منتدى شموع
نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير 616698752
منتدى شموع
نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير Empty
مُساهمةموضوع: نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير   نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير Emptyالجمعة يوليو 19, 2013 8:46 pm

أولا المعرب
( أ )
حضر محمدٌُ الدرس
رأيت محمدا سعيدًَا
مررت بمحمدٍِ

ماذا تلاحظ على إعراب كلمة محمد فى الجمل السابقة ؟
1. محمد فاعل لذلك حركتها (الضمة)
2. محمد مفعول به لذلك حركتها (الفتحة)
3. محمد مجرور لذلك حركتها (الكسرة)

من خلال الأمثلة السابقة
يظهر لنا أن كلمة محمد كلمة معربة, لأن آخرها تغير بتغير موقعها الإعرابي في الجملة.
ومن هذا فإن
الاسم المعرب

ثانيا المبنى
( ب )
حضر هذا الرجل المؤتمر
رأيت هذا الرجل سعيدًَا
مررت بهذا الرجل

ماذا تلاحظ على إعراب كلمة هذا فى الجمل السابقة ؟

1. هذا فاعل ولكنها ثابتة و لم تتغير عليها الحركة
2. هذا مفعول به ولكنها ثابتة و لم تتغير عليها الحركة
3. هذا مجرور ولكنها ثابتة و لم تتغير عليها الحركة

من خلال الأمثلة السابقة
يظهر لنا أن كلمة هذا كلمة مبنية, لأن آخرها لم يتغير بتغير موقعها الإعرابي في الجملة.
ومن هذا فإن
الاسم المبنى
الأصل في الأسماء الإعراب ولكن هناك بعض الأسماء المبنية
الأسماء المبنية
4- أسماء الشرط 5-بعض الظروف 6- الضمائر

(هذا – هذه – هؤلاء – ذلك – تلك – أولئك)
هذه الأسماء مبنية, ولكن هناك اسمان من أسماء الإشارة معربان وهما (هذان وهاتان) وعند إعرابهما نعربهما إعراب المثني, أي بالألف رفعا والياء في حالتي النصب والجر.
(الذي – التي – الذين – اللاتي - اللائى)
هذه الأسماء مبينة دائما ولكن بعضا من الأسماء الموصولة معربة وهم (اللذان واللتان – اللذين واللتين) وعند إعرابهما يعربان إعراب المثني, أي ترفع بالألف وتجر وتنصب بالياء.
هناك أسماء موصولة مشتركة: وهي التي تستخدم للمذكر والمؤنث معا.
(من) للعاقل رأيت من نجح.
(ما) وغير العاقل كل ما شئت.
كيف ( الحال) ، متى (للزمان) ، أين (للمكان) ،
من (للعاقل) ، ما (لغير العاقل)، كم (للعدد)
إذا – متى (للزمان) - من (للعاقل)- ما – مهما (لغير العاقل)- أين (للمكان)
ملاحظة (أي) اسم شرط معرب
من يذاكر ينجح إذا جئت أكرمتك
حيثُ: ظرف مكان مبني على الضم منذُ: ظرف زمان مبني على الضم
أمسِ: ظرف زمان مبني على الكسر الآنَ: ظرف زمان مبني على الفتح

الضمائر المنفصلة هي:
( أنا- نحن للمتكلم )
( أنتَ- أنتِ أنتما- انتم - انتن للمخاطب)
(هو - هي هما- هم - هن للغائب )
الضمائر المتصلة
المتكلم
تاء) الفاعل شربتُ كتبتُ رميتُ
(نا) الفاعلين لعبنا أخذنا ذاكرنا
(ياء) المتكلم: أبي كتابي قلمي
المخاطب
(كاف) الخطاب قلمك أخوك يدك
تاء المخاطب للمذكر/ شاهدتَ- للمؤنث/ شاهدتِ
(ياء) المخاطبة تكتبي تذهبي تجتهدي
الغائب
(هاء)الغيبة كتابه, كتابها, كتابهما, كتابهم, كتابهن
تدريبات
الطب قدم للبشرية خدمات جليلة فهو من أشرف المهن التى عمل بها الإنسان ، والأطباء رحماء بمرضاهم يعطفون عليهم ويحسون بآلامهم ويتألمون لها ،ومصر من أعظم بلاد العالم تقدما فى هذا المجال وأطباؤنا أخلاقهم سامية .
ا- ما أهمية الطب ؟
ب- أعرب ما تحته خط .
ج- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- تمييزا وبين نوع المميز............................................................................
2- نعتا و أعربه .........................
3- كل فعل لازم ................
كل فعل صحيح وبين نوعه ...................... .
4- فعلا متعديا....................................
5-فعلا معتلا وبين نوعه.................................
6- خبرين وبين نوعهما
7- كلمة بها ألف وصل وأخرى بها همزة قطع مع بيان سبب رسمهما .
8- ضميرين للرفع والجر متصلين وأعربهما وضميرامنفصلا
9- اسمين معربين
10- ثلاثة أسماء مبنية وبين نوعها.
11- ضمير منفصل وآخر متصل.......................
د-أجب عما يلى
1- مدرسو اللغة العربية يعملون مخلصين اجعل الخبر الجملة مفردا فيما سبق
2- أنت معلمة متفوقة تخلصين فى عملك ضع ( أنتن ) بدلا من ( أنت )وغير ما يلزم .
3- كلمة المجال همزتها .....................والسبب ...................... ( أكمل )
4- هو معلم مجتهد نال وسام التميز . ثن واجمع للمؤنث والمذكر وغير ما يلزم .
5- هو أكبر منك ............ فاحترم نصيحته - ضع تمييزا .
هـ- أسند الفعل ( سأل ) إلى (واو الجماعة ) و( نون النسوة ) مرة أخرى فى جملتين من إنشائك
و- أعرب كلمة كلا فيما يلى :
1- المسلمان كلاهما عادل ...................................................
2- المسلمان كلاهما عادلان .....................................
ز- ( آلام – العالم ) ما نوع الهمزة ؟ ولماذا ؟
س2: حدد الأسماء المبنية فيما يلي واذكر نوع كل منها:
1- يعجبني من يساعد الفقراء.
2- نحن –العرب- أمة واحدة
3- هذا معلم مبدع..........
4-من يساهم في نهضة بلده تكرمه
5- كيف وصل الإنسان إلى القمر؟
6- أنت إنسان حر........................
7- التاجر الناجح يحبه الناس
8- وصلت السفينة الآن.....................
9- إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.............
10- هاتان البنتان تؤديان واجبهما.
11- هؤلاء اللاتي يصنعن الرجال
12- المؤمن سلاحه العلم
13- أهوك هو من فاز بالجائزة
14- مدرستي نظيفة.
15- أنت تحقق آمالك
س3: بين نوع من في الجمل الآتية:
1- من غشنا فليس منا.
2- تكرم مصر من ينبغ من أبنائها.
3- من الذي أنشأ القاهرة؟
4- من يحترم الناس يحبه الناس
5- من يحب الخير لنفسه فقط؟
6- نحب من يحبنا.
س4: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
قال عز وجل(وما ربك بظلام للعبيد)
نوع ما (نافية – ناهية – موصولة – شرطية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير   نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير Emptyالجمعة يوليو 19, 2013 8:51 pm

أولا الفعل المعرب:
الذي لم يتصل به
نون التوكيد أو نون النسوة.
يقبلٌ الفلاح على عمله سعيدا. (يقبل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة)
لن يتأخرَ المجتهد فى عمله. (يتأخر: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة)
لا تؤخرْ الصلاة عن وقتها. (تؤخر:فعل مضارع مجزوم بل وعلامة جزمه السكون)
تغير ضبط الفعل المضارع بدخول الحروف المختلفة ( العوامل ) عليه
وهذا ما يسمى بالإعراب
ملاحظة هامة:
1. الفعل المضارع يرفع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم.
2. الفعل المضارع ينصب إذا سبق بحرف نصب
(أن لن كي حتى لام التعليل فاء السببية لام الجحود)
3. الفعل المضارع يجزم إذا سبق بأداة جزم (لم لا الناهية ولام الأمر)
الفعلُ المضارعُ
فعلٌ يدلُّ على حدَثٍ يتمُّ في وقتِ التكلّمِ
الفعلُ المضارعُ معربٌ دائماً
أقرأُ كتابَ النّحو
أقرأُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ.
رفعُ المضارعِ: يكونُ الفعلُ المضارعُ مرفوعاً إذا لم يُسبقْ بحرفٍ ناصبٍ أو جازمٍ
(وإذْ يرفعُ إبراهيمُ القواعدَ من البيتِ وإسماعيلُ..)
يرفعُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ.
نصبُ المضارعِ
يُنصبُ الفعلُ المضارع ُإذا سُبقَ بأحدِ الحروفِ الناصبةِ
هيَ
1- أنْ
أحبُّ أن أكافئَ المجدَّ
أكافئَ: فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بأنْ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
2-لنْ
لن أتهاونَ في واجباتي
أتهاونَ: فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بلن وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
3- كي
أدرسُ كي أنجحَ
أنجحَ: فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بكي وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.

ويُنصب ُالفعلُ المضارعُ بأن المضمرةِ بعدَ
1- لامِ التّعليلِ
ذهبْتُ إلى المدرسةِ لأتعلّمَ
أتعلّمَ: فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بأنْ مضمرة بعد لامِ التّعليلِ، وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
2- لامِ الجحودِ
تكونُ مسبوقةً بكانَ المنفيةِ وما يشتقُّ منها، مثالٌ
(ما كانَ يوسفُ ليأخذَ أخاهُ في دينِ الملِكِِ)
يأخذَ: فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بأنْ مضمرة بعد لامِ الجحودِ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
3- حتّى:
هي حرفُ غايةٍ وجرٌّ، ينصبُ المضارعُ بعدَها بأنْ مضمرة
جئْتُ إلى المدرسةِ حتى أتعلّمَ
أتعلّمَ: فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بأنْ مضمرة بعد حتى، وعلامةُ نصبه الفتحةُ الظّاهرةُ.
فاءِ السّببيّةِ
هي الفاءُ الّتي يكون ما قبلها سبباً في حصولِ ما بعدها
اجتهدْ فتنجحَ
تنجحَ: فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بأنْ مضمرة بعد فاءِ السّببيةِ، وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ
جزمُ الفعلِ المضارعِ
يُجزمُ الفعلُ المضارعُ إذا سُبقَ بأحدِ الحروفِ الجازمةِ
1- لم: حرفُ جزمٍ ونفيٍ وقلبٍ، يجزمُ المضارعَ وينفي حدوثه في الماضي
لم يبن الإنسان ملكا على جهل
لم: حرف جازم. يبنِ: فعلٌ مضارعٌ مجزوم بلم، وعلامةُ جزمِه حذفُ حرفُ العلّةِ من آخرِه
2- لمّا: حرفٌ جازمٌ يجزمُ المضارعَ وينفي حدوثَه في الماضي، وامتدادِ النّفيِ إلى زمنِ التكلّمِ
لمّا يحضرِ الغائبُ
لمّا: حرفٌ جازمٌ، يحضر: فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بلمّا، وعلامةُ جزمِه السّكون ُالظّاهرةُ، وحرّكَ بالكسرِ لمنعِ التقاءِ السّاكنين.
3- لامُ الأمرِ، حرفٌ جازمٌ يدلُّ على طلبِ حدوثِ الفعلِ
لتسعَ إلى الخيرِ
لتسعَ: الّلامُ لامُ الأمرِ، تسعَ: فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بلام الأمرِ، وعلامةُ جزمِه حذفُ حرفِ العلّةِ من آخرِه، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُه أنت.
4- لا النّاهيةُ، حرفٌ جازمٌ يجزمُ المضارعَ ويدلُّ على طلبِ الكفِّ عن العملِ
لا تحتقر فقيرا
لا: ناهية جازمة تحتقر: فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بلا، وعلامةُ جزمه السكون والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُه أنت.
جزمُ المضارعُ في جوابِ الطّلبِ
يجزمُ الفعلُ المضارعُ إذا وقعَ جواباً للطّلبِ
1- الأمرَذاكر دروسك تنجح تنجح: فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ لأنّه جوابُ الطّلبِ، وعلامةُ جزمِه السّكونُ الظّاهرةُ على آخرِه، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديره أنت.
2- المضارعَ المقترنَ بلامِ الأمرِ
لتفعلْ خيراً تنلْ جزاءَه
تنلْ: فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ لأنّه جوابُ الطّلبِ، وعلامةُ جزمِه السّكونُ الظّاهرةُ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُه أنت.
3- النّهيَ
لا تتأخر عن الدرس تلق احترام معلمك
تلق: فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ لأنّه جوابُ الطّلبِ، وعلامةُ جزمِه حذفُ حرفِ العلّةِ من آخرِه، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُه أنت.
ثانيا الفعل المبني:
1- المضارع 2 - الفعل الماضي 3- الأمر

أولاً : الفعل المضارع :
يبنى الفعل المضارع في حالتين:
الحال الأولى :
أن يتصل به نون التوكيد الخفيفةأو الثقيلة: (وهنا يبنى على الفتح)
والله ليفوزَنَّ المجتهد.
فى المثال نجد أن (ليفوزَنَّ) فعل مضارع اتصل بآخره نون لتوكيد الخفيفة, وعند إعرابه نقول (فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة)
الحال الثانية: أن يتصل بنون النسوة (وهنا يبنى على السكون)
النساء يخبزْنَ العجين .
فى المثال نجد أن (يخبزْنَ) فعل مضارع اتصل به نون النسوة, ولذلك عند إعرابه نقول(فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة)
1- يُبنى على الفتحِ
لا تؤخرَنّ عملَ اليومِ إلى الغدِ
تؤخرَنّ: فعلٌ مضارعٌ مبنيٌّ على الفتحِ لاتصاله بنونِ التّوكيدِ الثقيلةِ، وهو في محلِّ جزمٍ بلا، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُه أنت.
لا تهملَنْ واجباتك
تهملَنْ: فعلٌ مضارعٌ مبنيٌّ على الفتحِ لاتصالِه بنونِ التّوكيدِ الخفيفةِ، وهو في محلِّ جزمٍ بلا. والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُه أنت.
2-يُبنى على السّكونِ
الفتياتُ يسهمْنَ في بناءِ الوطنِ
يسهمْنَ: فعل ٌمضارعٌ مبنيٌّ على السّكونِ لاتصالِه بنونِ النّسوةِ والنّونُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.
ثانيا: الفعل الماضي:
الفعلُ الماضي

فعلٌ يدلُّ على حدثٍ وقعَ قبلَ زمنِ التكلّمِ، وهو مبنيٌّ دائماً.
بناءُ الفعلِ الماضي
ا - إذا اتّصلت به ألفُ الاثنينِ
الطالبان نجحَا
نجحَا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ لاتّصالِه بألفِ الاثنينِ، والألفُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.
ب- إذا اتّصلَت به تاءُ التّأنيثِ السّاكنة
الطّالبةُ نجحَتْ
نجحَتْ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌ على الفتحِ الظّاهرِ، والتّاءُ للتأنيثِ.
ج- إذا لم يتصلْ به شيءٌ
الطّالبُ نجحَ
نجحَ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظّاهر ِ.

ا- إذا اتّصلَت به تاءُ الفاعلِ المتحركةُ
سمعْتُ كلامَ أبي

سمعْتُ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ لاتّصالِه بتاءِ الفاعلِ، والتّاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.
ب- إذا اتّصلَت به نونُ النّسوةِ
الفتياتُ ساعدن المرأة العجوز
ساعدن: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ لاتّصالِه بنونِ النّسوةِ، والنّونُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.
ج- إذا اتّصلَت به نا الدّالةُ على الفاعلين
انتصرْنا في حربِ أكتوبر
انتصرْنا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ لاتّصالِه بنا، ونا ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.
إذا اتّصلَت به واوُ الجماعةِ
المسلمون انتصرُوا على أعدائِهم في حطّينَ
انتصرُوا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضّمِّ لاتصالِه بواوِ الجماعةِ، والواوُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.
ثانياً : الفعل الأمر :
مبني دائما :
1 - مبنيّ على السكون :
إذا كان صحيح الآخر حَدِّثْ أخاك صادقاً.
إذا اتصلت به نون النسوة يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء.
2 - مبنيّ على حذف حرف العلّة :
إذا كان معتل الآخر مثل : ادعُ ربُك، وارتجِ مغفرته .
3 - مبنيّ على حذف النون:
إذا كان متصلاً بواو الجماعة يا شباب الوطن انهضوا.
إذا كان متصلاً بألف الاثنين أيها العاملان زيدا إنتاجكما.
إذا كان متصلاً بياء المخاطبة يا أمتي أنقذي شبابك من الضياع.
4 - مبنيّ على الفتح :
إذا اتصلت به نون التوكيد تَصَدَّقَن َّيا أخي، واجْهَرَنَّ بالحق
الــــــتـــــدريـــــبــــــات

الشتاء يأتى بالخير فيملأ الدنيا سعادة أينما حل ، فعندما تسقط الأمطار على الأرض ترحب الأرض بضيفها العزيز بعد فترة من الجدب فقد كانت عطشى إلى مائه لترتوى به وتتشبع وتستعد لفصل الربيع وهى سعيدة وتتهيأ له فالربيع مقدمته الشتاء والربيع والشتاء كلاهما كريم ،والنساء يملأن الجرار من ماء الشتاء سعيدات .
1- صف الشتاء.
ب- أعرب ما تحته خط .
.ج- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- تمييزا وبين نوع المميز

2- حالا وبين صاحبه............................................................................
3-فعلا لازما .........................
فعلا صحيحا وبين نوعه ......................... .
4- فعلا متعديا....................................5
-فعلا معتلا وبين نوعه..................................................
6- كل خبر وبين نوعه
7- كلمة بها ألف وصل وأخرى بها همزة قطع مع بيان سبب رسمهما .
8- ضميرين متصلين وأعربهما وآخر منفصلا
9- توكيد وبين نوعه
10- فعلين مبنيين ............................،................................
11- فعلين معربين............................،................................
12- اسمين معربين ............................،................................
13- اسمين مبنيين مختلفين............................،................................ .
د-أجب عما يلى
1- الفندق يمتلئ بالناس . اجعل الخبر الجملة مفردا فيما سبق فيما سبق
2- اسع فى مساعدة الفقراء أسند الفعل إلى الضمائر .
3- فى السنة 365يوم وفى السنة12شهر وفى الشهرين 9 أسبوع . اكتب الأعداد بالكلمات .
4- الجندى الشجاع لا يهاب الموت يقتحم القتال مخلصا . ثن واجمع كلمة الجندى وغير ما يلزم .
5- مدرستى الجنة أعظم المدارس ............... بطلابها . ضع تمييزا .
هـ- أسند الفعل ( جرى) إلى الضمائر
و- أعرب كلمة عين فيما يلى :
1- رأيت عين التلميذ مرهقة ............................................................ .
2- رأيت التلميذ عينه مرهق ..........................................................
ز- ( الربيع – أكرم ) ما نوع الهمزة ؟ ولماذا ؟
ح- هى طبيبة المستشفى تعمل مخلصة . ثن واجمع العبارة .
ط - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
أنت تؤدي الواجب كاملا (اسم مبني – فعل مبني – اسم معرب)
ذاكر الطلاب الدرس (اسم مبني – اسم معرب)
العاملات ساعدن في البناء (فعل مبني – فعل معرب)
نحن نحترم الكبار (فعل مبني – فعل معرب)
ى- حدد الأفعال المبنية فيما يلي مبينا سبب البناء:
1- المسلمات تحافظن على الحجاب
2- لا تمدحن إنسانا بما ليس فيه
3- الطبيبات ينشرن الرحمة.
4- الأمهات تعلمن أولادهن التقوى.
5- والله ليفوزن المسلم.
6- هل تلعبن معنا بالكرة ؟
7- اتق الله واسأله الخير.
8- والله لأهجرن المعاصي.
ك- عين الأسماء المبنية فيما يلي مبينا نوع كل منها:

• ذلك الرجل يحب الإخلاص
• أحببت الفتاة التي ترتدي الحجاب.
• ماذا فهمت من الكتاب؟
• أنت محبوب منذ ساعدت الضعيف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير   نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير Emptyالجمعة يوليو 19, 2013 8:56 pm

العطف
المعطوف هو تابع يأتي بعد حرف العطف.
يتكون العطف من ثلاثة أجزاء
معطوف عليه (قبل حرف العطف) + حرف العطف + المعطوف (يأتي بعد حرف العطف)
حروف العطف:

هناك الكثير من حروف العطف

(الواو – الفاء – ثم – أو )
(لكن– بل - لا)

حرف العطف (لكنْ) يثبت الحكم لما بعده وينفيه عما قبله
لابد أن تسبق جملة هذا الحرف بالنفي, ويجب ألا تقترن بالواو.
الأمثلة
لن يقتل الجبان لكن الشجاع. لم نساعد الغشاش لكن المجتهد.


