10- ( أسماء الأفعال )
تعمل عمل ما هي بمعناه الأفعال فترفع الفاعل الظاهر نحو: هيهات زمن الصبا والضمير المستتر نحو: صه ولا يتصل بها ضمير بارز واسم الفعل في عليك وإليك هو الجار فقط، أما الكاف فهي حرف خطاب في الرجل نحو: إليك ودونك .
ــ11ــ
إذا كان المبتدأ وصفا مسبوقا بنفي أو استفهام فلا يخخلو حاله مع مرفوعة من ثلاثة أوجه:
(1) أن يتحدا في الإفراد. فيجوز أن يعرب الوصف مبتدأ والمرفوع فاعلا سادا مسد الخبر وأن يعرب الوصف خبرا مقدما والمرفوع مبتدأ مؤخر نحو: أمسافر أخوك .
(2) أن يتحدا في غير الإفراد. فيتعين إعراب الوصف خبرا مقدما والمرفوع مبتدأ مؤخرا نحو: أمجنهدان التلميذانن .
(3) أن يكون الوصف مفردا والمرفوع غير مفرد فيتعين إعراب الوصف مبتدأ والمرفوع فاعلا أو نائب فاعل سادا مسد الخبر نحو: أمسافر أصدقاؤك. أمفهوم الدرسان .
12- ( إعراب أما بعد )
تعرب أما عوضا عن أداة الشرط وفعله. وبعد ظرف متعلق بفعل الشرط المحذوف وما بعد الفاء جواب الشرط والتقدير مهما يكن من شي بعد فكذا .
13- ( المرء مجزى بعمله بعد فكذا )
يجوز نصب الأول على انه خبر لكان المحذوفة مع اسمها تقديره إن كان عمله خبرا. ويجوز رفعة على أنه اسم لكان المحذوفة مع خبرها تقديره إن كان في عمله خبرا. أما الثاني فيجوز نصبه على أنه مفعول به لفعل محذوف تقديره فسيجزى خيرا، ويجوز رفعه على أنه خبر لمبتدأ محذوف والتقدير فجزاؤه خير .
14- ( إعراب الأعداد المركبة )
الأعداد المركبة هي من أحد عشر إلى تسعة عشر، وكاهما مبنية على فتح الجز أين في محل رفع أو نصب أو جر، إلا إثنن عشر واثنتي عشرة فإنهما يعربان إعراب الملحق بالمثنى وعشر وعشرة عوض عن النون في اثنين واثنتين .
_____
كيف تعرب المصدر المؤول
من أن وأن فيها بأتي
(1) لولا أنك مجتهد لرسبت (2) إن الصالحين لجدير أن يكرموا
(3) كفي بك فخرا أن تنبع (4) حضر الصديق بعد أن خرجت
(5) لاشك أن مصر تقدمت (6) إن تجتهد فإنك ستنجح
(7) أخلق بالصابر أن ينال حاجته (8) ملذا عزمت أن تصنع
(9) رغبت أن أسافر (10) شربت الدواء رجاء أن أشفى
(11) لو أنك اجتهدت لنجحت (12) إنك أن تدع أبناءك خبر من أن تدعهم فقراء
(1) مصدر أن مبتدأ والخبر محذوف .
(2) مصدر أن مجرور بحرف جر محذوف .
(3) المصدر فاعل كفي .
(4) مجرور بإضافة بعد إليه .
(5) مجرور بحرف جر محذوف .
(6) مبتدأ والخبر محذوف .
(7) فاعل أخلق .
(8) مجرور بحرف جر محذوف.
(9) مجرور بحرف جر محذوف .
(10) مجرور بإضافة رجاء إليه .
(11) فاعل لفعل محذوف تقديره لو ثبت اجتهادك
(12) مصدر أن بدل من الكان والتقدير إن تركك أبناءك أغنياء خير الخ .
وهذا جمل كثر استعمالها وغمض إعرابها
(1) ليس لمخلوق كائنا من كان أن يأتي بكذا (2) عمررك الله (3) لا أبا لك
(4) أجدك أو وجدك (5) كأني بك وقد حصل كذا (6) دخل الناس فمن مقل ومن مكثر
(7) اللهم إلا كذا (8) ياله من رجل قاسي القلب (9) لولاي ولولا ولولاه
(10) ما منا إلا له الله (11) وما بكم من نعمة فمن الله (12) هلم جرا
(13) لا إله إلا الله (14) من الآن فصاعدا (15) أني لك هذا
(16) مكره أخاك لا بطل (17) بعد اللتيا والتي (18) من لي بكذا
(19) اليتة (20) لا وشفاه الله (21) أحشفا وسوء كيلة
(22) ما للجمال مشيها وئيدا (23) عاشرت فلانا حتى إني أو أني عرفت أخلاقه
(24) بأبي وبنفسي وما شاكل هذا (25) مالي ومالك وماله (26) أقسم إني وأني صادق
(27) حقا أنك أمين (28) إن لم تفعل (29) قال عز من قائل
(30) كأنك بالدنيا لم تكن (31) من توضأ يوم الجمعة فيها ولمعت (32) كالخل نحوه
(33) كما ترى (34) وقعوا في حيص بيض، أي اختلاط، وتفوقوا اشذر مذر أي ذهبوا في كان وجه
(35) لا تهين الفقير (36) علما أن يؤملون (37) ناهيك به
_______________________________
(1) كائنا حال من الضمير المستتر في مخلوق، ومن اسم موصول في محل نصب خبر كائنا واسم كائنا ضمير مستتر، وكان تامة والفاعل هو والجملة صلة من ولمخلوق خبر ليس ومصدر أن اسمها .
(2) عمرك مفعول مطلق لفعل محذوف والله مفعول به لفعل محذوف والتقدير اسأل الله يعمر عمرك .
(3) أبا اسم لا الكاف مضاف إليه واللام زائدة والخبر محذوف ويكون للشتم أو على حد قولهم ما أشعره قاتله الله .
(4) تعرب الهمزة حرف استفهام وجدك ومفعول مطلق لفعل محذوف وتقديره جد جدك أما بعد واو القسم فبفتح الجيم.
(5) الجار والمجرور متعلق بفعل محذوف والتقدير كأني أبصر بك .
(6) الباء حرف تفصيل ومن بمعنى بعض بدل من الناس ومقل مضاف إلى من ويصح أن تعرب من زائدة ومقل بدلا من الناس .
(7) الله منادى والميم عوض عن يا وأصلها بالله، إلا أداة أستثاء وما بعدها منصوب على الاستثناء والمستثنى منه محذوف، والتقدير كل شي سهل إلا كذا فاللهم اغني عليه .
(8) يا حرف نداء وتعجب وله متعلق بالمنادى المحذوف وتقديره يا عجبا ومن تمييز للضمير .
