المعلم المثالى
عدد المساهمات : 4368 تاريخ التسجيل : 16/03/2013
| موضوع: فضل العلم والعمل الصف الاول الاعدادى ترم اول الثلاثاء يوليو 16, 2013 9:35 pm | |
| - فضل العلم والعمل إن المعــارف للــمـــــعــالـي سُـــلَّـــــــــمٌ وأولـو المعارف يجهدون لينعمــوا والعـــلـم زينـة أهــــلــه بـين الــــورى سيان فيه أخــو الغنى والمـعــــدم فالشـمـس تطـلع فــي نهـار مـــشــرق والـبدر لا يخــفـيه ليـل مــظـلــــــــم وأخو العلا يسعــي فيدرك ما ابتغــى وســــواه فـــــي أيــــامــــه يتظـلــم والخــامــلــــون إذا غــدوت تلـــومـــهم حـسبـوك فـي أسـمـاعهــم تـترنـم في النــاس أحـــــياء كـأمـوات الـوغــى وخْــــــزُ الأســنة فــيهـم لا يـــــؤلـم فاصـــدم جـهالتهم بعلمـك إنما صـدم الجـــهــالــة بالـمــعــارف أحـــــــزم واخــدم بــلادا أنت مـــــــن أبنائــــــها إن الــبــــلاد بأهـــــــلهــا تـتقـــــدم الشاعر: هو الأديب المصري مصطفي صادق الرافعي ولد بمحافظة القليوبية سنة 1880 حفظ القرآن علي يد والده وأصيب بمرض في أذنيه انتهي به إلى الصمم وله العديد من المؤلفات في مجال الأدب والكتابات الإسلامية وتوفي سنة 1937م جو النص: رأى الشاعر أن الجهل منتشر فأراد أن يبين قيمة العلم في الحياة وأن الجهل سبب تخلف الأمة, ولذلك كتب قصيدته يدعو فيها إلى القضاء على الجهل والجهلاء. العلم شمس تضيء الدنيا إن المعــارف للــمـــــعــالـي سُـــلَّـــــــــمٌ وأولـو المعارف يجهدون لينعمــوا والعـــلـم زينـة أهــــلــه بـين الــــورى سيان فيه أخــو الغنى والمـعــــدم فالشـمـس تطـلع فــي نهـار مـــشــرق والـبدر لا يخــفـيه ليـل مــظـلــــــــم اللغويات المعارف : العلوم (م) معرفة المعالي : المراتب العالية المشرفة السلم : آلة الصعود للأماكن العالية (ج) سلالم أولو : أصحاب يجهدون : يبذلون جهدهم ويجتهدون زينة : افتخارا وعظمة (ج) زين وزينات الورى : الخلق أو الناس سيان : متساوون لا فرق بينهم × مختلفون الغني : الثري × الفقير المعدم (ج) الأغنياء المعدم : الفقير(ج) المعدمون تطلع × تغرب نهار : المقصود ضياء × ليل(ج) نهر مشرق : مضيء × مظلم البدر : القمر (ج) بدور ينعموا : يتمتعوا ويسعدوا والمراد يحصلون علي ما يريدون × يشقوا يخفيه × يظهره الشرح يوضح لا الشاعر أن : الطريق الوحيد للعلا والارتقاء والمجد هو العلم, ولذلك يجتهد العلماء من أجل الحصول على النعيم والسعادة والشرف. فالعلم مثل الزينة يتزين به العالم ويتميز به بين الناس, ولا فرق فيه بين الفقير أو الغني فكلاهما سواء في العلم. واعلم أن العالم معروف مشهور بين الناس كأنه شمس مشرقة في نهار صاف جميل, اعلم كذلك أنه لا يمكن أن يختفي نور العلم كما لا يمكن أن يخفي الليل نور البدر.
الجماليات إن المعارف للمعالي : أسلوب مؤكد بإن يؤكد أن العلم هو الطريق الوحيد للعز والشرف وهو أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد المعارف للمعالي سلم : تصوير جميل للمعرفة بالسلم يرفع الإنسان لأعلى درجات المجد. المعارف : جمع للعموم والشمول لجميع أنواع العلوم. المعالي : جمع للعموم والشمول لجميع الأهداف النبيلة. سلم : نكرة للتعظيم أولو المعارف يجهدون تعبير جميل يدل على أهمية بذل الجهد من أجل الوصول للمكانة العالية لينعموا تعليل لما قبلها وتوحي بأثر العلم علي الإنسان العلم زينة تصوير جميل للعلم بالزينة التي تتجمل بها العروس. زينة أهله : إضافة زينة لأهله لتخصيص فضل العلم على المتعلم فقط. الغني – المعدم تضاد يبين المعني ويقويه (الورى) : معرفة للعموم والشمول سيان توحي بالمساواة بين الناس في العلم. سيان فيه أخو الغنى والمعدم: تعبير جميل يدل على أثر العلم في إذابة الفوارق بين الناس. الشمس تطلع في نهار مشرق: تعبير جميل يدل علي أهمية العلم الذي يساوي أهمية الشمس. البيت الثالث : بين شطريه مقابلة توضح المعني وتبرز الفكرة. كله عبارة عن حكمة تبين أثر العلم الذي جعل العالم كالشمس في النهار المشرق وكالقمر في ظلم الليل. البدر لا يخفيه ليل مظلم تعبير جميل يدل علي قوة العلم التي لا يمكن أن يخفيها الجهل. وتصوير جميل لليل بإنسان لا يستطيع أن يفي ضوء العلم. ( الشمس – البدر )(مشرق – مظلم ) ( البدر – الليل ) : تضاد يوضح المعني ويقويه العلم بين العالم والجاهل وأخو العلا يسعــي فيدرك ما ابتغــى وســــواه فـــــي أيــــامــــه يتظـلــم والخــامــلــــون إذا غــدوت تلـــومـــهم حـسبـوك فـي أسـمـاعهــم تـترنـم في النــاس أحـــــياء كـأمـوات الـوغــى وخْــــــزُ الأســنة فــيهـم لا يـــــؤلـم اللغويات: أخو: المقصود بها صاحب العلا : الرفعة والمجد × الحقارة والوضاعة يسعي : يتحرك × يقبع ويجلس يدرك : يفهم × يجهل ابتغي : أراد × رفض سواه : غيره ج/ أسواء يتظلم : يشتكي غدوت : ذهبت وانطلقت × رجعت وتوقفت تلومهم : تعاتبهم × تمدحهم حسبوك : ظنوك × تأكدوا أسماعهم : آذانهم م/ السمع تترنم : تغني × تنوح أحياء : علي قيد الحياة × أموات الوغي : الحرب × السلم وخز : طعن الأسنة : نصل الرماح م/سنان يؤلم : يؤثر ويتعب الخاملون : الكسالى والمتقاعسون م/ خامل × النشيط والطموح الشرح ويبين لنا الشاعر الفرق بين العالم والجاهل فيقول: العالم إنسان مجتهد يسعى ويتعب دائما للوصول إلى أهدافه, أما الجاهل فهو كسول خامل يشتكي دائما من الأيام والدنيا والمشكلات التي لو اجتهد قليلا لاستطاع أن يحلها. والجاهل الكسول لا يستطيع أن يفرق بين المدح واللوم والتوبيخ, فلو أنك لمته على كسله وجهله ظنك تمدحه وتثني عليه. وهؤلاء الجهلاء الخاملون الذين يعيشون بيننا لا يؤثر يهم اللوم كما أن الموتى في الحرب لا يتأثرون بالجروح من السيوف والحِراب. الجماليات أخو العلي يسعي: تعبير جميل يبين أهمية السعي للوصول للأهداف وتصوير جميل للعلا والشرف بإنسان له أخ يسعي لنيل أمانيه يدرك ما ابتغي : نتيجة لما قبلها. تعبير جميل يدل على أثر العلم الذي يسهل وصول الإنسان لأهدافه. ما: موصولة تفيد العموم والشمول من أيامه يتظلم: تصوير للدنيا بإنسان ظالم يشتكي منه الجاهل. أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور علي الفعل يفيد التخصيص والتوكيد أخو العلي يسعي......: بين الشطرين مقابلة توضح المعنى وتقويه. الخاملون: جمع للكثرة ومعرفة للتحقير إذا: أداة شرط تفيد اليقين والتحقق تلومهم , تترنم: تضاد يوضح المعني ويقويه حسبوك في أسماعهم تترنم: تعبير جميل يوضح جهل الخاملين وسوء فهمهم حتى أنهم لا يستطيعون التفريق بين المدح واللوم. حسب: استخدام الفعل يدل علي سوء الفهم وعدم التمييز. في أسماعهم تترنم: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص والتوكيد في الناس أحياء كأموات الوغى: تصوير جميل للجاهل الذي لا يتأثر بلوم الآخرين بالميت في المعركة الذي لا يتأثر بالجروح والطعنات. وأسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على المبتدأ يفيد التخصيص والتوكيد (أحياء – أموت) (وخز – لا يؤلم) : بينهم تضاد يوضح المعني ويقويه أحياء – أموات : جاءوا جمع للكثرة وخز الأسنة فيهم لا يؤلم: تعبير يدل علي اللامبالاة وعدم الشعور والإحساس. الأسنة: جمع للكثرة, ويدل على كثرة اللوم والنصائح لهؤلاء الخاملين دون تأثر. فيهم لا يؤلم: تقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد نصيحة الشاعر للمتعلمين فاصـــدم جـهالتهم بعلمـك إنما صـدم الجـــهــالــة بالـمــعــارف أحـــــــزم واخــدم بــلادا أنت مـــــــن أبنائــــــها إن الــبــــلاد بأهـــــــلهــا تـتقـــــدم اللغويات اصدم : واجه بقوة × اهرب وفر جهالتهم : طيشهم وحمقهم × علمهم إنما: أداة حصر وقصر للتوكيد صدم : مقابلة وملاقاة × هروب أحزم : أنفع وأشد × اضر اخدم : نمي وشيد × اهدم تتقدم : تتطور × تتخلف الشرح : وينصح الشاعر العالم فيقول: عليك أيها العالم أن تبين لهؤلاء الجهلاء جهلهم بإظهار علمك, فأضل طريقة لمقاومة على الجهل هي استخدام العلم. وعليك أيها العالم أن تخدم بلادك بعلمك لترتقي بها وترفع من شأنها, فلوطن لا يمكن أن يرتقي أو يتقدم إلا بسواعد أهله المجتهدين الجماليات اصدم: أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد. اصدم جهالتهم بعلمك: صور جميل للعلم بسيارة تصدم الجاهل وتقضي عليه. إنما صدم الجهالة: أسلوب قصر بإنما يفيد التخصيص والتوكيد. جهالتهم – المعارف: تضاد يوضح المعني ويقويه صدم الجهالة بالمعارف: صور الجهالة بشيء مادي نواجهه بالعلم. أحزم: توحي بالقوة في مواجهة الجهل اخدم: أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد بلاد: نكرة للتعظيم أنت من أبنائها: تصوير جميل صور البلاد بأم والعالم أحد أبنائها. إن البلاد بأهلها تتقدم: أسلوب مؤكد بإن وهو تعليل لما قبله تصوير جميل للبلاد بإنسان له أهل يحافظون عليه. استخدام الفعل المضارع في النص يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة. مناقشة الفصيح س1: أجب السؤال التالي: وأخو العلا يسعــي فيدرك ما ابتغــى وســــواه فـــــي أيــــامــــه يتظـلــم والخــامــلــــون إذا غــدوت تلـــومـــهم حـسبـوك فـي أسـمـاعهــم تـترنـم في النــاس أحـــــياء كـأمـوات الـوغــى وخْــــــزُ الأســنة فــيهـم لا يـــــؤلـم 1- هات مفرد (الأسنة), ومضاد (الخاملون) في جملتين تامتين؟ 2- كيف وازن الشاعر بين الخاملين والمتعلمين؟ 3- بين الجمال في قول الشاعر: وسواه في أيامه يتظلم. س2: أجب عن السؤال التالي: فاصـــدم جـهالتهم بعلمـك إنما صـدم الجـــهــالــة بالـمــعــارف أحـــــــزم واخــدم بــلادا أنت مـــــــن أبنائــــــها إن الــبــــلاد بأهـــــــلهــا تـتقـــــدم 1- ما مرادف (اصدم)؟ وما مضاد (أحزم)؟ 2- كيف يمكن مواجهة الجهلاء؟ 3- ما الجمال في قول الشاعر: واخدم بلادا أنت من أبائها؟ س3: أجب عن السؤال التالي: إن المعــارف للــمـــــعــالـي سُـــلَّـــــــــمٌ وأولـو المعارف يجهدون لينعمــوا والعـــلـم زينـة أهــــلــه بـين الــــورى سيان فيه أخــو الغنى والمـعــــدم فالشـمـس تطـلع فــي نهـار مـــشــرق والـبدر لا يخــفـيه ليـل مــظـلــــــــم 1- هات مرادف (المعارف – الورى - المعدم) ومضاد (المعالي – سيان - مشرق). 2- ما الحقيقة التي أكدها الشاعر في البيت الأول؟ 3- بم شبه الشاعر المتعلم في البيت الثالث؟ 4- العلم زينة أهله بين الورى – العلم زينة المتعلم بين الورى. أيهما أجمل ولماذا؟
| |
|
أ.وجدى غالى
تاريخ الميلاد : 10/07/1980 عدد المساهمات : 168 تاريخ التسجيل : 06/04/2013 العمر : 44
| موضوع: رد: فضل العلم والعمل الصف الاول الاعدادى ترم اول الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 3:18 am | |
| بارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم | |
|