تنفي الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها. جملتها يصح أن تأتي مثبته أو منفية.
الأمثلة
لم أعرف الغدر بل الوفاء حضر المدير بل الناظر

هو حرف يثبت الحكم لما قبله وينفيه عما بعده جملته لابد أن تأتي مثبتة.
الأمثلة
أحب السلام لا الحرب الدين يدعو إلى التسامح لا التعصب

ملحوظات هامة
المعطوف والمعطوف عليه لابد أن يكونا مفردين أيا لا يصح أن يكونا جملة أو شبه جملة.
المعطوف والمعطوف عليه لابد من اختلافهما, بمعنى أنه لا يصح أن يأتيا من نفس النوع. (مثال خاطئ) رأيت المرأة لا البنت
والصحيح هو (رأيت المرأة لا الرجل)
المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب, بمعنى إنه إذا أراد إعراب الكلمة التي بعد حرف العطف فإننا نعرب المعطوف عليه أولا ثم نعطيها إعرابه.
مثال: لم أحب العنف لكن العقل.
لم: أداة جزم بمنية على السكون. أحب: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون. والفعال ضمير مستتر تقديره أنا. العنف: مفعول به منصوب وعلامة نصب الفتحة. لكن: أداة عطف لا محل لها من الإعراب مبنية على السكون. العقل: معطوف على العنف منصوب وعلامة نصبه الفتحة (تابع للمعطوف عليه في الإعراب)
التدريبات
1- استخرج أداة العطف وعين المعطوف والمعطوف عليه :
• العلم أساس الملك بل العدل .....................،............................،.......................
• لا تكن خائنا بل وفيا .....................،............................،.......................
• اتق الله بالأفعال لا الأقوال .....................،............................،.......................
• سأذهب إلى المطار بل الميناء .....................،............................،.......................
• شاهدة الفيلم لا المباراة .....................،............................،.......................
• أحب العفاف والإخلاص .....................،............................،.......................
• نال الشرف الأبطال لا الجبناء .....................،............................،.......................
• ما علمت الشر بل الخير .....................،............................،.......................
• لن أخالف الحق بل الكذب .....................،............................،.......................
• التزم بالأمانة أو الوفاء .....................،............................،.......................
• جاء الوزير فالرئيس. .....................،............................،.......................
2- (قرأت عفاف ودينا التقرير الإخباري وصوتهما واضح لكل مستمع )
وردت الواو في العبارة مرتين بين نوعهما.
3- أعرب ما يأتي إعرابا كاملا:
1- أحب الفتاة العفيفة لا البذيئة.
2- ما لبست القميص لكن الجلباب.
4- الجمل الآتية كلها خطأ بين السب مع تصويب الخطأ:
• قرأت عن رجل لا قائد ........................................................................
• ما رأيت تلميذ لكن فتى ........................................................................
• شم الزهور بل الورد ........................................................................
س5: ضع (لا) بدلا من (لكن) وغير ما يلزم :
لم أرحب بالخائن لكن الأمين.
........................................................................
ما ذاكرت النحو كله لكن نصفه.
........................................................................
س6: صحح الخطأ النحوي فيما يلي :
(لكن): حرف عطف يفيد الترتيب لتراخي ولا يعطف إلا الجمل.
........................................................................
(أو): حرف يفيد الترتيب مع التعقيب.
........................................................................
(الواو): حرف عطف يفيد النفي.
........................................................................
(ثم): حرف عطف لا يعطف إلا المفرد.
........................................................................
(الفاء): حرف عطف يفيد مجرد الجمع بين المتعاطفين.
هو تابع يذكر لبيان صفة متبوعه (المنعوت)
أولا: النعت المفرد :
هو ما ليس جملة ولا شبه جملة (كلمة أو كلمتين)
النعت المفرد يطابق المنعوت في أربع أشياء :
1 )النوع:
ويقصد به التذكير والتأنيث:

الرجال المؤمنون يحبهم الله
(النعت المؤمنون والمنعوت الرجال مذكر)
2)العدد
ويقصد به الإفراد والتثنية والجمع
الرجال المخلصون يفوزون بحب الناس
(النعت المخلصون والمنعوت الرجال جمع مذكر سالم)
3)النكرة والمعرفة
الأزهر الشريف منارة العلماء
(النعت الشريف والمنعوت الأزهر معرفة)

4)الإعراب
لو نظرنا إلى الأمثلة السابقة لرأينا كيف أن النعت يوافق المنعوت في الإعراب
فإذا كان المنعوت مرفوع تبعه النعت في الرفع مثل قولك
الرجال المخلصون يفوزون بحب الناس.
المخلصون – نعت مرفوع لأن المنعوت رجال مبتدأ مرفوع
وإذا كان المنعوت منصوب تبعه النعت في النصب مثل قوله تعالى:
(ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا)
وإذا كان المنعوت مجرور تبعه أيضا النعت في الجر مثل
قال تعالى" "ولا تطع كل حلاف مهين"
كلمة مهين نعت مجرور لأن المنعوت حلاف مضاف إلى كل مجرور.
ملاحظة على النعت المفرد:
جمع التكسير لغير العاقل ينعت بنعت مفرد مؤنث او نعت جمع.
في مصر معابد أثرية /أثريات كثيرة.*** كتبت اللوحة بأقلام صغيرة/صغيرات.
ملحوظات
اسم + معرف بالإضافة جاء محمد صديق الفصل .
أيها أو أيتها + اسم معرف بال أيها الطلاب اجتهدوا.
اسم معرف + اسم موصول مررت بالمؤمنين الذين يتقون الله.

ثانياالنعت الجملة
أولا: الجملة الاسمية:
تتكون من
نكرة+(اسم به ضمير يعود على النكرة)= نعت جملة اسمية
(ـه,ـها,ـهما,ـهم,ـهن)
القرآن كتاب كلامه مقدس
كتاب نكرة, كلامه اسم متصل به ضمير (ـه)
ثانيا: الجملة الفعلية:
يتكون من:
نكرة + (فعل وفاعل ومفعول)= نعت جملة فعلية
مصر بلد تحمى العرب
بلد نكرة, وبعدها تحمى فعل مضارع وفاعله مستتر تقديره هي عائد على بلد, فنعرب (تحمى العرب) الفعل والفاعل المستتر والمفعول به في محل رفع نعت جملة فعلية لأمه.
ملحوظة
النعت الجملة (اسمية - فعلية) لابد من وجود ضمير يربط النكرة بالنعت, ويسمى بالضمير الرابط أو العائد.
ثالثا شبه الجملة
يتكون من :
نكرة+ شبه جملة = نعت شبه جملة
للعلم شبه الجملة إما (ظرف+اسم مضاف) أو (جار ومجرور)
(ظرف+اسم مضاف) (الأزهر علم بين المساجد)
(جار ومجرور) (رأينا طائرة في السماء)
في المثالين السابقين تجد أن
نكرة وبعدها شبه جملة, نعرب شبه الجملة (الكلمتين وليست الأولى فقط) في محل ...... نعت شبه جملة.

لاحظ
الحال يأتي بتغيير النكرة (في الجملة والشبه جملة)إلى معرفة .
الرابط هو الضمير العائد على النكرة في الجملة الفعلية والاسمية فقط .
التدريبات

1- عين النعت والمنعوت فيما يلي,أعربهما :
1 – المؤمن الصادق لا يخون أخاه .
2 – الحديث الشريف هو المصدر الثاني للتشريع الإسلامي.
3 – عرفت مسلما يحب الصادقين.
4 –حضر طالب يحب العلم
5 – أرسل الله القرآن ليهدي الناس إلى الحق المبين.
2 – اجعل الحال نعتا فيما يلي : -
1 – قرأت الكتاب في الفصل
. ................................................................................
2 – تعبت من المرض يزداد ألما.
................................................................................
3 – وقف الزعيم مع الشعب .
................................................................................
4 – قرأت الآية تؤثر في قلبي.
................................................................................
5 – الله يحب العبد يستغفره من الذنوب.
................................................................................
6 – وقفت الفراشات بين الأزهار.
................................................................................
3 – حول النعت المفرد إلي جملة والجملة إلي مفرد .
1 – المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف .
................................................................................
2 –الإسلام دين يحبه الناس.
................................................................................
3 – مصر بلد العلماء المجتهدون .
................................................................................
4 – شعرت بالأمة تعاني الخيانة .
................................................................................
5 – اشتريت كتابا جديدا .
................................................................................
4 – عين النعت فيما يلي وبين نوعه والرابط إذا وجد : -

1 – الورقة الأولي في الامتحان سهلة يسيرة.
................................................................................
2 – أسعدني الكتاب الجديد الذي ألفه عالم أسلوبه سهل.
................................................................................
3 – قل الحق, ولو صار دمك أنهار تجري.
................................................................................
4 – حسن الخلق طريق المسلم الملتزم إلى الجنة.
................................................................................
5 – لكل آية في كتاب الله حكمة توضح قدرة الله .
................................................................................
6 – من أراد الحياة السعيدة فعليه بالقرآن أوامره ينفذها.
................................................................................

هو اسم نكرة منصوب يبين هيئه صاحبه ( الفاعل أو المفعول أو كلاهما معاً ).

جاء أحمد مسرعا. الحال مسرعا, تبين حال الفاعل.
ساهدت أحمد يسرع الخطا الحال يسرع, تبين حال المفعول به.
كرم المدير الأول فرحين. الحال فرحين, تبين حال الفاعل والمفعول.

الاسم المبين هيئته بالحال يسمى صاحب الحال, ولا بد أن يكون معرفة
ومثال ذلك (أحمد – المدير الأول)

(مفرد – جملة – شبه جملة)
أولاً : الحال المفردة :
لابد أن يكون اسم نكرة منصوب .
رأيت العصفور واقفا .
الحال هنا (واقفا) لأنها تبين حال العصفور وهيئته , و العصفور صاحبها مفعول به
وتعرب : حال مفرد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
شاهدنا المسرحية مسرورين
الحال هنا (مسرورين) لأنها تبين حال (نا), والضمير (نا) صاحبها فاعل
وتعرب الحال: حال مفرد منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
مسلمة نحوية
الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات
الحال الجملة الاسمية
صاحب الحال +الواو الرابطة + جملة اسمية
حضر الطلاب وأذهانهم يقظة.