(9) لولا حرف جر شبيه بالزائدة والضمير مبتدأ والخبر محذوف وحل ضمير الجر محل ضمير الرفع لمناسبة حرف الجر الشبيه بالزائدة .
(10) ما نافية ومنا متعلق بمحذوف صفة لمبتدأ محذوف والجملة بعد إلا خبره والتقدير ما احد منا إلا له كذا .
(11) ما اسم موصول في محل رفع مبتدأ وبكم متعلق بمحذوف صلة ما ومن نعمة تمييز. فمن الله ـــ الفاء واقعة في خبر المبتدأ تشبيها له بجواب الشرط والجار والمجرور متعلق بمحذوف خبر لمبتدأ تقديره فهو من الله خبر ما .
(12) هلم اسم فعل أمر، والفاعل أنت وجرا مفعول مطلق لفعل محذوف .
(13) لا نافية للجنس وإله والله بدل من الضمير الستكن في خبر لا المحذوف والتقدير لا إله موجود إلا الله .
(14) التقدير أفعل ذلك من الآن فاستمر صاعدا، فالآن ظرف في محل جر بمن وهما متعلقان بأفعل، والفاء عاطفة، وصاعدا حال من الضمير المستتر في استمر .
(15) أني اسم استفهام في محل نصب على الظرفية متعلق بمحذوف خبر مقدم ولك متعلق بما تعلق به الظرف وهذا مبتدأ مؤخر .
(16) مكره خبر مقدم وأخاك مبتدأ مؤخر وهو مرفوع بالألف على طريقة ما يلزم الأسماء الخمسة الألف ولا نافيه وبطل معطوف على مكره .
(17) اللتيا مصغر التي غير قياس وهو مضاف إلى بعد ولا صلة له ولا لما بعده لقصد لفظهما والتقدير بعد الخطة التي م فظاعة شأنها كيت وكيت .
(18) من اسم استفهام محل رفع مبتدأ ولى متعلق بمحذوف خبر وبكذا متعلق بما تعلق به الخبر .
(19) مفعول مطلق لفعل محذوف ولم ينون للزوم أل الزائدة له وهو مصدر بث بمعنى قطع على غير .
(20) لا للجواب وهو حرف نفي لكلام سابق تقديره لا تزل به مكروه والواو عاطفة .
(21) الهمزة حرف استفهام وحشفا مفعول به لفعل محذوف وسواء مفعول به لفعل محذوف أيضا والتقدير أتبيعني حشفا وتزيدني سوء كيله وهو مثل يضرب لمن بين تقصين .
(22) ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ وللجمال متعبق بمحذوف خبر، مشبها مبتدأ، وأيد حال أغنت من والجملة في محل رفع نصب من الجمال .
(23) الكسر على جعل حتى حرف ابتداء والجملة بعدها مستأنفة، والفتح على أن حتى أن حرف جر والمصدر الموؤل بهــــــــــــــا
(24) يجوز نصب الاسم الواقع بعد الجار على والمجرور على أنه مفعول به لفعل محذوف تقديره أمدى والحال والمجرور متعلقان به، ويجوز أن ترتفع الاسم على أنه مبتدأ مؤخر وهما متعلقان بمحذوف خبر تقديره مفدى وعلى ذلك يجوز لنا في قول المتنبي بأبي الشموس أن نرفع الشموس أو ننصبها على هذين الاعتبارين .
(25) ما اسم استفهام مبتدأ ولى متعلق بمحذوف خبر والجملة بعده في محل نصب حاله من الضمير نحو: ومالي لا أعبد الذي فطرني .
(26) كسر الهمزة على أن الجملة لا محل لها من الإعراب جواب القسم وفتحها على أن المصدر مجرور بعلي وهو قائم مقام الجواب .
(27) حقا منصوب على الظرفية الأعتباريه وهو متعلق بمحذوف خبر مقدم ومصدر أن مبتدأ مؤخر .
(28) الصحيح أن إن هي العاملة في لم تفعل بمجموعها لآن التقدير إن انتفي فعلك .
(29) جملة عز لا محل لها من الإعراب لأنها مستأنفة ومن قائل تمييز
(30) كان للتقريب والكاف زائدة والباء زائدة وتكن نأمة وجملتها خبر كأن والتقدير كان الدنيا لم تكن .
(31) أي فالسنة أخذ ونعمت الخصلة .
(32) الكاف للتمثيل ونحو: لتشبيه والمعنى مثل الخل وما يشبهه .
(33) الكاف بمعنى على كما في كن كما أنت .
(34) هذا التركيب يسمى إتباعا وهو مبنى على فتح الجز أين .
(35) لا ناهية وتهين مبنى على الفتح لا تصاله بنون التوكيد الخفيفة المحذوفة لاتقاء الساكنين وأصله لا تهين .
(36) أن مخففة من الثقيلة .
(37) ناهيك خبر مقدم والباء زائدة والهاء مبتدأ مؤخر، والمعنى أن الذي بعد الباء ينهاك عن طلب غيره استغناه به فهو يستعمل في التعظيم .
_____
إعراب الآيات الكريمة
(1) هو الله أحد (2) الحاقة ما الحاقة، وما أدراك ما الحاقة
(3) إن كل نفس لما عليها حافظ (4) كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولوا إلا كذبا
(5) وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى (6) عما قليل لصبحن نادمين
(7) إن أريد إلا الإصلاح ما ستطعت (8) إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما، بعوضة فما فوقها
(9) فما للذين كفروا قبلك مهطعين، عن اليمين وعن الشمال عزين (10) سلام قولا من رب رحيم
(11) قال رب إني لا أملك إلا نفسي (12) لكنا هو الله ربي
(13) وامرأته حمالة الحطب
(14) وكذلك زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاؤهم
(15) لولا أخرتني إلى أجل قريبفا صدق وأكن من الصالحين
(16) وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما
(1) هو مبتدأ أول والله أحد مبتدأ وخبر والجملة خبر هو ولا يحتاج إلى رابط لأنه هو المبتدأ في المعنى بخلاف زيد أبوه منطلق فإن زيد والجملة يدلان على معنيين مختلفين .
(2) الحاقة مبتدأ ما الحاقة وخبر والجملة خبر الحاقة من حقها أن يسأل عنها تفخيما لشأنها وما أدراك مبتدأ وخبر وما الحاقة مبتدأ وخبر والجملة مفعول ثاني لأدري والمعنى أن كنهها من الشدة العظمة بحيث لا تبلغه دراية المخلوقين .
(3) إن يصح أن يكون نافية وكل مبتدأ ولما بمعنى إلا وعليها حافظ مبتدأ وخبر والجملة خبر كل ويصح أن تكون إن مخففة من إن واسمها ضمير الشأن محذوف واللام فارقة ما زائدة وعليها حافظ خبر كل جملة كل نفس خبر أن .
