عمرو بن كلثوم- من قبيلة تغلب- أبوه كلثوم بن عتاب زعيم القبيلة - أمه ليلى بنت المهلهل - تولى زعامة قومه فى الخامسة عشرة- ضرب به المثل فى سرعة الفتك بالأعداء {افتك من عمرو} - عاش 150عاما - مات قبل الإسلام بخمسين عاما .
بعض القصيدة قيلت عند التفاخر بين قبيلة بكر وتغلب أيام التحاكم أمام الملك عمرو بن هند ، وبعضها قيل بعد مقتل الملك عمرو بن هند .
الفخر والحماسة ، وكان واسع الانتشار فى الجاهلية لكثرة الحروب.
س : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
تعددت عاطفة الشاعر بين الفخر القبلى ، والتهديد والوعيد لأعدائه .
1) أَبا هِندٍ فَلا تَعَجَل عَلَيـنا وَأَنظِرنا نُخَبِّركَ اليَقيــنــــــا
2) بِأَنّا نورِدُ الراياتِ بيـضاً وَنُصدِرُهُنَّ حُمراً قَد رَويـنـــــا
3) وَأَيّامٍ لَنا غُرٍّ طِــوالٍ عَصَينا المَلكَ فيها أَن نَدينــــــــــــا
الكلمة تفسيـــــــــــرهـــــــــــا
أبا هند ملك الحيرة عمرو بن هند لا تعجل أمهلنا
نورد الرايات ننزلها الحرب نصدرهن نرجع بها
الرايات الأعلام أيام غر معارك مشهورة ، م أغر
عصينا تمردنا × خضعنا ندين نخضع × نتمرد
1- يعاتب الشاعر الملك عمرو بن هند ويطلب منه ألا يتسرع فى الحكم عليهم ليعرف حقيقة منزلتهم .
2- فإنهم فرسان يخرجون للحرب بأعلامهم بيضاء ويعودون بها ملطخة بدماء أعدائهم .
3- وتشهد بذلك الحروب المشهورة التى خاضوها ضد الملوك دفاعا عن كرامتهم .
أبا هند : – إنشائى نداء يفيد التعظيم ، وحذف أداة النداء يا للقرب ، واستخدم كنيته ( أبا هند) تكريما له ، لأن هذا الموقف قيل وقت تحكيم عمرو بن هند بين قبيلة بكر وتغلب .
لا تعجل علينا :– إنشائى نهى يفيد الالتماس . * انظرنا :– إنشائى أمر غرضه الالتماس .
أساليب التوكيد .
أنا نورد الرايات :– أسلوب مؤكد بأن .
قد روينا :– أسلوب مؤكد بقد .
نورد ، نصدر – توحى بالشجاعة والقوة .
حمرا – توحى بكثرة القتلى وغزارة الدماء ، وجاءت نكرة للتهويل .
أيام غر – توحى بالتفوق على الأعداء ، ونكرتان للتعظيم . ووصفها بالطوال يدل على كثرة النضال .
الملك – معرفة للتعظيم ويوحى بقوتهم فى التصدى لأى ملك مهما كانت قوته .
عصينا – توحى بالتمرد وعدم الخضوع للطغاة من الملوك .
ملحوظة : التزم الشاعر بصيغة الجمع ( أنّا ) لأنه يتحدث بلسان قومه ، وقد ذكر النقاد أن معلقة عمرو يعلو فيها صوت القبيلة على صوت الفرد لأنه لم يتحدث عن نفسه بل افتخر بقومه وقبيلته.
تعجل × أنظرنا – طباق يوضح المعنى ويؤكده .
نورد الرايات بيضا × ونصدرهن حمرا – مقابلة توضح المعنى وتؤكده .
نود الرايات بيضا – استعارة مكنية ، شبه الرايات وكأنها إبل تساق لورود الماء .
نصدرهن حمرا – استعارة مكنية شبه الرايات إبلا قد ارتوت بدماء الأعداء .
أيام – مجاز مرسل عن الحرب علاقته الظرفية لوقوع المعارك فيها .
أيام لنا غر – استعارة مكنية صور الأيام بالخيل فى جباهها بياض .
4) مَتى نَنقُل إِلى قَومٍ رَحـانا يَكونوا في اللِقاءِ لَها طَحيـنا
5) نُطاعِنُ ما تَراخى الناسُ عَنّا وَنَضرِبُ بِالسُيوفِ إِذا غُشـينا
6) بِسُمرٍ مِن قَنا الخَطِّيِّ لُدنٍ ذَوابِلَ أَو بِبيضٍ يَختَليـنـــا
7) نَشُقُّ بِها رُؤوسَ القَومِ شَقاً وَنُختلب الرِقابَ فَيَختَليـنـا
8) نَجُذُّ رُؤوسَهُم في غَيرِ بِــرٍّ فَما يَدرونَ ماذا يَتَّقــــونا
9) وَرِثنا المَجدَ قَد عَلِمَت مَـعَدٌّ نُطاعِنُ دونَهُ حَتّى يَبيــــنا
الكلمة تفسيـــــــــــرهـا
رحى طاحونة الحرب ، ج أرحاء أرحية نطاعن نطعن بالرماح تراخى تباعد
لدن مرنة جيدة ، م لَدن × صلبة غشينا هجم العدو علينا نختلب نقطع ونجذ
سمر الرماح الجيدة ، م أسمر قنا رماح ، م قناة ذوابل دقيقة قوية
الخطى نسبة إلى مدينة الخط فى البحرين يختلينا تقطع رءوس الأعداء يبين يظهر ويتضح
يتقونا يتجنبون× يواجهون بيض سيوف حادة م أبيض بر رحمة × قسوة
4) وعندما نحارب قوما ننقل المعارك إلى ديارهم لتحاصرهم الحرب وتطحنهم جميعا .
5) ولدينا خبرة عظيمة فى استخدام الرماح عندما يتراجع العدو نطعنهم من بعيد وعندما نلتحم بهم نستخدم
سوفنا القاطعة .
6) ورماحنا لها شهرة معروفة فهى خطية معروفة بدقتها كما أن سيوفنا قاطعة حادة.
7) نشق بسيوفنا رءوس أعدائنا ونقطع رقابهم فيتساقطون قتلى .
8) نستمر فى قطع تلك الرءوس بكل قسوة وفى غير رحمة فلا يتمكنوا من المقاومة فيهربوا منا .
9) والجميع يعرف أننا أصحاب مجد وعظمة ورثناه عن أجدادنا ونحن مستعدون للدفاع عن هذا الميراث العظيم
حتى يتضح ذلك للجميع 0
س/ ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما غرضه ؟
أسلوب خبرى يفيد التوكيد والتقرير وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .
س/ عين أساليب التوكيد والقصر فى الأبيات:-
متى ننقل إلى قوم – أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص.
يكونوا فى اللقاء لها طحينا / نشق بها – أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور .
نشق بها رءوس القوم شقا – أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق.
قد علمت معد – أسلوب مؤكد بقد .
متى ننقل إلى قوم – تعبير يوحى بالقوة والمبادرة فى الهجوم .
قوم – نكرة للعموم والشمول وأنهم لا يهابون أحدا مهما كانت قوته .
رحانا – الإضافة للضمير تفيد الفخر والاعتزاز . * طحينا – توحى بقوة معاركهم وقسوتها .
نطاعن ما ترخى الناس ونضرب بالسيوف – تعبير يدل على مهارتهم و خبرتهم فى استخدام السلاح المناسب للموقف .
غشينا – الفعل مبنى للمجهول ليفيد العموم والشمول .
نشق- نختلب- نطاعن – أفعال ماضارعة للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
قد علمت معد – أسلوب مؤكد بقد يدل على شهرتهم واعتراف القبائل لهم بالمجد .
ملحوظة : – لو عبر الشاعر بالفعل ( يعتلينا ) بدلا من ( يختلينا ) كان أجمل لأنه كرر المعنىفى الييت السابق عليه ، ولأن يعتلينا توحى بعلو السيوف وارتفاعها .
تراخى × غشينا ، سمر × بيض – طباق يوضح المعنى ويؤكده .
رحانا – استعارة تصريحية صور المعركة بالرحى وهى تبرز قوة المعركة .
يكونوا طحينا – تشبيه صور الأعداء بالحب المطحون ، وهذة الصورة أثر البيئة واضح فيها .
نطاعن ما تراخى00 ونضرب بالسيوف :كناية عن المهارة والخبرة فى استخدام السلاح المناسب.
سمر – كناية عن الرماح الجيدة .
بيض – كناية عن السيوف الحادة ، وسر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل.
نشق رءوس القوم ، نختلب الرقاب – كناية عن قسوة المعركة وفتكهم بالأعداء.
ورثنا المجد – استعارة مكنية صور المجد بشئ مادى ، وسر الجمال التجسيم .
علمت معد – مجاز مرسل عن قبائل العرب علاقته السببية لأن معد هو الجد الأكبر لهم .
نطاعن دونه حتى يبين – استعارة مكنية صور المجد بشئ مادى يدافعون عنه .
هناك لوحة وصورة كلية رسمها الشاعر لتلك الحرب الطاحنة عناصرها :
الصوت : فى ( أبا هند ، نضرب بالسيوف ، إليكم يا بنى بكر ).
اللون : فى ( الرايات بيض ، حمرا ، بيض يختلينا ) .
الحركة : فى ( نورد ، نصدر ، نطاعن ، ننقل ، رحانا ) .
10) بأى مشيئة عمرو بن هند تطيع بنا الوشاة وتزدرينا
11) تهددنا وتوعدنا رويـــــدا متى كنا لأمك مقتويــنـا
12) فإن قناتنا يا عمرو أعيــت على الأعداء أن تليــــــنا
13) إليكم يابنى بكر إليــــكم ألما تعرفوا منا اليقيــــنا
14) ألما تعرفوا منا ومنـــــكم كتائب يطعنا ويرتميـــنا
الكلمة تفسيـــــــــــرهـــــــــــا
مشيئة إرادة الوشاة النمامين / م الواشى رويدا مهلا
تزدرينا تحتقرنا × تحترمنا توعدنا تهددنا مقتوين خادمين
ألما الهمزة للأستفهام ، ولما أداة نفى وجزم يَطَّعِنَّ يتقاتلن أعيت استعصت
يرتمين يرمى بعضهم بالسهام والنبال كتائب فرق الجيش / م كتيبة إليكم نهددكم
القناة قصبة الرمح / ج قنَّا و قُنِىُّ اليقين الحقيقة المؤكدة
10) يستنكر الشاعر موقف عمرو بن هند من انحيازه فى التحكيم إلى بكر ضد تغلب وطاعته للوشاة واحتقاره
لقبيلة تغلب .
11) تهديده لهم ومحاولة إذلالهم ورفض عمرو بن كلثوم قائلا أنهم سادة أحرار وليس خدم له ولا لأمه
12) وأن تاريخنا فى النضال والصلابة معروف وكيف أعجزنا الطغاة الذين سبقوك لأننا لا نخضع لأحد .
13) يهدد قبيلة بكر ويطالبهم أن يعترفوا بشجاعة تغلب نتيجة ما شاهدوه منهم فى الحروب .
14) فقد حاربوا بالرماح والسيوف وترامى الرجال بالسهام فكانت تغلب أصلب وأكثر انتصاراً .
بأي مشيئة : إنشائى استفهام غرضه الاستنكار * عمرو بن هند : نداء للسخرية والتحقير ( بعد خلافه معه ).
تهددنا وتوعدنا : استفهام غرضه السخرية ، وأداة الاستفهام محذوفة لضيق الموقف .
رويدا : أمر غرضه التحذير والتحقير .
متى كنا لأمك مقتوينا : استفهام غرضه النفى والإنكار .
إليكم : أمر غرضه التهديد ، وتكراره للتوكيد . * يا بنى بكر : نداء للسخرية والتحقير .
ألما تعرفوا / ألما تعلموا : استفهام غرضه التقرير والتوكيد .
تهددنا وتوعدنا : العطف والترادف للتوكيد .
الأعداء : جمعا ومعرفة ليدل على كثرة الأعداء وتفوق تغلب عليهم .
فإن قناتنا أعيت الأعداء :كناية عن الصلابة ورفض الخضوع وأثر البيئة واضح فيها لأن القناة تعبر يضرب بها المثل فى القوة و الصلابة ( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم ) .
س/ ما أثر البيئة فى النص ؟
1- الصراعات والحروب 2- الخيل والسيف والرمح من أدوات القتال.
3- الوفاء للقبيلة 4- تحكيم الملوك للصلح بين القبائل المتحاربة .
س : كان الصراع القبلى والحروب الدائرة بين القبائل سببا من أسباب ازدهار الشعر - ناقش هذه القضية مستدلا على ما تقول 0
كانت الحروب بين القبائل سببا فى ازدهار الشعر حيث تزداد الحاجة إلى الشعر لتحميس المقاتلين ، كما يحدث الآن فى الأغانى الوطنية .
س / صوت القبييلة يعلو على صوت الفرد فى هذا النص ، اشرح ذلك مع التعليل .
نعم صوت القبيلة يعلو على صوت الفرد فى هذا النص لأنه فخر بالقبيلة فى مواجهة القبائل الأخرى ، والدافع إلى ذلك الصراع القبلى المعروف فى الجاهلية .
أَبا هِندٍ فَلا تَعَجَل عَلَيـنــا وأنظرنا نُخَبِّركَ اليَقيــنـــــــا
بِأَنّا نورِدُ الراياتِ بيـضــــــاً وَنُصدِرُهُنَّ حُمراً قَد رَويـنــــا
وَأَيّامٍ لَنا غُرٍّ طِــوالٍ عَصَينا المَلكَ فيها أَن نَدينـــــــــــــا
1- مقابل / اليقين ( الحقيقة - الظن - الاعتقاد )
2- ندينا / مرادفها ( نخضع - ندنو - نسيطر - نستدين )
3- يشير البيتان الثانى والثالث إلى شجاعة قبيلة الشاعر 0 وضح ذلك 0
4- استخرج : من البيت الثانى صورة خيالية ، ووضحها 0
على نفس الأبيات السابقة
1- مفرد / بيض ( أبيض - بيضاء - بيضة )
- مصدر / نورد ( مورد - إيراد - ورود )
- مضاد / أنظرنا ( أسرع - أغمض - حول )
2- وضح الموقف الذى قيلت فيه هذه الأبيات ودوافعها 0
3- ما قيمة تنكير " أيام " وجمعها ووصفها بـ " طوال " ؟
4- عين فى الأبيات صورتين مختلفتين ومحسنا بديعيا ووضح كلا وسر جماله 0
على نفس الأبيات السابقة
1- هات معنى " نورد " ومقابل " أنظرنا " و مفرد " غر " 0
2- قدم الشاعر فى الأبيات بعض الأدلة التى تثبت تفوق قومه العسكرى 00 فما هى ؟
3- صوت القبيلة يعلو على صوت الفرد فى الأبيات 00 اشرح ذلك مبينا الدوافع والأسباب.
4- استخرج من الأبيات لونا بيانيا وآخر بديعيا واذكر نوعهما 0
مَتى نَنقُل إِلى قَومٍ رَحـانـا يَكونوا في اللِقاءِ لَها طَحيـنـــا
نُطاعِنُ ما تَراخى الناسُ عَنّا وَنَضرِبُ بِالسُيوفِ إِذا غُشـينا
بِسُمرٍ مِن قَنا الخَطِّيِّ لُدنٍ ذَوابِلَ أَو بِبيضٍ يَختَليـنــــــــــا
1- هات جمع " رحى " وبين المقصود بـ " الخطى " 0
2- البيت الثانى يصف قومه فى حالتين : السلم والحرب 00 وضح ذلك 0
3- ما نوع الخيال فى قوله " رحانا " ؟
4- ألفاظ المعلقة تختلف تبعاً للموقف الذى تتناوله 00 وضح ذلك 0