الدرس الأول
الــحــريــــة
للكاتب / مصطفى لطفى المنفلوطى
معانى المفردات :
الكلمة معناها
هرة قطة ، (ج) هرر مذكرها : هر تطيل النظر إليه تحملق فيه
تتمسح بى تلامس بجسمى الفضاء الفراغ ما بين السماء والأرض (ج) أفضية
أمرها شأنها كربتها ضيقتها (×) فرجتها و سعادتها
منظرها شكلها وحالها استحالت تحولت
حاجة (ج) حوائج تعدو تجرى بسرعة
انطلقت أسرعت عاقته تركته
عدت رجعت رجاؤها أملها
ليت شعرى ليتنى أعرف فطرته طبيعته وغريزته (ج) فطر
تفرح تسعد (×) تخزن متسول سائل وطالب الصدقة
تشرق تضيء همها حزنها
اللعب (م) لعبة وهى الدمية ونحوها أسلمت رأسى وضعت رأسى
سلبته أخذته غصبا (×) أعطته منة فضل أو جميل أو عطاء وهبة (ج) منن
تحفل به تهتم به وجه (ج) وجوه – أوجه
تموء تصدر صوتا
( صوت القطة ) غبطة فرحه (×) حزن وهم
تلح تصر سبيلها طريقها (ج) سبل وأسبلة
أهمنى أصابنى الحزن بلوغها وصولها
نهضت أسرعت حالكة شديدة السوادء
فطر عليها طبع عليها بحركة صناعية بلا إرادة
أرشدتها وجهتها عافته تركته
تشتمل تحتوى مستنجد شحاذ
تمنيت ترجيت ظفر بها نالها وفاز بها (×) فقدها
أسئلة مجاب عنها
س1 : على أى شئ استيقظ الكاتب فى فجر يوم من الأيام ؟
استيقظ فجر يوم من الأيام على صوت هرة ( قطة ) تموء بجانب فراشه.
س2 : ما الذى جعل الكاتب يراعى أمرها ويهتم بها ؟
الذى جعل الكاتب يراعى لأمرها ويهتم بهاعندما رآها تتمسح به ، وتلح فى ذلك إلحاحا غريب .
س3 : ما ظن الكاتب عندما فعلت ذلك ؟
أ- ظن أنها جائعة ، فأحضر لها الطعام ولكنها تركته وابتعدت عنه .
ب- ظن أنها ظمأى : فأرشدها الى الماء .
س4 : هل تأثر الكاتب ؟ و لماذا ؟
نعم لأنها كانت تنظر اليه بنظرات تعبر عما فى نفسها من آلام .
س5 : ماذا تمنى الكاتب ؟ ولماذا ؟
تمنى الكاتب لو كان سليمان ليفهم لغة الحيوان وليعرف حاجتها ويفرج كربتها .
س6 : ماذا كانت تريد القطة ؟
كانت تريد فتح الباب .
س7 : كيف عرف الكاتب أن القطة تريد منه فتح الباب لها ؟
عرف الكاتب أن القطة تريد منه فتح الباب لها لأنها كانت تنظر الى الباب المغلق وتطيل النظر إليه وكانت تلتصق بالكاتب كلما إتجه نحو الباب .
س8 : ما موقف الكاتب بعد ما فهم غرض القطة ؟ وما تأثير ذلك عليها ؟
موقف الكاتب أنه أسرع وفتح لها الباب ، وتأثير ذلك عليها أنها نظرت حول الفضاء وتحولت حالتها من حزن وهم الى فرحة وسرور وأسرعت تعدو فى طريقها .
س9 : ما حال الكاتب بعد خروج الهرة الى الخارج ؟
أخذ الكاتب يفكر ويتعجب لأمر الهرة وهو يقول ، هل تفهم الهرة معنى الحرية .
س10 : ما السؤال الذى سأله لنفسة ؟ وكيف أجاب ؟
السؤال هو "هل تفهم الهرة معنى الحرية " وأجاب الكاتب أجل إن الهرة تفهم معنى الحرية لأنه ما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغها الحرية .
س11 : لم كانت الحرية أعظم حقوق الإنسان ؟
لأنها تساوى الحياة وبدونها لا يتقدم العالم ، فالأديب الحر يعبر عن آمال أمته ، والعالم الحر يبتكر ويخترع والإنسان الحر يعيش سعيداً .
س12 : كيف يعيش من حرم من الحرية ؟
أ- من حرم من الحرية يعيش حياته فى ظلمة شديدة السواد تبدأ من ظلمة الرحم وتنتهى بظلمة القبر .
ب- الإنسان الذى يعيش بدون الحرية يكون مثل اللعب المتحركة فى أيدى الأطفال بحركة صناعية .
س13 : ما الجمال فى " الحرية شمس " ؟
تصوير جميل للحريه بالشمس و هو تعبير يدل على ارتباط الحرية بالشمس التى تضئ الحياة وهذا يؤكد أهمية الحرية وأثرها فى الحياة .
س14 : علام يدل التعبير " تشرق فى كل نفس " ؟
تعبير يدل على ارتباط الحرية بصفاء النفس وبهجة الحياة .
س15 : لماذا لا يعتبر من يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ؟ وضح ما تقول؟
الذى يطلب حريتة ليس شحاذا ولا متسولا : لأنه يطلب حقا من حقوقه التي أخذها منه الاستعمار الذى يحتل البلاد ، أو الحاكم الظالم الطاغية فإذا نالها صاحبها فلا فضل لأحد عليه .
س16 : كيف تسلب المطامع البشرية حرية الإنسان ؟
المطامع البشرية تسلب الإنسان حريتة بأن تمنعه حقوقه فى الحياة وتعمل على عزله واستعباده وتجعله يعيش فى ظلام الجهل حتى لا يقوى على الدفاع عن نفسه وإرجاع حريته .
س17 : ما الذى يدل على أهمية موضوع الحرية ؟
الذى يدل على ذلك أن الإنسان يفضل الموت على الحياة إذا حرم الحرية ، كما يفضل العصفور الحرية إذا حبس ولو فى فقص من ذهب .
س18 : لماذا ربط الكاتب فى حديثة عن الحرية بين الحيوان والإنسان ؟
ليعبر عن أهمية الحرية لكل كائن حى ولكى يحسن الناس التعامل مع الطيور والحيوانات .
س19 : علام يدل قوله "من عاش محروما من الحرية عاش فى ظلمة حالكة"؟
تعبير يدل على أن الحياة بلا حرية هى الموت .
س20 : ماذا تعلمت من الدرس ؟
1- معنى الحرية وقيمتها . 2- أن يحسن الإنسان معاملة الحيوان .
3- الحرية حق من حقوق الإنسان لافضل لأحد عليه فيها .
4- على الإنسان أن يدافع بكل قوته فى سبيل الحرية .