نحو البـــــــدل
تابع يذكر بعد اسم قبله غير مقصود لذاته يسمى البدل منه
أنواعه : مطابق بعض من كل بدل اشتمال
الأمثلة البدل منه البدل نـــــوعه
(أ)-صوت كوكب الشرق أم كلثوم
-وهى تشدو للشاعر شوقى
-بين أحضان هذه الطبيعة كوكب الشرق
الشاعر
هذه أم كلثوم
شوقى
الطبيعة مطابق البدل نفسالمبدل منه كل اسم
معرف بأل بعد اسم الإشارةيعرب بدل
(ب)-وقد تدلت الخميلة فروعٌها
-قضينا الليل نصفه الخميلة
الليل فروعها
نصفه بدل بعض من كل وهو ما كان البدل جزءاً من المبدل منه
(ج)-بهرتنا القصيدة معانيها
-كسا القمر ضؤه الحقول القصيدة
القمر معانيها
ضؤه بدل الاشتمال وهو مكان من ضمن مشتملات المبدل منه وليس جزءاً من أجزائه أو ما كان معنوياً.
فــائدة :- إعراب البدل – يتبع المبدل منه رفعاً ونصباً وجراً
ما الفرق بين : 1- قرأت الكتاب كله توكيد معنوى 2- قرأت كل الكتاب مفعول به لأنها تخلو من ضمير 3- قرأت الكتاب نصفه بدل بعض من كل منصوب 4- أعجبنى الكتاب فكره بدل اشتمال لأنه شىء معنوى
* بدل الاشتمال وبعض من كل لابد له من ضمير يعود على المبدل منه .
* الاسم بعد اللقب بدل مطابق ـ مثل الفاروق عمر ـ واللقب بعد الاسم نعت مثل عمر الفاروق
*الاسم المعرف بأل بعد اسم الشارة بدل مطابق مثل هذا الطالب و تلك الطالبة
تدريب
س1: اشتهر أمير الشعراء شوقي بدوره المسرحي، واشتهر شاعر النيل حافظ إبراهيم بشعره الوطني، ولقد أعجبت بشعر شوقي ألفاظه، وأطربني حافظ صورهولقد حفظت نصفه، وقرأتُ ديوان شوقي ثلثه.
بين البدل فيما مضي، ونوعه،وضبطه.
س2: الطالب هذا مجد. هذا الطالب مجد. أسعد بالأستاذ سلوكه.
أعرب الجمل السابقة.
المنادى
اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء ؛ لطلب حضوره أو تنبيهه. مثل : يا شبابَ الوطن ، لا تتكاسلوا .
أدوات النداء: أََ - أيْ - يا - أيا - هيا - وا
( الهمزة ) و ( أيْ ) لنداء القريب ، و ( أيَا ) و ( هَيَا ) و( وا) لنداء البعيد ،
و ( يا ) لكل منادىً قريبـاً كان أو بعيداً .
المنادى خمسة أنواع :
1 - المضاف ، ويكون منصوباً ،ويأتي بعده مضاف إليه مجرور .
مثل : يا طلابَ العلم اجتهدوا - ياذَا الفضْل شكرًا لك - يا إلهي أنت جاهي - ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)(البقرة: من الآية286)
2 - الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شيء يتمم معناه (غالباً جار ومجرور ، أو كل ما يصح تحويله إلى مضاف إليه) ، و يكون ( منوناً ) ، وحكمه النصب .
مثل : يا طالعاً جبلاً - يا قارئاً للكف - يا متقناً عمله , وفقك الله - يا طالباً العلَم اجتهد
3 - النكرة غير المقصودة : وهي التي لا يقصد بندائها شيء معين (محدد)، بل تصدق على كل فرد تدل عليه (غالباً ما بعدها يدل على طلب)،و تكون ( منونة) ، وحكمها النصب ، مثل : قول الكفيف : يا رجلاً خذ بيدي - وقول المتسول : يا محسنين لله - وقول الخطيب : يا غافلاً ، تنبه .. و يا ظالماً ، عد إلى الحق .
4 - العلم المفرد : وهو ما ليس مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف ، وإن كان مثنى أو مجموعاً ، وحكمه البناء على ما يرفع به في محل نصب منادى،
مثل : يا محمد ُ ، كن يقظاً - يا دعاء ، ساعدي أمك في المنزل - يا مصر ، انهضي - يا محمدان ، قوما إلي الصلاة - يا محمدون ، شكراً لتعاونكم .
5 - النكرة المقصودة : وهي التي يقصد بها شخص محدد ، وحكمها البناء على ما ترفع به في محل نصب منادى،
مثل : قول المدرس : يا طالبُ ، قف وأجب - ويا واقفُ اجلسْ - يا متكلمون اسكتوا .
المنادى المضاف، والشبيه بالمضاف، والنكرة غير المقصودة:
إعرابه : منادي منصوب ، وعلامة نصبه .............. .
والمنادى العلم المفرد، والنكرة المقصودة: مبنيان على ما يرفعان به ( الضمة - الألف - الواو ) في محل نصب ، و الإعراب : منادي مبني على ........... في محل نصب .
س1 : كيف يمكن نداء اسم يبدأ بــ (أل) ؟
جـ : عند نداء ما فيه ( أَلْ ) ، نأتي قبله بــ( أيُّها ) للمذكر و ( أيَّتُهَا ) للمؤنث ، أو اسم إشارة مناسب لنوع المنادي .
مثل : أيها الناس - أيها الطالبان - أيها المسلمون - أيتها الفتاة - أيتها المسلمتان أيتها المسلمات - يا هذا الطالب - يا هذان الطالبان - يا هؤلاء القادمون .
ويصبح الإعراب كالتالي :
أي : منادي مبني على الضم في محل نصب ؛ لأنها تعامل معاملة النكرة المقصودة .
الهاء : حرف زائد للتنبيه . الناسُ : (كل ما بعد أيها - أيتها ) يعرب صفة لأي مرفوعة .
ويجوز أن يعرب الاسم المعرف بـ(أل ) بدلا مرفوعا إذا كان اسماً جامدا .
مثل : يا أيها الرجل - يا أيتها المرأة .
نداء لفظ الجلالة (الله):
إذا كان المنادى لفظ الجلالة ( الله ) تقول يا الله , وقد تحذف ياء النداء . ويعوض عنها بميم مشددة مفتوحة دلالة على التعظيم . مثل : اللهم يا فاطر السماوات ، أغثنا .
إعراب اللهم : منادي مبني على الضم في محل نصب ، و الميم عوضاً عن حرف النداء المحذوف
زيادات :
1 - يجوز حذف حرف النداء بكثرة , إذا كان (يا) دون غيرها .
مثل : قوله تعالى " يوسف أعرض عن هذا " - " رب أرني أنظر إليك " - أيها الرجل - أيتها الفتاة . والتقدير : يا يوسف ويا رب ويا أيها . ويا أيتها .
2 - يجوز حذف ياء المتكلم في يا أبي ، والتعويض عنها بتاء التأنيث. مثل : يا أبتِ
3 - الترخيم هو حذف آخر المنادى جوازا للتخفيف وذلك إذا كان مفرداً علماً زائداً على ثلاثـة أحـرف مثل : يا سُعا : يا سُعادُ . يا فاطم : يا فاطمةُ . يا صاح : يا صاحبُ .
أسلوب المدح والذم
يتكون أسلوب المدح والذم من :-
فعل المدح أو الذم + فاعل المدح أو الذم + المخصوص بالمدح أو الذم يعرب
( مبتدأ مؤخر ) استخدم العرب ( نعم ، حبذا ) للمدح و( بئس ، لاحبذا ) للذم .
س/ اجعل الشجاعة مخصوصاً بالمدح . ثم بين إعرابها .
حبذا الشجاعة .
حبذا / حب- فعل ماض جامد للمدح مبنى ذا- اسم إشارة مبنى فى محل رفع فاعل والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم . الشجاعة / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ).
نعم الصفة الشجاعة .
نعم / فعل ماض جامد للمدح . الصفة / فاعل مرفوع بالضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم. الشجاعة / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
يجوز أن نعرب ( الشجاعة ) خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً .
س : اجعل ( الكسل ) مخصوصا بالذم فى جمل من عندك :-
لاحبذا الكسل .
لا حبذا / لا- حرف نفى مبنى . حب- فعل ماض جامد للذم مبنى ذا / اسم إشارة مبنى فى محل رفع فاعل والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم
الكسل / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
بئس عملا الكسل : -
بئس / فعل ماض جامد للذم . عملا : تمييز منصوب بالفتحة . والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم. الكسل / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
يجوز أن نعرب ( الكسل ) خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً .
أنواع فاعل ( نعم ، بئس )
1- معرف بأل- مثال نعم العمل الاجتهاد .
2- مضاف إلى معرف بأل- مثال نعم عمل التلميذ الاجتهاد .
3- " من ، ما " الموصولة - مثال نعم من تصاحب المتفوق / نعم ما تقول الصدق .
4- ضمير مستتر { نعم خلقاً الإخلاص } نعم فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر ، خلقاً تمييز منصوب
الخلاصة : -
أفعال المدح والذم أفعال جامدة ( لا يأتى منها المضارع ولا الأمر ) .
المخصوص بالمدح والذم فى ( حبذا , لا حبذا ) يأتى بعدهما مباشرة .
المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع .
يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل " نعم ، بئس ( فنقول ) :-
الصدق نعم الخلق ، فيعرب مبتدأ مرفوع ( فقط ) خبره الجملة بعده .
إذا وجدنا بعد ( نعم ، بئس ) اسم نكرة ( مجرد من أل والإضافة ) نعلم أن
الفاعل / ضمير مستتر ، وتعرب النكرة ( تمييز منصوب ) مثال- نعم صفة الإحسان .
كيف يأتى سؤال الامتحان ؟
س1- استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص .ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً ( الفعل ، الفاعل ، المخصوص ) .
والمخصوص يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ).
س2- اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .ج / الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول حبذا قول الصدق .
أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى أن تأتى بالفاعل من عندك فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين ( نعم قول الصدق ) ناسياً الفاعل . فلا تنس أن الصواب ( نعم + .......... + قول الصدق ).
س 3 - استخرج فعلا للمدح وعين فاعله : - فعل المدح : نعم الفاعل : الكلمة الموجودة بعدها مباشرة .
س 4 - ما إعراب الاسم الذى بعد ( نعم ) فى الجملتين التاليتين ؟
نعم العمل الجهود المبذولة . نعم عملا الجهود المبذولة . الأولى / فاعل مرفوع بالضمة . الثانية / تمييز منصوب بالفتحة .
نماذج اعرابية
بئس العدو إسرائيل .
بئس : فعل ماض جامد مبني على الفتح .
الخلق : فاعل بئس مرفوع بالضمة . والجمل الفعلية ( بئس العدو ) فى محل رفع خبر مقدم .
الخيانة : مخصوص بالذم مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
بئس عملا الكسل
بئس / فعل ماض جامد مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر .
عملا : تمييز منصوب بالفتحة .
والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم.
الكسل / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
نعم ما تقول الصدق
نعم : فعل ماض جامد مبنى على الفتح .
ما : اسم موصول مبنى على السكون فى محل رفع فاعل .
تفعل : فعل مضارع مرفوع والفاعل مستتر والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
وجملة ( نعم ما ) فى محل رفع خبر مقدم .
الصدق : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
نعم عمل الإنسان العبادة
نعم : فعل ماض جامد مبنى على الفتح . عمل : فاعل مرفوع بالضمة . الإنسان : مضاف إليه
والجملة فى محل رفع خبر مقدم . العبادة : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
انتبه
1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .
نعم الخبر السار .
وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :
أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .
ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .
2 ـ يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل والفاعل فى ( نعم – بئس ) .
محمد نعم الصديق .
محمد : مبتدأ مرفوع ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر
ولا يجوز أن يتقدم المخصوص فى (حبذا و لا حبذا )
3ـ قد يحذف المخصوص إذا فهم من سياق المعنى .
نحو قوله تعالى : { نعم العبد إنه أواب }. فحذف المخصوص " أيوب " لدلالة سياق الكلام عليه في أول القصة . ومنه قوله تعالى : { والأرض فرشناها فنعم الماهدون } . والتقدير : نعم الماهدون نحن . وقوله تعالى : { فنعم عقبى الدار } . والتقدير : عقباهم ( الجنة ) .
4 ـ من الأفعال التي تلحق بئس ، ولا حبذا ، الفعل " ساء " ، وهو جامد لإنشاء الذم . نحو قوله تعالى : { فساء صباح المنذرين } . والمخصوص بالذم محذوف تقديره ( صباحهم
5- يأتى فى الامتحان : اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .
- الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول : حبذا قول الصدق .
- أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى الإتيان بالفاعل من عندك فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين ( نعم قول الصدق ) ناسياً الفاعل
تذكر أن :
1- المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا - لاحبذا) يعرب دائما مبتدأ مؤخراً ولا يصح تقديمه على [حبَّذا ولا حبَّذا] .
2- يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا - لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل .
3 - يجوز أن يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا رجلاً العالم ، وحَبَّذا العالم رجلا ) ، أو حال ، نحو ( حَبَّذا راكبا جعفر ، وحَبَّذا جعفر راكبا ) .
تدريبات
( نصح رجل ابنه فقال : يا بني في الحياة عِبَر فاجعل الصدق شعارك ، فنعم الشعار الصدق إنه يرفعك قدراً ، واتخذ الجد رائدك فنعم خلق المرء الجد يفتح لك أبواب الخير ، ولا تسرف في مالك فبئس الصفة الإسراف يوقعك في الفقر ، ويجلب عليك الهوان وأحسن معاشرة الناس فحبذا المعاشرة الحسنة تجمع حولك القلوب ، واجتنب جليس السوء فلا حبذا مصاحبة اللئام تفتح عليك أبواب الشر وتنقل إليك عدواهم ) 1 - أعرب ما فوق الخط .
2 - استخرج : أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص
ب - امدح ما يستحق المدح ، وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتيه :
1 - صحبة الكتب . 2- خيانة المبادئ . 3- إنصاف المظلوم .
جـ - عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :
1 - حبذا الإخلاص في العمل . 2- بئس خلقاً خلف الوعد .3 - لا حبذا الكذب . 4- بئس رفيق السوء المنافق .
5 - بئس مثوى الكافرين .6 - نعم من تصاحبه المخلص .7 - نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد
د - أعرب الأساليب الآتية :
1 - بئس صفة الغدر . - نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ . - نعم ما تتصف به الوفاء . حدد المخصوص بالمدح أو الذم وفاعله فيما يأتى
*حبذا رجال القوات المسلحة * نعم من تصاحب حسن السمعة *بئس سلوكا الخلاعة * الكذب بئس خلقا
*لاحبذا عقوق الوالدين * نعم ما تفعل الاعتراف بالجميل * الناصح الأمين نعم معين الرئيس * بئس العمل التخاذل
*نعم العمل القضاء على الأمية * نعم الحكيم الحريص على السلام *بئس أثر الحرب ترويع الآمنين * بئس سلوك الإنسان إيذاء جاره
*لاحبذا الفشل *النجاح نعم النتيجة
1 - ما إعراب الاسم الذى بعد ( نعم ) فى الجملتين التاليتين ؟
نعم العمل الجهود المبذولة . نعم عملا الجهود المبذولة .
2- خص بالمدح أو بالذم الكلمات التالية:
خص ( مصر ) بالمدح مستخدما نعم على أن يكون الفاعل مميزا بنكرة .
3- حول الفاعل إلى تمييز في الجملة التالية:بئس القوم اليهود .
4- بين في الجمل الآتية أساليب المدح / الذم و نوع الفاعل و أعرب المخصوص ؟
1- بئس خلقاً الإهمال . 2 - بئس من ينكر الحق الظالمون 3 .- حبذا التفاؤل . - 4- نعم الصدق الصدق في القول .
5- لا حبذا الظلم 6 - بئس عادات الإنسان التدخين7 .- نعم الخصال الوفاء بالعهد .8 - نعم عملاً العطف على الفقراء
5- أعرب الجمل الآتية إعرابا تاما :-نعم الخلق الصدق . - نعم خلقاًًً الصدق -بئس من ينكر الحق الظالمون .
- بين في الجمل الآتية أساليب المدح / الذم و نوع الفاعل و أعرب المخصوص ؟
(1) بئس اللعبة المصارعة. (2) نعم الرجل محمد.(3) نعم رجل الخلق عليّ. (4) بئس سيئ الخلق حازم.
(5) نعم خلقاً الوفاء. (6) بئس خلقاً الخيانة. (7) نعم ما يتصف به المرء الحماس. (8) بئس من يؤذيك الحقود.
(9) بئس ما تفعله التخريب