سؤال واجابة وتلخيص درس مصر قلب العالم العربي
اللغويات مهد : أي موطن ج مهود - بمثابة : بمنزلـة ، مرتبة - الأرجاء : النواحي المتعددة م رجا - فيضاً : شيئاً كثيراً متتابعاً ج فيوض- قوامهــا : أساسها- الدوحة : الشجرة العظيمة ج أدواح ، دوح - يناقض : يعارض ، يخالف × يوافق - يعتريهـا : يصيبهـا - القصور : الإهمال ، التراخي- يؤهلها : يمكنها ويجعلها قادرة - حسبنا : يكفينا × يعوزنا ، ينقصنا - تحف به : تحيط به - يؤمها : يقصدها ، يتجه إليها × يتجنبها- ضروب : أنواع وألوان م ضرب - أجـلّ : أعظـم - شاسعة : بعيدة ج شواسع - الخطوب : الأحداث - الحدثـان : الليل والنهار - تدعيمـه : مساندته × إضعافه - غبراء : سوداء خصبة - التخلص : أي الوصول - ورق : م ورقاء ، وهو الحمام - عقبيه : م عقب ، وهو عظم مؤخرة القدم- نوره : زهره - يقر : يستقـر - يغزر : يكثر - قاطنيهـا : ساكنيهــا
سؤال واجابة نموذجية
س1 : تحدث عن مكانة الجزيرة العربية .
جــ : الجزيرة العربية هي : 1 - مهد العروبة الأول .
2 - الينبوع الذي تفجّر وفاض وانتشر على العالم بالحضارة و العلم والنور .
س2 : تحدث عن مكانة مصر بين دول العالم .
جــ : 1 – تعتبر أول الأقطار التي ازدهرت فيها الحضارة .
2 – انبعث منها نور المعرفة والهداية .
س3 : ما الأساس الذي قامت عليه الحضارة المصرية ؟
جــ : كانت الثقافة العربية أساس الحضارة المصرية .
س4 : ما الخطأ الذي زعمه الزاعمون ؟ وكيف ترد على ذلك ؟
جــ : الخطأ الذي زعمه الزاعمون هو أن اشتغال مصر بدراسة حضارتها القديمة قد يناقض نشاطها في خدمة العروبة .
الرد على ذلك : هو أن حضارة مصر القديمة كحضارة بابل وأشور وحضارة السريان والفينيقيين كلها مظاهر للنشاط العربي في مختلف عصوره .
س5 : ما الذي اقتضاه موقع مصر الجغرافي لها ؟
جــ : أن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولى .
س6 : لماذا يعتري خدمة مصر للعروبة بعض القصور أحياناً ؟
جــ : بسبب ما تتعرض له من أحداث الزمن وتقلبات الدهر .
س7 : ما الذي يعوض بعض القصور لخدمة مصر للعروبة ؟
جــ : طول مدة خدمة مصر للعروبة وشدة الإخلاص في تأديتها .
س8 : يعتبر موقع مصر الجغرافي حلقة الاتصال بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب . وضح ذلك .
جــ : وذلك لأنه :
1 – يصل بين قارتي آسيا وإفريقيا .
2 – كما يلتقي فيه بحران عظيمان (البحر الأحمر ، البحر المتوسط)
3 – جنوب البحر الأحمر : المحيط الهندي .
4 – وراء البحر المتوسط : قارة أوروبا .
س9 : ما المقصود بكل من : (بحر القلزم – بحر الروم – بحر الظلمات) ؟
جــ : 1 – بحر القلزم : البحر الأحمر .
2 – بحر الروم : البحر المتوسط .
3 – بحر الظلمات : المحيط الأطلسي .
س10 : ما قيمة الفتح العربي الإسلامي لمصر ؟
جــ : كان فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي في القارة الإفريقية .
س11 : ما الذي ترتب على امتداد الفتح العربي في شمال إفريقيا ؟
جـ : ترتب عليه إن العروبة اتصلت اتصالاً مباشراً بأوربا عن طريق أسبانيا " الأندلس قديماً " وصقلية .
س12 : كان للثقافة العربية مراكز مهمة في بلاد المغرب العربي . اذكرها .
جـ : مراكز الثقافة العربية كانت في : (قرطبة - فاس - تونس) .
س13 : ما الذي جعل مصر وسيلة للتقريب بين العلماء والأدباء ؟
جـ : هو أنها كانت حلقة الاتصال بين دول الشرق العربي ودول المغرب العربي و مركز التقاء أبناء العروبة .
س14 : ِبمَ انفردت مصر عن مثيلاتها من مراكز الثقافة العربية ؟
جـ : انفردت مصر بأنها كانت حلقة اتصال بين المشرق والمغرب، يؤمها العلماء والفقهاء والأدباء من جميع البلاد . وبذلك كانت وسيلة تقريب بين هؤلاء جميعا ، وعاملا قويا في تقوية الصلات بين دول العالم.
س15 : ما ثمرات الاتصال بين المشرق و المغرب العربي ؟
جـ : ثمرات الاتصال : 1 – ساعد على مبادلة الرأي والابتكار .
2 – إفساح مجال جديد في التفكيـر . 3 – توسيع عظيم للأفق الثقافي .
س16: ما الذي أوجده اتصال مصر القديم بجنوب الوادي للعروبة ؟
جــ : جعل القبائل العربية القحطانية والعدنانية تزحف من الشمال إلى الجنوب على جانبي النيل ثم تنتشر في جميع الأرجاء وتقيم أوطاناً شاسعة وأقاليم جديدة في إفريقيا.
س17 : متى أسس الجامع الأزهر ؟ ومن الذي أسسه وما مكانته ؟
جـ : أسس منذ ألف عام تقريباً وأسسه القائد جوهر الصقلي .
- وله مكانة عظيمة : حيث إنه انتشرت نفوذه إلى جميع الأقطار التي تمت إلى العروبة بصلة وقد كتب له العمر الطويل رغم مصائب الدهر
س18 : منِ الذين قاموا بحمل رسالة العروبة إلى العالم ؟ وما شرط قيامهم بتلك المهمة ؟
جــ : أبناء مصر والبلاد العربية و الإسلامية بل وأفراد من الأوروبيين أحياناً .
- بشرط أن ينزلوا مصر ويتخذونها محلاً مختاراً لنشر علومهم .
س19: ما الظاهرة الجديدة التي ظهرت بعد الحرب العالمية الأولى ؟
جــ : هي التعاون الثقافي المنظم بين مصر والأقطار العربية الأخرى حيث كانت مصر تبعث وفوداً من شبابها ليقدموا لأبناء العروبة ما لديهم من عناصر الثقافة العربية والغربية .