حان يوم الخميس التالي .. بدأت جلسة البرلمان الأسبوعية .. دخلنا الفصل وما هي إلا لحظات وقد أطل علينا الأستاذ أحمد بابتسامته المعهودة .. قمنا بتحيته رد علينا التحية وبدأت وقائع الجلسة :
الأستاذ أحمد : لقد كان مصطفى أكثر من رائع حين مثل دور ضابط شرطة وأجاب عن أسئلتكم كلها بشكل طيب .. والآن من لديه استعداد أن يسحب الورقة اليوم ؟ .. رفع أيمن يده فأومأ الأستاذ أحمد برأسه موافقا .. سحب أيمن ورقة من بين الورقات ثم فتحها وقرأ فيها السؤال التالي : من أجل مصر لو أنك رئيس حي من الأحياء .. ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟
سكت أيمن لمدة دقيقتين كأنه يجمع معلومات عن المهنة ثم قال : من أجل مصر لو أنني رئيس حي لأديت ما علي من واجبات وجعلت أول اهتماماتي أن يفوز الحي بجائزة النظافة والتجميل على مستوى المحافظة كلها .. قال مصطفى : هذه بداية طيبة ولكن ماذا عن الاحتياجات الأساسية كالماء النظيف واستمرار التيار الكهربي دون انقطاع وسلامة شبكة الصرف الصحي .
قالت إيمان : وكيف تستطيع القيام بكل ذلك ؟ قال أيمن : لن أستطيع القيام بذلك وحدي ولكن لابد من وجود تعاون بين من يعملون معي في رئاسة الحي وبين سكان الحي أنفسهم ويجب توعيتهم بذلك .
قال محمد : وماذا لو عرض عليك أحد ممن ماتت ضمائرهم رشوة ؟ أجاب أيمن منفعلا : لابد أن أبلغ المسئولين عنه لكي يلقى جزاءه الرادع لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع .. قالت إيمان ضاحكة : يمكنك إذن أن تخطر الضابط مصطفى بذلك .
ضحكنا جميعا وقال الأستاذ أحمد : لقد أجدت يا أيمن عرض وظيفتك والإجابة عن الأسئلة قال أيمن : ومن أهم ما ينبغي علي أن أفعله هو تكوين علاقات طيبة بين كل سكان الحي المسلمين منهم والمسيحيين والأغنياء منهم والفقراء للعمل من أجل صالح الحي الذي يسكنون فيه .
صفقنا جميعا لهذه الإضافة الرائعة التي ذكرها أيمن وأصدر الأستاذ أحمد تعليماته بكتابة محضر الجلسة وانتهى اللقاء وسعادة طاغية تسري بين جوانحنا .
- أطل : أشرف وظهر - المعهودة: المعتادة - وقائع :أحداث (م) واقعة – أومأ :أشار
- الأساسية: الأولية - استمرار تواصل × انقطاع دون أداة نفي رشوة (ج) رُشَا
- منفعلا: متأثرا بغضب – الرادع : المانع - جوانحها المراد بداخلها (م) جانحة
1- كيف دخل الأستاذ الفصل؟ وماذا فعل؟
دخل الأستاذ أحمد الفصل في الأسبوع التالي مبتسما كالعادة وحيا تلاميذه الذين ردوا عليه التحية, ثم بدأ الجلسة.
2- بم بدأ الأستاذ أحمد الجلسة؟
بدأ الأستاذ أحمد الجلسة بالثناء على مصطفى لأنه أدى دوره في الأسبوع الماضي بشكل طيب.
3- من الذي سحب الورقة في هذا اليوم؟ وما هي وظيفته فيها؟
لما سأل الأستاذ أحمد عن من يريد أن يسحب الورقة اليوم وقف طلب أيمن الإذن بذلك, ولما سحب الورقة وجد فيها : لو أنك رئيس حي ماذا يجب أن تفعل؟
4- ما أثر هذه الوظيفة على أيمن؟
وقف أيمن دقيقتين كأنه يستجمع معلوماته عن الوظيفة ثم بدأ يجيب عن السؤال.
5- بم أجاب أيمن على سؤال الورقة؟ كيف سيؤدي مهام وظيفته؟
أجاب أيمن بأن أول مهامه كرئيس الحي أن يؤدي واجباته بكل إتقان, وأن يجعل أول اهتماماته أن يفوز الحي بجائزة النظافة والتجميل على مستوى المحافظة.
6- عن أي شيء سأل مصطفى زميله أيمن ؟ وبم أجاب؟
سأله مصطفى عن الاحتياجات الأساسية لسكان الحي وأجاب بأن حفاظه على النظافة لا يمنعه من توفير الاحتياجات الأساسية للحي مثل الماء النظيف واستمرار التيار الكهربي دون انقطاع وسلامة شبكة الصرف الصحي .
7- سألت إيمان: وكيف تستطيع القيام يكل ذلك؟ فبم أجاب؟
قال أيمن بأنه لا يستطيع القيام بذلك وحده ولكن لابد من التعاون بين العالمين في رئاسة الحي وبين سكانه حتى يستطيع رئيس الحي القيام بكل مهامه.
8- كيف يتم التعاون بين العاملين في الحي وبين السكان؟
يتم التعاون بينهم عن طريق توعية السكان إلى أن التعاون هو السبيل الوحيد للارتقاء بالحي.
9- ماذا يفعل رئيس الحي لو عرض عليه شخص ما رشوة ؟
عليه أن يبلغ المسئولين لكي يلقي الجزاء الرادع لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع .
10- ما الإضافة التي أضافها أيمن لمهام وظيفته ؟
الإضافة هي أن يعمل على تكوين علاقات طيبة بين كل سكان الحي المسلمين و المسيحيين والأغنياء والفقراء للعمل من أجل صالح الحي الذي يسكنون فيه.
11- ما أثر هذه الإضافة على الطلاب؟
صفق الجميع لأيمن على هذه الإضافة لأنها تعمل على الوحدة الوطنية وتحقيق الأمن والاستقرار بين أفراد المجتمع.
12- بم أمر الأستاذ؟
أمر الأستاذ بكتابة محضر الجلسة, وانتهى اللقاء بسعادة كبيرة بين الطلاب
- الأستاذ أحمد : لقد كان مصطفى أكثر من رائع حين مثل دور ضابط شرطة وأجاب عن أسئلتكم كلها بشكل طيب .. والآن من لديه استعداد أن يسحب الورقة اليوم ؟ .. رفع أيمن يده فأومأ الأستاذ أحمد برأسه موافقا .. سحب أيمن ورقة من بين الورقات ثم فتحها وقرأ فيها السؤال التالي : من أجل مصر لو أنك رئيس حي من الأحياء .. ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟
1- هات جمع "الأستاذ" ومضاد "رائع" ومرادف "سحب" في جمل تامة.
2- بم أثنى الأستاذ على مصطفى؟ وما الدور الذي مثله؟
3- سحب أيمن الورقة فما الوظيفة التي وجدها؟ ولماذا سكت؟
4- ما أول اهتمامات أيمن في حال أصبح رئيس حي؟
5- أعرب ما فوق الخط
6- هات من الفقرة كل كلمة مبنية وبين نوعها
- قالت إيمان : وكيف تستطيع القيام بكل ذلك ؟ قال أيمن : لن أستطيع القيام بذلك وحدي ولكن لابد من وجود تعاون بين من يعملون معي في رئاسة الحي وبين سكان الحي أنفسهم ويجب توعيتهم بذلك .
1- ما مضاد "قالت"؟ وما مرادف " توعيتهم"؟
2- كيف أجاب أيمن على سؤال إيمان؟
3- عن أي شيء سأل مصطفى زميله أيمن؟
4- ما الذي جعل أيمن ينفعل؟
5- أعرب ما فوق الخط
6- هات من الفقرة كل كلمة مبنية وبين نوعها
- صفقنا جميعا لهذه الإضافة الرائعة التي ذكرها أيمن وأصدر الأستاذ أحمد تعليماته بكتابة محضر الجلسة وانتهى اللقاء وسعادة طاغية تسري بين جوانحنا .
1- هات مفرد"جميعا", ومضاد "سعادة" في جملتين تامتين.
2- ما الإضافة التي أضافها أيمن؟ وما أُرها على أعضاء البرلمان؟
3- ما الطرفة التي قالتها إيمان؟ وما أثرها على الفصل؟
4- ما أُثر المناقشة على الأستاذ؟ وبم أمر؟
5- أعرب ما فوق الخط
6- هات من الفقرة كل كلمة مبنية وبين نوعها