المجاز المرسل
كلمة استعملت فى غير ما وضعت له لعلاقة بينها وبين المقصود غير المشابهة ، مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلى .
مع ملاحظة أن العلاقة هى علاقة المذكور بالمقصود .
سر جمال المجاز المرسل
الإيجاز والمبالغة المقبولة ، مع الدقة فى اختيار العلاقة بين المعنى الأصلى والمعنى المجازى .
من علاقات المجاز المرسل
أ ) مجاز مرسل علاقته الجزئية
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
"عينان لا تمسهما النار : عين بكت من خشية الله وباتت تحرس فى سبيل الله" فالمقصود صاحب العينين ، وهما جزء من صاحبهما .
ألقى المعلم كلمة بليغة .
( عبّر بالجزء " كلمة " وأراد الكل " كلام " ) ؛
لأن المعلم لم يقل كلمة واحدة .
جرى الدمع من جفنى فقالت وما بكا ؟ فأسبلت هذا الدمع دوما هنالكا
( عبر بالجزء " جفنى " وأراد " العين " ) .
ب ) مجاز مرسل علاقته الكلية
قال ـ تعالى ـ على لسان نوح ـ عليه السلام ـ :
" وإنى كلما دعوتهم ؛ لتغفر لهم ، جعلوا أصابعهم فى آذانهم " .
فهم لم يضعوا الأصابع ، وإنما وضعوا أنملة ، والأصابع كُـلٌ بالنسبة للأنامل شربت ماء النيل .
( عبر بالكل " ماء النيل " وأراد الجزء " بعض الماء " ) ؛ لأنه لم يشرب ماء النيل كله .
شرحت النحو لطلاب الصف الأول .
فهو لم يشرح النحو كله وإنما شرح الجزء المقرر منه .
جـ ) مجاز مرسل علاقته السببية
للمعلم أياد على تلاميذه
( فالمقصود "الفضل" ، و"اليد" سبب فى هذا "الفضل" ) .
يدخل المؤمنون فى رحمة الله يوم القيامة .
( فالمقصود الجنة ، والرحمة سبب دخول الجنة ) .
د ) مجاز مرسل علاقته المسببية
ينزل الله الرزق من السماء .
( فالمقصود الرزق ، وهو ناتج "مسبب" عن "المطر" فبذكر الناتج تكون
العلاقة " مسببية " ) .
هـ) مجاز المرسل علاقته المحلية
يقول تعالى : " ألم نشرح لك صدرك " .
(والمقصود "القلب" لكن المولى ـ عز وجل ـ عبر عنه بمحله وهو" الصدر"
شرحت الدرس للفصل .
( والمقصود "الطلاب” لكن المتحدث عبر عنهم بمحلهم وهو "الفصل") .
و ) مجاز مرسل علاقته الحالّيّة
" إن الأبرار لفى نعيم " .
( فالمقصود "الجنة" ، لكن الله ـ تعالى ـ عبر عنها بالحالّ فيها "النعيم") .
نزلت بالقوم فأكرمونى .
( فالمقصود "المكان" الذى " يحل " فيه القوم ، لكنك عبرت عن المحل بـ
"الحال" فيه ) .
ز ) مجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان
يقول ـ تعالى ـ : " وآتوا اليتامى أموالهم " .
( فالمقصود "الكبار" ممن " كانوا يتامى" لكن الله ، عز وجل ، ذكر ما كانوا عليه إثارة للشفقة عليهم ) .
ألبس قطن بلدى .
( فالمقصود "الملابس" ، وعُـبِر عنها بما كانت عليه "القطن") .
ح ) مجاز مرسل علاقته اعتبار ما سيكون
أوقد الرجل نارا .
( عبر عن الحطب بما سيكون عليه حين يحترق ) .
غرست اليوم شجرا .
(فالإنسان لا يغرس اليوم شجرا ، وإنما يغرس فسيلة تكون فيما بعد شجرا)
تدريبات على المجاز المرسل
استخرج المجاز المرسل فيما يلى ، وحدد علاقته وسر جماله :
1. وصدر أراح الليل عازب همه تضاعف فيه الحزن من كل جانب
2. وأيـام لـنـا غــر طـوال 3. عـصـيـنـا الملك فيها أن نـديـنــا
3. وأن يعرين إن كسى الجوا رى فتنبو العين عن كرم عجاف
4. فإن تَـكُ عـامـر أثـرت وطـابت فمـا أثـرى أبـوك ومـا أطـابـا
5. أعـد الله للـشـعـــراء مِـنّــى صواعق يُخضِعون لها الرقابـا
6. أريك مشيب الفؤاد الـشهيـ 5. د والشــيـب ما كـلـل الـمفـرقا
1. فيا صخرة جمعت مهجتيـ 2. ـن أفاءا إلى حسـنها المنـتـقى
3. والدمع من جفنى يـسيل مشعـشعا بسنا الشعاع الغارب المترائى
10العيون التى تترصدها
11فـذكرت الـذى ذكرت عـن النصـ ر وأسـمعت كل كوخ وقصر