الاسم في النحو الاسم في النصوص مثال للتطبيق
فعل الامر أسلوب أمر (للحــث والنصح) احفظ ْالنصّ واخدم بلادا أنت من أبنائها
الفعل المضارع الاستمرار نتقاسم خبز محبتنا
الفعل الماضي التحقق والثبوت
والاستمرار في آيات القرآن فقط عدتُ إلى فراشي .
"وكان الله غفورا رحيماً " دائما
الجمع الكثرة ففيك أواصر القربى
الفاء السرعة فـالشمس تطلع في نها مشرق
(العكس بين كلمتين)يبرز المعنى ويوضحه التضاد النور والظلام
(العكس بين جملتين) تبرز المعنى ويوضحه المقابلة إن الله شديد العقاب، وإن الله غفور رحيم " بين شطرين أو آيتين أو ...
التكرار(الاسم – الفعل - الحرف – الجملة ) التأكيد العلم ،العلم .. لا ، لا ...اكتب اكتب..
الله أكبر ، الله أكبر
لام الامر (للمضارع) أسلوب أمر لتحفظْ النص
لا الناهية أسلوب نهي لاتهمل واجبك
أداة النداء (يا .أ. هيا. أيا ) أسلوب نداء يا طالب العلم
أداة النفي
(ما .لم.لما.لن.لا.ليس) أسلوب نفي لستُ أمنُّ بالثمن
ما نقص مال من صدقة
أداة النفي+ إلا أسلوب قصر لا إله إلا الله
إنما أسلوب قصر إنما المؤمنون أخوة
أداة الاستفهام
(ما .لماذا.ماذا.من.أين.كم. كيف ) أسلوب استفهام هل تفهم الهرّة معنى الحرية ؟
لمَ تعبد الشيطان ؟
الحذف أسلوب إيجاز "واذكر في الكتاب مريم "
التفصيل بعد الإجمال تفصيل بعد إجمال "لقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد....."
تقسيم الكلام إلى جمل متساوية حسن تقسيم نزرع ورداً، نشعل شمعاً
(اتفاق الكلمات في معظم الحروف )
غرضه الجناس
"صليت المغرب في بلاد المغرب "
يزيد الأسلوب روعة و جمالا
بناء الفعل للمجهول للعلم بالفاعل " والسماء رفعها ووضع الميزان "
(اتفاق الجمل في الحرف الأخير ) السجع
حرف- حرفين - ثلاثة ما أجمل أن نحيا سعداء
لا حقد يسود ولا بغضاء
حذف المفعول به للعموم والشمول نعطي ، نعطي فالحب عطاء
تعدد العطف التنويع أو الكثرة من الآفات والمحن
حذف الفاعل للتعظيم –التحقير – العلم به فــاصدم جهالتهم بعلمك
أداة التوكيد إن.إنه.إنك.
قد . فقد.لقد.
المفعول المطلق
تكرار الجملة
أسلوب توكيد إنّ العلم نور .
قد أفلح من تزكى .
كتب الولد الواجب كتابة .
الله أكبر ، الله أكبر