1- الحياة عمل وليست حظ
الحياة عمل و أمل ليست مجموعة من الحظوظ والمصادفات ولا شك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا ارادة لنا فيها ولكن هذه أمور محدودة لا يمكن الاعتماد عليها ولا يجوز أن نتخذ منها قاعدة لحياتنا خبرونى.......
2- مصير الكسول .
ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير اذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء أو كنز يقفز اليه من جوف الأرض؟ ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟ ثم ماذا يكون نصيب الفلاح الذى يهمل فى سقى زرعه لعل هطول المطر يكفيه عناء العمل
3- مبررات تدل على العجز والكسل
إن كثيرا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا إليه كل شىء يقع فى حياتهم! ولكن هؤلاء يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ الذى يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء .
4- العبقرية والنبوغ ثمار المجتهدين
إن العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة ولكن الكسالى هم الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان.
5- سر نجاح أديسون الجد
وقد أجاب أديسون المخترع المشهور حين سئل عن السر فى نجاحه بقوله:
"إن حسن الحظ يكمن فى أن يكون الانسان حسن الاخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته
والآن..هل الحظ هو الذى أخرج لنا كتاب الأيام لطه حسين أو الثلاثية لنجيب محفوظ؟! أو أعطى جائزة نوبل للعالم المصرى أحمد زويل؟!هل الحظ هو الذى منح أديسون مصباحه الكهربائى. ونيوتن"قانون الجاذبية"؟!كلا.. إن الحظ نفسه هو وليد التعب وبذل الجهد والصبر هذه الصفات تجلب الحظ أما الحظ فلا وجود له الا فى حياة الكسالى والضعاف.
6- الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم
قال الله تعالى :
"لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ".
الكلمة معناها
المصادفات حدوث شىء غير متوقع لا يجوز لا يصح
جوف باطن نصيب حظ
عناء تعب ومشقة يبالغون يجاوزون الحد
ينسبوا اليه يجعلوه السبب النبوغ البراعة والاجادة
لا يؤمنون لا يصدقون يكمن يوجد
مجدا مجتهدا منح أعطى
أسوة قدوة ومثل هطول نزول المطر
1- ما الأشياء التي يجب ألا نعتمد عليها في حياتنا ؟
- الحظوظ والمصادفات والأمور التي لا إرادة لنا فيها .
2- ماذا يفعل الفلاح والطالب والفقير حتى يعيشوا حياة سعيدة ناجحة؟
على الفقير أن يجد ويبحث عن عمل نافع يجعل له دخل يعينه في الحياة .وعلى الطالب أن يجتهد في مذاكرته حتى ينتفع بالعلم ويستطيع تحقيق النجاح وعلى الزارع زرع الأرض وريها وألا ينتظر المطر .
3- لم ننصح الفقير بالعمل والطالب بالمذاكرة والفلاح برعاية زرعة ؟
- لأن النجاح والتفوق والحياة السعيدة لا تأتي بالحظ والمصادفة وإنما تأتي بالجد والإجتهاد والمصابرة .
4- لماذا يبابغ الكسالى في مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا اليه كل شىء يقع فى حياتهم؟
- إنهم يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ ولا يريدون إرهاق أنفسهم .
5- بماذا ترد على مثل هؤلاء ؟
- نقول لهم ان العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة و الحظوظ تصيب بعض الناس ولا تصيب البعض الآخر فيجب أن نتعلق بالمضمو ونترك الشئ غير المضمون
6- إلى ماذا أرجع أديسون سر نجاحه ؟
حسن الخلق .الجد في العمل .الحزم في التصرفات .
7- ما الذى أخرج لنا كتاب الأيام لطه حسين و الثلاثية لنجيب محفوظ و أعطى جائزة نوبل للعالم المصرى أحمد زويل؟- ما الصفات التي تجلب الحظ ؟- التعب وبذل الجهد والصبر
8- من الذي تقتدي به عند جدك في عملك ؟
النبي صلى الله عليه وسلم لأنه صلى الله عليه وسلم كان مجتهدا في عبادته وفي عمله وقد قال الله تعالى "لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا"
إن حسن الحظ يكمن فى أن يكون الانسان حسن الاخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته
1- هات معنى " يكمن " و جمع " الحظ " ومفرد " تصرفات " ؟
...................................................................................................
2- ما الأسباب التي تجلب الحظ ؟
...................................................................................................
3- من قائل العبارة السابقة و متى ؟
...................................................................................................
" ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير اذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء أو كنز يقفز اليه من جوف الأرض؟ ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة
1- ماذا يكون نصيب الفلاح الذى يهمل فى سقى زرعه لعل هطول المطر يكفيه عناء العمل ؟
2- هات معنى " هطول - جوف " ومفرد " دروسه " وجمع " الحظ "؟
...................................................................................................
3- اذكر من وجهة نظرة ما مصير الثلاثة الذين ذكروا في القطعة ؟
...................................................................................................
4- ما الصفات التي تجلب حسن الحظ والنجاح في الحياة ؟
...................................................................................................
5- صف الحياة؟ ...................................................................................................
6- ما الأشياء التي يجب ألا نعتمد عليها في حياتنا ؟
...................................................................................................
7 - ماذا يجب على االفقيروالطالب والفلاح حتى يعيشوا حياة سعيدة ناجحة؟
...................................................................................................
8- كتاب الأيام لـ.......... والثلاثية ل............. نال زويل جائزة..........واخترع أديسون..............ووضع نيوتن قانون..................
9- من يجب علينا الاقتداء به فى عملنا وحياتنا؟
...................................................................................................
10- صف الحياة ؟ مم تتكون الحياة ؟
...................................................................................................
11- ما قيمة المصادفات فى حياتنا ؟
...................................................................................................
12- هل يمكن أن تكون المصادفات أساسا و قاعدة لحياتنا ؟ و لماذا ؟
...................................................................................................
13- لماذا يقعد الفقير عن العمل ؟
...................................................................................................
14- ما نهاية الطالب الذى يعتمد على المصادفة فى نجاحه ؟
...................................................................................................
15- ماذا يحدث للفلاح الذى لا يروى زرعه انتظارا للمطر ؟
...................................................................................................
16- ما رأى بعض الناس فى مسألة الحظ ؟ و ما رأيك فى ذلك ؟
...................................................................................................
17- لماذا يبالغ بعض الناس فى تقدير دور الحظ فى حياتهم ؟
- ( الحياة عمل و أمل ليست مجموعة من الحظوظ والمصادفات ولا شك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا إرادة لنا فيها ولكن هذه أمور محدودة لا يمكن الاعتماد عليها ولا يجوز أن نتخذ منها قاعدة لحياتنا)
1 - هات معني :( المصادفات ، قاعدة )- مضاد : أمل ، ومفرد : حظوظ .
...................................................................................................
2- ماهي طبيعة الحياة ؟
...................................................................................................
3- ما الأمور التي لا يجب أن نتخذها قاعدة في حياتنا ؟
4- أعرب ما تحته خط
...................................................................................................
(ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير اذا قعد عن العمل انتظارالميراث يهبط عليه من السماء أو كنز يقفز اليه من جوف الأرض؟ ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟)
1- هات معني : مصير ، كنز ومضاد : فقير ، وجمع : مصادفة
...................................................................................................
2- ما إجابة السؤال الأول في القطعة ؟
...................................................................................................
3- أعرب ما تحته خط
...................................................................................................
...................................................................................................
- ( إن كثيرا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا اليه كل شىء يقع فى حياتهم! ولكن هؤلاء يحاولون اخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ الذى يصيب من يشاءويخطئ من يشاء .إن العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة ولكن الكسالى هم الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان.)
1- هات معني : يبالغون ومضاد : ويخطئ ، وجمع : العبقرية
........................................................................................................................
2- بما تحكم علي من يبالغون فى مسألة الحظ ؟
.........................................................................................................................
3- ما هي ثمرة الجد والاجتهاد ؟
........................................................................................................................
4- بماذا لا يؤمن الكسالى ؟
..........................................................................................................................
5- أعرب ما تحته خط
- (هل الحظ هو الذى منح أديسون مصباحه الكهربائى. ونيوتن"قانون الجاذبية"؟! كلا.. ان الحظ نفسه هو وليد التعب وبذل الجهد والصبر .هذه الصفات تجلب الحظ أما الحظ فلا وجود له الا فى حياة الكسالى والضعاف.
1- هات معني : منح ،الجهد ومضاد : الكسالى ، ومفرد : الصفات ؟
2- أذكر اسم لمخترع ومكتشف مع ذكر الاختراع والاكتشاف ؟
.........................................................................................................................
3- من أين يأتي الحظ الحسن ؟
.........................................................................................................................
4- أعرب ما تحته خط
.........................................................................................................................
- عين نوع الخبر في الجمل الآتية :
1- العاملون المصريون ماهرون في العمل ( .................................... )
2- الحصانان يتسابقان في السباق ( .................................... )
3- الجمل سنامه كبير ( .................................... )
4-الأشجار أوراقها خضراء ( .................................... )
5-الطفل يبكي في الحديقة ( .................................... )
6- العز في القناعة ( .................................... )
7-الطائرة بين السحاب ( .................................... )
8- الأب حريص على أولاده ( .................................... )
- أكمل بخبر مفرد :
1- الفلاحون ...........2- العامل ...........3- الطائرة ..........4 – الممرضات ..........
- أكمل بخبر جملة اسمية :
1- الفلاحون ........... 2- العامل ........... 3 - الطائرة .......... 4 - الممرضات ...........
- أكمل بخبر فعلية :
1- الفلاحون ........... 2- العامل .......... 3- الطائرة ........... 4 – الممرضات ...........
- أكمل بخبر شبه جملة :
1- الفلاحون ......... 2 - العامل ........... 3- الطائرة ........... 4 - الممرضات ...........
1- عقبات وتحديات
يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها. وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلم بالنجاح؛فالنجاح هدف الانسان. ولكن الوصول الى هذا الهدف يحتاج الى مجموعة عناصر ،تعينه على مواجهة الحياة،وتساعده على الوصول الى النجاح.
2- عناصر النجاح
وهذه العناصر الستة مفتاح النجاح الحقيقى وهى :
الأولى :هى الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الانسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛لأن الانسان طبع على الخير
الثانية:هى التواضع ،فمن تواضع لله ارتفعت منزلته فى النفوس،ومن تكبر هانت صورته فى العيون، وخسر نفسه.
الثالثة:هى المسئولية؛اذ ان لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية ،عليه أن ينهض بها،وألا يقصر فى أدائها.
الرابعة:هى الابداع،فالناجح يملك دوما قدرة على الابتكار والابداع فلا يفكر الا فى كل جديد، ولا ينشغل الا بكل مفيد .
الخامسة:هى المهارة ،فالناجحون ماهرون فى أعمالهم، يكونون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة،ويتميزون بقدرة فائقة على قبول كل جديد وعلى تغيير كل قديم،تكون هناك ضرورة لتغييره، ويؤدون عملهم على أحسن صورة ، ويكونون منتجين.
السادسةهى الاصرار،فالناجح لا يتردد فى اتخاذ القرار الصائب،وانما يمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول الى هدفه، لاتقف طموحاته عند حد لأنه يملك روح التحدىوالمنافسة
الكلمة معناها
يواجه يقابل x يهرب الإنسان ( ج ) الأناسى
مراحل ( م) مرحلة حياة ( ج) حيوات ، حيوان
عقبات صعوبات ( م) عقبة يتطلع يواجه ويقابل * يهرب
يقنط ييأس x يتفائل يستهين يتهاون -
طبع خلق يقصر يقلل
أدائها تفيذها دوما دائما
الإبداع الإبتكار x التقليد فائقة عالية
قبول موافقة x رفض يؤدون يعملون
الصائب الصحيح طموحاته أهدافه ( م) طموحه
النجاح x الفشل عناصر ( م) عنصر
مفتاح ( ج) مفاتيح الخير x الشر
النفوس ( م) النفس فرد ( ج) أفراد
1- ما الذي يواجهه الإنسان في حياته ؟ وما واجبه نحو ذلك ؟
- يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها .
2- ما مفتاح النجاح ؟
- أن يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه وألا يستسلم لها .
3- ما الذي يتطلع إليه الإنسان وهو ينظر إلى المستقبل ؟ ولماذا ؟
- يتطلع إلى النجاح ، لأنه هدف كل إنسان في الحياة .
4- ماذا يجب على كل إنسان ؟
- أن يسعى للحصول على النجاح لكى يصل لأعلى المراتب فى حياته .
5- ما الذي يحتاج إليه الأنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
- يحتاج الى مجموعة عناصر تعينه على مواجهة الحياة، وتساعده على الوصول الى النجاح
6- اذكر بعض العناصر التى تعين الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
- هى ست عناصر :
1- الثقة بالله والثقة بالنفس والناس .2- التواضع . 3- المسئولية .
4- الإبداع . 5- المهارة . 6- الإصرار .
7- كيف يصل الإنسان إلى (الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ) ؟
- لا يقنط الانسان من رحمة الله ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛ لأن الانسان طبع على الخير
8- لماذا يجب على الإنسان ألا يستهين بنفسه أو بالناس ؟
- لأن الإنسان طبع على الخير .
9- ما جزاء المتواضع ؟
- من تواضع لله ارتفع فعلت منزلته فى النفوس.
10- ما جزاء المتكبر ؟
- من تكبر هانت صورته فى العيون، وخسر نفسه .
11- ما المقصود بالمسئولية ؟ وما واجب الإنسان نحوها ؟
- ان لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية وهى تحمل الأعباء من أجل إسعاد الأخرين ، وعلي الإنسان أن ينهض بها،وألا يقصر فى أدائها.
12- كيف يصل الإنسان الناجح إلى الإبداع ؟
- الإنسان الناجح يملك دوما قدرة على الابتكار والابداع فلا يفكر الا فى كل جديد، ولا ينشغل الا بكل مفيد .
13- كيف يصل الإنسان الناجح إلى المهارة فى العمل ؟
- يصل الإنسان الناجح إلى المهارة فى العمل بأن يكون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة وأن يتميز بقدرة فائقة على قبول كل جديد وعلى تغيير كل قديم
14- ما الواجب على الإنسان الناجح لكى يصل إلى هدفه ؟
الإنسان الناجح لا يتردد فى اتخاذ القرار الصائب، وانما يمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول الى هدفه، لاتقف طموحاته عند حد لأنه يملك روح التحدى والمنافسة.
" يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها. وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلم بالنجاح ؛ فالنجاح هدف الانسان. "
1- هات معنى" عقبات "و جمع " هدف "ومفرد " مراحل " ومضاد "كثيرة "
.............................................................................................
2- ما هدف الإنسان نحو حياته ؟
.............................................................................................
3- اذكر الصفات التي تعين الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
.............................................................................................
- الأولى :هى الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الانسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛لأن الانسان طبع على الخير
1- ما معنى يقنط وجمع النفس ومضاد الخير ؟
.............................................................................................
2- لماذا يجب على الإنسان أن يثق في نفسه ؟
.............................................................................................
3- كيف يكون عندك ثقة في الله والناس والنفس ؟
.............................................................................................
أجب فى الصفحة المقابلة :
1- ما الذي يواجهه الإنسان في حياته ؟ وما واجبه نحو ذلك ؟
.............................................................................
2- ما مفتاح النجاح ؟
3- ما الذي يتطلع إليه الإنسان وهو ينظر إلى المستقبل ؟ ولماذا ؟
4- ماذا يجب على كل إنسان ؟
5 - ما الذي يحتاج إليه الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
6- اذكر بعض العناصر التى تعين الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
7 - كيف يصل الإنسان إلى (الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ) ؟
8 - لماذا يجب على الإنسان ألا يستهين بنفسه أو بالناس ؟
9 - ما جزاء المتواضع ؟
10- ما جزاء المتكبر ؟
- ( واجه الإنسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها. وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلم بالنجاح؛فالنجاح هدف الإنسان. ولكن الوصول الى هذا الهدف يحتاج الى مجموعة عناصر ،تعينه على مواجهة الحياة ) 1- هات معني : واجه ، ومضاد : المستقبل ، ومفرد : عقبات ؟
.............................................................................................
2- ما الذي يواجهه الإنسان في حياته ؟ وما واجبه نحو ذلك ؟
.............................................................................................
3- ما الذي يتطلع إليه الإنسان وهو ينظر إلى المستقبل ؟ ولماذا ؟
.............................................................................................
4- ما الذي يحتاج إليه الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
.............................................................................................
5- أعرب ما تحته خط
.............................................................................................
.............................................................................................
- (الثانية:هى التواضع ،فمن تواضع لله ارتفعت منزلته فى النفوس،ومن تكبر هانت صورته فى العيون، وخسر نفسه ) 1- هات معني التواضع ، ومضاد ارتفعت ، ومفرد عيون ؟
.......................................................................................................................
2- ما جزاء المتواضع ؟...................................................................................................
3- ما جزاء المتكبر ؟......................................................................................................
4- أعرب ما تحته خط
.......................................................................................................................
- ( الثالثة:هى المسئولية؛اذ أن لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية ،عليه أن ينهض بها،وألا يقصر فى أدائها.الرابعة:هى الإبداع،فالناجح يملك دوما قدرة على الابتكار والإبداع فلا يفكر الا فى كل جديد، ولا ينشغل الا بكل مفيد ) 1- هات معني : أدائها ، دوما ، ومضاد : النجاح ، وجمع الإبداع ؟
...............................................................................................
2- ما المقصود بالمسئولية ؟ وما واجب الإنسان نحوها ؟
...............................................................................................
3- كيف يصل الإنسان الناجح إلى الإبداع ؟
...............................................................................................
4- أعرب ما تحته خط
- (الخامسة:هى المهارة ،فالناجحون ماهرون فى أعمالهم، يكونون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة،ويتميزون بقدرة فائقة على قبول كل جديد وعلى تغيير كل قديم،تكون هناك ضرورة لتغييره، ويؤدون عملهم على أحسن صورة ، ويكونون منتجين )
1- هات معني فائقة ، ومضاد أحسن ، مفرد ماهرون ؟
...............................................................................................
2- كيف يصل الإنسان الناجح إلى المهارة فى العمل ؟
...............................................................................................
3- أعرب ما تحته خط
...............................................................................................
...............................................................................................
- (السادسة:هى الإصرار،فالناجح لا يتردد فى اتخاذ القرار الصائب،وإنما يمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول الى هدفه، لا تقف طموحاته عند حد لأنه يملك روح التحدي والمنافسة )
1- هات معني الصائب ، ومضاد يتردد ، مفرد طموحاته ؟
...............................................................................................
2- ما الواجب على الإنسان الناجح لكى يصل إلى هدفه ؟
...............................................................................................
3- أعرب ما تحته خط
...............................................................................................
- عين نوع الخبر في الجمل الآتية :
1- الطائر مغرد بين السحاب (............................................)
2- البنت فستانها جميل (............................................)
3- العمل خير عبادة (............................................)
4- الجنة تحت أقدام الأمهات (............................................)
- أكمل بخبر مفرد :
1-الطريقان ............2- السماء ...........3- الأب ...........4 - المهندسون............
- أكمل بخبر جملة اسمية:
1- الطريقان ............2- السماء ............3- الأب ............4 - المهندسون ............
1- حقيقة الإنسان جذور وأوراق وثمار
الانسان شجرة.. جذورها الماضى، وأوراقها الحاضروثمارها المستقبل.. وكما لايمكن أن نتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثمار كذلك لا يمكن أن يكون هناك انسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل .هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضى والحاضر والمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطراف الحديث؟لو حدث ذلك،فانه
2- الماضى يتحدث عن نفسه
يمكننى أن أرى "الماضى" ،يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التى سجلها التاريخ، ويسهب فى وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:"إننى لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانلتقى..ولا يتبقى منى سوى التجربة التى يتعلم منها الحاضر ويستفيد..،ترانى فى قصور الآباء والأجداد"
3- المستقبل يصف حاله
بينما سيحرك "المستقبل" رأسه ،وينظر الى الأفق البعيدثم يقول:"اننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ،أرى أحلاما تتحقق،فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى"
4- الحاضر يجمع بين خبرات الماضى وأحلام المستقبل
وهنا سيبادرهما "الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" إننى أستخلص دروس الماضى،وأخطط لتحقيق أحلامى فى يومى لأنه ملكى، حاضر بين يدى.ومن ملك الحاضرملك الماضى والمستقبل،وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر"
5- ما يستفيده الإنسان
إن الثلاثة: الماضى والحاضر والمستقبل على حق،فـعـلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضى، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من ايام العمر الجميلة.
كل يوم تبدأ حياة جديدة، وعليك أن تفكر فى استغلال إمكاناتك،عاقدا العزم على أن يكون مستقبلك أفضل مما مضى؛فكل خطوة،مهما كانت صغيرة،تقربك من الهدف،شريطة أن تنظم وقتك ، لتزيد ثقتك بنفسك.
الكلمـــة معـنــاهـــــــــــــــــا الكلمــــة معنـاهــــــــــــــا
نتصور نتخيل يتجاذبون يتحدثون
البارزة الظاهرة و الواضحة (×)الخافية العظيمة الجليلة (ج) العظائم
سجلها كتبها ودونها(×)محاها يسهب يطيل (×) يختصر
الأفق الناحية و الجهة (ج) آفاق مقبلين قادمين (×) مدبرين
الرخاء سعة العيش (×) الفقر و الضنك تزحف تمشي ببطء (×) تجري
أخطط أرسم همة نشاط
إمكاناتك قدراتك عاقدا العزم مصمما
جمع العزم العزوم حزم ضبط وإتقان
1- بم شبه الكاتب الإنسان ؟
الإنسان شجرة جذورها الماضي وأوراقها الحاضروثمارها المستقبل
وكما لا يمكن أن نتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثماركذلك لا يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل0
2- ماذا يصف الماضي للحاضر والمستقبل ؟
الماضي يصف (الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ )
3- ماذا يتعلم الحاضر من الماضي ؟
يتعلم منه التجربة من الأحداث والمواقف .
4- ماذا يرى المستقبل في نفسه ؟
يرى المجد والثروة والنجاح مقبلين عليه و يرى أحلاما تتحقق فحياة الرخاء والهناء
تزحف نحوه .
5- ما دور الحاضر بين الماضي والمستقبل ؟
- يستخلص دروس الماضي ، ويخطط لتحقيق أحلامه في يومه لأنه ملكه حاضر بين يده ومن ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل ، وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر0
6- كيف تستغل يومك أفضل استغلال ؟
- يجب أن أفكر في استغلال إمكاناتي أعقد العزم للوصول لمستقبل أفضل أثق بنفس وأتقدم خطوة خطوة أنظم وقتي
1- اذكر رأي الماضي والحاضر والمستقبل ؟
..............................................................................................
2- من خلال وجهة نظرك من الأهم الماضي أم الحضر أم المستقبل مع التعليل ؟
..............................................................................................
3- كيف تكون خطواتك نحو التقدم ناجحة ؟
..............................................................................................
4-اذكر الشبه بين الإنسان والشجرة ؟
..............................................................................................
5 - فيما يشبه الإنسان الشجرة ؟
..............................................................................................
6 – ماذا يصف الماضي"؟
..............................................................................................
7- ما الذي يتبقى من الماضي ؟
..............................................................................................
8- ما الذي يراه المستقبل ؟
.........................................................................................................................
- (الإنسان شجرة.. جذورها الماضي، وأوراقها الحاضر وثمارها المستقبل.. وكما لا يمكن أن نتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثمار كذلك لا يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل (
1- فيما يشبه الإنسان الشجرة ؟
..............................................................................................
2- هل يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل ؟
..............................................................................................
3- أعرب ما تحته خط
.............................................................................................
- (هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضي والحاضر والمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطراف الحديث؟ لو حدث ذلك،فانه يمكنني أن أرى "الماضي" ،يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ)
1- ما معني البارزة ، ومضاد يجتمع ، العظيمة ، ومفرد أطراف ؟
..............................................................................................
2- ماذا يصف الماضي؟
..............................................................................................
3- ما الذي يحققه تذكر الماضي ؟
..............................................................................................
4- أعرب ما تحته خط
..............................................................................................
-( بينما سيحرك المستقبل رأسه ،وينظر إلى الأفق البعيد ثم يقول:إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ، أرى أحلاما تتحقق، فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى(
1- ما معني الأفق ، المجد ، وما مضاد مقبلين ، الرخاء ، وماجمع : الثروة ؟
..............................................................................................
2- ما الذي يراه المستقبل ؟
..............................................................................................
3- أعرب ما تحته خط
- (وهنا سيبادرهم "الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" إنني أستخلص دروس الماضي،وأخطط لتحقيق أحلامي فى يومي لأنه ملكي، حاضر بين يدي.ومن ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل،وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر)
1- ما معني سيبادرهم ، تشع ، ومضاد الثقة ، ومفرد أحلامي ؟
..............................................................................................
2- كيف ْيبني الحاضر ؟
..............................................................................................
3- ما هو سر النجاح ؟
..............................................................................................
4 – كيف يستفيد الحاضر من الماضي ؟
..............................................................................................
5- أعرب ما تحته خط
..............................................................................................
..............................................................................................
- (إن الثلاثة:الماضي والحاضر والمستقبل على حق،فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضي، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من أيام العمر الجميلة )
1- ما معني همة ، حزم ، ومضاد حق ، ومفرد أيام ؟
..............................................................................................
2- ما واجب الإنسان نحو الماضي والحاضر والمستقبل ؟
..............................................................................................
3- كيف تحقق مستقبل أفضل ؟
..............................................................................................
4- من قائل العبارات الآتية ؟
إنني أستخلص دروس الماضي وأخطط لتحقيق أحلامي في يومي (................)
إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانتقي ولا يتبقى منى سوى التجربة (................)
إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على (................)
5- أعرب ما تحته خط
..............................................................................................
..............................................................................................
" وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42} قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ {43} وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {44} وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ {45} قرآن كريم (هود 41- 45)
الكلمة معناها
مجراها جريها على الماء يعصمني أتحصن به
مرساها منتهى سيرها عاصم مانع
غفور تواب أمر الله المقصود قضاؤه
رحيم رحيم بهم ابلعي اشربي
هي المقصود سفينة أقلعي أمسكي عن المطر
موج كالجبال أي يعلو ويرتفع غيض الماء نقص وجف
معزل مكان معزول بعيد قضي الأمر أي قضي أمر الله
الكافرين الذين يكذبون استوت رست وتوقفت
سآوي سألجأ الجودي جبل الجودي
(41): وقال نوح لمن آمن معه اركبوا في السفينة ، باسم الله يكون جريها على وجه الماء ، وبسم الله يكون سيرها ورسوها . إن ربي لغفور ذنوب من تاب وأناب إليه من عباده، ورحيم بهم أن يعذبهم بعد التوبة .
الآية (42): وهي تجري بهم في موج يعلو ويرتفع حتى يصير كالجبال في علوها ، ونادى نوح ابنه وكان في مكان عزل فيه نفسه عن المؤمنين فقال له : يا بني اركب معنا في السفينة ، ولا تكن مع الكافرين بالله فتغرق .
الآية (43): قال ابن نوح: سألجأ إلى جبل أتحصن به من الماء فيمنعني من الغرق فأجابه نوح: لا مانع اليوم من أمر الله وقضائه الذي قد نزل بالخلق من الغرق والهلاك إلا من رحمه الله تعالى ، فآمن واركب في السفينة معنا ، وحال الموج المرتفع بين نوح وابنه ، فكان من المغرقين الهالكين .
الآية (44): وقال الله للأرض – بعد هلاك قوم نوح - : يا أرض اشربي ماءك ويا سماء أمسكي عن المطر ، وغيض الماء ونضب , وقضي أمر الله بهلاك قوم نوح ، ورست السفينة على جبل الجودي ، وقيل: هلاكا وبعدا للقوم الظالمين الذين تجاوزوا حدود الله ولم يؤمنوا به
الآية (45): ونادى نوح ربه فقال: رب إنك وعدتني أن تنجيني وأهلي من الغرق والهلاك ، وإن ابني من أهلي ، وإن وعدك الحق الذي لا خلف فيه ، وأنت أحكم الحاكمين .
اركبوا فيها: أسلوب أمر للنصح والإرشاد .
إن ربي لغفور رحيم: أسلوب مؤكد بـ ( إن ولام التوكيد ) يؤكد على أن الله عز وجل يغفر الذنوب لمن تاب وأناب إليه ويرحمه برحمته .
موج كالجبال: تصوير جميل حيث صور الموج في علوه وارتفاعه بالجبال العالية .
معزل: توحي بالعزلة والبعد ، فهو بعيد عن المؤمنين وعن منهج الله عز وجل .
يا بني: أسلوب نداء يدل على المحبة والمودة من سيدنا نوح عليه السلام لابنه .
اركب معنا: أسلوب أمر للنصح والإرشاد .
لا تكن مع الكافرين: أسلوب نهي للنصح والإرشاد .
لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم:أسلوب قصر عن طريق النفي والاستثناء يفيد التوكيد
إن وعدك الحق: أسلوب مؤكد بإن يؤكد على أن وعد الله عز وجل لا يخلف أبدا فهو حق وصدق
1- بماذا أمر سيدنا نوح المؤمنين ؟
- أمرهم بأن يركبوا السفينة باسم الله .
2- كيف تجري سفينة سيدنا نوح و ترسو؟
- تجري وترسو باسم الله .
3- بم بشر سيدنا نوح المؤمنين ؟
- بشرهم بأن الله يغفر ذنوب من تاب وأناب إليه من عباده ، ورحيم بهم أن يعذبهم بعد التوبة 4- صف لنا حال المياة التي كانت تجري فيها السفينة .
- كانت موجا عالية تشبه الجبال .
5- ماذا قال نوح لابنه عندما ناداه ؟
- ناداه بأن يركب معه السفينة ولا يبقى معى الكافرين فيموت .
6- لماذا لم يطعه ؟
- لأنه ظن أن الجبل العالي سيمنعه من الغرق .
7- لم لم يمنع الجبل غرق ابن نوح ؟
-لأنه لا يمنع أمر الله أحد ولا يقف أمام إرادة الله شيء.
8- ما الذي منع سيدنا نوح وابنه من إكمال الحديث ؟
- حال بينهم الموج العالي فأغرق ابن سيدنا نوح .
9- كيف رست السفينة مع وجود هذه الأمواج العالية ؟
- أمر الله السماء أن تمسك ماءها و الأرض أن تبتلع ماءها فجفت المياه .
10- أين رست سفينة سيدنا نوح ؟
- على جبل يسمى الجودي .
11-ماذا قيل للقوم الظالمين بعدما نفذ أمر الله ؟
- قيل لهم أهلكناكم هلاكا و أبعدناكم بعدا يا من تجاوزتم حدود الله ولم تؤمنوا به .
12- ماذا طلب سيدنا نوح من الله عز وجل بعد ذلك الأمر ؟
- دعا الله أن ينجي إبنه لأن الله وعده بنجاة أهله وابنه من أهله ؟
13- بم أجابه الله ؟
- أجابه بأنه ليس من أهله لأنه عاق وعاص لله .
قال تعالى " وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ "
1- ما معنى معزل ومامضاد الكافرين وما مفرد موج وماجمع ابن ؟
..............................................................................................
2- على من يعود الضمير هي فى الآية ؟
..............................................................................................
3- ما نصيحة سيدنا نوح لابنه ولماذا نصحه بذلك ؟
..............................................................................................
4- لماذا لم يطع الولد أباه ؟ وماذا لو أطاعه ؟
..............................................................................................
5- أعرب ما فوق الخط
..............................................................................................
قال تعالى : وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42} ا - ماذا طلب نوح من قومه ؟ ولماذا ؟ وما موقفهم من طلبه ؟
..............................................................................................
ب - ما المقصود بكل من : مجراها و مرساها وما مضاد : الكافرين ؟
..............................................................................................
ج- وضح الجمال في : ( اركبوا فيها – في موج كالجبال – في معزل )
قال تعالى : قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ {43} وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {44}
ا – ما موقف ابن نوح من دعوة أبيه ؟ وما مصيره ؟ وماذا نتعلم من ذلك الموقف ؟
..............................................................................................
..............................................................................................
ب - وضح الجمال في : ( يا بني – اركب معنا )
..............................................................................................
ج - ضع كل كلمة مما يلي في جملة توضح معناها : سآوي- يعصمني – أقلعي .
يا شباب العلم في الوادي الأمين أشرق الصباح فهـزوا النائميــن
مـصـر تـرجـو مـنكـم جـيـلاً فـتيا سالــم الـبنــيـة مـقـدامـــاً قــويـاً
لا ضـعيـفـاً خــــائر العــزم عيــيا كـــتب الذل عـلـي الـمستضعفين
إنمـــا الصــحة عنــــوان الحيـاة فانـشـروها نضـترة فـوق الجـباة
وارسموها بسمـة فوق الشـفـــاه وابــعــثــوهــــا رحمــة للعالمين
مع الشاعر
ولد "محمود غنيم" عام 1901م في قرية "مليج" بمحافظة المنوفية، وحفِظ القرآن الكريم فى كتاب القرية ،ثم نهل من علوم العربية والعلوم الشرعية، ولذلك التحق بمدرسة القضاء الشرعي، وقد ظل فيها أعوامًا ثلاثة، وبعد ذلك التحق بمدرسة دار العلوم، ومن دواوينه "صرخة في واد " و "في ظلال الثورة" و" رجع الصدى" وتوفى عام 1972.
جو النص:
أبناء مصر هم أساس تقدم البلاد فى الماضي والحاضر ولهذا يدعوهم الشاعر بالاهتمام بصحتهم حتى يكونوا أقوياء قادرين على تحمل المشاق والمتاعب ونبذ الكسل والخمول وحتى يخرج من بينهم جيل قادرعلى الوصول إلى أعلى منازل الرفعة والتقدم .
الكلمة معناها الكلمة معناها
شباب طلاب العلم العلم ( ج ) العلوم
فهزوا ايقظوا النائمين الكسالى ( م)
ترجو تتنمى جيلاً مرحلة عمرية
فتيا قويا x ضعيفا سالم سليم x مريض
البنية الجسم البنيات مقدما شجاعا x جبانا
خائر ضعيف العزم الإرادة والقوة
عييا متأخر كتب فرض
الذل المهانةx الرفعة المستضعفين الضعفاء
الصحة x المرض عنوان أساس ( ج) عناوين
فوق x تحت الشفاه ( م) الشفة
ابعثوها وارسلوها رحمة خير وبركة