منتدى شموع
نحو ثالثة اعدادى الترم الاول الجزء الثانى 616698752
منتدى شموع
نحو ثالثة اعدادى الترم الاول الجزء الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحو ثالثة اعدادى الترم الاول الجزء الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

نحو ثالثة اعدادى الترم الاول الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: نحو ثالثة اعدادى الترم الاول الجزء الثانى   نحو ثالثة اعدادى الترم الاول الجزء الثانى Emptyالسبت يوليو 20, 2013 6:13 pm

أسلوبا المدح و الذم 
أسلوب المدح : أسلوب نستخدمه لأمر يستحق المدح و الثناء
أسلوب الذم : أسلوب نستخدمه  لأمر يستحق الذم  و الهجاء
 يتكون أسلوب المدح  و الذم من :
(1) فعل المدح أو الذم ،  للمدح : ( نعْمَ ـ حبَّذا) ، و الذمِّ  : (بئْسَ ـ لا حبَّذا). .... أفعال جامدة ليس لها مضارع
(2)   فاعل نعم وبئس  وله أربع صور
(3)  المخصوص بالمدح: وهو الاسم الذي تمدحه جملة  " نعْمَ ـ حبَّذا "، أو المخصوص بالذم  الذي تذمه جملة " بئْسَ ـ لا حبَّذا "
          وله إعرابان (  مبتدأ مؤخر-   خبر لمبتدأ محذوف )
إعراب نعم : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد المدح . إعراب بئس : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد الذم .
حبذا: حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح  ، و(ذا) اسم الإشارة  مبني على السكون في محل رفع فاعل. من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم.                                                                                                     لا حبذا    لا: حرف نفى مبنى ، حبَّ : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم  ، و(ذا) اسم الإشارة  مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.
أولاً : أسلوب المدح : ( نعم – حبذا )
 نعم الخلق الفضيلة 
 فعل المدح ( نعم )  فاعل المدح . (الخلق )  المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
نعم : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح  الخلق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الفضيلة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو
حبذا الصدقُ
 فعل المدح ( حبَّ )  فاعل المدح .(اسم الاشارة ذا )  المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
حبذا: حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح  ، و(ذا) اسم الإشارة  مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم.
الصدق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف).
ثانياً : أسلوب الذم  ( بئس – لا حبذا )                                                                                                                  
                                                  بئس القول الكذب
أولاً :  فعل الذم ( بئس )  فاعل المدح . (القول )  المخصوص بالمدح ( الكذب )
إعرابه : بئس : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم  القول : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .أو خبر لمبتدأ محذوف .
                                                                لا حبذا الكذبُ 
فعل الذم ( لا حبَّ )  فاعل الذم .(اسم الاشارة ذا )  المخصوص بالذم ( الكذبُ )
لا حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم  ، و(ذا) اسم الإشارة  مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.                                                            
الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي ).
الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم – بئس )
(1) معرف ب(أل)     بئس اللعبة المصارعة.        نعم الرجل محمد. 
( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم )                                                                                                                                                   ( الرجلُ ، اللعبة ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
( محمد ، المصارعة )   مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو – هى )
(2) مضاف إلي معرفة   نعم خلق المرء الوفاء .         بئس رفيق السوء الخائن
( خلق ، رفيق ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
( المرء ، السوء ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
( الوفاء ، الخائن )   مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)     
(3) ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز)
  نعم خلقاً الوفاء.   بئس خلقاً الخيانة.
( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم ) والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم   ( خلقاً ) تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة                                             
( الوفاء ، الخيانة )   مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
ويجوز أن يكون التمييز ( مثنى أو جمعاً ) مثل  
نعم خلقيْن الصدق والوفاء   - بئس أخلاقاً الكذب والرياء والنفاق .                                                                                      ( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم )
والفاعل ضمير مستتر والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم

(4) ( ما أو من ) الموصولتان.  نعم ما يتصف به المرء الحماس. ( مـا )
 بئس من يؤذيك الحقود. ( مــن )              بئس ما تفعله التخريب. ( مــا )
( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم )
( ما – من ) اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم .
( الحماس – الحقود – التخريب )   مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
هام جداً : لا تنسَ أنه بعد  (من أو ما ) تأتي بعدها جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين  المخصوص
ملاحظاتٌ:- قد تلحق تاءُ التّأنيثِ الفعلانِ الجامدانِ نعمَ وبئسَ إذا كان الفاعلُ مؤنّثاً (نعمت الصديقةُ هندٌ).
نعمت – نعم فعل ماض مبني على الفتح . والتاء تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها الإعراب .
الصديقة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
هندٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
تذكر أن
 [نعم ، و بئس] فعلان جامدان ليس لهما مضارع ولا أمر ، ولا يُشتق منهما .
 المخصوص بالمدح أو بالذم : يعرب :  مبتدأ مؤخراً ،والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد (نعم أو بئس)والفاعل    (جملة فعلية)في محل رفع خبر مقدم ،
أويعرب المخصوص (خبراً مرفوعاً لمبتدأ محذوف وجوباً ).
 يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :
     -  الصدق نعم الخلق     أو   نعم الخلق الصدق       -  الكذب بئس صفةً .    أو   بئس صفةً الكذب
 إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .
     مثل : نعم عاقبة المتقين       أي ( الجنة) .  مثل : بئس دار الكافرين       أي   (النار) .      
 إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً)
         مثل :  نعم عملا الإخلاص ،
       عملا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، العمل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
 من أفعال الذم التي مثل بئس الفعل ساء مثل : سَاءَ الرجل المنافق .     ساء رجلاً المنافق .
 الاسم النكرة بعد [ نعم ، بئس ]يعرب تمييزاً  ، والمعرفة يعرب فاعلاً
 المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا – لاحبذا)يعرب دائما مبتدأ مؤخر ولا يصح تقديمه على [حبَّذا َّ ولاحبَّذا] .
 يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا – لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل  .  
 يجوز أن يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا رجلاً العالم ، وحَبَّذا العالم رجلا )
نماذج للإعراب
نِعْمَ الكريمُ خالدٌ     
نعم : فعل ماضٍ مبني على الفتح   
الكريم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .  
خالد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
نعمت الفتاة فاطمة   
نعمت – نعم فعل ماض مبني على الفتح . والتاء تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها الإعراب .
الفتاة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
فاطمة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
بئس السلوك الغدر    
بئس : فعل ماض مبني على الفتح  
السلوكُ : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
الغدر : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
نعم فاعل الخير سعيدٌ   نعم : فعل ماض مبني على الفتح    
فاعلُ : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .   
الخير : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
سعيد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
نعم قوما العرب
نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هم) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم
قوما : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
العرب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )

 نعم طالبين محمدٌ وعلىٌ
نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه تقديره (هو) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم            رجلين : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
محمد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع .
 نعم ما تفعل الخير  نعم : فعل ماض مبني على الفتح – والفاعل ضمير مستتر
ما : اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل .
يفعل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة  .
الخير : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
 "نعم العبد إنه أوّاب"   
نعم : فعل ماض مبني على الفتح
فاعل : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . والخصوص بالمدح محذوف ( أيوب )
 حبذا صديقا الوفي
حبذا = حب : فعل ماض مبني على الفتح . ذا : اسم إشارة مبني على السكون ، في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم .
.صديقا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الوفي : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع
 حبذا المخلصون أصدقاءً
حبذا :حب:فعل ماض مبني على الفتح .ذا: اسم إشارة مبني على السكون ،والجملة الفعلية في محل رفع فاعل رفع خبر مقدم
المخلصون : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو ،
أصدقاء : تمييز منصوب علامته وعلامة نصبه الفتحة .
 لا حبذا المهمل
لاحبذا = لاحب : لا : حرف نفى حبَّ : فعل ماض مبني على الفتح .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون ، في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم .
المهمل : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف
 الصبرُ نعم الخلق
الصبر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
الخلق: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ
                                                               تدريبـات                                                                                                                            (1) استخرج: أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .
ب –   امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتيه :
1 – صحبة الكتب .                    2 – خيانة المبادئ .                      
3 – إنصاف المظلوم .                 4- شهادة الزور               5- مصر               
6-   النمّـام                             7- العدل                       8-  خدمة المواطنين 
(2) عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :                                                                                         1 – حبذا الإخلاص في العمل .             
 2 – بئس خلقاً خلف الوعد .     
 3 – لا حبذا الكذب .                                    
 4 – بئس رفيق السوء المنافق .                5 – بئس مثوى الكافرين .                                                                    6 – نعم من تصاحبه المخلص .               7 – نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد .
(3)   أعرب الأساليب الآتية :
1 – بئس الصفة الغدر                          2 – نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
3 – نعم ما تتصف به الوفاء .                 4 – نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .
5- نعم الولد ولد خلقه كريم.                  6- لا حبّذا الغضبُ شيمةً للإنسانِ .   
7- بئس قائدُ المعركةِ الجبانُ .                  8- بئسَ الرجلُ المنافقُ .                                                     9- نعم الكتاب أنيس الوحدة .                  10- بئس المنافق الغادر .  
11- {بِئْسَ الشَّرَاب وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا}           12- نِعْمَ الفَاكِهَةُ العِنَب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

نحو ثالثة اعدادى الترم الاول الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو ثالثة اعدادى الترم الاول الجزء الثانى   نحو ثالثة اعدادى الترم الاول الجزء الثانى Emptyالسبت يوليو 20, 2013 6:14 pm

الممنوع من الصرف
س : ما معنى المنصرف ؟ (جـ) : المنصرف : ماتظهر على آخره جميع حركات الإعراب ( الضمة  والفتحة والكسرة ) مع التنوين ،
مثل ( زارنا رجلٌ،
س : ماذا نقصد بالتنوين ؟(جـ) :
التنوين نون ساكنة تنطق ولا تكتب ، ، ويعبر عنها بضمة ثانية في حالة الرفع ، وبفتحة ثانية في حالة النصب ، وبكسرة ثانية في حالة الجر . مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً ) .
س : وما الاسم غير المنصرف  أو الممنوع من الصرف ؟
(جـ) الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ، هو الذي لاينون تنوين المنصرف ولا يجر بالكسرة ، أي أنه يرفع بضمة واحدة في حالة الرفع ( من غير تنوين ) مثل ( جاء إبراهيمُ  ، وينصب بفتحة واحدة فقط    ( من غير تنوين ) مثل ( رأيت إبراهيمَ ) ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة مثل ( من غير تنوين ) مثل ( نظرت الى إ براهيمَ ).
ما يمنع من الصرف                                                                                                               
                                          أولاً العلم
(1)  إذا كان علماً مؤنثـــــاً لفظــــاً ومعنى0   مثل (عائشة  ، فاطمة ، رقية ، فوزية ، مكة )  
(2)  وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً 0مثل ( معاوية ، حمزة ، طلحة ، عبيدة )
(3) إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر لفظاً .    مثل ( زينب ،  سعاد ، مريم ، جهنم ، وسقر )
(4) كان العلم المؤنث ثلاثياً متحرك الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، مضر، سحـَر  ، ملـَك ، قطَر  )

ملحوظة  إذا كان العلم ثلاثياً ساكن الوسط جاز منعه من الصرف وجاز صرفه والأحسن صرفه 0   
مثل (هنْد  -  مصـْر - شمـْس - حُسْن ، ودعد ، وعدن ، ومي )  فتقول - نجحت هندٌ أو هندُ – رأيت هنداً أو هندَ – مررت بهندٍ أو هندَ .
( 5) إذا كان علماً أعجمياً 0مزيداً على ثلاثة حروف مثل (  إبراهيم ، يعقوب ، إسماعيل ، شارون ، بوش ، إسرائيل )
ملحوظة  أما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً ساكن الوسط يصرف مثل ( نوح ، هود ، لوط ، وخان ) .
جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل ( صالح /نوح/شعيب/محمد لوط / هود )
(6) إذا كان علماً على وزن الفعل : " بمعنى أنه يستخدم علماً وفعلاً "  
مثل (  أشرف ، يزيد ، ينبع ، تدمر  ، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد ، أسعد ، تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ )                                                     
أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
(7) إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً 0 ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ )
  (8) إذا كان علما مختوماً بألف ونون زائدتين مثل ( عثمان ، عفان  مروان - رمضان – شعبان – عمران (  
               
ملحوظة  إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه .
مثل ( سنان ، عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ). لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة .                                     

الأمثلة:  (1) زينب وعائشة  من أمهات المؤمنين          (2) سلمت على أملَ             (3) تكلم الخطيب عن يزيد بن معاوية    (4) إن إبراهيمَ خليل الله                         (5) "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره "  (6) سافرت إلى حضرموتَ.

المثال الممنوع من الصرف الإعراب سبب المنع من الصرف
1 زينب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة علم لمؤنثً معنى مذكر لفظاً
2 أملَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
3 يزيد اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم على وزن الفعل
معاوية مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة علم مذكر معنى مؤنث لفظاً
4 إبراهيمَ اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة علم أعجمى 0مزيد على ثلاثة حروف
5 سليمانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مختوم بألف ونون زائدتين
6 حضرموتَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مركبً تركيباً مزجياً

ثانياً : الصفات تمنع من الصرف

( 1 ) إذا كانت صفة على وزن " فَعلان " للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى " 0
 مثل ( عطشان  مؤنثها عطشى ،   جوعان  مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )

( 2 ) كل صفة على وزن " أفعل "  مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن )  أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة،أربع ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفرالشروط السابقة.
فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة .

( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد ( من 1 إلى 10  )
مثل ( آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر )  

( 4 ) أى صفة على وزن ( فُعل ) مثل كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )
الأمثلة على الصفة الممنوعة من الصرف .                                                                                            (1) أهداني صديقي ورداً أبيضَ                    (2) " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها "  
                                                           

(3) عطفت على حيوان عطشانَ .                 (4)" جاعلِ الملائكةِ رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع "                                (5) جاء الطلبة أُحاد .                              (6) " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر "

المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف
1 أبيضَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه صفة على وزن " أفعل "
2 أحسن اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " أفعل "
3 عطشانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فَعلان "
4 مثنى نعت مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة صفة على وزن " مفعل "
5 أُحاد حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة صفة على وزن " فُعال
6 أُخرَ نعت مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن  " فُعل "
 ثالثاً :الاسم الممنوع من الصرف                                                                                        
(1) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة     مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى )                  (2) اسماء الملائكة والجن مثل ( جبريل وميكائيل وإسرافيل ، إبليس )
(3) كل ما كان على وزن فاعول يمنع من الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود - هارون )
(4) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة    وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة   مثل : (  شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء  شهداء  )
المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف
1 بالبشرى اسم مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة اسم مختوم بألف التأنيث المقصورة     
4 بجبريل اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم من أسماء الملائكة
5 هاروت مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة اسم على وزن فاعول
6 شعراء اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم مختوما بألف التأنيث الممدودة
7 بمصابيح اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صيغة منتهى الجموع ( مفاعيل)
9 مساجد مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة صيغة منتهى الجموع ( مفاعل )

فإن كانت الألف ثالثة ( أصلية ) فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . مثل (  هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء )  وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد . بتنوين هواء تنوين رفع                                 
- رأيت سماءً صافية . بتنوين سماء تنوين نصب .-غضبت من عواءٍ مزعج . بجر عواء وتنوينها بالكسر . وإن كانت الهمزة منقلبة عن أصل فلا تمنع معها الكلمة من الصرف  مثل : ( أعداءٌ أصلها عدو )
(5) إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطهم ساكن                                 وتأتى على وزن :                                                                                                                      (1) فواعل (حدائق -  ظواهر  - خواطر – زواحف – روائع - فوائد )                                                        (2) مفاعل ( مساجد – مخاطر – مشاهد – مناظر – مشاعر – مواهب )                                                                        (3) فواعيل ( طوابير – قوانين – تقاليد – قراطيس – تماثيل-  تراكيب ) .                                                            (4) مفاعيل (مصابيح  - مساكين– مشاريع – مقادير  مفاتيح – مزامير )                                                                           فإن كان أوسط (صيغة منتهى الجموع ) متحركا فلا تمنع من الصرف مثل(تلامذة-جهابذة - عمالقة ).
الأمثلة : (1) " ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى "  .    (2) آمنت بجبريل وميكائيل وإسرافيل
  (3) " يعلمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ "  (4) استمعت إلى شعراء فحول .        
(5) " وزينا السماء الدنيا بمصابيح "                     (6) " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله"  
إعراب الممنوع من الصرف :
(1) يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة . ( بدون تنوين ) إذا لم يكن معرفاً بأل او الإضافة  
مثل :          جاء عمرُ   ( عمرُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
               رأيت عمرَ   ( عمرَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
              سلمت على عمر (عمرَ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة  كلمة"عمر"ممنوعة من الصرف لأنها على وزن فُعل
مثل : زرت دمشق .     كلمة " دمشق " ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمى أو لأنها علم مؤنث
                          ( دمشق ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
صليت فى مساجدَ كثيرةٍ كلمة ( مساجدَ ) ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع على وزن ( مفاعل )
( مساجدَ ) اسم مجرور بـ فى. وعلامة جره الفتحة .
 (2)  إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة : يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة                       معرف بـ ( ال ) مثل :                                                                                                                          المساجدُ فى مصر كثيرة ( المساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .       المساجد معرفة بأل                                                                 زرتُ المساجدَ الأثريةَ  ( المساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة . المساجد معرفة بأل                           معرف بالإضافة مثل :                                                                                                                           مساجدُ مصر كثيرةٌ ( مساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .     مساجد معرفة بإضافة مصر إليها                           زرتُ مساجد القاهرة ( مساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة .مساجد معرفة بإضافة القاهرة إليها                                                         
 (3)   إذا كان معرفاً بـ ( ألـ ) أو مضافاً فإنه يجر بالكسرة :
    ( أ) صليت بالمساجدِ الأثرية       (2) صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
       كلمة ( المساجد ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
      كلمة  ( مساجــد ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها مضافة )
   (ب) سرت فى الحدائقِ القريبة 0       (2) سرت فى حدائقِ القاهرة 0 (3) أعجبت بحدائقكم .
      كلمة ( الحدائقِ ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
      كلمة  ( حدائقِ ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة )
      كلمة  ( حدائقِ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة ، و(كم)   
     ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه )
  (جـ) سرت فى صحراءَ واسعة . ( صحراءَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
    سرت فى الصحراءِ الواسعةِ     ( الصحراءِ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها معرفة بـ ( ال
    سرت فى صحراء مصر         ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة .
    سرت فى صحرائهم               ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة . و (هم)    
    ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
 إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أحسن ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة
لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ).
لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
 إذا أتى بأي صيغة منتهى الجموع ( مساجد /  متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح ) وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :-  
     مثال /   لابد من مساجدَ نصلى فيها .  مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).
        لابد من المساجدِ لإقامة الصلاة . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل ) .
        لابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .
لابد من متاحفَ تجمع الآثار.    لابد من متاحفِ الآثار.    لابد من المتاحفِ لجمع الآثار.

( 1 )  استخرج مما يأتي الممنوع من الصرف وبيّن سبب منعه ثم أعربه :
1-  قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة          2 -  (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
3 -  (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
4 -  (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
5 -  (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
6 -  (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس)
7 -  (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
8 -  (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)                              9-  أوتِيَ عمرُ خاصِّيةَ الاستيعاب الحضاري  10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .        11  - سافرنا إلى جدة ثم مكة                   12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب) 13 -(من بنات النبي فاطمة وزينب)            14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان    
15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر . 16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)                 18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى .    19 – سلمت على أحمد                                          20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) 22 -  ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل )
23 -  ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )          24 -  حضرموتُ محافظة يمنية .         25 -  ( وقال الذي اشتراه من مصر..)                26 -  ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين )   27 -  ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق )   
28 -  (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)
29 - (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)                                                  30- ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )
32 -  (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)
33 -  (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ )                 34-  سيدنا محمد أفضل الخلق                                           (35) إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء.  
                                                                                                                                                                               (2) ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :         

                                [معالم - أحسن - دراهم – مفاتيح - أسبق - المدارس ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو ثالثة اعدادى الترم الاول الجزء الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثالث الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: