التشبيه هو إلحاق امر بآخر في صفه أو اكثر بأداة
أركان التشبيه 1-المشبه 2- المشبه به (الركنان الأساسيلن للتشبيه)
3-وجه الشبه 4-أداة التشبيه (الركنان الفرعيان للتشبيه)
الرجل قوي كالأسد
المشبه الرجل
المشبه به الأسد
وجه الشبه القوة
اداة التشبيه الكاف
أنواع التشبيه
تشبيه مفصل :أستوفى أركان التشبيه الاربعه
تشبيه مجمل :حذف منه وجه الشبه أو الأداة (به الركنان الأساسيان وركن فرعي واحد)
تشبيه بليغ :حذف منه الركنان الفرعيان (يتكون من المشبه والمشبه به للدلاله عن شدة المبالغه)
تشبيه التمثيل:يكون وجه الشبه فيه صورة أو هيئه منتزعه من عدة صفات امتزج بغضها في بعض وهو يدل على مقدرة الاديب الفنيه
ملاحظه:لقد لاحظت أن في التشبيه التمثيلي يبدا معظمه وخا صة الأحاديث الشريفه والآيات القرءانيه الكريمه بمثل.............كمثل او الكاف فقط
أمثله (مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد أشتدت به الرياح في يوم عاصف)
(مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبله مائه حبه)
(مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم و تعاطفهم كمثل الجسد إذا تداعى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)
التشبيه الضمني:يفهم من الكلام ولا يصرح فيه بالطرفين ويكون دليلا على صحة المعنى
سر الجمال في التشبيه
كلما كان التشبيه قليل الحضور على البال وخياليا كلما كان ملائما لغرضه
إذا كان التشبيه يعتمد على الشكل الخارجي فقط ليست له قيمه جماليه
أسرار الجمال في التشبيه
1-التشخيص:يجعل الغير عاقل شخصا (العمر مثل الضيف أو كالطيف ليس له إقامه)
2-التجسيم:يجعل الأمر المعنوي امرا محسوسا كاننا نراه (كوصف أشعه الشمس عند غروبها بذهب الأصيل)
3-التوضيح:حين يكون الطرفان حسيين (مكر مفر مقبل مدبرمعاً كجملود صخر حطه السيل من علي)