همــزة القطــع وألـف الوصــل
همزة القطع : هي التي تظهر في النطق دائماً سواء أكانت في بدء الكلام أم في وصله ، وترسم هكــذا ( ء ) .
ألف الوصل : هي التي تظهر في النطق في بدء الكلام ، ولكنها لا تظهـر في وصله ، ولا ترسم مطلقاً ، ولذلك تسمي ألف الوصل .
مـــواضـع همــزة القطــع وألف الوصــــل
المــوضـــــع همــزة القطـــــع ألــف الوصــــــل
(1) الأسماء (2) الحروف (3) الأفعال
جميع الأسماء … مثل : [ أحمد ــ إبراهيم ــ أشرف ــ إسماعيل…] ما عدا …
جميع الحروف … مثل [ إلي ــ إن ــ أن ــ إلا…] ما عدا …...................
الفعل الماضي الثلاثي …... [ أخذ ــ أمر ــ أكـل …… ]
الفعل الرباعي : في ماضيه ومضارعه وأمره ومصدره [ أَحْسَنَ ــ أُحسِن ــ أَحْسِن ــ إحسان ……………… ]
[اسم ــ است ــ ابن ــ ابنة ــ اثنان ــ اثنتان ــ امرؤ ــ امرأة ــ ايم الله ــ ايمن الله ] ******
( الـ ) التعريف
الشمسية القمـرية
الفعل الأمـــر الثلاثي …...... [ اكتب ــ افعل ــ اشرب….. ]
الفعل الخماسي والسداسي … في ماضيه وأمره ومصدره [ اِنْطَلَقَ ــ انطلِقْ ــ أانطلاق ] [اِسْتَكْشَفَ ـ اِسْتكْشِفْ ـ استكشاف]
ملحــوظة هامة : كل فعل مضارع مبدوء بهمـزة المضارعة فهي همزة قطع سواء أكان الفعل … ثلاثياً أم رباعياً أم خماسياً أم سداسياً .
أنواع الخبر في الجملة الاسمية
الجملة الاسمية
تتكون الجملة الاسمية من ركنين أساسيين هما : المبتدأ و الخبر
مثال ذلك : الطالبُ مجتــهدٌ
مبتدأ مرفوع بالضمة خبر مرفوع بالضمة
المبتدأ : هو اسم يقع فى أول الكلام غالباً وحكمه الرفع .
أنواع الخــــبر
1- خـبر مفرد 2- خـبر جملة 3- خـبر شبه جملة
( اسمية ، فعلية ) ( ظرف ، جار ومجرور)
وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة
ويكون مرفوعاً بالضمة فى حالة الإفراد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم مثل : - الطالب محبوبٌ . - الطلاب سعداءُ . - الطالبات محبوباتٌ .
الإفراد جمع تكسير جمع مؤنث سالم
ويكون مرفوعاً بالألف في حالة المثنى ....
مثل : الطالبان محبوبان. خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى
ويكون مرفوعاً بالواو في حالة جمع المذكر السالم ....
مثل : الطلاب محبوبون . خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
أ- خبر الجملة الاسمية :
( 1 ) لابد أن يتصل بمبتدئها ضمير رابط يعود على المبتدأ الأول ويطابقه فى النوع والعدد وتكون الجملة الاسمية المكونة من المبتدأ الثاني وخبره فى محل رفع خبر للمبتدأ الأول :
اسـم + [ اســم + ضمير يعود على الاسم الأول ] + خبر للاسـم الثاني
مثال : الطالبُ أسلوبــُـه مهـذبٌ خبر جملة اسمية
ضمير يعود على المبتدأ الأول
الطالب : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
أسلوب : مبتدأ ثـانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الهاء : هاء الغيبة .. ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
مهذب : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الاسمية ( أسلوبه مهذب ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول .
( 2 ) أو يقع بعد الاسم المبتدأ ضمير منفصل يعود عليه ثم خبر الضمير .. فيكون الضمير وخبره جملة اسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول.
اسـم + [ ضمير منفصل يعود على الاسم الأول ] + خبر للضمير
مثال : الإسـلامُ هــو الحــــــقُ خبر جملة اسمية
ضمير منفصل يعود على المبتدأ الأول
الإسلامُ : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
هـــــــــو : ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ ثـانٍ .
الحـــقُ : خبر للمبتدأ الثاني ( الضمــير ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الاسمية ( هـــو الحــق ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول .
ب- خبر الجملة الفعلية :
وتكون فى محل رفع ولابد من ضمير رابط يعود على المبتدأ ويكون مستتراً أو متصلاً ... وفعل الجملة إما أن يكون ماضياً ، أو مضارعاً ، ولا يكون أمراً أبداً.
مثل : - الطالب يذاكر. (هو) - الطلاب (يذاكرون) ...... خبر جملة فعلة
الرابط ضمير مستتر الرابط ضمير متصل
الطالبُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
يذاكـــرُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ــــــــــــــ : والفاعل ضمير مستتر تقديره " هـو " يعود على الطالب .
والجملة الفعلية ( يذاكــر ) في محل رفع خبر للمبتدأ الأول .
ويكون فى محل رفع وهو لا يحتاج لضمير رابط يعود على المبتدأ وهو إما :
1- ظـرف زمان مثل : الرحلة اليوم خبر شبه جملة.
- ظـرف مكـان مثل : الجندى فوق الدبابة خبر شبه جملة.
2- جار ومجرور مثل : الفلاح فى الحقل خبر شبه جملة.
نموذج إعرابي : ( الطالب في الفصل )
الطالبُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
فـــي : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب.
الفصلِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
وشبه الجملة ( في الفصل ) من الجار والمجرور في محل رفع خبر للمبتدأ .
علامات الترقيم :
1- الفاصلة ( ، ) : بعد النداء، وبين أجزاء الجمل ، والجمل المتضادة ، وبعد العطف.
* المثال : يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر.
2- الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) توضع بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى.
* المثال : إن كنت مسافراً ؛ فودع أهلك.
3- النقطة ( . ) توضع في نهاية الفقرة أو المعنى .
* المثال : خير الناس أنفعهم للناس.
4- النقطتان الفوقيتان ( : ) توضع قبل القول المنقول أو ما في معناه وبين الشيء وأقسامه ، وبعد كلمة مثل .
* المثال : قال تعالى : " عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ " العام : ربيع ، وصيف ، خريف ، وشتاء.
5- علامة الاستفهام ( ؟ ) توضع بعد صيغة السؤال أو الاستفهام .
* المثال : ما مهنتك ؟
6- علامة الحذف ( ......... ) توضع للدلالة على كلام محذوف من النص .
* المثال : وقف في ساحة المدرسة ..... ثم أنشد
7- علامة التعجب ( ! ) توضع بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه.
* المثال : ما أجمل أيام الربيع !
8- علامة الاقتباس " " توضع يوضع بينهما كلام منقول.
* المثال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:" لا ضرر، ولا ضرار ".
9- الشرطة المعترضة ــــ ــــ توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية.
* المثال : إني - والحمد لله - بخير.
10- القوسان الحاصرتان [ ] يوضع بينهما كلام زائد على النص .
* المثال :إن فلسفة شوبنهور [ فيلسوف ألماني مشهور] تشبه فلسفة أبي العلاء
11- القوسان ( ) يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص.
* المثال : خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961)
الفعل اللازم والفعل المتعدي
الفعل اللازم هـوــ الفعل الذي يرفع فاعلاً ولا يحتاج إلي مفعول به يتمم المعنى.
EX . - حضر المسافر.
- ذهـب المتسابق إلى السباق.
الفعل المتعدي هــوــ الفعل الذي يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به ، أو أكثر.
الفعل الذي يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به واحداً يسمى :
" فعل متعدى لمفعول به واحد "
مثال : - شاهد المسافر الطائرة.
الفعل الذي يرفع فاعلاً وينصب مفعولاً به أول ، ومفعولاً به ثانٍ يسمى :
" فعل متعدى لمفعولين "
مثال : - منح الله ُ المسلم َ عقلاً .
الأفعال المتعدية لمفعولين
أولاً : أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر :
1- أفعال الظن أو الرجحـان : [ ظـن – حسـب – زعــم – خـــال ].
2- أفعال اليقين أو العلق : [ رأى – علـم – وجـــد – ألفــى ].
3- أفعال التحــول: [ حـوَّل – صـيَّر – غـيَّر – بـدَّل – ردَّ – اتخذ – جعــل ].
ثانيـاً : أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :
[ كسـا – ألبـس – منـح – منـع – أعطـى – وهــب – ســأل – سـلـب – حــبا ]
نموذج إعرابي [ كسا اللهُ الفقيرَ ثوباً ]
كسـا : فعل ماضي مبنى على الفتح ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
اللــه ُ : فاعل مرفوع بالضمة.
الفقيرَ : مفعول به أول منصوب بالفتحة.
ثـوبــاً : مفعول به ثـانٍ منصوب بالفتحة.
نموذج إعرابي [ ظن المسافر الطائرة واسعة ]
ظـــــن : فعل ماضي مبنى على الفتح ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
المسافر : فاعل مرفوع بالضمة.
الطـائرة : مفعول به أول منصوب بالفتحة.
واسعـة : مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
نموذج إعرابي [ المصنع حــَّل المـاء ثلجـاً ]
المصنعُ : مبتدأ مرفـوع وعلامة رفعه الضمة الظاهـرة .
حـــوَّل : فعل ماضي مبنى على الفتح ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
....... : والفاعل ضمير مستتر تقديره " هـو " يعـود على المصنع .
المـــاءَ : مفعول به أول منصوب بالفتحة.
ثلـجـــاَ : مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
....... : والجملة الفعلية " حـوَّل الماءَ ثلجاً " في محل رفع خبر للمبتدأ " المصنعُ"
الضمـــائر وأنواعـهــــا
الضمائر في اللغة العربية نوعان :
يأتي بعد الأفعال
EX. محمدٌ يذاكـرُ الدرسَ
محـمـدٌ : مبتدأ مرفوع بالضمة
يذاكــرُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة
........ : الفاعل ضمير مستتر تقديره "هـو"
الدرسَ : مفعول به منصوب الفتحة
....... : والجملة الفعلية " يذاكر الدرس " في محل رفع خبر للمبتدأ"محمد".
ضمائر المتكلم : [ أنا ، نحن ]
ضمائر المخاطب : [ أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتمْ ، أنتنَ ]
ضمائر الغائب : [ هـو ، هـي ، همـا ، هـمْ ، هــنَّ ]
قاعـــدة بديعـية هــامــة :
ضمير منفصل + اســم نكــرة = خــبر مرفوع
EX . أنتَ طــالبٌ مجتهد ٌ. ( خبر مرفوع بالضمة )
ضمير منفصل + اســم معرفــة = خــبر مرفوع
EX . أنت الطالبُ المجتهدُ . ( خبر مرفوع بالضمة )
1- تـاء الفـاعــل : EX . أنـا فهمــتُ الدرس.
2- نـاء الفاعلـين : EX . نحن فهمـــنا الدرس.
3- يـاء المخاطبة : EX . أنتِ تفهمــيــن الدرس.
4- ألـف الاثنين أو الاثنتين : EX . الطالبان فهمـــا الدرس.
5- واو الجمـاعة : EX . الطلاب فهـمـــوا الدرس.
6- نـون النســوة : EX . الطالبات فهـمـــن الدرس.
البديع ** البديع * البديع ** البديع ** البديع ** البديع ** البديع **
1- هـاء الغيــبة : EX . الكتـاب اشتراه الطالب.
2- يـاء المتكلـم : EX . أسعدنــي الخـبر.
3- كـاف الخطــاب : EX . إن كتابَــــك نظيفٌ.
4- نـاء المفعولين : EX . ســرنا نجاح محمدٍ.
البديع ** البديع * البديع ** البديع ** البديع ** البديع ** البديع **
قاعـــدة بديعـية هــامــة :
فعل + ضمير نصب أو جـر [ هاء ، ياء ، كاف ، ناء المفعولين ] + اســم
حسب موقعه ضمير متصل مبني في محل نصب م .به مقدم فاعـل
EX. جـاءنا البيانُ . * جــاءَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح .
* نــا : ضمير متصل مبني في محل نصب م .به مقدم .
* البيانُ : فاعل مؤخر مرفوع بالضمة.
الفعـل الصحيح والفعـل المعتل
الفعل نوعان من حيث الصحة والاعتلال ( فعل صحيح ، وفعل معتل )
الفعل الصحيح الفعل المعتل
هو ما خلت حروفه من حروف العلة ( و ا ى )
** فعل سالم :
أي سلم من الهمزة و التضعيف
( شرب ، ضرب ، 00)
** فعل مهموز:
أي فيه همزة ( أكل ، سأل ، ملأ )
** فعل مضعف: وهو نوعان :
$ ثلاثى ( صدّ ، شدّ ، 00)
$ رباعي ( زلزل ، رقرق 00)
هو ما كان فيه حرف أو أكثر من حروف العلة ( و ا ى )
** فعل مثال :
أي أوله حرف علة ( وعد ، وثق)
** فعل أجوف :
أي أوسطه حرف علة ( قام ، باع )
** فعل ناقص :
أي آخره حرف علة
( سعي ، رمي ، نما 00 )
ملحـوظـة قد يجتمـع فى الفعـل حـرفـين من حروف العلة وفى هذه
الحالة يسمى الفعل " لفيف مفروق " أو " لفيف مقرون"
1- اللفيف المفروق : ما كان أوله وآخره حرف علة فرق بينهما حرف صحيح: مثل : ( وشى – وقى – وعى – وفى)
2- اللفيف المقرون : ما كان آخره حرفين من حروف العلة :
مثل : ( طوى – عوى – شوى)
التمييز وأنواعــه
التمييز : هــو ــ اسم نكرة يذكر بعد مبهم ليزيل إبهامه و يوضح المقصود منه.
الممـــيز : هــو ــ الاسم المبهم ( الغامض ) الذي يوضحه التمييز.
مثـال اشتريت كيلو ....... ( لحماً )
كيلو ( المميز) ، لحماً (التمييز) تمييز منصوب بالفتحة.
س كيف نتعرف على التمييز في قطعة النحو ؟
ج : نبحث عن اسم نكرة منصوب أتى بعد مميز ملفوظ أو ملحوظ.
1- تمييز الوزن : قنطار – كيلو – رطل – لتر– مثقال .
2- تمييز الكيل : أردب – كيلة – صاع – حفنة– مُـد .
3- تمييز المساحة : فدان – قيراط – ميل – ذراع – فرسخ – متر.
4- تمييز العدد : أي عدد مثل العدد المفــرد من 3 : 10
العدد المركب من 11 : 19 عداد ألفاظ العقود من 20 90:
العدد المعطوف من 21: 99 ماعدا العقود العدد 100 ،1000 ومضاعفاتهما.
قاعـــدة بديعـية هــامــة :
1- يجوز للكلمة أن تأتي تمييز ومميز. EX. اشتريت عشرين لتراً بنزيناً.
كلمة ( لتراً ) تمييز للعدد عشرين ومميز لبنزين في نفس الوقت
2- يجوز في تمييز ( الوزن – الكيل – المساحة )
أن يأتي منصوباً أو مجروراً بالإضافة أو مجروراً بحرف الجر" من ".
. اشتريت كيلو ( عسلاً – عسلِ – من عسل )
أقسام العدد وتمييزه
مقدمة البديع :
نعرف من هذا الدرس كيف نكتب العدد بالحروف كتابة صحيحة بدلاً من الأرقام ، ونعرف أن تمييز العدد هو الشيء الذي نَعُدُه وهو يختلف من عدد لأخر.
أقسام العدد و تمييز كل قسم :
1- العدد المفرد .
2- العدد المركب .
3- ألفاظ العقود .
4- العدد المعطوف .
القسم العدد حكم المطابقة التمييز الإعراب
المفرد
1 ، 2
3-10
مـائـــة وألـــف
يطابقان المعدود
تخالف المعـدود
تبقي كما هي ولا تتغير كتابتها
لا يحتاجان
جمع مجرور
مفرد مجرور
حسب موقعه الإعرابي
يرفــع بالضـمـة
وينصب بالفتحة
و يجر بالكسـرة
المركب
11،12
13-19
يطابقان المعدود
الجزء الأول يخالف المعدود والجزء الثاني يطابق المعدود .
مفرد منصوب
مفرد منصوب
مبنـي علـي فتـح الجزأين في محل ......
ما عدا العدد [ 12 ] له قاعدة خاصة .
استمـــع إليهـــا مـــع
" البديع "
القسم العدد حكم المطابقة التمييز الإعراب
ألفاظ العقود
20 30 40 50 60 70 80 90
دائمــاً مذكــر
مفرد منصوب
يعرب إعراب جمع المذكر السالم ....
فيرفـع بالـواو
وينصب بالياء
ويجــر بالــياء
المعطوف
21-99
باستثناء ألفاظ العقود
** إذا كان المعطوف عليه العدد 1 ، 2 فالتمييز موافــق.
** وغـــير ذلــك فالتمييز مخالــف .
مفرد منصوب
المعطوف عليه يعرب حسب موقعه.
و المعطوف يعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنه من ألفاظ العقود.
** أعزائي طلاب البديــع /
هل تعلمون أن للعدد ملحقات تعامل معاملة العدد ، وما بعدها يعرب تمييزاً.
ومن هذه الملحقات ما يلـــي :
1- بِضْــع .. تعامل معاملة الأعداد من [ 3 : 10 ] ، تمييزها جمع مجرور.
2- نيف .. ويأتي تمييزها مفرداً منصوباً .
3- كأين .. ويأتي تمييزها مفرداً مجروراً بمن .
4- كــم الاستفهامية وكــم الخبرية .. ويأتي تمييزهما مفرداً منصوباً أو مفرداً مجروراً على حسب القاعدة التي تسمعها مع البديع أثناء الشرح.
** تعريفـه : هــو ــ الذي يلحظ من خلال القول أو الكلام .
س كيف نتعرف على التمييز الملحوظ في قطعة النحو ؟
ج : نبحث عن اسم نكرة منصوب أتى بعد الألفاظ الآتية :
[زاد –ازداد – استزاد– ملأ – امتلأ – قل – نقص – اشتدَّ – قوي – ضعف – كفي – طاب – استطاب – طال – استطال – فاض – استفاض – فار – اشتعل – اضطرم –شاط – اشتاط – استشاط – نعم – بئس – حبذا – لا حبذا – الوزنين : " أفعل و فعُل " – لله دره .. – خير – شر – حبّ – النداء التعجـبي –النكرات المنصوبة لاسيما ].
مثال : الألفاظ السابقة للتمييز الملحوظ :
اسم التفضيل
كفى
نعم أو بئس
ازداد تمييزاً منصوباً
المتعَجب منه
كم الاستفهامية
لاسيما
النداء التعجبي
*** لاحــــظ أن :
الكلمات : [ خير – شر – حَب ] .. أسماء تفضيل وحذفت همزتها للعلم بها..
.. ونعرب النكرة المنصوبة بعدها تمييزاً .
مثال : اللهُ خيرٌ حافظاً وهو أرحم الراحمين .
التـــوكــــــيد
التوكــيد : هــو ــ تابع يذكر في الكلام لدفع الشك أو النسيان .
** هو أحد أفراد التوابع لأنه يتبع متبوعه ( المؤكَّـد ) في الإعراب رفعاً ونصباً وجرا ًويأتي لتوكيد المعني أو الحكم .
وينقسم التوكيد إلى نوعين :
1- توكيد لفظي 2- توكيد معنوي
أولاً : التوكيد اللفظي
تعريفه : هو عبارة عن تكرار اللفظ مرتين ، سواء كان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة فعلية أم جملة اسمية.
الاســـم : الاجتهادُ الاجتهادُ طريقُ النجاحِ.
الفعـــل : حضر حضر المعلمُ.
الحـــرف : بلى بلى الصبر جميل .
الجملة الفعلية : جاء الحقُ ، جاء الحقُ .
الجملة الاسمية : الله أكبر ، الله أكبر.
ملحوظة ( 1 ) :- اللفظ الأول ( حرفاً – اسماً - فعلاً- جملة ) يعرب حسب موقعه في الجملة ( متبوع ) ، واللفظ الثاني يعرب توكيداً ( تابع ) وهو يتبع ما قبله في الإعراب رافعاً ونصباً وجراً.
ملحوظة ( 2 ) :- ممكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق إعادة اللفظ بمرادفه ( معناه ) ...
مثـال 1- هـذا سيف حسام . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
2- جاء أتــى محمد . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
ثانياً : التوكيد المعنــوي
يكون بألفاظ معينة ، توافق المؤكد( المتبوع ) في المعني وتخالفه في اللفظ } كل ، جميع ، نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، كافة ، عامة ، أجمع ، أنفس ، أعين{ ومــن شـروط عمـل هـذه الألفـاظ :
1- أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود علي المؤكد
2- حذفها لا يؤثر على معنى الجملة .
النفس ، العين : تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع.
كلا ، كلتا : تستخدم كلا للمثنى المذكر ، وكلتا للمثنى المؤنث .
كل ، جميع ، عامـة ، كافـة : تستخدم هذه الكلمات للتوكيد إذا أردنا
التعميم الحقيقي الذي يناسب المعنى المقصود .
نموذج إعرابي [ الطالبان كلاهما مجتهدٌ ]
الطالبان : مبتدأ أول مرفوع بالألف ؛ لأنه مثنى.
كلاهمــا : مبتدأ ثانٍ مرفوع بالألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
مجتهــدٌ : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع بالضمة .
......... : والجملة الاسمية ( كلاهما مجتهد ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره
في محل رفع خبر للمبتدأ الأول ( الطالبان )
نموذج إعرابي [ الطالبان كلاهما مجتهدان ]
الطالبان : مبتدأ مرفوع بالألف ؛ لأنه مثنى.
كلاهمــا : توكيد معنوي مرفوع بالألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
مجتهدان : خبر مرفوع بالألف ؛ لأنه مثنى.
إعـراب الفعل المضـارع
س/ متي يرفع الفعل المضارع ؟
ج : إذا لم يسبقه ناصب أو جازم 0
ومــن علامـات الـرفــع :
يرفع بالضمة الظاهرة : إذا كان صحيح الآخر0 محمد يذاكـرُ
يرفع بالضمة المقدرة : إذا كان معتل الآخر 0 محمد يسعى في الخير
يرفع بثبوت النون : إذا كان من الأفعال الخمسة 0 الطلاب ينجحون
س/ متي ينصب الفعل المضارع ؟
ج : إذا سبقته إحدى أدوات النصب الآتية
( أن ، لن ، كي ، لكي ، لام التعليل ،حتى )
ومــن علامــات النصــب :
الفتحة الظاهرة :-
إذا كان الفعل صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو أو الياء 0
الفتحة المقدرة :- إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف 0
حذف النون :- إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة 0
الأمثلة : انتبه معي جيداً ............... البديع في اللغة العربية
س/ متي يجزم الفعل المضارع ؟
ج : إذا سُبِقَ بأدوات الجزم : ( لم ، لمّا ، لام الأمر ، لا الناهية ) 0
ومــن علامـات الجـــزم :
يجزم المضارع بالسكون : إذا كان صحيح الآخر 0 لم يذهبْ
حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر 0 لم يسع
حذف حرف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة 0 لم يسرقوا
تذكر مع البديع
الأسماء الموصولة غير المختصة [ ما ، مـن ]
الأسماء الموصولة المختصة [ الذي ،التي ، اللذان، اللتان ،الذين ،اللآتي ،اللائي ]
أسماء الإشارة للقريب [ هذا ،هذه ، هذان ، هاتان ،هؤلاء ]
وأسماء الإشارة للبعيد [ ذلك ،تلك ،أولئك]
أسماء الشرط [من ،ما ،مهما ،متي ،أيان ،أين ،أني ،أينما ،حيثما ،كيفما ،أيُّ ]
الظروف المبنية [ حيثُ ، الآنَ ، منذُ ، أمـسِ ]
البديع ** البديع ** البديع** البديع** البديع** البديع** البديع**
تذكر مع البديع أن علامات الإعراب تنقسم إلى :
علامــات أصلــية علامــات فرعــية علامـات تقديريـة