منتدى شموع
خطبة قس بن ساعدة اولى ثانوى ترم اول 616698752
منتدى شموع
خطبة قس بن ساعدة اولى ثانوى ترم اول 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبة قس بن ساعدة اولى ثانوى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

خطبة قس بن ساعدة اولى ثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: خطبة قس بن ساعدة اولى ثانوى ترم اول   خطبة قس بن ساعدة اولى ثانوى ترم اول Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 4:35 am

• قس بن ساعدة الإيادى / من قبيلة إياد، يضرب به المثل فى الفصاحة فيقال ( أبلغ من قس ) كان يدعو العرب إلى التوحيد ، وهو أول من قال فى خطبته - أما بعد - وأول من اتكأ على سيفه وهو يخطب ، مات سنة 600 م .
• كان للعرب فى الجاهلية أسواق تجارية تقام قبل موسم الحج هى ( عكاظ - ذو المجنة - ذو المجاز ) وكان ذلك فرصة لتنافس الشعراء والأدباء وقد ألقى قس هذه الخطبة فى سوق عكاظ / والخطبة من كتاب ( جمهرة خطب العرب ).
س : ما الفن الأدبى للنص ؟
• هو فن الخطابة الذى يعتمد على مواجهة الجماهير للإقناع والإمتاع .
 س : ما العاطفة المسيطرة على الخطيب ؟
• عاطفة التأمل فى الكون ممتزجة بعاطفة التعجب والحيرة لتقلبات الحياة.
أيها الناس : اسمعوا وعوا ، إن من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو آت آت، ليل داج ، ونهار ساج ، وسماء ذات أبراج ، ونجوم تزهر ، وبحار تزخر، إن فى السماء لخبرا ، وإن فى الأرض لعبرا ، ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا ؟ أم تركوا هناك فناموا ؟
الكلمة تفســـــــــــــيرهـــــــا
عوا افهموا ، الماضى وعى ، الأمر عِ فات مضى ومر آت قادم × راحل
تزخر تمتلئ وتفيض× تجف داج مظلم× مضئ تزهر تتلألأ وتلمع
أبراج أبراج السماء وعددها 12 ساج يذهب ويجئ نهار ج - انهر
ذات صاحبة ، ج ذوات - أولات عبرا مواعظ، م عِبرة ما بال حال وشأن
يذهبون يموتون المقام الإقامة
أيها الناس يجب أن تفهموا أن لكل حى نهاية فالحياة مقترنة بالموت ومن رحل عن الدنيا فقد انتهى ومن بقى سيأتيه الموت لا محالة. * الليل المظلم والنهار الذى يذهب ويجيء والسماء بأبراجها الأثنى عشر ونجومها اللامعة والبحار الممتلئة وأمواجها والسماء وما تحويه كل ذلك يخبرنا بخالقه الله العظيم .
 س : وضح الأساليب الإنشائية فى الفقرة السابقة مبينا نوعها وغرضها ؟
* أيها الناس :– إنشائى نداء غرضه التنبيه وحذف أداة النداء للقرب .
* اسمعوا واعوا :– إنشائى أمر غرضه الحث والنصح. * ما بال الناس :– إنشائى استفهام للتعجب.
* أرضوا ؟ أم تركوا ؟ :- إنشائى استفهام غرضه الحيرة.
 س : وضح أساليب التوكيد فى الخطبة السابقة :-
* أنه من عاش مات :– أسلوب مؤكد بإن .
* إن فى السماء لخبرا :– أسلوب مؤكد بإن واللام .
* اسمعوا واعوا :– العطف يدل على الترتيب لأن السمع يسبق الفهم .
* داج :– تناسب الليل وتوحى بما فيه من هدوء وسكون . * ساج :– بناسب النهار وتوح بما فيه من حركة ونشاط .
* تزهر :– تناسب النجوم وتوحى بالإشراق . * تزخر :– تناسب البحار وتوحى بالكثرة والتدفق .
* السجع والازدواج :- فى كل جمل الخطبة (من مات فات ، وكل ماهو آت آت) ( نجوم تزهر ، وبحار تزخر ) وسر جماله يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
* الطباق :– ( عاش × مات ) ( ليل × نهار ) ( السماء × الأرض ) وسر جماله يوضح المعنى ويؤكده .
* الحناس الناقص :– ( تزهر- تزخر ) ( مات- فات ) ( خبرا- عبرا ) وسر جماله يعطى جرسا موسيقيا .
 س : علل - الفقرة السابقة من الخطبة خالية من الخيال : -
جاءت خالية من الخيال لأنه اعتمد على مخاطبة العقل واستخدام البرهان لإقناع المستمعين .

يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً وأطول آجالاً ؟ طحنهم الدهر بكلكله ، ومزقهم بتطاوله .
الكلمة تفســــــــــــيرهــــــــا
معشر جماعة ، ج معاشر الشداد الأقوياء ، م شديد آجالا أعمارا، م أجل
الدهر الزمن، ج أدهر دهور طحنهم حطمهم وقضى عليهم كلكله صدره ، ج كلاكل
* اعلموا أن مصير الجميع الموت والفناء كما حدث لآبائنا وأجدادنا وكما حدث لفراعنة مصر الأقوياء فقد كانوا أكثر قوة ومالا وأطول أعمارا فمزقهم الزمن
 س : ما نوع الأسلوب فى الخطبة السابقة ؟
* يا معشر :– أسلوب إنشائى نداء غرضه التنيه والاهتمام. * ألم يكونوا ؟ :- إنشائى استفهام للتقرير والتوكيد.
* أين الأباء وأين الفراعنة ؟ :- إنشائى استفهام للتنبيه والتشويق.
* السجع : فى فواصل الجمل ( إياد ، الأجداد / كلكله ، تطاوله ) وسر جماله يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
* طحنهم ، مزقهم :– توحى بالقسوة والعنف .
* تطاوله :– توحى بالطول الشديد والاستمرار .
* طحنهم الدهر :– استعارة مكنية شبه الدهركأنه جمل ضخم يطحن الناس. كم شبه الناس بحبوب تطحن، وسر جمالها التجسيم .
* مزقهم بتطاوله :– استعارة مكنية صور الدهر بآلة حادة تمزقهم، وسر جمالها التوضيح .
 س : ما أجزاء وعناصر الخطبة ؟
1- المقدمة – وتأتى لجذب الانتباه ( أيها الناس ).
2- الموضوع – تمثلت فى ( دعوة الناس للتأمل فى الحياة ).
3- الخاتمة – تمثلت فى ( العبرة من مصير السابقين ).
 س : ما أهداف الخطبة ؟ وكيف استطاع " قس " تحقيقها ؟
1- الإفهام – تحقق : فى الألفاظ الواضحة المفهومة.
2- الإقناع – تحقق : باستخدام التوكيد والترادف والاستفهام المنفى.
3- الإمتاع – تحقق : بالتنوع بين الخبر والإنشاء والمحسنات والخيال.
 س : ما ملامح شخصية الخطيب ؟
1- خبير بالأمور 2- مؤمن بالوحدانية .
3- يعتمد على العقل والبرهان . 4- فصيح قوى التأثير .
 س : ما عوامل ازدهار الخطابة فى العصر الجاهلى ؟
1- فصاحة العرب 2- حرية القول 3- كثرة الدواعى والمناسبات .
 س : اشتهر " قس " بأنه خطيب العرب وحكيمهم - فبم استحق هذه الشهرة العظيمة ؟
 استحق ذلك ببلاغته وسداد رأيه وعمق أفكاره ، وتأملاته فى الحياة ، وحكمته النابعة من خبرته .
 س : الخطبة لون من ألوان النثر الأدبى فعلى أى شئ تعتمد حتى تحقق أهدافها ؟
 تعتمد على عنصرى / 1- الإقناع ويكون ( بسلامة الأفكار وتسلسلها وحسن عرضها ) 2- الإمتاع ويكون ( بروعة التصوير والتعبير ) .
 س : ما الفكرة الأساسية التى تشتمل عليها الخطبة ؟
 فكرة " حتمية الموت " لجميع الأحياء ، وقد وفق " قس " فى إبرازها باختيار الأساليب المناسبة لعواطف السامعين ومستوى تفكيرهم .
أيها الناس : اسمعوا وعوا ، إن من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو آت آت، ليل داج ، ونهار ساج ، وسماء ذات أبراج ، ونجوم تزهر ، وبحار تزخر، إن فى السماء لخبرا ، وإن فى الأرض لعبرا ، ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا ؟ أم تركوا هناك فناموا ؟
1- الليل الداجى ، هو ( الطويل - الساكن - المظلم )
2- المقصود من / نهار ساج ( مضئ - نشيط - يذهب ويجئ )
3- اسمعوا وعوا / تفيد ( الاهتمام - الإصغاء والتفكير - الحرص )
4- الخيال فى / طحنهم الدهر بكلكله ( تشبيه - كناية - استعارة مكنية )
(ب) اعتمد الخطيب فى خطبته على ........ فكان للكلام إيقاعاً موسيقياً .
(ج) يقول النقاد : إن " قس " قد حقق خلال خطبته أهداف الخطبة الفنية ، وضح ذلك 0
إن فى السماء لخبرا ، وإن فى الأرض لعبرا ، ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا ؟ أم تركوا هناك فناموا ؟ يا معشر إياد: أين الأباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً وأطول آجالاً 000؟ طحنهم الدهر بكلكله ، ومزقهم بتطاوله .
1- مفرد / عبر ( عبرة - عبور - عبير - تعبير )
- معنى / بكلكله ( بأسنانه - بيده - بصدره - بقدمه )
2- يدور الجزء السابق من الخطبة حول فكرتين 00 اذكرهما 0
3- " ألم يكونوا أكثر منكم أجالا " ما الغرض من هذا الاستفهام ؟
4- يعتمد أسلوب الخطابة على أمرين هامين هما ............ و ..........
على نفس العبارة السابقة
1- الكلكل / معناها ( القوة - الصدر - العضلات - الأرجل )
2- تطاوله / مقابلها ( امتداده - تكبره - ارتفاعه - قصره )
3- الشداد / مفردها ( الشديد - الأشد - المشد - الشدة )
(ب) يريد الخطيب أن يصل إلى حقيقة حتمية ...... ما هى ؟
(ج) استخرج منها صورة خيالية ، وبين نوعها ، وسر جمالها ، وكذلك أسلوباً إنشائياً ،
واذكر غرضه البلاغى .
(د) لقس بن ساعدة اتجاه مميز فى خطبه ، وهو صاحب أوليات منسوبة إليه 0 اذكر ثلاثاً
من مميزات خطبه ، وثلاثاً من أولياته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة قس بن ساعدة اولى ثانوى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة قس بن ساعدة شرح رائع اولى ثانوى
» نحو اولى ثانوى شرح مميز pdf
» ملخص نحو اولى ثانوى ترم اول
» شرح التشبيه اولى ثانوى
» حمل المشتقات نحو اولى ثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: