البلاغة : هى مطابقة الكلام لمقتضى الحال، أى التعبير عن أهداف الكلام بأسلوب مناسب.
· ومن أهم عوامل تكوين الأديب:
1- موهبته الفطرية . 2- التعرف على قواعد اللغة العربية
3 - الاطلاع على إبداع الأدباء السابقين . 4- القدرة على النقد ، ودراسة مقاييس الجمال.
التعبير نوعان :
(أ) التعبير الحقيقى: وتستعمل فيه الكلمات فى معانيها الحقيقية.
العامل ماهر ، الفتاة جميلة ، المصرى بسيط.....
(ب) التعبير المجازى: تستعمل فيه الكلمات فى غير معانيها الحقيقية
مثل : العلم نور ، القناعة كنز ، خلقت من الحديد أشد قلباً...............
: إذا طلب منك أن تستخرج { لوناً بيانياًً ، صورة بلاغية ، صورة خيالية..}
· يكون المقصود ( تشبيه –استعارة – كناية – مجاز مرسل ..)
وإذا طلب منك أن تستخرج { لوناً بديعياً ، محسناً بديعياً- لونا لفظياً – محسنا لفظياً...}
* يكون المقصود( طباق- مقابلة- سجع – جناس –تورية- ازدواج-.
وإذا طلب منك أن تستخرج أسلوباً بلاغياً :.....
· يكون المقصود { أسلوب إنشائى: وهو يعتمد على أمر – نهى – استفهام – نداء –تعجب- تمنى- رجاء- قسم-..........}.
· أو أسلوب خبرى : { وهو يحتمل الصدق أو الكذب ويخلو مما سبق..}
وإذا طلب منك:
· العاطفة المسيطرة على الشاعر : فعليك أن توضح إحساس الشاعر من حزن أو فرح أو فخر وإعجاب، أو عزة وكبرياء ، أو ضعف وهوان ، أوصف ومدح.........ثم حاول أن تستدل على ذلك ببعض الألفاظ الدالة ، أو الأفكار الهامة ..واكتبها فى ورقة الإجابة واضحة.
الألوان البيانية أو الصور الخيالية
التشبيه الكناية المجاز المرسل الاستعارة
التشبيه بليغ أو ضمنى أو مجمل أو تمثيلى أو مفصل
أولاً المفصل: وهو ما كانت الأركان الأربعة مكتملة فيه ((ويذكر فيه المشبه+ المشبه به +أداة التشبيه +وجه الشبه))
* مثال الجندى مثل الأسد فى شجاعته
مشبه أداة التشبيه المشبه به وجه الشبه
ثانياً- المجمل: وهو ما كانت فيه الأداة محذوفة أو وجه الشبه فقط
* مثال الجندى أسد فى شجاعته المشبه المشبه به وجه الشبه ……حذف منه الأداة فقط
* مثال الجندى مثل الأسد
المشبه أداة التشبيه المشبه به ……حذف منه وجه الشبه
ثالثاً-البليغ : وهو ما ذكر فيه المشبه و المشبه به فقط
* مثال الجندى أسد
المشبه المشبه به ………حذف منه الأداة ووجه الشبه
رابعاً ـ التمثيلى: وهم ما كان فيه وجه الشبه صورة منتزعة من عدة أمور ،ولذلك يحتاج منا إلى دقة لاستخراج تلك الصورة.
*مثال( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراً).
خامساًـ الضمنى:
وهو الذى نلمح فيه التشبيه من الكلام من غير أن يأتى على صورة من صور التشبيه السابقة
* مثال: ( من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام ).
* سرجمال التشبيه: يكون التشبيه جميلاً إذا كان صادراً عن إحساس الأديب ،معبراً عن نفسه ، مبتكراً..فيوضح المعنى ويبرزه
الاستعارة تصريحية أو مكنية
الاستعارة : هى استعمال اللفظ في غير ما وضع له ، لعلاقة المشابهة .
والاستعارة ليست إلا تشيهاً حذف أحد طرفيه الأساسيين (المشبه ، او المشبه به)، فإذا حذفنا المشبه وصرحنا في الكلام بلفظ المشبه به كانت الاستعارة تصريحية ، وإذا حذفنا المشبه به وأبقينا المشبه فقط كانت الاستعارة مكنية.
مثال : الاستعارة التصريحية:
*ـ (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا).
*ـ (الله ولى الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور).
*ـ (متى ننقل إلى قوم رحانا يكونوا في القاء لها طحينا)
مثال : الاستعارة المكنية:
*( بسيف حده يزجى المنايا ورمح صدره الحتف المميت).
*(تطاول حتى قلت ليس بمنقض وليس الذى يرعى النجوم بآيب).
*( فهم يتساقون المنية بينهم بأيديهم بيض رقاق المضارب ).
الكناية
صفة
موصوف
نسبة
الكناية : لفظ أطلق أريد لازم معناه ، مع جواز إرادة المعنى الأصلى لعدم وجود قرينة تمنع من إرادته.
وتنقسم الكناية باعتبار المكنى عنه إلى ثلاثة أقسام:
1ـ كناية عن صفة ،مثل: قوله تعالى: ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك، ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً) . صفة البخل ، وصفة الإسراف والتبذير.
2ـ كناية عن موصوف : مثل قوله تعالى) : وحملناه على ذات ألواح ودسر). الموصوف هنا (السفينة).
3ـ كناية عن نسبة: كقول رسول الله(ص): (الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة).
· سر جمال الكناية: إنها تثبت الصفة وتثبت الدليل عليها ، أى الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه.
ما نوع الصورة فيما يلى:
1- سكت فغر أعدائى السكوت وظنون لأهلى قد نسيت.
2- خلقت من الحديد أشد قلبا وقد بلى الحديد وما بليت.
3- وفى الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد سقيت.
4- ولى بيت علا فلك الثريا تخر لعظم هيبته البيوت.
5- كأن مشيتها من بيت جارتها مر السحابة لا ريث ولاعجل.
6- يكاد يصرعها لولا تشددها إذا تقوم إلى جاراتها الكسل.
7-تسمع للحلى وسواسا إذا انصر ً كما استعان بريح عشرق زجل
8تطاول حت قلت ليس بمنقض وليس الذى يرعى النجوم بآيب
9- على لعمرو نعمة بعد نعمة لوالده ليس بذات عقارب.
10-فهم يتساقون المنية بينهم بأيديهم بيض رقاق المضارب.
11وصدأراح الليل عازب همه تضاعف فيه الحزن من كل جانب
12- أعينى جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى؟
13- طويل النجاد رفيع العمـ اد ساد عشيرته أمردا.
14- ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا.
15- بيوم كريهة ضربا وطعنا أقر به مواليك العيونا.
16- فأعرضت اليمامة واشمخرت كأسياف بأيدى مصلتينا.
17-بأنا نورد الرايات بيضا ونصدرهن حمرا قد روينا
18- وأيام لنا غر طوال عصينا الملك فيها أن ندينا
19- ورثنا المجد قد علمت معد نطاعن دونه حتى يبينا
20-( خلفت العش الذى فيه درجت ، إلى وكر لم تعرفيه...)
21-( التفقد لمواقع عينه وأنفه...)،( يكن لك ذخراً..).
22-( تواتر الجوع ملهبة ، وتنغيص النوم مغضبة..)
23- ( طحنهم الدهر بكلكله ، ومزقهم بتطاوله....).
24- (قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم..)
25- ( فإنما أقطع له قطعة من النار).
***************************
* مانوع المحسن البديعى فيما يلى:
1-(بلى الحديد/ وما بليت).......................
2- (إن الركب مرتحل- وداعا أيها الرجل).......
3- (ريث /عجل) ............... ...............
4- (عصائب طير تهتدى بعصائب)...............
5-(جودا / لا تجمدا).............................
6- (لوشك البين أم خنت الأمينا).................
7- (نورد الرايات / نصدرهن حمرا).............
8- (تراخى / غشينا) ، ( سمر / بيض)..........
9- ( على قبيح – أطيب ريح)...................
10- (القناعة – الطاعة).......................
11- (أفشيت سره / لم تأمنى غدره)............
12-(عاش /مات) ، (مات – فات)..............
* ما نوع الأسلوب فيما يلى:
1-( وكيف أنام عن سادات قوم؟ ) .........
2-( وفى الحرب العوان ولدت طفلا).......
3- (ودع هريرة أن لركب مرتحل).........
4-(هل تطيق وداعا أيها الرجل؟ )........ .
5- (غراء فرعاء مصقول عوارضها)......
6- (أعينى جودا ولا تجمدا ألا تبكيان .)...
7- (أبا هند فلا تعجل علينا)...............
11- (أيها الناس ، اسمعوا وعوا..)..
12-(يا أيها الذين آمنوا لاتدخلوابيوتا)
13-(أى بنية)....(لا تعصين له أمرا)