تخطيـــــــــــــــط رائـــــــــــــــــع شرح خطيرررررررر
عرفت مريم من الطبيب المعالج ، أن فاطمة أصيبت بهذا المرض الخطير ،منذ منتصف الإجازة الصيفية الماضية ، وتساءلت مريم : " لم تغير شكلها هكذا ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟ "0
أجابها الطبيب : " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج "0 فقالت مريم : " الحمد لله00 أن فاطمة ما زالت جميلة الملامح رغم كل شيء00 سوف أجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارتها الأسبوع القادم0 "
قال الطبيب مبتسما : " لن تسمح إدارة المستشفي بكل هذا العدد 00 عندي اقتراح أفضل 0" سألته مريم :" وما اقتراحك يا سيدي ؟ "
أجابها الطبيب :" أري أنه من الأفضل لعلاج "فاطمة" أن تذهب هي لزيارتكم في المدرسة 00فقد لاحظت منذ فترة أن استجابتها للعلاج لم تعد قوية كما كانت من قبل 00 وأنها دائما شاردة و صامتة 00 وقد رأيت كم أشرق وجهها ببريق الفرحة عندما وجدتك أمامها00
قالت مريم مندهشة :" أيمكن هذا حقا ؟!" أجابها الطبيب: سوف أخاطب إدارة المستشفي في ذلك0"
قالت مريم :"إنها فكرة ذكية00 ولكن هل تستطيع فاطمة أن تزورنا ، وقد تساقط معظم شعرها ، دون أن يسبب ذلك حرجا لها ؟ قال الطبيب:"أنت صديقة ذكية 00لقد فكرت في ذلك ، وعندي حل 00 سوف أتحدث مع إدارة المدرسة ومعلمة فصلكم ، بعد يومين – بخصوص زيارة "فاطمة" للمدرسة0
سلمت "مريم" علي الطبيب ، شاكرة له حديثه الرائع ، وصافحه والد "مريم"قائلا له:"لقد سعدت بلقائك ، وأرجو لك التوفيق من أجل هؤلاء الأطفال"0
اجتازت مريم الردهة الأخيرة ،نحو بوابة الخروج من المستشفي الكبير، وما زال السؤال يتردد في مسامعها :" تري ما الحل الذي يمكن للطبيب أن يتوصل إليه ؟!"
فكرت مريم لكنها لم تتوصل إلي إجابة .
الكلمة معناهــــــا الكلمة معناهـــــــا
الإجازة العطلة يأتون يحضرون(×)يذهبون
يحدث يقع ، يجري غالبا في أكثر الأحوال
أثناء خلال (م) ثني المفعول التأثير
الأفضل الأحسن مندهشة متعجبة
شاردة غير منتبهة×منتبهة سعدت فرحت (×) حزنت
حل مخرج (ج) حلول نحو تجاه (ج) أنحاء
بريق لمعان ناحية جهة (ج) نواح
حرجا إحراجا أشرق لمع وجهها فرحا
صافحه سلم عليه اجتازت عبرت
التوفيق السداد استجابتها (×) رفضها
فكرة (ج) فكر يمكن (×) يستحيل
عاد زار جناها ثمرها وعطرها
الردهة الطرقات الواسعة (ج) الردهات شاكرة (×) جاحدة
اقــــــــرأ و تأمــــــــل قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من عاد مريضا ، لم يزل في خرفة الجنة"0
قيل:يا رسول الله ! وما خرفة الجنة؟ قال: جنـــــــــاهــــــــــا "
تدريبــــــــــــــــــــــات مجــــــــــــــــاب عنهــــــــــا صدق رسول الله
1) إلي أين توجهت مريم بعد زيارة فاطمة ؟
توجهت مريم إلي الطبيب المعالج لفاطمة .
2) متي أصيبت فاطمة بهذا المرض الخطير ؟
أصيبت فاطمة بهذا المرض الخطير منذ منتصف الإجازة الصيفية الماضية .
3) لماذا تساقط معظم شعر فاطمة ؟
بسبب تناول الأدوية القوية المفعول التي تأتخذها فاطمة أثناء العلاج .
4) ماذا اقترحت مريم ؟
اقترحت مريم أن تجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارة فاطمة الأسبوع القادم .
5) لماذا لم يشجع الطبيب مريم علي اقتراحها ؟
لأن إدارة المستشفي لن تسمح بكل هذا العدد .
6) ما الاقتراح الذي عرضه الطبيب ؟ ولماذا ؟
أن تذهب فاطمة لزيارة زميلاته في المدرسة لان استجابتها للعلاج لم تعد قوية كما كانت من قبل فهي دائما شاردة وصامتة فذلك سوف يساعد في استجابتها للعلاج .
7) ما الجمال في ( أشرق وجهها ببريق الفرحة ) ؟
تعبير جميل يدل علي وضوح الفرحة والأمل في الشفاء في نفس فاطمة .
8) ( أيمكن هذا حقا ؟! ) من قائل هذه العبارة ؟ ولمن ؟
مريم هي التي قالت هذه العبارة ، قالتها للطبيب المعالج لفاطمة .
9) علام تشير كلمة هذا التي وردت في العبارة السابقة ؟
تشير إلي اقتراح الطبيب بأن تذهب فاطمة لزيارة زملائها في المدرسة .
10) بم أجاب الطبيب علي سؤال مريم ؟
أجابها الطبيب بأنه سوف يخاطب إدارة المستشفي في ذلك الأمر .
11) بم وصفت مريم الفكرة التي اقترحها الطبيب؟
وصفتها مريم بأنها فكرة ذكية .
12) مع من سيتحدث الطبيب بخصوص زيارة فاطمة للمدرسة ؟
سيتحدث مع إدارة المدرسة و معلمة الفصل .
13) ماذا قال والد مريم للطبيب بعد أن صافحه ؟
قال له لقد سعدت بلقائك وأرجو لك التوفيق من أجل هؤلاء الأطفال .
14) كان هناك سؤال بلا إجابة . ماذا كان مضمون هذا السؤال ؟
السؤال هو ...ما الحل الذي يمكن للطبيب أن يتوصل إليه .
15) ما الحل الذي توصل له الطبيب كي لا تشعر فاطمة بالحرج بسبب تساقط معظم شعرها ؟
الحل أن ترتدي فاطمة قبعة بيضاء وكذلك يرتدي تلاميذ الفصل قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها .
تدريبـــــات الواجــــب
1 - " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج . "
أ ) هات من الفقرة : مرادف( التأثير )،وجمع( الدواء )،ومضاد( الضعيفة ).
ب) علام يشير اسم الإشارة ( هذا ) في العبارة السابقة ؟
جـ) متي أصيبت فاطمة بمرض السرطان ؟
د ) ضع علامة ( صح ) أمام الصواب وعلامة ( خطأ )أمام الخطأ فيما يلي.
• ظلت فاطمة شاردة صامتة أثناء زيارة مريم لها . ( )
• سمحت إدارة المستشفي لتلاميذ الفصل بزيارة فاطمة الأسبوع القادم( )
• ما زالت فاطمة جميلة الملامح رغم مرضها ( )
• الأدوية لها تأثير قوي علي شكل وشعر مريض السرطان ( )
2 – " أري أنه من الأفضل لعلاج فاطمة أن تذهب هي لزيارتكم في المدرسة ،فقد لاحظت منذ فترة أن استجابتها للعلاج لم تعد قوية كما كانت من قبل ، وأنها دائما شاردة وصامتة وقد رأيت كم أشرق وجهها ببريق الفرحة عندما وجدتك أمامها . "
أ ) هات معني ( شاردة ) ، ( لاحظت ) ، مضاد ( الأفضل ) ، ( صامتة )
جمع ( فترة )...............................
( وجه ) ..............................................
ب) ضع كلمة واحدة تؤدي نفس المعني لما تحته خط . ............................................................
جـ) ما الاقتراح الذي عرضه الطبيب ؟
د)أي التعبيرين أجمل( أشرق وجهها ببريق الفرحة ) أم ( فرحت )؟ ولماذا؟
هـ) ماذا لاحظ الطبيب علي فاطمة ؟
و) استخرج من الفقرة السابقة :
* خبرا لحرف ناسخ ،واضبطه
* نوعه.......................................
* مضافا إليه واذكر علامة إعرابه
* ظرفا واذكر نوعه
* فاعلا وأعربه
3 – " اجتازت مريم الردهة الأخيرة ، نحو بوابة الخروج من المستشفي الكبير ، وما زال السؤال يتردد في مسامعها :تري ما الحل الذي يمكن أن يتوصل إليه ؟! فكرت مريم لكنها لم تتوصل إلي إجابة ..؟ "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
• مرادف اجتازت ............( تنقلت – عبرت – وقفت )
• مقابل الخروج...............( الاستقبال – الوقوف – الدخول )
• جمع السؤال ................( المسائل – الأسئلة – التساؤلات )
• مفرد مسامع ...............( مسمع – سامع – سميع )
ب) ما السؤال الذي ظل يتردد في مسامع مريم ؟ وهل توصلت لإجابة له؟
جـ) استخرج من الفقرة السابقة :
* خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه.
* مفعولا به ................................................
* مضافا إليه وعلامة إعرابه.........................................
* ظرفا واذكر نوعه
د) ماذا يحدث لو :
- لم تأخذ مريم رأي الطبيب في زيارة الفصل كله لـ فاطمة ؟
- لم تتوجه مريم إلي الطبيب المعالج بعد زيارة فاطمة ؟
- لم تأخذ فاطمة الأدوية القوية المفعول ؟