مسابقة الفائقين – مادة اللغة العربية – مدرسة شنواى الإعدادية
أولاً القراءة : من قصة " طموح جارية "
قال وهو يرى عجب نجم الدين واستكثاره لهذا الثمن الباهظ :" هذه شروط مولاى الأمير داود ، فماذا يرى مولاى نجم الدين ؟ " .
هات مرادف كلمة "الباهظ " ومضادها وجمعها
من قائل العبارة السابقة ؟ وما تلك الشروط التى ذكرت فى العبارة ؟
تذكر نجم الدين رأى شجرة الدر فى هذا الموقف ، فما كان رأيها ؟
من موضوع " زراعة الفضاء "
" إن زراعة النباتات وإدامة حياتها خلال رحلات الفضاء من الأمور المهمة التى ينبغى مراعاتها ، فوقوع أى خلل سيؤدى إلى عواقب وخيمة "
هات مرادف وخيمة وجمع خلل ومضاد إدامة
ماذا فعل العلماء لتجنب تلك الآثار الوخيمة ؟
ما المقصود بزراعة الفضاء ؟ ولماذا يسعى العلماء لزراعته ؟
ثانياً : النصوص : من نص " الكتاب "
كلمــــا أخلقتــــه جددنى وكسانى من حلى الفضل ثيابا
صحبة لم أشك منها ريبة ووداد لــم يكلفنى عتابـــــــــا
إن يجدنى يتحدث أو يجد مللاً يطــو الأحاديث اقتضابــا
أ- هات مضاد اقتضابا ومرادف عتاباً وجمع ريبة
ب- انثر الأبيات السابقة بأسلوبك
جـ- ما موطن الجمال فى " ووداد لم يكلفنى عتاباً "
د- أكمل الجمل الآتية
1- كلمة " كلما " تفيد ..............
2- " أخلقته " تشبيه يدل على ................
3- علاقة " جددنى " بـ " أخلقته " ................
4- كلمة " ثيابا " نكرة لإفادة .......................
ثالثاً النحو :
يا أبناء مصر ، تحية لكم لما تبذلونه لوطنكم فى هذه الأوقات العصيبة التى تمر بها بلادكم ، فشباب الثورة أكثرهم يسعون لنيل حياة حرة كريمة ، ويبذلون أرواحهم من أجل رفعة وطنهم ، لعل الله يبعده عن مواطن الزلل "
س 1- هاتٍ من الفقرة السابقة :
بدلاً وبين نوعه وأعربه إعراباًْ تاماً - منادى وأعربه - ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع
أعرب ما تحته خط
س2 - " نعم من ينشر الخير أخوك "
هاتٍ من الجملة السابقة فاعل نعم والمخصوص بالمدح مع إعراب الجملة إعراباً تاماً
س3 - صوب الخطأ إن وجد خطأ فى الجمل الآتية :
أ- يجوز فى مخصوص نعم وبئس أن يتقدم عليهما وفى هذه الحالة يعرب مبتدأً
ب- ( يا هذا الطالب ) نعرب كلمة الطالب فى الجملة السابقة " نعتاً "
جـ-( يا أيها المعلم ) حكم " أى " هنا البناء على الضم فى محل رفع ، وتعرب كلمة " المعلم "نعتا منصوباً