يقنع أباه بقبول بسطام ؟ وماذا قال مالك ؟
 بأن عبلة إذا تزوجت بسطام لن يستطيع عنترة أن ينطق اسمها في شعره ، قال مالك في حزن أن أحدا لا يستطيع أن يكمم فمه عن إنشاد الشعر فيها.

س10: ما العهد الذي أخذه مالك بن قراد على نفسه ؟
 هو أن يجعل أمر زواج ابنته عبلة برغبتها .

س11 : صف حال عبلة في بني شيبان .
 كانت حزينة بائسة تحس الغربة والكآبة والملل .

س12 : ماذا كان رد فعل عبلة عندما عرضت عليها أمها تزويجها من بسطام ؟
 أعرضت عنها غاضبة رافضة واعتكفت في مخدعها .

س13 : لماذا تسلل شيبوب إلى خيمة عبلة ؟
 حتى يطمئن عليها ويخبرها بوجود عنترة بالقرب من شيبان وأنه قد جاء ليطلب رضاها عنه .

س14:ماذا كان رد عبلة على شيبوب عندما أخبرها بوجود عنترة بالقرب من شيبان ؟
 قالت له في نغمة حزن أما كفاه طردي وتشريدي ؟ أما كفاه غربتي وتعذيبي ؟ .

س15 : ماذا طلبت عبلة من شيبوب ؟
 طلبت منه إبلاغ عنترة بالعودة من حيث أتى وذلك لأن القوم يكرهونه .

س16 : لماذا رجع شيبوب إلى عبلة بعد أن خرج من خباءها ؟
 خوفاً عليها من أخيها عمر بن مالك .

س17 ماذا قالت عبلة لأخيها عمرو عندما عرف أن أحداً دخل خيمتها ؟
 قالت إنه أحد بني شيبان ، ولكن شيبوب عاد حتى لا يعرض عبلة لغضب عمرو وقال أنا من جاء.

س18 لخص الحوار الذي دار بين شيبوب وعمرو بن مالك ؟
 قال عمرو ولم جئت إلى هنا أيها العبد ، فقال شيبوب أتهرب لبني شيبان خوفا من أن يكون صهرك عنترة الذي يفخر العرب به ، فقال أيها العبد لو كنت من الأحرار لبارزتك ثم صاح في عبلة أن تأتى بحبل ليربطه ، فقهقه شيبوب وقال لست فارغا اليوم وانطلق يعدو كالظليم .
معجم الإبـــــــداع اللغوي
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
المنعة
عارض
يتنسم
أفضى برأيه
أحرى
ماثل
أمقته
أورده المهالك
يحجم
سخيفة العزة والقـوة
هائل ومانع (ج) عوارض
يتلمسها
باح به وأخبر
أحق و أجدر
واقف
أبغضـه
أهلكه
يمتنع
تافهة ضعيفة ينكت الأرض
مخدعها
آليت
لا يفتأ
يلهج بذكرك
تقريعه
تهانفها
يسل حقدك
أنداد
الظليم ينبشهـا
حجرة نومها ج مَخَادِع
أقسمت وأخذت عهداً
لا يزال (يستمر)
يولـع به
تأنيبه ولومه
تَهيّأهاَ للبكاء
يخرجه من صدرك
أمثال وأقران م ند
ذكر النعام ج ظلمان

س8- بل هو لا يفتر عن الإنشاد باسمك في كل صباح وكل مساء . انه يجعل ذكرك غذاءه الذي يتغذى به وسمره الذي يؤنسه ، انه لا يعيش إلا على ذلك يا عبلة . فوضعت عبلة رأسها بين يديها ، وجعلت تبكى .
أ -لمن الحديث ؟ ومتى كان ذلك ؟وعم أسفر الموقف ؟وعلام يدل ذلك ؟
" يفتر – مساء – يؤنسه "
ب-هات معنى الأولى ، وجمع الثانية ، ونقيض الثالثة في جمل من تعبيرك .
جـ -علل لما يأتي :
1- اجتماع عنترة ومالك وابنه عمرو في بيت قيس .
2 -صياح مالك في ابنه عمر قائلا : أما أنك منذ اليوم تجبهنى في مجلس .
3 - موافقة عنترة على مهر عبلة .
4-عرج عنترة على بيت مالك قبل أن يفصل من منازل شيبان



أ- الحديث لشيبوب عندما ذهب إلى عبلة في بني شيبان يبلغها رسالة عنترة . ولما اكتشف عمرو الأمر خشي شيبوب من غضب عمرو على عمرو على عبلة فواجهه واشتد عليه في القول حتى توعده عمرو فانطلق خارجا من الخباء يعد وفوق الرمال كالظليم ، ويدل ذلك على حب شيبوب لعنترة وشهامته في مواجهه عمرو وذكائه الشديد
لم أضعف أو تكاسل فيما رغبت - مرت علينا أمسية كثيرة
ب - هذا مكان يوحشنى



جـ - 1 - ليتباحثوا في مهر عبلة .
2- لضيق مللك بابنه عمرو الحاقد على عنترة
3 - تحديا لعمرو ليثبت للجميع انه جدير بعبلة فقد كان يرى أن هذا المهر لا يوفيهما حقها
4- ليودع عبلة التى كانت كلماتها ذخرا ثمينا .
10-صحح الخطأ فيما يلي :
قال بسطام بن قيس : قل واحتك يا عمرو فإني عندما تريد
I- لم يرض قيس بن مسعود بأن تتحدث القبائل بعجزه عن الوفاء بمهر عبلة
ج-سار عنترة إلى الشام يطلب مهر عبلة من الملك النعمان .
د-نسى عنترة كلمات عبلة حتى يتفرغ لإحضار مهرها .
هـ-أيقن النعمان أن من استباح حماه هو عنترة لأنه تجرأ عليه .
الإجابة:أ- قال عنترة بن شداد . ب- لم يرض مالك بن قراد .
ج-كانت كلمات عبلة مسطورة على قلبه كأثمن الكنوز .
د- ظن النعمان أن عنترة لص متشرد لفظته إحدى القبائل لتبرأ من جرائره

إنكم تعذبون الفتاة !! ما لكم تكرهوها على زواج من لا ترضى ؟! لقد آليت على نفسي أن أجعل أمرها لنفسها "
ما مرادف / تكرهوها ؟ وما معنى آليت ؟
من المتحدث ؟ وإلى من يتحدث ؟ وما المناسبة ؟
من الفتاة التي يتحدثان عنها ؟ وما مظاهر هذا التعذيب ؟
تعالج هذه العبارة مشكلة اجتماعية – وضحها واذكر رأيك فيها 00
ما شعور مالك بعد رحيله إلى بني شيبان ؟
ما موقف مالك من زواج عبلة لبسطام ؟ ولماذا ؟
لخص الحوار الذي دار بين شيبوب وعمرو بن مالك ؟




س1: كيف قضت حلة قيس بن مسعود ليلتها عندما علمت خروج بسطام للقاء عنترة ؟ ولماذا ؟
 قضتها في اضطراب وقلق ؛ خوفاً من أن يفتك عنترة ببسطام .

س2 : كيف نشأ بسطام بن قيس ؟ ولما غضب قيس من زوجته ؟
 نشأ بسطام بن قيس فتى مدللاً وسبب غضب قيس من زوجته أنها كانت تنشئه بين النساء والفتيات ولا تعرِّضه للمشقة وتحمل المسئولية .

س3 : كيف استطاعت زوجة قيس أن تفتدى ابنها بسطام من أبيه قيس ؟
 بأن أرسلته إلى أخوتها في قبيلة تميم حتى يشب على الشجاعة والفروسية والنزال والاعتماد على الذات .

س4: لماذا ردَّ قيس بن مسعود عمرو بن مالك من الخروج معهم للبحث عن ابنه بسطام ؟
 لأنه هو الذي دفع ابنه للخروج من أجل لقاء عنترة .

س5 : ما الذي عزم عليه قيس بن مسعود في نفسه عندما يعود إلى منازله؟
 عزم على أن يرد جواره (حمايته)عن مالك وأهله وأن يرحلوا من الحلة تشاؤماً بمقامهم

س6 : ماذا كان رد عنترة على بسطام عندما طلب بسطام أن ينازله ؟
 قال له عنترة إنه لم يأتِ مغيراً ولا عدواً .

س7 : لماذا نازل عنترة بسطام ؟
 دفاعاً عن نفسه بسبب إصرار بسطام على قراره بالقتال.

س8 : بم َتفسر مجيء عنترة إلى بني شيبان ؟
 كان مجيء عنترة من أجل رؤية ابنة عمه (عبلة) وطلب عفوها عنه

س9 : صوِّر المبارزة التي درات بين عنترة وبسطام .
 أصر بسطام على قتال عنترة إلا أن عنترة تمنع عن ذلك لأنه لم يأت محاربا لبني شيبان وإنما أراد مقابلة ابنة عمه ليطلب منها الصفح لكن بسطام أصر على المبارزة لدرجة أنه جرح عنترة فغضب عنترة و أسقطه من على فرسه لكنه لم يجهز عليه لأنه لا يقتل الصرعى لكن بسطام بعد عفو عنترة عنه يستكمل المبارزة مرة أخرى فيوقعه عنترة مرة أخرى من فوق فرسه ويهدده بجز رقبته لكنه يؤثر قيده وربطه في خيمته حتى أتى قيس وفك وثاقه .

س10 : بم أمر عنترة شيبوب بعد أن ألقى بسطام من على فرسه ؟
 بأن يقيده بالحبال .

س11 : كيف استقبل عنترة قيس وقومه عندما جاءوا يبحثون عن بسطام ؟
 استقبله عنترة مرحباً به وطلب منه أن يحل ابنه بيده .

س12 : ما سبب إعجاب والد بسطام بعنترة ؟ وماذا طلب قيس من عنترة ؟
 سبب إعجاب والد بسطام بعنترة : لشهامته وعدم قتله لابنه بسطام بالرغم من تمكنه من ذلك أكثر من مرة . - طلب قيس أن يكون ضيفه حيث بالغ في تكريمه لعنترة بإعداد وليمة له.

معجم الإبـــــــداع اللغوي
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
تحاذر
يشب
متجهما
ألمت بهم نازلة
تـدأدأ
الجزع
صريـع
ثكلته
أسارير
يتعقبون
تشتت تخاف × تأمن
ينشأ
عابس الوجه
أصابهم مكروه
تدحرج
الخوف والضعف × الصبر
طريح على الأرض
فقدته
علامات وملامح الوجه
يتتبعون
تفرق شملته
تجز
لائذاً
يوغـل
الفلاة
تتكبـد
أوثق
غرة
طاوله
مغيراً
يعود أدراجه رداؤه ج شِمال
تقطع
لاجئاً ومحتمياً
يتعمق
الصحراء (ج) الفلوات
تتوسط
أقيِّد
غفلة
باراه وماطله
معتدياً
يرجع من حيث أتى
س1 : كيف أقام عنترة في بني شيبان ؟ وما موقف قيس بن مسعود منه ؟
 أقام عنترة في بني شيبان مكرماً منعماً حيث كان قيس بن مسعود ينصره ويقيم حجته وينصره على مالك بن قراد .

س2 : لماذا لم يستطع مالك بن قراد أن يرد عنترة عن خطبة عبلة ؟
 لأن مالك بن قراد قد ملكها أمرها بحيث تختار من تحبه وقد اختارت عنترة

س3 : لماذا طلب عمرو بن مالك من أبيه أن يغالي في مهر عبلة من عنترة ؟
 حتى لا يستطيع عنترة في تقديم ما يطلب منه .

س4 : ما المهر الذي طلبه عمرو بن مالك من عنترة ؟
 هو أن يدفع مهر عبلة ألفاً من النوق العصافير مثلما كان عمارة سيدفعها

س5 : لماذا اندهش قيس بن مسعود من طلب عمرو بن مالك ؟
 لأن قيس يعلم أن النوق العصافير لا يمتلكها أحد غير النعمان وأن عنترة لا يقدر على دفع ألف ناقة من النوق العصافير .

س6 : لماذا وافق عنترة على ما طلبه منه عمرو بن مالك ؟
 أولاً: لمكانة عبلة عنده .ثانياً: لأنه لا يرضى أن تتحدث القبائل بعجزه في دفع مهر عبلة .

س7 : ما الذي قاله عنترة لقيس بن مسعود بعد أن وافق على مهر عبلة ؟
 لن أعاود عمي في حكمه ولن أعود إلى طلب عبلة إلا إذا كان ما يطلب من المهر في يدي

س8 : لماذا اتجه عنترة إلى أرض العراق ؟
 ليأتي بالنوق العصافير .

س9 : لماذا مر عنترة على بيت مالك بن قراد قبل أن ينطلق نحو أرض العراق ؟
 ليودع عبلة .

س10 : بم وعدت عبلة عنترة عندما ذهب ليودعها وماذا كان رد عنترة ؟
 وعدته بأنها سوف تنتظره مهما طالت غيبته ، قال لها سوف أحفظ كلمتك هذه في سويداء قلبي ، فتكون المخاطر أشهى الأمور إلى نفسي .
س11 : ما الذي أعطته عبلة لعنترة وهو متجه إلى أرض العراق ؟
 أعطته تميمة كانت منذ الصبا في قلادتها (عقدها) .

س12 : ما الذي قاله عنترة لعبلة بعد أن أعطته التميمة ؟
 قبل عنترة التميمة ثم قال لها "لن يصيبني شر مادامت هذه التميمة معي " .

معجم الإبـــــــداع اللغوي
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
يقيم حجته
يحجبه
ملَّكها أمرها
حائلاً
لا يفتأ
حانقاً
أستل ينصره ويقف في صفه
يمنعه من رؤيتها
أعطاها حرية الاختيار
مانعاً
لا يزال
غاضباً
أنتزع تجبهني
يجرعني
عرج على
سويداء القلب
قلادتها
تميمة تلقاني بما أكره
يسقيني بالإكراه
مر وتوجه ، مال
حبة القلب
عقدها ج قلائد
ما يعلق في العنق لدفع الحسد أو الحِرْز(ج) تمائم

س11- سوف أحفظ كلمتك هذه في سويداء قلبى فتكون المخاطر أشهى الأمور إلي نفسى . فنظرت إليه بعينين دامعتين ومدت يدها إليه بصرة صغيرة فأخذها عنترة في لهفة فإذا هى تميمة كانت منذ الصبا في قلادتها فوضعها عنترة عند شفتيه ثم قال : لن تصيبني شر ما دامت هذه معى .
1-إلي أين ذهب عنترة ؟ ولماذا ؟
1- بم وعدت عبلة عنترة ؟ علام يدل ذك ؟
2- ما أثر هذا الوعد في نفس عنترة ؟
3- تشير الفقرة إلى عادة ترفضها الأديان . وضح ذلك معللا.
4- لخص الفقرة في سطرين فقط .
5- ضع الكلمات الآتية في جمل توضح معناها :
" سويداء – صرة – تميمة – قلادة
7-استخر ما منع من الصرف في الفقرة مع بيان علة المنع .



ذهب عنترة إلي ارض الحيرة بالعراق حتى يأتي بالنوق العصافير مهرا لعبلة
1- وعدت عبلة عنترة بانتظاره حتى يعود ، ويدل ذلك على حبها له وحرصها عليه .
2- كان هذا الوعد هو الزاد الذى يعين عنترة على الكفاح من اجل تحقيق أمله .
3- تشير الفقرة إلى عادة الاحتفاظ بالتمائم وتعليقها اعتزازا بها وإيمانا في نفعها ، وهذه عادة ترفضها الأديان لأن اله هو النافع الضار ولن يصيب الإنسان إلا ما كتبه الله له
4- وعد عنترة عبلة بحفظ عهدها ولم تبادله عبلة إلا وفاء بوفاء ، وكانت التميمة التى أعطتها له رمزا لذلك وذكرى غالية ، ووعدها عنترة بالحفاظ عليها لأنها تميمة من كل شر .
5- حفظت عهدك في سويداء القلب – جمعت ما احتاج في صرة لى – تلك تميمة الدورة الأوليمبية هذه القلادة أعلقها منذ الصغر .
6- سويداء اسم انتهى بألف التأنيث الممدودة أشهى : صفة على وزن ( افعل )






س1 : لماذا خرج عنترة إلى أرض العراق ؟
 ليحصل على النوق العصافير والتي لا توجد في قبائل العرب إلا عند الملك النعمان ملك الحيرة .

س2 : اذكر صفات النوق العصافير .
 صفات النوق العصافير :
 1 - بيضاء مثل وعول الجبال . 2 – خفيفة كالغزال . 3 – طيبة الألبان كالبقر
4 – حلوة المنظر كالمها . 5 – طيبة اللحم كأنها الحملان .

س3 : ما الصورة التي كانت لا تفارق عنترة وهو في طريقه إلى العراق ؟
 صورة محبوبته عبلة .

س4 : ما الذي كان يحس به عنترة كلما فكر في المخاطر التي يتعرض لها في سبيل الحصول على مهر عبلة ؟
 أحس بسعادة كبرى وذلك لأنه كان يشعر أنه يقتحم مجداً جديداً يسمو به إلى الحبيبة التي كان لا يرى في الحياة شيئاً يستحق أن يحرص عليه إلا حبها .

س5 : ما شعور عنترة عندما كان يلمس بكفه اليسرى موضع التميمة التي أعطتها له عبلة ؟
 كان يشعر كأن روحاً يسرى فيه فيهزه ويملؤه قوة .
س6 : لماذا لم يستطع عنترة الحصول على النوق العصافير عندما وصل إلى مراعى الملك النعمان ؟
 لأن رجال الملك وجنوده حاصروه واشتبكوا معه حتى خر صريعاً من على ظهر حصانه بعد قتال مرير .

س7 : ماذا فعل شيبوب عندما رأى عنترة محاصراً بجنود الملك ؟
 فر هارباً متجهاً إلى قبيلته معتقداً أن عنترة قد مات .

س8 : كيف أُدْخِلَ عنترة على الملك النعمان ؟
 أُدْخِلَ وهو مقيد في سلاسله حيث كان شيوخ بكر وتغلب يجلسون حول مجلس الملك .

س9 : كيف رد عنترة على الملك النعمان عندما هدده الملك ؟
 رد عليه عنترة في شجاعة وثقة امنع غضبك أيها الملك فلست تأمن مثلى أن يرد عليك قولاً بمثله فكيف أخشى وعيدك وأنا في يدك ؟

س10 : بم رد عنترة على الملك النعمان عندما سأله عن سبب مجيئه إلى أرضه؟
 قال له عنترة أتيتك مغيراً أطلب عندك الغنيمة وأستاق ألفاً من النوق العصافير .

س11 : ماذا كان رد عنترة على الملك النعمان عندما اتهمه بأنه لص ؟
 قال له لست باللص أيها الملك إذا لم تكن أنت لصاً وهؤلاء جميعاً لصوص .

س12 : بم َافتخر عنترة أمام الملك النعمان ؟
 افتخر بشجاعته حيث كانت له صولات وجولات في الانتصار على قوافل الملك النعمان في الحجيج .

س13 : لماذا اعتذر الملك النعمان لعنترة ؟
 لأنه ذكره بأمه زبيبة .

س14 : ما الحقيقة التي صرح بها عنترة للملك النعمان .
 الحقيقة هي أنه ما أتى إلى دياره إلا ليطلب مهر ابنة عمه عبلة وهو ألف من النوق العصافير .

س15 : وضح سر إعجاب الملك النعمان بعنترة .
 سر إعجاب الملك النعمان بعنترة هو شجاعة عنترة وصراحته معه وما أظهره من حبه الشديد لعبلة .
س16 : كيف عبر عنترة عن حبه لعبلة أمام الملك النعمان ؟
 قال عنترة للملك النعمان : إنها أعز علي من حياتي وأحب إلى من جوارحي ولو كانت حياتي تدفع عن عينها دمعة لبذلتها راضياً ولو اعترضتني النيران لخضتها في سبيل تلبية كلمة منها .

س17 : ما الذي قرره الملك النعمان بعد أن سمع حديث عنترة ؟
 قرر العفو عنه بأن طلب من أحد رجاله وهو "أبو الحارث" أن يأخذ عنترة إلى بيته ويفك قيوده .
معجم الإبـــــــداع اللغوي
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
وعول
يستاق
ثنية
أمضّه
الجاهمة
حائل
حرور الهجير
مستيئس
أثخنته الجراح
آبقاً
المائجة
يحجل
جيش لجب
الإيوان م وعل وهو تيس الجبل
يسوقه
منحنى (ج) ثنايا
آلمه
المقفرة الموحشة
متغير
شدة الحر
مستميت
المراد أعجزته وأضعفته
هارباً
المضطربة
يقفز في مشيه
كثير الجلبة ، كبير
مجلس العرش المثلة
أربد الوجه
مأخوذ بـ
زهو أجوف
يغض
تقدح الشرر
مفض
جرائرهم
جدلت
أجبهك
فلتة
مسارحك
لجدت بها
عرائنها تشويه خلقته وجسده
تغيّر
معجب بـ
فخر كاذب
ينقص ويقلل
المراد تشتعل غيظاً
متحدث
شرورهم (م) جريرة
صرعت وقتلت
أصارحك
هفوة غير مقصودة
مراعيك
بذلته غير عابئ بالموت
(م) عرين وهو بيت الأسد

وكان شعاع ضئيل من النور يدخل إليه في سجنه مترددا من فرجات ضيقة بين قضبان الحديد فكان صدره يضيق ويهم بأن يحطم رأسه في الجدار .
1-ما سبب دخول عنترة السجن ؟ كيف حدث ذلك ؟
2-تصور الفقرة حال عنترة . وضح ذلك .
3-ما الذى كان يخفف آلام عنترة في سجنه ؟
4-هل مكث عنترة طويلا في سجنه هذا ؟ ولماذا ؟
5-نكشف عن ضئيل في ( ضؤل – ضيل – ضأل )
6-( فرجات – يهم ) هات مفرد الأولى ، ومعنى الثانية في جملتين من تعبيرك




1-انه تجرا على النعمان معتبرا نفسه مغيرا عليه غازيا لبلاده فاسر ثم سجن بعد أن ساق النوق حيث أدركه الملك في كتيبة من الفرسان وأحاطوا به وأخذوا يحاربونه حتى أثخنته الجراح فخر صريعا وحمل إلى الحيرة بين الموت والحياة ألقى به في السجن .
2-تعكس الفقرة حال عنترة اليائس الذى يعانى مرارة الأسر وقد حيل بينه وبين أمله فما كان يراه من نور ضئيل يدخل إليه من فرجات ضيقة كان يحسه في داخله مرارة وقنوطا وألما .
3-خفف آلام عنترة تذكره لعبلة وأمله الضئيل في الفوز بها فقد كانت تميمتها تملا قلبه قوة .
4-لم يمكث عنترة إلا أياما طالت ليليها عليه حتى طلب النعمان مثول عنترة بين يديه لشوقه الشديد في أن يرى ذلك الرجل الذى جاء إليه وحده غازيا .
5-ضؤل 6- وجدت فرجة في الجدار -هل تعزم على الرحيل الآن ؟

وكان النعمان يسمع حديثه مأخوذا في دهشة مقبلا عليه بسمعه وبصره فلما فرغ من حديثه قال له في ارتياح : انك تتحدث عنها حديثا عجبا ، ولقد سمعت شعرك فيها ، ولكن قولك هذا أبلغ من الشعر وأطيب وقعا .
1- آي حديث كان يسمعه الملك ؟
2- ما سبب دهشة الملك ؟
3- بم وصف الملك هذا الحديث ؟ لماذا
4- ماذا كان موقف النعمان من عنترة بعد سماعه هذا الحديث ؟
إجابة :1-حديثه عن عبلة ومدى حب عنترة لها .
1- ، 3- لان ما قاله عنترة أمام الملك كان ابلغ من الشعر وأطيب وقعا فإن الذى يدفع الرجل إلي ما أقدم عنترة وما قاله لابد وان يكون حبا خالدا .
4-أمر الملك أبا الحارث بأن يفك قيود عنترة ويأخذه معه إلي بيته مستضيفا له













س1 : كيف أقام عنترة عند الملك النعمان ؟
 أقام إقامة كريمة حيث جمع من الغنى ما لم يكن يخطر بباله وبلغ من المجد ما لم يبلغه أحد من سادة القبائل .

س2 : كيف قويت العلاقة بين عنترة وأبى الحارث ؟
 لقد أنس عنترة بصداقة أبى الحارث الذي كان يطرب لسماع شعره حيث لا يكاد يخلو مجلسه إلا إذا سار في كتيبة إلى غزوة من الغزوات . حتى إذا عاد لازمه في غدواته وروحاته وفي أماسيه ولياليه .

س3 : كيف كان عنترة يرى أيامه الخالية وهو مقيم عند النعمان ؟
 كانت تبدو كالضباب ولا يظهر منه إلا أشباح ضئيلة تتحرك خافتة مثل أشباح الجن .

س4 : ما الذي دفع عنترة إلى اقتحام المهالك والأخطار ؟
 حبه لعبلة ذلك الحب الذي لم تستطع الأيام محوه من قلبه .

س5 : كيف قضى عنترة السنين التي قضاها عند الملك النعمان ؟
 قضاها في قتال ونزال مع أقوام لم يرهم من قبل وأقوام لم يكن بينه وبينهم عداوة فكان يحارب في سبيل النعمان تارة وفي سبيل كسرى تارة أخرى وكأنه قد أصبح رجلاً صناعته سفك الدماء .

س6 ما الذي كان يمثله مقام عنترة عند الملك النعمان ومحاربته أعداءه في نظره ؟
 لم يكن مقامه عند الملك النعمان ومحاربة أعداءه بأقل في نظره من الرق وهو رق تحيط به هالة كاذبة من زخرف الحياة .

س7 : كيف بدا لعنترة رقه الأول وهو عند الملك النعمان ؟
 بدا له أهون قيداً وأخف ذلاً ؛ لأنه كان يحارب من أجل عبلة وقومها لا من أجل جمع المال .

س8 : لماذا أحس عنترة وهو حر عند الملك النعمان أنه أكثر ذلاً ؟
 أحس بذلك لأنه كان يحارب مع أقوام غير قومه وأصبحت صناعته سفك الدماء وهذا يخالف حروبه من أجل عبس وعبلة وقومها .
س9 : لماذا أخذ يحس عنترة بالملل يدب إلى نفسه ؟
 لأنه وجد أن ذكرى أرض الشربة تعاوده بين حين وحين فلا يكاد يمر به يوم بغير أن تتحرك شجونه .

س10 : لماذا كان النعمان يرفض طلب عنترة بالعودة إلى قومه ؟
 لأنه كان متمسكاً به نظراً لشجاعته .

س11 : كيف استطاع عنترة العودة إلى أرض الشربة ؟
 استطاع عنترة العودة بمساعدة أبى الحارث له والذي شفع له عند الملك النعمان بالسماح له بالعودة .

س12 : كيف كرم أبو الحارث عنترة قبل عودته إلى قبيلته ؟
 بأنه أعد له مأدبة في ليلة الوداع اجتمع له فيها شيوخ الحيرة وفرسانها .

س13 : ما الذي تمناه أبو الحارث وهو يودع عنترة ؟
 تمنى أن يرى عنترة مرة أخرى .

س14 : ما الذي تعلمه عنترة من أبى الحارث ؟
 تعلم معنى الصداقة الحقة .

معجم الإبـــــــداع اللغوي
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
غدوات

حاز
الجاهـم
منـاط
بال
يطرب
تـارة
انفلاتاً الوقت ما بين الفجر وطلوع الشمس (م) غداة
جمع
العابس المظلم
أساس
فكـر ، نفس
يسعد
مرة (ج) تارات وتير
تخلصاً ونجاة الرق
واجف
يغدقها عليـه
ساورته
جاشت همومه
هالة
المربد
التبرم العبودية × الحرية
خائف مضطرب
يعطيها بكثرة
صارعته وغالبته
تحركت بكثرة
دائرة حول القمر
موقف الإبل
السأم / الضيق


س14- ولم يخل قلبه في كل تلك الجولات من ذكر عبلة ، ولكنه كان كلما ذكرها عجب أشد العجب من هدوئه كأنه كان واثقا من أنها لا تزال تنتظره فعندما تذكر عمارة بن زياد لم يغضب ولم يحقد بل كان قلبه يعطف عليه كأنما يواسيه عن انصراف عبلة عنه ، وكان يناجى صورتها ويتمثلها تقبل عليه باكية معتذرة تعيد عليه كلمتها يوم وعدته في شيبان .
1-أية جولات تلك التي تتحدث عنها الفقرة ؟
2- ما موقف عنترة من عمارة بن زياد ؟ كيف كان رد عمارة على هذا العطف
3- يناجى – يتمثلها هات نقيض الأولى ومعنى الثانيى في جملتين


1- حروبه مع الملك النعمان و مكانته في بلاد الحيرة و الفرس
2- عندما تذكر عمارة بن زياد لم يغضب ولم يحقد بل كان قلبه يعطف عليه كأنما يواسيه عن انصراف عبلة عنه
3- يصيح – يتصورها





س1 : صف شعور عنترة وهو في طريق عودته إلى أرض الشربة والعلم السعدي .
 كان كلما اقترب من وطنه جالت بخاطره الشكوك والأوهام حيث كان يسأل نفسه بين حين وآخر هل سيجد عبلة على عهدها ؟ وهل يستطيع الحياة في قومه بعد هذه الغربة الطويلة؟

س2 : دار بخاطر عنترة أن يعود إلى الحيرة التي شعر فيها بالسيادة ولكنه استمر في العودة لعبس فلماذا ؟
 لقد دار بخاطره فعلا العودة للحيرة حيث التقدير والتكريم ولكنه رفض الاستجابة لهذا الخطر وأحس أن الأقدار تسوقه لوطنه وليكن ما أراد الله أن يكون إذ لا قيمة للتردد الذي لا يفيد .

س3 : لماذا فضل عنترة أن يمر على الوادي الرملي في أرض الشربة ؟
 لأنه المكان الذي شهد ملاعب صباه ومراتع فتوته وتعلم فيه الصيد والركوب وأيضاً كان يتجه إليه كلما ضاق بعنف أبيه أو كبرياء عمه أو ظلم حاسديه .
س4 : كان شيبوب ظلاً لعنترة في كل مكان يحل فيه وضح ذلك .
 كان تارة جاسوسه وتارة رسوله وكان حيناً خادمه وحيناً سميره كما كان آخر عهده به في رحلته إلى العراق إذ بقى معه حتى اشتد القتال بينه وبين جيش النعمان ثم اختفي عنه

س5 : صف شعور شيبوب عندما رأى عنترة وهو يقود القافلة .
 وثب إليه مسرعاً يقبل وجهه وكتفيه باكياً لم يصدق أنه ما زال حياً .

س6 : ما مظاهر حزن حلة عبس عندما أخبرهم شيبوب بموت عنترة ؟
 ظلت الحلة تبكى شهراً على عنترة إلا أن زبيبة كانت تبكى ولكنها كانت تزعم أنه عائد إليها وكذلك عبلة فاضت عيناها من الحزن على عنتـرة .

س7 : ماذا طلب عنترة من شيبوب ؟ وبم رد عليه شيبوب ؟
 طلب عنترة منه أن يحدثه عن عبلة وكان رد شيبوب عليه أن عبلة ما هي إلا امرأة من النساء لقد بكت ثم جففت دمعها ثم نسيت .

س8 : ما الذي فعله عمارة بن زياد عندما علم بوفاة عنترة ؟
 تقدم لخطبة عبلة وساق إليها المهر الذي طُلِب منه .

س9 : متى يكون زفاف عبلة لعمارة بن زياد ؟
 سوف يكون بعد ثلاث ليالٍ يوم عروبة (الجمعة) .

س10: ما الذي عرضه شيبوب على عنترة ؟
 أن يزوجه هند بنت زهير سيد قبيلة عبس .

س11 : ما الذي قرره عنترة عندما علم بأن عبلة سوف تزف إلى عمارة ؟
 قرر ألا تكون عبلة امرأته إذا رضيت بغيره .

س12 : ماذا طلب عنترة من شيبوب بعدما علم بأن عبلة سوف تزف لعمارة؟
 أن يأخذ شيبوب القافلة التي أتى بها من عند النعمان ويوزعها على المساكين والصعاليك والضعفاء أما النوق العصافير فيذهب بها إلى مالك بن قراد لتكون هدية عبلة وينحرها يوم زفافها ويطعم منها قوم عمارة بن زياد .

معجم الإبـــــــداع اللغوي
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
فيافي
خالجته الشكوك
لجاجة
تضمحل
مراتع

تخبـو
استحر القتال
يعود أدراجه
أنعاك إليهم
المتقـدة
الصَّبـا
النضيدة صحارى واسعة (م) فيفاء
جالت وتحركت بخاطره
تمادى
تضعف
موضع رعاية الماشية (م) مرتع والمراد ملاعب صباه
تذبل
اشتد واشتعل
يرجع
أخبرهم بوفاتك
المشتعلة
ريح لطيفة تهب من الشرق
المنسقة مبطئة
روعها
أسفـر
تضن
جدوى
آنفاً
اندمـل
مكدود
يوم عروبة
البطاح

يلوذون
جلوتهـا متمهلـة
خوفهـا
أشرق وأضاء
تبخل
فائـدة
سابقـاً
برئ وشفي
متعب ومرهق
يوم الجمعة
الأماكن الواسعة(م) بطحاء
يلجئون ويحتمون
زفافها وعرسها






س1 : كيف أمضى عنترة الأيام الثلاثة التي كان ينتظر فيها عودة شيبوب ؟
 كان يضرب في فجاج الصحراء يصيد طعامه كما كان يفعل من قبل ويعكف الليل على شرب الخمر وكان الحزن يثور به فيضيق به الفضاء وأحيانا ينطلق بجواده في البراح .

س2 : لماذا عاش عنترة عيشة الفقراء ؟
 عاش عنترة عيشة الفقراء لأنه أحس أن الغنى بلاء وأنه لا قيمة لكثرة الأموال ومن أجل هذا وزع الأموال العظيمة التي جاء بها على العبيد والفقراء وفضل أن يعيش هادئ البال

س3: بم كان يشعر عنترة كلما تذكر أنه تخلص من أمواله التي جمعها كلها ؟
 كان يحس ارتياحاً وكأنه تخلص من ثقل كان يجثم فوق صدره

س4: كيف كانت نظرة عنترة إلى الغنى والفقر والثروة بعد أن أصيب في حبه ؟
 كان يحس بالرضا والهدوء النفسي حين يتذكر أنه تخلص من تلك الأموال لأنها كانت السبب في العاقبة المؤلمة والنتيجة المرة وأوشك بسببها أن يكون ترابا والذي لم يخطر له ببال أن يكون أكثر حكمة لأن فشل الحب لا يعنى أن يفقد الثروة ويعيش عيشة الفقراء.

س5: ما شعور زبيبة عندما رأت عنترة ؟
 راحت تزغرد وقد تبللت عيناها بالدموع قائلة له لقد كنت أحس منذ أن فارقتني أنك عائد إلىَّ يوماً .

س6: كيف أقبل القوم على عنترة لما علموا بأنه مازال حياً ؟
 جاء القوم جمعاً بعد جمع يتقدمهم سادة القبائل يحيون عنترة والفتيان فوق الخيول يهتفون باسم عنترة ويلوحون بالسيوف والرماح .

س7: كيف أقبلت الفتيات على عنترة ؟
 أقبلن عليه ضاحكات يرحبن به ويرفعن أيديهم ويلوحن بمعاصمهم ليظهرن الأساور التي أخذنها من هداياه .

س8 : كيف نظرت عبلة إلى عنترة ؟
 نظرت إليه في خفر واستحياء حيث كان يبدو على وجهها ما يشبه الابتسامة ثم قالت له : مرحباً بك يا عنترة .

س9: كيف احتفل شباب القبيلة بعنترة وعبلة ؟
 اجتمع الفتيان من عبس على الخيل في الفضاء الفسيح حول الحلة يتسابقون ويتراقصون فوق الجياد ، بعضهم واقف على ظهرها وبعضهم يتقلب فوقها ويدور من تحت بطونها .

س10: ما الذي حدث بعد انتهاء الحفل الصاخب ؟
 ركب عنترة وعبلة متجهين إلى السرادق الذي أقامه شيبوب لها في أقصى الحلة ذلك السرادق الذي أهداه كسرى ملك الفرس لعنترة والذي كانت جوانبه محلاه بنقوش الذهب ودعائمه مطلية بصفائح الفضة .

س11 : بم رد عنترة على شيبوب عندما قال له أما كنت تريد أن أحدثك طويلاً ؟
 قال له عنترة لا بأس عليك يا شيبوب فإني أحب سماع الحديث منها .

معجم الإبـــــــداع اللغوي
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
فجـاج

تعتريه
الجوى
واجـم
يعرج
شاهت
تلافيق الطريق الواسع بين جبلين (م) فج
تصيبه وتنتابه
شدة الحزن
ساكت
يميـل
قبحت وتشوهت × حسنت
أشكال وألوان تمنطقت
سـلا
خفـر
تتواري
يتطاردون
غمرة
دجى
النقـع شدت وسطها
نسـى × ذكر
حياء وخجـل
تختفي
يتسابقون
شدة (ج) غمار
ظلام (م) دجية
غبار المعركـة
وغربت شمس ذلك اليوم مرة أخرى كما غربت سائر الأيام ، وكانت النيران توقد في شعب الجواء وأصداء الغناء تتردد بين الخيام من كل جانب بشعر عنترة ، واجتمع فتيان عبس على الخيل في الفضاء الفسيح حول الحلة يتطاردون ويتراقصون فوق الجياد .
1-آي يوم ذلك ؟ لماذا كانت النيران توقد في شعب الجواء ؟
2-كيف عبر فتيان عبس عن فرحتهم ؟
3-إلى أين اتجه عنترة بعد ذلك ؟ صف المكان الذي اتجه إليه ؟
" أصداء – يتطاردون "
4-هات مفرد الأولى ، ومعنى الثالثة في جمل من تعبيرك .
الإجابة :
1- يوم عروبة " و هو يوم الجمعة " احتفالا بعودة عنترة و زواجه من عبلة
2- واجتمع فتيان عبس على الخيل في الفضاء الفسيح حول الحلة يتطاردون ويتراقصون فوق الجياد
3- صدى – يتبارون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
س & ج فى قصة أبو الفوارس عنترة للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى رووووعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم ثانى-
انتقل الى: