{ إن الحياة كفاح ، والعاقل فيها من يدرك حقيقتها حتى يصبح عمله مقبولاً عند الله ـ عزَّ وجلَّ ـ ، ويجب على الإنسان أداء الفرائض كاملة ليسعد برضى الله ـ سبحانه ـ ، فالإيمان هو المقياس الذي يُقَاس به العمل ، وعلى الإنسان أن يلتفت التفاتة متأنية إلى ما حوله ليرى أن الله قدير في صنعه ، حكيم في تدبيره ، وعلى الإنسان أن يواجه تلك الحياة ليستفيد منها } .
( أ ) أعرب ما فوق الخط في القطعة السابقة . ( ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يلي :
1 ـ اسم فاعل وبين نوعه .
2 ـ اسم مفعول ، وزنه .
3 ـ فعلًا مجردًا ، وآخر مزيدًا .
4ـ اسم هيئة .
5 ـ فعلاً ناسخاً ، وبين نوع خبره .
6 ـ صيغة مبالغة ، وزنها .
7 ـ اسم آلة .
8 ـ مصدراً ، وبين نوعه .
9 ـ اسمًا مقصورًا ، واجمعه في جملة .
( جـ ) بدأ المعلم الشرح . * بدأ المعلم يعد للشرح .
* أعرب ما فوق الخط في الجملتين السبقتين .
( د ) كيف تكشف في كل من المعجم الوجيز والقاموس المحيط عن ( يواجه ) ؟
هـ ـ وصلت إلى الفصل الـ ( 15 )من القصة . * حول العدد إلى حروف عربية في الجملة السابقة .
الاجابة
( أ ) الإعراب :
* أداء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
* المقياس : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
* العمل : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
* الحياة : بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
( ب )
1 ـ اسم فاعل ( عاقل / متأنية ) ، و نوعه( ثلاثيّ / غير ثلاثيّ ) .
2 ـ اسم مفعول ( مقبول ، ووزنه ( مفعول ) .
3 ـ فعلاً مجردًا ( يجب / يسعد / يقاس ) ، وآخر مزيدًا ( يدرك / يصبح / يلتفت / يواجه / يستفيد ) .
4ـ اسم هيئة ( التفاتة ) .
5 ـ فعلاً ناسخاً ( يصبح ) ، و خبره ( مقبولاً خبر مفرد ) .
6 ـ صيغة مبالغة ( قدير / حكيم ) ، ووزنها ( فعيل ) .
7 ـ اسم آلة ( مقياس ) .
8 ـ مصدراً ( كفاح / أداء ) ، و نوعه ( رباعيّ ) .
9 ـ اسمًا مقصورًا ( رضى ) ، الجملة ( كان الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ يقتدون بالرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
( جـ ) بدأ المعلم الشرح . ( فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة) .
* بدأ المعلم يعد للشرح . ( اسم بدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ) .
( د ) * ( وجه ) في المعجم ( باب الواو ، فصل الجيم ، مع مراعاة الهاء ) ، وفي القاموس ( فصل الهاء ، باب الواو ، مع مراعاة الجيم ) .
هـ ـ وصلت إلى الفصل الـ ( الخامس عشر ) من القصة .