1- كيف تستخرج همزة الوصل ( ا ) ؟
ابحث عن أي كلمة بها ( الف و لام ) مثل : ( المدرسة – الحياة – الدنيا )
أو أي فعل يبدأ بـ ( ا ) مثل : ( استخرجَ – انتقل َ – اخرجْ – اعترفَ )
2-كيف تستخرج همزة القطع ؟ ( أ – إ – آ )
ابحث عن كلمة بها ( أ ) أو ( إ ) أو ( آ ) مثال : ( أقبل – أخرج إقرار – إدارة – أكتبُ - آخذ )
3- كيف تستخرج المصدر ( الرباعي )
أوزان الرباعي: ( أفعل : إفعال ) ( فعَّل تفعيل ) ( فاعل : مفاعلة- فِعال ) ( فعلل : فعللة – فِعلال )
أولا: ( الوزن الأول )( أفــــــعل : إفـــــــعال )
ابحث عن أي كلمة تبدأ بـــ ( إ ) لأن هذه الهمزة لا تكون إلا في المصدر الرباعي(إخراج –إكرام –إدارة –إنارة. )
ثانيا : الوزن الثاني : ( فعَّــــل : تفعيـــــل ) : أوله ( تــــــاء ) وقبل الأخر ( يـــــاء )
فتبحث عن : ( تقبيل – تصغير – تكبير – تعمير – تربية – توعية – تنمية ....)
ثالثا : الوزن الثالث : ( فـَـــاعــل : مُـــفاعلــة ) أوله ( ميم مضمومة) و أخره ( تاء مربوطة )
فنبحث عن الكلمات التي أولها ميم مضمومة و أخرها تاء مربوطة مثال :
( مَقاتلة – مُبارزة – مُنازلة – مُفارقة – مغازلة – مُصاهرة ... )
وكذلك من ( فاعل : فِعال ) مثال : ( هِذار – قِتال – عِناد .............. )
رابعا : الوزن الرابع ( فعلل : فعللة – فِعلال ( للمضعف ) ) مثل:( دحرجة – زلزلة-بعثرة)( زلزال – وسواس )
4- كيف تستخرج المصادر ( الخماسية والسداسية )؟
الخماسي:تبحث عن كلمة تبدأ بهمزة وصل ( ا ) و قبل الأخر ألف ( ا ) مثال ( انتقال – اعتراف )
أو كلمة أولهاء تاء زائدة ( تــ ) و أخرها حرف صحيح ( مضموم ما قبله ) مثال ( تفرُّق – تكبُّر )
أو لكمة تبدأ بتاء زائدة ( تــ ) و أخرها حرف علة مكسور ما قبله ( تراضِي – تفانِي – تزكِّي )
5- كيف تستخرج اسم الفاعل من القطعة؟
الثــــــلاثي : ابحث عن كلمة ثاني حرف بها ألف ( قال – قائل – راسم – حاضر – غائب )
أو ابحث ع كلمة أولها ألف مد مثال ( آمن – آكل – آيب – آخذ )
مهم جدا ( اسم من ثلاثة أحرف ) الثاني ألف و الرابع محذوف مثل : ( ساع ٍ– راع ٍ – داع ٍ )
غير الثلاثي: ابحث عن كلمة أولها ( ميم مضمومة ( مُــ ) ) و ( مكسور ما قبل الأخر ) _ ( مُـ - - - - ِ - )
مثال : ( مُستخرِج – مُستكشِف – مُنتظِم – مُنتقِل – مُنتظِر – مُخترِع ....)
6- كيف تستخرج اسم المفعول من القطعة؟
الثــــــلاثي : نبحث عن كلمة أولها ( ميم مفتوحة مَـ ) وقبل الأخر ( واو و )
مثال : ( مَــكتــوب – مَــشغــول – مَــهزوم – مَــنقــول ..... )
غير الثلاثي:ابحث عن كلمة أولها ( ميم مضمومة ) و ( مفتوح ما قبل الأخر ) : ( مُـ - - - - - َ- )
بشرط ألا تدل علي الزمان أو المكان مثال: ( مُــستخــرَج – مًــستكــــشَف – مُــستهـــدَف - ......... )
ملحوظة : هناك ثلاثة أسماء جاءت اسم مفعول علي خلاف القاعدة و هي :
1- ( قتيل ) بمعنى ( مقتول ) 2- ( جريح ) بمعنى ( مجروح ) 3- ( سجين) : بمعنى : ( مسجون )
ملحوظة مهمة لكي تستخرج المشتقات يجب أن ترجع الكلمة لـ ( المفرد المذكر النكرة )
مثال : الطلاب و الطالبات و الطالبون و طلابهم و طالبان و طالبتان = طالب
7- كيف تستخرج اسم المرة ؟
- من الثلاثي : كلمة علي وزن ( فـَـعلة ) مثال ( أكلة – كَبوة – قـَـعدة – وَقفة )
- من غير الثلاثي ( 4-5-6) : ( مصدر في آخره ( تاء مربوطة ) مثال : ( استخدامة – استخراجة )
-- و إذا كان به تاء مربوطة نجد بعده كلمة ( واحدة ) : مثل ( استقالة واحدة – استغاثة واحدة )
8- كيف تستخرج اسم الهيئة ؟
ابحث عن اسم علي وزن ( فـِـعلة ): مثال : ( فـِـكرة – جـِـلسة – هـِـجرة )
9- س: كيف تستخرج صيغة المبالغة ؟
ابحث عن اسم علي وزن ( فـعَّـال – مفعال – فعول – فعيل – فَـَـعـِـل )
مثال: ( غدار – مغوار – غفور - رحيم - حذر )
10- كيف تستخرج : اسم الزمان أو اسم المكان ؟
من الثلاثي : ابحث عن اسم علي وزن ( مـَـفعـَـل أو علي وزن ( مـَـفعـِـل ) ( مَدخَل – مَوطـِـن )
من غير الثلاثي : ابحث عن اسم علي وزن اسم المفعول لغير الثلاثي : بشرط أن يدل علي مكان أو زمان
مثال : ( 1- الباب مُستخرَج الطلاب 2- الواحدة مساءً مُستخرَج الطلاب 3- الطالب مُستخرَج من المدرسة )
اختبار للتطبيق
( إن تنمية المواهب الخلاقة و المبدعة هي الهدف الأسمى لأي نظام تعليمي , و المبدعون ركائز أساسية لأي مجتمع ناهض , فلا نهضة مرجوة بغير إبداع , فيا بني افتح قلبك للعلم دائما , و تلمس خطوات المبدعين )
استخرج من العبارة :
1- اسم فاعل لفعل ثلاثي و اذكر فعله .....
2- مصدرا لفعل رباعي : ...
3- فعلا خماسيا واكتب مصدره مضبوطا : .............. , .........
4- صيغة مبالغة و وزنها ........ , ..........
5- اسم مفعول : .......
( جـ ): بين المشتق من كلمة ( مستودع ) في كل جملة مما يأتي :
- المال مستودع أمانة لأصحابه
– الليل مستودع الأسرار
– الصدر مستودع الأسرار