س1: (ذلك هو النمل وما يصنعه فى تخزين قوته، فهو ماهر كل المهارة فى جمعه، لكنه لا يغير منها شيئاً، وأما النحل فأمره آخر؛ لأنه ما إن يمتص من الزهور رحيقها حتى يدير لها معامله الداخلية فتخرجه فى الخلية عسلاً).
(أ) هات جمع (قوت) ومصدر (يمتص) والماضى من (يدير)
- أقوات - امتصاصا - أدار
ب) ما الفرق بين النمل والنحل؟
النمل: يجمع ويخزن دون أن يضيف جديدًا.
والنحل: يجمع ولكنه يحلل ويضيف جديدًا ليخرج لنا العسل.
جـ) ذكر الكاتب العبارة السابقة على سبيل التشبيه. فما المعنى الحقيقى الذى يقصده؟ وما قيمة ذلك فى إبراز الفكرة؟
- المعنى الحقيقى الذى يقصده الكاتب هو حثنا - فى نهضتنا الثقافية على عدم الاكتفاء بالجمع بين المعارف والعلوم فقط، وإنما علينا أن نحللها ونضيف إليها ابتكارات جديدة.
وقيمة ذلك توضيح الفكرة لتتأكد فى النفوس والعقول.
) لماذا أسرع الكاتب فى ذكر النتيجة؟
- أسرع فى ذكرها جذبا للقارئ مخافة أن يَمَلَّ من القراءة إذا طالت فلا يعرف النهاية المقصودة من الموضوع
س2: (ولنجعل مثلنا الأول ذلك المد الثقافى الزاخر فى تاريخ المسلمين، فلم يكد يمضى على ظهور الإسلام مايزيد قليلاً على قرن واحد شُغل فيه العلماء باللغة وما يتصل بها من قواعد وشواهد حتى بدأت حركة الجمع من مصادر الآخرين....)
(أ) هات جمع (مثل) ومرادف (الزاخر) ومفرد (شواهد)
أمثال - الفياض - شاهد
س2: (ولنجعل مثلنا الأول ذلك المد الثقافى الزاخر فى تاريخ المسلمين، فلم يكد يمضى على ظهور الإسلام مايزيد قليلاً على قرن واحد شُغل فيه العلماء باللغة وما يتصل بها من قواعد وشواهد حتى بدأت حركة الجمع من مصادر الآخرين....)
(أ) هات جمع (مثل) ومرادف (الزاخر) ومفرد (شواهد)
أمثال - الفياض - شاهد
ب) كيف خزن المسلمون المعلومات؟ وما حصيلة ذلك؟
- خزن المسلمون المعلومات بواسطة الترجمة من اللغات الأخرى، وحصيلة ذلك ترجمات عديدة لمعظم مؤلفات عباقرة الإغريق واليونان وغيرهم.
جـ) كيف كانت الثقافة العربية فى القرن الثالث الهجرى؟ وفى القرن الرابع الهجرى؟
- كانت الثقافة العربية فى القرن الثالث الهجرى مقصورة على الجمع والتخزين (كما يفعل النمل) وكانت فى القرن الرابع منطلقة مزدهرة بعدما مرت بمرحلة التحليل (كما يفعل النحل)
س3: (وعلى طريقة النمل وطريقة النحل يكون الإنسان فى جمع معارفه وعلومه .....)
(أ) هات جمع (طريقة) ومفرد (معارف)
- طرائق - معرفة
ـ) كيف تكون طريقة الإنسان بالنسبة لطريقتى النمل والنحل؟
- الإنسان يجمع بين الطريقتين، فتارة يصنع صنيع النمل فى جمع معارفه وعلومه، وتارة يجرى عليها طريقة النحل، وبين الطريقتين تختلف الشعوب.