(4) كبرت فعل ماض وفيه معنى التعجب وكلمة تميز والفاعل هي كأنه ما أكبرها كلمة، إن نافية وكذبا نائب عن المفعول المطلق لأنه صفته أي إن إلا قولا كذبا .
(5) وليحلفن اللام موطئه القسم ويلحفن مضارع مرفوع بالنون المحذوفة لتواليا لأمثال والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل والنون حرف توكيد، إن حرف نفي والحسنى صفة لمحذوف تقديره إلا الخصلة الحسنى .
(6) عما قليل جار ومجرور وما زائدة وهو متعلق بنادمين الذي خبر ليصبحن مثل ليلحفن .
(7)إن نافية، ما مصدرية ظرفية بمعنى مدة وهو متعلق بالإصلاح .
(8) مصدر أن مفعول به ليستحي أو مجرور بمن محذوفة ما نكرة إبهامية صفة لمثلا بمعنى أي مثل بعوضة عطف بيان لمثلا أو بدل منه فما فوقها، الفاء عاطفة وما بمعنى الذي معطوف على البعوضة، والظرف متعلق بمــحذوف صلة .
(9) ما اسم استفهام في محل مبتدأ للذين متعلق بمحذوف خبر المبتدأ، قبلك ظرف مكان متعلق بمهطعين ومهطعين حال. عن اليمين متعلق بعزين، عزين حال ومهطعين بمعنى مسرعين وعزين بمعنى متفرقين .
(10) سلاح مبتدأ الابتداء به و ونكرة لإفادة الدعاء وقولا مفعولا مطلق لفعل محذوف من رب متعلق بمحذوف صفة لقولا .
(11) يجوز نصب أحي على أنه معطوف على اسم إن يجوز رفعة على أنه معطوف على الضمير المستتر في أملك أي لا يملك أخي إلا نفسه كما هو يجوز الرفع على أنه مبتدأ أي وأخي كذلك .
(12) أصلها لكن أن فحذفت الهمزة ودغمت النون في النون، وتعرب لكن حرف استدراك وأنا مبتدأ أول وهو مبتدأ ثاني والله مبتدأ ثالث والجملة خبر الثاني وجملة الثاني خبر الأول .
(13) حمالة منصوب على الذم محذوف تقديره أذم، ومن النصوب على المدح والمؤمنون يؤمنون بها أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة أي أمدح المقيمين وهذا كثير في كلامهم فتنبه إليه .
(14) ويجوز أن يبنى زين لمجهول وقتل بالرفع نائب فاعل وأولادهم بالنصب مفعول قل وشركائها بالجر مضاف إلى قتل وهو بعيد الفصل بالمفعول، ويجوز أن يرفع قتل على أنه نائب فاعل زين وأولادهم بالجر مضاف إلى قتل وشركاؤهم بالرفع فاعل قتل .
(15) وأكن بالجزم معطوف على موضع فاصدق، كأنه قيل إن أخرتني أصدق وأكن .
(16) أسباطا حال لا تمز لأنه جمع وأمما تفسير لاسباطا والتمييز محذوف تقديره قبيلة .
_____
وهذه أبيات مختارة للشرح الإعراب
(1) إذا محاسني اللاتي أتيت بها عدت ذوبا فقل لي كيف أعتذر
(2) يأيها الرجل المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم
(3) وإن لبان المرة مالم تكن له حصاة على عوراته لدليل
(4) وما النفس إلا حيث يجعاها الفتى فإن أطعمت تاقت و إلا تسلت
(5) وزادني رغبة في العيش معرفتي ذل اليتيمة يجوفها ذوو الرحيم
(6) فإن يكن الفعل الذي ساء واحدة أيقنت أن سيصير بدرا كاملا
(8) أبي لي إغضائي جفوني على القدى يقيني أن لا عسر إلا مسير
(9) كم نعمة لا تستقل بشكرها لله في طي المكارة كامنة
(1) المعنى: إذا كانت حسنائي عندك سبئات فدلني على سبيل الاعتذار فقد تحيرت في أمري، الإعراب ـــ محاسني فاعل لفعل محذوف اللاتي صفة لمحاسن ذنوبا مفعول ثان لعدت، كيف اسم استفهام في محل نصب على الحال وجملة اعتذر في محل نصب مقول القول .
(2) المعنى إياك أن تمون كالطيب الذي يداري الناس وهو مقيم الإعراب: أي منادي مبني على الضم في محل نصب وها حرف تنبيه، الرجل بدل، المعلم صفة، غيره مفعول به للمعلم، هلا حرف تخصيص، لنفسك متعلق بمحذوف خبر كان، التعليم ذا اسم إشارة كان، التعليم بدل من ذا ويصح أن تعرب كان تامة .
(3) المعنى: قد يدل المكثار على عيوبه من حيث لا يشعر فيبغي للعاقل أن يجعل للسانه من عقله حارسا. الإعراب: ما مصدرية ظرفية بمعنى مدة وهو متعلق بدليل على عورته متعلق بدليل لدليل اللام لام الابتداء ودليل خبر إن .
(4) المعنى: ما أشبه النفس بالطفل الذي إن أهمل شب على حب الرضاع وإن فطم انفطم الإعراب: حيث في محل نصب الظرفية متعلق بمحذوف خبر النفس وجملة يجعلها في محل جر بإضافة حيث إليها و إلا والواو اعتراضية وإن حرف شرط ولا نافية وفعل الشرط محذوف تقديره و إلا تطعمها، وتسلت فعل ماض جواب الشرط والتاء للتأنيث والفاعل هي .
(5) المعنى: مما رغبتي في جمع المال وطلب الغنى ما رأيته من الأيتام الفقراء إذا يجفوهم ذوو قرباهم. الإعراب: رغبة مفعول ثاني لزاد، في العيش متعلق برغبتة، معرفتي فاعل زاد، ذل مفعول به لمعرفتي، جملة يجفوها حال من اليتيمة. وذوو فاعل بالواو مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .
(6) المعنى: إن سيئات هذا الرجل القليلة لتتلاشي أمام حسانه الكثيرة كما يتلاشى الخيال أمام الحقيقة. الإعراب:
مفتاح النحو
بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله والصلاة والسلام على رسوله واله
وصحبه أجمعين
أما بعد
فهذه بعض مسائل في النحو سهلة الفهم مختصرة من كتب النحو كتبتها لتكون مفتاحاً لعلم النحو فأسأل الله التوفيق والسداد والإخلاص وحسن الختام والحمد لله رب العالمين
أقسام الكلمة) : الكلمة تنقسم إلى ثلاثة أقسام اسم وفعل وحرف جاء لمعنى
فالاسم نحو : زيد - جبل - ناقة - فاطمة ....