الحال أذهانهم يقظة
إعراب أذهانهم يقظة هو جملة اسمية في محل نصب حال
وصاحب الحال هو الطلاب والتى تعرب فاعل
ثانيا الحال الجملة الفعلية
يتكون من صاحب الحال + جملة فعلية
وقف العصفور يغرد
في المثال الأول:
حضر الخطيب يسلم على الناس.
العصفور معرفة (صاحب الحال).
يغرد فعل مضارع, وفاعله مستتر تقديره هو عائد على العصفور.
ولا يوجد مفعول به.
ولأننا قلنا بأن الجملة الفعلية بعد المعرفة حال
وقد جاء فعل (يغرد) بعد معرفة , فنعربه مع الفاعل المستتر حال جملة فعلية في محل رفع.
هل يوجد رابط في جملة الحال؟
نعم, ضمير الفاعل المستتر في الفعل يغرد هو الرابط.
ثالثا الحال شبه الجملة
يتكون من صاحب الحال + شبه جملة.
ومم تتركب شبه الجملة؟

حرف جر + اسم مجرور أو ظرف + مضاف إليه.

قاتل الجندى بشجاعة
الجندى معرفة صاحب الحال.
( بـ ) حرف جر شجاعة اسم مجرور حال شبه جملة في محل نصب
لأننا قلنا بأن شبه الجملة إذا جاء بعد معرفة أصبح حال
هل يوجد رابط في الحال شبه الجملة؟
لا , لأنه لا يحتاج إلى شيء يربط شبه الجملة بصاحب الحال.
هناك بعض الكلمات التي تعرب دائما حالا وهي :
جميعاً، دائما, معا, عوضاً، بدلاً، خاصة، عامة, قاطبة، عمداً, خطأً، سهواً، سوياً, قائلا
أولاً وثانياً وثالثاً .....إلى عاشرا ، مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات.
كلمة وحد إذا أضيفت إلى الضمير تعرب حالاً. مثال: حضر وحده.
التدريبات
1- عين الحال وبين نوعه والرابط إن وجد:
صافح اللاعب منافسه متسامحين.
................................................................................
ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا.
................................................................................
حيا المعلم تلاميذه واقفين.
................................................................................
يأكل المؤمن طعامه شكورا.
................................................................................
فادعوا الله مخلصين له الدين.
................................................................................
ولا تمش في الأرض مرحا.
................................................................................
قدم الرئيس بين أعوانه.
................................................................................
زار الطلبة معرض الكتاب في القاهرة.

2- حول الحال المفرد إلى حال جملة والعكس:
تعلمنا العلم يقوى قولنا.
................................................................................
أدخل الامتحان وأنا ثابت القلب
................................................................................
نسمع الديك صائحا- لا تجب متسرعا
................................................................................
شهد المعلم المدرسة وهي ترتقي بأبنائها.
................................................................................
4- حدد نوع الحال الجملة فيما يأتي والرابط:
أسعدني الخطيب وهو يعلمنا الأخلاق .............................................................
وقف الجندي يدافع عن وطنه .............................................................
ارتفع الطائر يحلق في السماء.............................................................
يشرح المعلم والطلاب ينصتون.............................................................
تدريب لغة الضاد الأول
(خرجت مريم وهى سعيدة لتتنزه بين الحقول وتمتع النفس بمباهج لطبيعة الغناء أخذت
تتنقل بين الأشجار فوجدت الشمس ساطعة تملأ الدنيا ضياء ودفئا ورأت عصفورا يغرد قالت لأنظر فى هذا الكون لأكون أكثرالخلق تأملا فيماأبدع الله وفى المساء أوت إلى فراشها لتنام نوما هادئا )
ا - أعرب ما تحته خط
ب - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- فعلا لازما.................................................
2- فعلا متعديا.......................... .
3-فعلين معتلين وبين نوعهما......................... ......................... .
4- فعلا صحيحا وبين نوعه......................... ......................... .
ه-كلمة بها ألف وصل وأخرى بها همزة قطع مع بيان سبب رسمهما .
6-تمييزا وبين نوعه
. .........................
7- ضميرا منفصلا وآخر متصلا ......................... ................................................
8- حالا وبين صاحبه ونوعه ......................... ................................................
9- نعت وبين نوعه .........................................................................
10- اسميين مبنيين .........................................................................
11- اسميين معربين .........................................................................
ج-حول الأعداد التالية إلى حروف ( فى الكتاب 9 فصول و125موضوع )
د- ابدأ بما فوق الخط وغير ما يلزم ( يسعى العمال إى عملهم متفائلين )
هـ -اجتهد فى عملك ولا تتأخر عنه . خاطب بالعبارة المفردة المؤنثة وغير ما يلزم
تدريب لغة الضاد الثانى
( الإنسان سيد الكون فقد منحه الله العقل ليفوز به فى حياته وهو سعيد ولكنه وظفه فى الدمار والخراب وإفساد العلاقات الحميمة بين الناس لذا على كل ذى نصح أن يسعى ضاربا المثل على أنه أحسن من غيره خلقا فما جذب أسماع الناس إلا المتحلون بالصفات الحميدة )
ا- كيف أساء الإنسان استخدام نعمة العقل ؟
ب- أعرب ما تحته خط .
ج- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1. فعلا صحيحا . ...............................................
2. فعلا لازما .................................................
3. حالا واضبطه................................................
4. فعلا متعديا لمفعولين وبينهما ......................... ................................................ .
5. فعلا معتلا وبين نوعه......................... .................................................
6. حالا جملة وبين صاحبه ......................... ................................................
7. نعت وبين نوعه .........................................................................
8. اسميين مبنيين .........................................................................
9. اسميين معربين .........................................................................
10تمييزا واذكر نوع المميز......................... .................................................
د-تخير الفعل المناسب الفلاحون ..............................
إلى حقولهم .( ذهب – ذهبا – ذهبوا )
هـ - صوب الخطأ فى الجمل الآتيه :
1- جاء الطالبان كليهما إلى المدرسة ......................... ................................................. .
2- جاء الطلاب مسرورون ......................... ..................................................
3- فى الفصل عشرة طالب ......................... ..................................................
و- أسند الفعل ( فاز ) إلى (واو الجماعة مرة ) و( نون النسوة ) مرة أخرى فى جملتين من إنشائك

- ضع تمييزا مكان النقط فى الجملة الآتية
- كتبت عشرين .......................... - فى المدرسة سبعة وعشرون .....................
تدريب لغة الضاد الرابع
( الشجاعة هى تلك القدوة المميزة التى تجعل الفرد قادرا على التغلب على الشدائد فيعمل ثابتا
واثقا من نفسه وفى أغلب الأوقات نجد الذين تتميز شخصياتهم بقدر كبير من الإيمان أكثر الناس تحملا فالإيمان القوى يزين صاحبه ويقضى على كل الصعاب )
ا- من أكثر الناس قدرة على التحمل ؟
ب- أعرب ما تحته خط .
ج- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- تمييزا وبين نوع المميز
2- حالا واضبطه............................................................................
3-فعلا لازما .........................
- فعلا صحيحا ......................... .
4- فعلا متعديا لمفعولين وبينهما ........................................................................................... .
5-فعلا معتلا وبين نوعه............................................................................
6- خبرا جملةوأعربه ...........................................................................................
د-أجب بما هو مطلوب:
1- أمضيت عشرة ................. فى حفظ كتاب الله . تمييزا مضبوطا مع بيان السبب.
2- اشتريت سبعة .............. ( قلما – أقلام – أقلا ما ) . تخير الصواب فيما سبق .
3- المعلم يعلم أبناءه حريصا عليهم . ثن واجمع كلمة المعلم وغير ما يلزم .
4- فجرنا عيون الأرض . اجعل المفعول به تمييزا . .......
هـ - صوب الخطأ فى الجمل الآتيه :
1- رأيت الطالبين كلاهما إلى المدرسة .
2- رأيت الطلاب متعاونون.
3- فى الفصل أحد عشر طالبة .................................................................. .
و- أسند الفعل ( قام) إلى (ياء المخاطبة مرة ) و( ألف الاثنين ) مرة أخرى فى جملتين من إنشائك
تدريب لغة الضادالثالث
( منح الله – سبحانه وتعالى – الإنسان العقل الذى يفكر به وذو العقل يصاحب أهل العلم والدين وهو محب لهم ،سعيدا بقربه لهم فعنهم يأخذ ومن يكن للعلماء صديقا ولذى اللين رفيقا يجد السعادة الكاملة .)
ا- من الذى يجد السعادة كاملة ؟
ب- أعرب ما تحته خط .
ج- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- فعلا لازما ............................. .
2- فعلا متعديا لمفعولين وبينهما
3-همزة قطع.............................
.4- فعلا صحيحا..............................
5- فعلا معتلا وحدد نوعه............................ .............................. .
6- اسم معربا بعلامة فرعية............... ........................................... .
7- خبرا واذكر نوعه ............................. .............................
8- اسميين معربين ........................ .................................................
9- اسميين مبنيين ............................................................
10- كل حال وبين نوعه والرابط ............................................................
و- صوب الخطأ فى الجمل الآتية :
1- جاء المعلمون فرحون............................................................ .
2- فى اليوم سبع حصة.............................................................
ز – اكتب التمييز المناسب فيما يلى
كتبت سبع .................. وقرأت ثلاثة عشر ....................
و- المعلمون ...................... مجتهدون ضع توكيدا مناسبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سامى




ذكر تاريخ الميلاد : 15/10/1978
عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 46

نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير   نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 7:43 am

فى ميزان حسناتك أخى الفاضل
جزيت خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو الثانى الاعدادى ترم اول شرح خطير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل امتحانات الحاسب الآلى نصف العام الثالث الاعدادى بوربوينت خطير
» شرح خطير لمنهج القراءة الصف الأول الثانوى الترم الثانى منهج جديد 2014
» تحميل ملف بوربوينت المادة وتركيب الذرة شرح خطير الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» الدرس الثانى الحركة الموجية علوم الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى شرح رائع ومميز
» مراجعة الفائق فى مادة الدراسات الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: