- أولا: التعبير: - التعبير الوظيفي
اكتب لافتة تناشد فيها الناس أن يحافظوا على نظافة مدينتهم.
- التعبير الإبداعي اكتب عشرة أسطر توضح فيها أهمية الوحدة في بناء الأوطان.
- ثانيا:القراءة؛ أ)من قصة أبي الفوارس عنترة:
-"وأراد أن يصرفهن عنه، فذهب إلى وعاء اللبن فأقبل به، وقدمه إلى عبلة قائلا: هذا شرابك يا سيدتي، لقد بردته الشمال، وهبت عليه روائح الأقاحي، فهجم عليه الفتيات يردن أن ينزعنه منه، ولكنه منعه حتى قدمه إلى عبلة قائلا: هذا شرابك يا سيدتي".
أ)هات معنى (يصرفهن)، ومضاد (بردته)، وجمع (وعاء)، ومفرد (الأقاحي).
ب)من الخادم في الفقرة؟ وما قصته؟ وما قصة تلك الفتاة؟
ج)هل كانت عبلة تسعد بذلك؟ ولمَ؟
د)كانت هناك قائدة للفتيات الأخريات؛ من هي؟ وما قصتها؟
هـ)ما الجمال في (هذا شرابك ياسيدتي)؟
- ثانيا:القراءة؛ ب)من درس نعم الله على عباده:
- قال الله عز وجل:"وَاللهُ أَخْرَجَكُمْ مِن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ . أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ".
أ)هات معنى (مسخرات)، ومضاد (بطون)، وجمع (جو)، ومفرد (الأفئدة).
ب)بين ما ترشد إليه الآيات.
ج)ما علاقة الطير بوجوب الإيمان بوجود الله؟
د)أين دلالة نقص البشر وعدم كونهم لا يصلحون آلهة في الآية الأولي؟
- ثالثا:الأدب:
أ)ما سبب تسمية العصر الجاهلي بهذا الاسم؟
ب)ما الفرق بين الشعر والنثر؟
ج)اذكر أصحاب المعلقات، وسبب تسميتها بذلك.
- رابعا:البلاغة: فلسطين
- ديــارُ السلامِ وأرضُ الـــهَــنَا***يشقُّ على الكُلِّ أن تَحْــزَنَا
- فَخَطْبُ فَلَسْطِينَ خَطْبُ العُــلَى***وما كـان رُزْءُ العـُـلَى هَيِّنا
- فليستْ فَلَسْطِينُ أرضًا مَشَاعًا***فتُعطَى لِمَن شاءَ أن يَسْكُنَا
- فــإنّا سـنجعلُ مـِـن أرضـِـهَــا***لــنـا وطــنـًـا ولـكـمْ مَـدْفـنَا
أ)ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟
ب)ما فائدة تكرار كلمة "فلسطين"؟
ج)استخرج صورة مجازية من الأبيات.
د)ما نوع التشبيه في (سنجعل من أرضها...لكم مدفنا)؟
- خامسا:النصوص أ)نص(في الفخر لعنترة):
- خُــلِقــتُ من الحديدِ أشــدَّ قــلبا***وقـدْ بَلِيَ الحـديدُ وما بليــتُ
- وفي الحَرْبِ العَوَانِ وُلِدتُ طِفلا***ومن لبنِ المَعَامِعِ قدْ سُقِيتُ
- ولـِـي بيــتٌ عـَـلا فـلـكَ الــثـّريّا***تخـِـرّ لعـِـظْـمِ هيبتهِ البُـيوتُ
أ)هات معنى (العوان)، ومضاد (تخر)، ومفرد (المعامع)، وجمع (الثريا).
ب)عنترة يفتخر بنفسه من عدة جوانب؛ وضح ذلك من خلال الأبيات.
ج)استخرج الصور الجمالية من البيت الأول.
د)اذكر البيتين اللذين ذكر عنتر فيهما أدوات الحرب.
ه)أيهما أجمل (ولي بيت علا فلك الثريا) أم (ولي نفس علت فلك الثريا)؟
- خامسا:النصوص ب)نص(رثاء الخنساء):
- طويلُ النّجادِ رفيعُ العـ***ـمادِ سادَ عشيرتَهُ أمرَدَا
- إذا القومُ مدّوا بأيديهـمُ***إلـى الـمجـدِ مدّ إليـهِ يَدَا
أ)ما معنى (أمرد)، ومضاد (رفيع)، وجمع (المجد)، ومفرد (القوم).
ب)اشرح الأبيات.
ج)ما الجمال في البيت الأول؟
د)أكمل الأبيات.
- سادسا:النحو:
- "إن شرع الله الحكيم الذي هو الإسلام هو الأمان الأعظم للعالم كله على اختلاف دياناته ومذاهبه، وذلك أن الله عز وجل أنزل كتبا وأرسل رسلا ثم كان دين الإسلام العظيم الذي ختم الله به الملة وأتم به النعمة، وهو سبحانه أعلم بخلقه من أنفسهم وأعلم بما يصلحهم؛ قال سبحانه:"أَلَا يَعْلَمُ مَن خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ"، الله نسأل أن يحكم فينا شرعه الأغر".
أ)أعرب ما فوق الخط.
ب)استخرج:
1)خبرا لحرف ناسخ.
2)اسما به همزة قطع وآخر به همزة وصل، مع بيان السبب.
3)فعلا به همزة قطع، مع بيان السبب.
4)حرفا به همزة قطع وآخر به همزة وصل، مع بيان السبب.
5)كان التامة وفاعلها.
6)اسما به (أل) القمرية وآخر به (أل) الشمسية.
ج)قال الشاعر:
- تــَطــَاوَلَ لَــيْــلُــكَ بـِـالإِثـْـمِــدِ***وَبَــاتَ الْــخَــلِــيُّ، وَلـَـمْ تـَـرْقـُـدِ.
حول (بات) التامة فيما تحته خط إلى ناقصة.