العطف
المعطوف هو تابع يأتي بعد حرف العطف.
يتكون العطف من ثلاثة أجزاء
معطوف عليه (قبل حرف العطف) + حرف العطف + المعطوف (يأتي بعد حرف العطف)
حروف العطف:
هناك الكثير من حروف العطف
(الواو – الفاء – ثم – أو )
(لكن– بل - لا)
حرف العطف (لكنْ) يثبت الحكم لما بعده وينفيه عما قبله
لابد أن تسبق جملة هذا الحرف بالنفي, ويجب ألا تقترن بالواو.
الأمثلة
لن يقتل الجبان لكن الشجاع. لم نساعد الغشاش لكن المجتهد.
تنفي الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها. جملتها يصح أن تأتي مثبته أو منفية.
الأمثلة
لم أعرف الغدر بل الوفاء حضر المدير بل الناظر
هو حرف يثبت الحكم لما قبله وينفيه عما بعده جملته لابد أن تأتي مثبتة.
الأمثلة
أحب السلام لا الحرب الدين يدعو إلى التسامح لا التعصب
ملحوظات هامة
المعطوف والمعطوف عليه لابد أن يكونا مفردين أيا لا يصح أن يكونا جملة أو شبه جملة.
المعطوف والمعطوف عليه لابد من اختلافهما, بمعنى أنه لا يصح أن يأتيا من نفس النوع. (مثال خاطئ) رأيت المرأة لا البنت
والصحيح هو (رأيت المرأة لا الرجل)
المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب, بمعنى إنه إذا أراد إعراب الكلمة التي بعد حرف العطف فإننا نعرب المعطوف عليه أولا ثم نعطيها إعرابه.
مثال: لم أحب العنف لكن العقل.
لم: أداة جزم بمنية على السكون. أحب: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون. والفعال ضمير مستتر تقديره أنا. العنف: مفعول به منصوب وعلامة نصب الفتحة. لكن: أداة عطف لا محل لها من الإعراب مبنية على السكون. العقل: معطوف على العنف منصوب وعلامة نصبه الفتحة (تابع للمعطوف عليه في الإعراب)
التدريبات
1- استخرج أداة العطف وعين المعطوف والمعطوف عليه :
• العلم أساس الملك بل العدل .....................،............................،.......................
• لا تكن خائنا بل وفيا .....................،............................،.......................
• اتق الله بالأفعال لا الأقوال .....................،............................،.......................
• سأذهب إلى المطار بل الميناء .....................،............................،.......................
• شاهدة الفيلم لا المباراة .....................،............................،.......................
• أحب العفاف والإخلاص .....................،............................،.......................
• نال الشرف الأبطال لا الجبناء .....................،............................،.......................
• ما علمت الشر بل الخير .....................،............................،.......................
• لن أخالف الحق بل الكذب .....................،............................،.......................
• التزم بالأمانة أو الوفاء .....................،............................،.......................
• جاء الوزير فالرئيس. .....................،............................،.......................
2- (قرأت عفاف ودينا التقرير الإخباري وصوتهما واضح لكل مستمع )
وردت الواو في العبارة مرتين بين نوعهما.
3- أعرب ما يأتي إعرابا كاملا:
1- أحب الفتاة العفيفة لا البذيئة.
2- ما لبست القميص لكن الجلباب.
4- الجمل الآتية كلها خطأ بين السب مع تصويب الخطأ:
• قرأت عن رجل لا قائد ........................................................................
• ما رأيت تلميذ لكن فتى ........................................................................
• شم الزهور بل الورد ........................................................................
س5: ضع (لا) بدلا من (لكن) وغير ما يلزم :
لم أرحب بالخائن لكن الأمين.
........................................................................
ما ذاكرت النحو كله لكن نصفه.
........................................................................
س6: صحح الخطأ النحوي فيما يلي :
(لكن): حرف عطف يفيد الترتيب لتراخي ولا يعطف إلا الجمل.
........................................................................
(أو): حرف يفيد الترتيب مع التعقيب.
........................................................................
(الواو): حرف عطف يفيد النفي.
........................................................................
(ثم): حرف عطف لا يعطف إلا المفرد.
........................................................................
(الفاء): حرف عطف يفيد مجرد الجمع بين المتعاطفين.
هو تابع يذكر لبيان صفة متبوعه (المنعوت)
أولا: النعت المفرد :
هو ما ليس جملة ولا شبه جملة (كلمة أو كلمتين)
النعت المفرد يطابق المنعوت في أربع أشياء :
1 )النوع:
ويقصد به التذكير والتأنيث:
الرجال المؤمنون يحبهم الله
(النعت المؤمنون والمنعوت الرجال مذكر)
2)العدد
ويقصد به الإفراد والتثنية والجمع
الرجال المخلصون يفوزون بحب الناس
(النعت المخلصون والمنعوت الرجال جمع مذكر سالم)
3)النكرة والمعرفة
الأزهر الشريف منارة العلماء
(النعت الشريف والمنعوت الأزهر معرفة)
4)الإعراب
لو نظرنا إلى الأمثلة السابقة لرأينا كيف أن النعت يوافق المنعوت في الإعراب
فإذا كان المنعوت مرفوع تبعه النعت في الرفع مثل قولك
الرجال المخلصون يفوزون بحب الناس.
المخلصون – نعت مرفوع لأن المنعوت رجال مبتدأ مرفوع
وإذا كان المنعوت منصوب تبعه النعت في النصب مثل قوله تعالى:
(ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا)
وإذا كان المنعوت مجرور تبعه أيضا النعت في الجر مثل
قال تعالى" "ولا تطع كل حلاف مهين"
كلمة مهين نعت مجرور لأن المنعوت حلاف مضاف إلى كل مجرور.
ملاحظة على النعت المفرد:
جمع التكسير لغير العاقل ينعت بنعت مفرد مؤنث او نعت جمع.
في مصر معابد أثرية /أثريات كثيرة.*** كتبت اللوحة بأقلام صغيرة/صغيرات.
ملحوظات
اسم + معرف بالإضافة جاء محمد صديق الفصل .
أيها أو أيتها + اسم معرف بال أيها الطلاب اجتهدوا.
اسم معرف + اسم موصول مررت بالمؤمنين الذين يتقون الله.
ثانياالنعت الجملة
أولا: الجملة الاسمية:
تتكون من
نكرة+(اسم به ضمير يعود على النكرة)= نعت جملة اسمية
(ـه,ـها,ـهما,ـهم,ـهن)
القرآن كتاب كلامه مقدس
كتاب نكرة, كلامه اسم متصل به ضمير (ـه)
ثانيا: الجملة الفعلية:
يتكون من:
نكرة + (فعل وفاعل ومفعول)= نعت جملة فعلية
مصر بلد تحمى العرب
بلد نكرة, وبعدها تحمى فعل مضارع وفاعله مستتر تقديره هي عائد على بلد, فنعرب (تحمى العرب) الفعل والفاعل المستتر والمفعول به في محل رفع نعت جملة فعلية لأمه.
ملحوظة
النعت الجملة (اسمية - فعلية) لابد من وجود ضمير يربط النكرة بالنعت, ويسمى بالضمير الرابط أو العائد.
ثالثا شبه الجملة
يتكون من :
نكرة+ شبه جملة = نعت شبه جملة
للعلم شبه الجملة إما (ظرف+اسم مضاف) أو (جار ومجرور)
(ظرف+اسم مضاف) (الأزهر علم بين المساجد)
(جار ومجرور) (رأينا طائرة في السماء)
في المثالين السابقين تجد أن
نكرة وبعدها شبه جملة, نعرب شبه الجملة (الكلمتين وليست الأولى فقط) في محل ...... نعت شبه جملة.
لاحظ
الحال يأتي بتغيير النكرة (في الجملة والشبه جملة)إلى معرفة .
الرابط هو الضمير العائد على النكرة في الجملة الفعلية والاسمية فقط .
التدريبات
1- عين النعت والمنعوت فيما يلي,أعربهما :
1 – المؤمن الصادق لا يخون أخاه .
2 – الحديث الشريف هو المصدر الثاني للتشريع الإسلامي.
3 – عرفت مسلما يحب الصادقين.
4 –حضر طالب يحب العلم
5 – أرسل الله القرآن ليهدي الناس إلى الحق المبين.
2 – اجعل الحال نعتا فيما يلي : -
1 – قرأت الكتاب في الفصل
. ................................................................................
2 – تعبت من المرض يزداد ألما.
................................................................................
3 – وقف الزعيم مع الشعب .
................................................................................
4 – قرأت الآية تؤثر في قلبي.
................................................................................
5 – الله يحب العبد يستغفره من الذنوب.
................................................................................
6 – وقفت الفراشات بين الأزهار.
................................................................................
3 – حول النعت المفرد إلي جملة والجملة إلي مفرد .
1 – المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف .
................................................................................
2 –الإسلام دين يحبه الناس.
................................................................................
3 – مصر بلد العلماء المجتهدون .
................................................................................
4 – شعرت بالأمة تعاني الخيانة .
................................................................................
5 – اشتريت كتابا جديدا .
................................................................................
4 – عين النعت فيما يلي وبين نوعه والرابط إذا وجد : -
1 – الورقة الأولي في الامتحان سهلة يسيرة.
................................................................................
2 – أسعدني الكتاب الجديد الذي ألفه عالم أسلوبه سهل.
................................................................................
3 – قل الحق, ولو صار دمك أنهار تجري.
................................................................................
4 – حسن الخلق طريق المسلم الملتزم إلى الجنة.
................................................................................
5 – لكل آية في كتاب الله حكمة توضح قدرة الله .
................................................................................
6 – من أراد الحياة السعيدة فعليه بالقرآن أوامره ينفذها.
................................................................................
هو اسم نكرة منصوب يبين هيئه صاحبه ( الفاعل أو المفعول أو كلاهما معاً ).
جاء أحمد مسرعا. الحال مسرعا, تبين حال الفاعل.
ساهدت أحمد يسرع الخطا الحال يسرع, تبين حال المفعول به.
كرم المدير الأول فرحين. الحال فرحين, تبين حال الفاعل والمفعول.
الاسم المبين هيئته بالحال يسمى صاحب الحال, ولا بد أن يكون معرفة
ومثال ذلك (أحمد – المدير الأول)
(مفرد – جملة – شبه جملة)
أولاً : الحال المفردة :
لابد أن يكون اسم نكرة منصوب .
رأيت العصفور واقفا .
الحال هنا (واقفا) لأنها تبين حال العصفور وهيئته , و العصفور صاحبها مفعول به
وتعرب : حال مفرد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
شاهدنا المسرحية مسرورين
الحال هنا (مسرورين) لأنها تبين حال (نا), والضمير (نا) صاحبها فاعل
وتعرب الحال: حال مفرد منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
مسلمة نحوية
الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات
الحال الجملة الاسمية
صاحب الحال +الواو الرابطة + جملة اسمية
حضر الطلاب وأذهانهم يقظة.
الحال أذهانهم يقظة
إعراب أذهانهم يقظة هو جملة اسمية في محل نصب حال
وصاحب الحال هو الطلاب والتى تعرب فاعل
ثانيا الحال الجملة الفعلية
يتكون من صاحب الحال + جملة فعلية
وقف العصفور يغرد
في المثال الأول:
حضر الخطيب يسلم على الناس.
العصفور معرفة (صاحب الحال).
يغرد فعل مضارع, وفاعله مستتر تقديره هو عائد على العصفور.
ولا يوجد مفعول به.
ولأننا قلنا بأن الجملة الفعلية بعد المعرفة حال
وقد جاء فعل (يغرد) بعد معرفة , فنعربه مع الفاعل المستتر حال جملة فعلية في محل رفع.
هل يوجد رابط في جملة الحال؟
نعم, ضمير الفاعل المستتر في الفعل يغرد هو الرابط.
ثالثا الحال شبه الجملة
يتكون من صاحب الحال + شبه جملة.
ومم تتركب شبه الجملة؟
حرف جر + اسم مجرور أو ظرف + مضاف إليه.
قاتل الجندى بشجاعة
الجندى معرفة صاحب الحال.
( بـ ) حرف جر شجاعة اسم مجرور حال شبه جملة في محل نصب
لأننا قلنا بأن شبه الجملة إذا جاء بعد معرفة أصبح حال
هل يوجد رابط في الحال شبه الجملة؟
لا , لأنه لا يحتاج إلى شيء يربط شبه الجملة بصاحب الحال.
هناك بعض الكلمات التي تعرب دائما حالا وهي :
جميعاً، دائما, معا, عوضاً، بدلاً، خاصة، عامة, قاطبة، عمداً, خطأً، سهواً، سوياً, قائلا
أولاً وثانياً وثالثاً .....إلى عاشرا ، مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات.
كلمة وحد إذا أضيفت إلى الضمير تعرب حالاً. مثال: حضر وحده.
التدريبات
1- عين الحال وبين نوعه والرابط إن وجد:
صافح اللاعب منافسه متسامحين.
................................................................................
ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا.
................................................................................
حيا المعلم تلاميذه واقفين.
................................................................................
يأكل المؤمن طعامه شكورا.
................................................................................
فادعوا الله مخلصين له الدين.
................................................................................
ولا تمش في الأرض مرحا.
................................................................................
قدم الرئيس بين أعوانه.
................................................................................
زار الطلبة معرض الكتاب في القاهرة.
2- حول الحال المفرد إلى حال جملة والعكس:
تعلمنا العلم يقوى قولنا.
................................................................................
أدخل الامتحان وأنا ثابت القلب
................................................................................
نسمع الديك صائحا- لا تجب متسرعا
................................................................................
شهد المعلم المدرسة وهي ترتقي بأبنائها.
................................................................................
4- حدد نوع الحال الجملة فيما يأتي والرابط:
أسعدني الخطيب وهو يعلمنا الأخلاق .............................................................
وقف الجندي يدافع عن وطنه .............................................................
ارتفع الطائر يحلق في السماء.............................................................
يشرح المعلم والطلاب ينصتون.............................................................
تدريب لغة الضاد الأول
(خرجت مريم وهى سعيدة لتتنزه بين الحقول وتمتع النفس بمباهج لطبيعة الغناء أخذت
تتنقل بين الأشجار فوجدت الشمس ساطعة تملأ الدنيا ضياء ودفئا ورأت عصفورا يغرد قالت لأنظر فى هذا الكون لأكون أكثرالخلق تأملا فيماأبدع الله وفى المساء أوت إلى فراشها لتنام نوما هادئا )
ا - أعرب ما تحته خط
ب - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- فعلا لازما.................................................
2- فعلا متعديا.......................... .
3-فعلين معتلين وبين نوعهما......................... ......................... .
4- فعلا صحيحا وبين نوعه......................... ......................... .
ه-كلمة بها ألف وصل وأخرى بها همزة قطع مع بيان سبب رسمهما .
6-تمييزا وبين نوعه
. .........................
7- ضميرا منفصلا وآخر متصلا ......................... ................................................
8- حالا وبين صاحبه ونوعه ......................... ................................................
9- نعت وبين نوعه .........................................................................
10- اسميين مبنيين .........................................................................
11- اسميين معربين .........................................................................
ج-حول الأعداد التالية إلى حروف ( فى الكتاب 9 فصول و125موضوع )
د- ابدأ بما فوق الخط وغير ما يلزم ( يسعى العمال إى عملهم متفائلين )
هـ -اجتهد فى عملك ولا تتأخر عنه . خاطب بالعبارة المفردة المؤنثة وغير ما يلزم
تدريب لغة الضاد الثانى
( الإنسان سيد الكون فقد منحه الله العقل ليفوز به فى حياته وهو سعيد ولكنه وظفه فى الدمار والخراب وإفساد العلاقات الحميمة بين الناس لذا على كل ذى نصح أن يسعى ضاربا المثل على أنه أحسن من غيره خلقا فما جذب أسماع الناس إلا المتحلون بالصفات الحميدة )
ا- كيف أساء الإنسان استخدام نعمة العقل ؟
ب- أعرب ما تحته خط .
ج- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1. فعلا صحيحا . ...............................................
2. فعلا لازما .................................................
3. حالا واضبطه................................................
4. فعلا متعديا لمفعولين وبينهما ......................... ................................................ .
5. فعلا معتلا وبين نوعه......................... .................................................
6. حالا جملة وبين صاحبه ......................... ................................................
7. نعت وبين نوعه .........................................................................
8. اسميين مبنيين .........................................................................
9. اسميين معربين .........................................................................
10تمييزا واذكر نوع المميز......................... .................................................
د-تخير الفعل المناسب الفلاحون ..............................
إلى حقولهم .( ذهب – ذهبا – ذهبوا )
هـ - صوب الخطأ فى الجمل الآتيه :
1- جاء الطالبان كليهما إلى المدرسة ......................... ................................................. .
2- جاء الطلاب مسرورون ......................... ..................................................
3- فى الفصل عشرة طالب ......................... ..................................................
و- أسند الفعل ( فاز ) إلى (واو الجماعة مرة ) و( نون النسوة ) مرة أخرى فى جملتين من إنشائك
- ضع تمييزا مكان النقط فى الجملة الآتية
- كتبت عشرين .......................... - فى المدرسة سبعة وعشرون .....................
تدريب لغة الضاد الرابع
( الشجاعة هى تلك القدوة المميزة التى تجعل الفرد قادرا على التغلب على الشدائد فيعمل ثابتا
واثقا من نفسه وفى أغلب الأوقات نجد الذين تتميز شخصياتهم بقدر كبير من الإيمان أكثر الناس تحملا فالإيمان القوى يزين صاحبه ويقضى على كل الصعاب )
ا- من أكثر الناس قدرة على التحمل ؟
ب- أعرب ما تحته خط .
ج- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- تمييزا وبين نوع المميز
2- حالا واضبطه............................................................................
3-فعلا لازما .........................
- فعلا صحيحا ......................... .
4- فعلا متعديا لمفعولين وبينهما ........................................................................................... .
5-فعلا معتلا وبين نوعه............................................................................
6- خبرا جملةوأعربه ...........................................................................................
د-أجب بما هو مطلوب:
1- أمضيت عشرة ................. فى حفظ كتاب الله . تمييزا مضبوطا مع بيان السبب.
2- اشتريت سبعة .............. ( قلما – أقلام – أقلا ما ) . تخير الصواب فيما سبق .
3- المعلم يعلم أبناءه حريصا عليهم . ثن واجمع كلمة المعلم وغير ما يلزم .
4- فجرنا عيون الأرض . اجعل المفعول به تمييزا . .......
هـ - صوب الخطأ فى الجمل الآتيه :
1- رأيت الطالبين كلاهما إلى المدرسة .
2- رأيت الطلاب متعاونون.
3- فى الفصل أحد عشر طالبة .................................................................. .
و- أسند الفعل ( قام) إلى (ياء المخاطبة مرة ) و( ألف الاثنين ) مرة أخرى فى جملتين من إنشائك
تدريب لغة الضادالثالث
( منح الله – سبحانه وتعالى – الإنسان العقل الذى يفكر به وذو العقل يصاحب أهل العلم والدين وهو محب لهم ،سعيدا بقربه لهم فعنهم يأخذ ومن يكن للعلماء صديقا ولذى اللين رفيقا يجد السعادة الكاملة .)
ا- من الذى يجد السعادة كاملة ؟
ب- أعرب ما تحته خط .
ج- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- فعلا لازما ............................. .
2- فعلا متعديا لمفعولين وبينهما
3-همزة قطع.............................
.4- فعلا صحيحا..............................
5- فعلا معتلا وحدد نوعه............................ .............................. .
6- اسم معربا بعلامة فرعية............... ........................................... .
7- خبرا واذكر نوعه ............................. .............................
8- اسميين معربين ........................ .................................................
9- اسميين مبنيين ............................................................
10- كل حال وبين نوعه والرابط ............................................................
و- صوب الخطأ فى الجمل الآتية :
1- جاء المعلمون فرحون............................................................ .
2- فى اليوم سبع حصة.............................................................
ز – اكتب التمييز المناسب فيما يلى
كتبت سبع .................. وقرأت ثلاثة عشر ....................
و- المعلمون ...................... مجتهدون ضع توكيدا مناسبا