علي مبــــــــــــــــارك
رائد النهضة الحديثة
1823 ـــ 1893
للصف السادس الابتدائي
فى عهد محمد على الكبير كانوا يفرضون الضرائب الشاقة على الفلاحين ومن يتأخر عن السداد يجلد ويذل , فكان الفقراء يفرون من بلد إلى بلد خوفاً من السجن والإهانة.
أسرة على مبارك هربت من قرية الكوم والخليج واستقرت فى قرية برنبال الجديدة وهى قرية من قرى محافظة الدقهلية ووصل عددهم المائتين وعرفوا بعائلة المشايخ لمعرفتهم القراءة والكتابة والحساب والعلم الدينى وكان منهم القضاة ومن يعقدون للناس عقود الزواج وأيضاً الأئمة الذين يصلون بالناس فكانوا محل احترام من أهل القرية ومن الحكومة فأعفتها من الضرائب وولد على مبارك عام1823م فكان لميلاده فرحة كبيرة فى برنبال كلها . ولكن الفرحة لم تدم طويلاً فقد زادت الضرائب على عائلة المشايخ فهربوا إلى ناحية الشرق وكان عمر على مبارك 6 سنوات حتى استقروا فى عرب السماعنة التابعة لمحافظة الشرقية فارتاح لهم وبكرمهم وفرحوا هم به لإنهم كانوا يبحثون عن فقيه يرجعون إليه فى أمور دينهم فأحبوا الشيخ مبارك واقاموا له جامعاً وجعلوه إماماً له .
معاني المفردات
الكلمة معناها الكلمة
معناها الكلمة معناها
عهد زمن الباهظة الشاقة فقيه العالم الفطن
يُجلد يُضرَب على ظهره يُهان يُذَل العاجزون غير القادرين
يفرون يهربون استقرَّت سكنَت فرارها هروبها
طابت حسُنَت المتنازعين المتخاصمين محل موضع أو مكان
الغلة ما تنتجُهُ الأرض رب الأسرة عائلها مجاملة المعاملة بالجميل
الشهم النبيل الصبور العطوف الرحيم التقية التي تخاف الله
تزف تقدم راجية طالبة قرة عين مسرة
بشير مبشراً لم تدم لم تستمر ضج صاح
عجزوا لم يقدروا لديهم عندهم أجبرته أكرهته
فرَّ منها هرب منها أوجبت فرضت يؤدي المقصود يدفع
اضطر لجأ لم يف لم يكف لم يتمهل لم يبطئ
استتر تغطى غادره تركه بلغ وصل
المسير السير الرحيل الانتقال نزل بينهم حل بينهم ضيفاً
الأسئلة
1. س : كيف كان يعامل الحكام الفلاحين في زمن ( محمد علي الكبير ) ؟
كان الحكام يفرضون الضرائب الباهظة على الفلاحين ، ومن يتأخر منهم عن دفع هذه الضرائب يجلد ويهان ويسجن .
2. س : كيف يتصرف الفلاحون الذين يعجزون عن دفع الضرائب ؟
كانوا يهربون من بلدهم خوفاً من الجلد والسجن ويذهبون إلى بلد لا تصل إليهم فيه يد الحاكم الظالم ولا يعرفهم فيه أحد .
3. س : ما اسم القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ؟ وأين توجد ؟
C القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .
4. س : أين استقرت أسرة علي مبارك ؟
C استقرت في قرية من قرى مديرية الدقهلية تسمى ( برنبال الجديدة ) بعد فرارهم من قريتها الأولى ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .
5. س : لماذا اتخذت أسرة ( علي مبارك ) لها مقراً جديداً ؟
C اتخذت أُسرة علي مبارك لها مقراً جديداً ، لأنها هربت من سداد الضرائب الباهظة ، التي فرضها عليهم الحكام والتي لم تقدر على سدادها .
6. س : لماذا عُرِفَت أُسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟
C لأنهم قاربوا في عددهم المائتين ولأنه كان منهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب وشيئاً من العلم الديني .
7. س : لماذا كانت هذه الأسرة محل تقدير من أهل القرية والحكومة ؟
C لأنهم كان منهم القضاة الذين يحكمون بين الناس والأئمة الذين يؤمون الناس في الصلاة ويخطبون لهم الخطب في الجمع والأعياد . ويعقدون لهم عقود الزواج .
8. س : كيف كافأت الحكومة تلك الأسرة ؟
C أعطتها قطعة أرض تزرعها وتنتفع وتستعين بها في أداء الأعمال الخيرية التي تقدمها لأهل القرية وأعفتها من جميع الضرائب .
9. س : لماذا فرحت القرية كلها بمولد علي مبارك ؟
C فرحت القرية مجاملة لأبيه الشهم العطوف ، وأمه الكريمة التقية التي لم تلد من قبله سوى الإناث .
10. س : متى ولد علي مبارك ؟ وأين ولد ؟
C ولد في عام 1239 هـ ، 1823 م ولد في برنبال الجديدة .
11. س : هل نجت أسرة الشيخ من الضرائب التي فرضتها الحكومة ؟
C لا ولكن فرضت الحكومة الضرائب على كل الأراضي التي تحت يديهم .
12. س : ماذا عمل الشيخ مبارك حتى يستطيع مواجهة العذاب الذي ينتظره ؟
اضطر الشيخ مبارك أن يبيع كل ما يملك حتى أثاث المنزل لكن ذلك كله لم يف بالضرائب .
13. س : لماذا فكر الشيخ مبارك هنا في الفرار من قريته ؟
C لأنه لم يستطيع أن يف بالضرائب فما كان عليه إلا أن يفعل مثل ما فعل أجداده من الفرار .
14. س : لماذا كان الشيخ مبارك يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟
C لأنه إذا ما وجد في المكان الذي ينزل فيه قلقاً غادره مسرعاً إلى غيره .
15. س : أين وصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟
C انتهى به الرحيل إلى بدو في الصحراء قريباً من قرى مديرية الشرقية .
16. س : ما اسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ مبارك ؟ وما عملهم ؟
C يسمون عرب السماعنة . يرعون الأغنام ويسكنون خيام الشعر .
17. س : لماذا أحب عرب السماعنة الشيخ مبارك ؟
C لأنهم وجدوا فيه الرجل الذي كانوا يبحثون عنه فهو فقيه في أمور الدين والدنيا ــ حسن الأخلاق .
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه
أيها الطالب أتقن مذاكرتك
الواجب
اقرأ ثم أجب :-
1 ــ ( وفي قرية من قرى مديرية الدقهلية ، تسمى ( برنبال الجديدة ) ، استقرت فيها أسرة ( علي مبارك ) ، بعد فرارها من قريتها الأولى ) .
• أ ـ ما معنى : ( استقرت فيها ــ فرارها ) ــ وما جمع : ( أسرة ) ــ وما مفرد ( قرى ) ؟
• ب ـ أين استقرت أسرة ( علي مبارك ) ؟
• ج ـ لماذا فرت أسرة ( علي مبارك ) من قريتها الأولى ؟
• د ـ ما اسم القرية التي هربت منها أسرة ( علي مبارك ) ؟ وأين تقع ؟
2 ــ ( طابت الحياة لأسرة ( علي مبارك ) في مقرها الجديد ، وكثر عددها حتى قاربوا المائتين ، وعرفوا باسم ( عائلة المشايخ ) .
أ- ما معنى ( طابت ) ــ وما مضاد : ( كثر ) ؟ وما جمع : ( عائلة ) ؟
ب- ما اسم المقر الجديد الذي طابت الحياة فيه لأسرة ( علي مبارك ) ؟
ت- لماذا ذهبت أسرة ( علي مبارك ) إلى هذا المقر الجديد ؟
ث- لماذا عرفت أسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟
3 ــ ( لم يبق أمام الشيخ الكريم إلا أن يصنع ما صنع أجداده ، حين فروا من قرية ( الكوم والخليج ) ، ولم يتمهل ، وسار بأهله تاركاً قريته ومديريته كلها ) .
1. هات معنى : ( فروا ) ، وما مضاد : ( ظلام ) ؟ وما جمع : ( قرية ) ؟
2. من الشيخ الكريم ؟
3. لماذا فكر هذا الشيخ الكريم في الفرار من قريته ؟
4. ما اسم قرية الشيخ الكريم التي فر منها ؟ وفي أي مديرية تقع ؟
4 ــ ( وكلما وجد الشيخ ( مبارك ) المكان الذي ينزل فيه قلقاً به ، غادره مسرعاً إلى غيره ، حتى بلغ مديرية الشرقية ، وأبعد المسير فيها ، وانتهى الرحيل به إلى بدو في الصحراء قريباً من القرى ) .
1. هات : معنى : ( المسير ) . ومضاد : ( قريباً ) . وجمع : ( المكان ) . ومفرد : ( بدو ) .
2. لماذا كان الشيخ ( مبارك ) يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟
3. أين وصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟
4. ما اسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ ( مبارك ) ؟ وما عملهم ؟
التفت الشيخ مبارك إلى تعليم ابنه ولكنه كان مشغولاً فأسند تعليمه إلى الشيخ أحمد أبو خضر وكان على مبارك يقيم فى منزل الشيخ ويعود إلى منزله يوم الجمعة وكان أحمد أبوخضر كاشر الوجه , قاسى الطبع وبجانبه عصا غليظة يضرب بها الأولاد فكره الشيخ .
وأدرك أنه إذا اجتهد يمكن أن يفر من هذه العصا وأمضى سنتين أتم فيهما حفظ القرآن الكريم للمرة الأولى وكان ينبغى أن يعيد حفظه ليثبته فاشتدت عليه العصا فرفض أن يذهب إلى الشيخ ثانيةً . فعاد ابوه يعلمه بنفسه حتى انصرف على إلى اللعب ونسى ما حفظ فحزن أبوه لذلك وامره بالعودة إلى الشيخ فرفض الصغير أن يعود إلى العصا الغليظة مرة ثانية فترك الشيخ مبارك على يختار بنفسه الطريق الذى يفضله , فاختار على مبارك أن يكون
كاتباً مثل الكاتب الذى رآه مرتدياً ملابس نظيفة والناس يحترمونه واخبر والده بذلك فاسرع به إلى صديق له من الكتاب الذين يكتبون للناس شكواهم وعقودهم وغيرها ورجاه
أن يعلمه ويربيه ويأخذه فى منزله ويجعله واحداً من أولاده ففرح على مبارك كثيراً وأعجبه ملابسه الحسنة وجعل يقول فى نفسه : بلغت يا على ما كنت تتمنى !
ولكن ظنه كان خاطئاً لأنه وجد بيت الكاتب يموج بالضجة لكثرة عيال الرجل ثم جاءت معاملة الكاتب لعلى معاملة سيئة للغاية ووجد على نفسه لا يتعلم من الكاتب شيئاً بل هو يعمل خادماً عنده فلم يطق هذا الجو الكئيب وعاد إلى أبيه يريه آثار الضرب والمعاملة السيئة فقابل أبوه شكواه بالغضب الشديد مما جعل على مبارك يهرب إلى قريته الأولى وأقام عند قريب له هناك واخبره بالقصة فاستخدم معه قريبه اللين والملاطفة وارجعه إلى بيته حيث والديه فى شوق ولهفة عليه وعرضوا عليه التعليم عند كاتب يقيس الأراضى للفلاحين فقال الصبى فى اعتزاز بنفسه : اجرب فإذا أعجبنى استمر وإلا ابحث عن عمل آخر فأنى أريد أن أكون من الكبراء .
فما المعنى بأن نحيا
ولا نحيي بنا الدينا
معاني المفردات
الكلمة معناها الكلمة
معناها الكلمة معناها
عزة قوة اطمأن هدأ وسكن يثق فيه يأتمنه ولا يشك فيه
يبعث يرسل مهمومة حزينة طموح شدة التطلع إلى الأفضل
التفت وجه اهتمامه إلى مواصلة استمرار اهتدى إلى توصل إلى
يكفي يسد حاجة الجد الاجتهاد انتظم استمر
اغترابه ابتعاده عن قريته كريمة طيبة ، حسنة كاشر غير مبتسم
ملكه الرعب استولى عليه تهوى تسقط الجبن الخوف
الطبع الخلق الفزع الخوف الشديد لأتفه لأقل وأدنى
القسوة الشدة في كل شئ فترة مدة من الزمن أدرك عرف
الإهانة الإذلال والتحقير يقاسي يعاني ويلاته عذابه
ثقلت زادت إرغامه إجباره عزم تصميم وقوة
المذلة الذل صائحاً رافعاً صوته الجرئ الشجاع
عازماً مصمماً طوقه أحاطه يزجر ينهي ، وينهر ،
التمرد العصيان هبَّ قام مسرعاً تتمنى ترغب وتريد
يموج يضطرب يقتر يضيق ، ويبخل إهانته إذلاله واحتقاره
الضجة الصياح يحرمه يمنعه سبه شتمه
يطيق يقدر على الكئيب الحزين الغائرة العميقة
فات لم يدرك أخسأ أخضع يرق يلين
طاف دار الملاطفة الرقة واللين حيرة تردد واضطراب
يزجره ينهاه يود يتمنى ويرغب يشتهيه يحبه
الأسئلة
1- لماذا لم يستمر(الشيخ مبارك) في تعليم ابنه ؟
ج= لمشاغله الكثيرة .
2- ماذا فعل لكي يعلم (علي مبارك) ؟
ج= بحث له عن معلم يثق فيه,حتى اهتدى إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) .
3- من هو الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟
ج= هو شيخ مهاجر,أصله من (برنبال) ,يسكن قريبا من مساكن البدو .
4- ما العقبة التي كانت تقف في طريق تعليم (علي مبارك) عند هذا الشيخ ؟
ج= بعد المسافة على (علي مبارك) لصغر سنه .
5- كيف حُلت هذه المشكلة ؟
ج= بأن يقيم الصبي مع الشيخ في بيته طوال الأسبوع,ويعود إلى منزله يوم الجمعة,ويدفع والده أجر التعليم والإقامة.
6- بم نصحه أبوه وأمه ؟ وبم وعداه ؟
ج= بالجد والاجتهاد وبطاعة الشيخ, ووعداه بجائزة كبيرة إذا انتظم في تعليمه وحفظ القرآن الكريم سريعا .
7- كيف كان حال الأم عندما تركها (علي مبارك) ؟
ج= كانت مهمومة حزينة, شديدة الألم للفراق,ولكنها تعرف قيمة التعليم الذي يخلق الرجال الأفاضل والحياة الكريمة.
8- لماذا تملك الرعب من)علي مبارك) عندما ذهب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟
ج= لأنه عندما ذهب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر),وجده كاشر الوجه,قاسي الطبع,بجانبه عصا غليظة .
9- لماذا ازداد (علي مبارك) فزعا ورعبا ؟
ج= لأنه رأى العصا تهوى على جسد الأولاد لأتفه الأسباب .
10- ما رأي (علي مبارك) في قسوة المعلم ؟
ج= لا يليق بالمعلم أن يكون بهذه القسوة؛لأنها تعلم التلاميذ الجبن والخوف .
11- كيف فكر)علي مبارك) في النجاة من شر هذه العصا ؟
ج= أن يجتهد ويتم حفظ القرآن الكريم .
12- في كم سنة حفظ) علي مبارك) القرآن الكريم ؟
ج= في سنتين كاملتين .
13- هل ينجو(علي مبارك) من قسوة الشيخ بحفظه القرآن الكريم ؟
ج= لا؛لأن حفظ القرآن للمرة الأولى يسمى البداية,وعليه أن يعيد الحفظ ويثبته .
14- هل عاد (علي مبارك) إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟ لماذا؟
ج= لا , لم يعد؛ خوفا من العصا الغليظة وقسوة الشيخ .
15- ما نتيجة امتناع (علي مبارك) عن الذهاب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟
ج= انصرف إلى اللعب,حتى نسي ما حفظ وما تعلم .
16- ما موقف (الشيخ مبارك) من ابنه الذي نسي القرآن ؟
ج= حزن حزنا شديدا, وحاول لضغط على ابنه حتى يعود إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) .
17- ما موقف (علي مبارك) من ضغط أبيه ؟
ج= رفض العودة بشدة وأصر على موقفه متحديا الجميع .
18- ماذا كان ينتظر الحاضرون من (الشيخ مبارك) إزاء هذا الرفض ؟
ج= أن يوسعه ضربا, ولا يتركه حتى يخضع له .
19- كيف تصرف (الشيخ مبارك) مع ابنه ؟
ج= خاف أن تدفعه الشدة إلى الهروب,فعاد إلى الهدوء؛ فسأله أحد الإخوة عن طموحه في المستقبل .
20- ما طموح (علي مبارك) في المستقبل ؟ ولماذا ؟
ج= أن يصبح كاتبا ؛لأنه رأى موظفا كبيرا,أعجبه شكله,وسره ملابسه,ورأى الناس يهابونه ويحترمونه .
21- ماذا فعل الوالد عندما عرف طموح ابنه ؟
ج= أسرع به إلى صديق له من الكتاب الذين يكتبون للناس شكواهم وعقودهم,ورجاه أن يعلمه,يجعله واحدا من أولاده مقابل مبلغ من مال .
22- لماذا فرح (علي مبارك) بهذا الكاتب ؟
ج= لأنه ظن أنه نال ما تمنى,وأنه سوف يتعلم أحسن تعليم,سيقيم أحسن إقامة مع هذا الرجل الظريف العطوف الذي لا يضرب ولا يشتم .
23- هل تحقق ظن (علي مبارك) ؟ولماذا؟ لا,لم يتحقق؛لأن بيت الكاتب كان به ضوضاء؛ لكثرة عياله من زوجاته الثلاث,ثم وجده يقتر عليه في الطعام,وكثيرا ما نام جائعا,وإذا خرج إلى العمل أخذه معه لا ليعلمه, بل ليتخذه خادما,مع إهانته وشتمه .
24- ما موقف(علي مبارك) من هذا الكاتب ؟
ج= عاد إلى أبيه يشكوه إليه,ويريه آثار الضرب الشديد الظاهرة على جسده,وما أحدث في رأسه من الجروح الغائرة .
25- بم قابل الأب شكوى الابن من الكاتب ؟
ج= غضب بشدة قائلا لابنه : اخسأ يا ولد وتأدب , ولا تقل هذا عن معلمك! إنه يعلمك ويرشدك , وقديما قالوا:" من علمني حرفا,صرت له عبدا".
26- ماذا فعل(علي مبارك) أمام إصرار والده بأن يذهب إلى الكاتب ؟
ج= هرب (علي مبارك) إلى قرية(برنبال)عند أخ له؛ طمعا أن يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكاتب.
27- كيف عاد(علي مبارك) إلى بيته ؟
ج= بحث عنه إخوته حتى عثر عليه أحد إخوته في قرية(برنبال).
28- كيف عامله أخوه الذي عثر عليه ؟
ج= كان عاقلا,فلم يزجره ولم يعاتبه,واستخدم معه اللين والملاطفة حتى رضي بالعودة إلى(عرب السماعنة),وأخبره أن أباه وأمه في شوق إليه,وأكد له أن أباه لن يعاقبه .
29- كيف عامل الأب ابنه عند عودته ؟
ج= رأى أن يعامله باللين؛لأن الشدة لا تفيد معه,وعرض عليه أن يعمل مع كاتب من الكُتاب الذين يقيسون الأراضي للفلاحين .
30- ما رد(علي مبارك) على ما عرضه عليه أبوه ؟
ج= قال: أجرب يا والدي هذا العمل أولا ,فإذا أعجبني ,و إلا بحثت عن عمل آخر يعجبني .
الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه