منتدى شموع
سؤال وجواب شامل منهج اللغة العربية - الصف الثالث الإبتدائى 616698752
منتدى شموع
سؤال وجواب شامل منهج اللغة العربية - الصف الثالث الإبتدائى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وجواب شامل منهج اللغة العربية - الصف الثالث الإبتدائى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

سؤال وجواب شامل منهج اللغة العربية - الصف الثالث الإبتدائى Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب شامل منهج اللغة العربية - الصف الثالث الإبتدائى   سؤال وجواب شامل منهج اللغة العربية - الصف الثالث الإبتدائى Emptyالخميس يونيو 13, 2013 2:47 am

سؤال وجواب شامل منهج اللغة العربية - الصف الثالث الإبتدائى

الوحدة الأولى: مواقف وسلوكيات

[i]الدرس الأول : يوم النجاح



س1: كيف عادت أمي الى البيت؟
ج1: يبدو عليها السرور والسعادة.

س2: ما سبب فرحة الأم؟
ج2: نجح خالد وأصبح طبيباً

س3: متى ذهبت الأسرة لزيارة خالد؟
ج3:في المساء ذهبت الأسرة لتهنئة خالد.

س4:ماذا كان يفعل الأصدقاء والأهل؟
ج4: يبادرون الى تقديم التهنئة.

س5:كيف أصبح خالد متفوقاً؟
ج5: كنت انصت بإهتمام للمعلمين و وكنت كثير الأسئلة
وكنت أشارك في الأنشطة المدرسية وأنظم وقتي بين المذاكرة وممارسة الهوايات.

س6: متى يفرح الفلاح؟
ج6: يوم الحصاد.

س7: متى يفرح المعلم؟
ج7: يوم تفوق تلاميذة.

س8: متى نفرح جميعا؟
ج8 : عندما يتقدم الوطن.


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
عادت
رجعت
الحصاد
جمع المحصول
يبدو
يظهر
يسعد
يفرح
تغمر
تغطي
ــــــــــ
ــــــــــ
يبادرون
يسارعون
ــــــــــ
ــــــــــ
أنصت
أستمع بإهتمام
ــــــــــ
ــــــــــ
أنظم
أرتب
ــــــــــ
ــــــــــ
ممارسة
مزاولة
ــــــــــ
ــــــــــ
أواظب
أداوم
ــــــــــ
ــــــــــ







الدرس الثاني: في الطريق



س1: أين كان يقف أمير؟
ج1: في الشرفة عند غروب الشمس.

س2: ماذا رأى أمير؟
ج2: أطفال يلعبون وسط الطريق ويكسرون المصابيح ويقطعون أغصان الأشجار
ويؤذون المارة ويشوهون الجدران.

س3: ما هو سبب حزن امير؟
ج3: لأن الأطفال كسروا المصابيح وقطعوا الأشجار وشوهوا الجدران.

س4 : بماذا نصح الأب الأطفال؟
ج4: المحافظة على جمال الطريق وعدم إزعاج الاخرين والالتتزام بقواعد المرور.

س5: بماذا وعد الأطفال الأب؟
ج5: لن نفعل ذلك مرة آخرى.


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
ينظر
يشاهد
تضايق
يتألم
الشرفة
البلكونة
بدا
ظهر
المارة
السائرون في الشارع
الأسى
الحزن
يشوهون
يقبحون
نصح
أرشد
إزعاج
إقلاق
قواعد
قوانين

سئل رسول الله صلى الله علية وسلمعن حق الطريق ,فقالسؤال وجواب شامل منهج اللغة( غض البصر,وكف الأذى, ورد السلام, والمر بالمعروف , والنهي عن المنكر))

س1: ما هو حق الطريق؟
ج1 : غض البصر وكف الأذى ورد السلام والمر بالمعورف والنهي عن المنكر.
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
كف
منع
المعروف
العمل الحسن
الأذى
الضرر
المنكر
العمل السيئ
رد السلام
رد التحية
--------
--------



الدرس الثالث:زيارة مريض

س1: كيف عاد الأب من العمل؟
ج1: حزيناً.

س2: ما سبب حزن الأب؟
ج2 : أصيب صديقه عاطف في حادث سيارة.

س3: ما هي إصابه صديقه؟"
ج3: انكسرت رجله.

س4: متى ستزورة الأسرة؟
ج4 : في المساء.

س5: ما فائدة زيارة المريض؟
ج5: تخفف عنه الآلام وتجلي له السعادة والإطمئنان.

س6 : ماهي أداب زيارة المريض؟
ج6: الدعاء له بالشفاء العاجل والتحدث معه بصوت خفيض و عدم الثرثرة أو أخذ الأطعمه إلى المستشفى.

س7 : ماذا قدمت الأسرة للمريض؟
ج7 : أزهاراً.

س8 : ماذا فعل الرجل بعد الزيارة؟
ج8 : سر الرجل وشكرنا.




الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
سرور
فرح
اتباع
تنفيذ
الآلام
الأوجاع
العاجل
السريع
تجلب
تكسب
التحدث
التكلم
الإطمئنان
الراحة
الثرثرة
كثرة الكلام



[]الدرس الرابع: أمين الفصل.



س1: ماذا يفعل أمير في حجرته؟
ج1 : يرتدي ملابس المدرسة.

س2 : ماذا فعل أمير عندما وصل مدرسته؟
ج2: قابل زملاءه وحياهم ودخل الفصل وجلس في مكانه.

س3 : ما المناسبة التي يحتفل بها الفصل؟
ج3 : اليوم انتخاب أمين الفصل.

س4 : ماذا فعلت المدرسة لانتخاب امين الفصل؟
ج4: كتبت المعلمة اسماء المرشحين على السبورة ,أعطت لكل تلميذ ورقة , سلم التلاميذ الأوراق للمعلمة, صنفت المعلمة الأوراق , سجلت عدد الأصوات, ثم أعلنت النتيجة.

س5 : ما هي نتيجة الإنتخابات؟
ج5: حصا أمير ونبيل على أصوات متساوية.

س6 : ماذا فعل نبيل؟
ج6 : قال نبيل: لقد تنازلت عن أمانة الفصل لأمير.

س7 : لماذا تنازل نبيل عن أمانة الفصل؟
ج7 : لأن أمير أفضل مني.

س8 : ماذا فعل الصديقان؟
ج8 : تعانق الزميلان وصفق التلاميذ.

س9 : ماذا قالت المعلمة؟
ج9: أحييك يا نبيل على هذا السلوك الحضاري.


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
أشرقت
طلعت
تنازلت
تركت
يرتدي
يلبس
أفضل
أحسن
حياهم
سلم عليهم
الحضاري
المتطور
انتخاب
اختيار
آثرت
فضلت
أمين
قائد
ــــــــــ
ــــــــــ
يسجل
يكتب
ــــــــــ
ــــــــــ
أعلنت
أظهرت
ــــــــــ
ــــــــــ



[]الدرس الخامس : نشيد لا تقطف الزهور




س1 : لماذا لا يجب قطف الزهور؟
ج1 : كي تصنع العطور وعطرها يفوح.

س2: متى تنام الزهور؟
ج2 : في المساء

س3 : ما هو غذاء الزهور؟
ج3 : الأمل.

س4 : متى تقوم الزهور؟
ج4 : في الصباح وتبدأ العمل.

س5 : ماذا تشرب الزهور؟
ج5 : المياة والحب والضياء.

س6 :ما هو نشيد الزهور؟
ج6: نشيدها الحياة وعهدها الوفاء.

س7: ماذا تفرز الزهور؟
ج7 : الرحيق وتطلق العطور.

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تقطف
تقطع
الضياء
النور
الصبوح
المشرق
نشيدها
غناؤها
يفوح
ينتشر
تفرز
تخرج
المل
الرجاء
تطلق
تنتشر




الوحدة الثانية:الغذاء والصحة

الدرس الأول: الطعام المفيد.


س1 : ماذا لاحظت الأم ؟
ج1: أن أمير لا يأكل إلا الأرز.

س2 : لماذا لا يأكل أمير إلا الأرز؟
ج2 : لأنه يحب الأرز.

س3: ماذا يجب على الإنسان أن يفعل؟
ج3: أن يحرص على تناول الغذاء المتكامل.

س4 : ما الغذاء المتكامل؟
ج4 : الذي يحتوي على المواد البروتينية والمواد التي تمد الجسم بالطاقةوالفيتامينات والمواد النشوية.

س5 : ما المواد البروتينية؟
ج5: هي التي تبني الجسم ونحصل عليها من اللحوم والبقول والأسماك.

س6 : أين نجد مواد الطافة؟
ج6 : في الدهون والسكريات.

س7 : أين نجد النشويات؟
ج7 : في الأرز والخبز.

س8 : أين نجد الفيتامينات؟
ج8 : في الفواكه والخضروات.

س9 : ما فائدة الفيتامينات؟
ج9 : تحمي الجسم من الأمراض.

س10 : ما فائدة الغذاء المتكامل؟
ج10: يوفر للجسم الصحة والنمو والحركة اللازمة للنشاط.
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
أثناء
خلال
الطاقة
القدرة
لاحظت
راقبت
تحمي
تمنع
عناصر
مواد
النمو
الزيادة
يشتمل على
يحتوي على
اللازمة
الضرورية
تمد
تعطي
النشاط
خفة الحركة


الدرس الثاني: تلوث الغذاء


س1 : متى يكون الغذاء ملوثاً؟
ج1 : إذا إختلط بأشياء غريبة وضارة.

س2 : ما ضرر الذباب للطعام ؟
ج2 : يلوثه ويفسده.

س2 : ما ضرر التراب على الطعام ؟
ج2 : يلوثه.

س3 : لماذا يجب غسيل الأيدي قبل تناول الطعام؟
ج 3 : فالطعام يلوث إذا لم نغسل ايدينا بالماء والصابون.

س4 : لماذا يجب علينا تقليم الأظافر؟
ج4 : لأن ذلك يمنع إصابتنا بلأمراض.

س5: أين تختبأ الجراثيم؟
ج5 : تحت الأظافر الطويلة.

س6 : بماذا نصح المعلم تلاميذة؟
ج6 : بعدم شراء اطعمه من الباعة الجائلين.

س7 : ماذا نفعل لنقي أنفسنا من الأمراض؟
ج7 : يجب أن نتعاون جميعا للتخلص من هذه الملوثات.

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
سنتحدث
سنتكلم
نصحنا
أرشدنا
يقع
يسقط
الجائلين
الطوافين
يفسده
يتلفه
ضارة
مؤذية
تقليم الأظافر
قص الأظافر
نقي
نحمي
تختبئ
تختفي
ــــــــــ
ــــــــــ

س1: ما أسباب ظهور الفساد في البر والبحر؟
ج1 : بما كسبت أيدي الناس.
س2 : لماذا عذب الله الناس بالفساد؟
ج2 : ليذوقوا ما كسبت أيديهم.



الدرس الثالث:الجسم السليم


[]س1 : ما هوموضوع اليوم ؟
ج1 : عن الجسم السليم.

س2 : ما هو الجسم السليم؟
ج2 : هو الجسم الخالي من الأمراض.

س3 : ما علامات الجسم المريض؟
ج3 : صاحب الجسم المريض لا يستطيع القيام بالعمل ويشعر بالإرهاق عند الجري او صعود السلم او الوقوف لفترات طويلة.

س4 : ماذا نفعل لكي يكون الجسم سليماً؟
ج4: تناول الطعام المفيد وممارسة الرياضة.

س5 : ما فائدة الرياضة للجسم؟
ج5 : تنشط البدن وتجعل الجسم يقظاً.

س6 : كيف يتقدم الوطن ؟
ج6 : لا يتقدم الوطن إلا بأبنائه الأقوياء.

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
ترقب
انتظر
البدن
الجسم
السليم
الخالي من الأمراض
الذهن
العقل
يشعر
يحس
يقظاً
منتبهاً
الإرهاق
التعب
أمارس
أزاول
نمارس
نزاول
ــــــــــ



قال رسول الله صلى الله عليه وسلمسؤال وجواب شامل منهج اللغة(المؤمن القوي خير أحب إلى الله من المؤمن الضعيف , وفي كل خير))

س1: أي المؤمنين أحب إلى الله؟
ج2: المؤمن القوي.


الدرس الرابع: عادات ضارة


س1 : متى عادت الم من العمل؟
ج2 : بعد الظهيرة.

س2 : اذكر بعض العادات الضارة للجسم؟
ج2 : أن يأكل الإنسان كثيرا, ولا يمضغ الطعام جيدا,

س3 : ما ضرر عدم المضغ الجيد للطعام؟
ج3 : يجعل الجسم لا يستفيد بالطعام ويصاب بالأمراض.

س4 : ما العادة الضارة التى لاحظها الأب على أميرة؟
ج4 الاقتراب من شاشة التليفزيون عند مشاهدته.

س5 : ماذا يحدث عند الاقتراب من شاشة التليفزيون؟
ج5: أحس ألماً في رأسي وعيني.

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الظهيرة
وقت الظهر
ألماً
وجعاً
نهض
قام بسرعة
أحس
أشعر
اعداد
تجهيز
الوقاية
الحماية
الضارة
المؤذية

---------
مشاهدة
رؤية
-----------
---------

س1: بماذا أمر الله الناس عند كل مسجد؟
ج2 : بأن يأخذوا زينتهم عند كل مسجد.

س2 : مم حذرنا الله تعالى؟
ج2 : من الإسراف.

س3 : لماذا حذرنا الله من الإسراف؟
ج3 : لأن الله لا يحب المسرفين.

الدرس الخامس:نشيد: نصائح غالية

شعر :حسين أحمد إسماعيل.



س1: بماذا نصحنا الشاعر عند شراء الطعام؟
[]ج1: لا تشتر الطعام من باعة الطريق

س2: ماذا نفعل قبل أن ننام؟
ج2: استخدم المعجون ونظف الأسنان.

س3:كيف ننظف العيون؟
ج3:بعدم الننظر لما حرم الله.

س4: كيف ننظف القلب؟
ج4: بعدم الحقد والكراهية.

س5: كيف ننظف اللسان؟
ج5:بالبعد عن الكذب.

س6:من هو الرشيد؟
ج6: من يسمع الكلام.



الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
باعة الطريق
الباعة الجائلون
---------
---------
تفيق
تستيقظ
---------
---------
استخدم
استعمل
---------
---------
مفيد
نافع
---------
---------
رشيد
مهدي للصواب
---------
---------


الوحدة الثالثة:هوايات

الدرس الأول: لوحة جميلة.



[]س1:ماذا تفعل المعلمة في حصة النشاط؟
ج2:تمر بين التلاميذ.

س2: ماذ يفعل التلاميذ في حصة النشاط؟
ج2:يجلسون على مقاعدهم يرسمون ويلونون ويتعاونون.

س3: ماذا فعلت المعلمة بجوار أمير؟
ج3: ظلت تراقبه.

س4: ماذا يرسم أمير؟
ج4: عصفورة فوق شجرة وصياد يمسك بندقية.

س5: لماذا اندهشت المعلمة؟
ج5: اللوحة رائعة.

س6: ماذا فعلت المعلمة؟
ج6: صفقت المعلمة وحيت أمير وكافأته.

س7: ماذا فعل التلاميذ باللوحة؟
ج7: أبدوا إعجابهم بها.

س8: مع من تحدثت المعلمة؟
ج8: مع والدة أمير في المساء.

س9: ماذا يحب امير؟
ج9: الرسم وتقليد اللوحات المرسومة وقراءة القصص والخروج للحدائق

س10: ماذا طلبت المعلمة من أم أمير؟
ج10: شجعيه واشتري له الألوان والأوراق.

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تمر
تسير
أبدوا
أظهروا
يصوبها
يوجهها
تقليد
محاكاة
تجاه
ناحية
يتأمل
ينظر بإهتمام
دهشة
إعجاب
موهوب
متفوق
رائعة
جميلة
---------
---------


الدرس الثاني: الموسيقى.


س1:من هي أميرة؟
[]ج1: تلميذة مرهفة الإحساس.

س2: ماذا تحب أميرة؟
ج2: سماع الأناشيد وتقليد صوت الحيوانات وتحب الغناء والدندنة والتصفيق والضرب على الدف.

س3: ماذا لاحظت المعلمة على أميرة؟
ج3: براعتها.

س4: ماذا تعلمت أميرة؟
ج4: تعلمت العزف.

س5: في ماذا اشتركت أميرة؟
ج5: في المسابقات بين المدارس وحصلت على شهادات تقدير عديدة.

س6: ما الذي فازت به اميرة؟
ج6: احتلت المركز الأول على مستوى المحافظة.

س7 : ما الذي أقامته المدرسة؟
ج7: حفلاً لتكريم أميرة

س8: ماذا قدمت المدرسة لأميرة؟
ج8: هدية قيمة.

س9: لمن يرجع الفضل في تفوق أميرة؟
ج9 : إلى معلمتها التى نمت الهواية لديها.


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
مرهفة
رقيقة
رشحتها
قدمتها
الاحساس
الشعور
العزف
الاداء
تنشدها
تقرؤها
عديدة
كثيرة
الدندنة
الغناء بصوت منخفض
قيمة
ثمينة
براعتها
تفوقها
نمت
زادت




الدرس الثالث:القراءة


س1:متى ذهبت الأسرة إلى المكتبة؟
ج1: في بداية الإجازة الصيفية.
س2: لماذا ذهبت الأسرة إلى المكتبة؟
ج2: لتشارك في إفتتاح مهرجان القراءة للجميع.

س3: لماذا كانت أميرة سعيدة؟
ج3 : بالكتب المرصوصة على الأرفف.

س4: ماذا كان يفعل الطفال في المكتبة؟
ج4: يجلسون في هدوء يقرءون الكتب والقصص .

س5: ماذا كان يسجل الأطفال؟
ج5: ما يروق لهم في دفاترهم.

س6: ما الذي تحبه أميرة؟
ج6 : تحب القصص والحكايات والأناشيد وقراءة الإعلانات وتدوين الكلمات والأقوال.

س7: ما أثر القراءة على أميرة؟
ج7: الذا داومت على القراءةة سوف تكون أديبة أو كاتبة أو شاعرة.

س8:لماذا تداوم الأسرة على المكتبة؟
ج8 : لتوفر الفرصة لأميرة لإشباع هوايتها.


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الإجازة
العطلة
تهوى
تحب
مهرجان
إحتفال
تدوين
كتابة
مرصوصة
منظمة
دوامت
استمرت
يسجلون
يكتبون
جئنا
حضرنا
يروق
يعجب
لنوفر
لنهيئ


الدرس الرابع: في النادي


س1: ماذا يفعل نبيل في البيت؟
ج1: نبيل كثير الحركة في البيت يجري هنا وهناك.

س2: كيف جيلس وهو يذاكر؟
ج2: يحرك رجلية أمام مكتبه.

س3: بماذا يستمتع نبيل؟
ج3: بشاهدة المباريات ومتابعو أخبار اللاعبين والقراءة عن الرياضة المحلية.

س4: ما سبب كثرة حركة نبيل؟
ج4: نشاط زائد يجب ان يستفيد به.

س5: كيف يستفيد نبيل من نشاطة؟
ج5: بأن يمارس أية لعبة رياضية.

س6: إلى أين ذهب الأب مع نبيل؟
ج6 : إلى النادي.

س7: من قابل نبيل ووالدة؟
ج7: المشرف الرياضي.

س8:ما اللعبة التي إختارها نبيل؟
ج8: كرة السلة.

س9: كيف كان يشعر نبيلبعد ممارسة الرياضة؟
ج9: بالسعادة والإرتياح.

س10: كيف وجد والد نبيل البيت؟
ج10: وجد البيت هادئاً.

س11: كيف أصبح امير يذاكر دروسة؟
ج11: أصبح يذاكر دروسة بجد وشغف.

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الدائمة
المستمرة
نصحة
أرشدة
ميلة
حبه
ممارسة
مزاولة
يمارس
يزاول
بجد
بإجتهاد
صحب
رافق
سغف
حب شديد


الدرس الخامس: هيا للنشاطشعر: حسين أحمد إسماعيل.


[]س1: ما الذي يدعو إلية الشاعر؟
ج1: الى النشاط والحركة والحرية؟

س2:بماذا شبه الشاعر الفصل؟
ج2: فصل الأحلام.

س3: بماذا وصف الشاعر الجيل؟
ج3: بأنهم الامل المشرق والجيل الأفضل.

س4:بماذا وصف الشاعر وطنه؟
ج4: بالأسمى دوماً واحلى ما في الدنيا.

س5: ما مكانة مصر العلمية بين الدول؟
ج5: مصر الأولى علماً.

س6: بماذا دعا الشاعر لوطنه؟
ج6: عاشت دوماً عليا.

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
هيا
أسرعوا
المشرق
المضيئ
الحرية
الإنطلاق
الأسمى
الأعلى مكانة
الأحلام
الرؤى في المنام
دوماً
دائماً
الأنغام
الأصوات الجميلة
-------------
---------------
الأمل
الرجاء
-------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستر مصطفى




عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 29/03/2013

سؤال وجواب شامل منهج اللغة العربية - الصف الثالث الإبتدائى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب شامل منهج اللغة العربية - الصف الثالث الإبتدائى   سؤال وجواب شامل منهج اللغة العربية - الصف الثالث الإبتدائى Emptyالأربعاء يوليو 24, 2013 12:50 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب شامل منهج اللغة العربية - الصف الثالث الإبتدائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج اللغة العربية للعرض الصف الثالث الإبتدائى حمل الآن روووعه
» توزيع منهج اللغة العربية الصف السادس الإبتدائى الترم الأول
» توزيع منهج اللغة العربية الصف الرابع الإبتدائى الترم الثانى
» توزيع منهج اللغة العربية الصف الخامس الإبتدائى الترم الثانى
» توزيع منهج اللغة العربية الصف الخامس الإبتدائى الترم الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الثالث الإبتدائى-
انتقل الى: