كيف تسود بين الناس؟
لقمان 16- 19
قال تعالى : (يَا بُنَيّ إِنّهَآ إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبّةٍ مّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأرْضِ يَأْتِ بِهَا اللّهُ إِنّ اللّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ[ 16]يَا بُنَيّ أَقِمِ الصّلاَةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىَ مَآ أَصَابَكَ إِنّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأمور [17] وَلاَ تُصَعّرْ خَدّكَ لِلنّاسِ وَلاَ تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحاً إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ كُلّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ [18] وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنّ أَنكَرَ الأصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ[19])
(أ) 1- ( لا تصعر خدك ). أسلوب ( أمر – نهي - استفهام – نداء )
2- مضاد( مختال ) : ( متباه – معتز – متخاذل – متواضع )
3- ما نوعها : (نافية – موصولة – استفهام )
(ب) 1- ما معنى (خردل) ؟ وما جمعها ؟ وما مفرد )السماوات) ؟
ج/نبات عشبي له حب صغير وجمعها خرادل ومفرد السماوات : السماء
2- ما مرادف ( مثقال) جمع ( الأرض – مثقال- صخرة ) ومضاد (مختال) ؟
ج/(وزن وقدر) – (أرضون وأراضي – مثاقيل – صخور وصخر)- ( متواضع) .
3- ما معنى (لا تصعر- فخور) ؟ وما مضاد (اقصد) ؟
ج/(لا تتكبر على الناس- متفاخر × متواضع ) (اعتدل- وفّر × فرط – بذّر- متباهي).
4- ما جمع (بني) ؟ وما المراد من " يأت بها الله " ؟
ج/(أبنائي)-( يحضرها – يجلبها × يصرفها- يضيعها)
5- ما معنى(المنكر) ومفرد (الأمور( وجمع (عزم) ؟
ج/ (اسم جامع لكل فعل قبيح)-( أمر)-( عزائم)
6- معنى(أنكر – مرحا) وهات مضاد (اغضض) ؟
ج/ (أقبح الأصوات- فرحا وسرورا المراد متكبرا- متعاليا) (اخفض × ارفع)
(ج)س:1 - ما نوع الأسلوب"إن تك مثقال حبة"؟ ؟وما الغرض من النداء في"يا بني" ؟
ج/ أسلوب مؤكد بإن يا بني : أسلوب نداء للتنبيه و كلمة" بني" تدل على التدليل والحب .
س2:- بم توحي ( تكن في صخرة ) ؟ وما قيمة العطف بين ( السماوات والأرض) ؟
ج/ توحي بالصلابة والقوة فعلى الرغم من أن الصخرة صماء لا باب لها فالله قــــادر على إظهار
فعـــلك ولو كان داخل الصخرة والعطف يفيد شمول علم الله بكل شيء .
س3:- أيهما أجمل ( يأت الله بها – يأت بها الله ) مع بيان السبب ؟
ج/الثاني أجمل لأنه نتيجة لما قبلها وأسلوب قصر بالتقديم والتأخير يفيد التوكيد والتخصيص
وقصر الحكـــــم وفيها تحذير من قـــدرة الله وعلمــه فهو لطيف خبيـــــر
س4:- ما علاقة جملة ( إن الله لا يحب كل مختال فخور ) بما قبلها ؟
ج/ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبله وتعبير يدل على طرد المتكبرين من رحمة الله
س5 ما الجمال في " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " ؟
ج/أسلوب مؤكد بإن واللام وتعليل لما قبلها وفيها تنفير من رفع الصوت .
س7: ما العلاقة بين " وأمر بالمعروف " " وانه عن المنكر " ؟
ج/ بينهما مقابلــــة توضح المعنى وتبرزه.
س8: ما الجمال في (أقم الصلاة) ؟ ولماذا اختار صوت الحمير دون غيره ؟
ج/أمـــر للحـــث والنصـــح والإرشــــــــاد لأنه أقبح الأصوات وفيها تنفير من رفع الصوت .
(د) س1 ـ كيف تجعل الناس يحبونك وكيف تملك قلوبهم ؟
ج : بأفعالك الطيبة وأخلاقك الكريمة وقولك الحق ومساعدتك لهم في كل وقت .
س2 ـ الله عليم بكل شيء .. وضح ذلك.
ج : حيث لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء مهما صغر حجمه .
س3 ـ هات من الآية ما يدل على أن الله ذو رحمة ؟ ج : إن الله لطيف خبير .
س4 ـ جاء القرآن الكريم بقصص الأنبياء .. فلماذا؟
ج : حتى تكون عظة وعبرة للصحابة والمسلمين من بعدهم .
س5- بم أمر لقمان الحكيم ابنه ؟ج/ أمر لقمان الحكيم ابنه بـ :1- أداء الصلاة في أوقاتها
2- الدعوة إلى الخير والمعروف 3- الابتعاد عن الأعمال السيئة والقبيحة
4- الصبر وتحمل الشدائد 5- التواضع مع الناس وعدم التكبر أو التعالي
6- التحدث بصوت مهذب مسموع .
س6ـ ماذا أراد لقمان من ابنه ؟ج:أن يرسم له طريقاً للنجاح في الحياة بامتلاك قلوب الناس ومحبتهم .
س7ـ ما السلوكيات التي تضمن محبة الناس؟
ج:1- الدعوة إلى الخير والمعروف والالتزام بهما 2- الابتعاد عن الأعمال السيئة.
س8 ـ ما الأمور التي تمنح الإنسان الشخصية القوية ؟
ج:1- التواضع مع الناس 2- عدم التكبر أو التعالي عليهم بالقول أو الفعل.
س9 ـ لما نهى لقمان ابنه عن الغرور والتكبر؟ج:لأنها صفات لا يحبها الله ولا الناس .
س10ـ ما نتيجة التكبر والغرور؟ ج:بعده عن الله و كراهية الناس له .
س11 ـ ما آداب الحديث كما أوضحها لقمان؟ج:أن يكون مهذب بصوت مسموع ليس عالياً يسبب الضيق للغير كصوت الحمير المزعج الذي لا يرغب الناس في سماعه .
2- من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
س1 :اختر الإجابة الصحيحة :
1- جمع (القيراط) : ( القراريط – الأقراط – القرطة )
2- (أرضاً يذكر فيها القيراط ) المقصود:(مصر – العراق – سوريا )
3- (فاستوصوا بأهلها خيرا) أسلوب (أمر – نهي – استفهام ) للوجوب
4- جمع (رحم) (أرحام – رحماء – رحمات )
5- المقصود (بالذمة) (القرابة – الدين – الحق)
6- معنى (رحماً) (رعاية – عداوة – قرابة )
7- (الذمة) يقصد بها (الحرمة – الحق – كلاهما صحيح )
8- (فاستوصوا) أمر يفيد (النصح – الحث – الإلزام والوجوب )
9- جملة " صلى الله عليه وسلم"(دعائية – استفهامية – أمرية )
10ـ جمع "أرض" (أرضون - أراضي- كلاهما صحيح )
11-عبد الرحمن بن شماسة (صحابي – تابعي – نبي )
12- مرادف "ستفتحون" (ستملكون – ستأخذون- ستفوزون) ستدخلون وتنشرون الإسلام
س2:أكمل : (القيراط) هو وحدة قياس الأرض والجواهر الثمينة وجمع( ذمة) ذمم ومضاد (خير) شر ومرادف (ستفتحون) ستدخلون وتنشرون الإسلام .
س3: لمن يوجه الرسولr حديثه ؟ج/ يوجه الرسولr حديثه إلى خلفائه وأصحابه وقواده .
س4: ما الذي كان يدعوا إليه الرسولr في هذا الحديث ؟ ج/ وضح الرسول r لخلفائه وأصحابه وقواده أنهم سيفتحون مصر وأن عليهم أ، يعاملوا أهلها معاملة حسنة لأنهم أصحاب حرمة وحق ورحم .
س5: من أين فهمنا أن الأرض التي تفتح هي مصر ؟
ج/ لأن القيراط هو جزء من الدينار والدرهم ومقياس لمساحة الأرض وأهل مصر يكثرون من استعماله في حياتهم والتحدث به وهذه إشارة واضحة لمصر.
س6: من أين كان لمصر حرمة وذمة ؟ ج/" الحرمة" السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل بن نبي الله إبراهيم جد العرب والرسولr من المصريين" الرحم "السيدة مارية القبطية أم إبراهيم ابن رسول الله الذي توفي صغيراً هي من المصريين أيضاً .
س7 : علام يدل توصية النبي لأهل مصر ؟
ج/ يدل على التشريف والتكريم لها ولمكانتها في التاريخ قديماً وحديثاً .
س8:في الحديث ما يدل على اهتمام الإسلام بالأمم المغلوبة وضح ذلك .ج/ من سماحة الإسلام والرسول أنه إذا فتح بلداً يحسن معاملة أهلها حتى ولو لم يدخلوا في الإسلام.
س9: يقال أن المصريين أخوال العرب وضح ذلك .
ج/ لأن السيدة هاجر أم إسماعيل بن نبي الله إبراهيم جد العرب كانت من مصر .
س10: في الحديث ما يدل على صدق الرسول r وضح ذلك . ج/ حيث أن الرسول قال لأصحابه أنكم ستفتحون مصر وقد صدق كلام الرسول rوتم فتح مصر .
س11: متى تم فتح مصر ؟ وعلى يد من ؟
ج/ تم فتح مصر في القرن السابع على يد عمرو بن العاص في خلافة عمر بن الخطاب .
س12 وصف الرسول الكريم r في أحاديثه بأنه المعلم الأول للبشرية وضح ذلك .
ج/ 1- جمع الرسول rفي أحاديثه بين الأساليب الخبرية والإنشائية للتشويق وجذب الانتباه .2- لا يأمر الناس مباشرة بل يمهد لهم الطريق حتى يتشوقوا لما يريده وينفذوه .
س13/ ما علاقة فإن لهم ذمة ورحم بما قبلها ؟وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما)؟
ج/تعليل لما قبلها والعطف للتعدد والتنوع . ويدل على ضرورة الجمع بين الشاعر الإنسانية في العلاقات التي تجمع بين الناس .
س14ما الجمال في قوله (إنكم ستفتحون أرضاً)؟
ج/أسلوب مؤكد بإن وواو الجماعة للشمول والعموم وأرضاً نكرة للتعظيم .
س15 ما الجمال في تنكير كلمة "خيراً"؟ ج/ للعموم و الشمول .