الماضى والحاضر والمستقبل " قراءة "
الكلمـــــــــــة معنـاهـــــــــــــــــــا
نتصور نتخيل الماضى المستقبل الحاضر الحضور / الحضار
يتجاذبون يتبادلون الحاضر الماضى شجرة شجر / أشجار / شجرات
الحديث الكلام يجتمع يتفرق جذر جذور
حدث وقع البارزة المختفية ورقة أوراق / ورقات
البارزة الواضحة العظيمة الحقيرة ثمرة ثمار / ثمرات / ثمر
سجلها كتبها / دونها يسهب يقلل / يختصر مائدة موائد
يُسهب يطول / يزيد النجاح الفشل طرف أطراف
أمجاد أعمال عظيمة مقبلين مدبرين الحديث الأحاديث
يضيف يزيد الرخاء الفقر الحادثة الحوادث
الأفق مرمى النظر / ناحية الهناء الشفاء البارزة البارزات
الثروة المال الكثير يبادر يبطىء الشخصية الشخصيات
الرخاء سعة العيش حق باطل مجد أمجاد
الهناء السرور حماسة فتور قصر قصور / أقصر
تزحف تسير على بطنها تزيد تنقص الأب الآباء
نحوى جهتى قصر كهف الجد الأجداد
يبادر يسرع رأس رءوس
تشع تنبعث الأفق الآفاق
الثقة الائتمان عبارة عبارات
أستخلص أنتقى / أختار لحظة لحظات
يحيا يعيش حق حقوق
همة عزم قوى همة همم
يركز يهتم العزم العزائم
حزم شدة خطوة خطوات / خطى
حماسة شجاعة وشدة الهدف الأهداف
استغلال انتفاع / استفادة شريط شرائط
إمكاناتك قدراتك إمكان إمكانات
عاقد العزم مصمم
أفضل أحسن
شريطة بشرط
مناقشة
1- بم شبه الكاتب الإنسان ؟ بشجرة لها جذور وفروع وثمار ماضى وحاضر ومستقبل .
2- هل يمكن للأنسان أن يتجرد من ماضيه ؟
لا يمكن ، لأن الماضى بالنسبة للإنسان كالجذر بالنسبة للشجرة ، وليست هناك شجرة بدون جذور .
3- بماذا صور الكاتب الماضى والحاضر والمستقبل ؟
كأنهم أشخاص يجلسون معا يتبادلون أطراف الحديث .
4- ماذا قال الماضى عن نفسه ؟
وصف الماضى الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التى سجلها التاريخ وأسهب فى وصف إنجازاتهم .
5- ماذا قال الماضى عن الحاضر ؟ قال الحاضر أنه لا يعرف الحاضر لأنهما لا يلتقيان .
6- ماذا يتبقى من الماضى ؟
تبقى من الماضى التجارب التى يتعلم منها الحاضر ويستفيد منها.
7- أين نرى الماضى ؟ نرى الماضى فى قصور الآباء والأجداد .
8- ماذا قال المستقبل رداً على الماضى ؟
قال المستقبل أنه يرى المجد والثروة والنجاح مقبلين وأن حياة الرخاء والهناء تزحف نحوه .
9- بماذا رد الحاضر علي الماضى والمستقبل ؟
قال الحاضر أنه يستخلص الدروس من الماضى ويخطط لتحقيق أحلامه فى يومه .
10- ما سر النجاح كما قال الحاضر ؟
أن من ملك الحاضر ملك الماضى والمستقبل وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر.
11- ما رأيك فيما قاله الماضى والحاضر والمستقبل ؟
أن الثلاثة على حق وعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضى ، وأن يحيا حاضره بكل همه ، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط لغده .
12- كيف نجعل يومنا من أيام العمر الجميل ؟ أو كيف تجعل مستقبلك أفضل من ماضيك ؟
أن نبدأ كل يوم حياة جديدة ونفكر فى استغلال إمكاناتنا ونعقد العزم على أن يكون مستقبلنا أفضل مما مضى .
13- كيف تكون كل خطوة تحقق الهدف ؟ وما شرطها ؟
كل خطوة مهما كانت صغيرة تقربنا من الهدف بشرط أن ننظم الوقت ونزيد الثقة بأنفسنا .
14- ما الدروس المستفادة من هذا الدرس ؟
* الاستفادة من تجارب الماضى .
* العمل بهمة ونشاط وحماسة فى يومنا الحاضر .
* التخطيط للمستقبل على أساس الماضى والحاضر .
* الفخر بما تركه لنا الأجداد والاستفادة منه .
* العمل على استغلال الامكاينات ليكون المستقبل أفضل مما مضى .
ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة , وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة مع التصويب
- سر النجاح هو استغلال كل لحظة من الحاضر .
- الانسان شجرة جزورها الماضى وأورقها الحاضر وثمارها المستقبل .
- يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماضى أو حاضر أو مستقبل .
- من ملك الحاضر ملك الماضى ولا يملك المستقبل .
- على الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى المستقبل والحاضر .
- الانسان الناجح يبدأ عمله بحزم وحماسة يجعل منه يوماً من أيام العمر الجميل .
- كل خطوة مهما كانت صغيرة تبعدك عن الهدف .
س1 ( الإنسان شجرة جذورها الماضى ، وأوراقها الحاضر ، وثمارها المستقبل وكما لا يمكن أن نتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثمار ) .
1- هات من القطعة ( خبراً واذكر نوعه ، مفعولاً به ، فعلاً مضارعاً ، كلمة ومضادها ، معنى نتخيل ، جمع ثمرة )
2- فيم يشبه الإنسان الشجرة ؟
3- إذا تحدث الماضى فبم سيتحدث ؟
4- ما الجمال فى ( ثمارها المستقبل ) ؟
5- من قائل العبارة التالية " إننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين "
س2 ( إننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ، وأرى أحلاماً تتحقق ، فحياة الرخاء والرضا تزحف نحوى)
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
معنى " الهناء " ( السرور – النجــــاح – الجمــــال )
مضاد " مقبلين " ( سعيـديـن – مـــدبـريـن – آتيـيـن )
جمع " النجاح " ( الناجحون – النجاحات – النجوح )
2- من قائل العبارة السابقة ؟
3- ما الذى يراه المستقبل ؟
4- ما المقصود بعبارة " فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى "
5- أعرب ما تحته خط .
س1 ( إن الثلاثة : الماضى والحاضر والمستقبل على حق ، فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضى وأن يحيا حاضره بكل همة ، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد ) .
1- ما معنى" حق – يحيا – همة " ، ومضاد " المستقبل " ، وما جمع " الإنسان – همة " ؟
2- ماذا يجب على الانسان أن يفعل نحو الماضى والحاضر والمستقبل ؟
3- ماذا قال المستقبل ؟ ماذا قال الحاضر ؟
4- كيف تجعل المستقبل أفضل من ماضيك ؟
5- ضع عنوان مناسباً للفقرة .
6- أعرب ما تحته خط .
7- استخرج ( فعلاً مضارعاً منصوباً – اسماً مجروراً – مضارعاً مرفوعاً ) .