وطني
وقــــاك الله يا وطـــــني من الآفــــــات والـــــــمـــــحن
وصانك يا حمي الإسلام مـــــــــن شـــر ومــــن فـــتن
فداؤك مــــهـجتي أبـــدا ولســــت أمُــــــنُّ بالثمـــــــن
سأبني مجــدك العــــالي قـــويــــم النهـــــج والسنن
أحبك سيدا حـــرا عظيم الشــــــــأن يـــــا وطـــــــنــي
ففيك أواصـــر القربى وطيب الأنـــــس والسكــــن
وفيك روائع الذكــــــري تسطـــــرهـــــا يـــد الزمــــن
وفيك الــــدين والتـقوى ونـــــــــور العلـــــم والفطن
وظلك موئلي الغـــــــــــالي ومـــــهــوى الروح والبـــدن
التعريف بالشاعر :
الشاعر أحمد محمد الصديق ولد في شفا عمرو على مقربة من عكا بفلسطين سنة 1941م درس المرحلة
الابتدائية في مدرسة شفا عمرو درس في حيفا سنتين بعد الابتدائية. درس في مدرسة كفر ياسيف سنة
واحدة والتحق بالمعهد الديني بقطر حيث التقى بخيرة الأساتذة والعلماء، وتخرج فيه عام 1966م.
- درس الشريعة في جامعة أم درمان الإسلامية في السودان ونال شهادة الليسانس عام 1970م.
- وحصل على الماجستير في الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهر الشريف.
- وحصل على الدبلوم العام في التربية بجامعة قطر
وله دواوين عديدة منها (نداء الحـق)
دعاء الشاعر لوطنه
وقــــاك الله يا وطـــــني من الآفــــــات والـــــــمـــــحن
وصانك يا حمي الإسلام مـــــــــن شـــر ومــــن فـــتن
فداؤك مــــهـجتي أبـــداً ولســــت أمـُـــــنُّ بالثمـــــــن
ســـــأبنــي مجدك العالي قويــم النهـــج والسَّــنـــن
(المفردات)
وقاك : حفظك وحماك × أهملك وضيعك الوطن : المكان الذي تربي فيه الإنسان ج/ أوطان
الآفات : الفقر والقحط أو المرض م/ آفة المحن : البلاء والشدة م/ محنة × الفرج والرخاء
صانك : حماك وحفظك × ضيعك أبداً : دائما
الثمن : المقابل × العطاء ج/ أثمان حمي : المكان الذي يجب حمايته
شر : سوء ج/ شرور × خير فتن : ابتلاءات م/فتنة
فداؤك : تضحية لك مهجتي : المهجة دم القلب والمراد منها روحي ج/ مهج
أبني : أشيد وأقيم × أهدم مجدك : شرفك وعزك ج/ أمجاد × الحقارة
العالي : المرتفع العظيم × المنخفض الوضيع قويم : معتدل ومستقيم × معوج
النهج : الطريق المستقيم ج/ نهوج ونهج السنن : الطريقة والمثال (م) سنة
أمُنّ : أفتخر بالعطاء
الشرح
يدعو الشاعر لوطنه بالسلام والحماية وأن يحفظه الله سبحانه وتعالي من المحن والأمراض والعاهات
وأن يصونه فهو حصن الإسلام يجب حمايته من كل شر ويبين مدي حبه لوطنه لدرجة أنه يضحي
بروحه من أجله ولا يفتخر بهذا العطاء ولا يطلب ثمن له ويعاهد الشاعر وطنه بأن يبنيه ويرفع لواءه
ويبنيه بالعلم والعمل علي الطريق المستقيم
الجماليات :
(وقـــاك الله) : أسلوب دعاء يدل علي شدة حب الشاعر لوطنه و تشبيه الوطن بإنسان يدعو له
( وطنــي ): إضافة كلمة وطن لياء المتكلم لتدل علي حبه الشديد لوطنه وللتخصيص والاعتزاز
( يا وطنــــي ): تصوير جميل صور الوطن بإنسان يسمع النداء ويستجيب / وهو أسلوب نداء غرضه التعظيم
(الآفــات - المـــحن) : جمع لتفيد كثرة المحن التي مر بها الوطن
(العطف بين الآفات والمحن ) أفاد التنويع
(يا حمـــي الإسلام) : أسلوب نداء للتعظيم / وتصوير جميل صور الوطن بحصن يحمي الإسلام
( إضافة الإسلام إلي حمي ) للتأكيد علي عظمة الوطن ودوره في حماية الدين
( الإســـلام) : معرفة للتعظيم
(تكرار الدعاء في البيت الثاني) يؤكد مدي حب الشاعر لوطنه
( شــر – فـــتن ): نكرات للتحقير والتهويل والعطف بينهم يدل علي شدة البلاء وتنوع المصائب التي مر بها
الوطن وقسوتها وتفيد العموم والشمول
( وقــاك – صـــانك) : بينهما ترداف يوضح المعني ويقويه
(استخدام كاف الخطاب في الكلام السابق ) مثل ( فداءك – وقاك – صانك ) تفيد استحضار الصورة
(فداؤك مهــجتي ): تعبير يدل علي شدة التضحية وشدة الحب للوطن
(أبـــداً ): تدل علي شدة الحب والتضحية الدائمة في أي وقت
(لست أمـــن بالثمــن) : أسلوب نفي غرضه التوكيد ليدل علي افتخاره بتضحيته لوطنه دون مقابل
وهذا يدل علي ارتباط الشاعر بوطنه وتضحيته من أجله
( سأبني مجدك الـــعالي) : تصوير جميل صور المجد ببناء عالي عظيم يشيده الإنسان وصور نفسه بعامل بناء
يبني الوطن
(إضافة العالي إلي مجــد) لتدل علي شدة العظمة واستخدام كاف الخطاب لاستحضار الصورة
(العـــالي) : معرفة للتعظيم وتدل على العظمة والرفعة
(قويم النــهج والسنن) : تصوير جميل صور الوطن بطريق مستقيم معتدل وعلاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال
س1 بم دعا الشاعر للوطن ؟
ج1 أن يحفظه الله تعالى من الأمراض والشدائد وأن يصونه من الفتن والشرور
س2 بم صور الشاعر الوطن فى البيت الثانى ؟
ج2 وصفه بأنه حصن يحمي الإسلام
س3 ما الدليل على حب الشاعر لوطنه كما تفهم من الأبيات ؟ أو ما مظاهر حبه لوطنه ؟
ج3 1- أنه يدعو له بأن يحفظه الله تعالى من الفتن والمحن والأمراض والشرور
2- أنه سيضحي بروحه من أجل الوطن
3- أنه سيعمل على بناء مجد الوطن
س4: بم عاهد الشاعر وطنه ؟
ج:4 عاهده على أن يبني مجده بالعلم والعمل ويعمل على ازدهاره وتطوره .
حب الشاعر لوطنه وأسباب ذلك
أحبك سيداً حـــراً عظيم الشــــــــأن يـــــا وطـــــــنــي
ففيك أواصـــر القـــربى وطيب الأنـــــس والسكــــن
وفيك روائع الذكــــــري تسطـــــرهـــــا يـــد الزمــــن
وفيك الــــدين والتـقوى ونـــــــــور العلـــــم والفطن
وظلك موئلي الغـــــــــــالي ومـــــهــوى الروح والبـــــدن
المفردات
سيدا : شريفا عظيما ج/ أسياد وسادة وسادات × عبدا ذليلا عظيم : عالي القدر × حقير ج/عظماء
الشأن : الأمر والحال ج/ شئون طليق : حرا غير مقيد × مقيدا
أواصر : روابط وعلاقات م/آصرة ×فو القربى : الأقارب
طيب : حسن وأفضل ج/ أطياب وطيوب × سوء ورداءة الأنس : السكن والألفة × الوحشة
السكن : المسكن والمقر ج/ أسكان البدن : الجسم (ج) أبدان
روائع : م / رائعة وهي ما تجاوز الحد من الجمال أى أجمل وأحسن الذكري : الذكريات
تسطرها : تكتبها يد : ج/أيد وأيادي
الزمن : الدهر ج/أزمان وأزمنة الدين : العقيدة ج/ الأديان
التقوى : الخشية والإيمان × الفساد الفطن : الذكاء م/ فطنة ×الغباء
ظلك : العيش تحت سماءك ج/ ظلال موئلي : مرجعي ج/ موائلي × مهربي
الغالي : العزيز × البخيس والرخيص أى الذي لا قيمة له مهوى : موضع الحب ج/ مهاوي
الروح : النفس ج/ أرواح
الشرح
يحب الشاعر أن يكون وطنه حرا عظيم الشأن ففي الوطن يوجد الأهل والأقارب ويجد الإنسان فيه سعادته
ويبين الشاعر أن الوطن هو موضع حبه ففيه كل شيء أقاربه وأحبابه وذكرياته الجميلة كما أنه أيضا
هو مهد الأديان السماوية ومنبع الحضارات ويعتز به لأنه مرجعه عندما تهيم روحه به وتفضله
الجماليات
(أحــبك سيدا حــرا ): تصوير جميل صور الوطن بالإنسان الحر
وهو تعبير يدل علي شدة حب الوطن يحمل معني التمني
( يا وطـــني): أسلوب نداء للتعظيم وشبه الوطن بإنسان ينادي عليه وتكرارها للتوكيد
(الشـــأن ): معرفة للتعظيم وإضافتها إلي عظيم لتدل علي علو شأن الوطن
(ســــيدا – حـــرا ): نكرتان للتعظيم
(فيك أواصر القربي ): أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد عن طريق تقديم الخبر علي المبتدأ
(أواصر ): جمع للكثرة ونكرة للتعظيم
(استخدام حرف العطف الواو) يدل علي مدي ارتباطه بوطنه وتأكيد علي فضل الوطن
(طيب الأنس والسكن ): العطف بينهما يدل علي انتشار الأمن والطمأنينة وزوال الوحشة
أو تعبير يدل علي الأمن والطمأنينة
(سأبني – أحبك ): فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
(فيـــك روائــع الذكــري) : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص وهو يدل علي
عظمة انتصارات الوطن
(روائـــع ): جمع للكثرة
(تسطرها يـــد الزمن ): تصوير جميل صور الزمن بإنسان له يد يكتب الذكريات وهذا يدل علي مجد الوطن
(فيك الدين والتقوي ونور العلم والفطن) : العطف بينهم يدل علي تعدد مزايا الوطن
(فيك الدين): أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
(فيك الدين والتقوي): تعبير يدل علي أن الوطن فيه كل الأديان لجميع الطوائف فهو ملجأ الجميع
(نور العلم) : تصوير جميل صور العلم بمصباح ينير ما حوله وهذا يدل علي قيمة العلم
(وفيك الــــدين والتـقوي ونـــــــــور العلـــــم والفطن) هذا البيت كله يدل علي تقدم الوطن وانتشار
العلم والحضارة والتدين
(ظلك موئلي ): تصوير جميل صور الوطن بشجرة لها ظل يعود عليه ويستريح تحته وأضاف الغالي إلى موئلي
ليدل على عظمة الوطن
(مهوي الروح والبدن): تعبير جميل يدل على شدة حبه لوطنه
(استخدام كاف الخطاب في : فيك وظلك) تفيد استحضار الصورة
س1: س: ما الذي تمناه الشاعر لوطنه ؟
ج2 : تمنى لوطنه أن يراه حراً عظيم الشأن .
س2ما سبب مكانة الوطن الكبيرة في نفس الشاعر ؟
ج2: أنه هو حمى الإسلام وموطنه أنه السيد الحر الشريف المكانة
أنه موطن الأهل والأنس والراحة والسكن أنه ذو المكانة العظيمة والتاريخ الرائع
أنه موطن الرسالات ومهبط الوحي وأرض العلم والعلماء
س3:ما قيمة عطف ( أواصر القربي) علي ( الأنس والسكن ) ؟
تبين كثرة الأسباب التي تدعو لحب الوطن والتضحية من اجله وسبب ارتفاع مكانته
س4: لماذا استخدم الشاعر الوطن بصيغة المخاطب ؟ و لماذا تكرر ذكر الوطن في الأبيات ؟
ج4: لأنه يفيد استحضار الصورة – وتعظيم للوطن بشبيهه بإنسان عاقل / اعتزازا وحبا للوطن وانتماء إليه
س5: لماذا تكرر النداء للوطن في النص ؟ و كيف ترابطت الأبيات في النص ؟
ج5: لتعظيم الوطن والافتخار به . وذلك أن الأبيات الأخيرة جاءت تعليل لكل الأبيات الأولى
س:ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
ج: عاطفة الحب والاعتزاز والتعظيم والتمجيد للوطن والإيمان برسالة المواطن الصالح في وطنه .
تدريبات
وقــــاك الله يا وطـــــني من الآفــــــات والـــــــمـــــحن
وصانك يا حمي الإسلام مـــــــــن شـــر ومــــن فـــتن
فداؤك مــــهـجتي أبـــدا ولســــت أمُــــــنُّ بالثمـــــــن
أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1- معنى وقاك : ( أمنك – صانك – رعاك )
2- مفرد فتن : ( فاتن – فتنة – فتان ) 3- مضاد أمنّ : ( أمنع – أبخل – أضن )
ب- بم يدعو الشاعر للوطن ؟
ج- علل : الدفاع عن الوطن واجب ديني وقومي ؟
د-( يا وطني ) ما نوع الأسلوب وما غرضه ؟
هـ- ( وقاك الله ) بم يوحي هذا التعبير ؟
و- الوطن الغالي موحد الإيمان وبه العلم والحضارة .. هات من الأبيات ما يدل على هذا المعنى
سأبني مجــدك العــــالي قـــويــــم النهـــــج والسنن
أحبك سيدا حـــرا عظيم الشــــــــأن يـــــا وطـــــــنــي
ففيك أواصـــر القربى وطيب الأنـــــس والسكــــن
أ- هات مرادف (قويم)مضاد (الأنس) جمع (النهج- المجد) مفرد (السنن- أواصر) ؟
ب- أشرح الأبيات السابقة ؟ وضع عنواناً لها ؟
ج- ما الجمال في ( أحبك سيداً حراً ) ؟
د- أفدي وطني بروحي ولن أطالب بالثمن .. أكتب البيت الدال على هذا المعنى ؟
وفيك روائع الذكــــــري تسطـــــرهـــــا يـــد الزمــــن
وفيك الــــدين والتـقوى ونـــــــــور العلـــــم والفطن
وظلك موئلي الغـــــــــــالي ومـــــهــوى الروح والبـــدن
أ- هات مرادف (موئلي) مضاد (الفطن) جمع (البدن) مفرد (روائع) ؟
ب- ذكر الشاعر أسباب حب الوطن .. وضحها كما في الأبيات ؟
ج- (فيك الدين - الدين فيك) أيهما أجمل ولماذا؟
د- ما الجمال في ( تسطرها يد الزمن ) ؟
هـ - في وطني أقاربي ومكان إقامتي .. اكتب البيت الدال على هذا المعنى ؟
2- مكارم الأخلاق ( حديث شريف )
عن أبى هريرة أن رسول الله قال : ( ما نقص مال من صدقة وما زاد الله
عبداً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه ) رواه مسلم
المفردات
صدقة : ما يعطى على وجه القربى لله لا المكرمة ج ( صدقات )
عبداً : المراد ( إنسان ) ج ( عباد – عباد – عُّاد )
عزاً : المراد ( إكراماً ) × ذلاً
عفواً : تسامح ولين × خصومة
تواضع : البعد عن التكبر × الكِبْر والتكبر
رفعه : أكرمه وأعلى منزلته × حطَّه
الشرح :
يدعونا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى التصدق على الفقراء والمساكين ، ويبين لنا أن الصدقة لا تنقص
المال بل تزيده ، ويبارك الله فيما بقى ، ويدعونا إلى التسامح والعفو عن المسيء ليقتلع جذور العداوة بين الناس ويدعونا أيضا إلى التواضع وعدم التكبر على الآخرين ، وهذه الصفات تؤدى إلى أن يسود المجتمع علاقات الحب والصفاء والود والإخاء مما يساعد على زيادة الإنتاج فى المجتمع .
الجماليات
- ( ما نقص مال من صدقة ) : أسلوب نفى بــ( ما ) غرضه التوكيد على زيادة الأموال عن طريق الصدقات
وليس نقصانها .
- ( صدقة ) : جاءت نكرة للتعظيم و للعموم والشمول فهى تشمل كل أنواع الصدقات
- ( ما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ) : أسلوب قصر وتخصيص عن طريق النفى والاستثناء غرضه
التوكيد والتخصيص على صفة التسامح والعفو .
- ( ما تواضع أحد لله إلا رفعه ) : أسلوب قصر وتخصيص عن طريق النفى والاستثناء غرضه
التوكيد والتخصيص على صفة التواضع .
- ( نقص – زاد ) – ( تواضع – رفعه ) : تضاد يبرز المعنى ويوضحه ويقويه ويفيد الشمول والعموم .
رضى الله عنه ) – ( صلى الله عليه وسلم ) : كل منهما جملة اعتراضية غرضها الدعاء والتعظيم .
أنَّ رسول الله : أسلوب مؤكد بأنَّ ، يؤكد صدق رواية أبى هريرة .
س : إلام يدعونا الرسول () في هذا الحديث الشريف ؟
ج:1- التصدق على الفقراء والمساكين 2- التسامح والعفو عن المسيء
3- التواضع وعدم التكبر على الآخرين
س : ما الذي يحرص عليه الإسلام ؟
ج : يحرص الإسلام على أن يعيش الناس في سلام ومحبة ويسود بينهم الوفاق والوئام .
س : ما واجبك نحو المسيء ؟ ولماذا ؟
ج : العفو عنه والتغاض عن مساوئه والإحسان إليه – لاقتلاع جذور العداوة بين الناس .
س : ما الذي بينه لنا النبي بشأن الصدقة ؟ وكيف تزيد الصدقة المال ؟
ج : أن الصدقة لا تنقص المال بل تزيده – لأن الله يبارك فيما بقى .
س : أيهما أفضل صدقة السر أم صدقة العلانية ؟
ج : صدقة السر لأنها تكون بين العبد وربه فلا تعلم شماله بما أنفقت يمينه .
س : ما اثر العمل بهذا الحديث على الفرد والمجتمع ؟
ج :على الفرد : يتقرب إلى الله بالعمل الصالح ويصبح محبوباً من الناس .
على المجتمع : تسود علاقات المحبة والصفاء والود والإخاء بين الناس فيزيد الإنتاج ويرقى المجتمع.
تدريبات
عن أبى هريرة أن رسول الله قال : ( ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا
عزاً ، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه ) رواه مسلم
أ- هات مرادف ( نقص - تواضع - رفعه ) مضاد ( نقص - تواضع - عزاً ) جمع ( مال - صدقة) ؟
ب- إلام يدعونا النبي في الحديث الشريف ؟ ج- ما الذي بينه النبي بشأن الصدقة ؟
د- وضح أثر العفو عن المسيء ؟
هـ- ما أثر العمل بالحديث الشريف على الفرد والمجتمع؟
و- ( وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً - زاد الله عبداً بعفو عزاً ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
( وما تواضع أحد لله إلا رفعه - تواضع أحد لله رفعه ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
ز- ما قيمة الجمع بين ( رفعه – تواضع ) ؟
♥♥ ضع علامة ( √) أو (×) أمام السلوك الطيب وغير الطيب
1- إنسان يرفع صوت المذياع ولا يراعي حق جاره ( )
2- صديق لا يساعد صديقه الذي وقع في أزمة ( )
3- طالب متواضع يحرص على مشاعر زملائه ( )
4- أعطي الغني الفقير صدقه ( )
3- فضل العلم والعمل
1- إن المعارف للمعـــالي سُــلَّـــمٌ وأولـو المعارف يجهدون لينعمــوا
2- والعــــلم زينة أهله بين الــوري سيان فيه أخو الغنى والمعـــــدم
3- فالشمـس تطلع في نهار مشــــرق والبدر لا يخفيه ليـــــل مظلــم
4- وأخو العلا يسعــــي فيدرك ما ابتغى وسواه فــي أيامـــه يتظـلــم
5- والخاملـــون إذا غدوت تلومـــهم حسبــوك فــي أسمـاعهم تترنـم
6- في النـــاس أحياء كأموات الوغــي وخـــز الأســنة فيهـم لا يؤلـم
7- فاصـــدم جهالتهم بعلمك إنما صـدم الجهالــة بالمــعـارف أحــزم
8- واخــدم بلادا أنت مــــن أبنائـها إن البــــلاد بأهلــهــا تتقـدم
التعريف بالشاعر :
هو الأديب المصري مصطفي صادق الرافعي ولد بمحافظة القليوبية سنة 1880 حفظ القرآن علي يد والده وأصيب بمرض في أذنيه انتهي به إلى الصمم وله العديد من المؤلفات في مجال الأدب والكتابات الإسلامية وتوفي سنة 1937م
– العلم طريق التقدم
إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلــــــم وأولو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعــــــلم زينة أهله بين الـــــوري سيان فيه أخو الغني والمعــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشــــــرق والبدر لا يخفيه ليـــــــل مظلــــــم
المفردات
المعارف : العلوم م/ معرفة المعالي : المراتب العالية المشرفة
السلم : آلة الصعود للأماكن العالية ج/ سلالم وسلاليم أولو : أصحاب
يجهدون : يبذلون جهدهم ويجتهدون زينة : افتخارا وعظمة ج/ زين وزينات
الورى : الخلق أو الناس سيان : متساوون لا فرق بينهم × مختلفون
الغني : الثري × الفقير المعدم ج/ الأغنياء المعدم : الفقير ج/ المعدمون
تطلع × تغرب نهار : المقصود ضياء × ليل ج/ نهر
مشرق : مضيء × مظلم البدر : القمر ج: بدور
ينعموا : يتمتعوا ويسعدوا والمراد يحصلون علي ما يريدون × يشقوا يخفيه × يظهره
الشرح
يوضح الشاعر أن العلم أساس العلا وأن أصحاب العلوم والمعارف هم الذين يجتهدون ليسعدوا
ويحصلوا علي ما يريدون ويبين أن العلم يجعل لصاحبه مكانة عظيمة وشأن بين الناس
ولا فرق بين الغني والفقير في العلم
الجماليات :
( إن المعارف للمعالي ) : أسلوب مؤكد بإن وهو أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد
(المعارف للمعالي سلم) : تصوير جميل صور المعارف بالسلم الذي يوصل للمجد والرفعة
(المعارف) : جمع لتدل علي كثرة العلوم وتنوعها
(المعالي) : جمع لتدل علي كثرة وتنوع سبل المجد
(سلم) : نكرة للتعظيم
(أولو المعارف يجهدون) : تعبير جميل يدل على أهمية بذل الجهد من أجل الوصول للمكانة العالية
(تكرار كلمة المعارف) للتوكيد علي أهمية العلم
(يجهدون – ينعموا) : مضارعان للتجدد والاستمرار
(لينعموا) : تعليل لما قبلها وتوحي بأثر العلم علي الإنسان
(العلم زينة) : تصوير جميل شبه العلم بالزينة التي يتجمل بها الإنسان وهذا يدل علي فضل العلم
(الغني – المعدم) : تضاد يبين المعني ويقويه
(الوري) : معرفة للعموم والشمول
( سيان ) : توحي بالمساواة بين الناس في العلم
(الشمس تطلع في نهار مشرق) : تعبير جميل يدل علي أهمية العلم ويوحي بالتفاؤل
(نهار – مشرق) نكرة للتعظيم
بين شطري البيت الثالث مقابلة توضح المعني
(البدر لا يخفيه ليل مظلم) :تعبير جميل يدل علي ضرورة تخطي العقبات
وتصوير جميل صور الليل بإنسان يخفي والبدر بشيء مادي يخفي
( الشمس – البدر )(مشرق – مظلم ) ( البدر – الليل ) : تضاد يوضح المعني ويقويه
موقف الناس من العلم
وأخو العلا يسعى فيدرك ما ابتغى وسواه مــــن أيامـــــه يتظــــــلـــم
والخاملـــــــون إذا غدوت تلومـــــهم حسبوك فـــي أسمــــاعهم تترنم
فى النــــاس أحياء كأموات الوغــــى وخـــز الأســـنة فيهـــم لا يــــؤلــم
المفردات :
العلا : الرفعة والمجد × الحقارة والوضاعة يسعي : يتحرك × يقبع ويجلس
يدرك : يفهم × يجهل ابتغي : أراد × رفض
سواه : غيره ج/ أسواء يتظلم : يشتكي
غدوت : ذهبت وانطلقت × رجعت وتوقفت تلومهم : تعاتبهم × تمدحهم
حسبوك : ظنوك × تأكدوا أسماعهم : آذانهم م/ السمع
تترنم : تغني × تنوح أحياء : علي قيد الحياة × أموات
الوغي : الحرب × السلم وخز : طعن
الأسنة : نصل الرماح م/سنان يؤلم : يؤثر ويتعب
الخاملون : الكسالي والمتقاعسون م/ خامل × النشيط والطموح
الشرح
يقول الشاعر أن طلاب العلم يسعون ويجتهدون ولكن هناك صنف آخر من الناس خامل
لا يقوم بأي شيء ولا يتأثرون بأي شيء على الرغم من أن هذه الأشياء فيها فوائد للبشر فهم
أموات بين الناس الأحياء لا يحسون بالحياة
الجماليات
(أخو العلي يسعي) : تعبير جميل يبين أهمية السعي لنيل الأماني وهو تصوير جميل صور فيه العلا بإنسان له أخ يسعي
(يسعي) : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
(يدرك ما ابتغي) : نتيجة لما قبلها
(مـــا) : موصولة تفيد العموم والشمول
من أيامه يتظلم : تصوير جميل للدنيا بإنسان أو شخص يشتكي منه الإنسان وسر جمالها التشخيص
( أخو العلي يسعي - من أيامه يتظلم ) : بين الشطرين مقابلة توضح المعنى وتقويه
(يتظلم) : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
من أيامه يتظلم : أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد بتقديم الجار والمجرور علي الفعل
الخاملون : جمع للكثرة
إذا : أداة شرط تفيد اليقين والتحقق
تلومهم – تترنم : تضاد يوضح المعني ويقويه
حسب : استخدام الفعل يدل علي الفهم الخاطيء للخاملين
حسبوك في أسماعهم تترنم : تعبير جميل صور ما يسمعه الخاملون من عتاب ولوم بالغناء وهذا يدل علي عدم الاهتمام والسخرية علاقتها بما قبلها نتيجة
في أسماعهم تترنم: أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد بتقديم الجار والمجرور
اعتمد الشاعر في الجمل السابقة علي الجمل الاسمية للتقرير والثبات وليفرق بين المتكاسل والخامل
وكذلك التضادات
في الناس أحياء كأموات الوغي : تصوير جميل للجاهلين بالأموات وهذا يدل علي عدم القيمة لهم
وهو أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
أحياء – أموت : بينهم تضاد يوضح المعني ويقويه
وخز – لا يؤلم : تضاد يوضح المعني ويقويه
وخز الأسنة فيهم لا يؤلم : تعبير يدل علي عدم الشعور والإحساس
أحياء – أموات : جاءوا جمع للكثرة
الأسنة: جمع ليدل علي شدة الجهل والألم الذي لا يؤثر فيهم
فيهم لا يؤلم : تقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد
نصيحة الشاعر لطلاب العلم
فاصـــدم جهالتهم بعلمك إنما صدم الجهــــالة بالمـــــعــارف أحــــــــزم
واخــــدم بلادا أنت مـــــــن أبنائــــها إن البـــــــــــــلاد بأهلــــهــا تتقدم
المفردات
اصدم : واجه بقوة × اهرب وفر جهالتهم : طيشهم وحمقهم × علمهم
صدم : مقابلة وملاقاة × هروب أحزم : أنفع وأشد × اضر
اخدم : نمي وشيد × اهدم تتقدم : تتطور × تتخلف
الشرح
يوضح الشاعر أنه من الواجب علي صاحب العلم أن يواجه الجهل بالعلم حتى
يقابل الجهلاء بقوة وعنف ولابد أن ينمي ويطور بلاده لأنه تربي فيها ولها فضل عليه
فإن البلاد بأبنائها تتقدم فهم سر تطورها
الجماليات
اصدم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
اصدم جهالتهم بعلمك : صور الجهالة بعدو يواجهه الإنسان والعلم بسلاح يواجه به العدو
إنما صدم المعارف : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التخصيص والتوكيد
جهالتهم – المعارف: تضاد يوضح المعني ويقويه
صدم الجهالة بالمعارف : صور الجهالة بشيء مادي نواجهه بالعلم وهذا دليل علي قوة العلم
أحزم : توحي بالقوة في مواجهة الجهل
اخدم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
بلاد : نكرة للتعظيم
انت من أبنائها : تصوير جميل صور البلاد بأم وهو أحد أبنائها وعليه رفعتها وتقدمها
إن البلاد بأهلها تتقدم : أسلوب مؤكد بإن وهو تعليل لما قبله
أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور علي الفعل يفيد التخصيص والتوكيد
لجأ الكاتب إلي الأساليب الخبرية والإنشائية لدفع الملل عن القارئ أو السامع
- ( العمل حياة )
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ (10) أَنِ
اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11 سورة سبأ
المفردات
آتينا : وهبا – منحنا– أعطينا × حرمنا – أخذنا – سلبنا- منعنا
قدر في السرد : احكم صنعتك في نسج الدروع وأتقنها ×أهملها
سابغ : واسع × ضيق والمقصود بـ سابغات : دروعاً واسعة كاملة
داود : نبي الله سابغات : دروع واسعة كاملة (م) سابغة
السرد : الصنع فضل: نعمة ورزق المراد ( النبوة والكتاب)(ج) أفضال
أوبي : سبحي / رجعى معه بالتسبيح ألنا : جعلناه لينا كالعجين × صلبنا – جمدنا
بصير : خبير مطلع (ج) بصراء
الشرح
- لقد منح الله سيدنا داود الفضل العظيم والنعمة الكبرى بأن جعله نبياً مرسلاً بكتاب ( الزبور ) ،
وأمر الجبال أن تسبح بتسبيحه وجعل له الحديد ليناً في يديه كالعجين .
- ويأمر الله نبيه داود أن يحسن ويتقن صناعته للدروع الواسعة الكاسية وأن يعمل وأهله الصالحات
من الأعمال لأنه مطلع علي عملنا .
الجماليات
- لقد : أسلوب مؤكد بـ (ل ، قد ) . - آتينا : ماض للثبوت والتحقق .
- فضلاً : نكرة للتعظيم . - أوبي : أمر للحث .
- يا جبال أوبي : إيجاز بحذف ( قلنا ) ، وصور الجبال بأشخاص تنادي وتستجيب للنداء .
- جبال جمع : للكثرة
- ألنا له الحديد : تعبير يدل علي قدرة الله المطلقة وتكريم الله لنبيه داود.وقُدم الجار والمجرور(للتخصيص)
- أن اعمل سابغات : إيجاز بحذف الموصوف (دروعا ) .
- قدر في السرد : أمر للحث علي إتقان الصنع وتعلم هذه الحرفة .
- اعملوا صالحاً : أمر للحث علي العبادة الصالحة .وفيها إيجاز بحذف الموصوف والتقدير(اعملوا عملاً صالحاً)
- بصير : صيغة مبالغة تدل علي كثرة إطلاع الله علي أمورنا جميعا .
- إني بما تعملون بصير : توكيد بـ ( إن ) وتعليل لما قبله .
ختمت الآية بقوله تعالى (إني بما تعملون بصير) للتحذير من إهمال العمل الصالح فالله تعالى لا يخفى عليه شيء
وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ
مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ
(12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ
(13) اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) ". سورة سبأ
المفردات
غدوها : تسير من الصباح إلى الظهر مسافة ما كانت تقطعه في شهر
رواحها : تسير من الظهر إلى المغرب مسافة ما كانت تقطعها في شهر
جواب : أحواض (م) جابية إذن : أمر (ج) أذون
عين القطر : النحاس السعير : النار × الجنة
يريد : يشاء تماثيل : صور مجسمة (م) تمثال
الشكور : الشاكر نعمة ربه × الكفور – الجحود أسلنا : أذبنا
يزغ : يخرج عن طاعته ويمل عن أمره × يطيع ويستجيب جن : (م) جني
آل : أهل نذقه : نحرقه ونعذبه
محاريب : (م) محراب - قصور ومعابد – أماكن للعبادة جفان : قصاع (م) جَفنة
قدور راسيات : أواني ثابتة (م) قِدْر – راسية
الشرح
- وقد منح الله آل داود النعمة فجعل الريح تسير بأمر سليمان المسافات الطويلة في الأزمان
القليلة القصيرة وأخرج له النحاس من باطن الأرض مذاباً كالماء وسخر له الجن . يعملون له ما يريد
ومن يخالف أمر الله وأمر نبيه سليمان فله العذاب في النار .
- وهم يعملون بأمره القصور وأماكن العبادة والتماثيل الكبيرة والقصاع العظيمة التي تشبه
- الأحواض والأواني الثابتة ثم يأمر الله داود وأهله جميعاً أن يعملوا الأعمال الصالحة ويشكروه علي
- نعمة لأنه قليل من العباد من يشكر نعم الله .
الجماليات
- لسليمان الريح : إيجاز بحذف ( سخرنا )
وتقديم الجار والمجرور ( لسليمان ) للقصر والتخصيص وتوكيد الحكم .
- غدوها شهر : إيجاز بحذف ( غدوها مسيرة شهر ) .
- ( غدوها – رواحها ): تضاد .
- أسلنا له عين القطر : تعبير يدل على تكريم الله لسليمان بإذابة النحاس .
- عين القطر : تعبير فيه دلالة علي تدفق النحاس كالماء مما يدل علي التكريم .
- له : قصر وتخصيص للتوكيد .
- ( ومن يزغ ... نذقه ) : أسلوب شرط غرضه التهديد .
- نذقه من عذاب السعير : صور العذاب بطعام مر المذاق – لذلك كانت ( نذقه ) أجمل من ( نعذبه )
- جفان كالجواب : صور الجفان بالجواب مما يدل علي الثبات والضخامة وعظمة الملك .
- وصف (قدور) بأنها (راسيات) أفاد أنها ضخمة جداً حتى أنها راسيات فوق المواقد لا ترفع عنها
- قليل من عبادي الشكور : تعبير يدل علي قلة الشاكرين لنعم الله
س1 بم أنعم الله سبحانه وتعالى على نبيه داود عليه السلام ؟
ج1 النعم 1- أعطاه الكتاب والنبوة 2- أمر الجبال والطير أن تسبح معه 3- ألان له الحديد فكان يشكله كيف يشاء
س2 ما النعم التي منحها الله تعالى لسليمان عليه السلام ؟
ج2 1- سخر الله تعالى له الريح تنقله ومن معه وتسير بأمره بسرعة فائقة فتقطع في النهار كله مسيرة شهرين
2- أذاب الله له النحاس حتى صار ينبع ذائباً كأنه عين ماء 3-سخر له الجن تعمل له ما يشاء مما يعجز عنه البشر
س3 بم أمر الله الجن ؟ وما جزاء من يخالف أوامر الله ؟
ج3 أمر الله الجن أن تطيع سليمان عليه السلام فيما يأمرهم به من عمل ما يشاء
وجزاء من يخالف أوامر الله عذاب النار فى الآخرة
س4 للنبي سليمان عليه السلام معجزة مع بلقيس ملكة سبأ اكتب ما تعرفه عن هذه المعجزة .
ج4 نقل عرش ملكها من اليمن إلى فلسطين في غمضة عين وقد آمنت مع سليمان عليه السلام لله رب العالمين
س5 ما أهمية العمل فى حياتنا ؟ مع ذكر أمثلة .
ج5 العمل هو الحياة فالزراعة عمل وكذلك الصناعة والتعليم والدفاع عن الوطن وغير ذلك
س6 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ) هات من النص القرآني ما يدل على ما فى الحديث الشريف .
ج6 قوله تعالى (وقدر فى السرد)
س7 اكتب من النص القرآنى آية تدل على قلة الشاكرين من العباد .
ج7 قوله تعالى (اعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادى الشكور)
5- سليمان والحمامة
كـــــان ابن داود يقرِّب فــي مجالسه حمامــــــــــه
خـدمته عمـــراً مثلمــا قد شاء صدقاً واستقامـــــــه
فمــضــت إلى عُمَّاله يوماً تبلغــهم سلامــــــــــــــه
والكُـتْبُ تحــت جناحها كُتِبَت لــها في الكرامــــــــه
فــأرادت الحمــقاء تعرف من رسائله مرامــــــــــه
عَــمَـــدَت لأولهــا وكان إلى خليفته بِرامــــــــــــــه
فــرأتـه يأمــر فيه عامله بتـاج للحمــامـــــــــــــــه
ويقـــول : وفُّوها الرِّعاية في الرحيل وفي الإقامـه
ويشــير فــي الثاني بأن تُعطَى رياضاً في تهامـــــه
وأتـــت لثالثــها ولم تستحي أن فَضَّت خِتامــــــــــه
فرأتـه يأمــر أن تكون لها على الطير الزعامــــــه
فبكــت لذاك تَنَدُّماً هيهات لا تُجدي النــــدامــــــــــه
وأتـــت نبي الله وهــي تقول يا رب السلامـــــــــــه
قالت فقَدْتُ الكُتْبَ يا مولاي في أرض اليمامـــــــه
لتســرعـــي لمَّا أتانـــي البــاز يدفعــني أمامــــــــه
فأجــاب بـل جئت الذي كادت تقوم له القيامــــــــه
لكــن كفاك عُقُوْبة من خــان خانته الكرامـــــــــــه
الشاعر :
هو أمير الشعراء (أحمد شوقى) ولد بالقاهرة سنة 1870م وتخرج فى مدرسة الحقوق المصرية ودرس
الآداب والقانون في فرنسا ونفى إلى أسبانيا أثناء الحرب العالمية الأولى وعاد إلى مصر سنة 1920م
وبايعه كل الشعراء أميراً لهم وتوفى سنة 1932م وشعره مطبوع فى ديوانه (الشوقيات) وقد ألف في الفن المسرحي وله مسرحيات شعرية مثل (عنترة – كليوباترا) .
المفردات
ابن داود : سيدنا سليمان عمرا : فترة طويلة استقامة : اعتدال× انحراف
الكتب : الرسائل عمدت : قصدت × صادف وفوها : أتموها × أنقصوها رياض : حدائق المفرد روضة فضت : فتحت × أغلقت ختامه : المقصود قفله هيهات : بعد الندامة : الندم والأسف × الفرح يدفعني : يسوقني كادت : أوشكت × بعد حمامة : (ج) حمائم شاء : أراد× أبى مضت : ذهبت الكرامة : المكانة العليا مرامه : هدفه وغرضه تاج : (ج) تيجان الرعاية : الاهتمام × الإهمال تهامة : اسم مكان
تستحي : تخجل الكرامة : الشرف الزعامة : الرئاسة تجدي : تنفع× تضر الباز : الصقر جئت : فعلت وارتكبت
الحمقاء : ناقصة العقل (ج) حمقاوات، حُمق؛ حمقى× عاقلة
الشرح:
كان هناك حمامة مقربة بشدة من سيدنا سليمان لأنها كانت مثال للصدق والاستقامة والاعتدال وكلفها
النبي بمهمة تقوم بها وهي توصيل رسائله للعمال وهي رسائل محتواها يعطيها شرف ورفعة لكن الحمامة
تصرفت تصرفا أحمق فأرادت أن تعرف محتوى الرسائل ففتحت الأول فوجدت فيه أمر بأن تعطى الحمامة
تاج جزاء إخلاصها وفتحت الثاني فوجدت سليمان يأمر لها بحدائق في تهامة في الحجاز وفي الثالث وجدت
فيه أمر بأن يكون لها الزعامة علي الطير وجدت الحمامة أنها بتسرعها وغبائها فقدت كـل هذا الخيــر
الذي كانت ستناله وبكت ندما حيث لا يجدي الندم وذهبت لنبي الله ترجو أن تسلم من عقابه ادعت الحمامـة
كذبا أنها قد فقدت الرسائل بسبب تسرعها لما أسرع بها الصقر لتقابل النبي ولكن نبي الله يعلم كذبها ويقول
لها أنه يكفي عقاب لها أنها صارت كاذبة وهو ذنب عظيم وكفاها أنها فقدت كرامتها وشرفها
المناقشة
س1 وضح مكانة الحمامة من نبي الله سليمان عليه السلام ؟ مع التعليل ؟
ج1 كانت مقربة بشدة من سيدنا سليمان / لأنها كانت مثال للصدق والاستقامة والاعتدال
س2 ما المهمة التي كلفها بها نبي الله سليمان عليه السلام ؟
ج2 هي توصيل رسائله للعمال
س3 ما محتوى الرسائل التي أعطاها سيدنا سليمان للحمامة ؟
ج3 محتواها أن سيدنا سليمان يعطيها شرف ورفعة ومكانة عالية
س4 ما التصرف الأحمق الذي قامت به الحمامة ؟ وما رأيك .
ج4 أرادت أن تعرف محتوى الرسائل ففتحت الرسائل الثلاثة / هو تصرف خاطئ لأنه خيانة للأمانة
س5 ماذا وجدت في الرسائل الثلاثة ؟
ج5 فتحت الأول / فوجدت فيها أمر بأن تعطى الحمامة تاج جزاء إخلاصها
وفتحت الثاني / فوجدت سليمان عليه السلام يأمر لها بحدائق في تهامة في الحجاز
وفي الثالث / وجدت فيه أمر بأن يكون لها الزعامة علي الطير
س6 وضح شعور الحمامة بعد هذا التصرف . وماذا فعلت ؟ وماذا تمنت ؟
ج6 وجدت الحمامة أنها بتسرعها وغبائها فقدت كل هذا الخير الذي كانت ستناله وبكت ندما حيث لا يجدي
الندم وذهبت لنبي الله / تمنت أن تسلم من عقابه
س7 ماذا قالت الحمامة لسيدنا سليمان عندما ذهبت إليه ؟ وما تعليلها ؟
ج7 قالت كذبا أنها قد فقدت الرسائل / بسبب تسرعها لما أسرع بها الصقر لتقابل النبي
س8 ما موقف سيدنا سليمان من الحمامة عندما ادعت أن الرسائل فقدت منها ؟ أو (ماذا قال لها)
ج8 كان يعلم كذبها وقال لها أنه يكفي عقاب لها أنها صارت كاذبة وهو ذنب عظيم وكفاها أنها فقدت كرامتها
س9 ما الهدف الرئيسي للقصة ؟
ج9 ضرب المثل لمن يتعجل الأجر فيفقده كله نتيجة التسرع / بيان أن الكذب لا ينجي صاحبه
أن الإنسان قد يعيش حياته كلها شريفا وبخطأ واحد قد يضيع كل ذلك
س10 ما الخطأ الذي ارتكبته الحمامة ؟
ج10 خيانتها للأمانة التي حملها بها النبي
الجماليات
يقرب توحي بمكانتها الكبيرة عند النبي
خدمته عمرا تعبير يوحي بطول إخلاصها للنبي
صدقا واستقامة العطف يفيد شدة الإخلاص
يوما نكرة للعموم
تبلغهم سلامه تعليل لما قبله
كتبت في الكرامة تعبير يوحي بعظمة جزائها المنتظر
الحمقاء وصف يوحي بقلة العقل والغباء
من رسائله تقديم شبه الجملة للقصر والتخصيص
تاج للحمامة تعبير يوحي بمكانتها عند النبي وحسن الجزاء
وفوها أمر للنصح والحث
الرحيل والإقامة تضاد يبرز المعنى ويفيد العموم
رياضا جمع للكثرة لبيان عظمة الجزاء
لم تستح تعبير يدل علي التبجح والجرأة
فبكت نتيجة لما قبله تعبير يدل علي الندم
هيهات تجدي الندامة حكمة واضحة تبين سوء فعلها
يا رب السلامة نداء للدعاء والرجاء يدل علي شدة خوفها من النبي
- إيجاز بحذف الفعل تقديره أعطني
يا مولاي نداء للاستعطاف
لتسرعي تعليل لما قبله
يدفعني يوحي بالقسوة والإجبار لإلقاء المسئولية علي الباز
فأجاب الفاء تفيد السرعة لبيان شدة فهم الرسول لحقيقة الأمر
كادت تقوم له القيامة تعبير يدل علي بشاعة الجريمة التي ارتكبتها وهي الخيانة
من خان خانته الكرامة تعبير يوحي بقلة الشأن ومدى الحقارة
الحب عطاء
النص
ما أجمل أن نحيا ســــــعداء لا حقد يســــود ولا بغضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
أزهار الحب تظللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنا في دنيا تغمـــــــــرها الأنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداء
نتقاسم خبز محبــــــــــــــــــــــــــــــتنا ونشد علي أيــــــــــدي الضـــــــــــــــــــــــعفاء
للطير نعمر أعشاشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ونرد عن الكــــــــــــون الظــــــــــــــــــــــــــــــــــــلماء
نزرع وردا نشعل شـــــــــــــــــمعا نعطي نعطــي فالحــــــــب عطــــــــــــــــاء
كن لي سندا كن لي عونا لا تـحلو الدنيا دون إخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
تعريف الشاعر
الأستاذ / صالح الهواري ، فلسطيني معاصر ولد في بلدة تسمي ( سمح ) علي شاطئ بحيرة طبرية
عام 1938 م وفاز بالعديد من الجوائز الأدبية .
مناسبة النص :
من أسباب السعادة في الحياة انتشار المحبة والمودة ولن تتحقق المحبة إلا بالعطاء والبذل والتعاون والتفاني في خدمة الآخرين وهذا ما ذهب إليه الشاعر .
معاني المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
ما أجمل أسلوب تعجب : ما أروع x ما أقبح نحيا نعيش x نموت
سعداء مسرورين× حزاني حقد عداوة كراهية شديدة xمودة ج أحقاد
يسود ينتشر x ينحسر بغضاء كراهية شديدة x مودة
تظللنا تغطينا وتشملنا دنيا ج دنا ودنياوات × آخرة مذكرها أدني
تغمرها تغطيها × تكشفها الأنداء جمع الندي أي الكرم والجود
نتقاسم نوزع الخبز المراد : وسائل الحياة
نشد علي أيدي نعين ونقوي الضعفاء من أصابهم الهزال والمرض م ضعيف
الطير جمع طائر نعمر نبني × نهدم
أعشاش جمع عش وهو مسكن الطائر نرد عن نبعد ونزيل وندفع عن X نجلب ونثبت
الكون الوجود و العالم ج أكوان الظلماء الظلام والظلمة X الضياء والنور
نزرع نغرس X نحصد ونقلع وردا زهرا
نشعل نوقد ونضيء X نطفئ سندا عونا ومساعدا × معوقا
تحلو تطيب دون غير
إخاء مؤاخاة والمراد محبة X معاداة
الشرح
1- ما أجمل أن نعيش جميعاً سعداء ونبتعد عن الحقد والكراهية /
2- ونعيش في ظل الحب وتحت راية الكرم والعطاء /
3- وعلينا أن نتقاسم الأعمال ووسائل العيش في حب وإخاء وأن نساعد الضعفاء ونقدم يد العون لهم بلا تكبر
أو إذلال فنشد علي أيديهم فيكونوا أقوياء مثلنا /
4-وعلينا أن نقدم الحب للبشر وغيرهم من الطير والحيوان فعلينا أن نشيد للطير أعشاشه ونعمل على إزالة
ظلام الجهل
5- ويجب أن نعمر الكون ونزرع ونعطي من يحتاج فالحب عطاء /
6- وعلى الإنسان أن يكون لأخيه الإنسان المساعد والعون في الأزمات ونتيجة ذلك تحلو الدنيا بالإخاء/
المناقشة
1 – كيف يعيش الجميع سعداء ؟
تنتشر السعادة عندما يكون الناس في تعاون ؛ عندما يساعد القوي الضعيف ؛ عندما يقضي الجميع علي الحقد والبغضاء و تنتشر السعادة عندما نعيش في ظل الحب وتحت راية الكرم والعطاء.
2 – ما واجبك نحو الضعفاء ؟
يجب علينا مساعدتهم وتقديم يد العون لهم بلا تكبر أو إذلال , فنشد علي أيديهم فيكونوا أقوياء مثلنا
3 – الحب عطاء للبشر وغير البشر . وضح
أكد الشاعر علي أن الحب لابد أن يكون للبشر وغيرهم من الطير والحيوان حيث طلب منا أن نشيد للطير
أعشاشه فما بالك بأخيك من بني الإنسان !
4 – ماذا قصد الشاعر بـ ( نتقاسم خبز محبتنا ) ؟
قصد بذلك أن نتقاسم الأعمال ووسائل العيش في حب وإخاء
5 – للشاعر مطلب فما هو ؟ وما أثر تحقيق هذا المطلب ؟
طلب أن يكون الإنسان لأخيه الإنسان هو المساعد والعون في الأزمات ونتيجة ذلك تحلو الدنيا بالإخاء
الجماليات
ما أجمل أن نحيا سعداء : أسلوب تعجب فيه يتمني الشاعر أن يعيش الجميع في سعادة ومودة
لا حقد يسود ولا بغضاء : أسلوب نفي وكرره الشاعر للتوكيد وفيه تشبيه منفي للحقد والبغضاء بملك يسود الأرض
يسود : نحيا : مضارعان للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة
أزهار الحب تظللنا : تشبيه للحب بأزهار لها ظل وارف
أزهار – الأنداء : جمعان للكثرة
تغمرها الأنداء : تشبيه للكرم بالماء الذي يغمر الأرض
حقد – بغضاء : نكرتان للتحقير
نتقاسم خبز محبتنا: تشبيه للمحبة بالخبز ليوحي بأهمية الحب فهو كالخبز لا غني عنه وهو تعبير يدل علي التعاون
نشد علي أيدي الضعفاء : تعبير يوحي بالتعاون
الضعفاء : تفيد العموم والشمول
للطير نعمر أعشاشا : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التوكيد والتخصيص
الطير : تدل علي أن الحب ليس مقصورا علي جنس البشر فقط
نرد عن الكون الظلماء : تشبيه للظلام بعدو يدفع ، أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التوكيد والتخصيص
نزرع وردا نشعل شمعا : حسن تقسيم يحدث إيقاع موسيقي عذب
نعطي نعطي : تكرار الفعل للتوكيد
فالحب عطاء : تعليل لما قبله وتعبير يبين الهدف من الحب وهو البذل
كن لي سندا : أسلوب أمر غرضه النصح والالتماس
سندا – عونا : ترداف يبين المعني
لي : تفيد التخصيص
لا تحلو الدنيا دون إخاء : تعبير يبين قيمة العطاء والبذل في تجميل الدنيا
تحلو الدنيا : تشبيه للدنيا بعروس تحلو يوم زفافها
أكثر الشاعر من الأفعال المضارعة للتجدد والاستمرار
أكثر الشاعر من ضمائر الجمع ليدل علي العموم والشمول ( نحيا – نرد- نزرع - ........)
كن لي سندا كن لي عونا : حسن تقسيم يحدث إيقاع موسيقي عذب
الزهـرة البخيـلة ( دراســة )
هــو ـــ أحمد عبد المعطي ، شاعر مصري معاصر .
له العديد من القصائد الشعرية في أدب الأطفال ، ووص