وفى الدرسين التاليين سنتعرض لحذف المشبه أو المشبه به .
وهذا ما نسميه بالاستعارة .
فالاستعارة هى تشبيه حذف منه : المشبه ( تصريحية ) .
أو حذف منه : المشبه به ( مكنية ) .
والآن مع هاتين الاستعارتين :
أولا : الاستعارة التصريحية
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بــد للـيـل أن يـنـجـلــى ولا بد للقيد أن ينكســــر
لاحظ أن الشاعر فى البيت الثانى ( الشطر الأول ) تحدث عن انجلاء الليل (انتهائه) ، و طبعا هو لا يقصد الليل الذى نعرفه ، وإنما يقصد الظلم ، كما تحدث ( فى الشطر الثانى ) عن انكسار القيد ، وطبعا لا توجد فى أيدى الشعوب قيود ، وإنما يقصد بالقيود هنا الاستعمار ،
وبالتالى يكون الشاعر فى الصورة الأولى قد شبه ( الظلم ) " المشبه" بـ ( الليل ) " المشبه به " ، ولكنه لم يذكر المشبه ( الظلم ) ، وإنما صرح بالمشبه به ( الليل ) ؛ ولهذه سميت هذه الصورة بالاستعارة التصريحية .
كما أنه فى الصورة الثانية :
شبه ( الاستعمار ) " المشبه " بـ ( القيد ) " المشبه به " .
ولكنه لم يذكر المشبه ( الاستعمار ) ،وإنما صرح بالمشبه به ( القيد ) ؛ ولهذا سميت هذه الصورة بالاستعارة التصريحية .
تدريبات
على الاستعارة التصريحية
الاستعارة الـمـكـنـيـة
سكت فغر أعدائى السكوت وظـنـونـى لأهـلـى قد نسيت
بسيف حده يزجـــى المنايا ورمح صدره الحتف المميت
لاحظ ما يلى :
أن الشاعر أعلن أن سكوته خدع الأعداء ، وأن حد سيفه يسوق الموت لهؤلاء الأعداء ، من ملاحظتك لهذه التعبيرات تكتشف أن :
الشاعر جعل السكوت قادرا على الخداع ، والحقيقة أن السكوت وهو أمر معنوى ، لا يستطيع أن يفعل ذلك ، وإنما القادر على فعل ذلك هو الإنسان ، فالشاعر ، إذن ، ( شبه السكوت بإنسان ، ولكنه لم يذكر هذا المشبه به ، بل حذفه ، واستعار منه إحدى صفاته ( الخداع ) وكنى عنه " دل عليه " بها ؛ ومن هنا تلاحظ سبب تسمية هذه الصورة بالاستعارة المكنية ؛
فالشاعر :استعار من المشبه به ( المحذوف ) إحدى صفاته ،
وكنى عنه بها .
وفى الصورة الثانية ( بسيف حده يزجى المنايا ) نلاحظ الفكرة نفسها ؛ فالشاعر : جعل حد السيف قادرا على أن يسوق الموت أمامه ، وليس لحد السيف ، فى الحقيقة ، قدمان يمشى عليهما ، ولا يستطيع أن يمسك العصا ليسوق الموت أمامه ، وإنما : صور حد السيف إنسانا يسوق الموت أمامه ، كما يسوق الراعى غنمه ، وبالتالى فقد استعار من الإنسان ( المشبه به المحذوف ) إحدى صفاته ، وهى سوق الغنم ، وكنى عنه بها ، كما أنه ، فى الوقت نفسه ، جعل الموت غنما تساق أمام حد السيف ، فهو ، إذن ، استعار من الغنم ( المشبه به المحذوف ) ، إحدى صفاتها ، وهى أنها تساق ، وكنى عنها بهذه الصفة .
والآن كيف نكتشف صورة الاستعارة المكنية ؟
إن الأديب يشبه شيئا ما بشئ آخر ، لكنه يحذف المشبه به ، ويكنى عنه (يدل عليه) بإحدى صفاته .
تطبيق عملى على الاستعارات المكنية
غر أعدائى السكوت :
شبه الشاعر السكوت بإنسان ، وحذف المشبه به ( الإنسان ) وكنى عنه بإحدى صفاته (الخداع) على سبيل الاستعارة المكنية .
بسيف حده يزجى المنايا : شبه الشاعر ( حد السيف ) بـ ( إنسان ) ، وحذف المشبه به ( الإنسان ) وكنى عنه بإحدى صفاته ( يسوق ) على سبيل الاستعارة المكنية .
شبه الشاعر ( المنايا ) بـ ( غنم ) وحذف المشبه به ( الغنم ) وكنى عنها بإحدى صفاتها (تساق) على سبيل الاستعارة المكنية .
تدريبات
حدد الاستعارة وبين نوعها وقيمتها فيما يأتى :
أ ) طحنهم الدهر بكلكله , ومزقهم بتطاوله .
ب) رفرف القلب بجنبـى كالـذبيـــح وأنا أهتف يا قلب اتئـــد
فيجيب الدمع والماضى الجريح لم عدنا ؟ ليت أنّا لم نعد
جـ ) ذوت الصبابة وانطوت وفـرغـت مـن آلامـها
عـــادت إلـىّ الـذكـريــا ت بحشدها وزحامها
د) رجعت إليك اليوم من بعد غربتى وفى النفس آلام تفيض ثوائر
أتـيـت لألـقى فـى ظـلالـك راحة فـيهدأ قلبى وهو لهفان حائر
هـ ) رمـانـى الــرق بدنيـــا زوال مـغـلـولة الـجــنــب
وقال حوِّم فى سفوح الجبال واهبط على العشب
و) إذا ما غزوا بالجيش حلق فوقهـم عصائب طير تهتــدى بعصـائب
ز) كلينى لِهَمٌ ـ يا أميمــة ـ ناصـب وليل أقاسيه بـطئ الكواكـــــــــب
وصـدر أراح الـليل عازب همه تضاعف فيه الحزن من كل جانب
ح ) وفى الحرب العوان وُلدتُ طفلا ومــن لبن المعامع قد سُقيــتُ
قرأنـا عليك كتـــاب الـحـيـــــــــا ة وفـض الهوى سرها المغلقا
إذا نـشــر الــغـــرب أثـــــوابـــه وأطلق فى النفس ما أطلـقــــا
يـرى صـورة الـجـرح طـى الفؤا د مــــازال ملـتـهـبـــا محـرقـا
شـكـا أسـره فـى حـبال الهـــوى وود عــلـى الله أن يُـعـــتَـــقــا
فـلـمـا قـضى الحـظ فـــك الأسيــ ر حــنّ إلـى أســــره مطــلـقـا
2. رأى طفلين يسيران خائفين فى الظلام فقال :
يا رب مَن سواك لهاتين النملتين ؟
3. رأى طفلا يسند رأسه على صدر أخته فقال :
رأيت الحب يمشى متساندا إلى صدر الرحمة .
4. تنشب الطفلة مخالبها فى الأرض خشية السقوط .
5. يقول شوقى عن مصر فى أيدى الاحتلال الإنجليزى
أ حـرام على بلابـله الـدوحُ حـلال لـلطيـر من كـل جـنس
6. فلم أر قبلى من مشى البحرُ نحوه ولا رجلا قامت تعانقه الأسْـد
7. يخرج الله الناس بالهدى من الظلمات إلى النور .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا الكـنـايـــة
ذكر لفظ يُراد لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلى .
أنواعها
أ ) كناية عن صفة ( تأتى بذكر الموصوف ويُراد الصفة ) .
1. طويل النجاد . كناية عن : طول القامة .
2. رفيع العماد . : علو المكانة .
3. ساد عشيرته أمردا . : رجولة مبكرة .
4. ظهرت النتيجة فدوت الزغاريد . : النجاح .
ففى التعبير الأول : أرادت أن تصف طوله ، فاستمدت عنصرا من البيئة ، يدل على ذلك ، وهو طول حمالة السيف ( النجاد ) .
وفى التعبير الثانى : تحدثت عن مكانته بين قومه ، فأتت بدليل على ذلك ،وهو ارتفاع أعمدة خيمته ، وهكذا كانت خيام الزعماء .
وفى التعبير الثالث : أرادت أن تصفه بالزعامة المبكرة ، فتحدثت عن
سيادته للقبيلة ولم تنبت لحيته . . . . . . وهكذا تستطيع أن تقول فى بقية الكنايات .
القيمة الفنية للكناية عن صفة :
( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم )
ب ) كناية عن موصوف تأتى بذكر الصفة ويُراد الموصوف
1. تنتج مصر الذهب الأسود كناية عن : البترول .
2. تعلمت لغة الضــاد : اللغة العربية .
3. يا ابنة اليم : السفينة .
فى التعبير الأول : تحدث عن البترول فذكر إحدى صفاته(ذهب أسود)
فى التعبير الثانى : تحدث عن اللغة العربية فذكر إحدى خصائصها (الضاد).
فى التعبير الثالث : تحدث عن السفينة فذكر صفة ملازمة لها ( ابنة اليم ) .
كناية عن نسبة
تأتى بذكر الصفة والموصوف فتكون كناية عن نسبة الصفة إلى الموصوف
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : الخيل معقود بنواصيها الخير .
( كناية عن نسبة الخير إلى الخيل ) .
يقول أحد المداحين عن ممدوحه : الجود بين ثيابه والسعد بين يديه"
( كناية عن نسبة الجود والسعد إلى الممدوح ) .
القيمة الفنية : الدلالة على شدة التصاق الصفة بالموصوف وإبراز المعنوى فى صورة حسية .
بقى أن تعلم أن الكناية مستمدة من البيئة معبرة عنه ؛ فما يصلح لبيئة مكانية أو زمانية قد لا يصلح لغيرها ، وهكذا . . . . . . . . .
تدريبات على الكنايات
حدد الكناية فيما يلى ، ذاكرا نوعها وسر جمالها :
1. يقول تعالى :
" إنا لما طغى الماء حملناكم فى الجارية "
2. قال النابغة الذبيانى :
إذا ما غزوا بالجيش حلق فوقهم عصائب طير تهتدى بعصائب
3. اصفر وجهك عندما رأيت أباك .
4. قال أحد الشعراء مفتخرا بقومه :
لا ينزل المجد إلا فى منازلنا كالنوم ليس له مأوى سوى المقل
5. قال شاعر آخر فى الفخر :
شعث مفارقنا ، تغلى مراجلنا نأسو بأموالنا آثار أيدينا
6. لى زميل كثير الخدم ، يظل طهاته يعملون ليل نهار ، لا يغلق أبوه باب بيته ، واسمه يتصدر كشوف المتبرعين .
7. قال شاعر :
8. لا ينزل الحمد إلا فى منازلنا ولا يبيت بغير ديارنا الكرم
9. قال شاعر فى الغزل : نؤوم الضحا لم تنتطق عن تفضل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا المجاز المرسل
كلمة استعملت فى غير ما وضعت له لعلاقة بينها وبين المقصود غير المشابهة ، مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلى .
مع ملاحظة أن العلاقة هى علاقة المذكور بالمقصود .
سر جمال المجاز المرسل
الإيجاز والمبالغة المقبولة ، مع الدقة فى اختيار العلاقة بين المعنى الأصلى والمعنى المجازى .
من علاقات المجاز المرسل
أ ) مجاز مرسل علاقته الجزئية
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
* "عينان لا تمسهما النار : عين بكت من خشية الله وباتت تحرس فى سبيل الله" فالمقصود صاحب العينين ، وهما جزء من صاحبهما .
* ألقى المعلم كلمة بليغة .
( عبّر بالجزء " كلمة " وأراد الكل " كلام " ) ؛
لأن المعلم لم يقل كلمة واحدة .
* جرى الدمع من جفنى فقالت وما بكا ؟ فأسبلت هذا الدمع دوما هنالكا
( عبر بالجزء " جفنى " وأراد " العين " ) .
ب ) مجاز مرسل علاقته الكلية
قال ـ تعالى ـ على لسان نوح ـ عليه السلام ـ :
" وإنى كلما دعوتهم ؛ لتغفر لهم ، جعلوا أصابعهم فى آذانهم " .
فهم لم يضعوا الأصابع ، وإنما وضعوا أنملة ، والأصابع كُـلٌ بالنسبة للأنامل
* شربت ماء النيل .
( عبر بالكل " ماء النيل " وأراد الجزء " بعض الماء " ) ؛ لأنه لم يشرب ماء النيل كله .
* شرحت النحو لطلاب الصف الأول .
فهو لم يشرح النحو كله وإنما شرح الجزء المقرر منه .
جـ ) مجاز مرسل علاقته السببية
* للمعلم أياد على تلاميذه
( فالمقصود "الفضل" ، و"اليد" سبب فى هذا "الفضل" ) .
* يدخل المؤمنون فى رحمة الله يوم القيامة .
( فالمقصود الجنة ، والرحمة سبب دخول الجنة ) .
د ) مجاز مرسل علاقته المسببية
* ينزل الله الرزق من السماء .
( فالمقصود الرزق ، وهو ناتج "مسبب" عن "المطر" فبذكر الناتج تكون العلاقة " مسببية " ) .
هـ) مجاز المرسل علاقته المحلية
* يقول تعالى : " ألم نشرح لك صدرك " .
(والمقصود "القلب" لكن المولى ـ عز وجل ـ عبر عنه بمحله وهو" الصدر"
* شرحت الدرس للفصل .
( والمقصود "الطلاب” لكن المتحدث عبر عنهم بمحلهم وهو "الفصل") .
و ) مجاز مرسل علاقته الحالّيّة
* " إن الأبرار لفى نعيم " .
( فالمقصود "الجنة" ، لكن الله ـ تعالى ـ عبر عنها بالحالّ فيها "النعيم") .
* نزلت بالقوم فأكرمونى .
( فالمقصود "المكان" الذى " يحل " فيه القوم ، لكنك عبرت عن المحل بـ "الحال" فيه ) .
ز ) مجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان
* يقول ـ تعالى ـ : " وآتوا اليتامى أموالهم " .
( فالمقصود "الكبار" ممن " كانوا يتامى" لكن الله ، عز وجل ، ذكر ما كانوا عليه إثارة للشفقة عليهم ) .
* ألبس قطن بلدى .
( فالمقصود "الملابس" ، وعُـبِر عنها بما كانت عليه "القطن") .
ح ) مجاز مرسل علاقته اعتبار ما سيكون
* أوقد الرجل نارا .
( عبر عن الحطب بما سيكون عليه حين يحترق ) .
* غرست اليوم شجرا .
(فالإنسان لا يغرس اليوم شجرا ، وإنما يغرس فسيلة تكون فيما بعد شجرا)
تدريبات على المجاز المرسل
استخرج المجاز المرسل فيما يلى ، وحدد علاقته وسر جماله :
- وصدر أراح الليل عازب همه تضاعف فيه الحزن من كل جانب
- وأيـام لـنـا غــر طـوال 1. عـصـيـنـا الملك فيها أن نـديـنــا
- وأن يعرين إن كسى الجوا رى فتنبو العين عن كرم عجاف
- فإن تَـكُ عـامـر أثـرت وطـابت فمـا أثـرى أبـوك ومـا أطـابـا
- أعـد الله للـشـعـــراء مِـنّــى صواعق يُخضِعون لها الرقابـا
- أريك مشيب الفؤاد الـشهيـ 2. د والشــيـب ما كـلـل الـمفـرقا
فيا صخرة جمعت مهجتيـ ـن أفاءا إلى حسـنها المنـتـقى
- والدمع من جفنى يـسيل مشعـشعا بسنا الشعاع الغارب المترائى
- العيون التى تترصدها
- فـذكرت الـذى ذكرت عـن النصـ ر وأسـمعت كل كوخ وقصر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأسلوب
معناه والمؤثرات فيه
اقرأ العبارات الآتية ، وتفهٌـم معناها ، وتأمل بناءها ( صياغتها ) :
أ ) قال " قس بن ساعدة " فى خطبته التى درستها :
" أيها الناس : اسمعوا وعوا , إنه من عاش مات , ومن مات فات , وكل ما هو آت آت , ليل داج ، ونهار ساج , وسماء ذات أبراج , ونجوم تزهر , وبحار تزخر... , إن فى السماء لخبرا , وإن فى الأرض لَعِبَرا ,, .
ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟
أرضوا بالمُقام فأقاموا ؟ أم تُرِكوا هناك فناموا ؟ " .
ب) وكتب "عبد الحميد الكاتب" إلى أهله وهو منهزم مع مروان بن محمد" آخر خلفاء بنى أمية :
أما بعد ، فإن الله تعالى جعل الدنيا محفوفة بالمكاره والشرور ، فمن ساعده الحظ فيها سكن إليها ، ومن عضته بنابها ذمها ساخطا عليها ، وشكاها مستزيدا لها . . .
جـ ) وقال طه حسين يصف وداع عبد الله والد الرسول صلى الله عليه وسلم ،لزوجته السيدة آمنة فى رحلته التى مات فيها بالمدينة :
" لم تظهر آمنة ارتياعا للوداع ، ولا التياعا للفراق ، ولم تصعد من صدر آمنة زفرة ، ولا انحدرت من عين آمنة عبرة ، وإنما كان وجهها منبسط الأسارير ، وكان صوتها مطمئنا لم تفارقه عذوبته حين أقبل زوجها عليها يودعها آخر السحَـر "
بمراجعة النصوص السابقة نجد ما يلى :
أ ) فى النص الأول اعتمد الخطيب على :
الحرص على استخدام المحسنات اللفظية ، مثل :
1. " السجع " الذى التزم به فى أكثر جمل خطبته ، وهو يعطى الكلام جرسا موسيقيا عذبا .
2. الطباق ( التضاد ) بين لفظين مثل " ليل ـ نهار " وهو يقوى المعنى ويزيده وضوحا .
3. الازدواج وهو التقارب فى طول الجمل ، والوصل بين بعضها ، والفصل بين بعضها الآخر.
4. استخدام بعض المؤكدات مثل ( إن ) ، واستخدام بعض أساليب الاستفهام .
5. قلة الصور البيانية .
ب ) فى النص الثانى ( من العصر الأموى ) اعتمد الكاتب على :
1. الإجمال والتفصيل .
2. السجع غير المتكلف ويعطى إيقاعا موسيقيا عذبا .
3. التقارب فى الطول ، واتحاد البدء بـ ( من ) الشرطية .
4. الصور البيانية كثيرة ، وهى ملائمة .
جـ ) النص الثالث ( من العصر الحديث ) حرص فيه على :
1. تأكيد فكرته ؛ بتكرار المعنى الواحد فى أكثر من جملة ، مثل :
( لم تظهر ارتياعا للوداع ، ولا التياعا للفراق )
( لم تصعد زفرة ، ولا انحدرت عبرة) .
2. السجع غير المتكلف .
3. الصور البيانية الملائمة الممتزجة بالفكرة .
ونستخلص مما سبق ما يلى :
1. أسلوب الأديب هو الطريقة التى يعبر بها عن نفسه فى تناوله لموضوع ما .
2. عناصر مؤثرة فى الأسلوب :
أ ) شخصية الأديب : تبعا لموهبته ، وثقافته ، وتذوقه للغة .
ب ) اختلاف الموضوع : أدبى ، اجتماعى ، دينى . . . .
جـ ) اختلاف العصر :
فلكل عصر روح غالبة ، وخصائص فنية تشيع فى أساليب أدبائه برغم ما بينهم من فروق شخصية .
أنواع الأسلوب وعناصره
ثم إليك القطعة الآتية ، وتأمل الفرق بينها وبين ما قرأته سابقا :
قال الكاتب " أحمد أمين " فى كتابه " فجر الإسلام " :
" كان العرب فى الجزيرة قسمين : بدوا وحضرا ، وكان البدو هم القسم الغالب ، وكانوا يحتقرون الصناعة والزراعة والتجارة والملاحة ، فكانوا يعيشون على ما تنتجه ماشيتهم .. يأكلون لحمها ، ويشربون لبنها ، ويلبسون أصوافها ، ويتخذون منها مساكنهم.
واضح من الفقرة السابقة أنها تخالف النماذج السابقة فهو ؛ خال من التأنق ، خال من استخدام الصور البلاغية الخاصة للتأثير فى القارئ ؛ لأن هدفه إبراز حقائق تاريخية بعيدا عن العاطفة .
أسلوب الأديب نوعان :
الأسلوب الأدبى : وهو أداة الأديب فى التعبير والتأثير ، كما فى القطع
الثلاث التى قرأتها أولا .
الأسلوب العلمى : وهو الذى يعبر عن حقائق علمية ، أو تاريخية ، أو
اجتماعية ، أو غيرها ــ فى غير تأنق أو قصد إلى أداء لغوى خاص ، أو تعبيرات مجازية مؤثرة ، كما فى عبارة الأستاذ " أحمد أمين " .
عناصر الأسلوب الأدبى هى : الأفكار ، والعبارات ، والعاطفة .
عناصر الأسلوب العلمى هى : الأفكار ، والألفاظ .
بناء العبارة
وبناء الجملة
إذا رجعت إلى خطبة قس بن ساعدة تجد أن :
الفكرة تدور حول الموت ، والدعوة إلى التأمل فى الكون . . .
أسلوب الخطبة فيه بعض العبارات والجمل التى بنيت بناء خاصا :
فقد قدم ما كان حقه التأخير ، وأخر ما حقه التأخير ، وذلك للاهتمام بالمتقدم وتركيز الفكر عليها ، مثل ( إن فى السماء لخبرا ، وإن فى الأرض لعبرا ) ، فقد قدم خبر إن على اسمها .
كما جات ( خبر ــ عِـبر ) نكرتين ؛ للعموم والشمول .
وفى العبارتين التوكيد بـ " إن " .
الوصل بين بعض الجمل بحرف العطف ( و )
مثل من عاش مات ومن مات فات .
كما فصل بين بعض الجمل ، فلم يستخدم حرف العطف ، مثل :
( أيها الناس ، اسمعوا وعوا ، إنه من عاش مات ) ؛ لأن الجمل متصل بعضها ببعض بدون الحاجة إلى حرف العطف .
ثم يستخدم أسلوب استفهام فيه معنى الدهشة ، كما فى :
( ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا . . . ؟ ) .
وخلاصة ما تقدم
العبارة الأدبية تبنى بناء خاصا ، الهدف منه التعبير عن أفكار وشعور الأديب ، وإعطاء العبارة قيما جمالية لا توجد فى البناء المألوف للجمل :
1. فقد تشتمل على تقديم أو تأخير .
1. وقد تتصل الجمل بالربط بينها بحرف من حروف العطف ، أو بأداة شرط تربط بين جملتين .
2. وقد يفصل الكاتب بين الجمل إذا كانت الجمل الثانية مرتبطة بالأولى ؛ لأنها توضح الفكرة ، أو تبين ، أو إذا استقلت كل جملة بفكرة مستقلة .
وقد يعرض جملة فى صورة خبرية ، ويعرض الأخرى فى صورة إنشائية .
تدريبات على الأسلوب وأنواعه
س1
قال ـ تعالى ـ : ’’ عم يتساءلون ، عن النبإ العظيم ، الذى هم فيه مختلفون ،كلا سيعلمون ، ثم كلا سيعلمون ,,.
أ ) عين المحذوف ، ومواطن حذفه فى الآيات .
ب ) بين قيمة التوكيد فيها ، ونوعه .
جـ ) ما سبب الفصل بين الآيات الثلاث الأولى ؟
س2
من خطبة لعلى بن أبى طالب رضى الله عنه :
عباد الله : ما لكم إذا أمرتكم أن تنفروا فى سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض ؟! أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة بدلا ، وبالذل والهوان من العز خلفا ؟! "
أ ) تتدرج العبارة فى التأنيب والتوبيخ ـ بين ذلك من خلال بنائها .
ب ) ما الغرض من الاستفهام فيها ؟
جـ ) استخرج منها أسلوب شرط واذكر أجزاءه .
كلمتين بينهما تضاد واذكر قيمته .
د ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما عناصره ؟
س3
قال أكثم بن صيفى فى وصية له :
’’عليكم بالخيل فأكرموها ؛ فإنها حصون العرب ، ولا تضعوا رقابها فى غير حقها ؛ فبألبانها يُتحف الكبير ، ويتغذى الصغير ,, .
أ ) بم ينصح " أكثم قومه ؟
ب ) حرص أكثم على الوصل بين الجمل فى عبارته ـ وضح .
جـ ) استخرج : أسلوب أمر ،
أسلوب نهى ،
أسلوبا مؤكدا وعين أداة التوكيد فيه .