والفعل نحو : قام - قعد - يقوم - قم
والحرف نحو : هل - بل - لم
الاسم : في اللغة ما دل على مسمى
وفي الإصطلاح : كلمة دلت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمان . مثال : زيد اسم رجل ولم يقترن بزمن
)علامات الاسم ) : وللاسم علامات تميزه عن الفعل والحرف منها
ما تدخل عليه من أوله كالألف واللام : نحو رجل - جبل . تقول : الرجل – الجبل
حروف الجر فإنها لا تدخل إلا على الأسماء ومنها : من, إلى,عن, على, في, رب,الباء, الكاف, اللام,
حروف القسم وهى:الواو,الباء, التاء.
وللاسم علامة من آخرة وهى:التنوين نحو صهٍ , حينئذٍ, زيدٌ , رجلُ.
الفعل في اللغة :الحدث
اصطلاحا :كلمة دلت على معنى في نفسها واقترنت بأحد الأزمنة الثلاثة. نحو:قام يقوم قم
أقسام الفعل: أقسامه ثلاثة : ماض,مضارع وأمر
الفعل الماضي
تعريفه : ما دل على حدث وقع في الزمان الذي قبل زمان التكلم نحو قام ,ضرب ,ذهب ,كتب.
علاماته وله علامات تميزه عن المضارع والأمر وهى:
- قبول تاء التأنيث الساكنة تقول:قامتْ , ضربتْ , كتبتْ.
- قبول ضمير الرفع المتحرك نحو:ضربتَ,ضربتُ ضربتما......الخ.
(الفعل المضارع )
تعريفه:ما دل على حدث يقع في زمان التكلم أو بعده نحو:يقوم, يضرب ,يذهب.
علاماته وله علامات تميزه عن الماضي والأمر ومنها
- قبوله السين و سوف نحو : ستقوم-سوف يكتب -سنذهب...
- ومنها دخول لم علية نحو :لم يقم -لم يذهب ...
فعل الأمر
تعريفة :ما دل على حدث يطلب وقوعه بعد زمان التكلم نحو :قم- اكتب –اذهب
علاماته ) وله علامات يتميز بها عن الماضي والمضارع ومنها دلالته على الطلب مع قبول ياء المخاطبة نحو :قم -قومي ‘اقعد -اقعدي ‘اكتب اكتبي
الحرف
المراد بالحرف :حروف المعاني وتشمل حروف الجر- كما سبق ذكرها - وحروف الاستفهام نحو هل - الهمزة ...
وحروف التحضيض نحو هلاَّ ...
وحروف الزجر نحو كلاَّ ....
وحروف الجزم نحو لم- لما ...
وحروف النصب نحو أن- لن...
وحروف النفي نحو لا- ما.... وغيرها
( علاماته ) علامة الحرف أنه لا يقبل علامات الاسم ولا علامات الفعل.
الكلام) تعريفه :اللفظ المفيد .
- اللفظ:هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية .
- المفيد:ما تحصل به الفائدة ويتم المعنى ‘أي ما يصح الاكتفاء به .
نحو (يقوم زيد) و (زيد قائم ) أما نحو :زيد .فليس بكلام لأنة لفظ لا يصح الإكتفاء به وكذلك إذا كتب :زيد قائم .فليس بكلام لأنه وإن صح الإكتفاء به لكنة ليس بلفظ .وكذلك الإشارة .
فلا بد من اجتماع اللفظ والإفادة حتى يسمى كلاماً عند النحاة .
(الإعراب)
تعريفة:هو تغير أحوال أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها.
والتغير يكون من حالة إلى أخرى فتارة تكون الكلمة مرفوعة وتارة منصوبة وتارة مجرورة وتارة مجزومة على حسب ما دخل عليها من العوامل فمثال المرفوع [ يقومُ محمدٌ] ومثال المنصوب [ لن يقومَ محمدٌ / رأيت محمداً] ومثال المجرور [ مررت بمحمدٍ] ومثال المجزوم [ لم يقمْ زيد ] فانظر كيف تغيرت أحوال آخر كلمة وكلمة يقوم في هذه الأمثلة بسبب تغير العوامل
. أنواع الإعراب) : الإعراب أربعة أنواع :الرفع والنصب والجر والجزم .
والإعراب خاص بالأسماء والفعل المضارع فقط فللأسماء من ذلك الرفع والنصب والجر ولا جزم فيها- كما أن للفعل الرفع والنصب والجزم ولا جر فيه فاشترك الاسم والفعل
المضارع في النصب والرفع وانفرد الإسم بالجر وانفرد الفعل بالجزم .
علامات الرفع) علامات الرفع أربع وهي :الضمة وواو الجماعة وألف التثنية
وثبوت النون في المضارع ولكل علامة مواضع
مواضع الضمة) الضمة علامة الرفع في أربع مواضع :الاسم المفرد ‘وجمع التكسير
‘وجمع المؤنث السالم ‘ والفعل المضارع الذي لم يتصل باخرة شي .
الاسم المفرد
تعريفة :ما ليس مثنى ولا مجموعاً ولا ملحقاً بهما ولا من الأسماء الخمسة / مثل محمد - جبل - علم ... تقول :جاء محمدٌ - هذا علمٌ- هذا جبلٌ .
-فالمثال الأول :جاء فعل ماضي مبني على الفتح . محمد فاعل مرفوع وعلامة رفعة
الضمة لأنة اسم مفرد .
- والمثل الثاني :الهاء للتنبيه ‘ وذا :اسم إشارة في محل رفع مبتدأ ‘علم : خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة لأنة اسم مفرد .
- والمثال الثالث: كذلك .
جمع التكسير
-تعريفة : ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين مع تغير صيغة مفردة.
- نحو :رجل : رجال ‘ علم :أعلام ‘ عِلم :علوم
- تقول:جاء الرجال - سيحضر الطلاب للدرس .
فالمثال الأول: جاء فعل ماضي مبني على الفتح ‘ الرجال فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة لأنة جمع تكسير .
- المثال الثاني : السين حرف تنفيس . يحضر :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة .الطلاب : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة لأنة جمع تكسير .
جمع المؤنث السالم
تعريفة :ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفردة .
ويسميه بعضهم :جمع الألف والتاء الزائدتين وهذا أفصح.
نحو :فاطمة: فاطمات ‘ مسلمة : مسلمات
حمام : حمامات‘ سجدة : سجدات , تقول :جاء الفاطمات ‘ هذه حماماتٌ
المثال الأول : جاء :فعل ماضي مبني على الفتح
الفاطمات : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة لأنة جمع مؤنث سالم .
المثال الثاني: الهاء للتنبيه , ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
حمامات: خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة لأنه جمع مؤنث سالم .
الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخرة شيء) . وقد سبق تعريفه وأمثلته .
- تقول : يحضرُ زيدٌ- يتعلمُ عمروٌ
المثال الأول :يحضرُ :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة لتجرده من الناصب والجازم / زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنة اسم مفرد .
- أما إذا اتصل بآخر الفعل المضارع نون التوكيد أو نون النسوة فإنه يبنى - وإذا اتصل به ضمير رفع نحو (يفعلون - يفعلان ...) فإنه يرفع وعلامة رفعة النون كما سيأتي قريباً.
مواضع واو الجماعة)
واو الجماعة تكون علامة للرفع في بعض المواضع نيابة عن الضمة وذلك في
موضعين : جمع المذكر السالم - والأسماء الخمسة .
جمع المذكر السالم)
تعريفة : ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على مفرده .
نحو : مسلم : مسلمون مسافر : مسافرون صالح : صالحون .
تقول :انتصر المسلمون - يعمل الصالحون الخير
المثال الأول :انتصر: فعل ماضي مبني على الفتح ‘ المسلمون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
المثال الثاني : يعمل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة لتجرده من الناصب والجازم ./ الصالحون :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ./ الخير : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
- الأسماء الخمسة) وهي : أبوك - أخوك - حموك - فوك - ذو مال
والأسماء الخمسة محصورة فيما ذكرنا لك وهي ترفع بالواو نيابة عن الضمة
تقول : جاء أبوك - ذهب ذو مال - يحضر أخوك ‘
فأبو - وذو- أخو .../ مرفوعة وعلامة رفعها الواو لأنها من الأسماء الخمسة.
- المثال الثاني: ذهب :فعل ماضي مبني على الفتح ‘ ذو : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الواو لأنه من الأسماء الخمسة - وهو مضاف ومالٍ مضاف إليه .
- وهكذا تقول :أخوه - أخو زيد - ذو علم - ذو جاه .
ويشترط في الأسماء الخمسة:
1) أن تكون مضافة إلى غير ياء المتكلم
2)أن تكون مفردة –
3)أن تكون مكبرة
فإذا فقدت شرطاً من هذه الشروط أعربت بالحركات وهناك شروط أخرى
موضع ألف الإثنين) : يكون ألف التثنية علامة للرفع في موضع واحد وهو الاسم المثنى .
- تعريف المثنى :هو كل اسم دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو يا ونون على مفردة .
نحو : زيد: الزيدان -قمر : القمران - جبل :جبلان - هند : الهندان .
تقول : حضر الزيدان - القمران منيران
المثال الأول : حضر :فعل ماضي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الزيدان : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الألف لأنه مثنى .
المثال الثاني : القمران :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الألف لأنه ملحق بالمثنى
منيران : خبر مرفوع وعلامة رفعة الألف لأنه مثنى .
موضع النون) تكون النون على الرفع في موضع واحد وهو (الأفعال الخمسة (
- تعريفها: هو الفعل المضارع المسند إلى ألف الإثنين نحو(يقومان ) (تقومان ) أو واو الجماعة نحو (يقومون )(تقومون ) أو يا المخاطبة نحو (تقومين ).
فهذه الأفعال علامة رفعها ثبوت النون . تقول (الرجال يقومون والفرسان يقاتلون )(أنت يا هند تحتجبين) (الزيدان يذهبان ) فكل هذه الأفعال مرفوعة وعلامة رفعها ثبوت النون
- إعراب المثال الأول : الرجال: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة لأنة جمع تكسير .
يقومون :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة ثبوت النون .
والواو : ضمير متصل في محل رفع فاعل وجملة يقومون في محل رفع خبر
المبتدأ وهكذا ألف الإثنين وياء المخاطبة تعرب فاعلاً .
-تنبيه : احذر أن تخلط بين ألف الإثنين وواو الجماعة في الأسماء وبين هذه التي في الفعل فهي في الأفعال : فاعل وفي الأسماء علامة . رفع كما مر بك .
(علامات النصب) علامات النصب خمس علامات وهي :الفتحة والألف والكسرة والياء وحذف النون . ولكل علامة مواضع.
(مواضع الفتحة) الفتحة علامة للنصب في ثلاثة مواضع وهي :الإسم المفرد وجمع التكسير والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخره شيء .
1- (الاسم المفرد) سبق تعريفه , وأمثلته نحو (رأيت علياً ) (كلمتُ زيداً ) (أحببتُ العلمَ ) (زيدٌ يحضرُ الدرسَ
إعراب المثال الأول: رأيت : فعل وفاعل .
علياً : مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة لأنه إسم مفرد.
المثال الرابع(زيد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة لأنه اسم مفرد)
يحضر :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة وفاعلة مستتر تقديره :هو والجملة (يحضر ) خبر للمبتدأ
الدرس : مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة لأنه اسم مفرد.
(فعلياً وزيداً والعلمَ والدرسَ ) منصوبة وعلامة نصبها الفتحة لأنها أسماء مفردة - جمع التكسير) سبق تعريفة . وأمثلته نحو (صاحبتُ الأبطالَ ) (كتبتُ العلومَ ) (فالأبطال والعلوم) جموع تكسير منصوبة وعلامة نصبها الفتحة لأنها جمع تكسير
-إعراب المثال الأول : صاحب : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك . والتاء : ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.الأبطالَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
الفعل المضارع الذي دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخرة شيء)
. معنى لم يتصل به شيء : أي نون توكيد أو نون النسوة لأنه يبني كما سيأتي أو ضمير رفع كما مر في الأفعال الخمسة لأنه ينصب بحذف النون كما سيأتي قريباً
. وأمثلته في هذا الباب أعني المنصوب بالفتحة تقول : لن يحضرَ زيدٌ . لن أصاحب الأنذالَ
لن : حرف نفي ونصب واستقبال ‘ يحضر : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة
نصبة الفتحة .زيد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لإنه إسم مفرد .
موضع الألف) الألف تكون علامة للنصب في الأسماء الخمسة تقول : رأيت أباك .
إن أخاك مجتهد ‘ غط فاك ‘ سأصاحبُ ذا العلمِ .
فأباك وأخاك وفاك وذا العلم : الجزء الأول منها منصوب وعلامة نصبه الألف لأنها من الأسماء الخمسة والجزء الأخير (الكاف والعلم ) مضاف إليه .
إعراب المثال الرابع : السين للتنفيس ‘ أصاحب :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة ,
ذا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف .
العلم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
- ( رأيت أخاك) رأيت :فعل وفاعل ‘ أخاك: مفعول به منصوب وعلامة نصبة الألف لأنه من الأسماء الخمسة والكاف مضاف إليه .
موضع الكسرة)
تكون الكسرة علامة للنصب في موضع واحد وهو جمع الألف والتاء- جمع المؤنث السالم . نحو (المسلمات - الصالحات - الحمامات ) . تقول : (رأيتُ المسلمات ) (سقفتُ الحمامات )
- رأى : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك .
والتاء : ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
المسلمات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم . ونحو( يأخذُ زيدٌ التمراتِ ).
يأخذ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة .
زيد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه اسم مفرد .
التمرات: مفعول به منصوب وعلامة نصبة الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم .
(موضع الياء)
تكون الياء علامة للنصب في موضعين : الأول :المثنى - والثاني :
جمع المذكر السالم .
1- (المثنى)
نحو ( الزيدين- الجبلين - الفاطمتين- الرجلين )
تقول : (رأيت الزيدين /صعدت الجبلين/ كلمتْ هندٌ الفاطمتين / يكلمُ العمران الرجلين /
المثال الثالث : كلم : فعل ماضي مبني على الفتح ، والتاء تاء التأنيث لا محل لها من الإعراب ، هند فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه اسم مفرد ،الفاطمتين:
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
المثال الرابع : يكلم فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ،
العمران:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ، الرجلين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
2- (جمع المذكر السالم)
نحو (المسلمين /الصادقين /المجتهدين )
تقول :إن المسلمين الصادقين مفلحون ) ( إن المجتهدين لن يصحبوا اللاعبين ) .
-إن:حرف توكيد ونصب ،المسلمين: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ،الصادقين :صفه للمسلمين ن\منصوب بالتبعية وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
-مفلحون :خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
-إن المجتهدين : مثل إن المسلمين - لن:حرف نفي ونصب ،يصحبوا :فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة كما سيأتي ،اللاعبين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
(موضع حذف النون )
يكون حذف النون علامة للنصب في موضع واحد وهو الأفعال الخمسة
تقول( لن تقوما)( لن يقوما)( لن يكتبوا )(لن تقوموا)(لن تقومي)
فهذه الأفعال منصوبة بلن وعلامة نصبها حذف النون .
(لن تكتبوا ) لن حرف نفي ونصب ، تكتبوا :فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ،والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
(لن تقومي) لن :حرف نفي ونصب ، تقومي : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
(علامات الخفض) الجر )
للخفض- ويسمى الجر أيضاً -ثلاث علامات فقط وهي :
الكسرة -والياء-والفتحة
ولكل علامة مواضع تكون فيها علامة للجر .
(الكسرة ومواضعها )
تكون الكسرة علامة للجر في ثلاثة مواضع : 1- الاسم المفرد 2-جمع التكسير 3-جمع المؤنث السالم .
1- (الاسم المفرد) :
المراد بالإسم المفرد هنا : المنصرف: أي الذي يلحقه التنوين لأن غير المنصرف يجر بالفتحة كما سيأتي :
مثال الإسم المفرد المنصرف زيد -جبل - علم .
تقول : (مررتُ بزيدٍ) (نزلتُ من الجبلِ) ( هذا كتابُ علمٍ ) .
مررت : مر :فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك . التاء:ضمير متصل في محل رفع فاعل. والباء : حرف جر -زيدٍ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه اسم مفرد .
المثال الثالث : هذا : الهاء للتنبية . ذا : إسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . كتاب : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه اسم مفرد , وهو مضاف وعلمٍ مضاف إليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الكسرة لأنه اسم مفرد .
جمع التكسير)
والمراد بجمع التكسير هنا : المنصرف لأن غير المنصرف يجر بالفتحة كما سيأتي قريباً
ومثال جمع التكسير (الرجال- الجبال - الجيوش - العلوم ) .
تقول (مررتُ بالرجال)(هذا مسجدُ النساءِ )( نظرتُ إلى الجبالِ )( المسلمون ينظرون إلى الأبطالِ والجيوشِ في سبيل الله )( سابقْ في أخذ العلومِ ) .
فالرجالِ والجبالِ والأبطالِ والجيوشِ والعلومِ كلها جموع تكسير مجرورة وعلامة
جرها الكسرة
-المثال الرابع : المسلمون مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم . ينظرون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون لأنه من الأفعال الخمسة . إلى : حرف جر
الأبطال :إسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه جمع تكسير والجيوش: الواو حرف عطف والجيوش معطوف على الأبطال مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه جمع تكسير
في :حرف جر . سبيل : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه اسم مفرد .الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الكسرة لأنه اسم مفرد
جمع المؤنث السالم
نحو(المؤمنات-الصادقات –الحمامات)
تقول (إن المؤمناتِ يذهبنَ إلى الصالحاتِ ) ( توضأت في الحماماتِ ) .
-إن حرف توكيد ونصب 0 المؤمنات : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة
لأنه جمع مؤنث سالم . يذهبن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، ونون النسوة : ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل (والجملة خبر إن) ،إلى : حرف جر ، الصالحاتِ :اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم .
(موضع الياء)
تكون الياء علامة للجر في ثلاثة مواضع : 1-الأسماء الخمسة 2-المثنى 3-جمع المذكر السالم
1- (الأسماء الخمسة )
نحو(مررت بأبيكَ وأخيكَ وذي مالٍ(
مررت :فعل وفاعل .الباء :حرف جر .أبيك :إسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.والكاف:مضاف إليه مبني على الفتح في محل جر . -وهكذا ما بعده –
(2- المثنى)
وهو مما يجر بالياء نحو (الزيدين -كبشين -كتابين )
تقول (مررت بالزيدين) (ضحيت بكبشين)(سأقرأ في كتابين )
فالزيدين وكبشين وكتابين أسماء مجرورة وعلامة جرها الياء لأنها مثنى
-المثال الثاني : ضحيت : ضحى :فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك . والتاء :ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل . والباء : حرف جر .
كبشين : اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى .
3- جمع المذكر السالم .
وهو الثالث مما يجر بالياء .
نحو(المسلمين - المجاهدين - الفاسدين ) .
تقول: (مررت بالمسلمين )(نظرت إلى المجاهدين )(لن أجلس مع الفاسدين ) ونحو ذلك .
فالمسلمين والمجاهدين والفاسدين أسماء مجرورة وعلامة جرها الياء
المثال الثالث : لن :حرف نفي ونصب .اجلس :فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه
الفتحة .مع: ظرف مكان منصوب على الظرفية .الفاسدين : مضاف إليه مجرور
بالمضاف وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم .
( موضع الفتحة)
تكون الفتحة علامة للجر في الإسم الذي لا ينصرف .
تقول مررت بإبراهيمَ ) فيكون مجروراً وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
ويكون الاسم ممنوعاً من الصرف إذا اجتمع فيه علتان أو علة واحدة تقوم مقام العلتين
فالذي تجتمع فيه علتان تسعة أشياء وهي:
1- العلمية مع العجمة : ومعنى العلمية: أن يكون الإسم علماً على معين نحو
إبراهيم إسحاق .../ ومعنى العجمة : أن يكون الاسم في الأصل غير عربي واستعمله العرب نحو( إسحاق -إبراهيم - يعقوب -ثمود-....إلخ ) .
ولابد أن يكون زائداً على ثلاثة أحرف تقول ( مررت بإسحاقَ ويعقوبَ وإسماعيلَ ) .
مررت : فعل وفاعل . والباء حرف جر . إسحاقَ: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه اسم لا ينصرف والمانع له من الصرف العلمية مع العجمة ...
2- العلمية مع التأنيث بغير ألف : معناه أن يكون علماً على مؤنث نحو (فاطمة -عائشة -سعاد) أو مؤنث لفظي نحو ( طلحة - حمزة ) وسمي لفظياً لأن الإسم ينتهي بتاء التأنيث وهو في الحقيقة اسم رجل .
تقول ( مررت بطلحةَ وفاطمةََ ) فطلحة وفاطمة مجروران وعلامة جرهما الفتحة لأنهما ممنوعان من الصرف المانع لهما العلمية مع التأنيث.
3- العلمية مع التركيب المزجي : نحو (بعلبك-معدي كرب ) وهو المركب من كلمتين نزلت ثانيهما منزلة تاء التأنيث تقول مررت بمعدي كربَ ) فتجره بالفتحة .
4- العلمية مع زيادة الألف والنون : نحو ( عثمان - سفيان -عفان -...) تقول (مررت بعثمان وسفيان ) فتجرهما بالفتحة والمانع لهما العلمية مع زيادة الألف والنون .
5- العلمية مع العدل : نحو (عُمر - زُفر - قُثم - هُبل -....) ونحوهما مما كان على وزن (فُعَل ) تقول : (مررت بزفرَ ) فتجره بالفتحة والمانع له العلمية مع العدل .
6- العلمية مع وزن الفعل : نحو (يزيد - أحمد - يشكر ...)مما هي في الأصل فعلاً تقول
(مررت بأحمدَ ويزيدَ ) فتجرهما بالفتحة والمانع لهما الصرف العلمية مع وزن الفعل .
7- الوصفية مع زيادة الألف والنون . ومعنى الوصفية : أن يجتمع في الكلمة كونها صفة لموصوف مع زيادة الألف والنون فيها نحو (ريان - شعبان - نومان - يقظان ...)
تقول (مررت برجلٍ ريانَ ) فريان : صفة لرجل مجرورة لأن الصفة تتبع الموصوف وعلامة جرها الفتحة لأنها ممنوعة من الصرف المانع لها الوصفية وزيادة الألف والنون .
8- الوصفية مع وزن الفعل نحو (أكرم - أفضل - أجمل ...)ونحوهما على وزن
(افعل ) تقول (مررت برجلٍ أجمل وجهاً من زيد وأحسنَ خلقاً ) فأجملَ وأحسنَ :
صفتان لرجل مجرورتان وعلامة جرهما الفتحة المانع لهما من الصرف الوصفية
مع وزن الفعل .
9- الوصفية مع العدل : وذلك في ألفاظ معلومة وهي ( مثني وثلاث ورباع وأخر)
على وزن (فَعَل) فال الله تعالي في الملائكة(أولي أجنحة مثني وثلاثَ ورباعَ)
- و أما العلة التي تقوم مقام العلتين فاثنتان .
صيغة منتهى الجموع تكون على صيغة (مفاعل -ومفاعيل ) نحو (مساجد -منابر-أفاضل -أماجد-حوائض-ونحو-مفاتيح-عصافير-قناديل.......)
تقول( مررت بمساجدَ كبيرة ) فمساجد مجرورة بالباء وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف المانع له صيغة منتهى الجموع .
ب)ألف التأنيث الممدودة والمقصورة:
نحو (صحراء -أشياء-حمراء-دعجاء -حسناء) ونحو (حبلى -قصوى-دنيا-دعوى ......)
تقول ( مررت بصحراءَ واسعةٍ ) فتجرها بالفتحة.
وتقول ( لا تغتر بدنيا زائلةٍ ) فتجر دنيا بالفتحة المقدرة لعلة ألف التأنيث المقصودة .
--واعلم أن هذه الممنوعات من الصرف إذا دخل عليها الألف واللام نخو ( المساجد)
أو أضيفت نحو (مساجد صنعاءَ ) فإنها تجر بالكسرة ولا تجر بالفتحة .
قال تعالى (وأنتم عاكفون في المساجدِ) فكسرها.
(علامات الجزم )
للجزم علاما
-السكون 2-حذف حرف العلة في الفعل المعتل 3-حذف النون في الأفعال الخمسة . الأفعال الخمسة)
نحو (يفعلون) تقول:لم يفعلوا) -( تفعلين) تقول :لم تفعلي .
فيكون مجزوماً وعلامة جزمه حذف النون .
(السكون في الفعل الصحيح الآخر)
ومعنى الصحيح الآخر :أن لا يكون حرف عله وحروف العلة هي (الألف والواو والياء -الساكنات) نحو( يقوم - يجلس- يتعلم- يسبح- يستغفر)
تقول(لم يقمْ زيد)(لم يجلسْ عمرو) .وقد تقدم في ذلك أمثلة كثيرة.
(لم:حرف نفي وجزم وقلب . يقمْ :فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون
.زيد :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة).
(الأفعال المعتلة)
وتجزم بحذف حرف العلة وتوضع حركة تدل على الحرف المحذوف وهي الفتحة للألف والضمة للواو والكسرة للياء .
نحو (يسعى-تقول:لم يسعَ- بحذف الألف )
(يرمي-تقول:لم يرمِ-بحذف الياء )
(يدعو- تقول: لم يدَعُ-بحذف الواو )
المثال الأول : لم : حرف جزم ونفي وقلب . يسعَ:فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه
حذف حرف العلة والفتحة دليل عليه.
(ملخص علامات الإعراب)
مربك في هذا الفصل علامات الإعراب وملخصها مايلي :
1- الاسم المفرد المنصرف:يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة
2- جمع التكسير المنصرف : يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة .
3- الاسم الذي لا ينصرف: يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة .
4- جمع المؤنث السالم:يرفع بالضمة وينصب بالكسرة نيابة على الفتحة ويجر بالكسرة .
5- جمع المذكر السالم : يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء
6- المثنى : يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء
7- الأسماء الخمسة : ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء .
8- الفعل المضارع الصحيح الآخر : يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجزم بالسكون .
9- الفعل المضارع المعتل الآخر : يرفع بالضمه وينصب بالفتحة ويجزم بحذف حرف العلة .
10- الأفعال الخمسة : ترفع بثبون النون وتنصب وتجزم بحذف النون .
(هذا ملخص الفصل كله فاحفظه)
(فصل المبنيات )
البناء :لزوم الكلمة حالة واحدة في جميع الحالات .
(أقسام البناء)
مبني على الفتح -مبني على الضم- مبني على الكسر -مبني على السكون .
( المبني من الأسماء )
-المبني على الفتح نحو( أينَ- كيفَ - )
-المبني على الضم نحو ( حيثُ - منذٌ - )
-المبني على السكون نحو( كمْ - مَنْ - )
-المبني على الكسر نحو (هؤلاءِ - حذامِِ -أمس ِ - )
( المبني من الحروف)
-مبني على الفتح نحو (رُبَ- هلاَّ )
- مبني على السكون ( هلْ -بلْ - لمْ - عنْ )
مبني على الضم ( منذُ - مذُ - الحرفيتان - )
مبني على الكسر ( باء القسم والجر نحو بِالله )
الضمائر مبنية لأنها أشبة الحروف.
المبني من الأفعال )
- الفعل الماضي -
الفعل الماضي : الأصل فيه البناء على الفتح نحو (ضربَ - قامَ - ذهبت- كتَب - سبّحَ ) .
وقد مر بك أمثلة كثيرة .
-ويبنى الماضي على السكون إذا اتصل به ضمير رفع متجرك نحو
( ضربْتُ - ضربْتَ- ضربْتُما - ضربْتُم - ضربْن )
وقد مرت بك أمثلة كثيرة جداً .
-ويبنى الماضي على الضم إذا اتصل به واو الجماعة نحو ( قامُوا -ضربُوا - ذهبُوا - كتُبوا )
(الفعل المضارع )
- الأصل في المضارع انه معرب ولا يبنى إلا في حالتين .
1- إذا اتصل به نون النسوة يبنى على السكون نحو ( يرضعْن )( يقمْن )( يكتبْن ) .
فيبنى على السكون -ونون النسوة ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
2- يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد نحو( ليكونَنَ -ليسجنَنَّ) .
(فعل الأمر )
الأصل فيه البناء على السكون نحو (قمْ -اقعدْ -اكتبْ)
- ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر نحو (اخش-ادع -ارم - اغز )
- ويبنى على حذف حرف النون في الأفعال الخمسة نحو ( اكتبوا اكتبا -اكتبي ) وخلاصة هذا كله أنه يبنى على ما يجزم به مضارعه .
(فصل المرفوعات )
- المرفوعات :هي : الفاعل -ونائب الفاعل-والمبتدأ-والخبر -واسم كان وأخواتها -وخبر إنَّ وإخواتها
(الفاعل )
الفاعل : هو الإسم المرفوع المذكور قبله .
نحو (يقوم زيد -يكتب الزيدان - يصلي المسلمون )
فزيد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الزيدان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف
والمسلمون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو
ونحو(ضربتُ - كتبوا -زيد ضرب )
فان الضمائر -التاء -والواو - مبنية في محل رفع فاعل - كما مر بك مراراً -
وهكذا ضمير الغائب في (زيد ضرب ) أي هو:فالفاعل مستتر تقديره:هو.
(نائب الفاعل)
نائب الفاعل : هو الإسم المرفوع الذي يحل محل الفاعل إذا حذف الفاعل مع تغيير صيغة الفعل . - فان كان الفعل ماضياً ضم أوله وكسر الحرف الذي قبل الأخير .
نحو (ضُرِب- قُتِل - قُطِع - استُخِرج )
- وان كان مضارعاً ضم أوله وفتح الحرف الذي قبل الأخير .
نحو( يُضَرب- يُكسَر- يُقطَع)
(تقول : يُقطَع الغصنُ - قُطِع الغصنُ ) .
- يقطع فعل مضارع مغير الصيغة مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الغصن : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
- وهكذا نحو ( ضُرِبتُ - ضرِبوا - زيد ضُرِب ) .
فان التاء والواو والضمير المستتر -في ضرب - تسمى نائب فاعل .
( ضُرِبت ) ضرب :فعل ماضي مغير الصيغة مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع
متحرك . والتاء : ضمير مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل .
(زيد ضُرِبَ) زيد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه اسم مفرد .
ضُرِبَ: فعل ماضي مبني على الفتح - مغير الصيغة والضمير المستتر نائب فاعل
تقديرهـ: هو والجملة خبر للمبتدأ .
(المبتدأ)
تعريفه : هو الإسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية .
-ومعنى هذا أن الإسم إذا لم يسبقه عامل كالفعل وكان وأخواتها وان وأخواتها .......الخ
فانه يسمى مبتدأ ويكون مرفوعاً لتجرده عن العوامل .
نحو ( زيد كريم )( زيد قائم )(زيد يقوم )
( الرجال مسرعون )(الزيدان قائمان )(المسلمون يجاهدون)(الهندات عفيفات ) .......
فزد - والرجال - والزيدان - والمسلمون - والهندات . تسمى مبتدأ مرفوعاً .
-المثال الأول : زيد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه إسم مفرد.
كريم : خبر للمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه إسم مفرد .
-المثال الخامس : الزيدان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
قائمان : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفه الألف لأنه مثنى .
-المثال السادس :المسلمون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
يجاهدون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة - والواو:
ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل . (وجملة الفعل والفاعل في محل
رفع خبر للمبتدأ ).
(الخبر)
تعريف :هو المسند الذي تتم به مع المبتدأ الفائدة ،
كما في الأمثلة السابقة في باب المبتدأ .
مثال ( المسلمات عفيفات ) .
المسلمات : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
عفيفات : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ونحو ( زيد يقوم) زيد مبتدأ . يقوم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والفاعل مستتر تقديره :هو .( جملة الفعل والفاعل في محل رفع خبر للمبتدأ ).
وهكذا نحو (زيد في الدار ) في الدار :جار ومجرور متعلق بمحذوف . من هذه الامثلة
تعلم ان الخبر قد ياتي جملة نحو (يقوم ) وشبه جملة نحو (في الدار) . خبر
- وسيأتي مزيد تفصيل في التحفة .
(كان وإخواتها )
كان وأخواتها تدخل على المبتدأ والخبر .فترفع المبتدأ وتنصب الخبر فيكون المبتدأ اسمها والخبر : خبرها .
تقول : زيدُ قائم - كان زيدٌ قائماً
: عمروٌ كريمٌ - كان عمروٌ كريماً
:المسلمون صالحون - أصبح المسلمين صالحين .
: الزيدان صديقان - أمسى الزيدان صديقين .
وأخوات كان هي : (أمسى - أصبح - أضحى- ظل - بات- صار -ليس - مازال - ما انفك
مافتئ - مابرح - مادام ) فأحفظها جيداً.
-المثال الأول : كان: فعل ماضي ناقص مبني على الفتح .
زيد : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه اسم مفرد
قائماً : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه اسم مفرد.
-المثال الثالث: أصبح : فعل ماضي ناقص مبني على الفتح .
المسلمون :اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ./
صالحين : خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
المثال الرابع : أمسى:فعل ماضي ناقص مبني على الفتح المقدرة على الألف
الزيدان : اسم أمسى مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
صديقين : خبر أمسى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
(إنَّ وأخواتها )
وأخواتها هي (أنَّ- لكنَّ- كانَّ - ليت - لعل )
وهي تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر