منتدى شموع
أسئلة مراجعة الفصل الدراسى الأول لغة عربية الصف الرابع الابتدائى رائع 616698752
منتدى شموع
أسئلة مراجعة الفصل الدراسى الأول لغة عربية الصف الرابع الابتدائى رائع 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة مراجعة الفصل الدراسى الأول لغة عربية الصف الرابع الابتدائى رائع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

أسئلة مراجعة الفصل الدراسى الأول لغة عربية الصف الرابع الابتدائى رائع Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة مراجعة الفصل الدراسى الأول لغة عربية الصف الرابع الابتدائى رائع   أسئلة مراجعة الفصل الدراسى الأول لغة عربية الصف الرابع الابتدائى رائع Emptyالجمعة يونيو 14, 2013 7:45 am

أسئلة مراجعة الفصل الدراسى الأول
أولاً : الوحدة الأولى
1- بساط الريح

س 1 : ما صفات بكار ؟ وماذا يحب أن يكون ؟

صفات بكار هى : ذكى ، واسع الاطلاع ، سريع الفهم ، ويحب أن يكون مرشداً سياحياً
س2 : ماذا أهداه عمه ؟

أهداه عمه كتاباً صغيراً عن السياحة فى مصر .

س 3 : ما عمل مفيد ( عم بكار ) ؟

عمل مفيد عم بكار هو : مرشداً سياحياً .

س4 : لماذا يأتى السائحون إلى مصر ؟

يأتى السائحون إلى مصر لزيارة آثارها الخالدة ومعرفة المعلومات وجمع الصور  .

س5 : ما أنواع السياحة فى مصر ؟

أنواع السياحة فى مصر هى : سياحة ثقافية ، سياحة ترفيهية ، وسياحة دينية ، وسياحة علاجية .

س6 :ما السياحة الثقافية ؟ وما السياحة الترفيهية ؟

السياحة الثقافية هى سياحة بغرض زيارة الآثار ومعرفة المعلومات وجمع الصور والسياحة الترفيهية هى سياحة للنزهة والاستمتاع  .

س 7 :ما السياحة الدينية ؟ وما السياحة العلاجية ؟

السياحة الدينية هى سياحة بغرض زيارة المساجد والكنائس الأثرية ، والسياحة العلاجية هى سياحة بغرض العلاج .

س8 : مع من ذهب بكار يوم الجمعة الماضى ؟ وماذا شاهد ؟

ذهب ( بكار ) يوم الجمعة الماضى مع عمه ( مفيد ) ، وشاهد السائحين يلتقطون بعض الصور التذكارية .

س9 : لماذا يهتم السائحون بآثار مصر ؟

لأن آثار مصر لها قيمة تاريخية كبيرة ، والسائح يجد متعة فى مشاهدة هذه الآثار الخالدة .

س 10 : ما أهمية السياحة لمصر؟ ( ماذا تستفيد بلادنا من السائحين ؟ )

أهمية السياحة لمصر هى : أن السائح عندما يأتى إلى مصر يعرف آثار بلادنا وينزل فى فندق ، ويأكل فى مطعم ، ويركب طائرة أو باخرة أو قطاراً أو سيارة ، ويشترى التحف ، أى إنه ينفق نقوداً يستفيد منها اقتصاد بلدنا ، وهناك آلاف من الشباب يعملون فى هذه الفنادق والمطاعم ، وفى وسائل المواصلات ، والتجارة ، والإرشاد السياحى .

س11 : ما الواجب علينا نحو السائحين ؟

الواجب علينا نحو السائحين أن نحسن معاملة السائحين ، وأن نرحب بهم .

س12  : ماذا تمنى ( بكار ) بعد أن رجع إلى بيته ؟ ولماذا ؟

تمنى ( بكار ) بعد أن رجع إلى بيته أن يكون له جناحين يطير بهما فى السماء أو أن يملك بساط الريح ؛ حتى يشاهد كل معالم مصر السياحية .

س 13  : ماذا تخيل ( بكار ) نفسه ؟

تخيل ( بكار ) نفسه جالساً فوق بساط الريح ، وقد ارتفع محلقاً فى السماء .


الكلمة المعنى
الاطلاع القراءة
تجذب تشد
أفواج جماعات من الناس
يأتون يحضرون
الخالدة الباقية
متعة سرور
تخيل تصور
ذكى سريع الفهم
أهداه أعطاه
يلتقطون يأخذون
التحف كل ما له قيمة
رجع عاد

الكلمة الجمع الكلمة المضاد
فوج أفواج سريع بطئ
مطعم مطاعم زاد نقص
عم أعمام ذكى غبى
يوم أيام واسع ضيق
السائح السياح يعرف يجهل
باخرة باخرات يهتم يهمل
بساط بسط رجع ذهب
كتاب كتب يحب يكره
مرشد مرشدون متعددة قليلة
ذكى أذكياء يجمع يفرق
فندق فنادق كبيرة صغيرة
نفس نفوس يشترى يبيع
الريح الرياح ينفق يبخل



الكلمة المفرد
الصحف الصحيفة
الحضارات الحضارة
أفواج فوج
دول دولة
الصور الصورة
التحف التحفة
الشباب الشاب
معالم معْلم




















2- هنا القاهرة


س1 : ماذا سمع بكار ؟
 -    سمع بكار صوت المذياع وهو يقول : هنا القاهرة .

س 2 : من يفد إلى جامعة الأزهر ؟
 -    طلاب العلم .

س 3 : من أين يفد طلاب العلم ؟
 -    يفد طلاب العلم من شتى بقاع الأرض .

س 4 : ماذا يجمع متحف الفن الإسلامى ؟
  -    يجمع روائع الفن الإسلامى .
س5 : اذكر أثرين إسلاميين ، وآخرين قبطيين .
-    الأثرين الإسلاميين هما : جامعة الأزهر ، والمتحف الاسلامى ، والأثرين القبطيين هما : كنيسة مارى جرجس ، والكنيسة المعلقة .
س 6  : ماذا يضم المتحف القبطى ؟

-    يضم المتحف القبطى كتباً نادرة عن الفن والتاريخ واللغة القبطية .

س 7  : ماذا يحكى مشروع الصوت والضوء ؟
-  ( ما فائدة مشروع الصوت والضوء ؟ )
-    يحكى تاريخ مصر بكل اللغات .

س 8  : ماذا يوجد فى المتحف المصرى بالقاهرة ؟
-   يوجد به آثار الفراعنة ، ومقبرة توت عنخ آمون ، وكنوز أميرات مصر .

س 9 :  أين تقع بانوراما النصر ؟
-  تقع بانوراما النصر بجوار إستاد القاهرة الرياضى .

س 10 : ماذا تخلد بانوراما النصر ؟

-   إنها تخلد انتصار مصر فى السادس من أكتوبر سنة 1973 ، بالصوت والصورة .

س11 : ماذا يوجد فى بانوراما النصر ؟
-   يوجد فيها نماذج من أسلحة قواتنا المسلحة التى شاركت فى الحرب ، ولوحات من الفسيفساء لقيادة القوات المسلحة ، وخريطة لفكرة العمليات الحربية ، ومسرح دائرى يصور ملحمة العبور العظيم لقناة السويس .

س12 : ماذا تحكى بانوراما النصر ؟

-   تحكى قصص البطولات والأبطال الذين استشهدوا لتحيا مصر .
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
يفد يأتى العبور عبور قناة السويس إلى سيناء لتحريرها
شتى مختلف يحكى يقص
البقاع النواحى ضوء نور
الفسيفساء قطع صغيرة ملونة تكون صورة أو شكل . يضم يحتوى
تجوب تنتقل من مكان إلى آخر . منطقة جزء محدد من الأرض
تخلد تبقى ذكره على مر الزمان النبلاء العظماء
الملحمة الحرب الشديدة مقبرة المكان الذى يدفن فيه الموتى .

الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
منطقة مناطق بقاع بقعة الدفء البرد
مركب مراكب الأزمات الأزمة انتصار هزيمة
بساط بسط طلاب طالب يفد يذهب
صوت أصوات مقابر مقبرة قليلاً كثيراً
جامعة جامعات كنوز كنز صديق عدو
الفن الفنون أسلحة سلاح الجمال القبح
ميدان ميادين لوحات لوحة مرتفعة منخفضة
المتحف المتاحف مراكب مركب أمام خلف
صديق أصدقاء آثار أثر ــــــ ـــــــــ
استاد استادات ـــــ ــــــــــ ــــــ ـــــــــ



3- الإسكندرية عروس البحر المتوسط

س1 : ماذا قرأ بكار ؟ ومتى كان ذلك ؟
-  قرأ بكار أمس عن مدينة عريقة بها معالم أثرية وتاريخية  .

س2 : لماذا سميت الإسكندرية : ( عروس البحر المتوسط ) ؟
-  سميت الإسكندرية عروس البحر المتوسط لأنها أجمل مدينة على البحر المتوسط .

س3  : ما أنواع الآثار بالإسكندرية ؟
-  أنواع الآثار بالإسكندرية هى : فرعونية ، ويونانية ، ورومانية ، وقبطية ، وإسلامية .

س4  : ما أهم الآثار التى أعجب بها بكار بالإسكندرية ؟
-  أهم الآثار التى رآها بكار بالإسكندرية ، قلعة قايتباى ، ومتحف الأحياء المائية ، والمتحف الرومانى ، والمسرح الرومانى  ، وعمود السوارى ، ومكتبة الإسكندرية .

س5 : اذكر اسم القلعة التى رأها بكار فى الإسكندرية ؟
-  اسم القلعة التى رأها بكار فى الإسكندرية هو قلعة قايتباى .

س6 :  اذكر اسم متحفين فى الإسكندرية ؟
-  متحف الأحياء المائية ، والمتحف الرومانى .

س 7 : اذكر اسم قصرين شاهدهما ( بكار ) فى الإسكندرية ؟
-  القصران اللذان شاهدهما ( بكار )  فى الإسكندرية هما : قصر المنتزه ، قصر رأس التين .

س8 : ماذا شاهد ( بكار ) فى قصر المنتزه ؟ وعلى أى شئ يطل ؟
- شاهد ( بكار ) فى قصر المنتزه أشجاراً وأحواض زهور وحدائق واسعة ، وهو يطل على شاطئ البحر .

س 9 : من الذى بنى ( كاتدرائية الكرازة المرقسية ) ؟
-  بناها احد تلامذة السيد المسيح .

س10 : أين تقع ( كاتدرائية الكرازة المرقسية ) ؟
- تقع ( كاتدرائية الكرازة المرقسية )  فى محطة الرمل .

س11 : ما أهم المساجد الموجودة بالإسكندرية ؟
-  أهم المساجد الموجودة بالإسكندرية " مسجد سيدى أبى العباس المرسى " ،
" مسجد الإمام البوصيرى "






الكلمة المعنى الكلمة المعنى
عريقة قديمة أصيلة هيا أسرع
خلابة شديدة الجمال يطل يشرف
فخمة عظيمة القدر الطراز الشكل
غناء كثيرة الشجر جامع مسجد
معالم أماكن مشهورة بساتين حدائق
رأى شاهد الشاهقة عظيمة الارتفاع


الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
مدينة مدن معالم معلم أمس غد
لوحة لوحات قصور قصر عريقة حديثة
شاطئ شواطئ أشجار شجرة فوق تحت
البحر البحار أحواض حوض بعيد قريب
قلعة قلاع تماثيل تمثال واسعة ضيقة
عمود أعمدة كنائس كنيسة تنتشر تتجمع
قصر قصور مساجد مسجد كثيرة قليلة
محطة محطات متاحف متحف ____ ____



4- الأقصر أم الحضارات

س1 : ما هو مخزن الحضارة المصرية القديمة ؟
-  مخزن الحضارة المصرية القديمة ، هو مدينة الأقصر .
س2 : ما حجم ما تضمه الأقصر من آثار بالنسبة لآثار العالم ؟
-  تضم أكثر من ثلث آثار العالم .
س 3 : بم سميت الأقصر قديماً ؟
-  سميت قديماً  " طيبة " وكانت عاصمة مصر فى قديم الزمان .
س4 : من الذى أطلق على الأقصر هذا الاسم؟ ومتى كان ذلك ؟
-  أطلقه عليها العرب ، وكان ذلك مع بداية الفتح الإسلامى لمصر .
س 5 : لماذا وضعت بوابات الكترونية حول المواقع الأثرية ؟
- لتأمينها ضد السرقة .
س6 : ما أهم الأماكن الأثرية فى مدينة الأقصر ؟
- أهم الأماكن الأثرية فى مدينة الأقصر : معبد الأقصر ، و معبد الكرنك ، و ومقابر وادى الملوك والملكات ، والمعابد الجنائزية ، و ومقابر الأشراف ، و معبد الملكة حتشبسوت ( معبد الدير البحرى ) .
س7 : ما اللغات التى استمع إليها ( بكار ) ؟
- استمع إلى الإنجليزية ، و الألمانية  ، والإيطالية ، و الفرنسية .
س8 : بم يشعر السائحون تجاه آثارنا ؟ ولماذا ؟
- يشعر السائحون تجاه آثارنا بالإعجاب والإجلال ؛ وذلك لأنها آثار خالدة ولا يجدون مثيلاً لها فى أى دولة فى العالم .
س9 : ما الآثار التى فى مدينة أسوان ؟
- الآثار التى فى مدينة أسوان هى : جزيرة فيلة ، و حديقة النباتات الاستوائية . 

















الكلمة المعنى الكلمة المعنى
المزار المكان الذى تكثر زيارته مشتى المكان الذى يقضى فيه الشتاء
تراث ما تركه القدماء من آثار جذب شد
تأمينها جعلها فى أمن المواقع الأماكن
أعماق التاريخ التاريخ القديم جداً أفواج جماعات من الناس
يصل رحمه يزور أقاربه انبهار دهشة وحيرة
تقصد تعنى إجلال تعظيم
تضم تحتوى على شتى مختلف


الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
مخزن مخازن آثار أثر القديمة الحديثة
الحضارة الحضارات العرب العربى بداية نهاية
عاصمة عواصم أفواج فوج فوق تحت
الاسم الأسماء الملوك الملك كثيرة قليلة
مركز مراكز المعابد المعبد إجلال احتقار
معبد معابد لغات لغة الهدوء الضوضاء
وادٍ أودية جماعات جماعة أمام خلف
جماعة جماعات ـــــ ـــــــــ تذكر نسى


5- شرم الشيخ مدينة السلام

س1 : متى استيقظ ( بكار )  ؟ وأين جلس ؟
- استيقظ ( بكار ) مبكراً قبل أن تشرق الشمس  ، وجلس على بساط الريح .
س 2 : ما أرض الفيروز ؟ وما أهم معالمها ؟
- أرض الفيروز هى شبه جزيرة سيناء الحبيبة  ، وأهم معالمها : محمية رأس محمد ، وحمام فرعون ، وعيون موسى .
س 3 : اذكر أهم آثار سيناء ؟
- أهم آثار سيناء هى : قلعة العريش ، وجبل موسى ، ودير سانت كاترين .
س 4 : أين قرأ ( بكار ) عن مدينة السلام ؟
- قرأ ( بكار ) عن مدينة السلام فى " الإنترنت " .
س5 : ماذا قرأ ( بكار ) عن مدينة السلام ؟
-  قرأ أن مدينة شرم الشيخ أطلقت عليها منظمة اليونسكو لقب : مدينة السلام ، والسبب أنه عقدت بها مؤتمرات كثيرة عن السلام العادل بين الدول .
س 6: لماذا سميت سيناء بـ ( أرض الفيروز ) ، ومدينة شرم الشيخ بـ
( مدينة السلام ) ؟
-  سميت سيناء بـ ( أرض الفيروز ) ؛ لكثرة معدن الفيروز بها ، وسميت شرم الشيخ بـ ( مدينة السلام ) ؛ لأنه عقدت بها مؤتمرات واجتماعات كثيرة عن السلام العادل بين الدول .
س 7:  أين تقع مدينة شرم الشيخ ؟
- تقع مدينة شرم الشيخ فى جنوب سيناء على البحر الأحمر .
س 8 : لماذا كان بساط الريح سعيداً ؟
- كان بساط الريح سعيداً بمياه البحر الأحمر الصافية ، والشعب المرجانية الجميلة .
س9 : اكتب ما تعرفه عن : المحميات الطبيعية – سياحة السفارى ؟
- أعرف عن المحميات الطبيعية  أنها : الأماكن التى يحافظ فيها على الحيوانات والطيور والنباتات النادرة  ، واعرف عن سياحة السفارى أنها : رحلات يقوم فيها السائحون بحمل خيامهم وحقائبهم فى المناطق الصحراوية والجبلية .
س10 : ما الذى تضمه المحميات الطبيعية ؟
- تضم المحميات الطبيعية حيوانات وطيور ونباتات متنوعة الأشكال والألوان .
س11 : لماذا يفد السائحون إلى شرم الشيخ ؟
- يفد السائحون إلى شرم الشيخ للتمتع بالرياضات المائية من غوص وتزلج إلى جانب سياحة السفارى فى المناطق الجبلية الفسيحة .



الكلمة المعنى الكلمة المعنى
أرض الفيروز سيناء استيقظ صحا من النوم
معالم أماكن معروفة مشهورة لقب اسم
محميات الأماكن التى يحافظ على ما فيها من حيوانات وطيور نادرة وغيرها . تضم تحتوى على
تزلج تزحلق متنوعة مختلفة
السفارى رحلات يقوم فيها السائحون بحمل خيامهم وحقائبهم فى المناطق الصحراوية والجبلية الفسيحة الواسعة

الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
أرض أراضى معالم معلم تشرق تغرب
جزيرة جزر عيون عين الصديق العدو
محمية محميات مؤتمرات مؤتمر كثيرة قليلة
قلعة قلاع محميات محمية العادل الظالم
جبل جبال الأشكال الشكل الصافية العكرة
مدينة مدن الألوان اللون رائعة قبيحة
السبب الأسباب المناطق المنطقة طبيعية صناعية
ــــــ ــــــــ ــــــ ــــــــــ أرض سماء






6 – اسلمى يا مصر

س1 : بم يدافع الشاعر عن مصر ؟
- يدافع الشاعر عن مصر بيده وفؤاده .
س2 : ماذا يتمنى الشاعر لمصر فى الحاضر والمستقبل ؟
- يتمنى الشاعر لمصر حاضراً طيباً ، ومستقبلاً مشرقاً .
س3 : ما دعاء الشاعر لبلاده مصر ؟
- دعاء الشاعر لبلاده مصر ، هو أن تسلم من كل سوء فى كل وقت وحين .
س4 : اذكر الأبيات الشعرية التى تعبر عن المعانى التالية :
- لن تخضعى ولن تذلى يا مصر أبداً .
- أبداً لن تستكينى أبدا                             إننى ارجو مع اليوم غداً .
- سلمت يا مصر من الأعداء .
- لك يا مصر السلامة                                 وسلاماً يا بلادى .
- إننى أدافع عنك بقلبى وعزمى .
- ومعى قلبى وعزمى للجهاد                  ولقلبى أنت بعد الدين دين .
س5 : علام يدل كل تعبير من التعبيرات التالية :
- ذى يدى إن مدت الدنيا يدا .
- تعبير يدل على استعداد الشاعر للتضحية بنفسه .
- تكرار كلمة مصر .
- يدل على شدة حب الشاعر لها .
- أتقيها بفؤادى .
- تعبير يدل على عزم الشاعر على التضحية بنفسه دفاعاً عن وطنه .
س6 : بم دعا الشاعر لمصر ، كما تفهم من البيت الأول ؟
- دعا الشاعر لمصر كما أفهم من البيت الأول بأن تسلم من الأعداء .
س7 : ماذا يفعل الشاعر إذا تعرضت مصر لاعتداء الأعداء ؟
-  تسبق يده أيادى الدنيا إذا اجتمعت للدفاع عنها ضد الأعداء .
س8 : ماذا يتمنى الشاعر لمصر ، كما تفهم من البيت الثانى ؟
- يتمنى الشاعر لمصر ، كما أفهم من البيت الثانى ، ألا تخضع ولا تذل أبداً ، وأن يكون لها حاضراً طيباً ، ومستقبلاً مشرقاً .
س9 : بم يدافع الشاعر عن مصر ، كما تفهم من البيت الثالث ؟
-  يدافع عنها ومعه قلب ينبض بحبها ، وعزم و إصرار على نصرها .
س10 : إذا أصاب الدهر مصر بمصائبه ، فماذا يفعل الشاعر لمصر ؟
-  يفديها بروحه وقلبه .
س11 : ما الجمال فى قول الشاعر : " رمى الدهر سهامه " ؟
-  تخيل الدهر إنساناً يرمى السهام ويصوبها .
س12 : ما الجمال فى : (( اليوم – غداً )) ؟
- تضاد يقوى المعنى ويوضحه .


الكلمة المعنى الكلمة المعنى
الفدا الفداء والتضحية بالنفس الجهاد الدفاع عن الوطن
ذى اسم إشارة بمعنى ( هذه ) سهامه النوائب والمصائب
لن تستكينى لن تخضعى ، ولن تذلى . أتقيها- حين أحميها - وقت
عزمى إصرارى عبق رائحة



الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
فؤاد أفئدة بلادى بلدى تستكينى تنتفضى
الدهر الدهور سهام سهم غداً أمس
يد أيدى -- -- -- --
الدنيا الدنا -- -- -- --
اليوم الأيام -- -- -- --
قلب قلوب -- -- -- --
الدين الأديان -- -- -- --

















ثانياً : الوحدة الثانية
1- كرة زرقاء فى الفضاء

س1 : ما سبب استمرار الحياة على كوكب الأرض ؟
- الماء والهواء هما سبب استمرار الحياة على كوكب الأرض .
س 2: ما أهمية الماء للكائنات الحية ؟
-   لا يحيا الإنسان أو الحيوان أو النبات بدون الماء .
س3 : ما أهمية الماء للإنسان ؟
- يستخدمه فى الشرب ، والرى ، والزراعة ، والصناعة ، واستخراج الإسفنج ، والملح  ، والحصول على الثروة السمكية .
س 4 : ما الأمران اللذان يثيران دهشة الماء ؟
- الأمران اللذان يثيران دهشة الماء هما ، أولهما : أن العلماء يصرون على استخدام كلمة الكوكب الأرضى لوصف الأرض  وحقيقة الأمر أن اليابس يشغل 23٪ بينما يشغل الماء ما يزيد على 77٪ من مساحة الأرض ، وثانيهما : هو تلويث الناس لمصادر الماء بالمخلفات ، وعدم الاستفادة منها على الوجه الأمثل ، رغم معرفتهم بأهميتها .
س 5 : كم تشغل اليابسة من سطح الأرض ؟ وكم يشغل الماء منه ؟
- تشغل اليابسة 23 ٪ من سطح الأرض ، ويشغل الماء ما يزيد على 77 ٪ .
س6 : بم يصر العلماء على وصف الأرض ؟
- يصر العلماء على وصف الأرض بالكوكب الأرضى .
س 7 : فيم يتمثل الماء على سطح الأرض ؟
- يتمثل الماء على سطح الأرض فى : البحار ، والمحيطات ،والأنهار ،و الآبار ، و العيون ، والقنوات ، والترع .
س8 : كيف يبدو كوكب الأرض من سفينة الفضاء ؟
- يبدو كوكب الأرض من سفينة الفضاء ، كرة زرقاء معلقة فى الفضاء .
س9 : ما الواجب علينا نحو الماء ؟
- الواجب علينا نحو الماء أن نحافظ عليه ولا نلوث مصادره بالمخلفات ، ونستفيد منه على الوجه الأمثل ، ولا نهمل رعايته .
س10 : لماذا كان الماء ثروة غالية ؟
- كان الماء ثروة غالية ؛ لأنه لا يمكن الاستغناء عنه مطلقاً ، فهو سر الحياة للإنسان والطيور والحيوانات والنبات ، وكل كائن حى ، فدون الماء تنتهى الحياة على وجه الأرض .
س11 : كيف يكون ماء الشرب نقياً ؟
- يكون ماء الشرب نقياً 



الكلمة المعنى الكلمة المعنى
حشد جمع مستطرداً مكملاً
نرقب نشاهد المخلفات بقايا الأشياء غير المستخدمة
تدركون تعرفون الأمثل الأفضل
يثيران يسببان دونى غيرى
لا تشغل لا تكون


الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
حشد حشود قطرات قطرة تهملون تهتمون
حقيقة حقائق آبار بئر يتوقف يستمر
بقية بقايا العلماء العالم الحياة الموت
الحديث الأحاديث بحار بحر أعرف أجهل
كوكب كواكب محيطات محيط يزيد ينقص
الأرض الأراضى أنهار نهر السماء الأرض
الأمر الأمور عيون عين تحسنون تسيئون
سفينة سفن مصادر مصدر أفضل أسوأ
الوجه الوجوه -- -- -- --


2- قطرة ندى ، وورقة شجر

س1 : لماذا تمايلت أوراق الشجر ؟
- تمايلت أوراق الشجر فرحة بميلاد يوم جديد .

س2 : أين سقطت قطرة الندى ؟
- سقطت قطرة الندى فوق ورقة شجرة .

س3 : كيف عبرت ورقة الشجر عن شعورها تجاه قطرة الندى ؟
- عبرت ورقة الشجر عن شعورها تجاه قطرة الندى بأن قالت لها : أنت سر حياتى .

س4 : متى استيقظت الدنيا ؟ وما الذى ملأ الجو ؟
- استيقظت الدنيا من نور الفجر الفضى ، وملأ الجو نسيم رائع .

س5 : لماذا تجمعت قطرات الندى ؟
- تجمعت قطرات الندى ، لتتأهب لبدء رحلتها إلى الأرض متلهفة للقاء النباتات والأزهار وأوراق الشجر .

س6 : كيف استقبلت ورقة الشجرة قطرة الندى ؟
- استقبلتها فرحة قائلة : - أهلاً ... أهلاً ، ومرحباً بك يا قطرة الندى .

س7 : صف باختصار كيف تكونت قطرة الندى ؟
           ( كيف يتكون السحاب ؟ )
- كانت قطرة وسط أمواج البحر ، فسقطت أشعة الشمس على وجهها ، واشتدت حرارتها ، وتبخرت فى الهواء ، صاعدة إلى السماء ، وهناك لقيت قطرات كثيرة ، اتحدت معها ، وكونوا سحاباً وظلوا عدة أيام تدفعهم الرياح حتى اشتدت برودة الجو مساء أمس ، وقبل بزوغ الفجر ، كانت قد أصبحت قطرة ماء مرة أخرى ، متأهبة لرحلة العودة إلى الأرض .

س8 : لماذا تحب ورقة الشجرة قطرة الندى ؟
- تحب ورقة الشجرة قطرة الندى لأنها سر حياتها .




الكلمة المعنى الكلمة المعنى
تكاثفت تحول البخار إلى ماء تلألأ صار لامعاً مثل اللؤلؤ
تتأهب تستعد لمعت أضاءت
متلهفة مشتاقة فرحة مسرورة
بزوغ ظهور سقطت وقعت
بريق لمعان اشتدت زادت

الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
نسيم أنسام النباتات النبات الباردة الساخنة
الندى الأنداء أمواج موج نضارتها ذبولها
الدنيا الدنا أوراق ورقة استيقظت نامت
نور أنوار قطرات قطرة نور ظلام
الجو الأجواء أشعة شعاع تجمعت تفرقت
رحلة رحلات أيام يوم بدء نهاية
قطرة قطرات الرياح الريح فوق تحت
مسافة مسافات ــــ ـــــــ طويلة قصيرة
مكان أماكن ــــ ــــــــ قبل بعد
مرة مرات ـــــ ـــــــــ ضاحكة باكية


3- كاد العطش يقتله

س1 :أين كان يسير الرجل ؟
- كان الرجل يسير فى الصحراء .

س2:  متى كان الرجل يسير ؟
- كان يسير وقت الظهيرة .

س3 : لماذا أحس الرجل بالظمأ ؟
- أحس الرجل بالظمأ ؛ لأن الشمس كانت ترسل أشعتها الذهبية فى كل مكان ، وكان الجو حاراً .

س4 : كيف وجد الرجل الماء ؟
- وجد الرجل الماء بعد أن بحث عنه هنا وهناك ، ووفقه الله سبحانه وتعالى إلى العثور على بئر ماء .

س 5 : ماذا كان جزاء الرجل عند الله ؟
- كان جزاء الرجل عند الله تعالى ، أن غفر الله له ذنبه ، وأدخله الجنة .

س 6 : لماذا وقف الرجل تحت شجرة ؟
- وقف الرجل تحت شجرة ؛ ليحتمى بظلها ، ويلتقط أنفاسه ، قبل أن يعاود البحث عن الماء مرة أخرى .

س7 : ماذا رأى الرجل وهو عائد إلى داره ؟
- رأى كلباً يلهث من شدة العطش .

س8 : ماذا فعل الرجل عندما رأى الكلب يلهث من العطش ؟
- أسرع عائداً إلى البئر ، وخلع حذاءه ، وجعل يملؤه بالماء ، ويسقى الكلب حتى أرواه

س9 : علام يدل تصرف الرجل مع الكلب ؟
- يدل تصرف الرجل مع الكلب على رحمته ورفقه بالحيوان وإحساسه بعطشه .



الكلمة المعنى الكلمة المعنى
يلهث يخرج لسانه من شدة العطش الظهيرة الظهر
خفه جلد رقيق يلبسه الرجل فى رجله عائداً راجعاً
أرواه جعله بشرب حتى ارتوى يهز يحركه بقوة
الثرى التراب المبلل بالماء يلتقط يأخذ
شعر أحس وفقه أرشده
الظمأ شدة العطش ــــــ ــــــــ


الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
الشمس الشموس أشعة شعاع أحسنت أسأت
بئر آبار ـــــ ـــــــــ خلع ارتدى
طريق طرق ـــــ ــــــــــ حاراً بارداً
وقت أوقات ـــــ ـــــــــ الظمأ الارتواء
الجو الأجواء ـــــ ـــــــــ التعب الراحة
شجرة أشجار ـــــ ـــــــــ قبل بعد
ظل ظلال ـــــ ــــــــ بدأ انتهى
كلب كلاب ـــــ ــــــــ أسرع أبطأ
ــــــ ـــــــــ ـــــ ــــــــ عائداً ذاهباً



4- حديث مع النهر
س1 : متى سقطت القطرات على صفحة نهر النيل ؟
- سقطت القطرات على صفحة نهر النيل مع هطول المطر .

س2 : ما سبب فرحة قطرة الماء ؟
- سبب فرحة قطرة الماء أنها أصبحت جزءاً من هذا النهر الخالد .

س3 : كيف قابلت أمواج النهر قطرة الماء وأخواتها القطرات ؟
- قابلتهم بتحية ؛ إذ ارتفعت إلى أعلى فى ابتسامة صافية .

س4 : ماذا قال الهواء لقطرة الماء ؟ وبم أجابته ؟
- قال الهواء لقطرة الماء : أراك مبتسمة وسعيدة يا قطرة الماء ؛ لأنك تبدئين رحلتك بين أمواج نهر النيل وأجابته قائلة : عندك حق ، فأنا أعشق هذه البلاد وأهلها 

س5 : لماذا كانت قطرة الماء مبتسمة وسعيدة ؟
- كانت قطرة الماء مبتسمة وسعيدة لأنها تبدأ رحلتها بين أمواج نهر النيل .

س6 : ما شريان الحياة فى مصر ؟
- شريان الحياة فى مصر ،هو نهر النيل .

س7 : من صنع الحياة على أرض مصر ؟ وكيف صنعها ؟
- المصريين هم الذين صنعوا الحياة على أرض مصر  ، ببراعتهم واجتهادهم .

س8 : لماذا ارتسمت على وجه الهواء علامات عدم الرضا ؟
- بسبب تبدل أحوال المصريين وأفعالهم ، فلم يقدروا النيل حق قدره .

س9 : كيف تبدلت أحوال المصريين ؟
- لم يقدروا النيل حق قدره فهم يلقون فيه بالمخلفات ، ويغسلون فيه أوانيهم وملابسهم وينظفون حيواناتهم ، وترمى المصانع نفاياتها فى مياهه ، ويصيدون أسماك النهر بالمبيدات .

س10 : كيف يعود المصريون إلى تقديرهم واحترامهم لنهر النيل ؟
- يعود المصريون إلى تقديرهم واحترامهم لنهر النيل بألا يلوثونه بأى شكل من الأشكال ، ويعاقبون من يقوم بذلك .





الكلمة المعنى الكلمة المعنى
هطول المطر نزوله بغزارة المخلفات القمامة الضارة
شريان الحياة لا حياة بدونه الخالد الباقى
داعب لاطف ومازح ببراعتهم بتفوقهم
أعشق أحب قدره مكانته
مهد الحضارة أصل الحضارة وأولها تقديرهم تعظيمهم
تبدلت تغيرت ـــــ ـــــــــ


الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
شريان شرايين علامات علامة حق باطل
صفحة صفحات أفعال فعل الفانى الخالد
نهر أنهار حيوانات حيوان الحياة الموت
جزء أجزاء القطرات القطرة فرحة حزينة
رحلة رحلات أمواج موج أعلى أسفل
حق حقوق البلاد البلد سعيدة شقية
الحضارة الحضارات أحوال حال الشمال الجنوب
وجه وجوه نفايات نفاية أمل يأس
الحل الحلول المبيدات المبيد يلوثونه ينظفونه
شكل أشكال الأشكال الشكل ــــــ ــــــــ


5- النيل هو الكوثر

س1 : ما الصورة التى رسمها الشاعر لنهر النيل فى البيت الأول ؟
- الصورة التى رسمها الشاعر لنهر النيل فى البيت الأول ، هى أن نهر النيل يفيض علينا بمائه العذب ، كأنه نهر الكوثر ، وعلى ضفافه حدائق خضراء ، ذات أشجار وأزهار

س2 : متى يبدو وجه نهر النيل بديعاً ؟
- يبدو وجه نهر النيل بديعاً ، وهو ممتلئ بالماء .

س3 : ما الفوائد التى ذكرها الشاعر لنهر النيل ؟
- الفوائد التى ذكرها الشاعر لنهر النيل ، هى أنه يسقى الناس ، ويروى زروعهم ، وما غرسوه من أشجار ، وكذلك أنعم على أهل مصر بزراعة القطن الأبيض الذى نصنع منه الملابس القطنية .

س4 : بم شبه الشاعر نهر النيل ؟
- شبه الشاعر نهر النيل بنهر الكوثر فى الجنة ، وعلى ضفافه حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .

س5 : ماذا على ضفاف النيل ؟
- على ضفاف النيل حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .

س6 : كيف يبدو نهر النيل ، وهو ممتلئ بالماء ؟
- يبدو نهر النيل بديعاً ، وهو ممتلئ بالماء ، ويزداد رونقاً وجمالاً .

س7 : ما الجمال فى قول الشاعر : " النيل العذب هو الكوثر " ؟
- الجمال فى قول الشاعر : " النيل العذب هو الكوثر " : تعبير يشبه ماء النيل بماء نهر الكوثر فى الجنة .

- البحر الفياض القدس                     الساقى الناس وما غرسوا
س 8 : بم وصف الشاعر نهر النيل ، كما تفهم من البيت السابق ؟ وما فائدته ؟
وصف الشاعر نهر النيل ، كما أفهم من البيت السابق بأنه نهر طاهر مبارك  ، وفائدته يفيض علينا بمائه ، فيسقى الناس ، ويروى زروعهم ، وما غرسوه من أشجار




- وهو المنوال لما لبسوا                         والمنعم بالقطن الأنور
س9 : اشرح البيت بأسلوبك .
- وهو الذى أنعم على أهل مصر بزراعة القطن ، ومنه تصنع الملابس القطنية الناصعة البياض .

س10 : ما المقصود بـ ( المسك والعنبر ) ؟
- المقصود بـ ( المسك والعنبر ) : نوعان من الطيب رائحتهما طيبة .

س11 : بم يتحمل النيل وهو آت من منبعه ؟
- يتحمل النيل وهو آت من منبعه بالطمى الأسمر الذى يشبه لون بشرة جيرانه من أهل الحبشة .

س12 : بم صبغ نهر النيل شاطئيه ؟
- صبغ نهر النيل شاطئيه باللون الأسمر ، الذى يشبه لون المسك والعنبر .

س13 : اشرح البيت الأول بإسلوبك ؟
- نهر النيل يفيض علينا بمائه العذب ، كأنه نهر الكوثر ، وعلى ضفافه حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .

س14 : بم وصف الشاعر نهر النيل ؟
- وصف الشاعر نهر النيل بأنه يفيض بمائه العذب كأنه نهر الكوثر ، وعلى ضفافه حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .

س 15 : كيف يبدو وجه النيل ، كما تفهم من البيت الثانى .
- يبدو وجه النيل كما أفهم من البيت الثانى بديعاً وهو ممتلئ بالماء ، ويزداد رونقاً وجمالاً .

س16 : ماذا يسقى نهر النيل ؟
- نهر النيل يسقى الناس ، ويروى زروعهم ، وما غرسوه من أشجار .

س17 : ما المحصول الذى أنعم نهر النيل به على مصر ؟ وما فائدته لنا؟
- المحصول الذى أنعم نهر النيل به على مصر هو القطن ، وفائدته نصنع منه الملابس القطنية الناصعة البياض .




الكلمة المعنى الكلمة المعنى
الكوثر نهر فى الجنة المنوال الذى ينسج القماش
ريان كثير الماء الأنوار الأكثر بياضاً
أبهى أحسن وأجمل حبشى اللون لون طمى النيل مثل لون أهل الحبشة
أنضر أجمل منبعه مصدره
الفياض كثير الماء بحيرته بحيرة تانا
القدس الطاهر المبارك المسك والعنبر نوعان من الطيب رائحتهما طيبة


الكلمة جمعها الكلمة المضاد
شاطئ شواطئ أبهى أقبح
منبع منابع لبسوا خلعوا
بحيرة بحيرات العذب الملح
لون ألوان الجنة النار
الجنة الجنات الفياض القليل
الصفحة الصفحات منبع مصب
المنظر المناظر
البحر البحار
القطن الأقطان


الوحدة الثالثة
1- القرية ملك للجميع

س1 : ما صفات ونيس ؟
-  ونيس شاب نشيط وذكى .

س2 : ماذا يعمل ونيس ؟ وأين يعمل ؟
-  ونيس  يعمل مدرساً فى إحدى القرى التى نشأ بها .

س3 : ماذا يحب ونيس ؟ ومن هم أصحابه ؟
- ونيس يحب قريته وأهلها وأصحابه هم زاهر وبهاء وشاكر .

س4 : ما صفات أهل قرية ونيس ؟
- أهلها طيبون متعاونون ، يشارك بعضهم بعضاً فى الأفراح والأحزان ، ويسأل كل منهم عن الآخر ، ويقدم له المساعدة إذا احتاج إليها .

س5 : أين يجلس ونيس فى المساء ؟ ومع من ؟
- يجلس ونيس فى المساء مع أصحابه من شباب القرية فى قصر الثقافة ؟

س6 : عن أى شئ يتحدث ونيس مع أصحابه ؟
- يتحدث ونيس مع أصحابه عن مستقبل قريتهم ، وما يمكن أن يقدموه من خدمات .

س7 : ما المشكلات الموجودة بقرية ونيس ؟
- قرية ونيس بها بعض المشكلات مثل : نظافة الشوارع ، وسوء استخدام المياه .

س8 : متى تمد الدولة يد المساعدة إلى أهل القرية ؟
- تمد الدولة يد المساعدة إلى أهل القرية  إذا احتاجوا للمساعدة ولإكمال ما بدأوا فى تنفيذه .

س9 : كيف تكون قرية ونيس قرية نموذجية ؟
- تكون قرية ونيس قرية نموذجية عندما يكون فيها الماء النقى والكهرباء والبيوت والشوارع النظيفة .

س10 : ما الجهات التى تقدم خدمات لأهل القرية ؟
- الجهات التى تقدم خدمات لأهل القرية هى ثلاث مدارس ، والوحدة الطبية ، وقصر الثقافة .

س11 : ما الخدمات التى يقدمها قصر الثقافة لأبناء القرية ؟
-  الخدمات التى يقدمها قصر الثقافة لأبناء القرية ، هى عرض الأفلام والمسرحيات ، وإقامة الحفلات الترفيهية ، وعرض الكتب المتنوعة التى يستفيد منها أبناء القرية .

الكلمة المعنى الكلمة المعنى
يباهى يفاخر ذكى سريع الفهم
مد يد العون المساعدة حقاً صدقاً
نموذجية مثالية استخدام استعمال
عون مساعدة ــــ ــــــ



الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
شاب شباب أصحاب صاحب نشيط كسول
قرية قرى خدمات خدمة الأفراح الأحزان
مدرس مدرسون القرى القرية ذكى غبى
قصر قصور المشكلات المشكلة يحب يكره
يوم أيام بيوت بيت صغيرة كبيرة
العمدة العمد الأفراح الفرح المساء الصباح
الوحدة الوحدات الأحزان الحزن سوء حسن
العبد العباد ـــــ ــــــــ الكبير الصغير
أخ إخوة ـــــ ــــــــ النقى العكر


2- القرية المنتجة

س1 : ما الذى انشغلت به القرية طوال الأسابيع الثلاثة الماضية ؟
وما نتيجة ذلك ؟
- انشغلت القرية طوال الأسابيع الثلاثة الماضية فى تنفيذ حملة نظافة الشوارع  ونتيجة ذلك جمال شوارع القرية الآن .

س2 : متى ذهب ونيس وأصدقاؤه إلى قصر ثقافة القرية ؟
- ذهب ونيس وأصدقاؤه إلى قصر ثقافة القرية فى مساء الأمس .

س3 : من الذى وجده ونيس فى قصر الثقافة ؟ وماذا كان يفعل ؟
- وجد ونيس فى قصر الثقافة ، الجد سالم جالساً ، يقرأ فى صحيفة .

س4 : ما الذى نجح فيه شباب القرية ؟ وكيف ؟
- نجح شباب القرية فى تنشيط حركة البيع فى سوق القرية الأسبوعى ، عندما عرضوا ما تنتجه الأسر المنتجة فى السوق .

س5 : ما فائدة العمل القائم على التخطيط الجيد ؟
- إن العمل القائم على التخطيط الجيد أساس النجاح فى الحياة .

س6 : ما واجب كل شاب نحو العمل ؟
- واجب كل شاب نحو العمل ، أن يسعى فى طلب العمل ، وأن يشتغل بالمشروعات الصغيرة ؛ التى تصبح بفضل الله كبيرة يوماً ما .

س7 : من الذين شاركوا فى صنع المنتجات المحلية ؟
- الذين شاركوا فى صنع المنتجات المحلية هم : الشباب ، والأسر المنتجة .

س8 : ما اقتراح شاكر ؟
-  اقتراح شاكر هو أن يمتد بيع هذه المنتجات إلى المعارض التى تقام فى المحافظة أو فى القرى المجاورة .

س9 : ما اقتراح زاهر ؟
-  اقتراح زاهر هو عرض أنشطة ترويحية وتثقيفية فى يوم السوق .

س10 : ما الأوقات التى اقترحها ونيس لإقامة الأسواق والمعارض ؟
- الأوقات التى اقترحها ونيس لإقامة الأسواق والمعارض هى الأعياد ، وأوقات جنى المحاصيل الزراعية ، وشهور الأجازات .

س11 : ما أساس النجاح فى الحياة ؟
-  أساس النجاح فى الحياة  هو العمل القائم على التخطيط الجيد .

س12 : أين تسوق منتجات المشروعات الصغيرة ؟
-  تسوق منتجات المشروعات الصغيرة فى سوق القرية أو فى المعارض التى تقام فى المحافظة أو فى القرى المجاورة .

س13 : ما الاقتراح الذى اقترحه الجد سالم للإعلان عن الأنشطة ؟
-  الاقتراح الذى اقترحه الجد سالم للإعلان عن الأنشطة ، هو توزيع مطبوعات ونشرات للإعلان عن هذه الأنشطة .

س14 : من سيقوم بالإعلان عن أنشطة السوق وكتابة المطبوعات ؟
- مريم وهدى هما اللذان سيقومان بالإعلان عن أنشطة السوق وكتابة المطبوعات .



الكلمة المعنى الكلمة المعنى
تحلقنا جلسنا على شكل حلقة طوال طول
ترويحية ترفيهية برفقة بصحبة
جنى جمع حقاً صدقاً
ترتب تنظم تقام تنشأ
ظلت استمرت ــــ ــــــ


الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
السوق الأسواق الأسر الأسرة البيع الشراء
المحصول المحاصيل الأنشطة النشاط حق باطل
حملة حملات الأسابيع الأسبوع نظافة قذارة
قصر قصور الشوارع الشارع جمال قبح
الجد الجدود أصدقائى صديقى مساء صباح
صحيفة صحف المشروعات المشروع نجح فشل
العمل الأعمال الأعياد العيد الصغيرة الكبيرة
يوم أيام ــــ ــــــ تباع تشترى
ــــ ــــــ ــــ ــــــ جنى زراعة


3- القرية المستنيرة

س1 : لماذا زار المحافظ قرية ونيس ؟
- زار المحافظ قرية ونيس لافتتاح المتحف الريفى بها .

س2 : من أقام المتحف الريفى بالقرية ؟ وكيف ؟
- أقامه شباب القرية بالجهود الذاتية .

س3 : أين وقف المحافظ ؟ وماذا فعل ؟
- وقف المحافظ بين أهل القرية ، وشكرهم جميعاً .

س4 : ما صفات القرية المستنيرة ؟
- صفات القرية المستنيرة هى أن يكون أبناءها وشبابها مثقفين ومشاركين فى تنميتها .

س5 : ماذا قال المحافظ لأبناء القرية ؟
- قال المحافظ لأبناء القرية : إن نشر التعليم والوعى لدى أبناء القرية وشبابها يجعلهم مثقفين ومشاركين ، ولهم دور كبير فى تنميتها .

س6 : ما فائدة نشر التعليم لدى أبناء القرية وشبابها ؟
- فائدة نشر التعليم لدى أبناء القرية وشبابها أنه يجعلهم مثقفين ومشاركين ، ولهم دور كبير فى تنميتها .

س7 : كيف شارك شباب القرية فى بناء المتحف الريفى ؟
- شارك شباب القرية فى بناء المتحف الريفى ، بجمع أخبار العظماء ، وتراث القرية من أشعار ، وقصص ، وحكايات ، وصنع نماذج مجسمة من الخشب لبعض الأحداث العظيمة التى مرت بالقرية .

س8 : ما فائدة فتح أبواب المدارس طوال العام ؟
- فتح أبواب المدارس طوال العام يساعد على أن يمارس التلاميذ الأنشطة ، ويعقدوا الندوات .

س9 : ما فائدة نشر مقاهى الإنترنت ؟
- فائدة نشر مقاهى الإنترنت  هى معرفة الأخبار والمعلومات ، وحل المشكلات .



س10 : ما أنواع المسابقات التى يمكن إجراؤها بين الشباب ؟
- أنواع المسابقات التى يمكن إجراؤها بين الشباب هى المسابقات العلمية ، والأدبية ، والفنية ، والرياضية .

س11 : ماذا قرر المحافظ فى ختام الحفل ؟ ولماذا ؟
- قرر المحافظ فى ختام الحفل أن يطلق على القرية اسم " القرية المستنيرة " ، تقديراً لجهود أبنائها فى تنميتها والنهوض بها .

الكلمة المعنى الكلمة المعنى
الجهود الذاتية الأعمال التى يقوم بها الناس طواعية لخدمة بلدهم أعد جهز
التراث ما تركه الأجداد من آثار العظيمة الكبيرة
طوال الوقت طول الوقت يعقدوا يقيموا
ألقى قال تعين تساعد
أنباء أخبار


الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
منشأة منشآت المكتبات المكتبة الأخذ العطاء
جهد جهود المحافظون المحافظ إغلاق فتح
مناسبة مناسبات شباب شاب افتتاح إغلاق
المتحف المتاحف أخبار خبر سعيداً شقياً
منصة منصات أشعار شعر صعد نزل
المسرح المسارح حكايات حكاية نعرف نجهل
الدولة الدول الأنشطة النشاط حل تعقيد
ـــــ ـــــــ المشكلات المشكلة ـــــ ـــــــ


4- أصدقاء البيئة

س1 : مع من اجتمع ونيس ؟ ومتى كان ذلك ؟
- اجتمع ونيس مع أصدقائه فى المساء .

س2 : أين اجتمع ونيس مع أصدقائه ؟ ومن كان حاضراً الاجتماع ؟
- اجتمع ونيس مع أصدقائه بقصر ثقافة القرية ، وكان الجد سالم حاضراً ..

س3 : ماذا أعجب القرى الأخرى فى قرية ونيس ؟
- الذى أعجب القرى الأخرى فى قرية ونيس هو مجهودات أبناء قرية ونيس فى تحسين القرية ، وبناء المتحف القروى ، والسوق الأسبوعى ، ومشروع الأسر المنتجة ، وحملة نظافة الشوارع .

س4 : ما المسئولية الكبيرة التى لم يتم انجازها حتى الأن ؟
- المسئولية الكبيرة التى لم يتم انجازها حتى الأن هى مسئولية حماية القرية من التلوث .

س5 : اذكر مثالين للتلوث الذى يحدث بالقرية ؟
- مثالين للتلوث الذى يحدث بالقرية  هما : حرق المخلفات الزراعية مما يؤدى لتلوث الهواء ، والمصارف المائية غير المغطاة فيتسبب ماءها الملوث فى نشر الأمراض .

س6 : ما الفكرة التى اقترحها شاكر ؟
- الفكرة التى اقترحها شاكر هى تأسيس جمعية تعاونية لحماية القرية من التلوث ، يتولى العمل بها بعض شباب القرية بأجور مناسبة .

س7 : ما دور الشباب الذين سيعملون بالجمعية التعاونية ؟
- دور الشباب الذين سيعملون بالجمعية التعاونية هو جمع المخلفات الزراعية وكبسها للاستفادة منها كسماد للأرض ، أو علف للماشية .

س8 : من سيدفع أجور الشباب الذين سيعملون بالجمعية التعاونية ؟
- سيدفع المستفيدون اشتراكات شهرية بسيطة مقابل ما تقدمه الجمعية من خدمات .


الكلمة المعنى الكلمة المعنى
المخلفات القمامة أنجزناه حققناه
تأسيس إنشاء مناسبة ملائمة
كبسها ضغطها مع بعضها البعض أصبحت صارت
علف غذاء للماشية ننجزها نحققها



الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
صديق أصدقاء مسئوليات مسئولية ضارة نافعة
جمعية جمعيات متاحف متحف أعداء أصدقاء
قصر قصور مجهودات مجهود اجتمع تفرق
القرية القرى الشوارع الشارع بدأ انتهى
الجد الأجداد المخلفات المخلفة كبيرة صغيرة
حديث أحاديث الأمراض المرض شباب شيوخ
فكرة أفكار ـــــ ـــــــ نظيفة قذرة


5- ما أحلى أجواء القرية

س1 : كيف رسمت ( نور ) الشمس ؟ ( بم وصف الشاعر الشمس ؟ )
- رسمت ( نور ) الشمس تضحك فوق الدور .

س2 : ماذا أهدى الطفل صديقه ؟
- أهدى الطفل صديقه وردة .

س3 : كيف رسمت ( نور ) الديك ؟
-  رسمت ( نور ) الديك يركض فوق السور .

س4 : ماذا رسمت ( نور ) على الآنية ؟
-  رسمت ( نور ) على الآنية عصفوراً .

س5 : كيف رسمت ( نور ) الفلاح ؟
-  رسمت ( نور ) الفلاح يمشى فى الساحة .

س6 : ماذا كان يتبع الفلاحة ؟
- الذى كان يتبع الفلاحة عنزاً .

س7 : القرية جميلة . اذكر بعض ملامح الجمال فيها .
- ملامح الجمال فيها هى : الشمس المشرقة ، والأطفال رمز البراءة والحب ، والديك يركض بأمان فوق السور ، والعصفور يقف مطمئناً  على آنية يشرب أو يأكل ، والعنز تتبع صاحبتها فى حب .



الكلمة المعنى الكلمة المعنى
الدور المنازل أعماقى قلبى
يركض يجرى بسرعة يجرى يسرع
آنية وعاء يسير يمشى
أجواء القرية كل شئ يحدث فيها


الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
عمق أعماق الدور الدار تبكى تضحك
جو أجواء الأوانى الآنية فوق تحت
طفل أطفال ـــــ ـــــــ حية ميته
ديك ديوك ـــــ ـــــــ ـــــ ـــــــ
فلاحة فلاحات ـــــ ـــــــ ـــــ ـــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستر مصطفى




عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 29/03/2013

أسئلة مراجعة الفصل الدراسى الأول لغة عربية الصف الرابع الابتدائى رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مراجعة الفصل الدراسى الأول لغة عربية الصف الرابع الابتدائى رائع   أسئلة مراجعة الفصل الدراسى الأول لغة عربية الصف الرابع الابتدائى رائع Emptyالأربعاء يوليو 24, 2013 1:00 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء خالد




ذكر عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 08/04/2013

أسئلة مراجعة الفصل الدراسى الأول لغة عربية الصف الرابع الابتدائى رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة مراجعة الفصل الدراسى الأول لغة عربية الصف الرابع الابتدائى رائع   أسئلة مراجعة الفصل الدراسى الأول لغة عربية الصف الرابع الابتدائى رائع Emptyالثلاثاء ديسمبر 16, 2014 11:37 pm

شرح رائع وجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة مراجعة الفصل الدراسى الأول لغة عربية الصف الرابع الابتدائى رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة شاملة على الوحدة الثالثة لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول
» اجابة كل أسئلة الكتاب المدرسى لمادة اللغة العربية الصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول
» شرح حاسب آلى الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الأول
» حمل مذكرة الأوائل لغة عربية الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول روووووعة
» أشمل ملزمة لغة عربية الصف الأول الاعدادى الفصل الدراسى الأول 2015حمل مجانا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الرابع الإبتدائى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: